جادلوني بالتي هي أحسن ... نريده حواراً مفيداً لا مراء

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

ABOUTORAB

:: عضو مُشارك ::
إنضم
2 أكتوبر 2008
المشاركات
231
النقاط
6

الحمد لله ربِّ العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته








أحبتنا في الله أعضاء هاته اللمة الطيبة - بحول الله وعونه - وزوارها ... رواد هذا القسم المبارك ... في امتنا اليوم كثير من القضايا الهامة والنوازل المدلهمة التي يمكن لنا فيها بإذن الله الحوار والنقاش البناء ...لا المراء المنهي عنه أو النقاش بتعصب أعمى حتى نصل إلى سبّ بعضنا بعضا ...
أحبتي في الله نحن بإذنه طلاب حق ودعاة له فلننطلق من هذا المبدأ بارك الله فيكم ونفع بكم ... أريده نقاش يفتح ابواب للخير بالدلالة عليها ويكشف اموراً بتوضيحها ورفع اللبس عنها وهكذا ...والله المستعان ؛
كما أني ارجو من الذين سيشاركونا هذا النقاش أو الحوار أن يسند كلامه بأدلة شرعية فنحن في القسم الإسلامي كما أننا سنتكلم في أمور ديننا الذي ما خلقنا الله إلا لنعبده عزّ وجل به فالبرهان واجب فنحن لسنا علماء لنتكلم دون إسناد بل حتى العلماء عليهم البرهان من كتاب اللهاو من صحيح سنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإلا ضربنا بأراءهم عرض الحائط .






نقاشنا الأول حول حول الجهاد في زماننا هذا ونقصد جهاد الأعداء أهو فرض عين؟ ومتى يكون فرض عين ؟ أليس الجهاد في امة محمد ماض لقيام الساعة فلما يقول كثير من أهل العلم المعاصرين ليس هذا زمان جهاد ؟ أيعني انّ هجرة أحدنا لمنطقة محتلة من قبل كفرة يعتبر معصية ؟ وموتنا هناك هلكة ؟ من أي باب هذا الإعتبار ؟ أليست نصرة المسلمين والمستصعفين واجبة ؟ والوقوف مع الكفرة ولو بالكلمة ردّة ؟



إعتبروني إخوتي رجلاً جاهلا إختلطت عليه الأمور ويريد نصحكم وتوجيهكم مما تعلمون ... لا تنطلقوا من منطلق أناقش لأناقش بل أناقش لأفهم و أبحث عن
الحق ... أناقش لأثري الموضوع بمواد ينتفع بها ولا ندري قد يهتدي على أيدينا من زاغ بهم السبيل ويكون ما نتكتب صدقة جارية تنفعنا يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم لا توصلوا هذا الموضوع للغلق فهذا دأب مشرفي لمتنا إن وصل الحوار لباب مسدود وبدأ السبّ والتجريح والإنتصار للأنفس بدل الإنتصار للحق .
استعيذوا من الشيطان وسمّوا الله واستعينوا به ... وبارك الله فيكم وجزاكم خيراً على ما ستقدموه مسبقا .



حمِّل كتاب الولاء والبراء في الإسلام لشيخ الدكتور محمد بن سعيد القحطاني

الكتاب
عبارة عن رسالة دكتوراه وكانت بإشراف الشيخ العلامة عبد الرزاق عفيفي رحمه الله

يا قارىء الخط والعينان تنظرهُ
لا تنس صاحبه بالله واذكرهُ
وهب له دعـوةً لله خالـصةً
لعلها في صروفِ الدهر تنصرهُ



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ابو الفداء الجزائري

:: عضو فعّال ::
إنضم
19 ديسمبر 2007
المشاركات
1,528
النقاط
77
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك على ما تفضلت به اخى ابو تراب
فالجهاد فرض على كل مسلم وكل حسب طاقته وفي حدود استطاعته
لكن يبقى اشكال قائم وهو لو سلمنا انه فرض عين فتعلم الحكم وهو خروج المراة للجهاد بدون اذن زوجها والصبى بدون اذن من يعلوه مقاما الخ.....

فهل الامة الاسلامية اليوم مهيئة للجهاد
تجد العلماء في بيوت الله والاساتذة في الجامعات يقدمون قدر استطاعتهم للنهوض بالامة ورغم هذه المحاولات الا ان الامة بعيدة عن الاسلام الذي كان عليه القرون الثلاث المخيرة فهل نبدأ بترسيخ مفهوم الدين للناس الذي تجد افراده احيانا لا يعلم عن ربه الا قليلا بل ان وقعت لى حادثة مع احد العوام انه يدعو الله بغير اسمائه ؟
فكيف نأمرهم بذروة سنام الاسلام
ام ان هناك ضوابط اخرى ؟ فنرجوا ذكرها للفائدة
وان شاء الله يكون حوار مفيد للجميع
وبارك الله فيكم على الطرح المميز
تقبل مروري


 

ابوعمرالفاروق

:: عضو بارز ::
إنضم
3 سبتمبر 2008
المشاركات
8,454
النقاط
317
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :أخي أبو تراب حشرك الله مع أبو تراب رضي الله عنه ووفقك وأسعدك وحقق ما تصبو إليه من الخير وحقق لأمتنا عزها وأعاد مجدها بنور منه وعلى طريقه المستقيم -آمين باختصار الجهاد مثل النار للحديدالصدئ وهو ذروة سنام الإسلام وقد عده بعض السلف ركنا سادسا من أركان الإسلام والجهاد يميز الله به الخبيث من الطيب وهو فرض عين على كل مسلم ومن لم يستطع فمعذور ويعلم عذره في ذلك الله وهو الذي يعفو ويتسامح سبحانه 0
أخي الكريم لم يعلم على مر الدهور ذلا أصاب المسلمين كما هو حاصل الآن وللأسف مصدر هذا الذل والضعف والخور والجبن من بني الإسلام ولكن في الحقيقة من المنافقين الذين يدعون الإسلام وما أكثرهم وللأسف اليوم بيدهم السلطة والقوة سلط الله عليهم وقتلهم وأبادهم وأراح المسلمين من شرهم وشرورهم -آمين
ولكن يبقى من يستطيع هل يذهب أم لا ؟
الذي أراه والله أعلم أن كل جهد فردي في الغالب يذهب ولا يتحقق منه شيء والله سبحانه لا يضيع عمل عامل 0والمسلمين اليوم ليس لهم قائد فهم متناحرين مشتتين ولكن لن يبقى الأمر هكذا حيث نصر الله قادم كما وعد ربنا جل وعلا 0وبما أنه ليس لهم قائد فليعلم كل مسلم أن هذه عقوبة ولو تابوا وثابوا وأنابوا لربهم لهيأ لهم من يقودهم لإعلاء كلمة الله كلمة التوحيد( لا إله إلا الله )ومن يذهب لمواقع الجهاد اليوم نرجو له خيرا من رب رحيم والله يبلغه نيته ويتقبل منه ولا شك الخارج المجاهد في سبيل الله لنصرة إخوانه خير من القاعد ولكن الحيرة تأكلني في عدم وجود قائد ولكن كل صقع من العالم لو تكون فيه مجتمع مسلم حق فهو دولة الإسلام وقائدهم هو قائد دولة الإسلام والله الموفق هذا باختصار ومخل أيضا وفق الله الجميع -
اللهم قيض لنا من لدنك ناصرا -آمين
 

ABOUTORAB

:: عضو مُشارك ::
إنضم
2 أكتوبر 2008
المشاركات
231
النقاط
6



الحمد لله ربِّ العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته










أختي الكريمة:
زهورات

أخي العزيز :
DAVID2008


أخي المفضال :

ابوعمرالفاروق

جزاكم الله خيرا و هداكم الى الحق وثبَّتكم عليه وختم لكم به
أشكر لكم تفاعلكم ومروركم أحسن الله لكم ونفعكم بما تتعلمون وعلّمكم ما ينفع .



أحبتي في الله لي عودة لكلامكم ومناقشة لآرائكم قريباً بحول الله وقدرته ، فإستسمحوني عذراً .





حمِّل كتاب الولاء والبراء في الإسلام لشيخ الدكتور محمد بن سعيد القحطاني


الكتاب عبارة عن رسالة دكتوراه وكانت بإشراف الشيخ العلامة عبد الرزاق عفيفي رحمه الله


يا قارىء الخط والعينان تنظرهُ
لا تنس صاحبه بالله واذكرهُ

وهب له دعـوةً لله خالـصةً
لعلها في صروفِ الدهر تنصرهُ




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

ABOUTORAB

:: عضو مُشارك ::
إنضم
2 أكتوبر 2008
المشاركات
231
النقاط
6



الحمد لله ربِّ العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته








أخي العزيز :
DAVID2008




نعم أخي الغالي هناك ضوابط أخرى فهنا جهاد دفع نعم في زماننا الجهاد متعين بإجماع الفقهاء قديماً وحديثاً إلا من اراد تلبيساً أو تخذلاً فذلكم شيء آخر وأنظر معي أيها المبارك ليرحمني الله وإياك لهاته الأقوال :

قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله [ في المغني : 10 / 390 ] :
( إذا جاء العدو صار الجهاد عليهم فرض عين ، و وجب على الجميع ، فلم يجز التخلف عنه ) .

أورد القرطبي [ في تفسيره : 3 / 38 ] قول ابن عطية رحمه الله : ( الذي استقر عليه الإجماع أن الجهاد على كل أمة محمـد صلى الله عليه و سلم فرض كفاية فإذا قام به من قام من المسلمين سقط عن الباقين ، إلا أن ينزل العـدو بساحة الإسلام فهو حينئذ فرض عين ) .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله [ في الفتاوى المصرية : 4 / 508 ] :( و أما قتال الدفع ؛ و هو أشد أنواع دفع الصائل عن الحرمة و الدين ؛ فواجب إجماعاً ، فالعدو الصائل الذي يفسد الدين و الدنيا لا شيء أوجب بعد الإيمان من دفعه ؛ فلا يشترط له شرط بل يدفع بحسب الإمكان ، و قد نص على ذلك العلماء ؛ أصحابنا و غيرهم ) .

و قال تلميذه ابن قيّم الجوزية [ في الفروسيّة ] : ( إن دفع الصائل على الدين جهاد و قربة ، و دفع الصائل على المال و النفس مباحٌ و رخصة ؛ فإن قُتل فيه فهو شهيد فقتال الدفع أوسع من قتال الطلب و أعم وجوبا . و لهذا يتعين على كل أحد يقوم و يجاهد فيه ؛ فالعبد بإذن سيده و بدون إذنه ، و الولد بدون إذن أبويه ، و الغريم بغير إذن غريمه ... و لا يشترط في هذا النوع من الجهاد أن يكون العدو ضعفي المسلمين فما دون ، فإنهم كانوا يوم أحد و الخندق أضعاف المسلمين فكان الجهاد واجبا عليهم لأنه حينئذ جهاد ضرورة ودفع لا جهاد اختيار ... و جهاد الدفع يقصده كل أحد ، و لا يرغب عنه إلا الجبان المذموم شرعاً و عقلاً )
و قال الإمام الشوكاني [في كتابه نيل الأوطار ] : ( يجب استئذان الأبوين في الجهاد وبذلك قال الجمهور وجزموا بتحريم الجهاد إذا منع منه الأبوان أو أحدهما لأن برّهما فرض عين والجهاد فرض كفاية، فإذا تعين الجهاد فلا إذن ) .

تأمل أخي الحبيب لهاته الكلمات لإبن قيم الجوزية رحمه الله: (... فإنهم كانوا يوم أحد و الخندق أضعاف المسلمين فكان الجهاد واجبا عليهم لأنه حينئذ جهاد ضرورة ودفع لا جهاد اختيار ) وقول شيخ الإسلام رحمه الله [في السياسة الشرعية ص 136-137 ]: ( ... كما كان المسلمون لمّا قصدهم العدو عام الخندق لم يأذن الله في تركه أحداً كما أذن في ترك الجهاد ابتداءً لطلب العدو، والذي قسمهم فيه إلى قاعد وخارج، بل ذم الذين يستأذنون النبي يقولون إن بيوتنا عورة، فهذا دفع عن الدين والحرمة والأنفس وهو قتال اضطرار )
وهنا يتبين لك أن جهاد الدفع لا ينظر فيه لأهل ولا لعذر فهو متعين على كل مسلم ما حلّ عدوٌ بأرض مسلمة
وهذا ما افتى به كثير من علماءنا المعاصرين كالشيخ العلامة عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ و كالعلامة محمد بن صالح العثيمين والعلامة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي رحمهم اللهو الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر البراك و الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله الراجحي ، والشيخ المحدث ناصر العلوان و الشيخ المحدث أبو إسحاق الحويني وغيرهم .



أحبتي في الله لي عودة فلا أريد الإيطالة كي لا تملوا ويكون الإستوعاب أكبر أستسمحكم ...>>>




حمِّل برنامج كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية جمع وترتيب الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم رحمه الله

يضم البرنامج جميع مجلدات مجموعة رسائل ومسائل علماء نجد الأعلام المعروفة بـ " الدرر السنية في الأجوبة النجدية " ويتيح البرنامج التصفح والبحث حسب الأبواب أو الفتاوى والرسائل .


يا قارىء الخط والعينان تنظرهُ
لا تنس صاحبه بالله واذكرهُ

وهب له دعـوةً لله خالـصةً
لعلها في صروفِ الدهر تنصرهُ




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

mohamedsport

:: عضو مُتميز ::
إنضم
18 فيفري 2009
المشاركات
933
النقاط
37
شكرا على الموضوع
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
في انتضار جديدك
 

ABOUTORAB

:: عضو مُشارك ::
إنضم
2 أكتوبر 2008
المشاركات
231
النقاط
6



الحمد لله ربِّ العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته












حمِّل برنامج كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية جمع وترتيب الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم رحمه الله

يضم البرنامج جميع مجلدات مجموعة رسائل ومسائل علماء نجد الأعلام المعروفة بـ " الدرر السنية في الأجوبة النجدية " ويتيح البرنامج التصفح والبحث حسب الأبواب أو الفتاوى والرسائل .


يا قارىء الخط والعينان تنظرهُ
لا تنس صاحبه بالله واذكرهُ

وهب له دعـوةً لله خالـصةً
لعلها في صروفِ الدهر تنصرهُ




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

ABOUTORAB

:: عضو مُشارك ::
إنضم
2 أكتوبر 2008
المشاركات
231
النقاط
6



الحمد لله ربِّ العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته








الشكر الحمد والثناء لله أولاً وآخراً ثم الشكر لك - فمن لم يشكر الناس لا يشكر الناس - أخي الكريم :
mohamedsport

على تفاعلك وإهتمامك أحسن الله إليك وجزيت الجنة .




حمِّل برنامج كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية جمع وترتيب الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم رحمه الله

يضم البرنامج جميع مجلدات مجموعة رسائل ومسائل علماء نجد الأعلام المعروفة بـ " الدرر السنية في الأجوبة النجدية " ويتيح البرنامج التصفح والبحث حسب الأبواب أو الفتاوى والرسائل .


يا قارىء الخط والعينان تنظرهُ
لا تنس صاحبه بالله واذكرهُ

وهب له دعـوةً لله خالـصةً
لعلها في صروفِ الدهر تنصرهُ




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top