10 حيوانات مذهلة انقرضت من العالم...

KimoB

:: عضو شرفي ::
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
9,659
الإعجابات
5,537
النقاط
351
الإقامة
البويرة
#1


10 حيوانات مذهلة انقرضت من العالم...

1- ثايلسين (انقرض من سنة 1936)

الثايلسين أو الببر التسماني (بالإنجليزية: Tasmanian Tiger أو Thylacine)، هو حيوان لبون منقرض، ويعد أكبر حيوان جرابي مفترس معروف على الإطلاق. عاش هذا الحيوان في أستراليا وغينيا الجديدة .

سمي النمر التسماني بهذا الاسم نسبة إلى الخطوط الموجودة على ظهره، والمشابهة لخطوط حيوان الببر، إلا أنه لا ينتمي إلى فصيلة السنوريات.





الثايلسين سنة 1902 بواشنطن


صورة للنمر بنجامين آخر نمر تسماني معروف ألتقطت قبل وفاته بيوم عام 1933


2- بقرة البحر ستيلر (انقرضت من سنة 1768)



بقرة البحر ستيلر أو (Hydrodamalis gigas) هو حيوان سيرينيان ثديي كبير منقرض. وكان سابقا موجود بكثرة في جميع أنحاء شمال المحيط الهادئ ،تم اكتشافها من قبل جورج ويلهلم ستيلر سنة 1741 عندما كان على جزيرة غير مأهولة،وهو رئيس مختص بالطبيعة عندما كان متواجد في الحملة التي يقودها المستكشف فيتوس بيرنغ. في غضون 27 عاما من تاريخ اكتشافها من قبل الأوروبيين ، و بسبب بطئها في الحركة. انقرض هذا النوع من الحيوان بسهولة تامة.




3- تيرانوصور(اقرض من حولي 65 ميليون سنة)




التيرانوصور (بالإنجليزية: Tyrannosaurus) وتختصر T.rex, وهو ديناصور ضخم من أقوى وأشرس الديناصورات الآكلة للحوم, عاش منذ ما يقارب من خمسة وسبعين مليون سنة, في الغابات القريبة من الأنهار وفي المناطق الساحلية الرطبة, خاصة المستنقعات. وكان له فكان غاية في القوة تحيط بها عضلات بالغة الشدة, ويبلغ طول كل فك أكثر من متر.

كما كانت له من خمسين إلى ستين سنا سميكة ومخروطية الشكل وحادة. قادرة على طحن عظام الفرائس. وكان يصل طول السن الواحدة إلى أكثر من ثلاثين سنتيمتر. وكان يمكن للتيرانوصور أن يلتهم 230 كيلوجراما من اللحوم والعظام في قضمة واحدة.

اكتشفت جثث متحجرة لهذا الديناصور, واتضح أن جلده السميك يشبه جلد التمساح. كما وجدت هياكل عظمية متحجرة للتيرانوصور في غرب الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وكذلك في منغوليا (آسيا). وكان طول هذا الديناصور نحو 12 متر وارتفاعه ستة أمتار, أما ذراعاه فكانتا صغيرتين لا يزيد طول الواحدة منهما عن متر, ووصل وزنه إلى سبعة أطنان.

كان التيرانوصور يتغذى على الديناصورات الكبيرة مثل التريسراتبس, التي كان يطاردها بسرعة تبلغ حوالي خمسة وثلاثين كيلومترا في الساعة, ويتغلب عليها بواسطة مخالبه وأسنانه الرهيبة.











4- كواجا (انقرض من سنة 1883)

كواجا ، (بالإنجليزية: Quagga‏) حمار وحشي منقرض - منذ عام 1883 - من حمر جنوب أفريقيا شبيه بحمار الزرد. وقد وجد مرة بأعداد هائلة في أقليم كيب جنوب أفريقيا. والمرة الوحيد التي صور فيها الكواجا وهو علي قيد الحياة كانت في حديقة حيوانات لندن بمنتزه ريجينت في لندن.







5- أسد الكهوف (انقرض من حولي 2000 سنة)

أسد الكهوف أو اسمه (Panthera leo spelaea) لكنه معروف خاصة باسم أسد الكهوف الأوروبي أو الآسيوي ، وهي السلالة المنقرضة من الأسد, تعرفنا عليه خاصة من الحفريات وأمثلة متعددة من فن ما قبل التاريخ.







6- الأيل الايرلندي (انقرض من حولي 7700 سنة)

الأيل الايرلندي أو الغزال العملاق (giganteus Megaloceros)، هذا الحيوان كان نوعا من Megaloceros وهو واحد من أكبر الغزلان التي كانت تعيش من أي وقت مضى. وهي مجموعة كبيرة كانت تعبر أوراسيا ، من ايرلندا الى الشرق من بحيرة بايكال خلال العصر الجليدي المتأخر. آخر ما تبقى من الأنواع مؤرخة إلى حوالي 7،700 سنة قديما. ، وعلى الرغم من العثور على أعداد كبيرة من الهياكل العظمية في المستنقعات الأيرلندية ، فقد كان اسمه الأيل الأيرلندي ، وهو اسم مضلل لأن هذا الحيوان لا يعيش على سبيل الحصر في المناطق الأيرلندية ، ولهذا السبب ، فإن اسم "الغزال العملاق" هو المفضل في المنشورات الأخيرة.












7- دودو (انقرض من القرن 17)

طائر الدودو أو دودو هو طير من فصيلة الطيور المنقرضة ويبلغ من الطول متر أي ثلاثة أقداميطير ومشابه لفصيلة الحمام التي عاشت في جزر موريشيوس.
انقرض طائر الدودو في منتصف القرن السابع عشر وكان يقتات على الفواكه ويرقد على عش.
أشهر رواية بها طائر الدودو في رواية الأطفال أليس في بلاد العجائب التي تصور طائر الدودو وهو يتفاعل مع بطلة الرواية. تقريبا. طائر الدودو لا مبني على الأرض. يشبه سلوكه سلوك طائر النعامة إلا انه ابطاء حركياً من النعامة لان قدمه كانت صغيرة وكان يسمى في بلاده بالطائر الغبي وذلك لانه لايسطتيع ان يدافع عن نفسه.







8- ببر قزويني (انقرض منذ سنة 1970)

الببر القزويني أو الببر الفارسي كان أقصى جمهرات الببر السيبيري إنتشارا نحو الغرب، فقد كان ينتشر في إيران، العراق، أفغانستان، تركيا، منغوليا، كازاخستان، القوقاز، طاجكستان، تركستان وأوزبكستان إلى أن إنقرض في أواخر الخمسينات من القرن العشرين كما يظهر، إلا أن هناك البعض من المشاهدات العينية التي تفيد بأن هذا الحيوان لا يزال يعيش في بعض المناطق النائية. ومن الأسماء الأخرى لهذه الحيوانات "النمر المتنقل" الذي كان يعرفها به شعوب القزاق بسبب عاداتها في تتبع قطعان طرئدها المهاجرة.

أظهرت دراسات سابقة أجريت على بقايا ببور قزوينيّة، أن هذه السلالة (كما كانت تعتبر حينئذ) ذات تاريخ مشترك مع السلالة السيبيريّة (الببر السيبيري) أي أنها وبتعبير أخر تشاركها النسب، حيث يظهر أن الببور القزوينية إستوطنت آسيا الوسطى منذ حوالي 10,000 سنة ومن ثم أخذت بالتحرك شرقا إلى آسيا الشمالية حيث تطوّرت إلى السلالة السيبيرية. ولكن أظهرت الأبحاث الوراثيّة في عام 2009 أن هذه الحيوانات لا يمكن أن تعتبر سلالة مستقلة، بل هي مجرد جمهرة من الببور السيبيرية، وبالتالي فلم يعد هناك من سلالة قزوينية بل أصبحت هذه الحيوانات تُجمع مع الببر السيبيري على أنها سلالة واحدة تحمل الاسم العلمي Panthera tigris altaica، بعد أن كانت الجمهرة القزوينية تحمل الاسم Panthera Tigris Virgata.

كانت الببور القزوينيّة إحدى أصناف الوحوش التي كان الرومان يٌحضرونها إلى المدرج الروماني لمقاتلة المجالدين وأصناف أخرى من الحيوانات، كما وكانت هي أكثر السلالات المعروفة لدى الحضارات القديمة في الشرق، ولعلّ هذا كان سببا أخر ساهم في تراجع أعدادها منذ قديم الزمان - أي وجودها في مناطق مرغوبة للاستيطان البشري - إلى أن انقرضت مؤخرا.

يقول البعض من العلماء أنه لم يُبذل أي مجهود يُذكر للحفاظ على هذه الحيوانات، ولكن لعلّ أن محاولات للإكثار في الأسر تمّت على نحو ضيّق بما أن هناك صورتين على الأقل لببر قزويني في حديقة حيوانات برلين، وبالإضافة لذلك فقد كان الأمير الأفغاني "أيّوب خان" يمتلك جرو ببر قزويني، والذي حصل عليه كهديّة من أمير الغجر الفارسي غيسار مسعود حفيد ناصر الدين شاه، ويُمكن رؤية هذا الجرو في صورة أخذت في منزل الأمير أيّوب خان في طهران. وبعد أن توّج الأمير ملكا على أفغانستان لم تقم الدولة أو أي من الجمعيات بمحاولة للحفاظ على هذه الببور، وبالتالي أخذت أعدادها بالتناقص شيئا فشيئا إلى أن لم يعد هناك أي منها في الأسر، ومن ثمّ لعبت عدّة عوامل دورها في إختفاء الجمهرة منها أن موطنها كان قد أصبح متجزأ بشكل كبير، كما كان يُستغل بشكل مكثّف من قبل البشر للزراعة والتحطيب، بالإضافة إلى إختفاء الطرائد الكبيرة التي كانت هذه الحيوانات تعتمد عليها في غذائها.





صورة سنة 1899


9- أرخص (انقرض منذ سنة 1627)

الأُرْخُص نوع ضخم جدا من الماشية كان يعيش في معظم أوروبا، الشرق الأوسط، شمال إفريقيا، آسيا الوسطى، والهند قبل أن ينقرض في الربع الأول من القرن السابع عشر عام 1627، ويشتق اسم الأرخص في العربيّة من اسمه اللاتينيّ المترجم عن الألمانيّة "أوروخس" (بالألمانية: Auerochse أو Urochs) والذي يعني - خطأ كما يعتقد - الثور البدائي كما ويعرف الأرخص أيضا بالثور البرّي أو الماشية البريّة. ويجدر بالذكر أن الأرخص هو السلف البرّي للبقر المستأنس والذي تتحدر منه جميع الأبقار الأليفة اليوم.

كان الأرخص يفوق البقر المستأنس حجما بأشواط، وقد كان يُعتقد بأن علوّ كتف هذه الحيوانات يصل إلى قرابة 200 سنتيمتر للذكور و 180 سنتيمترا للإناث. أما الآن فقد إستنتج العلماء بالإستناد إلى طول عظم العضد أن ارتفاع هذا النوع كان يتراوح بين 160 و 180 سنتيمتر عند الذكور وحوالي 150 سنتيمتر عند الإناث. تراوح لون معطف ذكر الأرخص بين الأسود والأسود الضارب إلى البني كما كان يمتلك خطا أبيض ضيّقا على ظهره، أما الإناث والعجول فكان لونها بنيّا ضاربا إلى الحمرة، ويُعتقد بأنه كان للذكر كما الأنثى منطقة باهتة محيطة بالخطم. كانت قرون الأرخص مستقيمة وموجهة إلى الأمام، كما كانت تتقوّس بشكل بسيط نحو الداخل، وعلى الرغم من أن شكل القرون كان من أهمّ خصائص هذه الحيوانات إلا أنه كان هناك بعض الاختلافات في طول القرون، سماكتها، درجة تقوّسها، وموقعها بالنسبة لجبهة الحيوان. كان ضرع أنثى الأرخص صغيرا وبالكاد يمكن رؤيته، كما ضرع إناث الجواميس والثيران البرية، على العكس من الأبقار الحاليّة.

يعتبر مجمّع نظام المعلومات المؤكدة المتعلّقة بتصنيف الحيوانات (ITIS) أن الاسم العلمي للأرخص غير صحيح، حيث يقوم بتصنيفه على أساس أنه نوع البقر المستأنس ذاته، أي تحت الاسم العلمي Bos taurus. إلا أنه في عام 2003 قام المجلس العالمي للمصطلحات الحيوانيّة بالمحافظة على استعمال 17 اسما علميّا لأنواع مختلفة من الحيوانات، والتي كانت قد صدرت قبل أو بالتزامن مع إصدار الأسماء العلميّة للحيوانات المستأنسة المتحدرة منها؛ وبالتالي فإن Bos primigenius يبقى اسما علميّا للأرخص. ويستعمل العلماء الذين يفترضون أن هذا الحيوان سلالة للبقر المستأنس الاسم B. primigenius taurus، بينما يستعمل الأخرون الذين يرون البقر نوع مستقل الاسم العلمي لتلك الحيوانات B. taurus.





10- الأوك العظيم (انقرض منذ سنة 1844)

الأوك العظيم ( Pinguinus impennis) هو طير إنقرض في منتصف القرن التاسع عشرِ.كان النوع الوحيد في الجنس مجموعة التي تضمّنت عدّة أوك عملاق لا يطير من الأطلسي وناضل للبقاء حتى الأزمنة الحديثة. كان معروف كذلك ب(garefowl).
الأوك العظيم وجد بأعداد عظيمة على جزرِ شرق كندا و جرينلند وآيسلندا والنرويج وإيرلنده و بريطانيا العظمى قبل أن تطارد و تؤول إلى الإنقراض. البقايا وجدت في Floridian middens .







منقول لتعميم الفائدة




 

naouma

:: عضو مُتميز ::
إنضم
8 أوت 2009
المشاركات
885
الإعجابات
35
النقاط
17
#2
مشكور اخي على المعلزمات المفيدة بارك الله فيك لمحاولتك تدعيم الثقافة والمعرفة تقبل مروري
 

KimoB

:: عضو شرفي ::
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
9,659
الإعجابات
5,537
النقاط
351
الإقامة
البويرة
#5
مشكور اخي على المعلزمات المفيدة بارك الله فيك لمحاولتك تدعيم الثقافة والمعرفة تقبل مروري
الشكر لك موصول أختي الكريمة على زيارتك متصفحي
وفيك ألف بركة
مرورك شرفني
شكرا لك.
 

mervet

:: عضو منتسِب ::
إنضم
26 جانفي 2010
المشاركات
55
الإعجابات
0
النقاط
0
العمر
31
#18
شكرا جزيلا اخي على هذه المعلومات القيمة جعلها الله في ميزان حسناتك
 

KimoB

:: عضو شرفي ::
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
9,659
الإعجابات
5,537
النقاط
351
الإقامة
البويرة
#19
شكرا جزيلا اخي على هذه المعلومات القيمة جعلها الله في ميزان حسناتك
الشكر لك موصول على مرورك الجميل.
بارك الله فيك أختي الكريمة.
دمت في حفظ الله.