صحح تاريخك- متجدد

رد: صحح تاريخك- متجدد

السلام عليكم

اللهم أشكو إليك ضعف قوتي

هل ثبت دعاء النبي بعد خروجه من الطائف، ولقاؤه عداس ؟
من المشهور على الألسنة وشاع مع أنه لم يثبت في السيرة النبوية من طرق صحيحة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بعد خروجه من الطائف "اللهم إليك أشكوا ضعف قوتي وقله حيلتي"، ولقاؤه عداس، فما الصحيح في ذلك ؟ وهل ثبت لقاؤه بعداس ؟

روى ابن إسحاق في السيرة موقف ثقيف من الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: "حدثني يزيد بن زياد عن محمد بن كعب القرظي قال: لما انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الطائف عمد إلى نفر من ثقيف ... " فذكر القصة في رفضهم دعوته.

ثم قال: "وقال لهم -فيما ذُكر لي- إذا فعلتم ما فعلتم فاكتموا عني ... "، ثم ذكر أنهم أغروا به سفهاءهم وعبيدهم يسبونه ويصحيون به حتى اجتمع عليه الناس وألجؤه إلى حائط لعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة، ثم قال ابن إسحاق: "فلما اطمأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: -فيما ذُكر لي- "اللهم أشكو إليك ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس. يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي. إلى من تكلني؟ إلى عدو ملكته أمري! أم بعيد يتجهمني؟ إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي. ولكن عافيتك أوسع لي. أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بي غضبك، أو تحل علي سخطك. لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلّا بك".

ثم ذكر قيام عتبة وشيبة بإرسال قطف من عنب مع غلامهما عداس، والمحاورة التي جرت بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين عداس (1).

قال الشيخ الألباني رحمه الله: "أخرج هذه القصة ابن إسحاق بسند صحيح عن محمَّد بن كعب القرظي مرسلًا، لكن قوله: (إن أبيتم فاكتموا عليّ ذلك) وقوله: (اللهم إليك أشكو) إلى آخر الدعاء ذكرهما بدون سند .. وروى هذه القصة الطبراني في الكبير من حديث عبد الله بن جعفر مختصرًا، وفيه الدعاء المذكور بنحوه. قال الهيثمي (6/ 35): "وفيه ابن إسحاق وهو مدلس ثقة، وبقية رجاله ثقات" فالحديث ضعيف". ا. هـ كلام الألباني (2).

قال الحافظ ابن حجر في (الفتح): "وذكر موسى بن عقبة في المغازي عن ابن شهاب أنه صلى الله عليه وسلم لما مات أبو طالب توجه إلى الطائف رجاء أن يؤوه ... فردوا عليه أقبح رد، وكذا ذكره ابن إسحاق بغير إسناد مطولًا (3)".

وأصل القصة وهو توجهه صلى الله عليه وسلم إلى الطائف وعرضه نفسه الشريفة عليهم فلم يجيبوه صحيح أخرجها البخاري (4) ومسلم (5).

وقال الحافظ العراقي عن الدعاء: "رواه ابن الجوزي في السيرة في دعائه يوم خرج إلى الطائف بلفظ: (وعافيتك أوسع لي). وكذا رواه ابن أبي الدنيا في (كتاب الدعاء) من رواية حسان بن عطية مرسلًا. ورواه أبو عبد الله بن منده من حديث عبد الله بن جعفر مسندًا وفيه من يُجهل (6)".

(1) الروض الأنف 4/ 34.
(2) فقه السيرة 126، وانظر الضعيفة (6/ 486).
(3) فتح الباري (6/ 315).
(4) كتاب بدء الخلق، (فتح الباري 6/ 313).
(5) كتاب الجهاد، باب ما لقي النبي -صلى الله عليه وسلم-، من أذى المشركين والمنافقين (12/ 154 نووي)
(6) تخريج أحاديث إحياء علوم الدين (5/ 2176).
 
رد: صحح تاريخك- متجدد

السلام عليكم

هل أجار الوليد بن المغيرة عثمان بن مظعون ؟

مما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية إجارة الوليد بن المغيرة للصحابي عثمان بن مظعون –رضي الله عنه، حتى رد عثمان بن مظعون هذه الإجارة لما رأى ما فيه أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من البلاء، وهو يغدو ويروح في أمان من الوليد، هل أجار الوليد بن المغيرة عثمان بن مظعون؟

قال ابن إسحاق -رحمه الله- في ذِكْرِ من عاد من الحبشة بعد أن بلغهم إسلام أهل مكة ثم تبين لهم عدم صحة ذلك، فلم يدخل منهم أحد إلا بجوار أو مستخفيًا: " ... فأما عثمان بن مظعون فإن صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف حدثني عمن حدثه عثمان قال، لما رأى عثمان بن مظعون ما فيه أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من البلاء، وهو يغدو ويروح في أمان من الوليد بن المغيرة، قال: والله إن غدوي ورواحي آمنًا بجوار رجل من أهل الشرك وأصحابي وأهل ديني يلقون من البلاء والأذى في الله ما لا يصيبني لنقص كبير في نفسي، فمشى إلى الوليد بن المغيرة فقال له: يا أبا عبد شمس، وفّت ذمتك، قد رددتُ إليك جوارك ... فقال الوليد: هذا عثمان قد جاء يرد عليّ جواري، قال: صدق، ثم انصرف عثمان ولبيد بن ربيعة في مجلس من قريش ينشدهم، فجلس معهم
عثمان فقال لبيد: ألا كل شيء ما خلا الله باطل.
قال عثمان: صدقت. قال: وكل نعيم لا محالة زائل.
قال عثمان: كذبت، نعيم الجنة لا يزول. قال لبيد: يا معشر قريش والله ما كان يؤذى جليسكم، فمتى جاء هذا فيكم؟ فقال رجل من القوم: إن هذا سفيه في سفهاء معه قد فارقوا ديننا، فلا تجدنّ في نفسك من قوله، فردّ عليه عثمان حتى شري أمرهما، فقام إليه ذلك الرجل فلطم عينه فخضّرها، والوليد بن المغيرة قريّب يرى ما بلغ من عثمان، فقال: أما والله يا ابن أخي إن كانت عينك عما أصابها لغنيّة، لقد كنتَ في ذمة منيعة. قال: يقول عثمان: بل والله إن عيني الصحيحة لفقيرة إلى مثل ما أصاب أختها في الله ... (1)".

وفي إسناد القصة جهالة شيخ صالح بن إبراهيم. ورواه البيهقي في (الدلائل (2)) عن موسى بن عقبة مرسلًا. وقال الهيثمي في (المجمع) رواه الطبراني مرسلًا، وفيه ابن لهيعة أيضًا (3).

وما لقيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه -رضي الله عنهم- من أذى المشركين جاء في أحاديث صحيحة كثيرة. وقد بوّب الإِمام البخاري -رحمه الله، في صحيحه في كتاب مناقب الأنصار: "باب ما لقي النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه من المشركين بمكة (4)".

وقول لبيد: ألا كل شيء ما خلا الله باطل أصدق بيت، كما روى ذلك الإمامان البخاري ومسلم -رحمهما الله- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "أصدق بيت قاله الشاعر ألا كل شيء ما خلا الله باطل (5)". ويبعد أن تسكت قريش عن قول لبيد وتصديق عثمان له، وكلامه متضمن بطلان آلهتهم.

تنبيه
ما اشتهر من كون رجوع بعض مهاجري الحبشة إلى مكة هو بلوغهم إسلام مشركي مكة مرتبط بحادثة الغرانيق، وسبق الحديث عنها، ولذا قال الشيخ الألباني: "وأما بلوغ ذلك إلى مهاجري الحبشة، وأنهم عادوا من أجل ذلك إلى مكة، فمما لم أقف عليه في رواية صحيحة، وإنما هي مراسيل لا تقوم بها حجة .. (6)".

فائدة
مما يتعلق بعثمان بن مظعون - رضي الله عنه - ما روي أنه أول من دفن بالبقيع، وأفاد الشيخ الألباني -رحمه الله- أنه لم يرَ ذلك متصلًا من وجهٍ يُحْتَجُ به، وأن مداره على الواقدي. (السلسلة الصحيحة 7/ 165).

(1) الروض الأنف (3/ 333).
(2) دلائل النبوة (2/ 291).
(3) مجمع الزوائد (6/ 34).
(4) البخاري (7/ 164 فتح).
(5) البخاري، كتاب الرقاق، باب الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله والنار مثل ذلك (11/ 321 فتح) ومسلم: كتاب الشعر (15/ 12 نووي).
(6) صحيح السيرة النبوية (208).

 
رد: صحح تاريخك- متجدد

السلام عليكم

قصة الغرانيق

مما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية قصة الغرانيق، وهي أكبر أكذوبة في الطعن في القرآن والنبوة، حيث لم يرد فيها أحاديث صحيحة، ونحن نورد روايات قصة الغرانيق وبيان بطلانها.

روى البخاري عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: "سجد النبي -صلى الله عليه وسلم- بالنجم، وسجد معه المسلمون والمشركون والجن والإنس (1) ، وروى عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: "أول سورة نزلت فيها سجدة: والنجم، قال: فسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وسجد من خلفه إلا رجلًا رأيته أخذ كفًا من تراب فسجد عليه، فرأيته بعد ذلك قُتل كافرًا، وهو أمية بن خلف (2)، ورواه مسلم (3) دون ذكر أمية.

وقد ذكر بعض المفسرين عند كلامهم على قوله تعالى: {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى} آثارًا فيها أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قرأها ثم قال: تلك الغرانيق العلى، وإن شفاعتهن لترتجى. فسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وسجد المشركون، وقالوا: إنه لم يذكر آلهتنا بخير قبل اليوم فأنزل الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [الحج: 52].

وهو قول باطل لا يصح نسبته إلى من لا ينطق عن الهوى -صلى الله عليه وسلم. وما أحسن ما قاله الإِمام الكبير ابن كثير -رضي الله عنه- عند تفسيره لهذه الآية: "قد ذكر كثير من المفسرين ها هنا قصة الغرانيق، وما كان من رجوع كثير من المهاجرة إلى أرض الحبشة ظنًا منهم أن مشركي قريش قد أسلموا، ولكنها من طرق كلها مرسلة ولم أرها مسندة من وجه صحيح، والله أعلم (4)".

وقد صّنف الشيخ الألباني -رحمه الله- رسالة في أبطال القصة بعنوان (نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق).

فائدة
لصاحب الظلال سيد قطب -رحمه الله- تعليق جميل بعد قصة حدثت له وبعض أصحابه مع آخر سورة النجم.

(1) كتاب التفسير: تفسير سورة والنجم، باب {فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا} (8/ 614 فتح). وأخرجه أيضًا في كتاب سجود القرآن (2/ 551 فتح) و (2/ 553) وفي كتاب مناقب الأنصار (7/ 165) وكتاب المغازي (7/ 299).
(2) المصدر السابق.
(3) كتاب المساجد باب سجود التلاوة (5/ 74 نووي) رقم 576.
(4) تفسير ابن كثير (3/ 230).

 
رد: صحح تاريخك- متجدد

السلام عليكم

نعيم بن مسعود ودوره في غزوة الأحزاب

مما شاع ولم يثبت في غزوة الأحزاب ما ذكره ابن إسحاق من تخذيل نعيم بن مسعود للأحزاب وذلك أنه أسلم ولم يعلم قومه بذلك، فقال له رسول الله –صلى الله عليه وسلم: "خذل عنا إن استطعت، فإن الحرب خدعة"، فهل صح ذلك من طرق صحيحة ؟

من أشهر حوادث غزوة الأحزاب ما ذكره ابن إسحاق من تخذيل نعيم بن مسعود –رضي الله عنه- للأحزاب وذلك أنه أسلم ولم يعلم قومه بذلك، وقوله للرسول -صلى الله عليه وسلم- فمرني بما شئت، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إنما أنت فينا رجل واحد، فخذّلْ عنا إن استطعت، فإن الحرب خدعة"، وأنه أتى بني قريظة وخوّفهم من انسحاب قريش وغطفان وباقي الأحزاب، وأشار عليهم أن يأخذوا رهنًا من أشراف قريش يكونوا بأيديهم، فقالوا له لقد أشرت بالرأي، ثم ذهابه لقريش وأخبرهم أن يهود بني قريظة قد ندموا على نقض العهد، وأنهم قد عرضوا على محمَّد -صلى الله عليه وسلم- إن كان يُرضيه أن يأخذوا له رجالًا من أشراف قريش وغطفان حتى يضرب رقابهم. وحذرهم من أن يسلِّموا رجلًا منهم رهينة عند يهود، ثم أتى غطفان وحذّرهم كما حذر قريشًا. وكيف أن ذلك كان سببًا لاختلاف الأحزاب وتفرقهم (1).

قال الشيخ الألباني في تخريجه لأحاديث (فقه السيرة): "ذكر هذه القصة ابن إسحاق بدون إسناد وعنه ابن هشام (2/ 193 - 194) لكن قوله -صلى الله عليه وسلم: "الحرب خدعة" صحيح متواتر عنه -صلى الله عليه وسلم، رواه الشيخان من حديث جابر و أبي هريرة وغيرهما (2)". وقال الدكتور العمري: "هذه الروايات لا تثبت من الناحية الحديثة ولكنها اشتهرت في كتب السيرة (3)".ا. هـ.

ما الذي صرف الأحزاب ؟

أما الذي صرف الأحزاب فقد أوضحه الحق تبارك وتعالى بقوله سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا} [الأحزاب: 9]، فالذي صرفهم كما في هذه الآية أمران: الريح والجنود التي لم تُرَ.

أما الريح فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس –رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "نُصرت بالصَّبا، وأُهلكت عاد بالدبور (4)"، قال الحافظ ابن حجر في (الفتح): "وروى أحمد من حديث أبي سعيد قال: قلنا يوم الخندق: يا رسول الله، هل من شيء نقوله، قد بلغت القلوب الحناجر، قال: نعم، اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا. قال: فضرب الله وجوه أعدائنا بالريح، فهزمهم الله عَزَّ وَجَلَ بالريح". ثم قال: "وعُرف بهذا وجه إيراد المصنف هذا الحديث هنا، وأن الله نصر نبيه في غزوة الخندق بالريح (5)" ا. هـ والحديث الذي أورده الحافظ فيه ضعف لأن في سنده رُبَيْح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد وهو ضعيف. وقد صحَّح الشيخ الألباني الدعاء دون القصة (6).

وأما الجنود التي لم تُرَ، فهي الملائكة كما ذكر المفسرون، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في نصر المؤمنين في ثلاثة مواضع، موضعان منها في سورة التوبة، أحدهما عن غزوة حنين: {ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ} والآخر عند الهجرة: {إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا} والثالث في سورة الأحزاب، وقد سبق. وقد فُسِّرت الجنود بالملائكة في هذه المواضع الثلاثة، وقد مضى في قصة نسيج العنكبوت على فم الغار الحديث عن الآية الثانية: {إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ}.

تنبيه

قال الحافظ في (الفتح): "قال ابن إسحاق: وحدثني يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة -رضي الله عنها: أن نعيمًا كان رجلًا نمومًا، وأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال له: إن اليهود بعثت إليّ إن كان يرضيك أن نأخذ من قريش وغطفان رهنًا ندفعهم إليك فتقتلهم فعلنا. فرجع نعيم مسرعًا إلى قومه فأخبرهم، فقالوا: والله ما كذب محمَّد عليهم، وإنهم لأهل غدر، وكذلك قال لقريش، فكان ذلك سبب خذلانهم ورحيلهم (7)".

لكني لم أقف على هذه الرواية لا سندًا ولا متنًا في سيرة ابن إسحاق المطبوعة مع شرحها للسهلي (الروض الأنف)، ولا في سيرة ابن إسحاق بتحقيق محمَّد حميد الله. وقد رواها البيهقي في (الدلائل) من طريق أحمد بن عبد الجبار، قال: حدثنا يونس بن بُكير عن يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة قالت: "كان نعيم رجلًا نمومًا، فدعاه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: إن يهود قد بعثتْ إليّ إن كان يرضيك عنّا أن تأخذ رجالًا رهنًا من قريش وغطفان، من أشرافهم، فندفعهم إليك فتقتلهم، فخرج من عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأتاهم فأخبرهم ذلك، فلما ولى نعيم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: "إنما الحرب خدعة (8)". وأحمد بن عبد الجبار العُطَاردي قال عنه الحافظ: "ضعيف وسماعه للسيرة صحيح (9)".

والقصة ذكرها ابن كثير في (البداية والنهاية)(10)عن البيهقي باختلاف يسير. وهذه الرواية تجعل تفريق شمل الأحزاب بالتخذيل بينهم من تدبير الرسول -صلى الله عليه وسلم- بعد تدبير الله- وأن نعيمًا ما هو إلا ناقل للخبر.

فائدة

قال محمَّد الغزالي -رحمه الله- "ومسلك بني إسرائيل بإزاء المعاهدات التي أمضوها قديما وحديثًا يجعلنا نجزم بأن القوم لا يدعون خستهم أبدا، وأنهم يرعون المواثيق ما بقيت هذه المواثيق متمشية مّع أطماعهم ومكاسبهم وشهواتهم، فإذا وقفت تطلعهم الحرام نبذوها نبذ النواة. ولو تركت الحمير نهيقها، والأفاعي لدغها، ترك اليهود نقضهم للعهود. وقد نبه القرآن الكريم إلى هذه الخصلة الشنعاء في بني إسرائيل، وأشار إلى أنها أحالته حيوانًا لا أناسي، فقال: {إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (55) الَّذِينَ عَاهَدْتَ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنْقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لَا يَتَّقُونَ} [الأنفال: 55 – 56] (11).

المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

(1) انظر الروض الأنف (6/ 277 - 280).

(2) فقه السيرة. ص 307.

(3) السيرة النبوية الصحيحة (2/ 430).

(4) البخاري، باب غزوة الخندق، الفتح 7/ 399. مسلم كتاب صلاة الاستسقاء، باب في ريح الصبا والدبور (6/ 197 نووي).

(5) فتح الباري (7/ 402).

(6) السلسلة الصحيحة. حديث رقم (2018).

(7) فتح الباري (7/ 402).

(8) دلائل النبوة (3/ 447).

(9) 1/ 19.

(10) 4/ 113.

(11) محمد الغزالي: فقه السيرة، ص:303.

 
السلام عليكم

معجزة تكثير التمر في غزوة الأحزاب
تكثير التمر في غزوة الأحزاب بين يدي رسول الله –صلى الله عليه وسلم، مما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية، فما هو الصحيح في هذا الخبر ؟

قال ابن إسحاق: "وحدثني سعيد بن مَيْنا أنه حُدّث: أن ابنة لبشير بن سعد، أخت النعمان بن بشير –رضي الله عنه- قالت: دعتني أمي عَمْرة بنت رواحة فأعطتني حفنة من تمر في ثوبي، ثم قالت: أي بُنيّة، اذهبي إلى أبيك وخالك عبد الله بن رواحة بغدائهما ... فمررتُ برسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: "تعالى يا بنيّة ما هذا معك؟ " قالت: فقلت: يا رسول الله، هذا تمر ... قال: "هاتيه" قالت: فصببته في كفّي رسول الله -صلى الله عليه وسلم، فما ملأتهما، ثم أمر بثوب فبُسط له، ثم دحا التمر عليه فتبدّد فوق الثوب. ثم قال لإنسان عنده: "اصرخ في أهل الخندق أن هلمّ إلى الغداء" فاجتمع أهل الخندق عليه، فجعلوا يأكلون منه، وجعل يزيد حتى صدر أهل الخندق عنه، وإنه ليسقط من أطراف الثوب (1)".

قال ابن كثير لما ذكره في (البداية): "هكذا رواه ابن إسحاق وفيه انقطاع، وهكذا رواه الحافظ البيهقي من طريقه ولم يزد (2)".

وقد روى الإِمام البخاري أعظم من هذه القصة في الغزوة نفسها، عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: "إنّا يوم الخندق نحفر فعرضت كُدْية شديدة، فجاءوا النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالوا: هذه كُدْية عرضت في الخندق فقال: أنا نازل، ثم قام وبطنه معصوب بحجر، ولبثنا ثلاثة أيام لا نذوق ذواقًا، فأخذ النبي -صلى الله عليه وسلم- المِعول فضرب في الكُدية، قعاد كثيبًا أهْيل أو أهْيم. فقلت: يا رسول الله ائذن لي إلى البيت. فقلت لامرأتي: رأيتُ بالنبي صلى الله عليه وسلم شيئًا ما كان في ذلك صبر، فعندك شيء؟ فقالت: عندي شعير وعناق، فذبحتُ العناق، وطحنتِ الشعير، حتى جعلنا اللحمهْ بالبُرمة، ثم جئت النبي -صلى الله عليه وسلم، والعجين قد انكسر، والبُرمة بين الأثافيّ قد كادت أن تنضج. فقلت طُعيّم لي، فقم أنت يا رسول الله ورجل أو رجلان. قال: كم هو؟ فذكرتُ له، فقال: كثير طيب. قال: قل لها لا تنزع البرمة، ولا الخبز من التّنور حتى آتى، فقال: قوموا فقام المهاجرون والأنصار، فلما دخل على امرأته قال: ويحكِ، جاء النبي -صلى الله عليه وسلم- بالمهاجرين والأنصار ومن معهم. قالت: هل سألك؟ قلت: نعم، فقال: ادخلوا ولا تضاغطوا، فجعل يكسر الخبز ويجعل عليه اللحم، ويخمّر البرمة والتّنور إذا أخذ منه، ويقرّب إلى أصحابه ثم ينزع، فلم يزل يكسر الخبز ويغرف حتى شبعوا وبقي بقية، قال: كُلي هذا وأهدي؛ فإن الناس أصابتهم مجاعة (3)".

وفي هذا الحديث العظيم من الآيات والفوائد ما يغني عن ضعيف الحديث. والأحاديث الصحيحة في تكثير الطعام والشراب بين يديه -صلى الله عليه وسلم- كثيرة، ساق البخاري في صحيحة بعضها في: علامات النبوة في الإِسلام (4).

المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

(1) الروض الأنف (6/ 265).

(2) البداية والنهاية (4/ 99).

(3) البخاري (فتح 7/ 395).

(4) فتح الباري (6/ 580).

 
السلام عليكم

اتهام حسان بن ثابت بالجبن

ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية اتهام حسان بن ثابت بالجبن وخاصة في غزوة الأحزاب، ولم تثبت هذه القصة من طرق صحيحة، فتبين براءة حسان بن ثابت -رضي الله عنه- من هذه التهمة، فهي لا تصح سندًا ولا متنًا.


قال ابن إسحاق: "وحدثني يحي بن عبّاد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عباد قال: كانت صفية بنت عبد المطلب رضي الله عنها في فارع، حصن حسان بن ثابت، قالت: وكان حسان بن ثابت رضي الله عنه معنا فيه، مع النساء والصبيان، قالت صفية: فمرّ بنا رجل من يهود، فجعل يُطيف بالحصن، وقد حاربت بنو قريظة، وقطعت ما بينها وبين رسول الله -صلى الله عليه وسلم، وليس بيننا وبينهم أحد يدفع عنا، ورسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون في نحور عدوهم، لا يستطيعون أن ينصرفوا عنهم إلينا إن أتانا آتٍ.

قالت: فقلت: يا حسان، إن هذا اليهودي، كما ترى يُطيف بالحصن، وأني والله ما آمنة أن يدل على عورتنا من وراءنا من يهود، وقد شغل عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه فأنزل إليه فاقتله، قال. يغفر الله لكِ يا ابنة عبد المطلب، والله لقد عرفت ما أنا بصاحب هذا، قالت: فلما قال لي ذلك، ولم أَرَ عنده شيئًا، احتجزتُ ثم أخذت عمودًا، ثم نزلته من الحصن إليه، فضربته بالعمود حتى قتلته. قالت: فلما فرغت منه رجعت إلى الحصن، فقلت: يا حسان، انزل إليه فاسلبه، فإنه لم يمنعني من سلبه إلا أنه رجل، قال: مالي بسلبه من حاجة يا ابنة عبد المطلب (1)".

ويحي بن عبّاد وأبوه ثقتان، لكن الأب تابعي، فالخبر مرسل. ورواه ابن سعد مختصرًا والحاكم من طريق هشام بن عروة عن أبيه عن صفية بنت عبد المطلب، قال عروة: "وسمعتها تقول ..."، ثم قال الحاكم: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه"، وتعقبه الذهبي بقوله: "عروة لم يدرك صفية (2)".

ورواه من طريق آخر عن إسحاق بن إبراهيم الفروي قال: حدثتنا أم فروة بنت جعفر بن الزبير، عن أبيها، عن جدّها الزبير، عن أمّه صفية بنت عبد المطلب .. فذكر نحوه، ثم قال: "هذا حديث كبير غريب الإسناد، وقد رُوي بإسناد صحيح" وقال الذهبي في (التلخيص): "غريّب، وقد رُوي بإسناد صحيح (3)".

وأم فروة لم أقف لها عن ترجمة، وفي: (سير أعلام النبلاء): أم عروة بنت جعفر. قال الشيخ شعيب الأرناؤوط: "لا تُعرف، وأبوها جعفر ذكره ابن أبي حاتم: 2/ 478، ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلًا (4)".

وذكر الهيثمي القصة في (المجمع) وقال عن حديث الزبير: "رواه البزار وأبو يعلى باختصار ... وإسنادهما ضعيف". وقال عن حديث عروة: "رواه الطبراني ورجاله إلى عروة رجال الصحيح ولكنه مرسل (5)".

وعزاه الحافظ ابن حجر في (الفتح) إلى الإِمام أحمد عن عبد الله بن الزبير، وقال عن إسناده: "قوي (6)".

ولم أجده في (المسند) في مظنّته من ترتيب الشيخ الساعاتي (الفتح الرباني) في "باب ما جاء في غزوة الخندق أو الأحزاب (7)". ولا في "باب فرض خمس الغنيمة (8)".

قال ابن عبد البر في (الاستيعاب) في ترجمة حسان -رضي الله عنه: "وقال أكثر أهل الأخبار والسير إن حسان كان من أجبن الناس، وذكروا من جُبنه أشياء مستبشعة رووها عن ابن الزبير أنه حكاها عنه كَرهتُ ذكرها لنكارتها، ومَنْ ذكرها قال: إن حسان لم يشهد مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شيئًا من مشاهده لجبنه (*). وأنكر بعض أهل العلم بالخبر ذلك وقالوا: لو كان حقًا لهجي به، فإنه قد هجا قومًا فلم يهجه أحد منهم بالجبن، ولو كان كذلك لهجي به (9)".

قال السهيلي في (الروض الأنف): "ومحمل هذا الحديث عند الناس على أن حسانًا كان جبانًا شديد الجبن، وقد دفع هذا بعض العلماء وأنكره، وذلك أنه حديث منقطع الإسناد، وقال: لو صح هذا لهجي به حسان، فإنه كان يُهاجي الشعراء، كضرار، وابن الزِّبْعرى، وغيرهما، وكانوا يناقضونه ويرودُّن عليه، فما عيّره أحد منهم بجبن، ولا وَسَمَه به، فدل هذا على ضعف حديث ابن إسحاق، وإنْ صحّ فلعل حسان أن يكون معتلًا في ذلك اليوم بعلة منعته من شهود القتال، وهذا أولى ما تُأول عليه، وممن أنكر أن يكون هذا صحيحًا أبو عمر [بن عبد البر] في كتاب (الدرر) له (10)".

براءة حسان بن ثابت من تهمة الجبن
ومن هنا يتبين براءة هذا الصحابي الجليل رضي الله عنه من هذه التهمة، فهي لا تصح سندًا ولا متنًا، وأدلة ذلك ما يلي:

1 - من ناحية السند فهي لم تروَ بسند صحيح متصل، كما سبق بيانه.

2 - من ناحية المتن: فإن الجبن مما تعيّر به العرب بعضها بعضًا في الجاهلية والإِسلام، ولو عُرف ذلك من حسان رضي الله عنه لهجاه شعراء المشركين، كما سبق ذلك في كلام الإمامين: ابن عبد البر، والسهيلي.

3 - لم يُذكر تخلف حسان رضي الله عنه عن شيء من مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم التي كان فيه القتال مباشرًا، كبدر، وأحد، وحنين، وغيرها.

4 - لم يكن في غزوة الخندق قتال مباشر بين الطرفين؛ للخطة المحكمة بحفر الخندق وحجز الأحزاب، فلم يكن بينهما إلا المراماة، ومنها أصيب سعد بن معاذ رضي الله عنه فلم يكن هناك حاجة للتخلف في مثل هذا الموطن، وشهود المواطن التي فيها بارقة السيوف.

5 - ومما ينبغي أن يُعلم أن حسان بن ثابت رضي الله عنه كان له من العمر في غزوة الخندق ما بين إحدى وسبعين إلى خمسٍ وثمانين سنة (11)، وهي سنّ يُعذر صاحبها عن التخلف عن مثل هذه المحافل.

المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

(1) الروض الأنف (6/ 276)
(2) طبقات ابن سعد (8/ 41)، المستدرك (4/ 56).
(3) المستدرك (4/ 56).
(4) سير أعلام النبلاء (2/ 522).
(5) مجمع الزوائد (6/ 134).
(6) فتح الباري (6/ 134).
(7) الفتح الرباني (21/ 76).
(8) الفتح الرباني (14/ 74)
(*) في الأصل: لحيته وهو تصحيف.
(9) الاستيعاب في أسماء الأصحاب بهامش الإصابة (1/ 340)
(10) الروض الأنف (6/ 324).
(11) وهذا مبني على الخلاف في سنة وفاته، وعمره عند الوفاة -رضي الله عنه- قال الحافظ في الإصابة: "مات حسان قبل الأربعين في قول خليفة، وقيل سنة أربعين، وقيل خمسين، وقيل: أربع وخمسين وهو قول ابن هشام -رحمه الله-، والجمهور على أنه عاش مائة وعشرين سنة، وقيل مائة وأربع سنين". (1/ 325)

 
السلام عليكم

سلمان منا أهل البيت

من المقولات التي يرددها الكثير من أهل العلم في مناقب سلمان الفارسي –رضي الله عنه، قول الرسول –صلى الله عليه وسلم: سلمان منا أهل البيت، فهل ثبت ذلك ؟ وما صحة الحديث ؟

روى ابن سعد والحاكم وغيرهما، من طريق كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني عن أبيه عن جده أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطّ الخندق ... بين كل عشرة أربعين ذراعًا، قال: احتقّ المهاجرون والأنصار في سلمان، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "سلمان منا أهل البيت (1)".

قال الذهبي في (التلخيص): "سنده ضعيف (2)". وعزاه الهيثمي في (المجمع) للطبراني وقال: "فيه كثير بن عبد الله المزني، وقد ضعفه الجمهور، وحسن الترمذي حديثه، وبقية رجاله ثقات (3)".

وأورده الذهبي في (سير النبلاء) في ترجمة سلمان الفارسي وقال: "كثير متروك (4)".

وقال الألباني: "ضعيف جدًا.

وقد صحَ موقوفًا على علي بن أبي طالب -رضي الله عنه (5)".

قال الذهبي في (السير): "يعلي بن عبيد: حدثنا الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري قال: قيل لعلي أخبرنا عن أصحاب محمَّد -صلى الله عليه وسلم- قال: عن أيهم تسألون؟ قالوا: سلمان؟ قال: أدرك العِلم الأول، والعِلم الآخر، بحر لا يُدْرَك قَعْره، وهو منا أهل البيت. . (6)"

قال الشيخ شعيب الأرناؤوط في حاشية (السير): "رجاله ثقات"، وأخرجه الفسوي في (المعرفة والتاريخ) (2/ 540) مطولًا ... ورجاله ثقات، والطبراني (6041) وأبو نعيم في (الحلية) (1/ 187) وانظر المطالب العالية (7) ". ا. هـ.

وقد صححه الشيخ الألباني موقوفًا على علي -رضي الله عنه- كما سبق.

المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

(1) طبقات ابن سعد (4/ 83) و (7/ 319).

(2) المستدرك (3/ 691).

(3) مجمع الزوائد (6/ 130).

(4) سير أعلام النبلاء (1/ 540).

(5) ضعيف الجامع رقم (3272) ثم طبع المجلد الثامن من (الضعيفة) وهو فيه برقم: (3704).

(6) سير أعلام النبلاء (1/ 541).

(7) سير أعلام النبلاء (1/ 414).
 
السلام عليكم

سلمان منا أهل البيت

من المقولات التي يرددها الكثير من أهل العلم في مناقب سلمان الفارسي –رضي الله عنه، قول الرسول –صلى الله عليه وسلم: سلمان منا أهل البيت، فهل ثبت ذلك ؟ وما صحة الحديث ؟

روى ابن سعد والحاكم وغيرهما، من طريق كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني عن أبيه عن جده أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطّ الخندق ... بين كل عشرة أربعين ذراعًا، قال: احتقّ المهاجرون والأنصار في سلمان، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "سلمان منا أهل البيت (1)".

قال الذهبي في (التلخيص): "سنده ضعيف (2)". وعزاه الهيثمي في (المجمع) للطبراني وقال: "فيه كثير بن عبد الله المزني، وقد ضعفه الجمهور، وحسن الترمذي حديثه، وبقية رجاله ثقات (3)".

وأورده الذهبي في (سير النبلاء) في ترجمة سلمان الفارسي وقال: "كثير متروك (4)".

وقال الألباني: "ضعيف جدًا.

وقد صحَ موقوفًا على علي بن أبي طالب -رضي الله عنه (5)".

قال الذهبي في (السير): "يعلي بن عبيد: حدثنا الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري قال: قيل لعلي أخبرنا عن أصحاب محمَّد -صلى الله عليه وسلم- قال: عن أيهم تسألون؟ قالوا: سلمان؟ قال: أدرك العِلم الأول، والعِلم الآخر، بحر لا يُدْرَك قَعْره، وهو منا أهل البيت. . (6)"

قال الشيخ شعيب الأرناؤوط في حاشية (السير): "رجاله ثقات"، وأخرجه الفسوي في (المعرفة والتاريخ) (2/ 540) مطولًا ... ورجاله ثقات، والطبراني (6041) وأبو نعيم في (الحلية) (1/ 187) وانظر المطالب العالية (7) ". ا. هـ.

وقد صححه الشيخ الألباني موقوفًا على علي -رضي الله عنه- كما سبق.

المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

(1) طبقات ابن سعد (4/ 83) و (7/ 319).

(2) المستدرك (3/ 691).

(3) مجمع الزوائد (6/ 130).

(4) سير أعلام النبلاء (1/ 540).

(5) ضعيف الجامع رقم (3272) ثم طبع المجلد الثامن من (الضعيفة) وهو فيه برقم: (3704).

(6) سير أعلام النبلاء (1/ 541).

(7) سير أعلام النبلاء (1/ 414).
 
السلام عليكم

سلمان منا أهل البيت

من المقولات التي يرددها الكثير من أهل العلم في مناقب سلمان الفارسي –رضي الله عنه، قول الرسول –صلى الله عليه وسلم: سلمان منا أهل البيت، فهل ثبت ذلك ؟ وما صحة الحديث ؟

روى ابن سعد والحاكم وغيرهما، من طريق كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني عن أبيه عن جده أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطّ الخندق ... بين كل عشرة أربعين ذراعًا، قال: احتقّ المهاجرون والأنصار في سلمان، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "سلمان منا أهل البيت (1)".

قال الذهبي في (التلخيص): "سنده ضعيف (2)". وعزاه الهيثمي في (المجمع) للطبراني وقال: "فيه كثير بن عبد الله المزني، وقد ضعفه الجمهور، وحسن الترمذي حديثه، وبقية رجاله ثقات (3)".

وأورده الذهبي في (سير النبلاء) في ترجمة سلمان الفارسي وقال: "كثير متروك (4)".

وقال الألباني: "ضعيف جدًا.

وقد صحَ موقوفًا على علي بن أبي طالب -رضي الله عنه (5)".

قال الذهبي في (السير): "يعلي بن عبيد: حدثنا الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري قال: قيل لعلي أخبرنا عن أصحاب محمَّد -صلى الله عليه وسلم- قال: عن أيهم تسألون؟ قالوا: سلمان؟ قال: أدرك العِلم الأول، والعِلم الآخر، بحر لا يُدْرَك قَعْره، وهو منا أهل البيت. . (6)"

قال الشيخ شعيب الأرناؤوط في حاشية (السير): "رجاله ثقات"، وأخرجه الفسوي في (المعرفة والتاريخ) (2/ 540) مطولًا ... ورجاله ثقات، والطبراني (6041) وأبو نعيم في (الحلية) (1/ 187) وانظر المطالب العالية (7) ". ا. هـ.

وقد صححه الشيخ الألباني موقوفًا على علي -رضي الله عنه- كما سبق.

المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

(1) طبقات ابن سعد (4/ 83) و (7/ 319).

(2) المستدرك (3/ 691).

(3) مجمع الزوائد (6/ 130).

(4) سير أعلام النبلاء (1/ 540).

(5) ضعيف الجامع رقم (3272) ثم طبع المجلد الثامن من (الضعيفة) وهو فيه برقم: (3704).

(6) سير أعلام النبلاء (1/ 541).

(7) سير أعلام النبلاء (1/ 414).
 
السلام عليكم

سلمان منا أهل البيت

من المقولات التي يرددها الكثير من أهل العلم في مناقب سلمان الفارسي –رضي الله عنه، قول الرسول –صلى الله عليه وسلم: سلمان منا أهل البيت، فهل ثبت ذلك ؟ وما صحة الحديث ؟

روى ابن سعد والحاكم وغيرهما، من طريق كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني عن أبيه عن جده أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطّ الخندق ... بين كل عشرة أربعين ذراعًا، قال: احتقّ المهاجرون والأنصار في سلمان، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "سلمان منا أهل البيت (1)".

قال الذهبي في (التلخيص): "سنده ضعيف (2)". وعزاه الهيثمي في (المجمع) للطبراني وقال: "فيه كثير بن عبد الله المزني، وقد ضعفه الجمهور، وحسن الترمذي حديثه، وبقية رجاله ثقات (3)".

وأورده الذهبي في (سير النبلاء) في ترجمة سلمان الفارسي وقال: "كثير متروك (4)".

وقال الألباني: "ضعيف جدًا.

وقد صحَ موقوفًا على علي بن أبي طالب -رضي الله عنه (5)".

قال الذهبي في (السير): "يعلي بن عبيد: حدثنا الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري قال: قيل لعلي أخبرنا عن أصحاب محمَّد -صلى الله عليه وسلم- قال: عن أيهم تسألون؟ قالوا: سلمان؟ قال: أدرك العِلم الأول، والعِلم الآخر، بحر لا يُدْرَك قَعْره، وهو منا أهل البيت. . (6)"

قال الشيخ شعيب الأرناؤوط في حاشية (السير): "رجاله ثقات"، وأخرجه الفسوي في (المعرفة والتاريخ) (2/ 540) مطولًا ... ورجاله ثقات، والطبراني (6041) وأبو نعيم في (الحلية) (1/ 187) وانظر المطالب العالية (7) ". ا. هـ.

وقد صححه الشيخ الألباني موقوفًا على علي -رضي الله عنه- كما سبق.

المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

(1) طبقات ابن سعد (4/ 83) و (7/ 319).

(2) المستدرك (3/ 691).

(3) مجمع الزوائد (6/ 130).

(4) سير أعلام النبلاء (1/ 540).

(5) ضعيف الجامع رقم (3272) ثم طبع المجلد الثامن من (الضعيفة) وهو فيه برقم: (3704).

(6) سير أعلام النبلاء (1/ 541).

(7) سير أعلام النبلاء (1/ 414).
 
السلام عليكم

سلمان منا أهل البيت

من المقولات التي يرددها الكثير من أهل العلم في مناقب سلمان الفارسي –رضي الله عنه، قول الرسول –صلى الله عليه وسلم: سلمان منا أهل البيت، فهل ثبت ذلك ؟ وما صحة الحديث ؟

روى ابن سعد والحاكم وغيرهما، من طريق كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني عن أبيه عن جده أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطّ الخندق ... بين كل عشرة أربعين ذراعًا، قال: احتقّ المهاجرون والأنصار في سلمان، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "سلمان منا أهل البيت (1)".

قال الذهبي في (التلخيص): "سنده ضعيف (2)". وعزاه الهيثمي في (المجمع) للطبراني وقال: "فيه كثير بن عبد الله المزني، وقد ضعفه الجمهور، وحسن الترمذي حديثه، وبقية رجاله ثقات (3)".

وأورده الذهبي في (سير النبلاء) في ترجمة سلمان الفارسي وقال: "كثير متروك (4)".

وقال الألباني: "ضعيف جدًا.

وقد صحَ موقوفًا على علي بن أبي طالب -رضي الله عنه (5)".

قال الذهبي في (السير): "يعلي بن عبيد: حدثنا الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري قال: قيل لعلي أخبرنا عن أصحاب محمَّد -صلى الله عليه وسلم- قال: عن أيهم تسألون؟ قالوا: سلمان؟ قال: أدرك العِلم الأول، والعِلم الآخر، بحر لا يُدْرَك قَعْره، وهو منا أهل البيت. . (6)"

قال الشيخ شعيب الأرناؤوط في حاشية (السير): "رجاله ثقات"، وأخرجه الفسوي في (المعرفة والتاريخ) (2/ 540) مطولًا ... ورجاله ثقات، والطبراني (6041) وأبو نعيم في (الحلية) (1/ 187) وانظر المطالب العالية (7) ". ا. هـ.

وقد صححه الشيخ الألباني موقوفًا على علي -رضي الله عنه- كما سبق.

المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

(1) طبقات ابن سعد (4/ 83) و (7/ 319).

(2) المستدرك (3/ 691).

(3) مجمع الزوائد (6/ 130).

(4) سير أعلام النبلاء (1/ 540).

(5) ضعيف الجامع رقم (3272) ثم طبع المجلد الثامن من (الضعيفة) وهو فيه برقم: (3704).

(6) سير أعلام النبلاء (1/ 541).

(7) سير أعلام النبلاء (1/ 414).
 
السلام عليكم

سلمان منا أهل البيت

من المقولات التي يرددها الكثير من أهل العلم في مناقب سلمان الفارسي –رضي الله عنه، قول الرسول –صلى الله عليه وسلم: سلمان منا أهل البيت، فهل ثبت ذلك ؟ وما صحة الحديث ؟

روى ابن سعد والحاكم وغيرهما، من طريق كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني عن أبيه عن جده أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطّ الخندق ... بين كل عشرة أربعين ذراعًا، قال: احتقّ المهاجرون والأنصار في سلمان، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "سلمان منا أهل البيت (1)".

قال الذهبي في (التلخيص): "سنده ضعيف (2)". وعزاه الهيثمي في (المجمع) للطبراني وقال: "فيه كثير بن عبد الله المزني، وقد ضعفه الجمهور، وحسن الترمذي حديثه، وبقية رجاله ثقات (3)".

وأورده الذهبي في (سير النبلاء) في ترجمة سلمان الفارسي وقال: "كثير متروك (4)".

وقال الألباني: "ضعيف جدًا.

وقد صحَ موقوفًا على علي بن أبي طالب -رضي الله عنه (5)".

قال الذهبي في (السير): "يعلي بن عبيد: حدثنا الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري قال: قيل لعلي أخبرنا عن أصحاب محمَّد -صلى الله عليه وسلم- قال: عن أيهم تسألون؟ قالوا: سلمان؟ قال: أدرك العِلم الأول، والعِلم الآخر، بحر لا يُدْرَك قَعْره، وهو منا أهل البيت. . (6)"

قال الشيخ شعيب الأرناؤوط في حاشية (السير): "رجاله ثقات"، وأخرجه الفسوي في (المعرفة والتاريخ) (2/ 540) مطولًا ... ورجاله ثقات، والطبراني (6041) وأبو نعيم في (الحلية) (1/ 187) وانظر المطالب العالية (7) ". ا. هـ.

وقد صححه الشيخ الألباني موقوفًا على علي -رضي الله عنه- كما سبق.

المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

(1) طبقات ابن سعد (4/ 83) و (7/ 319).

(2) المستدرك (3/ 691).

(3) مجمع الزوائد (6/ 130).

(4) سير أعلام النبلاء (1/ 540).

(5) ضعيف الجامع رقم (3272) ثم طبع المجلد الثامن من (الضعيفة) وهو فيه برقم: (3704).

(6) سير أعلام النبلاء (1/ 541).

(7) سير أعلام النبلاء (1/ 414).
 
السلام عليكم

سلمان منا أهل البيت

من المقولات التي يرددها الكثير من أهل العلم في مناقب سلمان الفارسي –رضي الله عنه، قول الرسول –صلى الله عليه وسلم: سلمان منا أهل البيت، فهل ثبت ذلك ؟ وما صحة الحديث ؟

روى ابن سعد والحاكم وغيرهما، من طريق كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني عن أبيه عن جده أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطّ الخندق ... بين كل عشرة أربعين ذراعًا، قال: احتقّ المهاجرون والأنصار في سلمان، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "سلمان منا أهل البيت (1)".

قال الذهبي في (التلخيص): "سنده ضعيف (2)". وعزاه الهيثمي في (المجمع) للطبراني وقال: "فيه كثير بن عبد الله المزني، وقد ضعفه الجمهور، وحسن الترمذي حديثه، وبقية رجاله ثقات (3)".

وأورده الذهبي في (سير النبلاء) في ترجمة سلمان الفارسي وقال: "كثير متروك (4)".

وقال الألباني: "ضعيف جدًا.

وقد صحَ موقوفًا على علي بن أبي طالب -رضي الله عنه (5)".

قال الذهبي في (السير): "يعلي بن عبيد: حدثنا الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري قال: قيل لعلي أخبرنا عن أصحاب محمَّد -صلى الله عليه وسلم- قال: عن أيهم تسألون؟ قالوا: سلمان؟ قال: أدرك العِلم الأول، والعِلم الآخر، بحر لا يُدْرَك قَعْره، وهو منا أهل البيت. . (6)"

قال الشيخ شعيب الأرناؤوط في حاشية (السير): "رجاله ثقات"، وأخرجه الفسوي في (المعرفة والتاريخ) (2/ 540) مطولًا ... ورجاله ثقات، والطبراني (6041) وأبو نعيم في (الحلية) (1/ 187) وانظر المطالب العالية (7) ". ا. هـ.

وقد صححه الشيخ الألباني موقوفًا على علي -رضي الله عنه- كما سبق.

المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

(1) طبقات ابن سعد (4/ 83) و (7/ 319).

(2) المستدرك (3/ 691).

(3) مجمع الزوائد (6/ 130).

(4) سير أعلام النبلاء (1/ 540).

(5) ضعيف الجامع رقم (3272) ثم طبع المجلد الثامن من (الضعيفة) وهو فيه برقم: (3704).

(6) سير أعلام النبلاء (1/ 541).

(7) سير أعلام النبلاء (1/ 414).
 
السلام عليكم

سلمان منا أهل البيت

من المقولات التي يرددها الكثير من أهل العلم في مناقب سلمان الفارسي –رضي الله عنه، قول الرسول –صلى الله عليه وسلم: سلمان منا أهل البيت، فهل ثبت ذلك ؟ وما صحة الحديث ؟

روى ابن سعد والحاكم وغيرهما، من طريق كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني عن أبيه عن جده أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطّ الخندق ... بين كل عشرة أربعين ذراعًا، قال: احتقّ المهاجرون والأنصار في سلمان، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "سلمان منا أهل البيت (1)".

قال الذهبي في (التلخيص): "سنده ضعيف (2)". وعزاه الهيثمي في (المجمع) للطبراني وقال: "فيه كثير بن عبد الله المزني، وقد ضعفه الجمهور، وحسن الترمذي حديثه، وبقية رجاله ثقات (3)".

وأورده الذهبي في (سير النبلاء) في ترجمة سلمان الفارسي وقال: "كثير متروك (4)".

وقال الألباني: "ضعيف جدًا.

وقد صحَ موقوفًا على علي بن أبي طالب -رضي الله عنه (5)".

قال الذهبي في (السير): "يعلي بن عبيد: حدثنا الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري قال: قيل لعلي أخبرنا عن أصحاب محمَّد -صلى الله عليه وسلم- قال: عن أيهم تسألون؟ قالوا: سلمان؟ قال: أدرك العِلم الأول، والعِلم الآخر، بحر لا يُدْرَك قَعْره، وهو منا أهل البيت. . (6)"

قال الشيخ شعيب الأرناؤوط في حاشية (السير): "رجاله ثقات"، وأخرجه الفسوي في (المعرفة والتاريخ) (2/ 540) مطولًا ... ورجاله ثقات، والطبراني (6041) وأبو نعيم في (الحلية) (1/ 187) وانظر المطالب العالية (7) ". ا. هـ.

وقد صححه الشيخ الألباني موقوفًا على علي -رضي الله عنه- كما سبق.

المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

(1) طبقات ابن سعد (4/ 83) و (7/ 319).

(2) المستدرك (3/ 691).

(3) مجمع الزوائد (6/ 130).

(4) سير أعلام النبلاء (1/ 540).

(5) ضعيف الجامع رقم (3272) ثم طبع المجلد الثامن من (الضعيفة) وهو فيه برقم: (3704).

(6) سير أعلام النبلاء (1/ 541).

(7) سير أعلام النبلاء (1/ 414).
 
السلام عليكم

سلمان منا أهل البيت

من المقولات التي يرددها الكثير من أهل العلم في مناقب سلمان الفارسي –رضي الله عنه، قول الرسول –صلى الله عليه وسلم: سلمان منا أهل البيت، فهل ثبت ذلك ؟ وما صحة الحديث ؟

روى ابن سعد والحاكم وغيرهما، من طريق كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني عن أبيه عن جده أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطّ الخندق ... بين كل عشرة أربعين ذراعًا، قال: احتقّ المهاجرون والأنصار في سلمان، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "سلمان منا أهل البيت (1)".

قال الذهبي في (التلخيص): "سنده ضعيف (2)". وعزاه الهيثمي في (المجمع) للطبراني وقال: "فيه كثير بن عبد الله المزني، وقد ضعفه الجمهور، وحسن الترمذي حديثه، وبقية رجاله ثقات (3)".

وأورده الذهبي في (سير النبلاء) في ترجمة سلمان الفارسي وقال: "كثير متروك (4)".

وقال الألباني: "ضعيف جدًا.

وقد صحَ موقوفًا على علي بن أبي طالب -رضي الله عنه (5)".

قال الذهبي في (السير): "يعلي بن عبيد: حدثنا الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري قال: قيل لعلي أخبرنا عن أصحاب محمَّد -صلى الله عليه وسلم- قال: عن أيهم تسألون؟ قالوا: سلمان؟ قال: أدرك العِلم الأول، والعِلم الآخر، بحر لا يُدْرَك قَعْره، وهو منا أهل البيت. . (6)"

قال الشيخ شعيب الأرناؤوط في حاشية (السير): "رجاله ثقات"، وأخرجه الفسوي في (المعرفة والتاريخ) (2/ 540) مطولًا ... ورجاله ثقات، والطبراني (6041) وأبو نعيم في (الحلية) (1/ 187) وانظر المطالب العالية (7) ". ا. هـ.

وقد صححه الشيخ الألباني موقوفًا على علي -رضي الله عنه- كما سبق.

المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

(1) طبقات ابن سعد (4/ 83) و (7/ 319).

(2) المستدرك (3/ 691).

(3) مجمع الزوائد (6/ 130).

(4) سير أعلام النبلاء (1/ 540).

(5) ضعيف الجامع رقم (3272) ثم طبع المجلد الثامن من (الضعيفة) وهو فيه برقم: (3704).

(6) سير أعلام النبلاء (1/ 541).

(7) سير أعلام النبلاء (1/ 414).
 
السلام عليكم

سلمان منا أهل البيت

من المقولات التي يرددها الكثير من أهل العلم في مناقب سلمان الفارسي –رضي الله عنه، قول الرسول –صلى الله عليه وسلم: سلمان منا أهل البيت، فهل ثبت ذلك ؟ وما صحة الحديث ؟

روى ابن سعد والحاكم وغيرهما، من طريق كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني عن أبيه عن جده أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطّ الخندق ... بين كل عشرة أربعين ذراعًا، قال: احتقّ المهاجرون والأنصار في سلمان، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "سلمان منا أهل البيت (1)".

قال الذهبي في (التلخيص): "سنده ضعيف (2)". وعزاه الهيثمي في (المجمع) للطبراني وقال: "فيه كثير بن عبد الله المزني، وقد ضعفه الجمهور، وحسن الترمذي حديثه، وبقية رجاله ثقات (3)".

وأورده الذهبي في (سير النبلاء) في ترجمة سلمان الفارسي وقال: "كثير متروك (4)".

وقال الألباني: "ضعيف جدًا.

وقد صحَ موقوفًا على علي بن أبي طالب -رضي الله عنه (5)".

قال الذهبي في (السير): "يعلي بن عبيد: حدثنا الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري قال: قيل لعلي أخبرنا عن أصحاب محمَّد -صلى الله عليه وسلم- قال: عن أيهم تسألون؟ قالوا: سلمان؟ قال: أدرك العِلم الأول، والعِلم الآخر، بحر لا يُدْرَك قَعْره، وهو منا أهل البيت. . (6)"

قال الشيخ شعيب الأرناؤوط في حاشية (السير): "رجاله ثقات"، وأخرجه الفسوي في (المعرفة والتاريخ) (2/ 540) مطولًا ... ورجاله ثقات، والطبراني (6041) وأبو نعيم في (الحلية) (1/ 187) وانظر المطالب العالية (7) ". ا. هـ.

وقد صححه الشيخ الألباني موقوفًا على علي -رضي الله عنه- كما سبق.

المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

(1) طبقات ابن سعد (4/ 83) و (7/ 319).

(2) المستدرك (3/ 691).

(3) مجمع الزوائد (6/ 130).

(4) سير أعلام النبلاء (1/ 540).

(5) ضعيف الجامع رقم (3272) ثم طبع المجلد الثامن من (الضعيفة) وهو فيه برقم: (3704).

(6) سير أعلام النبلاء (1/ 541).

(7) سير أعلام النبلاء (1/ 414).
 
السلام عليكم

هل تصح مشورة سلمان الفارسي بحفر الخندق ؟

مما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية مشورة سلمان الفارسي-رضي الله عنه- بحفر الخندق حول المدينة في غزوة الأحزاب، فهل وردت هذه القصة من طرق صحيحة ؟

اشتهر في كتب السيرة النبوية أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لما سمع بقّدوم الأحزاب لغزو المدينة، شاور أصحابه، فأشار عليه سلمان الفارسي -رضي الله عنه- بقوله: "إِنا كنا بفارس إذا حُوصرنا خندقنا علينا، فأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بحفر الخندق حول المدينة ..".

قال الحافظ ابن حجر في (الفتح): "وكان الذي أشار بذلك سلمان، فيما ذكر أصحاب المغازي، منهم أبو معشر، قال: قال سلمان .. (11)". فذكره، ولم يسق له إسنادًا.

وأبو معشر هو: نجيح بن عبد الرحمن السندى (ت171هـ) روى له الأربعة، وضعّفه الجمهور، وكان الإِمام أحمديرضاه ويقول: كان بصيرأً بالمغازي (22). وليست العلة في ضعف أبى معشر فحسب؛ بل كون الخبر مرسلًا، حيث ساقه دون إسناد.

ولم يشرْ ابن إسحاق إلى مشورة سلمان الفارسي -رضي الله عنه- وإنما قال: "فلما سمع بهم (أي الأحزاب) رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وما أجمعو له من الأمر ضرب الخندق على المدينة، فعمل فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ترغيبًا للمسلمين في الأجر ... (3)".

وإنما ذكره ابن هشام بدون إسناد حيث قال: "يقال إنّ سلمان الفارسي أشار به على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (4)".

المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

(1) فتح الباري (7/ 393).

(2) سير أعلام النبلاء (7/ 437)، التهذيب (10/ 420).

(3) الروض الأنف (6/ 262).

(4) الروض الأنف (6/ 272).

 
السلام عليكم

مخيريق خير يهود

مخيريق خير يهود - ما شاع ولم يثبت في غزوة أحد
مما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية قول النبي –صلى الله عليه وسلم: "مخيريق خير يهود "، وذلك عندما جاءه خبر مقتل مخيريق في غزوة أحد، فما صحة هذه القصة ؟ وهل مخيريق خير يهود أسلم؟

قال ابن إسحاق -رحمه الله: "وكان ممّن قُتل يوم أحد مخيريق، وكان أحد بني ثعلبة بن الفطيون، قال: لما كان يوم أحد، قال: يا معشر يهود، والله لقد علمتم أن نصر محمَّد عليكم لحقّ، قالوا: إن اليوم يوم السبت، قال: لا سبت لكم. فأخذ سيفه وعدّته وقال: إن أصبت فمالي لمحمد يصنع فيه ما شاء. ثم غدا إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم، فقاتل معه حتى قُتل، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما بلعنا: "مخيريق خير يهود (1)". هكذا ساقه دون إسناد.

ورواه ابن سعد (2) عن الواقدي، وهو متروك. وعزاه الحافظ ابن حجر في (الإصابة) (3) إلى عمر بن شبّة عن الزهري مرسلًا، وفي سنده عبد العزيز بن عمران، وهو متروك عند الأكثر. وإلى الزبير بن بكّار عن محمَّد بن الحسن بن زَبَالة، وهو متروك أيضًا، قال الحافظ: كذبوه (4).

وعلى فرض صحة القصة فإن المراد بخير يهود أي في تلك الغزوة، وإلا فإن خير من أسلم من يهود هو عبد الله بن سلام -رضي الله عنه- وقد أخرج البخاري في صحيحه عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- قال: "ما سمعتُ النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول لأحدٍ يمشي على الأرض إنه من أهل الجنّة إلاَّ لعبد الله بن سلام ... (5)".

المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

(1) الروض الأنف (6/ 12).

(2) الطبقات (1/ 502).

(3) الإصابة (3/ 373)،

(4) التقريب (2/ 154).

(5) كتاب المناقب، باب مناقب عبد الله بن سلام (7/ 128 فتح).

 
السلام عليكم

قتل أبي عزة الجمحي

قتل أبي عزة الجمحي- مما شاع ولم يثبت في السيرة
مما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية أن النبي –صلى الله عليه وسلم- أمر بقتل أبي عزة الجمحي بعد أسره في غزوة أحد، فضربت عنقه، وأما حديث "لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين" ففي الصحيحين، لكن لم يصح أن سببه قصة أبي عزة الجمحي.

قال ابن هشام: "حدثنا أبو عبيدة: أن أبا سفيان بن حربلما انصرف يوم أُحد، أراد الرجوع إلى المدينة ... وأخذ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في جهة ذلك قبل رجوعه إلى المدينة، معاوية بن المغيرة بن العاص .. وأبا عزة الجمحي، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أسره ببدر، ثم منّ عليه، فقال: "يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أقلْني، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "والله لا تمسح عارضيك بمكة بعدها وتقول: خدعتُ محمدًا مرتين، اضرب عنقه يا زبير" فضرب عنقه.

قال ابن هشام: وبلغني عن سعيد بن المسيب -رحمه الله- أنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: "إنّ المؤمن لا يُلدغ من جحر مرتين، اضرب عنقه يا عاصم بن ثابت" فضرب عنقه (1)".

قال الحافظ ابن حجر في الفتح عن أبي عزة: "وأخرج قصته ابن إسحاق في المغازي بغير إسناد (2)".

وقال في: التلخيص: "قوله: ومَنّ على أبي عزة الجمحي على ألاّ يقاتله، فلم يوفِ فقاتله يوم أحد، فأُسر، وقُتل، البيهقي من طريق سعيد بن المسيب بهذه القصة مطولًا، وفيه: فقال له: أين ما أعطيتني من العهد والميثاق؟ والله لا تمسح عارضيك بمكة تقول: سخرتُ بمحمد مرتين.

قال شعبة: فقال النبي -صلى الله عليه وسلم: "إن المؤمن لا يُلدغ من جحر مرتين"، وفي إسناده الواقدي (3)".

وقال الشيخ الألباني: "ضعيف، ذكره ابن إسحاق بدون إسناد ... ذكره ابن هشام في (السيرة) ثم قال: وبلغني عن سعيد بن المسبب ... قلتُ: وهذا مع بلاغه مرسل، وقد وصله البيهقي (9/ 65) من طريق محمد بن عمر، حدثني محمَّد بن عبد الله عن الزهري عن سعيد بن المسيب به مطولًا. قلتُ: وإسناده واهٍ جدًّا، من أجل محمد بن عمر، وهو الواقدي وهو متروك.

لا يُلدغ المؤمن من جحر مرتين

وأمّا حديث: "لا يُلدغ المؤمن من جحر مرتين" فصحيح، اتفق الشيخان على إخراجه، وأما سببه المذكور فلا يصح، وإن جزم به العسكري، ونقله عنه المناوي في (فيض القدير) ساكتًا عليه، غير مبيّن لعلته، وتبع العسكري آخرون كابن بطّال والتوربيشي (4)".

قال ابن كثير عن قوله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين): "وهذا من الأمثال التي لم تُسمع إلا منه عليه السلام (5)".

المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

(1) الروض الأنف (6/ 30)

(2) فتح الباري (10/ 530).

(3) التلخيص الحبير (4/ 120 - 121).

(4) إرواء الغليل (5/ 41).

(5) البداية والنهاية (3/ 313).

 
السلام عليكم

إنّها لمشية يبغضها الله إلا في هذا الموطن

مما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية قول النبي –صلى الله عليه وسلم- لأبي دجانة: "إنها لمشية يبغضها الله إلا في هذا الموطن"، عندما كان يتبختر في مشيته في غزوة أحد.

قال ابن إسحاق في حديثه عن غزوة أحد: "وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: من يأخذ هذا السيف بحقّه؟ فقام إليه رجال، فأمسكه عنهم، حتى قام إليه أبو دجانة سماك بن خرشة، أخو بني ساعدة، فقال: وما حقه يا رسول الله؟ قال: أن تضرب به العدو حتى ينحني. قال: أنا آخذه يا رسول الله بحقه، فأعطاه إيّاه. وكان أبو دجانة رجلًا شجاعًا يختال عند الحرب إذا كانت، وكان إذا أُعلم بعصابة له حمراء فاعتصب بها علم الناس أنه سيقاتل، فلما أخذ السيف من يد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أخرج عصابته تلك فعصب بها رأسه، وجعل يتبختر بين الصفيّن.

قال ابن إسحاق: فحدثني جعفر بن عبد الله بن أسلم مولى عمر بن الخطاب، عن رجل من الأنصار من بني سلمة، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم، حين رأى أبا دجانة يتبختر: إنها لمشية يبغضها الله إلاّ في مثل هذا الموطن (1)".

والجزء الأول من الخبر ثابت في صحيح مسلم عن أنس -رضي الله عنه- "أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أخذ سيفًا يوم أحد، فقال: "من يأخذ مني هذا؟" فبسطوا أيديهم كل إنسان منهم يقول: أنا أنا، قال: "فمن يأخذه بحقه؟ " قال: فأحجم القوم، فقال سماك بن خرشة أبو دجانة: أنا آخذه بحقه. قال: فأخذه، ففلق به هامَ المشركين (2)".وقد ذكره ابن إسحاق منقطعًا، كما قال ابن كثير –رحمه الله (3).

أما الشطر الثاني من الخبر، فقد رواه ابن إسحاق عن جعفر بن عبد الله، قال الحافظ ابن حجر عن جعفر هذا: "مقبول (4)". أي عند المتابعة، وإلا فليّن الحديث. كما نصّ على ذلك في المقدمة. والسّند فيه أيضًا جهالة وانقطاع، فالرجل الذي من الأنصار لم يُسمّ، ولا يمكن أن يكون صحابيًا؛ لأن جعفر بن عبد الله من الطبقة السابعة في تقسيم ابن حجر –رحمه الله، وهي طبقة لا تروي عن أحد من الصحابة. وعزاه الهيثمي في (المجمع) إلى الطبراني وقال: "وفيه من لم أعرفه (5)".

أما الاختيال في الحرب
فقد روى الإِمام أحمد، و أبو داود، والترمذي، والنسائي، وغيرهم عن جابر بن عتيك -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "إنّ من الغيرة ما يحبّ الله، ومن المغيرة ما يبغض الله، ومن الخيلاء ما يُحبّ الله، ومنها ما يُبغض الله، فأما الغيرة التي يحبها الله فالغيرة في الرّيبة، وأما الغيرة التي يبغض الله فالغيرة في غير الريبة، وأما الخيلاء التي يحبها الله فاختيال الرجل في القتال، واختياله عند الصدقة، وأما الخيلاء التي يبغض الله فاختيال الرجل في البغي والفخر". وصححه ابن القيم (6)،ابن حجر (7).، وحسّنه الألباني (8)، والأرنؤوط (9).

فائدة
جاء في رواية: أن أبا دجانة -رضي الله عنه- شَهَر السيف على امرأة، ثم كفّ يده عنها، فقيل له في ذلك، فقال: أكرمتُ سيف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عنها.

ذكره الهيثمي في (المجمع) وعزاه إلى البزار، وقال: "ورجاله ثقات (10)". ورواه البيهقي في (الدلائل) (11) وفي سندهما: عبد الله بن الوازع، قال عنه في (التقريب): مجهول (12).

المصدر:
كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية (1) الروض الأنف (5/ 427). (2) صحيح مسلم، باب فضائل أبي دجانة سماك بن خرشة - رضي الله عنه - (16/ 24 نووي). (3) البداية والنهاية (4/ 15). (4) التقريب (1/ 131) (5) مجمع الزوائد (6/ 109). (6) الجواب الكافي، ص 77. (7) الإصابة (1/ 216). (8) الإرواء: 1999. وصحيح الجامع 2217. (9) زاد المعاد (3/ 99). (10) 6/ 109 (11) دلائل النبوة (3/ 233). (12) تقريب التهذيب (2/ 540).

موقع قصة الاسلام
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top