نظرة المجتمع للجامعيات والجامعات

يبدوا من فرط و رغبتك في الرد على الموضوع نسيتي القاء التحية وانا افرض انك قلتها فعليك السلام ورحمة الله وبركاته
قالك واحد الطفل صغير ورالو باباه قرعة داخلها حبة تشينة كبيرة ، حار الطفل كيفاه دخلت هاذ التشينة الكبيرة داخل هذي القرعة
حاول الطفل هذاك يخرجها ماقدرش
سقسا باباه كيفاه دخلت ؟؟؟؟؟
شدو باباه وداه لجنينة (حديقة المنزل) وجاب قرعة فارغة (زجاجة فارغة) ربطها بغصن شجرة تشينة ودخل للقرعة تشينة صغيرة خلاص جهدها وين بدات تنبت وخلاها ايامات
رجع الطفل وباباه وين خلاو القرعة هديك ، لقاو حبة التشينة لي فيها كبيرة بزاف وماقدروش يخرجوها
علابالكم واش هو قصدي من هذي الحكاية ؟
اعرف معناها العام اما الخاص الذي تقصدين فمنك افهمه ؟؟؟
هكذا الأخلاق للطفل وللطفلة ،لوكان يترباو مليح من الصغر حاجة ما تأثر فيهم
حتى وكانو في مجتمع كلو غلطات،بصح لي فيه أخلاق ومبادئ على الصح جامي يتبدل وماتقدر حتى حاجة تأثر فيه حتان يكسروه من داخل وينحولو هذوك المبادئ
ان شا الله تكون فهمت قصدي أخي السوفي
فهمت ما ترمين اليه ولكن هذا كلام فلسفي وليس قاعدة ولا حتى فرضية يبنى عليها السلوك البشري فافيدك علما ان الاخلاق مكونه من جانبين احدهما فطري يولد به الانسان والاخر يكتسب والاكتساب طول الحياة والانسان يكتسب ويتعلم من التجارب لهذا اعده الاجتماعيين والمتخصصين في مجال السلوك البشري احد المؤثرات واحيطك علما شيء انت تجاهلتي عن غير قصد هو ان السلوك البشري العامل والخاص تتحكم فيه البيئة والحياة المحيطة به بقدر كبير ويعد الاشخاص الذين يخالفون العام شواذ فمثلا لو كان مجتمع كافر بالاسلام وولد فيه شاب اعتنق الاسلام سوف يعرف بالشاذ لانه خالف المالوف اتمني انك فهمتي كلامي لانك استدليتي بعلم الاجتماع وانت لا تدرين انه فلسفة ليس فيه شيء ثابت يعني نحن نتحدث في واحد من المئة من شخصية الجنس البشري .
المشكل ماشي في البنات ولا الشباب لي قراو في الجامعة
المشكل في الأخلاق والمبادئ لي كبرت فيهم
اختي هل تنكرين المجتمع ام ترين الواقع بمنظار يجعلك ترين القبيح جميل متى كان الاختلاط يخدم مجتمع متى كان التبرح يبني خلق متى كان خروج المراءة مستقبل انت تتحدثين عن دنيا زائله ونحن نتحدث عن اشخاص اسلموا لله ربهم فعلموا ان الاختلاط حرام وان تبرج حرام وان عمل المراءة بدون توفر الشروط الشرعية حرام تركتم كل المحرمات وفعلتم كل المحذورات من اجل ان العلم والتعلم واجب ثم احيطك علما اختي الفاضلة ان العلم الذي هو واجبا على كل مسلم ومسلمة هو العلم الذي يرفك على دينك راجعي اهل العلم ولا تخذك العزة فالدنيا دار غرور لا تغر الا المغرور فحذري يرحمك الله ؟؟
مالازمش نحكمو من حبة راشيةعلى كامل الثمار بلي راشية كيما قال واحد من الاخوة في احدى الردود:)
ورد الأخ لي في موضوعك عبارة عن رد لانسان يحكم على انسانة من دون مايعرفها على اساس أنها مش مليحة وهذا أصلا في ديننا راهو حاجة كبيرة (رمي المحصنات) :-o
اختي الفاضلة كانك تتحدثين عن جامعات كلها محجبات ومنقبات والاولاد لوحدهم والبنات لوحدهم واسوار بينهم كفانا كفانا اسيتهتار واباحة المنكرات بداعي التعلم فكل من زار الجامعة قديما او حديثا دون عنى يقول لك الغاشي هنا مش متربي والله لا يخافون لا من العباد ولا من رب العباد الجمعيات تبرج فاق الوصف وخلوة واختلاء وسفور ومجون في كل مكان وزاوية راهي اقامة البنين ملاصقه اقامت البنات وقراءة في جريدة الشروق ان بنات في اقامة جامعية رشقوا الاقامة الجامعية للاولاد ... يا سلام على الاخلاق ؟
ربي يهدي ماخلق
جزاك الله خيرا خير كلام يقال الله اهدنا سبل السلام آمين
سلام
وعليكم السلام
:regards01:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
عمرها ماكانت القارية متساوية مع الأمية
وعمرو ما كان العلم صفة نحشم بيها
ولوكان بقيت وحدي بعد
القارية عندها لي يديها خويا
واسمحلي نقولك العيب ماشي فالطفلة العيب انو الاخ مابقاش يحكم في اختو والاب مابقاش يعس بنتو
او بالاحرى يشوف بنتو خرجت عريانة ويسكت
حاشا ولاد وبنات الفاميلا​
 
السلام عليكم اسفة لأني لم ألقي التحية المرة الماضية ، ربما من فرط رغبتي في الرد على الموضوع :)
أظن من ردك أنك لم تفهم قصدي
أقصد أن الفتاة أو الشاب إذا كان ذو مبادئ فلن يتغير حتى لو كان في مجتمع مليء بالرذيلة فما بداخله من أخلاق حميدة وخوف من الله سبحانه يمنعه بل بالمعنى الأصح يجعله بعيدا كل البعد عن كل ما هو سيء
الاختلاط شيء فرضه المجتمع الجزائري منذ وقت طويل هذا لا يعني أن كل بنت تدرس في الجامعة هي بنت سيئة جدا كماا تقول بل بالعكس كما قالت الأخت روز قرينا في الجامعة مي الحمد لله طول سنوات دراستنا كانت الدراسة فقط ما يشغل بالنا
وتخرّجنا وفرّحنا والدينا ورح نسأسسو حنا ثاني عايلات ونخليو أولادنا يقراو هوما ثاني وإلا رح يكون مجتمعنا فاشل وجاهل
ملاحظة: أعتذر لكن لو كان شعبنا كامل تفكيرو مثل تفكير الأخ في موضوعك فيا آسفاه على أولاد بلادي
سلامي :regards01:
 
آخر تعديل:
توقيع Smile Queen
في كل مجتمع كاين الصالح والطالح
ومش مليح تعمم
 
رأيي أن الحكم على الفتاة الجامعية بالسلب جاء نتيجة الإجماع والأغلبية
فأغلبية الرأي العام يرى من الجامعية نظرة لا تليق
وأنا شخصيا لا أوافق على ان يتم التعميم
فالأصل هنا هو منبت الفتاة وأصول تربيتها
فكم من ذرة درست في الجامعة ورجعت ذرة كما كانت بل وأحسن
لماذا...لأن جذورها قوية وعقيدتها أقوى
والفتاة التي تنحذر عن طريق الصواب بالجامعة...فستنحذر حتى ولو كانت ماكثة في بيتها وبدون مستوى دراسي أصلا
لما أيضا: لأن جذورها فاسدة في الأساس وتربيتها ليست في المستوى
طبعا من هذا وذاك لا ننسى بعض الذئاب البشرية التي تتصيد فرائسها بدنائة من الذكور ولا اطلق عليهم صفة رجال لأن الرجل صفة وليست جنس،تطلق لمن يحملها ويطبقها بأتم ما للكلمة من معتى...هذا النوع من الذئاب هو من جعل شغله الشغيل العبث بشرف البنات ونسي أن له اختا وأما وعمة وخالة وبنتا يمكن ان يصيبها ما اقترفت يداه

ربي يهدينا إن شاء الله
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عمرها ماكانت القارية متساوية مع الأمية
وعمرو ما كان العلم صفة نحشم بيها

انا لا اتحدث عن العلم ولا عن التعلم بل اتحدث عن الذي يتلقى العلم اذا لم يتوج بخلاق ؟؟

ولوكان بقيت وحدي بعد

يا اختي سوف تسالين وحيده حينها اتمنى ان تجدي الاجابه التي تنجيك ... اللهم سلم

القارية عندها لي يديها خويا

القراية ما هي الا وسيلة وليست هي الغاية تنقل لنا مفاهيم ومعلومات فالفطن منا من احسن استغلالها واستثمارها

واسمحلي نقولك العيب ماشي فالطفلة العيب انو الاخ مابقاش يحكم في اختو والاب مابقاش يعس بنتو
او بالاحرى يشوف بنتو خرجت عريانة ويسكت

وهذا راجع بسبب حابه نكمل قرايتي حابه نامن مستقبلي ؟؟؟؟

حاشا ولاد وبنات الفاميلا

الله يهدي ما اردت الا الاصلاح فقط وما توفيقي الا بالله عليه اتكل واليه احتسب الاجر

في كل مجتمع كاين الصالح والطالح
ومش مليح تعمم
شكرا اختي الفاضله
رأيي أن الحكم على الفتاة الجامعية بالسلب جاء نتيجة الإجماع والأغلبية

لانه الواقع هكذا كما اخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث عن الجنازه فقال في الحديث انتم شهداء الله في الارض ؟؟

فأغلبية الرأي العام يرى من الجامعية نظرة لا تليق
وأنا شخصيا لا أوافق على ان يتم التعميم
فالأصل هنا هو منبت الفتاة وأصول تربيتها
فكم من ذرة درست في الجامعة ورجعت ذرة كما كانت بل وأحسن
لماذا...لأن جذورها قوية وعقيدتها أقوى

يا سيدي الفتاة والفتى بشر ياثر فيه وياثر في غيره واذا سلمت انت فلا يعني ان كل من قراء سلم لما تغطون الشمس بالغربال وانتم تعلمون ان الغربال لا يغطي الشمس؟؟؟

والفتاة التي تنحذر عن طريق الصواب بالجامعة...فستنحذر حتى ولو كانت ماكثة في بيتها وبدون مستوى دراسي أصلا
لما أيضا: لأن جذورها فاسدة في الأساس وتربيتها ليست في المستوى

هذا كلام من الاحلام وانت تنسى فترة المراهقة وتتحاشى طبيعة الانثى انها حساسة وذات مشاعر مرهفة بل تعتقد غيرك من الناس انها مثل الرجل كلا فلا ينبغي ان نعرضها الى ما لا تطيق وانظر حولك في المجتمع حين خرجة المراءة وشاركة الرجال وخالطتهم كيف تحول خلقها وكيف صارت فريسة لكل ذئب بشري لا يرحم تعرت باسم الحرية وقراءة باسم تامين المستقبل وخالطت الرجال باسم المساوات فصارت مثلها مثل الغراب الذي قلد مشية الطاووس فلم يحسنها ولم يستطع ان يعود لمشيته لانه نساها كذلك فتياتنا قلدنا الغرب في كل شيء وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور اكثراهل النار من النساء وللحديث بقيه .

طبعا من هذا وذاك لا ننسى بعض الذئاب البشرية التي تتصيد فرائسها بدنائة من الذكور ولا اطلق عليهم صفة رجال لأن الرجل صفة وليست جنس،تطلق لمن يحملها ويطبقها بأتم ما للكلمة من معتى...هذا النوع من الذئاب هو من جعل شغله الشغيل العبث بشرف البنات ونسي أن له اختا وأما وعمة وخالة وبنتا يمكن ان يصيبها ما اقترفت يداه

ربي يهدينا إن شاء الله
شكرا اخي الكريم

السلاك عليكم
 
Manloumouhomch
Khatar lbnat walaw mayachmouch
3andou hakykhaf khatar sa3at tban Wanda Milha w hiya f sah mtswach Alors rdjal walaw ykhafo Katrina man nssa
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم اسفة لأني لم ألقي التحية المرة الماضية ، ربما من فرط رغبتي في الرد على الموضوع :)
اسفك مقبول
أظن من ردك أنك لم تفهم قصدي
بل فهمته جيدا وانا رديت عليا ردا علميا
أقصد أن الفتاة أو الشاب إذا كان ذو مبادئ - يا اختي الله يهديك هو في مرحلة شباب شايف حاله وانت تتحدثين عن المبادئ - فلن يتغير حتى لو كان في مجتمع مليء بالرذيلة - اذا كيف تغير حال المجتمع عن سنوات الثمانينات فقط لا نروح بعيد كيف تفسرين اذا كان الاهم المبادئ -فما بداخله من أخلاق حميدة وخوف من الله سبحانه - يا اختي هل ذهبتي الى الجامعه وهل ريت الخوف من الله فقط اطال الطلاب لحاهم وقصروا ثيابهم وصلوا فروضهم وغضوا ابصارهم واجتهدوا في دروسهم ولم يغشوا والطالبات محجبات وهناك المنقبات التي لا يضهرن زينتهن مستترات يغضن ابصارهن غير مختلطات بالرجال .... انت عن من تتحدثين الجامعات امامك - يمنعه بل بالمعنى الأصح يجعله بعيدا كل البعد عن كل ما هو سيء
الاختلاط شيء فرضه المجتمع الجزائري - الحمد لله وعدم الاختلاط فرضه الله سبحانه فقد كنت تتحدثين عن الخوف من الله فايهما نقدم ما فرضه المجتمع ام ما فرضه الله ... ام المسالة فيها نظر - منذ وقت طويل هذا لا يعني أن كل بنت تدرس في الجامعة هي بنت سيئة جدا - بل يعني ان كل من رضيت بان تدرس على هذا المنوال فقد رضيت بالاختلاط والا كانت قدمت طاعة الله لتفوز برضاه - كماا تقول بل بالعكس كما قالت الأخت روز قرينا في الجامعة مي الحمد لله طول سنوات دراستنا كانت الدراسة فقط ما يشغل بالنا - انا لا احاسبكم واعرف ان هناك العشرات من ليس في بالها الا الدراسه فقط --
وتخرّجنا وفرّحنا والدينا ورح نسأسسو حنا ثاني عايلات ونخليو أولادنا يقراو هوما ثاني وإلا رح يكون مجتمعنا فاشل وجاهل - الحمد لله الجزائر من الاستقلال وهي تدرس وتخرج ومجتمعنا متطور ومثقف ونعيش في بحبوحة والاخلاق الحميده كفاك ضحك على اذقاننا نحن كلما تركنا شريعة ربنا وقلدنا الغرب في كل شيء الا ازددنا انحطاطا وجهلا وفشلا على فشل اين المتخرجون من الجامعات كثير من هن عانسات تندب حضها وتبكي على نصيبها اين المتخرجون المثقفون الفشوارع ممتلاءة بالمتبرجات بل المتعريات والادارات والمستشفيات واختلاط وسفور وققص غرام ومغازلات انظري حولك هنا فقط في المنتدى اذا كان الموضوع انتاع طفله كل يرد لو كان الموضوع فارغ مافيه والو الله يهديك الحقيقة فقط نريد نحن مجتمع مسلم بالاسم فقط والحقيقة مجتمغ غربي في كل شيء وللاسف
ملاحظة: أعتذر لكن لو كان شعبنا كامل تفكيرو مثل تفكير الأخ في موضوعك فيا آسفاه على أولاد بلادي
سلامي
مابك لا تريدين ان يكون شباب بلدك غيور على بنات بلده متى كان الاصلاح والخير تفكيرا رجعيا نعم سميه تفكير رجعي ثوري اي شيء فنحن ننادي ان نعود الى اسلامنا وبعبارة اوضح ان نعود الى ماكان عليه رسول الله صلى الله علية وسلم بفهم صحابته لا نزيد عليهم شيء مصداقا لقول الله تعالى ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا) سورة الاحزاب الاية 36 وقوله تعالى (إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون ) سورة النور

:regards01:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتمنى من كل من يريد المشاركة في موضوعي ان يقراء هذا الرد .

الفرق شاسع بين العلم والمتعلم والجامعة فالعلم هو المقصود ومطلوب لذاته والمتعلم وهو الذي ينبغي له تحصيل والاستفادة من العلم والجامعة هي مكان تحصيل العلم فنحن هنا موصوعنا لا نتحدث عن العلم لاننا لا ننكر انه سبب في تقدم الامم وازدهارها بل هو سلاح كل ذي لب فطن فانا انزه العلم من كل سوء فهو علم به يرتقي الانسان .
وحتى لا اترك الموضوع متشعب او ان اشرح شيء اشتهر على السنة الناس وهو الحديث المشهور العلم فريصة على كل مسلم ومسلمة حديث طلب العلم فريضة على كل مسلم فهذا الحديث صعيف فقد صعفه علماء الحديث بكل طرقه وأعلّه كل من :-أحمد -وابن عبد البر-والبزار.- والهيثمي- والذهبي- والبيهقي- وابن الجوزي- والعراقي -والعقيلي.وابن عدي- وابن حبان - والنووي - وابن القطان وحسنه السيوطي بمجموعه وصححه الألباني و ابو اسحاق الحويني وفي رجال أسانيده من يتهمون بالكذب ووضع الحديث كما يوجد الحديث في طرف أحاديث أخرى كلها موضوعة أو معلولة مثل اطلبوا العلم ولو بالصين فان طلب العلم فريضة على كل مسلم هذا على سنده
ام اذا فرضنا صحته فقد اختلف علماء الحديث في صحة هذا الحديث -كما في فيض القدير للمناوي- ‏والراجح من أقوالهم أنه صحيح لغيره كما قال السيوطي رحمه الله تعالى ولفظه: " طلب ‏العلم فريضة على كل مسلم" بدون لفظة " ومسلمة" ولا يعني هذا أن المسلمة لا يجب ‏عليها التعلم بل هي داخلة في لفظ مسلم، لأنه إذا أطلق شمل الذكر والأنثى
وقد اختلف العلماء في المقصود بهذا العلم المفروض فقال المناوي رحمة الله عليه: ( قد ‏تباينت الأقوال وتناقضت الآراء في هذا المفروض في نحو عشرين قولاً وكل فرقة تقيم ‏الأدلة على علمها، وكل لكلٍ معارض، وبعض لبعض مناقض وأجود ما قيل قول ‏القاضي: ما لا مندوحة عن تعلمه كمعرفة الصانع (الله عز وجل) ونبوة رسله صلى الله عليه ويسلم وكيفية ‏الصلاة ونحوها فإن تعلمه فرض عين أهـ. وهناك أقوال أخرى كثيرة قريبة من هذا ‏وحاصل الأقوال الصحيحة في معنى الحديث هي أن العلم المفروض تعلمه على كل مسلم ‏هو علم فروض الأعيان، كمعرفة الله وحده لا شريك له في ربوبيته وألوهيته وأسمائه ‏وصفاته إجمالاً، ومعرفة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ووجوب اتباعه في كل ما أمر ‏واجتناب ما نهى عنه وزجر وأن شريعته ناسخة لغيرها وتعلم الوضوء والغسل والصلاة ‏وغير ذلك وأما فروض الكفايات كتغسيل الميت والصلاة عليه وغير ذلك فلا يجب على ‏كل مسلم وكذا من استقل بشيء كالتجارة فرض عليه دون غيره تعلم أحكام البيع لئلا ‏يبيع الحرام أو يتعامل بالربا وكذا علوم الطب والاقتصاد والهندسة لا يجب تعلمها على كل مسلم بل يكفي تعلم ‏البعض لها‏
مخلاصة كلامي
ايتها الاخت التي هي متمسكة بالتعلم وطلب العلم اتطلبين فرض كفاية وتتركين فرض العين مع ذلك تقترفين من اجله كثير من المحرمات من تبرج وخروج من البيت والله يوصيكم بقوله ( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )
واذا قلتم الاختلاط لا يمنعنا من واجب طلب العلم فاقول لكن الاختلاط حرام شرعا والادلة كثيره نذكر بعضها قول الله تعالى : " وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وقلوبهن " ( الأحزاب ) وحديث عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِيَّاكُمْ وَالدُّخُولَ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَرَأَيْتَ الْحَمْوَ قَالَ الْحَمْوُ الْمَوْتُ " متفق عليه وحديث أُسَيْدٍ الْأَنْصَارِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنَ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ فَكَانَتِ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " أخرجه أبو داود وغيره وإسناده حسن بمجموع طرقه كما قال الألباني في الصحيحة . وحديث عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْمَرْأَةُ عَوْرَةٌ فَإِذَا خَرَجَتِ اسْتَشْرَفَهَا الشَّيْطَانُ " أخرجه الترمذي بسند صحيح . وحديث ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ تَرَكْنَا هَذَا الْبَابَ لِلنِّسَاءِ . قَالَ نَافِعٌ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ ابْنُ عُمَرَ حَتَّى مَاتَ " أخرجه أبو داود بسند صحيح . وحديثُ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَلَّمَ قَامَ النِّسَاءُ حِينَ يَقْضِي تَسْلِيمَهُ وَمَكَثَ يَسِيرًا قَبْلَ أَنْ يَقُومَ " قَالَ ابْنُ شِهَابٍ ( وهو الزهري ) فَأُرَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَنَّ مُكْثَهُ لِكَيْ يَنْفُذَ النِّسَاءُ قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَهُنَّ مَنِ انْصَرَفَ مِنَ الْقَوْمِ . أخرجه البخاري . وفي رواية له تعليقاً بصيغة الجزم أنها قَالَتْ : " كَانَ يُسَلِّمُ فَيَنْصَرِفُ النِّسَاءُ فَيَدْخُلْنَ بُيُوتَهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَنْصَرِفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ". وروايةُ النَّسائي وسندُها جيد : " إنَّ النِّسَاءَ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُنَّ إِذَا سَلَّمْنَ مِنَ الصَّلَاةِ قُمْنَ وَثَبَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَنْ صَلَّى مِنَ الرِّجَالِ مَا شَاءَ اللَّهُ فَإِذَا قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ الرِّجَالُ " .
و لاحظي اختي الكريمه أن هذا كان في زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة الاطهار والنساء في الزمان غاية الحشمة والحجاب . اما زماننا آه منه
يا اختي لما المخاطرة بالاخرة الباقية بالدنيا الفانية واذكرك بقول الله تعالى ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ 185 )
اتمنى ان رسالتي وصلت اسف على الازعاج
ويقول سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله : إن الله تعالى جبل الرجال على القوة والميل إلى النساء ، وجبل النساء على الميل إلى الرجال مع وجود ضعف ولين ، فإذا حصل الاختلاط نشأ عن ذلك آثار تؤدي إلى حصول الغرض السيئ ، لأن النفوس أمارة بالسوء ، والهوى يعمي ويصم ، والشيطان يأمر بالفحشاء والمنكر .
ويقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : فالدعوة إلى نزول المرأة في الميادين التي تخص الرجال أمر خطير على المجتمع الإسلامي ومن أعظم آثاره الاختلاط الذي يعتبر من أعظم وسائل الزنى الذي يفتك بالمجتمع ، ويهدم قيمه وأخلاقه .
ويقول فضيلة الشيخ ابن جبرين حفظه الله : إن الاختلاط من أسباب وقوع الفساد وانتشار الزنى ، ولهذا حرم الإسلام الاختلاط يقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : والكتاب والسنة دلا على تحريم الاختلاط ، وتحريم جميع الوسائل المؤدية إليه
ثم أورد سماحته عددا من الأدلة من القرآن الكريم على ذلك .
اتمنى اني قد افدتكم
السلام عليكم
 
موضوع حسّاس و شائك ... و لا أرى أنّه ينطبق على الجامعيات فقط بل يوجد من النساء الماكثات في البيت من هي أخبث من الشيطان و يوجد فيهن الصالحات كما انّ الجامعيات يوجد فيهن سيّآت الأخلاق و يوجد فيهن المستقيمات .... والمشكلة في مجتمعنا أنّنا نريد علاج فساد الأخلاق بأخلاق هي أفسد منها ألا و هي الطعن ف أعراض المسلمين و قذف المحصنات المؤمنات الغافلات .... و نتناسى دوما أنّه لا يجوز الطّعن في عرض مؤمن أو مؤمنة حتّى لو كان من العصاة .... فالمرأة العاصية من الممكن أن يمن الله عليها بالهداية و تتوب !!! فماذا سنقول بعد ذلك و ماذا سيفعل من طعن في عرضها كما يفعل بعض شبابنا اليوم ... و في أغلب الأحيان ينسجون قصصا مزيّفة كاذبة زورا و بهتانا و هم غافلون بأن الله سيقتصّ من أعراضهم عاجلا أم آجلا ..... اللهمّ اهدنا و اهد شبابنا و بناتنا لما تحبّ و ترضى
و أخيرا أردت أن أنقل لكم موقفا حصل لأحد الدعاة مع أحد مضيفات الطيران المتبرّجات في الطّائرة و انظرماذا كانت النتيجة



http://www.youtube.com/watch?NR=1&v=D4RV1BuM7Aw&feature=endscreen
 
آخر تعديل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم ان الحوار وتبادل الافكار مبني على قبول الراي الاخر والاعتراف بالخطا ان وجد وانا ارى فيك تعصبا لرايك وتريد ان تفرضه بكل شكل من الاشكال واظن حسب تحليلي انك تعرضت لصدمة ما في هذا الموضوع بالذات جعلك متشددا هكذا ومعمما على كل الجامعيات
واذا كنت ثابتا على رايك هكذا فاتمنى ان لاتغيره يوما اذا نجحت ابنتك في الباكالوريا بمعدل يؤهلها للدراسة في تخصص جيد في الجامعة
دمت بخير
 
السلام عليكم
اخي الكريم قريت العنوان فحبيت نكمل الموضوع ديالك
اخي يعني انت حبيت تقول بلي البنات كامل لي يقراو في الجامعة بنات ...........
لا اخي هنا راك تدلم في بنات بزاف ادا كان الاباء هوما لي يخليو بناتهم يقراو في الجامعة حتى واداكاينة هادي الندرة ديال المجتمع للجامعيات فهنا انا نقدر نقولك مجتمع فاسد

ياأخي

انا قريت في الخارج 4 سنين في الجامعة المجتمع واش راهو يقول فيا .................؟؟؟؟؟
لالا اخي والف لا
الحمد الله أنا نعرف روحي ومتهمنيش ندرة المجتمع الفاسد هادا

تقبلي مروري

 
نضن ميش الناس الكل كيفكيف
 
كون نتبعوا هدرتكم نتوما الرجال وهدرة المجتمع وحدة ما تقرا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع حسّاس و شائك ... و لا أرى أنّه ينطبق على الجامعيات فقط بل يوجد من النساء الماكثات في البيت من هي أخبث من الشيطان و يوجد فيهن الصالحات كما انّ الجامعيات يوجد فيهن سيّآت الأخلاق و يوجد فيهن المستقيمات .... - كلمة جيد وبداية موفقه - والمشكلة في مجتمعنا أنّنا نريد علاج فساد الأخلاق بأخلاق هي أفسد منها ألا و هي الطعن ف أعراض المسلمين و قذف المحصنات المؤمنات الغافلات - سبحان الله حين تخرج المراءة متبرجه لا ينبغي لي ان اقول انها متبرجه لان هذا قذف في عرضها ؟؟ ما هكذا يفهم الدين واعتقد لقد جانبت الصواب هنا - .... و نتناسى دوما أنّه لا يجوز الطّعن في عرض مؤمن أو مؤمنة حتّى لو كان من العصاة - مابك اختي الفاضله لا ينبغي ان تطلقي الفتاوي قبل ان تعلمي الاحكام فهناك من العصات يجب التشهير بهم حتى يحذر من شرهم مثل المبتدعه والزنادقه وكثير فلا ينبغي اطلاق الفتاوي هكذا بلا دليل - .... فالمرأة العاصية من الممكن أن يمن الله عليها بالهداية و تتوب !!! فماذا سنقول بعد ذلك و ماذا سيفعل من طعن في عرضها كما يفعل بعض شبابنا اليوم- انت هنا تدعين الى السكوت عن المنكرات كانه لم يصلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم المشهور المعلوم بتغيير المنكر حتى قال وبقلبه وذلك اضعف الايمان ثم اختي القذف لا يكون في العقائد فمثلا احدهم شيعي مندس بيننا فلا ينبغي لنا ان نفضحه خوف ان يتوب مستقبلا فماذا سنقول اذا على ضوء كلامك لا يمنكننا الا الصمت والرضى امام المنكرات والله المستعان - ... و في أغلب الأحيان ينسجون قصصا مزيّفة كاذبة زورا و بهتانا و هم غافلون بأن الله سيقتصّ من أعراضهم عاجلا أم آجلا ..... اللهمّ اهدنا و اهد شبابنا و بناتنا لما تحبّ و ترضى - اللهم انتقم من كل من يقذف المحصنات الغافلات ويفتت روابط الاسر والعائلات آمين آمين -
و أخيرا أردت أن أنقل لكم موقفا حصل لأحد الدعاة مع أحد مضيفات الطيران المتبرّجات في الطّائرة و انظرماذا كانت النتيجة
يا اختي ليس كل الناس دعاة وليس كل الناس مثل المضيفه تلك فلا ينبغي ان نجر الشاذ على العام
http://www.youtube.com/watch?nr=1&v=d4rv1bum7aw&feature=endscreen
شكرا على مشاركتك
السلام عليكم
 
لقد ذاق بي ذرعا لما قرأت موضوعك أخي الكريم فالجامعيات هن صفوة المجتمع ولولاهن لولدت نساءكم على أيدي رجال وكشفت عوارتهم أمام العيان .كل همكم سيرة الجامعيات وذلك لأنهن أذنبن لما تحصلن على أعلا الشهادات وتركن الذكور متسكعين في الطرقات لا قوامة لهم فهم أشبه للبناة بسلوكهم المنحط وسجلاتهم التي رٌقمت على نواصيهم في السجون من فعل المحرمات فنحن في زمن العدل فيه ولى أو مات وحل محله الباطل بشتى الصور والصفات فبدلا أن تبحثوا على سبب تفوق البنات على الذكور ميعتم الموضع واسبحتم أعراض العفيفات وإن كانت واحدة أو مجموعة نشزت فهذا لا يعني أن كلهن مجرمات سيأتي يوم ترضا فيه متعلمة بجاهل بعلا لها وتنتقل القوامة منه إليها وينتهي عهد الرجال ليحل محله عهد المتعلمات أستسمحك اخي ان زل لساني وجرحت مشاعر القوم فوالله ما قلتها إلا نداءا لهم ليصحو امن هذا النوم دمتى ودامت ابداعاتك
 
توقيع بقايا إنسان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم ان الحوار وتبادل الافكار مبني على قبول الراي الاخر والاعتراف بالخطا ان وجد- اما انا اقول لك ما قاله الله عن الحوار فقال جل وعلى ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ. [النحل:125] ) وانا ارى فيك تعصبا لرايك وتريد ان تفرضه بكل شكل من الاشكال- فاذا لم يتعصب المحاور الى رايه كما تقول فلما يحاور اذن ؟؟ - واظن حسب تحليلي انك تعرضت لصدمة ما في هذا الموضوع بالذات جعلك متشددا هكذا ومعمما على كل الجامعيات - ابشرك الحمد لله عافاني الله من كل الصدمات وقد انعم عليا اذا آتناني من لدنه قلبا راضيا صابرا ولله الحمد والمنه -
واذا كنت ثابتا على رايك هكذا فاتمنى ان لاتغيره يوما اذا نجحت ابنتك في الباكالوريا بمعدل يؤهلها للدراسة في تخصص جيد في الجامعة - يا اخي تاكد وارتاح فلست من الذين يقولون ما لا يفعلون -
دمت بخير
اريد ان احيطك علما واود ان تفهم كلامي
هذا ليس رايي انا العبد الضعيف بل هو رايي جمهور العلماء السنيين وقد بينة هذا في ردي وللاسف انت لم تتطلع عليه
ثم انت تحدثك بكلام ولم تاتي بدليل واحد فنحن مع الدليل وهو الفاصل البين بيننا
ثم لو فرضنا ان الجامعات بخير ولا باس بها فاين المتخرجون منذ الاستقلال فذهب الى البلديات والمؤسسات والى كل مكان في الجزائر لترى بعينك ثمرة الجامعات انتشرت بينهم الرشوة والاختلاس والمحسوبية والكذب والسرقة والتحرش والسفور والمجون والاختلاء والاختلاط ووو كثير من الافات حتى لم يعد يخفى لا احد ان الاخلاق في انحطاط عاما بعد عام وتفتت الاسر والروابط الاجتماعية فصرنا نسمع فالافات والجرائم والاسقام التي لم كن نعرفها من قبل فصدق فينا قول رب العالمين ( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ( 41 ) ) .وقد قال الإمام ابن قيّم الجوزيّة ـ رحمه الله ـ في : زاد المعاد ( 4 / 362 ـ 364 ) ومن له معرفة بأحوال العالم ومبدئه يعرف أن جميع الفساد في جوه ونباته وحيوانه، وأحوال أهله حادث بعد خلقه بأسباب اقتضت حدوثه، ولم تزل أعمال بني آدم ومخالفتهم للرسل تحدث لهم من الفساد العام والخاص ما يجلب عليهم من الآلام، والأمراض، والأسقام، والطواعين والقحوط، والجدوب، وسلب بركات الأرض، وثمارها، ونباتها، وسلب منافعها، أو نقصانها أمورًا متتابعة يتلو بعضها بعضًا، فإن لم يتسع علمك لهذا فاكتف بقوله تعالى‏:‏ ‏{ ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ ‏[‏الروم‏:‏ 41‏]‏، ونزّل هذه الآية على أحوال العالم، وطابق بين الواقع وبينها، وأنت ترى كيف تحدث الآفات والعلل كل وقت في الثمار والزرع والحيوان، وكيف يحدث من تلك الآفات آفات أخر متلازمة، بعضها آخذ برقاب بعض، وكلما أحدث الناس ظلمًا وفجورًا، أحدث لهم ربهم تبارك وتعالى من الآفات والعلل في أغذيتهم وفواكههم، وأهويتهم ومياههم، وأبدانهم وخلقهم، وصورهم وأشكالهم وأخلاقهم من النقص والآفات، ما هو موجب أعمالهم وظلمهم وفجورهم‏.‏ ولقد كانت الحبوب من الحنطة وغيرها أكثر مما هي اليوم، كما كانت البركة فيها أعظم‏.
وقال أبو العالية : من عصى الله في الأرض فقد أفسد في الأرض; لأن صلاح الأرض والسماء بالطاعة; ولهذا جاء في الحديث الذي رواه أبو داود : " لحد يقام في الأرض أحب إلى أهلها من أن يمطروا أربعين صباحا " . والسبب في هذا أن الحدود إذا أقيمت ، انكف الناس - أو أكثرهم ، أو كثير منهم - عن تعاطي المحرمات ، وإذا ارتكبت المعاصي كان سببا في محاق البركات من السماء والأرض; ولهذا إذا نزل عيسى [ ابن مريم ] عليه السلام ، في آخر الزمان فحكم بهذه الشريعة المطهرة في ذلك الوقت ، من قتل الخنزير وكسر الصليب ووضع الجزية ، وهو تركها - فلا يقبل إلا الإسلام أو السيف ، فإذا أهلك الله في زمانه الدجال وأتباعه ويأجوج ومأجوج ، قيل للأرض : أخرجي بركاتك . فيأكل من الرمانة الفئام من الناس ، ويستظلون بقحفها ، ويكفي لبن اللقحة الجماعة من الناس . وما ذاك إلا ببركة تنفيذ شريعة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكلما أقيم العدل كثرت البركات والخير; ولهذا ثبت في الصحيح : " إن الفاجر إذا مات تستريح منه العباد والبلاد ، والشجر والدواب " .
فيا اخي اعلم ان الذي حرم الاختلاط والتبرج وهو الله الذي قال للنساء وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى فهو حكما شرعي من قال اشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله وجب عليه تحريم ما حرم الله ورسوله واستحلال ما احل الله ورسوله
اسف على الاطاله ولكن لبدا منها
اتمنى اني افدتك
السلام عليكم
 
آخر تعديل:
لقد ذاق بي ذرعا لما قرأت موضوعك أخي الكريم فالجامعيات هن صفوة المجتمع ولولاهن لولدت نساءكم على أيدي رجال وكشفت عوارتهم أمام العيان .كل همكم سيرة الجامعيات وذلك لأنهن أذنبن لما تحصلن على أعلا الشهادات وتركن الذكور متسكعين في الطرقات لا قوامة لهم فهم أشبه للبناة بسلوكهم المنحط وسجلاتهم التي رٌقمت على نواصيهم في السجون من فعل المحرمات فنحن في زمن العدل فيه ولى أو مات وحل محله الباطل بشتى الصور والصفات فبدلا أن تبحثوا على سبب تفوق البنات على الذكور ميعتم الموضع واسبحتم أعراض العفيفات وإن كانت واحدة أو مجموعة نشزت فهذا لا يعني أن كلهن مجرمات سيأتي يوم ترضا فيه متعلمة بجاهل بعلا لها وتنتقل القوامة منه إليها وينتهي عهد الرجال ليحل محله عهد المتعلمات أستسمحك اخي ان زل لساني وجرحت مشاعر القوم فوالله ما قلتها إلا نداءا لهم ليصحو امن هذا النوم دمتى ودامت ابداعاتك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله اخي بقايا انسان واحيي فيك هذا السجع .
ام بعد :
وانه ليحزنني ويبكيني ان ارفع قلمي لما ذاق ذرعك حين قراءة موصوعي عن ما يحدث في الجامعات فاسقطته على الجامعيات وصدقت ان نساءنا يلدن على ايدي متخرجات في الجامعات هلا نظرت الى دور الولاده من اين تخرجنا القابلات ثم لا تبتعد ففي الستينات ومن قبلها الخمسينات كيف كان تولد الامهات تلك اضحوكة وحجج تبيحون بها المحرمات متى كان الاختلاط يبني اخلاقا ويغرس القيم في المتعلمات وسال بلا تردد كثيرا من الجامعيات كم عاش من مغامرات ونظر بكلتى عينيك لعلك تبصر في الجامعات المتحشمات كانك تنكر الواقع وتحاول ستر الشمس بالغربال ثم عن القوامة فذاك جزاء خروجهن الى عمل ومزاحمات الرجال فكثر فيهم العانسات وهناك من وصلت الى الاربعينات لن حدثك انا بل اسال المجتمع سوف يخبرك وترى بعينك ما لا تستطيع انكاره واحيطك علما ان هناك مجموعة من النساء كون جمعية اولوياتها يطالبن بسن قانون يسمع بتعدد الزوجات بل هناك من اقترحن ان كل من تجاوز الاربعينات عليه بتكرار الزواج من اخرى يعني اجباره فهل تريد ادهى من هذا للجزائريات فوالله غير متعلمة ذات عفة وخلق ماكثت في بيتها تصون امانه التي هي مسؤلة عنه بيت زوجها وان شاءت اقراء حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الطويل ... والمراءة راعية في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيتها ... الحمد لله وكفى بالله بيننا حكما فاصلا
اسف على الازعاج
السلام عليكم
 
كون نتبعوا هدرتكم نتوما الرجال وهدرة المجتمع وحدة ما تقرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا

لا تبعوا هدرتي ولا هم يحزنون ؟؟؟
فقط اتبع سنة الصاد المصدوق صاحب الشريعة والبرهان المبعوث رحمة للعالمين الذي قال عن رسالته بعثت لاتمم مكارم الاخلاق
اسف على الازعاج
السلام عليكم
 
واله العيب ليس ببناة الجامعة او غيرهن ولكن العيب بالنضام والسياسة لو كانت هناك مدارس وجامعات منفصلة لما كنا نرى كل هده الترهات والتفاهات والمظاهر وللاسف ليس لنا الخيار فالعلم ليس حرام على الفتاة والدين لم يحرم دراسة الفتاة بأي حال من الاحوال ولا عملها ولكنه وضع ظوابط لو احترمت وطبقت من النضام لما كنا وصلنا لما نحن فيه ولما كنا راينا من الفتياة اللاتي قد تجعل من الصندوق الجيد صندوق عفنا
وهنا اللوم ليس فقط على الفتياة فمن الرجال ايضا من هم لا يمتون للاسلام ولا للرجولة بشيء
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom