طاجين الرخام .. أكلة جزائرية رائعة !!

فلسطيني من غزة

:: عضو مُشارك ::
إنضم
15 نوفمبر 2011
المشاركات
497
نقاط التفاعل
6
النقاط
7
العمر
39

طاجين الرخام .. أكلة جزائرية رائعة !!

3909778307.jpg



يعتبر «طاجين الرخام» من أكثر الأطباق الجزائرية إبداعا، حيث يتزاوج فيه اللحم المفروم بالبيض المسلوق ليشكلا لوحة مطبخية فنية جميلة المنظر، لذيذة المذاق، خاصة بإضافة المرق. إنه طبق متفرد، قد يأخذ بعض الوقت للتحضير، لكن النتيجة طبق لذيذ، بديع المنظر، وربما أطلق عليه اسم «طاجين الرخام» للقيمة الجمالية للرخام. ويمكن الاكتفاء بتحضير طاجين الرخام باللحم المفروم والبيض المسلوق في الفرن، ولكن الطبق الأكثر شيوعا وحتى لذة هو المضاف إليه المرق. وإن كان لا يعرف كيف فرض هذا الطبق نفسه كلاعب مهم في تشكيلة المطبخ الجزائري، على اعتبار أنه ليس من الأطباق التقليدية، مثل الكسكسي أو الشخشوخة مثلا، فإن «طاجين الرخام»، الذي ينتشر في كل أنحاء الجزائر، يبدو أنه جاء نتيجة ابتكار يمزج خاصة بين اللحم المفروم والبيض المسلوق بطريقة فنية بديعة، حيث يكتسي اللحم المفروم البيض المسلوق، وعندما يتم قطع البيض المسلوق المغطى باللحم المفروم، تتفتح الألوان خاصة لوني البيض الصفراء والبيضاء لتبهج الناظر، ويسيل الطبق اللعاب، خاصة عندما يكتمل بالمرق وبالتزيين عند التقديم للأكل، ويعطي الليمون المضاف عند التقديم بنكهته بعدا خاصا للطبق تزيده لذة وجاذبية. * المقادير: - لحم بقر أو غنم مفروم، يمكن استعمال لحم دجاج مفروم إذا أردت الخروج عن المألوف. اللحم حسب عدد الأشخاص الذين سيتناولون الطبق، وحسب عدد البيض المسلوق الذي سيغلف به اللحم المفروم: 500 غرام مثلا تكفي أربع بيضات مسلوقة وأربعة أشخاص.

- بقدونس مفروم - بيضات مسلوقة (حسب المطلوب) عادة أربع بيضات مسلوقة - بيضة نيئة واحدة تستعمل لتماسك اللحم المفروم - ملح - بصلة مفرومة - ثوم - زبدة - بهارات حسب الذوق - زيت

* طريقة تحضير «طاجين الرخام» من دون مرق:

نقوم بخلط جميع المقادير السابقة مع اللحم المفروم ثم نأخذ كل بيضة مسلوقة ونغلفها باللحم المفروم، وعند الانتهاء من ذلك، نضع البيض المغلف في غلاف الألمنيوم المستعمل للطهي في الفرن، ونقوم بدهن كل بيضة مسلوقة مغطاة باللحم المفروم بالزبدة، ونضع كل البيض المغلف باللحم المفروم في الفرن للطهي لمدة 20 دقيقة.

ولإعطاء لون ذهبي للبيض المسلوق بالمغطي باللحم المفروم تنزع في الدقائق الأخيرة الغطاء الألمنيومي عنه، ثم يترك ليبرد قليلا، ونقوم بقطع البيض المسلوق المغطى باللحم المفروم إلى نصفين. ونقدمه للأكل.

* طريقة تحضير «طاجين الرخام» بالمرق:

نقطع البصل. ومع أن الأفضل استعمال مرق أبيض، ولكن للذين يفضلون المرق الأحمر بالإمكان استعمال طماطم للحصول عليها. نضع البصل (والطماطم حسب الحاجة) في القدر، ونضيف الزيت والملح والفلفل، وبالإمكان أيضا إضافة لحم غير مفروم والبقدونس. نترك المجموع على نار هادئة حتى يتقلى البصل جيدا (والطماطم إذا تم اختيار مرق أحمر)، وبعد ذلك نضيف الماء المغلي ونترك المجموع على نار متوسطة. عندما يقترب اللحم من الاستواء نضيف البيض المغلف باللحم المفروم، المعد مسبقا ونترك الكل ليستوي على نار هادئة، والأفضل الانتظار حتى يصير المرق قليلا في القدر، ليكون المذاق لذيذا.

ويمكن تقديم الطبق بإضافة الليمون والبقدونس عليه لإعطاء الطبق مذاقا ونكهة أكثر لذة.



ومليون صحة وهنا ع ئلوبكم جميعا




 
انا ملي راني نعرف تعلمت انها يسموها " المثوم " غيبتهالي كي قلت طاجين رخام ...و صح ذوقو هايل ...يعطيك الصحة
 
انا ملي راني نعرف تعلمت انها يسموها " المثوم " غيبتهالي كي قلت طاجين رخام ...و صح ذوقو هايل ...يعطيك الصحة

يسلمووو اختي اقبال

صحة والف عافية ع ئلبك

كل التحية الك​
 
الله يسلمك اخي يعطيك الصحة
 
مشكور الأخ الكريم حتي حنا نطبخوه و هو لذيذ على فكرة
 
يعطيك الصحة
 
تبدو شهية فكرة جيدة تقبلوا مروري
 
يعطيك الف عافية

لله يعافيك اخت سهيلا

صحة والف عافية خيتو

يعطيك الصحة

ويعطيك الصحة ايضا

شكرا لمرورك اخت سيرما

وصحة والف عافية خيتو

كل التحية الك

تبدو شهية فكرة جيدة تقبلوا مروري

اهلين بنت الرغاية

جارتي سابقا في زيارتي الاخيرة

اكيد شهية

جربي اعمليها وادعيني اكل معك

صحة والف عافية خيتوو

تحياتي الك​
 
احنا نقولولها طاجين المثوم
و مشكور اخي على الوصفة
بارك الله فيك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top