العمر لا ينتظر لنتعلم كيف نستيقظ باكرا

meriemse

:: عضو منتسِب ::
إنضم
1 ديسمبر 2011
المشاركات
24
النقاط
3
الصباح الباكر وقت مهم جدا لابد من استغلاله بدل النوم فيه, في هذا الوقت تشعر بالنشاط والرغبة بالعمل, فاستثمره في اداء اعمالك بدل من القيام بها في اخر الليل.
هذه عشرة نصائح تعينك على الاستيقاظ باكرا:
1- حدد سبب معين لكي تستيقظ باكرا :
لكي تتغلب على شعور النعاس صباحا لا بد من وجود سبب جيد او عمل تريد القيام لكي تقنع نفسك بترك الفراش, مثلا ( اداء صلاة الفجر في الجامع او مراجعة درس قبل الذهاب الى المدرسة او الجامعة او مجرد القيام بالرياضة).
2- كن منتجا في الصباح :
اذا استيقظت باكرا لاداء عمل معين فيحب ان تقوم به, لانك ان لم تفعل ذلك فمع مرور الوقت سوف تشعر بعدم فائدة الاستيقاظ باكرا لانك اذا استيقظت باكرا او لم تستيقظ فلن تقوم بالعمل.
3- احصل على قسط نوم كافي :
اذا استيقظت باكرا ولم تكن قد حصلت على قسط نوم كافي فانك سوف تشعر بالخمول طوال اليوم وبذلك تخسر نشاطك وربما يؤدي الى المرض وهذا عكس هدفنا.
4- اذهب الى الفراش باكرا:
من اهم اسباب الحصول على قسط النوم الكافي هو الذهاب الى الفراش باكرا لابد ان تنام قبل منتصف الليل, والناس تختلف مدة النوم الكافية لهم لذا يجب ان تعرف المدة الكافية لك وتختار وقت النوم المناسب.
5- النوم المريح:
احيانا حتى اذا اويت الى الفراش باكرا واخذت مدة نوم كافية فانك تستيقظ وانت تشعر بالتعب, لذا حاول ان تهيئ لنفسك بيئة نوم مريحة مثلا اختر فراش ووسادة مريحة, احيانا القراءة قبل النوم(يفضل قراءة القران) تساعد على تصفية الذهن.
6- لا للعشر دقائق الاخرى:
واحد من اصعب الامور عند الاستيقاظ باكرا هو مقاومة النوم لعشر دقائق اخرى, وغالبا ما يكون لديك سبب مقنع, لكن هذه العشر دقائق تؤدي الى عشرة اخرى وهكذا, لذا يجب ان ترفض هذه الفكرة من اول مرة وتقوم بالنصيحة التالية.
7- القفز من الفراش مباشرة:
عند الاستيقاظ اقفز من فراشك مباشرة, واترك جو الفراش الدافئ المريح والافضل ان تغادر غرفة النوم هكذا تكون اقنعت نفسك انك لن تعود للفراش مرة ثانية وتبدأ بعمل ما اردت القيام به.
8- استخدم جهاز تنبيه:
قد تصل الى مرحلة تستيقظ قبل جهاز التنبيه لكن من المهم ان يكون لديك جهاز تنبيه في حال استغرقت في النوم, ولكي يكون الجهاز فعال يجب ان يكون الصوت عالي ومزعج وبعيد عن يدك حتى لا تطفئه وتعود للنوم.
9- برمج ساعتك الداخلية:
يمكن تعويد جسم الانسان على القيام باعمال معينة في وقت معين أي برمجته بالتدريب, أي ان جسمك يعرف متى يستيقظ متى ينام لذا يجب ان تستمر على الاستيقاظ باكرا حتى في ايام العطل, هكذا لن يتذكر جسمك معنى الاستيقاظ متاخرا مرة اخرى.
10- صديق يعين على الدرب:
من الجميل ان تساعد اصدقائك على تطوير ذاتهم لكن الاجمل ان يكون لديك اصدقاء تعينك على تطوير ذاتك, قدم هذه النصائح لصديق تحب ان تعينه ويعينك حتى اذا ما تكاسل واحد اعانه الاخر.
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:

Rabah kabyle

:: عضو فعّال ::
إنضم
23 نوفمبر 2008
المشاركات
2,522
النقاط
77
العمر
32
موضوع في قمة الروعة
بارك الله فيك
بانتظااار جديدك
 
Top