إسرائيل تطوق مصر افريقيا

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

الأمير الجزائري

:: عضو مُتميز ::
إنضم
24 ماي 2009
المشاركات
963
نقاط التفاعل
3
النقاط
17
ليبرمان يطوق مصر أفريقياً

لم يكن من قبيل الصدفة ان يبدأ افيغدور ليبرمان وزير الخارجية الاسرائيلي جولته الافريقية بزيارة اديس ابابا، العاصمة الاثيوبية، ولم تكن صدفة ايضا ان تشمل هذه الجولة دولتين أخريين تشكلان مع اثيوبيا المصدر الاساسي لمياه نهر النيل، وهما اوغندا وكينيا.
اسرائيل بدأت تدرك جيدا ان هناك حالة من التذمر في اوساط دول المنبع الافريقي لهيمنة دولتين عربيتين على الغالبية الساحقة من مياه النيل، هما مصر (55.5 مليار متر مكعب) والسودان (18.5 مليار متر مكعب)، اما ما تبقى، اي عشرة مليارات متر مكعب، فسيذهب الى ست دول افريقية على الاقل
مياه النيل مسألة تشكل 'حياة او موتاً' بالنسبة الى مصر على مدى العصور، حتى ان حكومة محمد علي باشا (القرن التاسع عشر) وضعت خطة طوارئ للتدخل عسكريا ضد اي دولة يمكن ان تشكل اي خطر على تدفق مياه النيل، بينما دعا الرئيس الراحل محمد انور السادات خبراءه العسكريين لوضع خطة طوارئ عام 1979 عندما اعلنت اثيوبيا عن نواياها باقامة سد لري 90 الف هكتار في حوض النيل الازرق، وهدد بتدمير هذا السد، وعقد بالفعل اجتماعا طارئا لقيادة هيئة اركان جيشه لبحث هذه المسألة.

الصورة ربما تبدو مأساوية بشكل اكبر اذا مضت اثيوبيا قدما في نواياها في اقامة سد على النيل الازرق، مصدر معظم مياه النيل، ويبدو انها مصممة على ذلك، واعلن وزير الري فيها انه لا توجد قوة في العالم تحول دون اقدامها على ذلك، فالمياه مياهها، ولا حق لأحد بان يملك 'الفيتو' ضد مشاريعها، وهدد بالانسحاب من معاهدة 1929 المذكورة.
' ' '
انها 'حرب المياه' الزاحفة علينا كعرب، بينما نحن نغط في نعيم المسلسلات الرمضانية وننشغل بتغطية موائد الرحمن، وتشكيل الحكومة اللبنانية، وجولات السناتور ميتشل، والخلافات بين حركتي 'فتح' و'حماس'، وكيفية ترتيب انتقال سهل لـ'التوريث' في مصر بمباركة امريكية ـ اسرائيلية مشتركة.
ليبرمان الذي هدد بقصف السد العالي واغراق الشعب المصري، يذهب الى القارة الافريقية على رأس وفد اسرائيلي كبير يضم ممثلين عن اكبر عشر شركات اسلحة اسرائيلية، علاوة على خبراء آخرين في شؤون المياه والاقتصاد وحرب العصابات.
بمعنى آخر يريد ان يعرض ليبرلمان على هذه الدول خدمات بلاده العسكرية لتعزيز قواتها المسلحة للتصدي لاي حرب يمكن ان تشنها مصر في المستقبل في حال اقدام هذه البلدان وخاصة اثيوبيا، على مشاريع لتحويل مياه النيل.
السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو عن رد الفعل العربي على هذا التغلغل الاستراتيجي الاسرائيلي في قارة كانت حتى نصف قرن مضى تعتبر بحيرة نفوذ عربية، ومصرية على وجه التحديد، تعتمد اعتمادا مباشرا على المنح الدراسية والخبراء الزراعيين والدعاة المصريين؟
الاجابة على هذا السؤال مخيبة للآمال، فتاريخ العرب الحديث في القارة الافريقية يتلخص في سلسلة من الكوارث الاستراتيجية، ابتداء من ازمة حلايب المفتعلة مع السودان (لماذا لم نسمع عنها بالمناسبة؟)، ومرورا بترك الصومال لمصيره الدموي، وانتهاء بالانشغال بدارفور عن اكبر مؤامرة تستهدف تفكيك السودان وطمس عروبته بل وهويته الاسلامية.
' ' '
الزعيم الليبي معمر القذافي الذي استثمر المليارات في افريقيا على امل ان يصبح زعيما لها انتابته حالة من الصحوة اخيرا، واعلن اثناء احتفالاته بالذكرى الاربعين لوصوله الى سدة الحكم ان اسرائيل تقف خلف جميع الصراعات في افريقيا، وطالب بقطع العلاقات الدبلوماسية معها.
ومن المفارقة ان دعوة الزعيم الليبي الغريبة هذه تأتي في وقت تستعد فيه دول عربية عديدة لاستئناف العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع اسرائيل بطلب امريكي مكافأة لها، اي لاسرائيل، على تجميدها الجزئي والمؤقت للاستيطان في الضفة الغربية.
التغلغل الاسرائيلي في افريقيا يستهدف مصر ومستقبل اجيالها، وضربها في خاصرتها الموجعة، اي مياه نيلها، ولكن المحيّر ان الحكومة المصرية منشغلة بمعبر رفح، وخلية حزب الله، والخطر الايراني المزعوم.
الرئيس حسني مبارك، الذي من المفترض ان يقود تحركا معاكسا لتطويق هذا المخطط الاسرائيلي، تغيّب عن القمة الافريقية الطارئة التي انعقدت في طرابلس لبحث النزاعات الافريقية، ولم يشارك ليبيا احتفالاتها بالتالي لاسباب ما زالت مجهولة، فهناك من يقول انها اسباب مرضية، وهناك من يذهب الى ما هو ابعد من ذلك، ويؤكد انه قاطع القمة والاحتفالات التي تلتها حتى لا يصافح امير دولة قطر. فأين قطر الصغرى من مصر العظمى، وماذا لو صافح اميرها او حتى لم يصافحه، فمصالح مصر الاستراتيجية من المفترض ان تتقدم على كل الصغائر.
المحللون الافارقة يقولون ان اسرائيل تعرض عليهم خبرات زراعية، ووعوداً بمساعدتهم للحصول على منح مالية امريكية واوروبية لما لها من نفوذ كبير هناك، وفوق هذا وذاك اسلحة حديثة ومتطورة وخبراء يتولون تدريب جيوشهم على حروب العصابات، فماذا عند العرب لكي يقدموه غير الفساد والتخلف والهزائم؟
الرد على ذلك بسيط، وهو ان الخبرات الزراعية والعسكرية يمكن الحصول عليها من مصادر اخرى غير اسرائيل، ولكن الشق الثاني صحيح، وهو اننا كعرب لم يعد لدينا ما نقدمه غير الخبرات العريقة في اهدار الثروات النفطية الهائلة، والخنوع للأعداء، والتآمر على بعضنا البعض.......
عن القدس العربي بتصرف


 
السلام عليكم أخي الأمير
إن الشرق الأوسط مقبل على حرب جديدة يطلق عليها الخبراء حرب المياه
وهذا من خلال ما ذكرته في موضوعك من قيام إسرائيل بتمويل إقامة السدود على منابع النيل لتكون أوراق ضغط ضد السودان ومصر.
نفس الشيء تقوم به إسرائيل على نهر الأردن ، وكذلك تركيا لأنهار العراق وهي كلها مؤشرات لمحاولات إسرائيلية لتعطيش الدول العربية
أما التطبيع فماهي إلا مسألة وقت وسوف تعيد كل الدول العربية علاقاتها مع الكيان الصهيوني لأنها لن تستطيع رفض أوامر سادتها في واشنطن
 
رد

الله يسترنا . باينة وراهي رايحة .
 
المسؤولية في كل هذا تقع على عاتق الحكومة المصرية التي لم تكتف بالتطبيع مع اسرائيل بل عملت كل ما في وسعها لحفظ أمن هذا الكيان و المقال ذكر في هذا المجال بعضا من مواقفها التي لا تحصى و لا تعد , اسرائيل عدو ويجب أن نتوقع منها أي شئ لكن المشكلة أن مصر كنظام أمنت هذا العدو و اتخذت لنفسها أعداء و هميين هم في الواقع " حايشين" عنها اسرائيل ولولا انشغال هاته الاخيرة بهم لكانت كل هذه المخططات قد نفذت منذ زمن بعيد
 
منهم الله الى كانو السبب
 
شكرا لكل الإخوة المتدخلين...... أوفياء كاعادة
الحرب القادمة حرب على الماء وستكون الدول العربية هي الضحايا
الغريب كما قال صاحب المقال هو الموقف المصري (النظام الحالي)الذي لا يقوم بأي جهد
يبدو أن أم الدنيا منشغلة بقضايا أهم بكثير وهي منع تسلل الأفارقة إلى دولة اسرائيل حتى لا يعكروا صفو عيشهم
وغلق قطاع غزة بشكل جيد ونبش الأنفاق حتى لا يعبر أحد
إلى جانب اعتقال المعارضة الاسلامية بحجة أنها تهدد أمن البلد
وأشياء أخرى مثل التحضير لكأس افريقيا والعالم وانتاج أكبر عدد من المسلسلات .....
أما اسرائيل فهي دولة غبية لا عندها فريق كرة قوي ولا عندها مسلسلات تغزو العالم ولا هي تحمي حدود جيرانها بل تنفق أموالها ومشاريعها في مجاهل افريقيا وفي منابع النيل ........ ياساتر


 
اسرائيل خبيثة ورح تفوت للعرب بكل الطرق وهي تدرس كل مشاريعها الي تفيد مشروعها الصهيوني ومش رح تعمل شي لوجه الله وخلي مصر والاردن هم راقدين على ودنيهم ما نعرف وقتاه يقفطنووو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
واش من ردود أختي
ههههههههه
ليك وإلا لصاحب الموضوع
ههههههههه
هذا راهو المنتدى السياسي
شوفي مليح بلاك راكي غالطة
ههههههههههه
 
اين الردود سبحان الله

صح فطورك روزالينا ...... هاهي الردود
ممكن نأذن لك إذا ما قدرتيش تميزي بين أقسام المنتدى
حذاري أختي تخرجي من بيتكم لتدخلي عند الجيران غلطة ...ههههههه
واش خويا السوفي .... رمضان صعيب هذا العام... يدوخ
 
الجوع صعيب خويا الأمير
يخلي الواحد يدخل بلايص خاطيه
 
happy001.gif
happy001.gif
happy001.gif
 
العفو أخي والشكر لكم جميعا لكل من تدخل ولو بالغلط ههههه
ردودكم تشرفنا
 
نانسي عجرم كانت تحوس تكمل 100 مشاركة
راهي كملتها وخلاص
 
وماجاها تكمل 100/100 غير هنا.... كاين قسم اهداء التحيات قصدي تاع الترحيب والاهداءات وكملي حتان تولي مشرفة واحد ما يقلك حبسي ولا وش قلتي
 
راهي نانسي عقرب عفوا عجرم
تحسابه منتدى رؤساء أو ملوك وهوما معروف عليهم يحبو الزهو
بالصح لقاته فارغ فيه ناس الله غالب عليهم كلات السياسة ريسانهم
قالت الهربة تسلك
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top