حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الله

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,466
نقاط التفاعل
10,283
النقاط
356
محل الإقامة
الجزائر
▓◄حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الله ►▓

slam.gif
احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية


الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد
الحديث/

قالت عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله كل نسائك لها كنية غيري، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اكتني بابنك عبد الله ـ يعني ابن الزبير ـ أنت أم عبد الله "
فكان يقال لها أم عبد الله حتى ماتت و لم تلد قط.

التعليق:
قال الإمام الألباني رحمه الله في " الصحيحة" 1 / 205 معلقاً على هذا الحديث :
[ ... أخرجه الإمام أحمد ( 6 / 151 ) ... و هذا سند صحيح

و في الحديث مشروعية التكني و لو لم يكن له ولد . و هذا أدب إسلامي ليس له نظير عند الأمم الأخرى فيما أعلم فعلى المسلمين أن يتمسكوا به رجالا و نساء و يدعوا ما تسرب إليهم من عادات الأعاجم كـ ( البيك ) و ( الأفندي ) و ( الباشا ) و نحو ذلك كـ ( المسيو ) أو ( السيد ) و ( السيدة ) و ( الآنسة ) إذ كل ذلك دخيل في الإسلام ، و قد نص فقهاء الحنفية على كراهة ( الأفندي ) لما فيه من التزكية كما في حاشية ابن عابدين .
و السيد إنما يطلق على من كان له نوع ولاية و رياسة و في ذلك جاء حديث " قوموا إلى سيدكم " و قد تقدم برقم ( 66 ) ، و لا يطلق على كل أحد ، لأنه من باب التزكية أيضا ] .أهـ.


فعائشة هي التي طلبت أن تُكنى ! مع أنه ليس لها ولد ...!
فهي سنة وأدب إسلامي ليس عند غير المسلمين مثلهُ كما قال الإمام الألباني ...
وأيضاً يُسن للصغير أن يُكنى و إن كان غير متزوجاً كما قال النبي صلى الله عليه وسلم للفتى : { يا أبا عمير ما فعل النغير }
راوه البخاري في باب [ الكنية للصبي وقبل أن يولد للرجل ] وهذا الحديث فيه فوائد عظيمة وجليلة ... هذه واحدة منها !


ما المطلوب منكم إذن؟؟؟
ما عليكم إلا أن تقوموا بتغيير أسماء عضوياتكم إلى أسماء اسلامية راقية عن طريق احياء أدب الكنية المندثر.

و عندما تقومون بذلك ضعوا تأكيدا في هذا الموضوع أنكم فعلتم.
و سأقوم إن شاء الله تعالى تبعا بإرشادكم الى طريق تغيير أسماء عضوياتكم القديمة.


ننتظر مبادراتكم
ونرجو استعمال هذه الألية لتنظيم العملية
الإســـــم السابق
...................................................
الإســـــم الجديد
............................................​
كما يمكنكم مراجعة هذا الموضوع الهام في الباب على الرابط الأتي.

مسائل وفوائد وأحكام في " الكُنى "(احياء الأداب الاسلامية المندثرة).

للأمانة، الفكرة
تم نقلها من بعض المنتديات، كما نرجوا من الأخت المشرفة شجون الروح أن تنشط الموضوع و تقوم بتثبيته لتعم به الفائدة.
الرشد أردت و الهدى قصدت
و الله أعلم و صلى اللهم و سلم على نبينا محمد و أله و صحبه.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
 
آخر تعديل:
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

السلام عليكم ورحمة الله

موضوعك ذا فائدة عظيمة لاحظت في هذا المنتدى وجود أسماء غير لائقة احيانا وحتى صور رمزية وتواقيع لا تليق أتمنى أن تشهد حملتك صدى وأن تزرع أثرا جميلا في الجميع

تحياتي لك أخي
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

الســلآم عليكم
موضوع قييم
وذو فائدة كبيرة
ارجو ان يتفاعل الاعضــــــــآء
أن تلقى حملتك صدى وأن تزرع أثرا جميلا
على الجميع ان شاء الله
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

وعليكم السلام


بارك الله فيك أخي


ان شاء الله تلقى حملتك صدى


 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

الشكر للاخ ابو ليث ..

وكل مبادرة فيها خير نشجعها ..:regards01:

ومن باب الاهتمام كذلك ...يا حبذا لو تفضل الاعضاء الكرام

باستعمال اللغة العربية بدلا من اللغة الفرنسية ...والرموز في احيانا اخرى ..

وتجنبوا الصور والتواقيع المشتملة على صور النساء ..

دمتم سالمين ..
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

السلام عليكم ورحمة الله

موضوعك ذا فائدة عظيمة لاحظت في هذا المنتدى وجود أسماء غير لائقة احيانا وحتى صور رمزية وتواقيع لا تليق أتمنى أن تشهد حملتك صدى وأن تزرع أثرا جميلا في الجميع

تحياتي لك أخي
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
هو كذلك أختي كما قلت، لأجل وضعت هذا الموضوع و الذي أتمنى أن يلقى من الاخوة و الأخوات التفاعل اللازم، اذ حسن الظن بهم قائم، و المسلم الصادق أولى بأن يحي أداب الاسلام المندثرة من أن يحي عادات لا تمت اليه بصلة.
جزاكم الله خيرا على حسن المرور و كرم التعليق.
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

و لكن كيف اغير اسمي
يأتي بيان ذلك بإذنه تعالى.
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

الســلآم عليكم
موضوع قييم
وذو فائدة كبيرة
ارجو ان يتفاعل الاعضــــــــآء
أن تلقى حملتك صدى وأن تزرع أثرا جميلا
على الجميع ان شاء الله
أسأل الله ذلك، كما أسأله سبحانه أن يكون كلنا ذا كنى توافق كنى الصحابة و الصحابيات رضوان الله عليهم أجمعين.
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

السلام عليكم ورحمة الله

موضوعك ذا فائدة عظيمة لاحظت في هذا المنتدى وجود أسماء غير لائقة احيانا وحتى صور رمزية وتواقيع لا تليق أتمنى أن تشهد حملتك صدى وأن تزرع أثرا جميلا في الجميع

تحياتي لك أخي

بارك الله فيك
نحن نسعى جاهدين للحد من الصور الرمزية المخالفة والتواقيع وذلك يتم بشكل يومي
وتم انشاء مجموعة دينية بورك فيهم
تهتم بالنصح أولا ثم تطبيق القوانين عليهم والظاهر ستظل هذه الظاهرة متفشية ونحن لها ان شاءلله

وماعليكِ إن رأيتِ صورة أو توقيع مخالف إلا أن تضغطي على هذه الأيقونة
وسيتم الواجب ان شاءلله

بارك الله فيك وفي الاخ أبوليث جزاه الله الجنة

يثبت للاهمية
بعد إذن المشرفة
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

مشكورين على هذه المبادرة الطيبة حتى تعم الفائدة الجميع
أما بالنسبة للغة نحن الجزائريين عندنا اللهجة الجزائرية واللغة الجزائرية وهذي من بعد نشرحهالكم في قسمها المحدد
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

هل من مشارك جديد معنا.
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

سلامي استـآذي ربمـآ الفكرة لم استطع صيـآغتهـآ جيدا
نقول حبذا لو عمتـ الكنـآية ولكن كيفـ اكني نفسي ( اقصد نقول ام فلان - للمتزوجة _او يـُمكن ان نقول ابنتـ فلان - للعزباء ؟.؟؟ )
التبس علي الامر
ارجو من حظـآرتكم التكرم بالتفسير
وف الاخير سلامي واحترامي
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيء جميل أن نرى سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم تحيا من جديد ..
أتمنى أن نُحيي المزيد من السنن النبوية الشريفة
بارك الله فيكم
وأتمنى أن يستجيب الأعضاء و لِم لا نرى منتدى اللمة الجزائرية كله أبو وأم فلان ..
جزاكم الله خيرا و ننتظر إحياء سنن أخرى
وعن نفسي :
البحث جاري عن اختيار الكنية وتغيير الإسم​
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

سلامي استـآذي ربمـآ الفكرة لم استطع صيـآغتهـآ جيدا
نقول حبذا لو عمتـ الكنـآية ولكن كيفـ اكني نفسي ( اقصد نقول ام فلان - للمتزوجة _او يـُمكن ان نقول ابنتـ فلان - للعزباء ؟.؟؟ )
التبس علي الامر
ارجو من حظـآرتكم التكرم بالتفسير
وف الاخير سلامي واحترامي
نعم أخياه، الكنية دوما تكون بـ أبو فلان أو أم فلان، ولو لم يكن المرء متزوج، و ان كانت ثمة نصيحة في اختيار الكنية فأوصيك بكنية أم عبد الله لا تبغي لها بدلا فهي كنية أمنا عائشة رضي الله عنها و أرضاها، فهي في زمرة خير نساء العالمين الحصان الرزان التي ضربت لنا أروع الأمثلة وسطرت أزكى سيرة في الطهر و العفاف و العلم و التقى، فطوبى لها من أم كريمة وجب على مؤمن و مؤمنة معرفة قدرها العظيم و فضلها الكبير.
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل


جار التغيير
بارك الله فيك أخي الكريم
إحترامي
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

عندنا أول من سن السنة الحسنة في المنتدى هي أختنا °أم عبد الله °(Nina سابقا)، وفقها الله و سددها و أرشد ها الى الهدى و الصلاح.
فهل من متابع و موافق و مناصر و مساند.

 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

الكُنى من النساء الصحابيات
حرف الهمزة
أم أبانِ بِنْت عُتْبَة
أم أبان بِنْت عتبة بن ربيعة بن عَبْد شمس بن عَبْد مناف القُرَشِيَّة العَبْشَمية خالة مُعاوِيَة‏.‏
كانت بالشام مع زوجها أبان بن سعيد بن العاص فقتل عنها بأجنادين، عادت إلى المدينة‏.‏ ولما قدمت من الشام خطبها عُمر، وعلي، والزبير، وطلحة، فاختارت طلحة، فتزوجها‏.‏ ولا تعرف لها رواية‏.‏
أخرجها أبو عُمر‏.‏
أم الأزهر
أم الأزهر العائشية‏.‏
روت عنها زينب بِنْت الزبرقان العائشية‏:‏ أن أباها ذهب بها إلى النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم فمسح بيده عليها، وكانت امْرَأَة صالحة عابدة‏.‏
أخرجها الثلاثة‏.‏
أم إسحاق الغَنَوِيَّة
ام إسحاق الغنوية‏.‏ روت عنها أم حكيم بِنْت دينار، وكانت من المهاجرات‏.‏
روى أبو عاصم الضحاك بن مخلد، عن بشار بن عَبْد الملك، عن أم حكيم بِنْت دينار مولاة أم إسحاق أنها قالت‏:‏ خرجت إلى النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم مع أخي، فلما كنت في بعض الطريق قال لي أخي‏:‏ اقعدي يا أم إسحاق فإني نسيت نفقتي بمَكَّة‏.‏ فقلت‏:‏ إني أخشى عليك الفاسق تعني زوجها قال‏:‏ كلا، إن شاء الله‏.‏ قالت‏:‏ انتظر إسحاق، ذهب يأخذ نفقته قال‏:‏ لا إسحاق لك، قد لحقه الفاسق زوجك فقتله‏.‏ فقدمت فدخلت على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهو يتوضأ، قلت‏:‏ يا رسول الله، قُتل إسحاق وأنا أبكي‏.‏ وهو ينظر إليّ فأخذ كفاً من ماء فنضحه في وجهي قال بشار‏:‏ قالت جدتي‏:‏ فلقد كانت تصيبنا المصيبة العظيمة، فنرى الدموع في عينيها ولا تسيل على خدها‏.‏
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عَبْد الله‏:‏ حدثني أبي، حدثنا عَبْد الصمد، حدثنا بشار بن عَبْد الملك، حدثتني أم حكيم بِنْت الدينار، عن مولاتها أم إسحاق‏.‏ أنها كانت عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فأتى بقصعة من ثريد فأكلت معه، ومعه ذو اليدين، فناولها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عَرْقاً فقال‏:‏ ‏"‏يا أم إسحاق، أصيبي من هذه‏"‏‏.‏ فذكرت أني صائمة، فبردت يدي‏:‏ لا أقدمها ولا أؤخرها، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏ما لكِ?‏"‏ قلت‏:‏ كنت صائمة فنسيت، فقال ذو اليدين‏:‏ الآن بعد ما شبعت? فقال النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏إنما هو رزقٌ ساقه الله تعالى إليكِ‏"‏‏.‏
أم أُسَيْد الأنْصارِيَّة
ام أسيد الأنْصارِيَّة، امْرَأَة أبي أسيد الأنصاريّ‏.‏
أخبرنا مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن سرايا بن علي الفقيه وغير واحد قالوا بإسنادهم عن مُحَمَّد بن إسماعيل‏:‏ حدثنا سعيد بن أبي مَرْيَم، حدثنا أبو غسان، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد وهو الساعدي قال‏:‏ لما عَرَّس أبو أسيد الساعدي دعا النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم وأصحابه، فما صنع لهم طعأما ولا قربه إليهم، إلا أمرأته أم أسيد بلّت تمرات في تور من حجارة من الليل، فلما فرغ النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم من الطعام أمالته له، فسقته تتحفه بذلك‏.‏
أخرجها أبو نُعَيْم، وأبو موسى‏.‏
أم أبي أمامة
ام أبي أمامة بن ثعلبة بن الحَارِث‏.‏
هو الذي حضرت أمه الوفاة عند مسير رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلى بدر، فقال ابنها أمامة لأخيها أبي بردة بن نِيار‏:‏ أقام على أختك‏.‏ فقال‏:‏ بل أقم أنت على أمك‏.‏ فارتفعا إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ فامر أبا أمامة بالإقامة على أمه‏.‏ فرجع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من بدر وقد توفيت، فصلى عليها‏.‏
وهذه غير أم أبي أمامة بن سهل بن حُنيف، لأن هذا أبا أمامة بن سهل وُلد بعد الهجرة، وسماه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وكناه أبا أمامة، ثم هو من بني عَمْرو بن عَوْف بن الأوس، وأما أبو أمامة بن ثعلبة فإنه كان في الهجرة رجلاً‏.‏ ثم هو من بني حارثة بن الحَارِث، بطن من الخزرج، فهو غيره، والله أعلم‏.‏ وقد ذكرناه في أبي أمامة، وفي غيره‏.‏
أم أبي أمامة بن سهل
ام أبي أمامة بن سهل بن حُنيف‏.‏
أوردها جعفر المستغفري، ولم يورد لها شيئاً‏.‏
أخرجها أبو موسى كذا مختصراً‏.‏
أم أنس الأنْصارِيَّة
ام أنس الأنْصارِيَّة‏.‏ وليست أم أنس بن مالك‏.‏ ذكرها الطبراني‏.‏
أخبرنا أبو موسى إذناً‏.‏ أخبرنا أبو غالب، أخبرنا أبو بكر‏.‏
قال أبو موسى‏:‏ وأخبرنا الحسن بن أحمد، أخبرنا أبو نعيم، قالا‏:‏ حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا الحُسَيْن بن إسحاق وهو التستري حدثنا هشام بن عَمَّار، حدثني الوليد بن مسلم، عن عَنْبَسَة بن عَبْد الرَّحْمَن، عن مُحَمَّد بن راذان، عن أم سعد امْرَأَة زيد بن ثابت، عن أم أنس قالت‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله، إن نفسي تغلبني، عن عشاء الآخرة‏.‏ فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏عجّليها يا أم أنس، إذا ما الليل بطَنَ كلَّ وادٍ فقد حلَّ وقت الصلاة، فصلِّي ولا إثم عليكِ‏"‏‏.‏
أخرجها أبو نُعَيْم، وأبو موسى‏.‏
أم أنس بِنْت البَراء
ام أنس بِنْت البراء بن معرور‏.‏ وقيل‏:‏ أم بشر‏.‏ وقيل‏:‏ أم مبشر‏.‏
روى وهب بن جرير، عن أبيه، عن مُحَمَّد ابن إسحاق، عن عَبْد الله بن أبي نجيح، عن مجاهد، عن أم أنس بِنْت البراء بن معرور قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول‏:‏ ‏"‏أُنَبِّئُكُمْ بخيرِ الناسِ?‏"‏ قلنا‏:‏ بلى‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏رجلٌ وأشار بيده إلى المغرب أخذ بعنان فرسه في سبيل الله، ينتظر أن يغير أو يغار عليه‏"‏‏.‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏ألا أنبئكم بالذي يليه?‏"‏ قلنا‏:‏ بلى‏.‏ فثنى بيده إلى الحجاز، وقال‏:‏ ‏"‏رجلٌ في غُنيمةٍ له، يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة، ويعرف حقّ الله في ماله، قد اعتزل شرور الناس‏"‏‏.‏
ورواه مُحَمَّد بن سلمة، عن ابن إسحاق، عن ابن أبي نجيح فقال‏:‏ أم بشر‏.‏
أخرجها ابن منده وأبو نعيم‏.‏
أم أنس جَدَّة موسى بن عُمران
ام أنس جَدَّة موسى بن عُمران بن أبي أنس الأنْصارِيَّة‏.‏
روى عنها موسى بن عُمران أنها قالت‏:‏ يا رسول الله، جعلك الله في الرفيق الأعلى، وأنا معك‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏امين‏"‏‏.‏ فقال لها‏:‏ ‏"‏عليكِ بالصلاة واهجري المعاصي فإنه أفضل من الجهاد‏"‏‏.‏
أخرجها أبو عُمر وأبو موسى، إلا أن أبا عُمر قال‏:‏ جَدَّة يونس بن أبي أنس‏.‏ وقال أبو موسى‏:‏ جَدَّة موسى‏.‏ وقد وافق البخاري أبو عُمر، فقد ذكره في التاريخ الكبير فقال‏:‏ يونس بن عُمران بن أبي أنس، يروي عن جدته أم أنس‏.‏ والله أعلم‏.‏ ورواها أبو موسى عن الطبراني من طريقين، فقال‏:‏ أم موسى بن عُمران‏.‏
أم أنس بِنْت عَمْرو
ام أنس بِنْت عَمْرو بن مِرْضَخَة، من بني عَوْف بن الخزرج الأنْصارِيَّة‏.‏
بايعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ قاله ابن حبيب‏.‏
أم أَوْس البَهْزِيَّة
ام أوس البهزية‏.‏
روى خلف بن خليفة، عن أبي هاشم الرُّماني، عن أوس بن خالد البهزي، عن أم أوس البهزية‏.‏ أنها سلأت سمناً لها، فجعلته في عُكة، ثم أهدته إلى النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم فقبله، وأخذ ما فيه، ودعا لها بالبركة‏.‏ فردّها إليها وهي ممتلئةً سمناً‏.‏ فظنت أن النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم لم يقبلها، فجاءت النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم ولها صراخ، فقال‏:‏ ‏"‏أخبروها بالقصة‏"‏، فأكلت منه بقية عُمر النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم وولاية أبي بكر، وولاية عُمر، وولاية عُثْمان، حتى كان بين علي ومُعاوِيَة ما كان‏.‏
أخرجها الثلاثة‏.‏
أم أيمن مولاة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
ام أيمن مولاة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وحاضنته، واسمها بركة، وهي حبشية فأعتقها عَبْد الله أبو رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ وأسلمت قديماً أول الإسلام، وهاجرت إلى الحبشة وإلى المدينة، وبايعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ وقيل‏:‏ أنها كانت لأخت خديجة، فوهبتها لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم وقيل‏:‏ كانت لام رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وهي التي شربت بول النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم، فقال لها‏:‏ ‏"‏لا يَيْجَعُ بطنكِ أبداً‏"‏‏.‏ وقيل‏:‏ إن التي شربت بوله بركة جارية أم حبيبة، وتُكنى أم أيمن بابنها أيمن بن عُبَيْد‏.‏
وتزوجها زيد بن حارثة بن عُبَيْد الحبشي، وكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول‏:‏ ‏"‏ام أيمن أمي بعد أمي‏"‏‏.‏ وكان يزورها في بيتها‏.‏
أخبرنا عَبْد الوهاب بإسناده عن عَبْد الله‏:‏ حدثني أبي، حدثنا عَبْد الصمد، حدثنا حماد، عن ثابت، عن أنس‏:‏ أن أم أيمن بكت لما قُبض رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقيل لها‏:‏ ما يبكيك على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم? فقالت‏:‏ إني علمت أن النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم سيموت، ولكن أبكي على الوحي الذي رُفع عنا‏.‏ أخبرنا يحيى بن محمود وأبو ياسر بإسنادهما عن مسلم أبي الحُسَيْن قال‏:‏ حدثنا أبو طاهر وحرَمْلَة قالا‏:‏ حدثنا ابن وهب، أخبرني يونس، عن ابن شهاب، عن أنس بن مالك قال‏:‏ لما قدم المهاجرون من مَكَّة‏.‏‏.‏‏.‏ وذكر الحديث وقال‏:‏ قال ابن شهاب‏:‏ وكان من شأن أم أيمن أم أسامة بن زيد أنها كانت وصيفة لعَبْد الله بن عَبْد المُطَّلِب، وكانت من الحبشة، فلما ولدت آمِنَةرسول الله صلّى الله عليه وسلّم بعدما توفي أبوه، حضنته أم أيمن حتى كبر، ثم أعتقها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ثم أنكحها زيد بن حارثة، ثم توفيت بعد ما توفي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بخمسة أشهر‏.‏
وقيل‏:‏ بستة أشهر‏.‏ وقيل‏:‏ إن أبا بكر وعُمر كانا يزورانها كما كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يزورها‏.‏
أخرجها الثلاثة‏.‏
أم أيوب الأنْصارِيَّة
ام أيوب الأنْصارِيَّة، امْرَأَة أبي أيوب، وهي‏:‏ بِنْت قَيْس بن عَمْرو بن امرئ القَيْس من الخزرج‏.‏
أخبرنا غير واحد بإسنادهم عن مُحَمَّد بن عيسى‏:‏ حدثنا الحسن بن الصباح، عن ابن عُيَيْنَة عن عُبَيْد الله بن أبي يزيد، عن أبيه‏:‏ أن أم أيوب أخبرته قالت‏:‏ نزل علينا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فتكلفنا له طعأما فيه بعض هذه البقول، فكره أكله، وقال لأصحابه‏:‏ ‏"‏كلوه، إني لست كأحدكم، إني أخاف أن أوذي صاحبي‏"‏‏.‏
قال الحُميدي‏:‏ قال سُفْيان‏:‏ رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقلت‏:‏ يا رسول الله هذا الحديث الذي تُحدث به أم أيوب عنك إن الملائكة تتأذى بما يتأذى منه بنو آدم? قال‏:‏ ‏"‏حقٌّ‏"‏‏.‏
أخرجها الثلاثة‏.‏
أم أيوب بِنْت مَسْعود
ام أيوب بِنْت مَسْعود‏.‏
قال جعفر‏:‏ ذكرها البخاري، ولم يورد لها شيئاً‏.‏
أخرجها أبو موسى مختصراً‏.‏

تأتي باقي الكنى مع التعريف بكل متكنية بكنيتها من الصحابيات الجليلات.

 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

حرف الباء
أم بُجَيْد الأنْصارِيَّة
ام بُجيد الأنْصارِيَّة الحَارِثية‏.‏ قيل‏:‏ اسمها حوّاء‏.‏ وفي ذلك اضطراب، وهي مشهورة بكنيتها‏.‏
بايعت النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم‏.‏
أخبرنا إبراهيم عن مُحَمَّد وغيره بإسنادهم عن أبي عيسى‏:‏ حدثنا قتيبة أخبرنا الليث عن سعيد بن أبي هِنْد، عن عَبْد الرَّحْمَن بن بُجيد، عن جدته أم بجيد وكانت ممن بايع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنها قال لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ إن المسكين ليقوم على بابي فما أجد شيئاً أعطيه إياه? فقال لها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏إن لم تجدي له شيئاً تعطيه إياه إلا ظِلفاً مُحرقاً، فادفعيه في يده‏"‏‏.‏
أخرجها الثلاثة‏.‏
أم بُرْدَة بِنْت المنذر
ام بردة بِنْت المنذر بن زيد بن لبيد بن خِراش بن عامر بن غَنْم بن عَديّ بن النجار الأنْصارِيَّة النجارية‏.‏
أرضعت إبراهيم بن النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم، ودفعه النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم إليها ساعة وضعته أمه مارِيَة، فلم تزل ترضعه حتى مات عندها‏.‏ وهي امْرَأَة البراء بن أوس، قاله أبو عُمر‏.‏
وقال أبو موسى، عن أبي القاسم بن إسماعيل بن مُحَمَّد بن الفضل قال‏:‏ وُلد إبراهيم في ذي الحجة سنة ثمان، فدفعه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلى أم بردة بِنْت المنذر، فكانت ترضعه‏.‏
قال أبو موسى‏:‏ والمشهور أن التي أرضعته أم سيف، ولعلهما كانتا جميعاً أرضعتاه في وقتين‏.‏ وهو الصحيح، إلا أن أبا عُمر لم يذكر أم سيف ها هنا‏.‏
أم بِشْر بِنْت البراء
ام بشر وقيل‏:‏ أم مبشر بِنْت البراء بن معرور وقيل‏:‏ اسمها خُليدة‏.‏ ولا يصح‏.‏
روى عنها عَبْد الله بن كعب بن مالك، وعَبْد الله بن يزيد‏.‏
روى الزهري، عن عَبْد الرَّحْمَن بن عَبْد الله بن كعب بن مالك، عن أبيه قال‏:‏ لما حضرت كعباً الوفاة أتته أم بشر بِنْت البراء بن معرور فقالت‏:‏ يا أبا بعد الرَّحْمَن، إن لقيت أبي فأقرِهِ مني السلام‏.‏ فقال‏:‏ لعُمر اللهِ يا أم بشر نحن أشغل من ذلك‏.‏ فقالت‏:‏ أما سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول‏:‏ ‏"‏إن أرواح المؤمنين نَسَمَةٌ تسرح في الجنة حيث شاءوا، وإنَّ نسمة الفاجر في سِجِّين‏"‏‏.‏ قال‏:‏ بلى‏.‏ قالت‏:‏ هو ذاك‏.‏
رواه يونس، والزبيدي، وغيرهما عن الزهري، فقال‏:‏ أم مبشر‏.‏
أخرجها الثلاثة‏.‏
أم بلال امْرَأَة بلال
ام بلال امْرَأَة بلال‏.‏
قال جعفر‏:‏ ذكرها البخاري فيمن روى عن النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم من نساء خزاعة‏.‏
أخرجها أبو موسى مختصراً‏.‏
أم بلال بِنْت هلال
ام بلال بِنْت هلال الأسلمية‏.‏ قاله أبو نعيم‏.‏ وقال أبو عُمر‏:‏ أم بلال بِنْت هلال المزنية‏.‏
شهد أبوها الحديبية، وروت هي عن النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم‏.‏
أخبرنا عَبْد الوهاب بن أبي حبة بإسناده عن عَبْد الله بن أحمد‏:‏ حدثني أبي، حدثنا يحيى بن سعيد، حدثني مُحَمَّد بن أبي يحيى، الأسلمي، عن أمه أم بلال وكان أبوها مع النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم يوم الحديبية قالت‏:‏ قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏ضحُّوا بالجَّذَعِ من الضأنِ، فإنه جائزٌ‏"‏‏.‏
ورواه أنس بن عياض، عن مُحَمَّد بن أبي يحيى، عن أمه، عن أم بلال، عن أبيها، نحوه‏.‏
أخرجها الثلاثة‏.‏
أم بَيان
أم بيان بِنْت زيد بن مالك، أخت سعد بن زيد‏.‏
بايعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏قاله ابن حبيب‏.‏
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

حملة مباركة إن شاء الله نرجو التفاعل

و لكن يا أبى ليث هكذا راك راح الدوخنا هههههههه أقترح إنشاء فهرس يسجل فيه كل من يغير اسمه و كل مرة يتم تحديثه و الله اعلم
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top