الاجهاض ...........حق ام جرم

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

malika55

:: عضو فعّال ::
إنضم
20 مارس 2008
المشاركات
1,981
النقاط
157
هل الإجهاض حق للمرأة، أم أنه جريمة بحق الجنين؟



تساؤل يثير الكثير من الجدل في مجتمعاتنا وفي مختلف المجتمعات الإنسانية حتى تلك التي تبيح قوانينها الإجهاض بصورة مباشرة.



مؤيدو الإجهاض يعتقدون أن جسد المرأة ملك لها، ولها وحدها حق التصرف به، كما يتحدث هذا الفريق عن فوائد كثيرة لشرعنة الإجهاض، منها الحد من زيادة السكان، والمساعدة على تنظيم الأسرة، ومعالجة بعض الحالات الخاصة، كحالات الحمل الناشئ عن علاقات جنسية غير مشروعة.




معارضو الإجهاض من جهتهم، يعتبرونه جريمة قتل، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الجنين يشعر بما يصيبه، منذ الشهر الرابع من الحمل على الأقل، وقد استطاع بعض الأطباء الغربيين تصوير أفلام سينمائية تعطي مشاهد حيّة لمعاناة الجنين من أي تدخل بآلة حادة يصيب جسده، مما يثبت أن الجنين يشعر تماماً كما الإنسان الكامل، الأمر الذي يثبت أن الإجهاض جريمة قتل، بكل معنى الكلمة.



معارضو الإجهاض يضيفون أسباباً أخرى تبرر لهم رفض مبدأ شرعنة الإجهاض، منها أن الإجهاض يشجع على الأنانية واللامسؤولية في المجتمع، ويساعد على تفشي العلاقات الجنسية غير المشروعة، كما تحرمه معظم الأيات السماوية، ويجرّمه الإسلام بعد أربعة أشهر من الحمل، إلا في حال وجود خطر على حياة الأم، في حين يختلف الفقهاء المسلمين حول شرعية الإجهاض قبل مضي أربعة أشهر على الحمل في حال وجود ضرورات تبيح ذلك، كإمكانية تشوه الجنين، أو وجود احتمال مرتفع لانتقال أمراض وراثية خطرة إليه، في المقابل، تحرّم معظم الكنائس المسيحية الإجهاض تحريماً مطلقاً، أما اليهودية فتبيحه في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وتحرّمه بعد ذلك.



يُذكر أن معظم الدول الأوروبية والغربية تبيح قانونياً الإجهاض، في حين تجرّمه معظم الدول العربية والإسلامية، إلا في حالات موصوفة.



ويبقى الجدل: هل من حق الأم أو الوالدين معاً تقرير مصير الأجنّة التي في الأرحام؟​




منقوووووووول
 

safa rym

:: عضو متألق ::
إنضم
29 جوان 2008
المشاركات
4,322
النقاط
317
أختي مليكة........هذا الموضوع أثار الكثير من الجدل...........و أنا من جهتي ...........أقول حسب الحالة......
اذا كانت حياة الأم و مولودها معرضة للخطر الشديد أو وليدها يولد به اعاقة صعبة التحمل من طرف الأم و الابن تمنعه من الحياة..... فمن حقها الاجهاض........أما الاجهاض لمجرد الاجهاض......أو لتغطية عمل مشين لسمح الله ........ على ما أعتقد حرام........و لايجوز...........و هذا رأيي و الله أعلم
 

mohamed ali 1992

:: عضو بارز ::
إنضم
24 جوان 2008
المشاركات
6,293
النقاط
317
حكم إلإجهاض قبل الشهر الرابع من الحمل أي قبل أن تنفخ الروح في الجنين فاختلف فيه العلماء قال بعضهم حرام وقال بعضهم : ليس حراما بشرط عدم الضرر وعدم كشف العورة . ويجوز العمل بالقول الثاني .
وإما الإجهاض بعد الشهر الرابع فحرام إجماعا

والله أعلم

شكــــــرا لك أخــتي على الموضوع

بارك الله فيـــــــــــــك



****رمضان كريـــــــــــــــم وصح فطوركم ****

بالتوفيـــــــــــــــق
 

M3TaZ eLLMa

:: عضو متألق ::
إنضم
7 مارس 2008
المشاركات
4,989
النقاط
351
أخت مليكة شكرا على الموضوع

ولي رجعة إليه والحديث فيه

بارك الله فيك

وحزاك الله خيرا​
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top