مصافحة المراة للرجل الأجنبي عنها... بين الدين والحيااااااااااااااء

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
والله إني عانيت ولازلت أعاني من هذا الموضوع
ومثل موقفك يحدث كثيـراآ
غفر الله لنا
الشيء الذي يتركك مذهولاآ أن الناس صارت تقوم بأعظم من ذلك
صاآر لي موقف أنو زميل لناآ في الدراسة غير المؤسسة ثم أتى مرة في حفل التكريم
كناآ مجتمعين طبعاآ وسلم عل كل الموجودين
لكنه عندماآ وصل عندي قال أنه سيصافح ولن يسلم ...
طبعاآ رفضت بعد الإعتذار منه لكنه موقف محرج...أقنعته بوجهة نظري وسبب فعل ذلك
ودائما أنا وأمي نواجه مثل مواقفك
وتقول لي ضعي يديك وراء ظهرك حتى يفهم ههههه
لكن "كاين اللي ما يفهموش " =)
ربي يغفر لناآ =)
شكراآ على الموضوع القيم =)
جزاك الله خيراآ

حفظكم الله جمييييييعا اخوتي
لي عودة للرد عليكم ان شاء الله

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

شكرا لك اخي على هذا الموضوع الذي ربما لا يوجد احد منا لم يتعرض لما تعرضت له حقيقة امر محرج جدا جدا جدا لكن ما العمل يجب على الانسان ان لا يستحي في مثل هكذا مواقف عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من أرضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ومن أرضى الله بسخط الناس رضي الله عليه وأرضى عليه الناس " رواه الترمذي .

اخي الكريم انا ايضا حدث لي هذا مع ازواج اخواتي كنت صغيرة جدا عندما ناسبونا وبحكم ذلك كنت اسلم عليهم لكن عندما كبرت اردت ان انزع لهم هذه العادة وصدقني احسست باحراج كبير وواحد منهم تسبب لاختي في مشاكل كبيرة وقال لها تظنون اننا قريش و..........و......... لكن في الاخير وحده لم يعد يمد يده اسلم من بعيد واساله عن الاحوال وانتهى لكن حقيقة في بعض الاحيان الانسان لا يعرف كيف يتصرف فالله المستعان .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع حساس،عانيننا منه أيّما معاناة

ربما لأننا أصبحنا ننظر للأمر على أنه عادة فتغلب الحياء والعرف على الدين كما ذكرتم .. الاستهانة بالمعصية

موقف محرج تعرضت له مرار وتكرارا وبين الشعور بالذنب للوقوع في هذا الأمرو بين الحياء من رد المصافح

رأيت في التجنب قدر الإمكان الحل الأمثل , والمبادرة بالسؤال عن الأحوال قبل أن يمد المصافح يده

فيفهم تنجبك وعدم رغبتك في مصافحته

ومن ثم التعريض بعموم الحديث عن عدم جواز هذه الأشياء

وبالطبع المشكلة ليست في المصافحة فحسب بل في مقابلة غير المحارم

وبحمد الله تخلصت من الأثنين .نسأل الله التوفيق والسداد.

بارك الله فيكم ونفع بكم أخينا السلفي

نسأل الله السلامة

حفظكم الله اختي الكريمة على المرور
نعم اختي مشكل كبير جدا خاصة ان الامر خطير وهو لمس المراة
فبعدنا عن الدين هو السبب الرئيسي في ذلك حتى ان البعض يرون ذلك غريب
والمشكل اختي الكريمة ليس في المصافحة فقط بل في التقبيل خاصة من الاقارب يعني زوجة الخال زوجة العم وغيرهم
صراحة معانات حتى البعض منهن تناديك ارواح سلم عليا راني كي مك وشبيك
نحن لم نقل انك لست في عوض الام وانما لست من المحارم فقط
نسال الله ان يردنا الى دينه ردا جميلا شكرا لكم اختي الكريمة

وربي الذي خلقني يا اخي انت "تبهدلت" في الحي من اجل موقف كهذا
في احد الايام دخلت انا و بنت اعرفها الى محل
لكن هذه البنت - سامحها الله - قدمت يدها و سلمت على التاجر
لما رايتها لم اسطع تمالك نفسي والله كنت اريد ان ادك عنقها ^^
بعدها مد الي التاجر يده لم اجد ما افعل لكني خفت انه ان سلمت عليه هذه المرة مكرهة لا راغبة
تصبح عنده "عادة" و يسلم علي كلما راني
اعتذرت بلباقة ووضعت يدي على صدري لكي يتفهم
لكن حز في نفسي قوله " لوكان جيتي متنقبة و تخافي ربي معليش مي ....
لم ادعة يكمل كلامه و انفجرت في وجهه
قلت له هل وحدهن المنقبات يخفن الله ام ان الله ربهن وحدهن - العياذ بالله -
علما انني ارتدي الحجاب الشرعي هنا كان يجب ان "يحشم" هو ولا يمد يده
و في الاخير و كالعادة وصفت بــ"المعقدة الجبرية" وغيرها من الصفات
بارك الله فيكم
بارك الله فيكم اختي الكريمة على المرور
احيك اختي الكريمة على الشجاعة ماشاء الله احسنتي والله
اما عن ذكرك للنقاب حقيقة يساعد في مثل هذه الامور يعني لما يراك متنقبة لا يمد يده الا من بعض الناس النية ان صح التعبير مثل زوجة ابن خالي رغم انني ملتحي وغير ذلك الا انها مدت يدها بحكم انها نية كما سمعت من الوالدة
فهنا يصعب الامر
نسال الله ان يرزقنا القوة وان يجنبنا مثل هذه المواقف
شكرا لكم اختي واسال الله لنا ولكم الثبات على الحق

السلام عليكم
بارك الله فيك اخ زكريا على الطرح القيم
فعلا اصبحنا نتحرج من تطبيق الشريعة
موقف كالذي عايشته يتكرر معنا الاف المرات والله اني اصبحت اتفادى الاقارب عند الزيارة حتى لا اتهم بالتخلف والنية الخبيثة لانه كما اسلفت الاخت سابقا عندما اتمنع من المصافحة ينظرون اليك من فوق الى اعلى وكانهم يحصرون الاسلام في قميص ولحية لا صحيح لست منقبة لكني ارتدي حجابا شرعيا ساترا واحاول جاهدة تقفي الاثر الصالح والمصافحة فيها ولها احكامها من حيث تحريمها اخي ولعلك ادرى مني في هذا المجال نبداها على النحو التالي من حيث سنة الحبيب المصطفى عليه افضل صلاة وسلام وكثيرة هي الاحاديث النبوية التي نهت عن ذلك
عن عائشة رضي الله عنها قالت =ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امراة قط
كان يبايعهن بالكلام =
وهناك من يذهب الى جواز المصافحة من فوق الثوب معتمدين بذلك على بعض الاحاديث الضعيفة
لكننا نحتج بالاقوى حجة مما اخرجه مسلم والبخارى وسلسة الاحادث الصحيحة للشيخ الالباني رحمه الله

الكلام كبير حول هذه النقطة الحساسة اخي لكن يكفينا الامتثال لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداء بها

اثابك الله الفردوس الاعلى
بارك الله فيكم اختي الكريمة على المرور
نعم صدقتي اختي واشرتي الى نقطة مهمة هي قولهم انك خبيث وانك تفهم بالنقص وانا نيتك مايش مليحة وغير ذلك سبحان الله في وقتنا الحريص على اتقاء الحرام يعتبر خبيث والفاسق الفاجر يعتبر انعم الناس نسال الله العفو والعافية
اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا
شكرا لكم اختي على المرور وفقكم الله وثبتكم على الحق

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم على الطرح القيِّم والمهم ..
فعلاً الأغلب يخجلون ويُجاملون ويستحون ويتغلب هذا الحياء على تطبيق الشرع.
عن نفسي، رُبما سابقًا كنتُ كذلك، وكنتُ أستهين بالمصافحة خصوصًا بين الأقارب، لكن الآن ولله الحمد، أدركتُ أن الحياء منبوذ ومذموم هنا، فهذا حق والله لا يستحيي من الحق، وهذا ما يجب أن نسير عليه.
إضافة إلى أن مظهري الخارجي ولله الحمد لا يسمح لأحد بمد يده لمصافحتي، فبمجرد ما يرى الجلباب والقُفاز لوحده يتراجع. وهذا من فضله الله.
أما من يُقدِّم الحياء على تطبيق الشرع ويقول لا أستطيع أن أرد أحد، فأقول: اتخذ من نبيِّك قدوة وهو قد ثبت عنه
-صلى الله عليه وسلم- أن اِمرأة أرادت مبايعته بالمصافحة فقال: (إنِّي لا أصافح النِساء)، وقد كان -صلى الله عليه وسلم- أشد حياءًا من العذراء في خدرها.
وكما قالت الأخوات قبلي، هناك من يعتبر التي لا تُصافح متخلفة ووو، حدث معي مرة موقف من هذا، كنتُ مع زميلاتي في الجامعة وأتى أحد أقارب زميلة لنا، فمدَّ يده للمصافحة فامتنعتُ أنا وأحد الزميلات -علمًا أنه لا يعرفنا أبدًا-، لما انتعنا ووضعنا أيدينا على صدورنا قال باستهزاء: (راكم في 2008)، قلت وهل شرع الله يتغير في 2008؟؟
بالنسبة للموقف الذي حدث معكم أظن أنه كان الواجب على المرأة من الأصل أن لا تمد يدها إليك وهذا لسبب بسيط، فمظهرك يدلها على أنك لا تُصافح، فالكل يعلم أن السلفي لا يُصافح النساء!
فنسأل الله الثبات والتوفيق والسداد ..
وفقكم الله

بارك الله فيكم اختي على المرور
صدقتي في قولك ان هذا حياء مذموم
لكن قد يقول القائل يمكن ان نعمل بقاعدة
ارتكاب الاخف في اجتناب الاعظم فما هو الرد عليه؟
يقول اصافح تلك المراة او ذلك الرجل مرة واحدة ثم ابين له خير من لا اصافحه وقد آذيه واجرحه وقد يكره الدين من اساسه خاصة ان كان الموقف وسط الناس وذلك الشخص لا يعرف او جاهل

السلام عليك ..
بارك الله فيك .. فعلا اصبحت منتشرة بكثرة في مجتمعنا المسلم ..
الحديث القائل :
لأن يطعن في رأس رجل بمخيط من حديد خير من أن يمس امرأة لا تحل له
حديث قوي جدا وله معنى خطير لكن نجد الناس لا يبالون ويعتبرون ان التسليم أمر عادي لا يتسبب بضرر .. !!

اما بالنسبة للموقف المحرج الذي عادت يصادفنا ..
في بعض الأحيان تكون حركة لا إرادة من الشخص
وبعد ان يفعلها ينتبه لذلك ويلوم نفسك
فما رايك بمن يفعلها بطريقة لا ارادية خاصة فيما يتعلق بمن يبادر اولا بالتسليم ؟

وعليكم السلام ورحم الله وبركاته
بارك الله فيكم على المرور
صراحة يمكن ان نقول ان هذه الظاهرة عمت بها البلوى وقد وصل بعض الشباب والشابات الى المصافحة والتقبيل والعياذ بالله
هناك اناس لا يعرفون ويعتقدون ان الامر عادي او انه جائز خاصة في الاقارب يرى ان كل البنات اخواته وما فيه حرج لو يسلم عليها او يصافحها فان ياتيه الرفض من احداهن يكون الموقف صعب جدا عليه
نسال الله ان يردنا الى دينه ردا جميلا

لا لا أقصد الحديث هذا الحديث المكتوب أعلاه .أقصد الحديث الذي قرأته حول امكانية مصافحة النساء في حين مبادرتهن لمصافحة الرجال قلت عنه ضعيف ...أماهذا الحديث لي كتبتيه صحيح أكيد وأعرفه جيدا ....رأيي مصافحة النساء للرجال أو العكس حرام لا نقاش ولاجدال فيها وشكرا عفوا لعدم توضيحي للمقصود من كلامي:re_gards:
بارك الله فيكم اختي الكريمة
ولقد تم التوضيح من المشرفة حول الحديث
ومثل ما ذكرتي ساعات الانسان يحشم لكن الاولى انه مايحشمش في امور هاك
شكرا اختي على المرور وشكرا للمشرفة انسانة ما على الرد وفقكم الله

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة papillon d'amour

أصلا مصافحة المرأة لغير أحد أفراد أهلها حرام فما بالك بأجنبي وان كان من العائلة ممكن أما ان كان شخص لا تعرفه فلا يمكن .والله يهدي العربي والأجنبي

الله يحفظك أختي
الأجنبي يُقصد به في الشرع كل الرجال الذين ليسوا من محارم المرأة، سواء كانوا أقارب أو غير ذلك، فابن العم والخال والخالة وزوج الأخت كلهم يُعتبرون أجانب بالنسبة للمرأة لأنهم ليسوا محارمها.

أعتذر منكم أخ سلفي، أخذتُ المبادرة في الرد على موضوعكم والله المستعان

بارك الله فيكم

المشكل اللي راه فينا غير الهدرة مي التطبيق لايوجد
نصلحوا انفسنا ومن بعد كل شيء يرجع ساهل

شكرا لك اخي الكريم على المرور
بي يهدينا اخي
شكرا ليك

رأيت مرة فتاة بالجامعة سلمت على مجموعة من الشباب مثل الذي يحدث بين البنات حين يلتقين ببعضهن اي ليس مجرد مصافحة و بقيت مذهولا لذلك المنظر

رأيت مرة فتاة بالجامعة سلمت على مجموعة من الشباب مثل الذي يحدث بين البنات حين يلتقين ببعضهن و بقيت مذهولا لذلك المنظر

هذا الأمر أصبح عادي وطبيعي جدًا بين الشباب والبنات سواء في الجامعات أو في الثانويات والله المستعان.

يقول اصافح تلك المراة او ذلك الرجل مرة واحدة ثم ابين له خير من لا اصافحه وقد آذيه واجرحه وقد يكره الدين من اساسه خاصة ان كان الموقف وسط الناس وذلك الشخص لا يعرف او جاهل

بارك الله فيكم
الله أعلم، أظن في هذا الأمر الواجب الرجوع إلى أهل العلم.

هل أجيبك أخي زكرياء ، بما يزيل خبال ما ذكرت من ذهنك ؟؟؟
أم أن السؤال لا يعنيني ؟؟؟

هل أجيبك أخي زكرياء ، بما يزيل خبال ما ذكرت من ذهنك ؟؟؟
أم أن السؤال لا يعنيني ؟؟؟
اجبه اخي من فضلك
فربما بجوابك ما يفيد
فانا اريد ان ارى جواب على ما طرح فهو سؤال وجيه عل الجواب يكون صائب و مفيد

اجبه اخي من فضلك
فربما بجوابك ما يفيد
فانا اريد ان ارى جواب على ما طرح فهو سؤال وجيه عل الجواب يكون صائب و مفيد

أحسنت اخي الكريم
سأجيبه بما قد قد يفيدنا جميعا

انا رجل اختي قال لمرتو من فضلك قولي لخواتتك وبنات عائلتك ما كان لاه يحرجوني ويمدولي يديهم تحية من بعيييييييييييييد فيها بركة .
اعطيت مثال فقط .

عدت لجوابك يا زكرياء
أولا :
قاعدتك التي ذكرت باطلة من أساسها في هذا الموضع
فمن قال لك أن مصافحة المرأة أخف، من إحراجها ؟؟؟
معاذا الله أن يقول هذا مؤمن ...
بل هي دليل ضدك يا زكرياء، فإرتكاب الأخف وهو الإحراج، اولى من إرتكاب الأعظم وهو المصافحة المحرمة بالنص ...
هذا من جهة
ومن جهة أخرى فلو سلمان أن في مصافحة المراة مصلحة عدم إحراجها فهي مصلحة ملغاة منبوذة
فمعلوم ان المصالح تنقسم ثلاث أقسام
مصلحة معتبرة إعتبرها الشارع
ومصلحة ملغاة ألغاها الشارع
ومصلحة مرسلة
وهذه أي مصلحة عدم إحراج المرأة مقابلة إرتكاب المحرم مصلحة ملغاة ألغاها الشارع
فليست كل مصلحة يعمل بها وتعتبر
فإن في الإنتحار مصلحة ولكنها ملغاة محرمة
وفي الربى مصلحة ولكنها ملغاة بالنص
وهكذا في عدم إحراج المرأة مصلحة ولكنها ملغاة بالنص والشرع
فهي مصلحة وهمية فقط ...

ان شاء الله وصلت فكرتي
فمازال البعض يحتقرني ومازلت أبهرهم ...

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة