تفاوت الناس في العقول ..

عالي الحمدي

:: عضو مُتميز ::
أحباب اللمة
تفاوت الناس في العقول

..بداية لاشك أن أعقل الناس الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، ثم الذين يلونهم .. والعقل مناط التكليف ، لذلك رفع القلم عن فاقده ، وناقصه ..

رأيته وحادثته وسمعت الكثير عنه ..شيخا مر عليه ما يقارب ثمانون خريفا .. يتصرف في المواقف تصرف المراهقين الصبيان .. وينطق نطق السفهاء البلهاء
جمعني به مجلسا كبيرا لإبرام عقد زواج ..فتكلم الإمام ، وتكلم فلان وفلان .. ثم نطق هو ..
وهو لا يحمل علما ولا قلما..فرد على فلان ردا سيئا وبفخر ..واعتزاز بجاهلية ، بحضرة الجماعة
فتصبب العرق من العاقلين .. ولما انتهى المجلس جاءني وقال لي لماذا لم تأخذ الكلمة ..
فقلت قد تكلم الجماعة بما فيه الكفاية ، وقلت في قلبي (هردتها ومازال ما كفاكش ) وكان
عصبيا حادا ، فاستشاط غضبا وقال : كان الواجب أن تتزعمهم وان نفتخر عليهم ..فاعتذرت
وتخلصت منه بصعوبة.

نأتي الآن للأسئلة الثلاثة :
1-لا شك أن البشر مختلفون في عقولهم ، فما هي أسباب تفاوت الناس في العقول ؟
هل للوراثة دخل في ذلك؟ وهل للتعليم والتربية والخبرة دور كذلك؟

2-ما الحكمة من تفاوت الناس في العقول ؟ هذا مجنون ، وذاك معتوه ، وذاك منغولي ، وذاك
سفيه ، وذاك راجح العقل حصيف ..الخ.

3-هل يمكن لنا الرفع من المستوى العقلي للفرد وتنميته ؟ وكيف ذلك؟


يروى عن الإمام أبو حنيفة والإمام الشعبي أن الرجل حتى وان ابيضت لحيته إن لم
يرشد ، ويحسن التصرف لا تسلم له الأموال في سياق الحديث عن قوله تعالى:
((فإن ءانستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم)).

أيها الأفاضل ما ترون في تفاوت العقول ..ومقصدي لذوي الألباب انه على قدر قوة
العقل مع الإيمان..تكون درجة المعرفة والإدراك لعظمة الإله الخالق.

رزقني الله وإياكم القلب الطاهر ، والعقل الراجح ، وتقبل الله مني ومنكم الصيام والقيام.

بقلم // عالي الحمدي : 13/أوت/2011.

 
آخر تعديل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والله ان هذا الموضوع من افضل ماقرات فبارك الله في كاتبه وقارئه

وهو من المواضيع التي احب المناقشه فيها

ولي عودة مطولة للمناقشه ان شاء الله
(نمنشر شويه ونحي الزعاف)
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي الكريم
موضوع في القمة ويستحق المناقشة
فعلا هناك تفاوتات بين الناس سواء في العقل أو المال أو الأشكال وهذا من قدرة وحكمة الخالق
سأجيب على اسئلتك :
-لا شك أن البشر مختلفون في عقولهم ، فما هي أسباب تفاوت الناس في العقول ؟

هذه من آيات الله سبحانه وفي اختلاف الناس رحمة بالعالمين .

هل للوراثة دخل في ذلك؟ وهل للتعليم والتربية والخبرة دور كذلك؟

نعم للوراثة دخل في ذلك ودخل كبير وكذلك التعليم والتربية والخبرة لهم الدور الكبير فتصرفات المتعلم تختلف كثيرا عن تصرفات الجاهل وإلا لما كنا نختلف في شيئ وأما عن الوراثة فأنا من وجهة نظري أراها تلعب الدور الكبير فانظر الى الوالدين ترى ابنائهم إذا كان الوالد مأدب وحكيم وعاقل كان أبنائه صورة طبق الأصل عنه وإذا كان الأب سفيه وجاهل كان ابنائه اكثر سفاهة منه طبعا نستثني الحالات الشاذة فربما يقول احدهم اعرف فلان مؤدب وولده سيئ فهذه حالات لا يقاس عليها وتبقى هذه وجهة نظر فليست نظرية ثابتة

2-ما الحكمة من تفاوت الناس في العقول ؟ هذا مجنون ، وذاك معتوه ، وذاك منغولي ، وذاك
سفيه ، وذاك راجح العقل حصيف ..الخ.

هذه حكمة عظيمة من الله عز وجل لو كان كل الناس سيئين لكانت الحياة أسوأ بكثير مما هي عليه الآن وكانت موطن تستباح فيه الدماء ولو كان كل الناس طيبين ومتعلمين لما اختبرنا الله وما ابتلانا بأناس سيئين ليختبر قوة ايماننا

3-هل يمكن لنا الرفع من المستوى العقلي للفرد وتنميته ؟ وكيف ذلك؟

بالتأكيد يمكن رفع المستوى العقلي للإنسان وتنميته
يكون ذلك بنالصح اولا لأن الدين نصيحة ويكون ذلك بالتعليم والتربية لأنها اولى أسس التنمية
وهذا يتوقف على مدى قدرة وتقبل الفرد للتغيير فهناك عقول بإمكانها التغير وقابلة للنصح والإرشاد وهناك عقول تتعبك في الوصول الى مرادك
ولكن تبقى مهمة غير مستحيلة لأن الانسان بإمكانه التكيف ويمكن ترويضه فهو ليس بالحيوان المفترس

شكرااا جزيلا على الموضوع القيم اخي الكريم
تحياتــــــــــي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والله ان هذا الموضوع من افضل ماقرات فبارك الله في كاتبه وقارئه

وهو من المواضيع التي احب المناقشه فيها

ولي عودة مطولة للمناقشه ان شاء الله
(نمنشر شويه ونحي الزعاف)

وعليكم السلام ورحمة الله .. واهلا ومرحبا بك .. ومشكورة على المرور الكريم.

ونحن ننتظر عودتك لنسمع رائك .. وصوت منشارك ..

وازيدك هذه النقاط لتنظر فيها لنرى مدى اختلاف العقول فيها :

1- التعدد هل هو ضرورة اجتماعية ، ومراعاة لحالات نفسية ، ام هو انتقاص لكرامة المرأة
وحالة استثنائية ..يحفظ ولا يقاس عليها .. اي نعترف به ولا ننكره لكن لا يطبق.

2- حسب المعلومات الاخيرة ان كوكب الارض هو نقطة في فضاء لا متناهي من الكواكب والمجرات والاجرام السماوية غير منتهية العدد .. فهل الخالق خلق هذه "الكمشة من البشر فقط " ؟؟؟؟

3- تحدث فلان الصادق بالهاتف فيقول لك انني مع جماعة ومعهم فلان .. والحقيقة ان فلان هذا متواجد معك انت ايضا .. هو معك في البيت .. وهو مع الجماعة في البقاع المقدسة يؤدي مناسك الحج ؟؟؟؟

اتركك بعافية .. وصح صيامك
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي الكريم
موضوع في القمة ويستحق المناقشة
فعلا هناك تفاوتات بين الناس سواء في العقل أو المال أو الأشكال وهذا من قدرة وحكمة الخالق
سأجيب على اسئلتك :
-لا شك أن البشر مختلفون في عقولهم ، فما هي أسباب تفاوت الناس في العقول ؟

هذه من آيات الله سبحانه وفي اختلاف الناس رحمة بالعالمين .

هل للوراثة دخل في ذلك؟ وهل للتعليم والتربية والخبرة دور كذلك؟

نعم للوراثة دخل في ذلك ودخل كبير وكذلك التعليم والتربية والخبرة لهم الدور الكبير فتصرفات المتعلم تختلف كثيرا عن تصرفات الجاهل وإلا لما كنا نختلف في شيئ وأما عن الوراثة فأنا من وجهة نظري أراها تلعب الدور الكبير فانظر الى الوالدين ترى ابنائهم إذا كان الوالد مأدب وحكيم وعاقل كان أبنائه صورة طبق الأصل عنه وإذا كان الأب سفيه وجاهل كان ابنائه اكثر سفاهة منه طبعا نستثني الحالات الشاذة فربما يقول احدهم اعرف فلان مؤدب وولده سيئ فهذه حالات لا يقاس عليها وتبقى هذه وجهة نظر فليست نظرية ثابتة

2-ما الحكمة من تفاوت الناس في العقول ؟ هذا مجنون ، وذاك معتوه ، وذاك منغولي ، وذاك
سفيه ، وذاك راجح العقل حصيف ..الخ.

هذه حكمة عظيمة من الله عز وجل لو كان كل الناس سيئين لكانت الحياة أسوأ بكثير مما هي عليه الآن وكانت موطن تستباح فيه الدماء ولو كان كل الناس طيبين ومتعلمين لما اختبرنا الله وما ابتلانا بأناس سيئين ليختبر قوة ايماننا

3-هل يمكن لنا الرفع من المستوى العقلي للفرد وتنميته ؟ وكيف ذلك؟

بالتأكيد يمكن رفع المستوى العقلي للإنسان وتنميته
يكون ذلك بنالصح اولا لأن الدين نصيحة ويكون ذلك بالتعليم والتربية لأنها اولى أسس التنمية
وهذا يتوقف على مدى قدرة وتقبل الفرد للتغيير فهناك عقول بإمكانها التغير وقابلة للنصح والإرشاد وهناك عقول تتعبك في الوصول الى مرادك
ولكن تبقى مهمة غير مستحيلة لأن الانسان بإمكانه التكيف ويمكن ترويضه فهو ليس بالحيوان المفترس

شكرااا جزيلا على الموضوع القيم اخي الكريم
تحياتــــــــــي

صح صيامك .. ومشكورة الاخت هدى على المداخلة المطولة ..

وقد اوضحتي لنا دور الوالدين والمحيط الاجتماعي .. وكذلك دور العلم في الرفع من المستوى العقلي

للفرد .. ولا زلنا مع انتظار تدخلات ومناقشات الاعضاء الافاضل ..

واضيف هنا شيئا :

الحقيقة ان الكثير من مواقف الحياة بل الاوامر الدينية تحتاج منا الى استعمال العقل ..

وكم من أيات في كتاب الله لا يفهمها الا العقلاء ذوي الالباب ..

وقد نظرت اليوم بصورة سريعة فرايت ان القران الكريم يوجه الخطاب للعقلاء في اكثر من "46"

موضعا بصيغة ( يعقلون - تعقلون ) .. واذا عددنا مشتاقاتها لوجدنا العدد اكثر ..

واشار المولى تعالى الى حالة سفه " لمرأة تغزل صوفها طول النهار ثم تنكثه في آخره "

(( ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة انكاثا )) وامرنا الا نكون مثلها في فساد الرأي والعمل.

واشير الاخت "هدى " الى ان مقصدي " بالوارثة " الحالة البيولوجية والتي لا دخل لنا فيها .. اي ما ينتقل

الى تكوين الشخص من اجداده وآبائه .. فهناك من يحمل سمات النبوغ العقلي .. وهناك العكس..

بورك فيك .. وتقبل الله مني ومنك الصيام والقيام ..
 
آخر تعديل:
السلام عليكم
اولا ..اشكرك اخي على الموضوع القيم بارك الله فيك

اما فيما يخص تساؤلاتك ، فمن وجهة نظري أن للعقل خلفية بيولوجية لايمكن انكارها ، لتتدخل بعدها عوامل التربية والخبرة والمعارف المكتسبة في تبيين وتوجيه قدرات هذا العقل. لذا فمعك كل الحق بالقول بتفاوت العقول ؛ فلكل شخص تجربته وظروفه الخاصة.

والحكمة الربانية من تفاوت العقول هي الإختلاف -وإن في الإختلاف لرحمة- فلوكان الناس سواسية في العقول لما وجد باب للإجتهاد والإبداع ؛ فالإبداع غاية العقول ، والإجتهاد سبيلها ، والتجربة دليلها.

وفيما يتعلق بتطوير المستوى العقلي ، فهذا وارد ومنطقي جدا (فتفكير الطفل ليس كتفكير الراشد) عبر النهل من سائر العلوم والمعارف.

وفي الختام تقبل فائق إحترامي
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مما لا خلاف فيه ان هنالك تفاوت في العقول والا لما صلح الحال

و مما لا شك فيه ان الاختلاف في العقل نعمة لا نقمة وهذا بخلاف الاختلاف في الدين
فالقائل بان الاختلاف في الدين نعمه فهذا ناقص عقل ولاشك
فاذا كان الاختلاف نعمة اذن الاتحاد نقمة وهذا مخالف لامر الله (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ........)

بالنسبة لي فالعاقل هو ذالك الشخص المرتب للاولويات الكاظم لغضبه المحدث بالحكمة الرابط للسانه



1-لا شك أن البشر مختلفون في عقولهم ، فما هي أسباب تفاوت الناس في العقول ؟

ان اختلاف العقول ناتج عن عدة اسباب و مسببات
ومن المسببات الله سبحانه وتعالى بغية ارادة الخير لعباده
و من الاسباب
الحياة الاسرية وحالات المجتمع
الحوادث و استنباط الاحكام منها
التربية و التعليم

هل للوراثة دخل في ذلك؟ وهل للتعليم والتربية والخبرة دور كذلك؟

اما الوراثة فلا دخل في اكتساب العقل والاخلاق

اما التربية والتعليم والخبرة فهم اهم العوامل في اختلاف العقول
فتعليم الاطفال منذ الصغر على مكارم الاخلاق و التعقل والاستدلال والاستنباط
ينتج لنا افراد ذوو عقول منيرة
ويكفي ان تقوم بتربية الطفل الاول جيدا لانه ولا شك سيكون قدوة لاخوته


2-ما الحكمة من تفاوت الناس في العقول ؟ هذا مجنون ، وذاك معتوه ، وذاك منغولي ، وذاك
سفيه ، وذاك راجح العقل حصيف ..الخ.

بالضد والامثال تفهم الاحوال

لنفرض ان الجميع ذووا عقول راجحة سيكون الكل
مفرطي الذكاء ولهذا السبب لن نتمكن من رؤية الأمور على طبيعتها أو حقيقتها
او
لنفرض ان الجميع بغير او ناقصين في العقول (مثلي)
اذن لفسدت الارض بسبب الهرج والمرج
وسوء الحال والاحوال


3-هل يمكن لنا الرفع من المستوى العقلي للفرد وتنميته ؟ وكيف ذلك؟



بالتاكيد فما دمنا نعرف اسباب التخلف العقلي اذن يمكننا تنميته
واما كيف
اما الكبار فلا فائدة في المحاولة معهم
اما الصغار فيكون بانتهاج المنهج السليم وتعريفهم بخالقهم






ما الفائدة من خلق الانسان ان كان الجميع منيري وراشدي العقل




1- التعدد هل هو ضرورة اجتماعية ، ومراعاة لحالات نفسية ، ام هو انتقاص لكرامة المرأة
وحالة استثنائية ..يحفظ ولا يقاس عليها .. اي نعترف به ولا ننكره لكن لا يطبق.

لم افهم قصدك بالتعدد
اما ان كنت تقصد التعدد في الافكار فهذا لا خلاف فيه
اما ان كنت تقصد بتعدد الزوجات فهذا في الشرع ولا نقاش في امر الشرع



2- حسب المعلومات الاخيرة ان كوكب الارض هو نقطة في فضاء لا متناهي من الكواكب والمجرات والاجرام السماوية غير منتهية العدد .. فهل الخالق خلق هذه "الكمشة من البشر فقط " ؟؟؟؟

لا اريد النقاش في هذا الامر
فقد ضلت الصوفية و الجهمية عند هذا القول


3- تحدث فلان الصادق بالهاتف فيقول لك انني مع جماعة ومعهم فلان .. والحقيقة ان فلان هذا متواجد معك انت ايضا .. هو معك في البيت .. وهو مع الجماعة في البقاع المقدسة يؤدي مناسك الحج ؟؟؟؟

لم افهم (اعذرني على عقلي القاصر)

اتركك بعافية .. وصح صيامك

ان شاء الله تكون من اهل السنة والجماعة

بارك الله فيك على الموضوع



==================================



 
واشير الاخت "هدى " الى ان مقصدي " بالوارثة " الحالة البيولوجية والتي لا دخل لنا فيها .. اي ما ينتقل

الى تكوين الشخص من اجداده وآبائه .. فهناك من يحمل سمات النبوغ العقلي .. وهناك العكس..

بورك فيك .. وتقبل الله مني ومنك الصيام والقيام ..


نعم أخي عالي وأنا قصدت الحالة البيولوجية للفرد
فمن رأيي حتى الأخلاق ورجاحة او تفاهة العقل هي صفات تورث للفرد
إلا إذا حدثت طفرة فهذه حالة شاذة لا نقيس عليها
فمن واقعنا ترى الرجل الرزين صورة طبق الأصل عن رزانة والديه وأجداده
والرجل المعتوه أو غير الرزين أيضا صورة طبق الأصل عن فراد عائلته
إلا في الحالات الشاذة كما قلنا
فهذه ايضا صفة تورث او على الأقل تكتسب ولا يجب أن نهمش دور الوراثة في هذه النقطة
رمضان كريم ... وصيام مقبول اخي عالي
تحياتــــــــــي
 
آخر تعديل:
إختلاف وتفاوت العقول أمر وارد إذ لا يجوز أن يكون كل الناس أذكياء أو العكس..
دوما هناك العاقل الذكي الغبي الجرىء الطائش...وغيره وهذه حكمة الله في خلقه

كما لا ننكر ضرورة التعلم في حياة الاشخاص وأيضا ليس بالضرورة أن أي شخص متعلم هو عاقل
أظن أن بعضها متفاوت ووراثي وبعضها الآخر البيئة هي من تحكمه وتصنع الفارق

هناك من يولدون بمهارات وذكاء منذ الصغر وهناك من يدرس في احسن المدارس ولكن تحصيله العقلي بطىء
الأمر معقد نوع امآ فبين افراد العائلة الواحدة تجد الذكي والغبي والمتوسط رغم أنهم ربما تلقوا نفس التعليم و التربية..!

موضوع مميز وربما لي عودة للتفكير في الامر أكثر..
 
تفاوت الناس في العقول مقارب نوعا ما لتفاوت الناس في الأرزاق ,,,
الإختلاف سنه في الحياه ,فالليل والنهار من آيات الله وفيهما إختلاف كثير إذا إختلاف العقول
من آيات الله في خلقه ,
صحيح العلم والتعليم له دور في إكتسابنا للإدراك وانتاج الحلول, لكنني اؤمن بان العقل ايضا يكون وراثيا
و دور ذلك كبير فالبعض يحتاج للتربيه والتوجيه والبعض ينشأ متعلما ذاتيا يدرك الحلول تلقائيا
اضيف هذه الجزئيه من كتاب المناعه الفكريه للبروفيسور /عبدالكريم بكار
إن العقل لا يستطيع من غير إرشاد من خارجه الوصول إلى معرفة العلل الأولية ولا الغايات النهائية للوجود,, وهو لا يملك محكّات جيده لتحديد المهم من غير المهم ,,,,ولا يستطيع الفرز بين النافع والضار والخير والشر ....لقد شبّه بعض علمائنا القدامى العقل بوصفه آلة الإدراك بالعين بوصفها آلة الإبصار, وكما أن العين مهما كانت سليمة وجيدة فإنها لا ترى الأشياء إلا إذا غمرها النور , فإن العقل لا يرى الأشياء إلا إذا غمرته المعرفة , ولهذا فإن رؤية المشكلات تحتاج إلى معرفة ولا مشكلات بدون معرفة كما أن لا حلول لها أيضًا من غير علم ...

,,كلنا تختلف نسبه إدراكه للأمور وطريقة تجاوبه مع المواقف و معالجته للمشاكل و تصوراته للحياه ,
البعض نلجا إليهم لكي نجد لديهم حلا لما يواجهنا وهم لادراسه لهم ولا شهاده- كأجدادنا مثلا غفر الله لهم -
لكن الحياه فعلت فعلتها بهم ونمت عقولهم واكتسبوا منها الكثير وادركوا دورها في العقول بأنه اقوى واثبت منه في الجسوم ,,,
فالعقل ليس مرتبط بالعمر, العمر العقلي يتخطى في كثير من الاحيان العمر الزمني فنجد صغيرا لبيبا ونجد شيخا طائشا ,فالإختلاف بين العقول البشريه من ضروريات الحياه ,
(لقوله تعالى :ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحده ولايزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم)

التربيه والأدب والمعرفه والعلم كلاهما يؤثران في محصولنا من العقل والتعقل ...
 
السلام عليكم
اولا ..اشكرك اخي على الموضوع القيم بارك الله فيك

اما فيما يخص تساؤلاتك ، فمن وجهة نظري أن للعقل خلفية بيولوجية لايمكن انكارها ، لتتدخل بعدها عوامل التربية والخبرة والمعارف المكتسبة في تبيين وتوجيه قدرات هذا العقل. لذا فمعك كل الحق بالقول بتفاوت العقول ؛ فلكل شخص تجربته وظروفه الخاصة.

والحكمة الربانية من تفاوت العقول هي الإختلاف -وإن في الإختلاف لرحمة- فلوكان الناس سواسية في العقول لما وجد باب للإجتهاد والإبداع ؛ فالإبداع غاية العقول ، والإجتهاد سبيلها ، والتجربة دليلها.

وفيما يتعلق بتطوير المستوى العقلي ، فهذا وارد ومنطقي جدا (فتفكير الطفل ليس كتفكير الراشد) عبر النهل من سائر العلوم والمعارف.

وفي الختام تقبل فائق إحترامي

وعليكم السلام .. وانت كذلك مشكورة الاخت صبرينة .. وفيك بارك الرحمن.

فعلا العقول متفاوته بخلقتها حتى يصل التفاوت الى النقيض من العاقل يكاد يبلغ الكمال البشري .. الى فاقده .. ثم يأتي غالب الناس وهم الطبقة المتوسطة في مستواها العقلي .. ثم نجد درجات فهناك من يقترب من درجة النبوغ .. وهناك من يقترب من درجة الجنون كالبلهاء والسفهاء " يجمعهم مصطلح ضعاف العقول .

ثم تأتي بعد ذلك البيئة والمحيط الذي يعيش فيه الفرد .. والعوامل الاخرى كما ذكرتي من تعلم وخبرات.
في الحقيقة اعتقد ان هناك حكم كثيرة من تفاوت الناس في العقول .. وهناك حكمة خاصة بوجود ضعاف العقول بالنسبة لاصحاب العقول الكاملة والمتوسطة .. اتساءل ما الحكمة من وجود ما يسمى بالمنغوليين؟؟

طبعا ويمكن تنمية العقل البشري .. والرقي به .. والوسائل كثيرة .

ولا زلنا ننتظر مناقشات الاعضاء .. والموضوع يحتاج الى مزيد من التمحيص والبيان والتشريح ..

مشكورة مرة اخرى على المداخلة الموجزة والقيمة.. الدالة على خلفية علمية معتبرة في العلوم الانسانية .
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مما لا خلاف فيه ان هنالك تفاوت في العقول والا لما صلح الحال

و مما لا شك فيه ان الاختلاف في العقل نعمة لا نقمة وهذا بخلاف الاختلاف في الدين
فالقائل بان الاختلاف في الدين نعمه فهذا ناقص عقل ولاشك
فاذا كان الاختلاف نعمة اذن الاتحاد نقمة وهذا مخالف لامر الله (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ........)

بالنسبة لي فالعاقل هو ذالك الشخص المرتب للاولويات الكاظم لغضبه المحدث بالحكمة الرابط للسانه


ما الفائدة من خلق الانسان ان كان الجميع منيري وراشدي العقل

ان شاء الله تكون من اهل السنة والجماعة

بارك الله فيك على الموضوع



وعليكم السلام ..

شكرا لك مرة ثانية على المتابعة والمناقشة وهكذا نستفيد بالاخذ والعطاء ..

وهو كما ذكرت طبيعة الناس التفاوت في العقول لحكمة ربانية احببنا ان نتعرف عليها من خلال المناقشة.

ولي تعقيب بسيط على قولك :

"فالقائل بان الاختلاف في الدين نعمه فهذا ناقص عقل ولاشك".

فأرى ان كان المقصود الاختلاف في الفروع والاحكام الفقهية فهذا امر واقع منذ عهد الصحابة رضي الله عنهم .. والمسائل التي اختلفوا فيها كثير جدا معلومة لأهل الاختصاص.
ولا شك ان هذا الاختلاف في الفرعيات فيه توسعة على الامة على مدى العصور وهو ايضا مقصد عند ذوي الالباب الداركين لمقاصد التشريع واسرار الاحكام الالهية.
وان كان المقصود الاختلاف في الاصول العامة .. وفي المسائل العقدية الكبرى ..فلا شك ان هذا امر منبوذ وغير مقبول .. وهو نقمة لا نعمة كما ذكرت.

وحينما طرحت نقطة عظمة هذا الكون واتساعه وضاءلت كوكب الارض احببت ان نرى وجهات العقول في ذلك .. ولا شأن لي في ذلك بما قاله المتصوفة او غيرهم .. ويا حبذا لو بصرتنا بما قالوا نريد ان نعرف ونطلع على اي قول في ذلك .

اخي الكريم اما فيما يتعلق بمسمى اهل السنة والجماعة .. اقول لك ونحن في باب المناقشة .. من وجهة نظري الخاصة هذا مصطلح حادث .. ولا تهمني المصطلحات والمسميات والتي تفرق اكثر مما تجمع ..
فانا اخوك عبد ضعيف يرجو النجاة .. فانا مسلم مؤمن وكفى اقول عقيدتي هي ما اعتقده النبي الكريم صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله تعالى عنهم .. ولا شان لي بعد ذلك بما حدث من اقوال في العقيدة واختلاف الناس فيها ، فما سكت عنه الصحابة اسكت عنه وما قالوه اذكره ويسعني ما وسعهم .. وما كلفني المولى الا بما جاء في القران والسنة ففيهما الغنية والكفاية .. فانا على ما اعتقدوا في الجملة سواء علمته ام لم اعلمه .. ولا شأن لي بما قيل بعدهم من خوض في مسائل كثيرة جدا نحن في غنى عنها .. تفرق ولا تجمع ولا تسمن ولا تغني من جوع . (طبعا هذا موضوع شائك جدا ..وقد اشرت اشارة خففية والعاقل يكفيه القليل ).

تقبل الله مني ومنك المولى تعالى الصيام والقيام وصالح الاعمال.
 
نعم أخي عالي وأنا قصدت الحالة البيولوجية للفرد
فمن رأيي حتى الأخلاق ورجاحة او تفاهة العقل هي صفات تورث للفرد
إلا إذا حدثت طفرة فهذه حالة شاذة لا نقيس عليها
فمن واقعنا ترى الرجل الرزين صورة طبق الأصل عن رزانة والديه وأجداده
والرجل المعتوه أو غير الرزين أيضا صورة طبق الأصل عن فراد عائلته
إلا في الحالات الشاذة كما قلنا
فهذه ايضا صفة تورث او على الأقل تكتسب ولا يجب أن نهمش دور الوراثة في هذه النقطة
رمضان كريم ... وصيام مقبول اخي عالي
تحياتــــــــــي

شكرالك الاخت هدى مرة ثانية .. وصح صيامك.

هو كما ذكرت من اسباب اختلاف الناس في العقول الجانب الوراثي ..

فمن الامور التي يعلمها الجميع انه في الغالب ما ينتج من زواج الاقارب يكون ضعيف العقل

او به عاهة في الجسم .. وهذا مثال على كون الوارثة تعد عاملا من عوامل تفاوت العقول.



اما ما يكتسبه الفرد من عادات وسلوكات الاسرة فهذا عامل مكتسب في تنمية العقل او تخلفه ..
على حسب الحالة الاخلاقية والعلمية والثقافية عموما ..


شكرا لك وبورك فيك.
 
إختلاف وتفاوت العقول أمر وارد إذ لا يجوز أن يكون كل الناس أذكياء أو العكس..
دوما هناك العاقل الذكي الغبي الجرىء الطائش...وغيره وهذه حكمة الله في خلقه

كما لا ننكر ضرورة التعلم في حياة الاشخاص وأيضا ليس بالضرورة أن أي شخص متعلم هو عاقل
أظن أن بعضها متفاوت ووراثي وبعضها الآخر البيئة هي من تحكمه وتصنع الفارق

هناك من يولدون بمهارات وذكاء منذ الصغر وهناك من يدرس في احسن المدارس ولكن تحصيله العقلي بطىء
الأمر معقد نوع امآ فبين افراد العائلة الواحدة تجد الذكي والغبي والمتوسط رغم أنهم ربما تلقوا نفس التعليم و التربية..!

موضوع مميز وربما لي عودة للتفكير في الامر أكثر..

شكرا لك الاخت روز وصح صيامك وفطورك وسحورك ..

لقد ذكرتي حكمة من الحكم التي نظن ان من اجلها كان تفاوت الناس في العقول ..

فلا بد من اختلاف الناس لتسير الحياة : (قائد وتابع - قوي وضعيف - حاكم ومحكوم - سيد وعبد )

والمعبر عنه في القرآن الكريم " بالتسخير " فلا تساوى الناس في عقولهم لربما عسر تسخير بعضهم لبعض ولتعطلت المصالح .. قال تعالى :(( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا )).

واضيف حكمة اخرى في انتظار المزيد من المناقشات والا ضافات :

الابتلاء : اي اختبار البعض بالاخر والمعبر عنه في القران بــ"فتنة " .. فتفاوت العقول يؤدي بالناس الى النظر الى بعضهم البعض اما بالحمد والشكر واما بالاستهزاء والانتقاص .. اما بالاحسان للغير واعانتهم وخدمتهم .. واما باستغلالهم واستعبادهم .. وفي كل ذلك ابتلاء واختبار للعقلاء خصوصا تجاه الضعفاء .. فهي "فتنة " قال تعالى :
((وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون )).

وقد اشرت الاخت روز الى دور الوراثة في تفاوت العقول .. فبعضهم لا تنفعه الامور المكتسبة لغلبة
الطبع المتصف بالضعف العقلي والتخلف الذهني ..

ونحن ننتظر عودتك بالمزيد من الافادة والتوضيح ..

وشكرا لك مرة ثانية .
 
آخر تعديل:
تكميل الإجابه بعد الطلب,,,ان شاء الله الإستفاده تحصل

تفاوت الناس في العقول



2-ما الحكمة من تفاوت الناس في العقول ؟ هذا مجنون ، وذاك معتوه ، وذاك منغولي ، وذاك
سفيه ، وذاك راجح العقل حصيف ..الخ.
الحكمه في ذلك ربانيه ولا يحق لنا إلا التأمل بها وذكر الله كما نفعل عند كل أيه من أيات الله
ومثلما يقال انه لولا الأذواق لبارت السلع أقول لولا العقول لبار الفهم!

3-هل يمكن لنا الرفع من المستوى العقلي للفرد وتنميته ؟ وكيف ذلك؟

بالتأكيد يمكن فالقرءان نزل لرفعنا وتنويرنا فتحولنا من امه إلى خير أمه ,
هناك من يؤثر فيه التعليم ويفتح ابواب عقله ويهذب مشاعره ويربط بينهما ,ربما نوافق جميعنا على عبارة الأدب قبل العلم لكني أرى ان الدين قبل الادب ,لأن الدين لوحده ادب وعلم فطوبى لمن افلح في دينه ودنياه

يروى عن الإمام أبو حنيفة والإمام الشعبي أن الرجل حتى وان ابيضت لحيته إن لم
يرشد ، ويحسن التصرف لا تسلم له الأموال في سياق الحديث عن قوله تعالى:
((فإن ءانستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم)).​



كل التوفيق
 
تفاوت الناس في العقول مقارب نوعا ما لتفاوت الناس في الأرزاق ,,,
الإختلاف سنه في الحياه ,فالليل والنهار من آيات الله وفيهما إختلاف كثير إذا إختلاف العقول
من آيات الله في خلقه ,
صحيح العلم والتعليم له دور في إكتسابنا للإدراك وانتاج الحلول, لكنني اؤمن بان العقل ايضا يكون وراثيا
و دور ذلك كبير فالبعض يحتاج للتربيه والتوجيه والبعض ينشأ متعلما ذاتيا يدرك الحلول تلقائيا
اضيف هذه الجزئيه من كتاب المناعه الفكريه للبروفيسور /عبدالكريم بكار
إن العقل لا يستطيع من غير إرشاد من خارجه الوصول إلى معرفة العلل الأولية ولا الغايات النهائية للوجود,, وهو لا يملك محكّات جيده لتحديد المهم من غير المهم ,,,,ولا يستطيع الفرز بين النافع والضار والخير والشر ....لقد شبّه بعض علمائنا القدامى العقل بوصفه آلة الإدراك بالعين بوصفها آلة الإبصار, وكما أن العين مهما كانت سليمة وجيدة فإنها لا ترى الأشياء إلا إذا غمرها النور , فإن العقل لا يرى الأشياء إلا إذا غمرته المعرفة , ولهذا فإن رؤية المشكلات تحتاج إلى معرفة ولا مشكلات بدون معرفة كما أن لا حلول لها أيضًا من غير علم ...

,,كلنا تختلف نسبه إدراكه للأمور وطريقة تجاوبه مع المواقف و معالجته للمشاكل و تصوراته للحياه ,
البعض نلجا إليهم لكي نجد لديهم حلا لما يواجهنا وهم لادراسه لهم ولا شهاده- كأجدادنا مثلا غفر الله لهم -
لكن الحياه فعلت فعلتها بهم ونمت عقولهم واكتسبوا منها الكثير وادركوا دورها في العقول بأنه اقوى واثبت منه في الجسوم ,,,
فالعقل ليس مرتبط بالعمر, العمر العقلي يتخطى في كثير من الاحيان العمر الزمني فنجد صغيرا لبيبا ونجد شيخا طائشا ,فالإختلاف بين العقول البشريه من ضروريات الحياه ,
(لقوله تعالى :ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحده ولايزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم)

التربيه والأدب والمعرفه والعلم كلاهما يؤثران في محصولنا من العقل والتعقل ...

شكرا لك الاخت " رنا " على المداخلة القيمة .. والافادة .. وقد اعجبني ما ذكرتيه عن
للبروفيسور /عبدالكريم بكار[/color]
إن العقل لا يستطيع من غير إرشاد من خارجه الوصول إلى معرفة العلل الأولية ولا الغايات النهائية للوجود,, وهو لا يملك محكّات جيده لتحديد المهم من غير المهم ,,,,ولا يستطيع الفرز بين النافع والضار والخير والشر ....[color=#548dd4.

وهو كما ذكرتي العقل ليس مرتبطا دائما بالسن .. لكن الغالب ان للعمر دور في النمو العقلي فليس الشاب كالشيخ .. ولهذا قيل اذا بلغ المرء اربعين اكتمل عقله ..

شكرا لك مرة اخرى .. ولي عودة ان شاء الله للرد على ما تفضلتي به من تكملة النقاش ..

تقبل الله مني ومنك صالح الاعمال.
 
بسم الله .. ومن باب الافادة تحصلت على هذه المعلومات فاردت ان ادعم بها الموضوع .. واليكم :

العقل ومسمياته
الحجر:-إذا وصل العقل بالتربية والإعداد إلى مرحلة أن يكون قادراً على المنع من الاستجابة لشهوات النفس السيئة سُمّي حِجراً (هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5) الفجر) وسُمّي العقل حِجراً لأنه يحجر صاحبه عن الاستجابة لشهوات النفس.

اللب:-إذا بلغ العقل غاية النضج سُمّي لُبّاً. واللُّبّ هو العقل الخالص من الشوائب المبدع الجوّال الذي يقيس المعدوم على الموجود فيُوجِد للمعدوم حُكماً. والكلام في اللب عظيم ولذلك أسند الله تعالى كل شيء عظيم لهذا اللب (يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269) البقرة.

أنواع العقل ودرجاته:
فهناك العقل العبقري، والنابغة، والذكي، والحاد الذكاء. والعقل العادي، وما هو أقل من ذلك. ويوجد العقل البسيط، والعقل المفكر. والعقل العميق في تفكيره، والعقل الضحل في التفكير... والعقل الذي يتقبل المعلومات بالتسليم، وغيره الشكاك، والذي يود أن يفحص كل شيء . والعقل البحاثة، والذي يستقبل بحوث غيره. والعقل الذي يحب أن تنمو مواهبه وقدراته باستمرار، والى جواره المكتفى بما عنده.. ويوجد العقل الذي له حدود لتفكيره، وآخر يتجاوز كل حدود. ويوجد العقل المعتد بذاته، والعقل المتواضع الذي يقبل من غيره، ويكون مستعد أحياناً أن يتنازل عن فكره. وهناك العقل العنيد، والآخر السهل في تعامله. والعقل السليم، والعقل المنحرف أو المريض. وأنواع أخرى..
 
شكرااااااااااااااااااا على المووع الرائع
صحيح كاين تفاوت في العقل بين الناس وهذي حاجة مليحة وفيها حكمة عظيمة لأن لو جا كل الناس اذكياء ما يعودش كاين متعلم ومعلم ودارس ومدرس ...........وايضا التفاوت ديما يخلي الناس تتنافس على الدرجة الاولى وهذي مليحة

..............مجرد رأي
 
شكرااااااااااااااااااا على المووع الرائع
صحيح كاين تفاوت في العقل بين الناس وهذي حاجة مليحة وفيها حكمة عظيمة لأن لو جا كل الناس اذكياء ما يعودش كاين متعلم ومعلم ودارس ومدرس ...........وايضا التفاوت ديما يخلي الناس تتنافس على الدرجة الاولى وهذي مليحة

..............مجرد رأي

شكرا لك شيماء على الحضور وابداء رأئك في موضوع هو قريب الى علم النفس والفلسفة ..

نعم قد اتفقنا على ان هناك تفاوت في العقول بين الناس وان العقل يميز الانسان عن غير ه ..

واشرنا من قبل ان في هذا التفاوت حكمة ربانية .. بل حكم كثيرة ذكرنا بعضا منها ..

وازيدك افادة وهي لي وللاخوة الاعضاء الافاضل .. من كلام ابوحامد الغزالي رحمه الله .. فقد تكلم

باسهاب عن العقل وتفاوت العقول وسبب ذلك .. وعن كيفية تنمية العقل ..

" قال الإمام أبو حامد الغزالي :
"العقل منبع العلم ومطلعه وأساسه ,والعلم يجري منه مجرى الثمرة من الشجرة والنور من الشمس ,والرؤية من العين ).
حقيقة العقل تتلخص في أربعة معاني :

أولا" : العقل صفة تميّز الإنسان عن باقي المخلوقات , وهو الذي يمكّن الإنسان من تقبل العلوم المختلفة والاستفادة منها في حياته .

ثانيا" : العقل هو مجموعة العلوم والمعارف التي تتكوّن في الصبي المميز والتي تجعله يقبل بالمسلّمات (كالعلم بأن الاثنين أكثر من الواحد , وأن الشخص لا يكون في مكانين في وقت واحد ).

ثالثا" : العقل هو التجارب والخبرات التي تزداد وتكبر مع نموّ الإنسان خلال مراحل حياته ,حتى أنّ الحكمة والرأي السديد غالبا" ما يتصف بها كبار السن .

رابعا" : العقل هو وسيلة ليصل الإنسان بواسطته إلى مرحلة التحكم بغرائزه وملذاته التي أودعت فيه ,وليس ذلك فحسب بل (أن يعرف عواقب الأمور ,ويقمع الشهوة الداعية إلى اللذة العاجلة ويقهرها ،فإذا حصلت هذه القوة سمّي صاحبها عاقلا").

يعتبر الغزالي أن المعْنى الأول والثاني للعقل يولدان مع الإنسان فهو مجبول عليهما, وليس ذلك باختياره وإرادته .أما المعنى الثالث والرابع فهما مكتسبان ,أي يمكن للإنسان التحلي بهما عن طريق العلم والمجاهدة .يقول سيدنا علي كرّم الله وجهه :
رأيت العقل عقلين *** فمطبوع ومسموع
ولا ينفع مسموع *** إذا لم يك مطبوع
كما لا تنفع الشمس *** وضوء العين ممنوع

بورك فيك .. وصح صيامك
 
كل التوفيق

ما الحكمة من تفاوت الناس في العقول ؟ هذا مجنون ، وذاك معتوه ، وذاك منغولي ، وذاك
سفيه ، وذاك راجح العقل حصيف ..الخ.

فتاة المملكة :الحكمه في ذلك ربانيه ولا يحق لنا إلا التأمل بها وذكر الله كما نفعل عند كل أيه من آيات الله
ومثلما يقال انه لولا الأذواق لبارت السلع أقول لولا العقول لبار الفهم.

عالي : أقول يمكن لنا ان نحمد الله حينما نرى من ابتلي في عقله اما بفقده او نقصانه .. فهذه حكمة فلا يدرك الشيء الا بضده فلو كان كل الناس كاملي العقول سالمين ما ادركنا نعمة العقل وماهية نقصانه ..
وكذلك لنكون على حذر من عصيان المولى تعالى او من الاستهزاء بالآخرين ممن ابتلي في عقله .. فقد يفقد المرء عقله في لحظة بسب او بآخر ..فيهجر حتى من اقرب الناس اليه.


كما يمكن لنا ان تستفيد من الآخرين اصحاب العقول الناضحة ونقتدي بهم ونتأسى بهم ..(احتكاك العقول وتأثره ببعضها).

3-هل يمكن لنا الرفع من المستوى العقلي للفرد وتنميته ؟ وكيف ذلك؟

فتاة المملكة : بالتأكيد يمكن فالقرءان نزل لرفعنا وتنويرنا فتحولنا من امه إلى خير أمه ,
هناك من يؤثر فيه التعليم ويفتح ابواب عقله ويهذب مشاعره ويربط بينهما ,ربما نوافق جميعنا على عبارة الأدب قبل العلم لكني أرى ان الدين قبل الادب ,لأن الدين لوحده ادب وعلم فطوبى لمن افلح في دينه ودنياه

عالي : نعم اني معك بان الدين سبب قوي جدا لبلوغ درجة الكمال العقلي في الاطار البشري
لمن فهم الدين على حقيقته دون مغالاة وتنطع.. ولا افراط وتسيب (الوسطية).
لاننا نرى بعض المتدينين من الناحية الواقعية ..لكن للأسف ضعاف العقول والفكر
ويجرون الاسلام جرا وهو يظنون انهم يحسنون صنعا .. اتكلم عن بعض المتزعمين والمتمشيخين
لا على عامة الناس ..

بورك فيك .. ولا زلنا في انتظار المزيد من البيان والنقاش .. فالموضوع واسع
والحديث فيه ان شاء الله مفيد ..

فاني اعتقد ان اقرب الناس الى خالقهم هم من بلغوا الكمال العقلي مع الايمان


صح صيامك وصح فطورك.
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom