تفاوت الناس في العقول ..

تفاوت الناس في العقول؟
كلمة العقل يمكن أخذها بعدة معاني
مثلا أن نقول شخص عاقل وهنا نتحدث أكثر عن تعامل الشخص وحكمته
ويمكن أن نربط العقل بالذكاء والغباء وهنا أيضا يوجد ذكاء علمي رياضي وذكاء اجتماعي

أعجبني الموضوع واراء الاخوة الكرام
ان شاء الله لي عودة
سلام
 
تفاوت الناس في العقول؟
كلمة العقل يمكن أخذها بعدة معاني
مثلا أن نقول شخص عاقل وهنا نتحدث أكثر عن تعامل الشخص وحكمته
ويمكن أن نربط العقل بالذكاء والغباء وهنا أيضا يوجد ذكاء علمي رياضي وذكاء اجتماعي

أعجبني الموضوع واراء الاخوة الكرام
ان شاء الله لي عودة
سلام

اهلا وسهلا بك مناقشة او حتى مشاكسة .. وننتظر عودتك ..

وقد اشار الامام ابو حامد الغزالي الى ما ذكرتيه وقد ذكرت تعريفه للعقل باربعة معاني ..

والذكاء مرتبط بالعقل ايا كان نوع الذكاء .. وكذلك الغباء والحمق ..

صح صيامك .. وصح فطورك
 
بسم الله ..

ومن باب توسعة النقاش والحوار .. ونحن في رمضان المبارك ..

هل يمكن لنا مثلا ان نرى تفاوت عقول (اجتهاد ) العلماء مثلا في موضوع السواك بالنسبة للصائم.

هل يصح اي يجوز للصائم ان يستاك في نهار رمضان ؟

طبعالا ليس غرضي هنا الاجابة الفقهية المجردة .. انما الاسس التي نظر من خلالها العلماء للمسألة

طبعا باستعمال عقولهم فنتجت هذه الاراء في المسألة ..

اختلف العلماء فلي هذه المسألة على ثلاثة أقوال:
القول الأول: أنه يكره السواك للصائم مطلقاً. فاستدلوا بحديث أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك) .
ولهذا قالوا: إن استعمال السواك للصائم يزيل هذه الرائحة فكان مكروهاً فنجد أن هذا الدليل وإن كان صحيحاً وهو في الصحيحين إلا أنه لا دلالة فيه على كراهة السواك للصائم.

والقول الثاني: أنه يكره السواك للصائم بعد الزوال ولا يكره قبل الزوال وهذا هو المشهور من مذهب الحنابلة وقول الشافعية. استدلوا على ذلك بحديث على -رضي الله تعالى عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (استاكوا بالغداة ولا تستاكوا بالعشي ) أخرجه الدار قطني في سننه. وهو حديث ضعيف .

قال الحافظ العراقي: (استدل به على كراهة السواك بعد الزوال لما فيه من إزالة الخُلُوف المشهود له بأنه أطيب من ريح المسك، لأن ذلك مبدأ الخلوف الناشئ عن خلو المعدة من الطعام والشراب، وبه قال الشافعي في المشهور عنه، وعبارته في ذلك: "أحب السواك عند كل وضوء بالليل والنهار، وعند تغير الفم، إلا أني أكرهه للصائم آخر النهار من أجل الحديث في خُلُوف فم الصائم" انتهى، وليس في هذه العبارة تقييد ذلك بالزوال، فلذلك قال الماوردي: لم يحد الشافعي الكراهة بالزوال، وإنما ذكر العشي، فحده الأصحاب بالزوال.

القول الثالث: أنه لا يكره السواك للصائم مطلقاً سواء قبل الزوال أو بعده بل هو مستحب للصائم ولغير الصائم قبل الزوال وبعد الزوال. فالأصل هو استحباب السواك للمسلم مطلقاً .
والنظافة امر ثابت واصلي ودائم .. والسواك مطهرة للفم مرضاة للرب.


فارجو من الجماعة النظر الى تعليل الاحكام واختلاف وجهات النظر ..
 
آخر تعديل:
السلام عليكم
سأروي لك قصة
يروى أنا جاهلا من بني اسرائيل كان له حمار فقال يا رب لوكان لك حمار لعلفته مع حماري
قمة الجهل
فرأى نبي من انبياء بني اسرائيل كان مبعوتا فيهم في داك الوقت فقام يستغفر المولى عز و جل فأجابه بأنه يحاسب كل عبد على حسب عقله
يا أخي لو أنا نتكلم في قيمة العقل فلن ننتهي أريد القول فقط بعض ما يقال عندنا بالعامية
(العقل خو الزهر ماتعرفش لعند من تلقاه)
علابيها ماتلومش هاد الشيخ
سلام
 
السلام عليكم
سأروي لك قصة
يروى أنا جاهلا من بني اسرائيل كان له حمار فقال يا رب لوكان لك حمار لعلفته مع حماري
قمة الجهل
فرأى نبي من انبياء بني اسرائيل كان مبعوتا فيهم في داك الوقت فقام يستغفر المولى عز و جل فأجابه بأنه يحاسب كل عبد على حسب عقله
يا أخي لو أنا نتكلم في قيمة العقل فلن ننتهي أريد القول فقط بعض ما يقال عندنا بالعامية
(العقل خو الزهر ماتعرفش لعند من تلقاه)
علابيها ماتلومش هاد الشيخ
سلام

مشكور اخي .. وصح صيامك وفطورك .

راني لا الوم الشيخ صاحب قصتي انما ذكرت ذلك من باب التشويق للموضوع ..

واما الشيخ فقد طاب جنانو وما ينفع فيه عقاقير العطارين .. انما يهمنا حالي وحالك وحال الشباب

باه ما يكونش واحد في عمرو ستين والا سبعين وهو يخرط و ويخلط ويدير كيما الدراي الصغار..

ربي يعطينا العقل والصحة والعافية والهناء امين.
 
اهلا وسهلا بك مناقشة او حتى مشاكسة .. وننتظر عودتك ..

وقد اشار الامام ابو حامد الغزالي الى ما ذكرتيه وقد ذكرت تعريفه للعقل باربعة معاني ..

والذكاء مرتبط بالعقل ايا كان نوع الذكاء .. وكذلك الغباء والحمق ..

صح صيامك .. وصح فطورك
أهلا بيك أخي
أولا صح فطورك

كما قلت سابقا كلمة العقل تأخذ عدة معاني

قد نحكم على شخص بأنه عاقل بناءا على متابعتنا لطريقة تعامله مع غيره واراءه اذ نجد الرزانة والحكمة في قوله.كما يمكن أن نصف اخر بالتهور والجنون بناء على ردود افعاله الغير مسؤولة ومعاملاته السيئة.وهنا تلعب التربية والتنشئة وتجارب الحياة دورا كبيرا في تنمية عقل الفرد ففي الأغلب مجتمع عاقل ينتج جيلا عاقل والعكس
يعني التعقل والرزانة يغلب عليه الاكتساب فمخالطة الحكماء والعقلاء تزيدنا تعقلا ومخالطة التفهاء والجهال تزيدنا جهلا
هذا من جهة

ومن جهة أخرى يرمز العقل لنسبة الذكاء اذ نجد الذكي والغبي
وهنا للوراثة دور كبير في تحديد ذكاء الأفراد اذ قد نجد أسرا فيها العديد من الأبناء الناجحين والعكس
ويمكن أن يظهر التفاوت في نسبة الذكاء في المجهود الذي يبدله الفرد للنجاح في مهمة ما اذ يوجد من يصل بسهولة دون بدل جهد كبير ويوجد من يتعب ويبدل مجهودا مضاعفا ليصل وهذا مع توفر نفس الوسائل لكلا الطرفين
فالذكاء اذا فطري ولكن يمكن تحسينه وزيادته بالتمرين والممارسة يعني يمكن تطوير الذكاء ببعض المكتسبات

واختلاف عقول الناس حكمة من الله عز وجل فهو خلق الذكر والأنثى والقوي والضعيف والشرير والطيب والذكي والغبي ليتعايش الناس فيما بينهم وليعلم المتعلم الجاهل ويساعد الغني المحتاج وغيرها من الامور لتكون الحياة متكاملة والناس مترابطون فيكونون مجتمع كل واحد يحتاج فيه الاخر

في أمان الله
 
1-لا شك أن البشر مختلفون في عقولهم ، فما هي أسباب تفاوت الناس في العقول ؟
الأسباب عديدة نذكر منها المهارات والخبرات التي يكتسبها الفرد خلال فترات عمره
هل للوراثة دخل في ذلك؟ وهل للتعليم والتربية والخبرة دور كذلك؟

طبعا أكيد .......إما عن طريق الأب أو الأم أو الأجداد ......وللتعليم والتربية والخبرة دور كبير في إنماء العقل أو ركوده

2-ما الحكمة من تفاوت الناس في العقول ؟ هذا مجنون ، وذاك معتوه ، وذاك منغولي ، وذاك
سفيه ، وذاك راجح العقل حصيف ..الخ.

منهم الغبي ... وهذا ما يسمى بالساذج
ومنهم المغفل ... وهذا ما يسمى بالناقص
ومنهم الذكي ... وهذا ما يسمى بالفطين
ومنهم الفطين جداً جداً ... وهذا ما يسمى بالنبيل أو الخارق
ومنهم الملم ذو البصيره الحاضرة في كل أمر... وهذا ما يسمى بالحكيم
لولا اختلاف العقول لما كانت هناك اثباتات واكتشافات جديده لولا اختلاف العقول لاصبح الكون ذو رأي واحد
أي لاوجود للابداع ولا للتفكير ولآصبح العالم في خمول فكري وملل متواصل ولذلك هناك مستويات وعقليات مختلفه وابداعات شتى مما يؤدي الى اختلاف العلم ومراحله فهناك العالم والمتعلم والمعلم وكل فرد يتمتع بحدة ذكاء خاصه وتفكير محدد وعقليه تختلف عن الاخرى وبما ان هناك اختلاف في العلم والعقل فلابد ان يصاحبه قوة وحدة الاحساس والمشاعر وطريقه الوصف ورسم المناظر والخيال فلابد من الاختلاف لكي لانشعر بالملل كاختلاف الفواكه الاسماء البلدان التفكير الثقافه العادات والتقاليد والاشكال والالوان اللغات اللهجات والعقليات لولا اختلاف العقليات والتفكير لما تطورت بعض الدول ثقافيا اقتصاديا وماديا ....

قال تعالى: (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ). الزخرف : 32.
3-هل يمكن لنا الرفع من المستوى العقلي للفرد وتنميته ؟ وكيف ذلك؟

أكيد..........
الروابط العصبية التي تربط بين كل خلية عصبية و أخرى ضمن المخ و التي تمرر إشارات كهربائية يصل عددها إلى 1 و عن يمينه مسافة عشرة كيلومترات من الأصفار.

و يختلف سمك هذه الروابط من شخص لأخر و كلما كانت سميكة كانت سرعة الذكاء و الفطنة و الذاكرة و الوصول الى المعلومة سهلا و يعتبر التأمل أهم تمرين يقوم به الشخص لتقوية هذه الروابط وأيضا تعتبر


القدرة على الملاحظة الدقيقة والسريعة هي من الصفات التي تميز (المفكرين - المخترعين - الباحثين ) وكانت سبب مباشر لكثير من الاكتشافات والابتكارات والتجديدات والاختراعات.


فمثلا
(على أهمية الملاحظة في تنمية قدرات عقلك ونبوغه )

يذكر انه في عام 1891 كان صبي يدعى Alex
يعيش مع أسرته في مزرعة في ضواحي أسكتلندا
يبلغ من العمر أنذاك 10 أعوام وكان يلعب مع أقرانه بالقرية فكانوا يخرجون لصيد الأرانب البرية في الغابة

ولكن الغريب في الأمر ان Alex كان بأستطاعته صيد الكثير من الارانب يوميا
بعكس أقرانه جميعهم لايستطيعون ان يصيدوا بحجم صيد Alex
وأحيانا لايستطيعون جميعهم صيد شئ أطلاقا
فتملكهم العجب من مقدرة Alex

(لماذا يستطيع Alex ونحن لانستطيع ؟ )

وذات يوم تشجعوا وسألوه فقال لهم اذا ارتم معرفة الحقيقة فدعونا نذهب سويا لتروا بأنفسكم فاتفقوا على الذهاب سويا
فلما ذهبوا قال لهم Alex دعوني أشاهد كيف تصطدون فتقدم واحد منهم وهويتحرك على أطراف أصابعه يتحرك في صمت وعيناه على الارنب يراقب اي حركة تصدر منه ويتوقف اذا رأى اي حركة ويقترب أكثر في اكثر حتى أصبح على بعد خطوة واحدة منه ثم قفز على الارنب اذا بالارنب يقفز قفزة اكبر منه وفر مبتعدا عنه

وتقدم صبي آخر وعمل معمله الصبي الاول بدون اي أختلاف ولم يستطيع الصيدأيضا

فتقدم Alex ...

وقال لهم
(انا كنت في السابق أصطاد مثلكم وكنت أفشل مثلكم الآن ولكنني بعد الملاحظة لاحضت أنني كلما أحملق في الارنب وانا أقترب منه كان الارنب يلمح لمعة الضوء في عيني ويفر هاربا عند محاولتي القفز عليه فأصبحت الآن لا أنظر اليه عند أصطياده لكي لايرى الضوء في عيني فيفر هارباوأصبحت الآن أصطاد بكل يسر وسهولة ).


وعندما كبر Alex ونشبت الحرب العالمية الاولى لم يفقد حس الملاحظة الذي كان سبب تفوقه بعد الله

فقد كان يعمل ظابط طبيبا...
فوجد أزدياد نسبة الوفيات من الجروح أثاء الحرب بسب تلوثها بالبكتريا
فأجرى أبحاث على البكتريا القاتلة فكان يضعها في أحواض زجاجية مغطاة
وذات يوموقع الغطاء عن أحد الاحواض فتلوثت البكتريا بالتربة فنشأعن التربة عفن أفسد حوض البكتريا فقال أحد مساعديه الحوض تلوث وفسد هل نرميه

فقال له Alex الذي أعتاد الملاحظة لا أحضره لي
فلما أحضره له وجد ان التربة قضت على كل البكتريا
فصاح Alex بأعلى صوته...

وجدتها كما فعل العلماء والباحثين من قبله ( كان الاحرى بنا نحن المسلمين ان ندقق ونلاحظ ونتدبر كتاب الله وسنة نبيه حتما سننمي قدراتنا العقلية ونصبح أكثر ذكاءا وفطنة من ذاك الصبي

وأخيرا أتعلمون ماالذي أكتشفه Alex ؟؟؟

ومن هو Alex وعلى ماذا حصل Alex؟؟؟

أكتشف البنسلين المضاد الحيوي وهو ألكسندر فلمنج وحصل على جائزة نوبل للطب عام 1945 م .




- التعدد هل هو ضرورة اجتماعية ، ومراعاة لحالات نفسية ، ام هو انتقاص لكرامة المرأة
لو لم تقل أم هو انتقاص لكرامة المرأة لكان أفضل يا أخي........فأنت بذلك تخاطب من هو أعلى منك شأنا ومنزلة ......أعد التفكير في جملتك التي كتبتها فقد اختل المعنى على ما أضن وإن كنت أنا المخطئة ولم أفهم فعذرا لجهلي


2- حسب المعلومات الاخيرة ان كوكب الارض هو نقطة في فضاء لا متناهي من الكواكب والمجرات والاجرام السماوية غير منتهية العدد .. فهل الخالق خلق هذه "الكمشة من البشر فقط " ؟؟؟؟

هناك أمور غيبية لا يعلمها إلا الله وسؤالك سيوقعني في الفخ إذا بحثت عن جواب له

3- تحدث فلان الصادق بالهاتف فيقول لك انني مع جماعة ومعهم فلان .. والحقيقة ان فلان هذا متواجد معك انت ايضا .. هو معك في البيت .. وهو مع الجماعة في البقاع المقدسة يؤدي مناسك الحج ؟؟؟؟

وكأنك تقول هل من الممكن أن يتواجد الشخص في عدة أماكن وفي نفس الوقت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طبعا لا
إذا كان الجواب غير الذي أشرت إليه فأعتذر لقلة ذكائي

دمت على طريق الإيمان وبارك الله فيك قد عصرت مخي من كثرت التفكير في الإجابات
فلتكن الجنة مقرا لك..........كل الإحترام






















 
السلام عليكم
الحاجة الاولى يعطيك الصحة على الموضوع
و بالنسبة للتساؤل تاعك انا رايي بلي العقل عقلان كاين الموهوب اللي هو يعطيهلك ربي سبحانه و اللي تدخل فيه عامل الوراثة كيما قلت لكن هنا ك العقل المكسوب و لا المكتسب يعني الواحد هو اللي يروض نفسو و يربيها و ينمي العقل تاعو و ربي سبحانو ما خلاقناش هاك و برك بصح صخرنا باش نربو هاد العقل و نطورو فيه لان الاله لما خلق العقل الموهوب يهدي به من يشاء و المكتسب يكسبه المرء بتادبه و حسن معرفته
و اعطالنا علاقة بين القلب و العقل فعندما يتعلق قلب المؤمن متلا بالصلاة يرضى الرحمان و يغضب الشيطان و هاد الشي يعكس التصرفات تاعنا في هاد الحالة الانسان يدفع النقمة و يتقرب من المولى عزوجل و ينتهي عن الفحشاء و المنكر
-هل يمكن لنا الرفع من المستوى العقلي للفرد وتنميته ؟ وكيف ذلك؟
المهم بغيت في التالي برك نوصل انو افضل الطرف باش الانسان يروض نفسو و عقلو هي التقرب من الله
و بارك اله فيك
في لامان
 
أهلا بيك أخي
أولا صح فطورك

كما قلت سابقا كلمة العقل تأخذ عدة معاني

قد نحكم على شخص بأنه عاقل بناءا على متابعتنا لطريقة تعامله مع غيره واراءه اذ نجد الرزانة والحكمة في قوله.كما يمكن أن نصف اخر بالتهور والجنون بناء على ردود افعاله الغير مسؤولة ومعاملاته السيئة.وهنا تلعب التربية والتنشئة وتجارب الحياة دورا كبيرا في تنمية عقل الفرد ففي الأغلب مجتمع عاقل ينتج جيلا عاقل والعكس
يعني التعقل والرزانة يغلب عليه الاكتساب فمخالطة الحكماء والعقلاء تزيدنا تعقلا ومخالطة التفهاء والجهال تزيدنا جهلا
هذا من جهة

ومن جهة أخرى يرمز العقل لنسبة الذكاء اذ نجد الذكي والغبي
وهنا للوراثة دور كبير في تحديد ذكاء الأفراد اذ قد نجد أسرا فيها العديد من الأبناء الناجحين والعكس
ويمكن أن يظهر التفاوت في نسبة الذكاء في المجهود الذي يبدله الفرد للنجاح في مهمة ما اذ يوجد من يصل بسهولة دون بدل جهد كبير ويوجد من يتعب ويبدل مجهودا مضاعفا ليصل وهذا مع توفر نفس الوسائل لكلا الطرفين
فالذكاء اذا فطري ولكن يمكن تحسينه وزيادته بالتمرين والممارسة يعني يمكن تطوير الذكاء ببعض المكتسبات

واختلاف عقول الناس حكمة من الله عز وجل فهو خلق الذكر والأنثى والقوي والضعيف والشرير والطيب والذكي والغبي ليتعايش الناس فيما بينهم وليعلم المتعلم الجاهل ويساعد الغني المحتاج وغيرها من الامور لتكون الحياة متكاملة والناس مترابطون فيكونون مجتمع كل واحد يحتاج فيه الاخر

في أمان الله

وصح صيامك وفطورك كذلك اختي .. عجزت عن منادتك باسمك الرمزي r d.

ومداخلتك قيمة وقد جمعتي فيها الكثير مما ذكر واردنا الوصول اليه ..

وساعتمد عليها في نهاية المناقشة للخروج بحوصلة للموضوع ..

ادام الله علينا نعمة العقل .. والعافية .. وشكرا لك مرة اخرى.

وصح فطورك وسحورك.
 
بسم الله .. جزيت خيرا اختي وأحيا الله قلوبنا بدكره وبكتابه وجعله ربيع قلوبنا وشافعا لنا .

مداخلة قيمة .. وطويلة بذل فيها جهد .. فمشكورة على حضورك واثرائك للموضوع وزادك الله عقلا وعلما وحرصا .. وبعد /

- التعدد هل هو ضرورة اجتماعية ، ومراعاة لحالات نفسية ، ام هو انتقاص لكرامة المرأة
لو لم تقل أم هو انتقاص لكرامة المرأة لكان أفضل يا أخي........فأنت بذلك تخاطب من هو أعلى منك شأنا ومنزلة ......أعد التفكير في جملتك التي كتبتها فقد اختل المعنى على ما أضن وإن كنت أنا المخطئة ولم أفهم فعذرا لجهلي.

عالي : قصدت ان بعض الطاعنين في التعدد يقولون عنه انه "انتقاص للمرأة " .. ولا مانع عندي من اعادة النظر
في العبارة ..وحتى حذفها اذا تبين انها غير مناسبة ..

مقصدي من السؤال هو تفاوت الناس في النظر الى موضوع التعدد من الناحية العقلية بعيدا عن الدين.


2- حسب المعلومات الاخيرة ان كوكب الارض هو نقطة في فضاء لا متناهي من الكواكب والمجرات والاجرام السماوية غير منتهية العدد .. فهل الخالق خلق هذه "الكمشة من البشر فقط " ؟؟؟؟

هناك أمور غيبية لا يعلمها إلا الله وسؤالك سيوقعني في الفخ إذا بحثت عن جواب له.

عالي : لم افهم هل من توضيح .. أي فخ ؟؟ لا أريد اقحام الدين هنا .. انما اتكلم من الناحية العقلية البحته .. اما اذا عدت للدين هناك آية قد يفهم منها ان هناك مخلوقات كثيرة لا يعلمها الا الله (( ويخلق ما لاتعلمون ))[النحل/08].

انما أردت تفكير الانسان المطلق وعقله ماذا يقول ؟؟؟ والامر لا يتعلق بالعقيدة فلا خوف ان شاء الله ..



3- تحدث فلان الصادق بالهاتف فيقول لك انني مع جماعة ومعهم فلان .. والحقيقة ان فلان هذا متواجد معك انت ايضا .. هو معك في البيت .. وهو مع الجماعة في البقاع المقدسة يؤدي مناسك الحج ؟؟؟؟

وكأنك تقول هل من الممكن أن يتواجد الشخص في عدة أماكن وفي نفس الوقت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طبعا لا
إذا كان الجواب غير الذي أشرت إليه فأعتذر لقلة ذكائي[/center]

عالي : هو كما فهتي هل يمكن لنا ان نتحصل على قانون ما من خلاله يمكن ان يتواجد الشخص باكثر من مكان
في نفس الوقت ؟؟ جل الناس ينفون هذا لانه خارج عن ما تعارفوا عليه .. لكنني شخصيا لااستبعد ذلك مطلقا والعقل ليس له حدود والعلم كذلك .. وسأدلل على ذلك :
لو عدنا بالزمن للوراء (1000سنة مثلا )وخاطبنا اعقل الناس في ذلك الزمن وقلنا له :
فلان ركب شيئا طائرا واستطاع ان يصل للقمر وينزل عليه لاعتبرنا مجانين .
لو قيل له فلان يحدث فلان والاول في اقصى ارض والاخر في الطرف الثاني بل فوق هذا يراه ..:scared:
لحكم علينا بالجنون ... باختصار مفيد الكثير من الاختراعات الحديثة هي ضرب من الجنون بالنسبة
لعقول الناس في زمن ما ... فكذلك نحن اليوم حينما اطرح سؤالي السابق وغيره من الاسئلة سيعتبر غالب الناس انني مجنون وخارج مجال التغطية .. وعندي الكثير من الاسئلة المشابهة..


[/color][/size][/font]
دمت على طريق الإيمان وبارك الله فيك قد عصرت مخي من كثرت التفكير في الإجابات

عالي : بورك فيك على الجهد المبذول .. وقد وفقت توفيقا كبيرا في مناقشتك .. زادك الله حلما وعقلا وعلما ..


فلتكن الجنة مقرا لك..........كل الإحترام


[/color]
تقبل الله مني ومنك صالح الاعمال ورزقنا حسن الخاتمة .​
[/center]
 
آخر تعديل:
السلام عليكم
الحاجة الاولى يعطيك الصحة على الموضوع
و بالنسبة للتساؤل تاعك انا رايي بلي العقل عقلان كاين الموهوب اللي هو يعطيهلك ربي سبحانه و اللي تدخل فيه عامل الوراثة كيما قلت لكن هنا ك العقل المكسوب و لا المكتسب يعني الواحد هو اللي يروض نفسو و يربيها و ينمي العقل تاعو و ربي سبحانو ما خلاقناش هاك و برك بصح صخرنا باش نربو هاد العقل و نطورو فيه لان الاله لما خلق العقل الموهوب يهدي به من يشاء و المكتسب يكسبه المرء بتادبه و حسن معرفته
و اعطالنا علاقة بين القلب و العقل فعندما يتعلق قلب المؤمن متلا بالصلاة يرضى الرحمان و يغضب الشيطان و هاد الشي يعكس التصرفات تاعنا في هاد الحالة الانسان يدفع النقمة و يتقرب من المولى عزوجل و ينتهي عن الفحشاء و المنكر
-هل يمكن لنا الرفع من المستوى العقلي للفرد وتنميته ؟ وكيف ذلك؟
المهم بغيت في التالي برك نوصل انو افضل الطرف باش الانسان يروض نفسو و عقلو هي التقرب من الله
و بارك اله فيك
في لامان

وعليكم السلام .. اهلا بالاخت هبة .. وصح فطورك وصيامك.

وبورك فيك مشكورة على الحضور والمناقشة والثناء على الموضوع ..

وهو كما اشار ابو حامد الغزالي في تعريفه للعقل وتقسيماته الاربعة

بان هناك شيء وراثي .. وشيء مكتسب .. فمن اعطي عقلا وزاده تنمية بالعلوم والخبرات والتجارب

مع الايمان والتقوى اعتقد انه سيصل الى مراتب عليا ..

فقد يكون حكيما وصاحب لب ورأي يسمع له ويطاع.

ونحن نريد أن ندرك اهمية العقل هذه النعمة العظيمة التي حبانا الله بها .. لنشكره عليها حتى تدوم.

ونريد ان نعرف بانه من الضروري الرقي بعقولنا .. وان نحدد الوسائل الممكنة لذلك .. وان نزيل العوائق

فكما تعلمين هناك صنف : مغلق العقل .. لا يحاور ولا يناقش .. وينظر من زاوية واحدة .. وغير مستعد

للاستفادة من غيره .. وان ما عنده هو عين الحق والصواب في كل شيء .. فمثل هذه العقليات

الموجودة بكثرة في جانب التدين خصوصا .. فلا ينتظر منها الكثير .. فهي أشبه بالشيء الجامد المتحجر

فاول خطوة في طريق الاصلاح : الاستعداد لقبول الرأي الآخر والحوار والنقاش والنظر بموضوعية

والبحث عن الحقيقة المجردة .. يمكن للفرد ان يصل الى مستويات عاليا من الفكر وقوة العقل

لكونه مستعد للاستفادة من عقول الاخرين وتجاربهم بغض النظر عن مستواهم ودينهم وجنسهم ..

شكرا لك مرة اخرى ..

وبارك الله فيك .. وحفظنا المولى في عقولنا واسماعنا وابداننا .. امين.
 
آخر تعديل:
وهذه هدية لكل مار من هنا ..

Sh3r-0115.jpg
 
هناك صنف : مغلق العقل .. لا يحاور ولا يناقش .. وينظر من زاوية واحدة .. وغير مستعد

للاستفادة من غيره .. وان ما عنده هو عين الحق والصواب في كل شيء .. فمثل هذه العقليات

الموجودة بكثرة في جانب التدين خصوصا .. فلا ينتظر منها الكثير .. فهي أشبه بالشيء الجامد المتحجر

من تقصد بكلامك............؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أنت أشرت إلى سؤالين هما
1/ التعدد.......فأجبتك ......وقولك بأنك تقصد من الناحية العقلية وليس من الناحية الدينية هذا لا يمكن يا رجل فأنت بذلك تفصل الرأس عن الجسد من قال بأن التعددية هي إنتقاص لكرامة المرأة فعقله من النوع الجامد ..........إفهمت من النوع الجامد.......أما من سلم بأن التعددية ليست إنتقاصا لكرامة المرأة فذاك عقله راجح وفطن لأنه بحث في الأسباب وسبب التفاوت هنا هو البحث في الأسباب والتسليم بها
2/فيما يخص هل الخالق ......فأجبتك ......أشرت لي ثانية إلى الناحية الدينية ......جوابي كان واضحا هناك أمور غيبية لا يعلمها إلا الله لما لم تفسر هذه العبارة........؟؟؟؟؟؟؟؟يا سيدي
هذا لايعني أني من أصحاب الدين الذين لا يقبلون النقاش...........والله يا سيدي حاولت جاهدة أن أتعمق في أسئلتك وكأني سأنجز صاروخا أو شيئا خارقا للعادة ....وفي الأخير أتلقى منك تعليقا .........بأن المتدينين لا يقبلون النقاش..........عبارة لم أكن أتمنى قراءتها من ذكي مثلك.............لكن لابأس ياسيدي ربما سوء تفاهم وربما أنا من أسأت الظن..........
 
آخر تعديل:
لي عودة اخي الفال عالي الحمدي
أعلى الله مرتبتك في الدنيا والآخرة ...

اهلا وسهلا ومرحبا بالاخ سفيان " كاين ومكانش " ..

تقبل الله مني ومنك الصيام وصالح الاعمال ..

ورزقك الله راحة البال .. وقر عينك بالزوجة الصالحة .. والذرية النافعة .

ننتظر حضورك وابداء رايك .. وصح فطورك.
 
هناك صنف : مغلق العقل .. لا يحاور ولا يناقش .. وينظر من زاوية واحدة .. وغير مستعد للاستفادة من غيره .. وان ما عنده هو عين الحق والصواب في كل شيء .. فمثل هذه العقليات الموجودة بكثرة في جانب التدين خصوصا .. فلا ينتظر منها الكثير .. فهي أشبه بالشيء الجامد المتحجر

من تقصد بكلامك............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عالي : اختي الكريمة بما انك ما شاء الله عليك من المناقشات بقوة .. وتملكين القدرة على الحوار .. ولك الحرص على الرد المطول .. فهذا يعني والحمد لله انك لست من هذا الصنف الذي ذكرته .. وانا لا اخصص فكلامي عام .. ولا اقصد اي شخصا بعينه فهذا ليس من منهجي في الانتقاد والتوجيه.
وكلامي موجه لكل من لا يقبل النقاش والحوار .. ويكاد يدعي العصمة في افكاره واقواله .. وهذا عام.


أنت أشرت إلى سؤالين هما
1/ التعدد.......فأجبتك ......وقولك بأنك تقصد من الناحية العقلية وليس من الناحية الدينية هذا لا يمكن يا رجل فأنت بذلك تفصل الرأس عن الجسد من قال بأن التعددية هي إنتقاص لكرامة المرأة فعقله من النوع الجامد ..........إفهمت من النوع الجامد.......أما من سلم بأن التعددية ليست إنتقاصا لكرامة المرأة فذاك عقله راجح وفطن لأنه بحث في الأسباب وسبب التفاوت هنا هو البحث في الأسباب والتسليم بها.

عالي : صحيح ذاك ما قصدته .. فالجمعيات النسوية التغريبية .. تزعم ان التعدد اهانة للمرأة .. وهم بذلك مقتفون لآثار الغرب ، ويقولون ان كان يحق للرجل التعدد فلما لايحق كذلك للمرأة ..
فذكرت كلامهم باختصار على اساس ان الامر معلوم وواضح ..
اما غالب نساء المسلمين فيقرون بالتعدد ولا ينكرونه .. لكنهم لا يقبلونه من الناحية الواقعية ويبغضونه.
وقلة منهن من يؤمن به ومستعدات لامتثال الامر الالهي واحياء السنة بلا حرج ..
اما الرجال فالغالب منهم راغب فيه سواء بدافع الدين او بالفطرة و بالشهوة النفسانية ..


2/فيما يخص هل الخالق ......فأجبتك ......أشرت لي ثانية إلى الناحية الدينية ......جوابي كان واضحا هناك أمور غيبية لا يعلمها إلا الله لما لم تفسر هذه العبارة........؟؟؟؟؟؟؟؟يا سيدي

عالي : في هذه النقطة اتوقف معك فيها .. وانا مؤمن واعلم انه لا يعلم الغيب الا الله .


هذا لايعني أني من أصحاب الدين الذين لا يقبلون النقاش...........والله يا سيدي حاولت جاهدة أن أتعمق في أسئلتك وكأني سأنجز صاروخا أو شيئا خارقا للعادة ....وفي الأخير أتلقى منك تعليقا .........بأن المتدينين لا يقبلون النقاش..........عبارة لم أكن أتمنى قراءتها من ذكي مثلك.............لكن لابأس ياسيدي ربما سوء تفاهم وربما أنا من أسأت الظن..........
.

بارك الله فيك .. وكثر من الصالحين والصالحات.

اما قولك : "وفي الأخير أتلقى منك تعليقا بأن المتدينين لا يقبلون النقاش.عبارة لم أكن أتمنى قراءتها من ذكي مثلك ".
لكنني لاحظت انك تناقشين بقوة وحدة .. وبذلت جهدا كبيرا في المناقشة وجئتي بمعلومات قيمة .. ثم عدت مرة اخرى ..فهذه كلها دلائل على ان تعليقي لا يخصك .. فاهديء وقري عينا ..
واذا ما اردت نيتي فالله يعلم اني لم اقصدك لا انت ولا غيرك من المناقشين .

اما وصفك لي بالذكاء فلا أدري مدى مطابقته للواقع .. فعلم النت هو خيال اكثر من الحقيقة.
اما قولك " يا سيدي " فما أنا الا عبد ضعيف يرجو رحمة ربه .. فبورك فيك.

اختي الكريمة زادك الله حلما وعقلا .. واهلا وسهلا بك مناقشة دائمة .. ومشاكسة .

وتقبل الله مني ومنك الصيام وصالح الاعمال.
 
آخر تعديل:
لقد فهمت من كلامك الصريح انك من المتدينات .. الله يبارك .. ويكثر من الصالحين والصالحات.

.....شخص متدين .....أو متدينة .....الوصول إلى تلك الكلمة يستدعي الوقوف في محطات لا تعد ولا تحصى نجتهد في الوقوف عند كل محطة............ألست أنت من النوع الذي يحب أن يكون كذلك ........الكل يسعى أن يكون على درب الإيمان وعلى قدر كبير من الدين واليقظة.................أم أني مخطئة
 
آخر تعديل:
لقد فهمت من كلامك الصريح انك من المتدينات .. الله يبارك .. ويكثر من الصالحين والصالحات.

......شخص متدين .....أو متدينة .....الوصول إلى تلك الكلمة يستدعي الوقوف في محطات لا تعد ولا تحصى نجتهد في الوقوف عند كل محطة............ألست أنت من النوع الذي يحب أن يكون كذلك ........الكل يسعى أن يكون على درب الإيمان وعلى قدر كبير من الدين واليقظة.................أم أني مخطئة

لست مخطئة .

كلنا نسعى لبلوغ درجات الايمان العالية "اليقين " .. وذاك يحتاج الى تربية وسلوك واجتهادات في

العبادات .. وتحلي كبير بالاخلاق ..الخ.

.. وتقبل الله مني ومنك الصيام وصالح الاعمال .
 
آخر تعديل:
مواضيعك كلها في القمة............ماشاء الله..............أنا أحب فقط أن أمزح.......لكن يبدو أن مزاحي كان ثقيلا نوعا ما.........يعلم الله أني أحسنت الظن بك.........بارك الله فيك وفي حياتك من كل النواحي وزادك رفعة ونورا على نور............احترامي
 
آخر تعديل:
مواضيعك كلها في القمة............ماشاء الله..............أنا أحب فقط أن أمزح.......لكن يبدو أن مزاحي كان ثقيلا نوعا ما.........يعلم الله أني أحسنت الظن بك.........بارك الله فيك وفي حياتك من كل النواحي وزادك رفعة ونورا على نور............احترامي

وفيك بارك الرحمن.
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom