ملخص دروس التربية المدنية

fati0017

:: عضو منتسِب ::
إنضم
6 ديسمبر 2011
المشاركات
25
نقاط التفاعل
0
النقاط
2

[font=&amp]الدرس 01 المجتمع الجزائري[/font]
[font=&amp]تعريف المجتمع:المجتمع مجموعة من الأفراد تجمع بينهم روابط مختلفة ومصالح مشتركة وأهداف مشتركة[/font]
[font=&amp]مقومات المجتمع الجزائري:هي الأركان والأسس التي يقوم عليها وهي[/font]
*
[font=&amp]الإسلام/* العروبة*الأمازيغية*الوطن الواحد*الثقافة المشتركة *التاريخ[/font]
[font=&amp]الطويل[/font]
[font=&amp]انتماءات المجتمع: المجتمع الجزائري جزء لا يتجزأ من المغرب والوطن العربي[/font]
[font=&amp]والعالم الإسلامي وحوض البحر المتوسط والقارة الإفريقية و عضو فعال عالميا[/font].
[font=&amp]خصائصه:* تدينه وتمسكه بعقيدته الإسلامية * حبه الحرية والتمسك بها[/font] *
[font=&amp]التمسك بالأرض والذود عنها * الاتحاد بين أفراده خاصة عند الشدائد[/font]
*
[font=&amp]الدفاع عن العرض والشرف * الشجاعة والتضحية ونكران الذات * التسامح والعفو[/font].
[font=&amp]تطوره :تطور المجتمع الجزائري عبر تاريخه الطويل منذ الفترة القبلية إلى[/font]
[font=&amp]العهد النوميدي ثم الروماني ثم الوندالي واكتملت معالمه بالفتح الإسلامي[/font] (
[font=&amp]الدولة الرستمية و الحما دية ، العهد العثماني عهد الاحتلال الفرنسي ،[/font]
[font=&amp]الدولة الحديثة[/font] )

[font=&amp]الدرس 02 الدولة الجزائرية[/font]
1
[font=&amp]مفهوم الدولة:هي رقعة جغرافية ذات حدود دولية معلومة يقيم عليها شعب بصفة[/font]
[font=&amp]دائمة يخضع في تسييره لنظام وحكومة تمارس السلطة فيه وتجسد السيادة[/font]
2)
[font=&amp]نشأة الدولة الجزائرية وتطورها:يرجع نشأة الدولة الجزائرية إلى ما قبل[/font]
[font=&amp]الميلاد ابرز تلك الدول: * الدولة النوميدية(قبل الميلاد) * الدولة[/font]
[font=&amp]الرستمية[/font]
[font=&amp]و الحما دية و الموحدية و الزيانية(العهد الإسلامي) * الدولة[/font]
[font=&amp]الجزائرية(العهد العثماني) *دولة الأمير عبد القادر(أثناء الاستعمار[/font]) *
[font=&amp]الدولة المعاصرة[/font]
[font=&amp]خصائص الدولة الجزائرية: * دولة ذات سيادة * ذات وحدة ترابية2381741كم2 * جمهورية ديمقراطية شعبية * دولة القانون[/font]
[font=&amp]أركان الدولة الجزائرية: 1) الأرض 2) الشعب 3) السلطة السياسية 4) السيادة الوطنية[/font]


[font=&amp]الدرس 03 الدستور الجزائري[/font]
[font=&amp]تعريف الدستور :هو مجموعة من القواعد القانونية الأساسية التي تنظم وتضبط[/font]
[font=&amp]النظام الحكم ونشاط الدولة وعلاقتها بالمواطنين والدول الأخرى[/font]
[font=&amp]الحياة الدستورية في الجزائر: دستور 1963م عهد احمد بن بله = 1976 عهد هواري بومدين[/font]
1986
[font=&amp]عهد الشاذلي بن جديد = 1996 عهد اليمين زروال[/font]
[font=&amp]هي مقدمة تاريخية لتطور المجتمع الجزائري[/font]ß[font=&amp]مضمون دستور 1996م:هو تعديل لدستور 1989م احتوى على/ الديباجة[/font]
[font=&amp]به خمسة فصول تناولت نظام الحكم الشعب الدولة الحقوق والحريات والواجبات[/font]ß[font=&amp]الباب الأول[/font]
[font=&amp]به ثلاثة فصول تناولت السلطات(التشريعية/التنفيذية/القضائية[/font])ß[font=&amp]الباب الثاني[/font]
[font=&amp]تناول نقطتين التعديل الدستوري وأحكام انتقالية[/font]ß[font=&amp]به فصلين تناول الرقابة والمؤسسات الاستشارية الباب الرابع[/font]ß[font=&amp]الباب الثالث[/font]
[font=&amp]أهمية الدستور:*يبين طبيعة نظام الحكم * ينظم السلطات ويحدد صلاحياتها * يراقب ممارسة السلطات * يمثل القاعدة القانونية للتشريع[/font]
*
[font=&amp]يحدد مبادئ وثوابت المجتمع * يحمي مبدأ حرية الاختيار * يضمن الحقوق والحريات والواجبات * يكفل الحماية القانونية[/font]
[font=&amp]واجبات المواطن نحو الدستور: 1 يعرف الدستور ومنزلته لأنه أعلى قانون 2 يحترم المبادئ التي جاء بها الدستور ويتقيد بمحتواه ويحترمه[/font]


[font=&amp]الدرس 04 الإدارة والمواطن[/font]
[font=&amp]مفهوم الإدارة: هي وسيلة لتنظيم حياة الفرد والجماعة وتنقسم إلى قسمين[/font]:
*
[font=&amp]إدارة عامة:تتمثل في السلطات الإدارية مثل الوزارات والولايات والبلديات[/font].
*
[font=&amp]إدارة خاصة:هي إدارة مؤسسات خاصة كالمقاولات .. تقدم خدمات مقابل ربح ما[/font]
[font=&amp]وظائف الإدارة العامة: *الحماية وتوفير الأمن * تطبيق وسيادة القانون على[/font]
[font=&amp]الجميع * منح التربية والتعليم * توفير الحماية الصحية * توفير العمل[/font]
*
[font=&amp]محاربة الآفات الاجتماعية * إقامة الهياكل الملائمة لحسن الاستقبال وتوفير الراحة[/font]
[font=&amp]علاقة الإدارة العامة بالقانون الإداري: * الإدارة تتقيد بالقوانين[/font]
[font=&amp]وتحترمها * الالتزام أثناء التسيير بتطبيق القانون بعيدا عن الميول[/font]
[font=&amp]الشخصية و الأهواء[/font]
*
[font=&amp]القوانين تحدد للإدارة طرق عملها[/font]
[font=&amp]واجب المواطن نحو الإدارة والقوانين: لكي تؤدي الإدارة مهامها على أحسن ما[/font]
[font=&amp]يرام يجب على المواطنين احترامها وتقديرها واحترام التشريعات والقوانين[/font]
[font=&amp]لما لهما من فوائد في تنظيم شؤون حياتهم ومؤسساتهم[/font]


[font=&amp]الدرس 05 السلطة التنفيذية[/font]
[font=&amp]تعريف السلطة التنفيذية: هي التي تقوم بتنفيذ البرامج والقوانين وتنشط[/font]
[font=&amp]السياسة العامة للبلاد يتولاها: * رئيس الجمهورية * رئيس الحكومة[/font]
[font=&amp]ا)رئيس الجمهورية:هو رئيس الدولة يقود السلطة التنفيذية ويمثل السلطة[/font]
[font=&amp]العليا .ينتخب لمدة 5سنوات عن طريق الاقتراع العام السري المباشر تجدد مرة[/font]
[font=&amp]واحدة فقط.له صلاحيات واسعة محددة في الدستور(97 94،70،77،78،91،93) منها[/font]/
*
[font=&amp]التعيين في الوظائف المدنية والعسكرية(يعين رئيس الحكومة وينهي مهامه[/font])*
[font=&amp]ممارسة السلطة التنظيمية * الحفاظ على امن الدولة *هو القائد الأعلى[/font]
[font=&amp]للقوات المسلحة *يرأس مجلس الوزراء *يشرع بالمراسيم[/font]…..
*
[font=&amp]يقرر السياسة الخارجية للأمة[/font]
[font=&amp]ب)رئيس الحكومة: يعينه رئيس الجمهورية بمرسوم(77من الدستور[/font])
[font=&amp]صلاحياته: * يختار الوزراء ويعرضهم على رئيس الجمهورية لتعيينهم * يرأس[/font]
[font=&amp]مجلس الحكومة * يضبط برنامج الحكومة وعرضه على البرلمان للمناقشة[/font]
[font=&amp]والمصادقة عليه * السهر على حسن سير الإدارة مع توقيع المراسيم التنفيذية[/font]
*
[font=&amp]إعداد ميزانية الدولة وتنفيذها بعد المناقشة و المصادقة عليها[/font]
[font=&amp]ج)الوزارات:يتولى كل وزير تسيير المصالح العمومية التابعة لوزارته وتصنف إلى ثلاثة أصناف[/font]/
*
[font=&amp]وزارات السيادة(خ،د،ع، دف) * وزارات ذات طابع اقتصادي(ف،ص) * وزارات ذات طابع اجتماعي ثقافي(ث[/font]..)
[font=&amp]دور السلطة التنفيذية: * وضع السياسة العامة للدولة * تقرير السياسة[/font]
[font=&amp]الخارجية للدولة * إبرام المعاهدات الدولية والمصادقة عليها * حماية[/font]
[font=&amp]الدستور[/font]
*
[font=&amp]مسؤولية الدفاع عن الوطن * اللجوء إلى الاستفتاء في القضايا الهامة[/font]


[font=&amp]الدرس06 السلطة التشريعية[/font]
[font=&amp]تعريف البرلمان: هيئة تشريعية عليا في النظام الديمقراطي له عدة تسميات[/font]
(
[font=&amp]المجلس الشعبي الوطني/مجلس الأمة/مجلس النواب/الجمعية العامة[/font]..
[font=&amp]تشكيل البرلمان الجزائري:يتشكل من غرفتين هما: ا)المجلس الشعبي[/font]
[font=&amp]الوطني:يمثل الغرفة الأولى ينتخب عن طريق الاقتراع العام السري والمباشر[/font]
[font=&amp]لمدة خمس سنوات يتكون حاليا من 389نائب ب)مجلس الأمة:هو الغرفة الثانية[/font]
[font=&amp]ينتخب أعضاؤه لمدة6سنوات عن طريق الاقتراع غير المباشر يجدد نصفه كل[/font]
3
[font=&amp]سنوات.عدده حاليا 144 نائب الثلثين ينتخبون من بين ومن طرف المجالس[/font]
[font=&amp]المنتخبة المحلية و1/3يعينه رئيس الجمهورية[/font].
3)
[font=&amp]اختصاصات البرلمان ومهامه: * تشريع القوانين وإثراءها والمصادقة عليها[/font] *
[font=&amp]مناقشة ودراسة برامج الحكومة والتصويت عليها* المبادرة باقتراح تعديل[/font]
[font=&amp]الدستور* مناقشة ميزانية الحكومة والمصدقة عليها * مراقبة عمل الحكومة[/font] *
[font=&amp]استجواب الحكومة بمساءلة أعضاءها حول قضايا الساعة[/font]
*
[font=&amp]المبادرة باقتراح تعديل الدستور[/font]
4)
[font=&amp]نظام سير البرلمان: 1/ ينتخب البرلمان من بين أعضاءه رئيسا ومكتبا دائما[/font]
[font=&amp]ومجموعة لجان 2)يتمتع البرلمانيون بالحصانة لتمكينهم من التعبير الحر[/font]
3)
[font=&amp]يجتمع البرلمان في دورتين عاديتين كل سنة مدة كل دورة6اشهر وقد يجتمع في دورة استثنائية(المادة 118 من الدستور[/font])
[font=&amp]أهمية البرلمان: * الانتقال من الحكم المطلق إلى الحكم البرلماني * تجسيد[/font]
[font=&amp]دولة القانون ومبدأ التداول على السلطة * منع الاستبداد والتجاوزات[/font]
*
[font=&amp]ممارسة السيادة الشعبية في التمثيل والرقابة * هو منبر للتعبير عن انشغالات وطموحات الشعب[/font]


[font=&amp]الدرس 07 السلطة القضائية[/font]
)
[font=&amp]تعريف القضاء:يقصد بالقضاء مجموع المحاكم وما تصدره من أحكام قضائية[/font].
2)
[font=&amp]تعريف السلطة القضائية:هو هيئة مختصة للنظر والفصل في المنازعات[/font]
[font=&amp]المعروضة أمام أجهزتها المختلفة التي تتكون من المحاكم والمجالس القضائية[/font]
[font=&amp]والمحكمة العليا و المحاكم:هي الجهات القضائية الابتدائية التي ترفع إليها[/font]
[font=&amp]اغلب القضايا لأول مرة توجد في معظم الدوائر الإدارية[/font]
[font=&amp]ب)المجالس القضائية:هي الجهة القضائية الثانية في هرم القضاء تتخصص بالنظر[/font]
[font=&amp]في الإستئنافات التي ترفع إليها الأحكام التي تصدر عن المحاكم توجد على[/font]
[font=&amp]مستوى الولايات ج)المحكمة العليا: تأتي في هرم النظام القضائي تختص بتقويم[/font]
[font=&amp]المحاكم والمجالس القضائية مقرها العاصمة[/font]
3)
[font=&amp]رجال القضاء:يتولى القضاء ضمن المحاكم المختلفة رجال القضاء حسب تخصصهم(رئيس المحكمة/قاضي التحقيق/وكيل الجمهورية/قاضي الحكم[/font]
4)
[font=&amp]استقلالية السلطة القضائية: بعدة شروط* عدم خضوع القاضي إلا للقانون وضميره المهني * حياد القاضي وعدم انحيازه وتحري العدل[/font]
*
[font=&amp]توفير ضمانات لاستقلال القاضي (الحماية/عدم ممارسة العمل السياسي[/font]
/
[font=&amp]علانية الجلسات/إصدار الأحكام وفق الأدلة والقرائن/حق المتقاضي في[/font]
[font=&amp]الدفاع/إمكانية استئناف الحكم/خضوع القاضي للمراقبة من طرف المجلس الأعلى[/font]
[font=&amp]للقضاء[/font])
5)
[font=&amp]دور السلطة القضائية: * النظر والفصل في القضايا المعروضة أمامها وإصدار الأحكام * السهر على تطبيق القوانين واحترامها[/font]
*
[font=&amp]حماية المجتمع وضمان الحقوق والحريات الأساسية *القضاء على الظلم * العدل والمساواة[/font]


[font=&amp]الدرس08 المحكمة العليا[/font]
[font=&amp]المحكمة العليا ودورها:هي قمة الهرم القضائي في الجزائر يوجد مقرها[/font]
[font=&amp]بالجزائر العاصمة مهمتها مراقبة الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم أو[/font]
[font=&amp]المجلس القضائية المطعون فيها بالنقض و تفصل في الأح ام وليس القضايا فعند[/font]
[font=&amp]قبولها للطعن تحيل القضية إلى الجهة التي أصدرت الحكم أو جهة أخرى[/font] .
[font=&amp]غرف المحكمة العليا واختصاصاتها: تتألف المحكمة ك العليا من 8غرف لكل غرفة اختصاصها وهي[/font]:
1-
[font=&amp]الغرفة الجنائية: 2 الغرفة المدنية 3 غرفة الأحوال الشخصية والمواريث 4[/font]
[font=&amp]الغرفة الاجتماعية 5 غرفة الجنح والمخالفات 6 الغرفة العقارية[/font]:
7-
[font=&amp]الغرفة التجارية والبحرية: 8 غرفة العرائض[/font]
[font=&amp]تشكيلة المحكمة العليا : تتألف قضاة الحكم : الرئيس الأول،نائب الرئيس،8 رؤساء غرف،18 رئيس قسم على الأقل 95 مستشارا على الأقل[/font]
[font=&amp]قضاة النيابة : النائب العام،النائب العام المساعد،18 محاميا عاما على الأقل[/font]


[font=&amp]الدرس9:الإعلان العالمي لحقوق الإنسان[/font]
[font=&amp]تعريفه:هو وثيقة قانونية تنص على حقوق الأفراد وحرياتهم التي تلتزم الدولة[/font]
[font=&amp]باحترامها.وقد أقرتها لجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 10ديسمبر1948[/font].(
30
[font=&amp]مادة[/font].
2)
[font=&amp]مضمونه[/font]:
[font=&amp]احتوى الإعلان على ديباجة تحتوي المبادئ الأساسية كالحق والحرية والمساواة[/font]
[font=&amp]دون تمييز على أساس العنصر أو اللغة أوالدين أو الوضع السياسي أو المركز[/font]
[font=&amp]الاجتماعي وقسم الحقوق إلى قسمين هما: ا)الحقوق المدنية والسياسية:نصت[/font]
[font=&amp]عليها المواد(3الى21) وأبرزها الحق في الحياة ، عدم الرق والعبودية والسخرة[/font]
[font=&amp]الكرامة ، عدم التعرض للتعذيب أو اهانة الكرامة ، حرية التنقل ،إدارة[/font]
[font=&amp]الشؤون العامة ، حرية التدين والتفكير ، تقلد الوظائف العامة ، حرية الرأي[/font]
[font=&amp]والتعبير ، المشاركة في الانتخابات، الأمن الشخصي ، حرية التجمعات ،[/font]
[font=&amp]اللجوء إلى القضاء ،عدم الاعتقال التعسف، المساواة أمام القانون ، الجنسية[/font]
[font=&amp]ب)الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المواد(22الى27) الحق في[/font]
(
[font=&amp]العمل والحصول على اجر عادل ،التمتع بظروف عمل مناسبة وعادلة ،الراحة[/font]
[font=&amp]الملكية ،إنشاء النقابات،التمتع بمستوى معيشي يكفل المحافظة على[/font]
[font=&amp]الصحة،الحماية والمساعدة الممنوحة للأسرة ن،الضمان الاجتماعي ،التعليم[/font]
[font=&amp]الاشتراك في المجتمع الثقافي ،التمتع بحماية الفكر والمؤلف[/font]
[font=&amp]ج)أحكام ختامية:نصت على التمتع بنظام اجتماعي تتوفر فيه الحقوق والحريات والواجبات والتبعات[/font]


[font=&amp]الدرس 10 خروقات حقوق الإنسان[/font]
)
[font=&amp]تعريفها:هي التعدي على الحقوق الأساسية للإنسان التي نص عليها الإعلان العالمي[/font]
2)
[font=&amp]مظاهر انتهاكات حقوق الإنسان: *الحروب بأشكالها المختلفة *الإبادة[/font]
[font=&amp]الجماعية للمدنيين * تهجير السكان بالقوة * المعاملات اللا إنسانية[/font]
*
[font=&amp]الممارسات الديكتاتورية وغياب الديمقراطية * الاستعمار بكل أشكاله * احتكار التكنولوجيا * غياب تساوي الفرص وانعدام المساواة[/font]
*
[font=&amp]التمييز العنصري والاستغلال * تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية(الفقر.الآفات الاجتماعية[/font]……)
3)
[font=&amp]أساليب حماية حقوق الإنسان: ا)على المستوى الدولي و الإقليمي:تتمثل في[/font]
[font=&amp]عقد الاتفاقيات والمعاهدات منها الإعلان العالمي لحقوق الطفل1959/اتفاقية[/font]
[font=&amp]الوقاية وقمع الجريمة1948/أجهزة الأمم المتحدة(مجلس الأمن .محكمة[/font]
[font=&amp]العدل)/النظام الأوروبي والعربي والإفريقي لحماية حقوق الإنسان[/font]….
[font=&amp]على المستوى الوطني: * النص عليها في الدساتير *إصدار قوانين حماية[/font]
[font=&amp]المعوقين والأطفال والعمال… * إنشاء أجهزة الدفاع عن حقوق الإنسان غير[/font]
[font=&amp]الحكومية ( الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان * الجمعية الجزائرية للدفاع[/font]
[font=&amp]عن حقوق الإنسان * الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الطفل[/font]
-
[font=&amp]اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها[/font]
4)
[font=&amp]منظمة العفو الدولية:هي منظمة غير حكومية مقرها لندن أنشئت 1969من أساليب عملها: *الدعوة إلى الإفراج عن سجناء الرأي (المعارضة[/font])
*
[font=&amp]العمل على منع حكم الإعدام. *إجراء تحقيقات وحملات عالمية حول انتهاكات حقوق الإنسان[/font]


[font=&amp]الدرس 11 الأمن والسلم[/font]
[font=&amp]أولا:الأمن: هو وضع يسود فيه النظام والهدوء والثقة والاطمئنان وراحة البال. يشعر فيه الإنسان بحماية كرامته وممتلكاته[/font]
2)
[font=&amp]ميادينه 1/الأمن الداخلي: يتمثل في ا) الأمن العمومي ب)الأمن[/font]
[font=&amp]الاجتماعي: ج)الأمن الاقتصادي 2/ الأمن الخارجي (حماية السيادة الوطنية[/font])
[font=&amp]ثانيا الحرب:هي قتال بين دولتين أو جيشين فأكثر وتسمى حرب دولية.أو قتال بين جماعتين أو أكثر في دولة ما وتسمى الحرب الأهلية[/font]
*
[font=&amp]السباق نحو التسلح:هو ظاهرة عسكرية وسياسية واقتصادية تتمثل في التنافس[/font]
[font=&amp]في تطوير واكتساب الأسلحة استعدادا للحرب (أسلحة الدمار الشامل[/font])
[font=&amp]ثالثا السلم:هو وضع يسود فيه الأمن والاستقرار و اللاحرب يؤدي إلى الرقي والتطور والمحبة وهو ضرورة عالمية[/font]
*
[font=&amp]كيف نحق السلم: 1)على المستوى العالمي : بتفعيل دور الأمم المتحدة في نشر[/font]
[font=&amp]السلم ومنع التجارب النووية ومنح الشعوب المستعمرة استقلالها[/font].
2)
[font=&amp]على المستوى الوطني:يجب تحقيق العدالة الاجتماعية وتكوين المواطن الصالح ونشر قيم التسامح وثقافة السلم[/font].
*
[font=&amp]أهمية الأمن والسلم: * فرض الاستقرار والنظام * الحياة الكريمة * ضمان[/font]
[font=&amp]الحقوق والحريات وممارسة الديمقراطية *- تحقيق الازدهار والوئام[/font].
[font=&amp]رابعا:العنف هو انتزاع المطالب بالقوة وإكراه الأخر على التنازل عنها[/font]
[font=&amp]والاعتراف بها .وهو نوعين : *شرعي :يتمثل في المقاومة لرفع الظلم أو طرد[/font]
[font=&amp]الاحتلال[/font]
*
[font=&amp]غير شرعي:واستعمال القوة لاسترجاع حق مزعوم أو استعمال سلطة القمع لإسكات معارضيها.أو العنف المسلح ضد الدولة[/font].
[font=&amp]أسبابه وعلاجه:تتعدد أسباب العنف فمنها السياسي(سياسة القمع) أو الاقتصادي[/font]
(
[font=&amp]فقدان الأمن الغذائي)أو الاجتماعي(التهميش والفقر) أو الثقافي(الصراع[/font]
[font=&amp]الثقافي).وللقضاء عليه يجب/ تجسيد الديمقراطية وتحقيق التنمية والعدالة[/font]
[font=&amp]الاجتماعية والفهم الصحيح للدين.ونشر ثقافة السلم.والحوار لحل المشاكل[/font].


[font=&amp]الدرس 12 حرية التعبير[/font]
1
[font=&amp]ـ حرية التعبير : حرية الرأي و التعبير و التفكير هي أن لكل إنسان الحق[/font]
[font=&amp]في الاختلاف مع غيره لأن في ذلك إثبات للذات البشرية فلا يصح أن يكون[/font]
[font=&amp]الإنسان إمعة لا رأي له و يتبع كل أحد في رأيه .كما تتمثل في تحرير العقل[/font]
[font=&amp]من الأوهام و الأساطير و الخرافات فكل شخص يعبر عن فكره بكل حرية،دون تدخل[/font]
[font=&amp]أو مصادرة من أحد ما دام يلتزم الحدود العامة[/font]
2
[font=&amp]ـ مظاهر ها : * بالقول و الكلام أو الكتابة و النشر *حرية الصحافة و الطباعة *حرية الاجتماع و تكوين الجمعيات[/font]
*
[font=&amp]حرية الرسم و التمثيل و التسجيل الأسطواني *حرية التظاهر و تقديم العرائض أو الشكاوى *حرية التعليم و التعلم[/font]
3
[font=&amp]ـ شروط حرية التعبير و قيودها : قال تعالى : أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ….) النحل 125[/font]
[font=&amp]التقيد بحفظ الأمن و النظام العام،الصحة العامة،الأخلاق،احترام حقوق و سمعة الآخرين[/font] .ü
[font=&amp]لا يجوز أن تؤدي حرية التعبير إلى الفتنة و الكراهية و الدعوة للعنف[/font] .ü
[font=&amp]التحلي بآداب المناقشة و الحوار،و احترام رأي الغير و تقدير كلام الآخرين من غير تسرع في الحكم[/font] .ü
[font=&amp]الابتعاد عن الفحشاء وقول الزور وعن الإشاعة المغرضة وعدم الترويج لها[/font]ü
4
[font=&amp]ـ أهمية حرية التعبير : لحرية التعبير دور هام في تنمية روح الأخوة و[/font]
[font=&amp]المحبة و التواصل بين أفراد المجتمع،كما لها أهمية في توطيد علاقات[/font]
[font=&amp]التعاون و التقارب و التعارف بين الدول و الشعوب و الأمم[/font] .

[font=&amp]الدرس 13 العمل النقابي[/font]
[font=&amp]مفهوم النقابة:هي تنظيم يكونه العمال الذين ينتمون إلى مهنة واحدة وقطاع[/font]
[font=&amp]واحد.للدفاع عن مصالحهم وحقوقهم المادية والمعنوية وتوحيد مواقفهم[/font].
[font=&amp]التنظيم النقابي:يسمح القانون للعمال الأجراء وأصحاب المهن الحرة بتكوين[/font]
[font=&amp]نقابات والانضمام إليها.(المادة 56 من الدستور) وتقوم النقابة بطلب[/font]
[font=&amp]الاعتماد لدى السلطات المختصة.وتنتخب قيادتها بطريقة ديمقراطية.ولا تسعى[/font]
[font=&amp]النقابة للوصول إلى السلطة . كالأحزاب السياسية[/font]
[font=&amp]التعددية النقابية في الجزائر[/font]:
[font=&amp]إلى غاية سنة1989 كان الاتحاد العام للعمال الجزائريين يمثل النقابة[/font]
[font=&amp]الوحيدة .حيث سمح الدستور الجديد بظهور نقابات أخرى الاتحاد الوطني لعمال[/font]
[font=&amp]التربية والتكوين.الاتحاد العام للتجار والحرفيين،النقابة الوطنية[/font]
[font=&amp]المستقلة لمستخدمي الإدارة العامة. المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي[/font]….
[font=&amp]دور النقابة:يتمثل دور النقابة في الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية[/font]
[font=&amp]للعمالأ)المصالح المادية: ( * رفع الأجور والمنح * السهر على تحسين ظروف[/font]
[font=&amp]العمل(الأمن/النظافة/الوقاية…) * التدخل لدى صناديق التأمينات الاجتماعية[/font]
[font=&amp]والتقاعد * السهر على توجيه الخدمات الاجتماعية[/font])
[font=&amp]ب)المصالح المعنوية: (* الاتحاد والتضامن بين العمال * ضمان تمثيل العمال[/font]
[font=&amp]لدى هيئات الدولة * حمل السلطات على إصدار قوانين تحمي حقوق العمال[/font]
*
[font=&amp]التفاوض مع المستخدمين لتحسين ظروف العمل * تسوية النزاعات القائمة بين[/font]
[font=&amp]العمال وأرباب العمل * اللجوء إلى الإضراب عند فشل المفاوضات[/font]
[font=&amp]أهمية العمل النقابي ممارسة العمل النقابي يشجع على الحوار والتشاور وفض[/font]
[font=&amp]النزاعات بالوسائل السلمية ويعمل على رفع الإنتاج وتحسين المرد ودية[/font]
[font=&amp]الدرس 14 الأحزاب السياسية[/font]
[font=&amp]تعريف الحزب :هو جماعة منظمة يشترك أفرادها في المبادئ والمصالح تسعى[/font]
[font=&amp]للوصول إلى السلطة بأساليب ديمقراطية سلمية لتحقيق مبادئها الحزبية[/font]
[font=&amp]شروط تأسيس الأحزاب السياسية : * إيداع ملف تأسيس الحزب لدى وزير الداخلية .* توفر الشروط التالية في كل عضو من الأعضاء المؤسسين[/font] :
(
[font=&amp]الجنسية الجزائرية – العمر 25 سنة فما فوق – التمتع بالحقوق المدنية – أن لا يكون قد سلك سلوكا معاديا للثورة[/font] ).
*
[font=&amp]احترام الدستور و القوانين المعمول بها .*عقد مؤتمر تأسيسي للحزب في أجل أقصاه سنة .*وضع القانون الأساسي للحزب[/font] .
*
[font=&amp]تحديد اسم الحزب و عنوان مقره .*وضع البرنامج السياسي للحزب .*استعمال اللغة الوطنية و الرسمية في ممارسة نشاطه الرسمي[/font] .
[font=&amp]أهداف الحزب[/font]: * [font=&amp]الوصول إلى السلطة أو البقاء فيها * تعبئة أعضاء الحزب لتحقيق أهدافه * العمل على كسب ثقة اكبر عدد ممكن من المواطنين[/font]
*
[font=&amp]الترشح للانتخابات المختلفة * تجسيد مبدأ الديمقراطية * الدفاع عن الحرية * توجيه وتوعية المواطنين[/font]
[font=&amp]دور الحزب:ا)عندما يكون في السلطة: * تحقيق مصالح الجماهير التي وعدهم بها[/font]
[font=&amp]ب)عندما يكون في المعارضة:الرقابة على الحكومة وكشف أخطائها وانتقادها[/font]
[font=&amp]ومسائلتها * تشجيع المواطنين على الممارسة السياسية وكسب أنصار جدد[/font]
[font=&amp]أهمية الحزب * تكوين رأي عام مؤثر * تهيئة وتثقيف المواطن * تحديد المشاكل[/font]
[font=&amp]القائمة ووضع الحلول لها * الإقلال من الاضطرابات الاجتماعية[/font]
-
[font=&amp]اختيار المرشحين وإعدادهم * تحول دون حكم الأقلية وتمنع الاستبداد[/font]
[font=&amp]ا[/font]
[font=&amp]الدرس 16 التكنولوجيا والبيئة[/font]
[font=&amp]أضرار التكنولوجيا على البيئة: البيئة هي الوسط الحيوي الذي تعيش فيه[/font]
[font=&amp]الكائنات وقدساهم الإنسان في تلويثها بمنجزاته التكنولوجية ومن بين أسباب[/font]
[font=&amp]التلوث: * ترك أدخنة المصانع والنفايات السامة تلوث الهواء * إهمال[/font]
[font=&amp]النظافة و إلقاء النفايات في البحار والأنهار * التجارب النووية * استخدام[/font]
[font=&amp]الأسلحة البيولوجية والكيماوية * الإكثار من رش المبيدات الكيماوية على[/font]
[font=&amp]الأشجار * قطع وحرق الغابات والأشجار * توسع ثقب الأوزون في الجو[/font]
[font=&amp]وينتج عن هذا: * التشوه الجسدي وظهور أمراض مستعصية * هلاك ملايين من الكائنات الحية * فساد التربة ومنتجاتها *- تغيرات مناخية خطيرة[/font]
[font=&amp]قال الله تعالى(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون)سورة الروم الآية 14[/font]
[font=&amp]كيفية المحافظة على سلامة البيئة (حمايتها) : * التوعية الإعلامية عبر كل[/font]
[font=&amp]وسائل الإعلام بالمخاطر التي تهدد البيئة * الحفاظ على الغابات ومنع[/font]
[font=&amp]إتلافها[/font]
*
[font=&amp]تركيب آلات امتصاص وتصفية الغازات السامة الناتجة عن السيارات والمصانع[/font]
*
[font=&amp]إجراء معاهدات دولية تحرم التجارب النووية والتخلص من الأسلحة الذرية[/font]
*
[font=&amp]فرض قوانين تعاقب المخالفين لقوانين حماية البيئة * تأسيس معاهد وجمعيات لمتابعة أحوال البيئة[/font]
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
شكرا جزيلالالالا على الموضوع القيم
 
الرد

المواضيع بدون رد تجف
 
شششششششششششككككككككككككككككككككككككككككررررررررررررررررررررررراااااااااااااااااااااااا

موضوع قمة في الروعة
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top