خاص بالحيض............

الموضوع في 'منتدى الفقـه والعقيدة الإسلامية' نشر بواسطة دزيرية حرة الحراير, ‏17 أفريل 2010.

حالة الموضوع:
مغلق عن إضافة مشاركات جديدة.
  1. دزيرية حرة الحراير

    دزيرية حرة الحراير :: عضو مُتميز ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏3 أفريل 2010
    المشاركات:
    869
    الإعجابات المتلقاة:
    13
    نقاط الجوائز:
    17
    السلام عليكم قراء الموضوع
    حبيت نعرف لكان لمس المراة المصحف الشريف وهي حائض
    تعرفو انتم قرب الصيف و ممكن ندخل للمدرسة القرانية
    جزاكم الله خيرا مسبقا
     
  2. نبض الحياة

    نبض الحياة :: طبيبة المنتدى ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏13 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    19,735
    الإعجابات المتلقاة:
    21,882
    نقاط الجوائز:
    1,171
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    بيت أحلامي
    والله اختاه
    حسب علمي اظن انه لا يجوز لمس كتاب الله تعالى من غير طهارة
    والله اعلم......
     
  3. دزيرية حرة الحراير

    دزيرية حرة الحراير :: عضو مُتميز ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏3 أفريل 2010
    المشاركات:
    869
    الإعجابات المتلقاة:
    13
    نقاط الجوائز:
    17
    معناه ما ندخلش للمدرسة القرانية و فرات
     
  4. nanadoublecanon

    nanadoublecanon :: عضو منتسِب ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏4 أفريل 2010
    المشاركات:
    49
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجوائز:
    0
    قرائة القران جائزة للحائض بينما لمس المصحف فلا يجوز للحائض ذالك
     
  5. alaa_oran

    alaa_oran :: عضو فعّال ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏27 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    2,079
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجوائز:
    0
    يمكنك ارتداء قفازات لقراءة القران الكريم
    حت تتجنبي لمس المصحف الشريف
    في رمضان انا كنت نقوم بها
    والله اعلم انا هادي سمعت بيها
     
  6. إشراقات

    إشراقات :: عضو مُتميز ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏29 مارس 2010
    المشاركات:
    622
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجوائز:
    0
  7. إشراقات

    إشراقات :: عضو مُتميز ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏29 مارس 2010
    المشاركات:
    622
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجوائز:
    0
    قراءة القرآن أثناء الحيض

    سؤال:
    هل يمكن للمرأة أن تقرأ القرآن أثناء فترة الحيض أو الدورة الشهرية ؟

    الجواب:
    الحمد لله
    هذه المسألة مما اختلف فيه أهل العلم رحمهم الله :
    فجمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .
    واستدلوا على المنع بأمور منها :
    1- أنها في حكم الجنب بجامع أن كلاً منها عليه الغسل ، وقد ثبت من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة " رواه أبو داود (1/281) والترمذي (146) والنسائي (1/144) وابن ماجه (1/207) وأحمد (1/84) ابن خزيمة (1/104) قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وقال الحافظ ابن حجر : والحق أنه من قبيل الحسن يصلح للحجة .
    2- ما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن " رواه الترمذي (131) وابن ماجه (595) والدارقطني (1/117) والبيهقي (1/89) وهو حديث ضعيف لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية (21/460) : وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث أ.هـ . وينظر : نصب الراية 1/195 والتلخيص الحبير 1/183 .
    وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ، ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني واستدلوا على ذلك بأمور منها :
    1- أن الأصل الجواز والحل حتى يقوم دليل على المنع وليس هناك دليل يمنع من قراءة الحائض للقرآن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة ، وقال : ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء .
    2- أن الله تعالى أمر بتلاوة القرآن ، وأثنى على تاليه ووعده بجزيل الثواب وعظيم الجزاء فلا يمنع من ذلك إلا من ثبت في حقه الدليل وليس هناك ما يمنع الحائض من القراءة كما تقدم .
    3- أن قياس الحائض على الجنب في المنع من قراءة القرآن قياس مع الفارق لأن الجنب باختياره أن يزيل هذا المانع بالغسل بخلاف الحائض ، وكذلك فإن الحيض قد تطول مدته غالباً ، بخلاف الجنب فإنه مأمور بالإغتسال عند حضور وقت الصلاة .
    4- أن في منع الحائض من القراءة تفويتاً للأجر عليها وربما تعرضت لنسيان شيء من القرآن أو احتاجت إلى القراءة حال التعليم أو التعلم .
    فتبين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ، وإن احتاطت المرأة واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط .
    ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب ، أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح من قولي أهل العلم تحريم مس المصحف للمُحدث لعموم قوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون ) ولما جاء في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن وفيه : " ألا يمس القرآن إلا طاهر " رواه مالك 1/199 والنسائي 8/57 وابن حبان 793 والبيهقي 1/87 قال الحافظ ابن حجر : وقد صحح الحديث جماعة من الأئمة من حيث الشهرة ، وقال الشافعي : ثبت عندهم أنه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال ابن عبدالبر : هذا كتاب مشهور عند أهل السير معروف عند أهل العلم معرفة يستغني بشهرتها عن الإسناد لأنه أشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة .أ.هـ وقال الشيخ الألباني عنه : صحيح .التلخيص الحبير 4/17 وانظر : نصب الراية 1/196 إرواء الغليل 1/158 .
    حاشية ابن عابدين 1/159 المجموع 1/356 كشاف القناع 1/147 المغني 3/461 نيل الأوطار 1/226 مجموع الفتاوى 21/460 الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين 1/291 .


    ولذلك فإذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء منفصل عنه كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك ، وجلدة المصحف المخيطة أو الملتصقة به لها حكم المصحف في المسّ ، والله تعالى أعلم .
     
  8. دزيرية حرة الحراير

    دزيرية حرة الحراير :: عضو مُتميز ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏3 أفريل 2010
    المشاركات:
    869
    الإعجابات المتلقاة:
    13
    نقاط الجوائز:
    17
    شكرااااااااااااا
     
  9. عاشق الوحدة

    عاشق الوحدة :: عضو مُتميز ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏28 مارس 2010
    المشاركات:
    1,273
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    نقاط الجوائز:
    0
    لا يجوز مسك المصحف وانت حااائض
    لذا ارتدي قفازا او شيء اخر
    وارجو الله ان يوفقكي في الحفظ
     
  10. أم أنس الموحّدة

    أم أنس الموحّدة :: عضو شرفي ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏14 جويلية 2008
    المشاركات:
    3,576
    الإعجابات المتلقاة:
    64
    نقاط الجوائز:
    0
    لقد وفوا الاخوة والاخوات الكرام بالاجوبة الصحيحة وختاما

    يجوز لك حمل المصحف لكن بحائل اي ارتدي قفازين طاهرين او ضعي تحت المصحف حائل طاهر

     
حالة الموضوع:
مغلق عن إضافة مشاركات جديدة.

مشاركة هذه الصفحة