غرداية في سطور

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

أميرالشوق

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
1
1 الموقع
2 التقسيم الولائي
3 المناخ
4 السكان​

تقع ولاية غرداية شمالي صحراء الجزائر , و مقر الولاية مدينة غرداية تبعد ب 600 كلم جنوب العاصمة الجزائر , مساحتها الإجمالية تقدر ب 86105 كلم2 , امتدادها من الشمال إلى الجنوب 450 كلم , و من الشرق إلى الغرب من 200 إلى 250 كلم ترتفع عن مستوى سطح البحر ب 486 م.

تحد ولاية غرداية كل من : ولاية الجلفة و ولاية الأغواط شمالا , ولاية البيض و ولاية أدرار غربا ولاية ورقلة شرقا , و ولاية تمنراست جنوبا. تبعد مدينة غرداية عاصمة ولاية غرداية ب 200 كلم عن عاصمة ولاية الأغواط , و 200 كلم عن عاصمة ولاية ورقلة , و 800 كلم عن عاصمة ولاية أدرار و ب 1200 كلم عن عاصمة ولاية تمنراست و يعبرها الطريق الوطني رقم 1 الرابط العاصمة الجزائرية بالجنوب الكبير الساحر.

التقسيم الولائي
تتفرع ولاية غرداية إلى 09 دوائر و منقسمة إلى 13 بلدية:

بلدية غرداية
بلدية العطف
بلدية بنورة
بلدية ضاية بن ضحوة
بلدية متليلي
بلدية المنيعة
بلدية زلفانة
بلدية بريان
بلدية القرارة
بلدية سبسب
بلدية حاسي لفحل
بلدية حاسي القارة
بلدية المنصورة​
المناخ
كون الولاية واقعة في مناطق صحراوية , فإن مناخ المنطقة صحراوي جاف, المدى الحراري واسع بين النهار و الليل , و بين الشتاء و الصيف , تتراوح درجة الحرارة شتاء بين 1 إلى 25 درجة , و بين 18 إلى 48 درجة صيفا. يعتدل الجو في فصلي الربيع و الخريف, وتصفو السماء في غالب أيام السنة.

معدل سقوط الأمطار بالولاية حوالي 60ملم\سنويا غالبها في فصل الشتاء كم تهب على المنطقة رياح شمالية غربية باردة في الشتاء و جنوبية غربية محملة بالرمال في الربيع و في الصيف جنوبية حارة تعرف بالسيروكو

السكان
يقدر عدد سكان ولاية غرداية إلى غاية 30 جوان 2003 ب 334754 نسمة أي بكثافة تقدر ب 3,88 نسمة\كلم2 حيث نصف السكان متمركز في سهل وادي ميزاب

مشكور اخي والله ولاية غرداية ولاية رائعة اتمنى اني ازورها

لما تزوريها سأجعلك فوق راسي أختي زنوبة
البلد بيتك

السلام عليكم
شكرا اخي لتعريفك لنا بباوبة الصحراء غرداية
تقبلوا تحياتي
اخوكم العباسي22000

قال أميرالشوق:
لما تزوريها سأجعلك فوق راسي أختي زنوبة
البلد بيتك
مشكور اخي هذا من لطفك

شكرااااا لك امير الشوق على تعريف بمدينتي لكن في بعض الاخطاء ارتكبتها في تعريفك

الاغواط والبيض والجلفة يخدها من الغرب وادرار من الجنوب​

شكرااااا لك امير الشوق على تعريف بمدينتي لكن في بعض الاخطاء ارتكبتها في تعريفك

الاغواط والبيض والجلفة يخدها من الغرب وادرار من الجنوب

والاسم غــــــــــــــــــــــــــــــاردايه وليس غردايه الله ما كنت ايباضي فذالك نطقك
لكن الاسم غـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاردايه لان غار وسكانته امراءة تسمه دايه​

أتا ما راح أرد على موضوعك لكل وجهة نظر أما الحقيقة فهي غرداية
ولست أتكلم بغريزة مثل كلامك وانما اتكلم بمنطق وعقل
على كل شكرا على مرورك الحلو اخي او خاتي
شكرا مع تحبات اخوك أمير الشوق

شكراا على الموضوع و المعلومات ....

شكرا

شكرا أخي أمير الشوق على الموضوع الرائع ولكن أريد فقط التأكيد على الإخوة أن التسمية هي غرداية وليس غارداية لأنها كلمة دخيلة وقد أحدثت بلبلة ولكن بفضل مجهودات العقلاء أطفئت القضية وبدليل انك عندما ترى أوراق غرداية الإدارية تجد مكتوب غرداية وحكاية الغار لا أساس لها من الصحة

رد: غرداية في سطور

الله يهديك يا ALGERIA كان من المفروض ان تنتبه لما يدور فوق راسك وما يكاد له من الغرب والامريكان لا ان تبقى في غيك رغم انك تعرف ويعرف العالم كله بما فيه الانسيكلوبيديا ان الاسم الحقيقي لبلدي ميزاب هو غرداية وما دمت تسكن تيارت فما ادراك بتاريخ غرداية؟؟؟؟؟؟؟؟

رد: غرداية في سطور

مشكور أخي غرداية معروفة بصناعة الزرابي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة