التعليم من موجبات التربية.

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
إنضم
5 سبتمبر 2008
المشاركات
134
الإعجابات
0
النقاط
6
#1
بسم الله الرحمان الرحيم.

التعليم من موجبات التربية.

يستحيل ان نربي دون ان نعلم و من غير المنطق ايضا ان نعلم دون مراعات الجانب التربوي .
التعليم هو البحث عن وصلة المقرؤ و القراءة هي البحث عن المعلومة.
هذا الكل المتشابك قد يبدو بمثابة خلط .الاان التربية و التعليم يقتضيان مثل ذالك . عندما نقف على عظمة النتيجة. التي هي القضى على احدى قمم الثالوث الخطير المرض. الفقر .الجهل.
والا لما قيل قم للمعلم وفيه التبجيل كاد المعلم ان يكون رسول.
الا انه من الخطا السائد ان نوقع كامل اللوم على المدرسة عندما نخفق في تربية ابنائنا.فالام مدسة سابقة للمدرسة المؤسسة و لمستها التربوية لا يعوضها المدرس ولا الاسرة عموما ولاالعائلة و لا المحيط برمته.

ماهي التربية الاسبق في المنهجية .هي خلاصة ما يتلقاه النشء من تلك الاسرة و ذالك المحيط
فالوالد مسؤولا عن الاختيار لنطفته. ولذالك قال الرسول في نهاية الحديث المعروف. واظفر بذات الدين تربت يداك.
والاب مسؤل عن اختيار الاسم لابنه. قال الرسول صلى الله عليه و سلم خييروا لابنائكم.
من ثمت كانت التربية قد بدات.

هل منا مثلا من استطلع ابنه في معرفته و عدم معرفته للشهادة هل لقنه يوما عبارة. اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ام محمدا رسول الله.
نحن في الغالب نسال الطفل عن نقطة الامتحان فهل سالناه يوما عن الصلاة.
اما قال الرسول صلى الله عليه و سلم. المولود يولد على الفترة . ابواه يهودانه او يمجسانه او ينصرانه. هل فكرنا في رفع تلك المسؤوليات عن انفسنا امام الله.
هل حاورت يوما ابنك في معنى البلوغ و موجباته كالصيام مثلا.
ذالكم هو الصقل التربوي الذي يساعد المربي على تربيةابنائنا و الامثلة مجرد قليل من فيض.لان عمر التربية اقدم و اكبر من عمر التعليم فمن شب على شيء شاب عليه. كل هذا لايعني اهمال التعليم من متابعة جدية للطفل و التعرف على معلميه و انشاء رابط معهم و التواصل معهم لادراك النقص و الاهتمام بجميع المواد دون تمييز لانه ان مال الاب مال الطفل وفي النهاية نجعل الطفل يشعر بان المدرسة هي بيته الثاني و مربيه او معلمه هو عنصر اخر في اسرته الكبيرة.
من جيهة اخرى نراعي الجانب السيكولوجي للطفل و نعي الفوارق الفردية بينه و بين زملائه. نطلع الطبيب على صحته من حين لاخر و ان لانكلفه حتى بشراء الخضر و الفواكه حتى يعي قداسة العلم
الذي منه يكتسب حب الاسرة و حب الوطن.. اريد ان اقول ان المدرسة مجرد وسيلة من مجموعة من الوسائل نصنع منها متكاملة ما يمكن ان نسميه الوسط التربوي.

من نصوص ..........العراب النبيل
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top