آخر أخبار الجزائر ... بين يديك

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
40 ألف حالة جديدة للسكتة الدماغية سنويا في الجزائر

2017-03-1710%3A14%3A55.624251-avc12-555x318.jpg

تمثل السكتة الدماغية مشكل صحة عمومية عبر مختلف دول العالم وكذا الجزائر التي تحصي سنويا 40 ألف حالة جديدة، وهي حالة تتعرض خلالها خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة بسبب تمزّق أو انسداد في وعاء دموي دماغي، ما يقطع جريان الدم في الدماغ ويتسبب بالتالي في موت الشخص أو إصابته بإعاقات مؤقتة أو دائمة، الأمر الذي يتطلب علاجاً مستعجلا لها. ويشار إلى أن التكفل الطبي بهذه الحالات خلال الثلاث ساعات الأولى التي تلي الإصابة مفيد، حيث يتولى الطبيب المشرف على الحالة التخلص من التخثر الدموي الناجم عن الجلطة، وهو العلاج المتبع عبر مختلف دول العالم والذي اعتمده فريق طبي على مستوى المستشفى الجامعي فرانس فانون في البليدة، حيث تم الأسبوع الماضي ولأول مرة إجراء عملية للقضاء على تخثر دموي ناجم عن جلطة دماغية. وتولى الدكتور رضا زروال رفقة فريق طبي مختص وتحت إشراف البروفيسور أرزقي، رئيس مصلحة جراحة الأعصاب بالمستشفى ذاته، إجراء تلك العملية التي اعتبرت الأولى من نوعها على مستوى الوطن والممثلة في التخلص من التخثر الدموي الذي تسببه الجلطة الدموية، وهي العملية التي تمت بعد ساعات من إصابة المريض بالجلطة الدماغية التي بينت إثرها الأشعة الخاصة التي أجريت على دماغ الشخص المصاب وجود انسداد كبير في شريان المخ، ليتم التخلص من التخثر الدموي الذي سببته الجلطة الدموية، وهو العلاج الذي وصفه الفريق الطبي بـ"العلاج المعجزة"، نظرا لفائدته الجمة في التخلص من الشلل النصفي الذي من شأن الجلطة الدماغية أن تتسبب فيه. ويشار إلى أن العملية تمت ليلا وشهدت تنسيقا بين مصلحة جراحة الأعصاب ومختصين في التصوير الشعاعي العصبي، على أمل تعميمها على مستوى عديد مستشفيات الوطن لتقليص الآثار الثقيلة الناجمة عن الجلطة الدماغية.​
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
انقطاع التزويد بالماء الشروب في عدد من بلديات العاصمة

2017-03-1719%3A10%3A39.136588-2016-10-2319-39-10.574610-SEAAL-555x318-555x318.jpg

أعلنت شركة المياه و التطهير للجزائر العاصمة (سيال) اليوم الجمعة في بيان لها أن عملية التزويد بالماء الشروب ستعرف انقطاعا في العديد من بلديات الجزائر العاصمة بعد غد الأحد من الساعة 01:00 صباحا إلى غاية الساعة20:00 بسبب أشغال الصيانة. وحسب سيال سيمس هذا الاضطراب بلديات الشراقة و دالي إبراهيم و بني مسوس وبوزريعة و بئر خادم و جسر قسنطينة (منطقة عين المالحة) بن عكنون (الطريق الوطني36) وبولوغين (الزغارة) ورايس حميدو (حي سيدي الكبير). وأوضح البيان انه بهدف ضمان استقرار واستمرارية الخدمة خلال فصل الصيف في بلديات غرب العاصمة ستباشر مؤسسة سيال أشغال صيانة كهربائية و إلكتروميكانيكية على أنظمة إنتاج الماء الصالح للشرب و نقله. وأضافت "سيال" أن أشغال "الصيانة الوقائية" على مستوى مقاطعات قاريدي "ستنطلق يوم الأحد من الساعة 01:00 صباحا وتنتهي على الساعة 20:00". وأكد ذات المصدر أن عملية إعادة الضغط بالنظام الذي يزود هذه البلديات والمتمثلة في الملء التدريجي لقناة نقل الماء المزود لمحطات الضخ بالرستمية وعلي رملي الواقعة ببلدية بوزريعة ستتم "يوم الأحد من الساعة 20:00 إلى غاية يوم الاثنين على الساعة 8:00". وسيتم ملء مجموع وحدات تخزين الماء الذي يسمح باستئناف عملية التوزيع "خلال يوم الاثنين". وباستثناء بلديات بئر خادم و جسر قسنطينة (منطقة عين المالحة) التي سيستأنف التزويد بها بشكل عادي خلال يوم الاثنين سيتم إعادة التوزيع بالنسبة للبلديات الأخرى "تدريجيا خلال ليلة الاثنين لتستكمل العملية نهائيا خلال يوم الثلاثاء". وأكدت مؤسسة "سيال" أنها جندت في هذا الصدد الوسائل الضرورية لضمان احترام آجال التدخل
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
تفكيك شبكة تجنّد الشباب للالتحاق ب"داعش" في مستغانم

61398

أطاحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن مستغانم أول أمس وبعد شهر من التحرّيات، بجماعة إرهابية تنتمي لما يسمى ب"تنظيم الدولة الإسلامية " الإرهابي تنشط بإقليم ذات الولاية.
وتتكوّن الشبكة من تسعة أشخاص يتراوح أعمارهم ما بين 20 و58 سنة ينحدرون من مدينة مستغانم يعملون على تجنيد الشباب عبر شبكات التواصل الاجتماعي لإقناعهم بالالتحاق بالتنظيم الإرهابي" داعش" بسوريا.
وبعد استكمال إجراءات التحقيق تم تقديم أفراد الشبكة أمام العدالة التي أمرت بإيداع سبعة منهم الحبس ووضع أحدهم تحت الرقابة القضائية، بينما استفاد آخر من استدعاء مباشر.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
"سوناطراك" تتلقى 34 عرضا لبناء محطة للطاقة الشمسية

356614

تلقت شركة ”سوناطراك” وشريكها ”إيني” عروضا من 34 شركة عالمية لبناء محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تبلغ 10 ميغاواط.

قال مصدر بشركة ”سوناطراك” في تصريح لوكالة ”رويترز”، أن الجزائر تلقت عروضا من 34 شركة عالمية لبناء محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية قدرتها عشرة ميغاوط في الشرق الجزائري.
ويعتبر عملاق الطاقة الإيطالي ”إيني” شريكا ل”سوناطراك” وذلك بعد أن وقعا العام الماضي اتفاقا استراتيجيا لتطوير مشاريع للطاقة المتجددة في الجزائر. وفي هذا الإطار، تتطلع الجزائر إلى توفير نحو 22 ألف ميغاواط من الطاقة الخضراء في أفق 2040-2035 واطلاق عن قريب مناقصة للمستثمرين من أجل إنشاء مشروع كبير محطات الطاقة الشمسية الضوئية بقدرة 4.050 ميغاواط. وسيقسم المشروع إلى أربع حصص بطاقة 1.350 ميغاواط لكل واحدة بالاضافة إلى بناء مصنع أو عدة مصانع لصناعة التجهيزات ومعدات محطات الطاقة الشمسية لضوئية. وبالنسبة لإطلاق المناقصة استكملت وزارة الطاقة مرسوم تنفيذي يحدد الشروط والاجراءات الضرورية لإرساء القواعد التشريعية والتنظيمية.
وتضم المناقصة فرعين هامين الطاقة والصناعة التي تعتزم بشأنها وزارة الطاقة استحداث شركات بالأسهم لضمان تمويل مفاهيم الطاقة البيئية (EPC) وتشغيل محطات شمسية بالإضافة إلى إنشاء وصيانة هذه المصانع. ويتمثل الجزء الصناعي للمشروع في انشاء العديد من المؤسسات المختلطة المختصة في صناعة الوحدات الضوئية وغيرها من التجهيزات.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
أويحيى يدعو الجزائريين للمساهمة في تأمين البلاد

دعا الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحيى أمس الجمعة من إيليزي جميع المواطنين بضرورة المساهمة في حماية أمن واستقرار البلاد والحفاظ على مكتسبات الوطن.
وأضاف السيد أويحيى خلال لقاء جمعه بمناضلي الحزب أنه يتوجب عليهم القيام بمهمة أسياسية تتمثل في ترسيخ ثقافة حماية وأمن الحدود الوطنية وذلك جنبا لجنب مع عناصر الجيش الوطني الشعبي وتبليغها للمواطنين مبرزا في الوقت ذاته أن سكان ولاية إيليزي واعون بما فيه الكفاية فيما تعلق بالجانب الأمني وذلك نظرا لمتاخمتها لدول تعرف توترات أمنية على غرار دولة ليبيا.
وأشاد أويحيى بالدور (الهام) الذي تلعبه مختلف الأجهزة الأمنية وعلى رأسها الجيش الوطني الشعبي في مكافحة مختلف أشكال الجريمة منها على وجه الخصوص الأسلحة والمخدرات التي تمرر عبر الشريط الحدودي.
وفي سياق ذي صلة أكد الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي أن الأمن هو أساس التنمية ولا توجد أي تنمية بدون استقرار أمني باعتبار أن الأمن هو الضامن الرئيسي لتطور ورقي المجتمعات.
كما دعا مناضلي الحزب إلى العمل على تنوير الرأي العام بجملة المجهودات التي بذلتها الدولة الجزائرية لتطوير مناطق الجنوب ومنها ولاية إيليزي التي عرفت تطورا كبيرا مقارنة بسنوات التسعينيات في مختلف المجالات من سكن وتربية وشبكة الاتصالات وغيرها.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
أكد أن مستقبل الخطوط الجوية الجزائرية في الوجهات الإفريقية

168208

طلعي: خط السكة الحديدية بين الجزائر و تونس سيفتح هذه الصائفة
أفاد وزير الأشغال العمومية والنقل بوجمعة طلعي، أول أمس بعانبة، بأن الجزائر جاهزة بكامل إمكانياتها لتشغيل خط السكة الحديدية الذي يربط مدينة عنابة بالجارة تونس، بعد استكمال أشغال إعادة تأهيل هذا الخط، في انتظار إنهاء الطرف التونسي ترميم الشطر المتبقي من مسار القطار انطلاقا من مدينة طبرقة الحدودية.
وقال طلعي في لقاء صحفي على هامش إشرافه على إعادة تشغيل المصعد الهوائي الذي يربط وسط مدينة عنابة ببلدية سيرايدي، بأن خط النقل عبر السكة الحديدية بين الجزائر و تونس على مسافة 120 كلم، يتوقع تشغيله هذه الصائفة ما سيساهم في تسهيل حركة المسافرين و المبادلات التجارية بين البلدين.
كما كشف الوزير في رده على سؤال للنصر، عن الشروع قريبا في تحيين دراسة مسار خط السكة الحديدية بين منجم غار جبيلات بولاية تندوف، وولاية بشار على مسافة 950 كلم، بالاعتماد على دراسة أنجزتها شركتان جزائرية وأمريكية سنة 1975، بهدف نقل الحديد الخام عبر خط ثقيل للسكة الحديدية، إلى المركب الذي برمج انجازه ببشار لمعالجة المادة الخام واستخراج الحديد المكور، لإعادة توجيهه إلى مصنع «توصيالي» بوهران، وكذا إلى جيجل و عنابة، لإمداد مصانع الصلب بالحديد المكور. وأشار بوجمعة طلعي إلى نتائج التحاليل التي أجريت على الحديد الخام بمنجم غار جبيلات، والتي أظهرت بأنه ذو نوعية جيدة، علما وأن وزارة الصناعة والمناجم أبرمت الأسبوع الماضي اتفاقية شراكة مع الصينيين لإجراء الدراسات، والشروع في استغلال المنجم الذي كانت تعتزم فرنسا سنة 1952 حسب طلعي استغلاله بتحويل المادة الخام إلى فرنسا لكن الوقت لم يحالفها».
وفي ما يتعلق بوضعية شركة الخطوط الجوية، وما يحدث من تململ عقب إجراء تغييرات جذرية على رأس المديرية العامة، قال طلعي « الخطوط الجوية لديها قدرات هائلة، والدولة وضعت إمكانيات ضخمة من أجل تطويرها وتحديث أسطولها الذي يضم 50 طائرة، ومن خلال الإستراتيجية الجديدة سيرتفع إلى 100 طائرة» وأضاف « عصرنة الشركة وإعادة هيكلتها هو في صالح العمال، والخطوط الجوية تعتبر حاملة للراية الوطنية التي يجب الدفاع عنها». وأكد الوزير، بأن مستقبل المؤسسة مرتبط بإفريقيا، وفي هذا الشأن يرتقب فتح 7 خطوط جديدة باتجاه عدة بلدان، منهانيجريا تضاف إلى 6 خطوط حالية، الهدف منها تطوير المبادلات التجارية واستهداف الأسواق الإفريقية لتصدير المنتجات الوطنية. وأعلن وزير الأشغال العمومية والنقل، عن انطلاق أشغال إنجاز ازدواجية خط السكة الحديدية عنابة - جبل العنق عبر سوق أهراس و تبسة، مع إعادة تجديد المسارات و تحديث تجهيزات السلامة و تركيب نظام الجر الكهربائي وتوسعة الكهرباء، إلى غاية بوخضرة و الونزة وجبل العنق بتبسة، في إطار جهود الدولة لتحسين استغلال و تنمية الموارد المنجمية لجنوب شرق البلاد. و سيسمح هذا المشروع الذي سينجز على مراحل في آفاق 2020 استنادا لذات المتحدث، برفع قدرات نقل المواد المنجمية إلى 20 مليون طن سنويا من الفوسفات و مشتقاته، حيث يضمن تشغيل مركبي الحمض الفوسفوري بوادي الكبريت بسوق اهراس و العوينات بتبسة.وفي رده على سؤال حول انجاز فضاءات الترفيه «مارينا» بالمدن الساحلية، قال طلعي « الاستثمار في هذا النشاط مفتوح للخواص، وهناك طلبات موجودة قيد الدراسة، كما أن الترخيص لها لا يرتبط بالجانب المالي فقط، بل بتوفر الموقع ومدى ملاءمته للمشروع، و»مارينا» ليست للترفيه والنزهة فقط فهي تحتوي على فندق وكذا مطاعم».
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
العثور على الطفل رحيم بتيزي وزو

2017-03-1815%3A47%3A05.158097-80902740-555x318.png

عثر على الطفل رحيم تخربوشت سالما معافى بعد اختفائه منذ منتصف نهار الخميس بمنطقة أزفون بولاية تيزي وزو. وتمكنت مصالح الأمن بعد إطلاق مخطط الإنذار من العثور على الطفل المختفي بمدينة تيزي وزو مساء الجمعة . ولم يتسن الحصول على تفاصيل حول ظروف اختفائه. -​
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
أويحيى يدعو مناضلي حزبه إلى بعث رسالة"الأمل"للمواطن
2017-03-1815%3A42%3A22.461503-_711486773-555x318.jpg

دعا الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحيى اليوم السبت من إيليزي إلى ضرورة المشاركة القوية في الانتخابات التشريعية المقبلة.
وأشار أويحيى خلال تجمع شعبي بدار الثقافة "عثماني بالي" بعاصمة الولاية أنه يتوجب على المواطنين الإقبال بكثافة لصناديق الاقتراع يوم 4 مايو المقبل من أجل التصويت للاستقرار الوطني ومواصلة مسار التنمية في مختلف المجالات وتكوين برلمان "قوي" يتماشى مع طموحات وأهداف الدولة.
وخلال ذات المناسبة دعا مناضلي التجمع الوطني الديقراطي إلى بعث رسالة "الأمل" عبر ربوع الوطن والعمل على المحافظة على أمن واستقرار البلاد من خلال المساهمة في حماية الشريط الحدودي من خلال الوقوف جنبا لجنب مع مختلف الأجهزة الأمنية المرابطة بالشريط الحدودي.
كما ناشد بالمحافظة على القيم الوطنية والقيم الدينية للمجتمع الجزائري المبنية على أساس الإسلام المعتدل ونبذ كل أشكال التيارات المتطرفة من خلال التمسك بالدور الذي تلعبه الزوايا الجزائرية وكل أئمة وعلماء الجزائر.
وعلى صعيد آخر دعا المسؤول الأول للتجمع الوطني الديقراطي الى عدم الانسياق وراء مختلف الأفكار الهدامة التي تأتي من الخارج والرامية أساسا إلى زعزعة أمن واستقرار البلاد والى ضرورة حماية الوحدة الوطنية.
وقد تطرق أيضا خلال هذا التجمع الشعبي إلى الشأن التنموي مبرزا جملة البرامج التي سطرتها الدولة لفائدة مناطق الجنوب ومنها ولاية إيليزي وأهم المشاريع التنموية التي ساهمت في تحسين ظروف معيشة السكان في مختلف المجالات.
وذكر أويحيى من جهة أخرى أن الجزائر ورغم مرورها بتذبذبات مالية إلا أنها حافظت على سيادتها المالية ولم تتجه إلى الاستدانة من الخارج وعملت جاهدة على ترشيد النفقات العمومية داعيا بعض التشكيلات السياسية والمحللين الاقتصاديين إلى "عدم تخويف المواطن والعمل على تثمين السيادة الاقتصادية للبلا"د.
وأشار في الوقت ذاته إلى توجه الحكومة نحو خلق مداخيل أخرى خارج نطاق المحروقات مما يسهم في الخروج من سياسة التبعية للمحروقات وتفعيل الحركية الاستثمارية في المجال السياحي والفلاحي وغيره واستغلال مختلف التسهيلات التي منحتها الدولة في هذا الشأن ومنها على سبيل المثال البرنامج الخاص الذي أطلقه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة من ولاية بسكرة في فبراير 2009 والخاص بالدعم الفلاحي والامتيازات المقدمة للإستثمار في الجنوب خاصة.
وأضاف أويحي أن الدولة الجزائرية تولي إهتماما بالغا لكل ما يتعلق بالحياة اليومية للمواطن من الضروريات حيث أنها لم تفرض ضريبة على الحاجيات الأساسية للمواطن من المأكل والمشرب والتربية والصحة وغيرها إلا أنه كما أضاف- يتوجب وضع حد للسماسرة الذين ساهموا في المضاربة في الأسعار.
هذا وقد قام الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحيى أمس الجمعة بعقد لقاء مع مناضلي الحزب باليزي تم خلاله التطرق لعديد القضايا وعلى رأسها الشأن الأمني والتنمية والاستعداد للاستحقاق الانتخابي المقبل فيما كان له نشاط جواري أخر بالتجمع السكاني " تين تورهة ".
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
وزارة الفلاحة تجمّد جميع برامج الدعم أمام الفلاحين بسبب التقشف

356770

قامت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري بتجميد جميع برامج الدعم الموجهة للفلاحين وذلك بسبب سياسة ترشيد النفقات التي تتبناها الحكومة بعد تراجع أسعار النفط، حسب ما صرح به رئيس الجمعية الفلاحية لمنتجي الحبوب محمد منصوري أمس ل”الفجر”.

أشار منصوري أن الحكومة أبقت فقط على برنامج سقي الحبوب، حيث ثم في إطار ذلك تسطير برنامج عمل لمعرفة إمكانيات وخصوصيات كل مستثمرة فلاحية، لتقوم بزراعة الحبوب قصد تطوير الإنتاج ومضاعفته، موضحا أن وزارة الفلاحة راسلت كافة مديرياتها لتحسيس الفلاحين بضرورة حفر الآبار بدعم من الدولة لسقي الأراضي الفلاحية الخاصة بإنتاج الحبوب في انتظار دخول محيط سهل ملاتة بوهران حيز الخدمة لسقي نحو 7 آلاف هكتار كمرحلة أولية قبل توسيع المحيط إلى سقي 12 ألف هكتار.
من جهته قال ذات المتحدث أن وزارة الفلاحة أقرت في مراسلتها عدم الاعتماد على الزراعة التي تعتمد على الأمطار لأن مردودها يبقى ضعيف وقليل لا يتعدى 6 قنطار في الهكتار، وفي ذات السياق تراهن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية على تطوير زراعات المسقية للحبوب باستعمال تقنية السقي التكميلي للحبوب ضمن سياسة منتهجة لترقية عصب الرئيسي للاقتصاد الفلاحة كاقتصاد بديل عن المحروقات، وتقليص من فاتورة استيراد الحبوب بعدما أصبحت الجزائر تستورد نصف ما ينتج من الحبوب من أسواق أوروبا، فيما تقدر تكلفة سقي هكتار واحد من المياه ب22 مليون سنتيم مع العلم ان أجهزة السقي يقول محدثنا ليست في متناول جميع الفلاحين، وهو ما جعل الكثير منهم يطالب بالحصول على الدعم مالي من البنوك.
وفي حديث ذي صلة أوضح مدير المحطة الجهوية للمعهد الوطني للأراضي وسقي وصرف المياه كرادية العيد أن الانتقال من زراعة مطرية إلى زراعة مسقية بالنظر إلى مناخ الشبه الجاف الذي يميز ولاية وهرانالحبوب، خاصة أن مردود الزراعة المطرية ضعيف وبالاعتماد على المسار التقني للسقي التكميلي من شأنه أن يحقق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الحبوب خاصة أن الدولة وفرت دعم مالي للفلاح بنسبة 50 بالمائة ويصل إلى 60 بالمائة والباقي يصرف كقروض بنكية لتوسيع المساحات الزراعة الحبوب، في الوقت الذي يراهن فيه الفلاحين بوهران سقي ما بين 400 إلى 500 هكتار من الحبوب، بعدما كانت المساحة المسقية لا تمثل إلا نسبة 1 بالمائة.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
صرف 28 مليارا على 07 أسواق مغلقة بأدرار

رغم التوسع العمراني الذي تعرفه ولاية أدرار، خصوصا عاصمة الولاية التي أصبحت تضاهي المدن الكبرى، من حيث الحركة التجارية والكثافة السكانية، إلا أنها بقيت بدون أسواق للخضر والفواكه واعتمادها على سوقين فقط.
تضم المينة سوق واحدة شمال المدينة والمعروفة بسوق دينار الطيب والمخصصة للخضر والفواكه، وتحولت مؤخرا لبيع الملابس أكثر منها للخضر، وكذا سوق "بودة"، التي تعتبر مقصد كل العائلات والمواطنين بسبب وفرة المنتوجات الفلاحية بشتى أنواعها، غير أنها تشهد ازدحاما كبيرا، مما دفع بمصالح البلدية ومديرية التجارة إلى التفكير في إنجاز أسواق جوارية أخرى بعدد من الأحياء، فضلا عن تيميمون ورقان لفك العزلة على الأسواق الموجودة، أين تم انجاز 7 أسواق جوارية موزعة على معظم أحياء المدينة، سيما منها وسط المدينة المحاذي لشارع وسوق بودة إلى جانب بعض المدن الكبرى بالولاية منها تيميمون ورقان واولف.
ويلاحظ الجميع عودة الانتشار غير المسبوق لباعة الأرصفة وظاهرة التجارة الفوضوية والموازية، في غياب مصالح الرقابة حيث يجد كثير من هؤلاء التجار الفوضويين ملاذا لهم في ممارسة تجارتهم، خاصة بسوق "بودة" أين يتواجد العشرات من هؤلاء الباعة على الأرصفة والطرقات وخارج المحلات وفي كل الأماكن والمواقع المجاورة لها، ما يتسبب يوميا في عرقلة المرور واستغلال الأرصفة بغير وجه حق وإزعاج المارة وأصحاب المحلات التجارية الحائزين على السجلات التجارية في ظل تجاهل الجهات المسؤولة.
وتظل الجهات المختصة، ناهيك عن مصالح التجارة والبلدية تتفرج على الوضعية التي باتت تقلق الكثير من مواطني الولاية، رغم إنجاز أسواق جوارية للقضاء على التجارة الموازية، منها 04 أسواق بمدينة أدرار و03 برقان وتيميمون، كلفت خزينة الدولة 28 مليارسنتيم بقيمة 04 ملايير لكل سوق جوارية، لكن تبقى سوقين فقط مفتوحتين بأدرار، أما باقي الأسواق فتظل مغلقة وبدون صيانة، على غرار محلات الرئيس المهملة بسبب عزوف التجار والمستفيدين على فتح محلاتها.
وقالت مصادر من مديرية التجارة أنه سوف يتم فتح هذه الأسواق، لكن لا شيء تحقق لحد الساعة، وتتحجج الجهات المسؤولة بعدم فتح الأسواق نظرا لعدم التحاق التجار بها، وتفضيلهم مواقع شعبية غير منظمة رغم حاجة السكان لهذه الأسواق التي صرفت عليها الدولة الملايير.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
تدمير 15 مخبأ للإرهابيين بعين الدفلى

2017-03-1912%3A05%3A01.058951-1437423163-555x318.jpg

دمرت مفرزة للجيش الجزائري، امس السبت بعين الدفلى، خمسة عشر (15) مخبأ للإرهابيين تحوي مواد غذائية و(04) نظارات ميدان، فيما أوقف عناصر الدرك عنصر (01) دعم للجماعات الإرهابية بخنشلة، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.



وأوضح البيان اليوم الأحد: "في إطار مكافحة الإرهاب، دمرت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، يوم 18 مارس 2017 بعين الدفلى/ن.ع.1، خمسة عشر (15) مخبأ للإرهابيين تحوي مواد غذائية و(04) نظارات ميدان، فيما أوقف عناصر الدرك الوطني عنصر (01) دعم للجماعات الإرهابية بخنشلة/ن.ع.5".


وأضاف المصدر انه:"في إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة، حجز عناصر الدرك الوطني وحراس الحدود بتلمسان/ن.ع.2، كمية تُقدر بـ (100) كيلوغرام من الكيف المعالج و(2800) لتر من الوقود، في حين ضبطت مفرزة للجيش الوطني الشعبي شاحنة محملة بتسعة (09) أطنان من المواد الغذائية بعين قزام/ن.ع.6".


وتابعت الوزارة في البيان انه "من جهة أخرى، أحبطت وحدات لحراس الشواطئ بعنابة/ن.ع.5، محاولات هجرة غير شرعية لـ (41) شخصا كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع، فيما تم توقيف (12) مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من عين تموشنت وأدرار وعين قزام".

 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
بالناحية العسكرية الرابعة
إطلاق اسمي شهيدين على مؤسستين عسكريتين


تم إطلاق اسمي الشهيدين محمد عشبي وعبد الرحمن بن نونة، أمس، على مؤسستين عسكريتين تابعتين للناحية العسكرية الرابعة، في إطار الاحتفال بالذكرى ال55 لعيد النصر (19 مارس 1962). ويتعلق الأمر بمؤسسة صيانة وتصليح العتاد التي تحمل اسم الشهيد محمد عشبي والمؤسسة الجهوية للمعتمدية التي أطلق عليها اسم الشهيد عبد الرحمن بن نونة تطبيقا لقرار القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي. وقد أشرف على مراسم تسمية هاتين المؤسستين قائد الناحية العسكرية الرابعة اللواء عبد الرزاق الشريف بحضور عدد من ضباط وإطارات الناحية العسكرية الرابعة، بالإضافة إلى بعض أفراد أسرتي الشهيدين. كما جرى بمقري المؤسستين تسليم هدايا رمزية لعائلتي الشهيدين، حيث أبرز قائد الناحية العسكرية الرابعة بالمناسبة أهمية تسمية الهياكل التابعة للجيش الوطني الشعبي بأسماء شهداء الثورة التحريرية المظفرة من أجل استذكار بطولات وتضحيات هؤلاء الشهداء الأبرار التي سمحت للجزائر استعادة حريتها واستقلالها وسيادتها. وقد ولد الشهيد محمد عشبي سنة 1894 بتبسبست بتڤرت، حيث تعلم القرآن الكريم على يد مشايخ المنطقة أين عمل في شبابه في مجال تجارة التمور، ثم انضم إلى الحركة الوطنية وساهم في نشاطها إلى غاية اندلاع الثورة التحريرية المجيدة (1 نوفمبر 1954)، قبل أن يلتحق بالمنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني. واصل الشهيد مسيرته النضالية ضد الاستعمار الغاشم إلى غاية اكتشاف أمره واعتقاله أواخر سنة 1957 قبل أن يسقط شهيدا برصاص قوات العدو، إثر محاولته الهرب من السجن في نفس السنة. وولد الشهيد عبد الرحمن بن نونة سنة 1922 بالزاوية العابدية بتڤرت، حيث اشتغل في شبابه في مخازن تموين القمح المتواجدة بالمنطقة قبل أن يلتحق بالمنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني سنة 1956 بمسقط رأسه. ولما اكتشف أمره من طرف السلطات الاستعمارية، غادر المنطقة رفقة صديقه بشير كدة نحو مدينة عنابة أين استأنف نشاطه الثوري من جديد كفدائي، قبل أن يغادرها نحو مدينة ليون بفرنسا أين واصل نشاطه ضمن فيدرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا إلى أن طالته يد الغدر وسقط شهيدا في ميدان الشرف يوم 23 ماي 1958.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
احتساب التقويم السنوي لإعادة تلاميذ البكالوريا إلى مقاعد الدراسة

356844

l 70 بالمائة من أقسام الثانويات شاغرة منذ بداية الفصل الثاني
l الوزيرة: ”تحويل المدارس القرآنية إلى أقسام تحضيرية كان مجرد دراسة تم التراجع عنها”
اتهمت وزيرة التربية نورية بن غبريط وسائل الإعلام الرسمية والموازية بتهويل القضايا وبعث القلق وسط التلاميذ قبل اجتيازهم للامتحانات النهائية، داعية إياهم إلى التعاون من أجل إنجاح الفصل الثالث الذي أعربت عن قلقها من نتائجه، كما طمأنت رواد المدارس القرآنية بعدم تطبيق أي إجراء دون الحصول على موافقة المعنيين، منوهة أن كل الضجة التي أحدثها هذا الموضوع كانت لمجرد نقاشات على المستوى الوزاري لا أكثر.

جهت وزيرة التربية نورية بن غبريط أصابع الاتهام لوسائل الإعلام الرسمية والموازية بخصوص تهويل قضية المدارس القرآنية، مشيرة إلى أنها إلى اليوم لم تفهم الضجيج الذي أثارته هذه المسألة البسيطة، حيث أكدت على هامش ندوة صحفية نشطتها أمس لإطلاق برنامج تكويني لفائدة أساتذة اللغة الإيطالية، أن الحديث عن تحويل المدارس القرآنية إلى أقسام تحضيرية تحت إشراف وزارة التربية كان مجرد دراسة لم تتعدى مرحلة النقاش بين الوزارات المعنية، وأضافت أن عملية الدمج كانت من الممكن أن تحدث إذا نال الاقتراح ترحيبا من المعنيين أنفسهم، وأضافت بن غبريط أن الهدف من اقتراحها يكمن في تحضير الأطفال رواد المدارس القرآنية للسنة الأولى ابتدائي، من خلال إخضاعهم لبرامج مسطرة من طرف وزارة التربية الوطنية، لضمان تعليم ذو جودة لهؤلاء التلاميذ.
وأضافت بن غبريط إلى أن هذا الاقتراح لن يتم تطبيقه، بعد أن لمست رفضا واضحا لإدماج هذه المدارس وفق برنامج وزارة التربية، داعية المعنيين إلى عدم القلق في هذا المجال، حيث أوضحت أن الأبواب كانت مفتوحة فقط في إطار النقاش مع وزارة الشؤون الدينية بصفة عامة ومدراء المدارس القرآنية كذلك. واستغلت وزيرة التربية الوطنية فرصة لقائها مع الإعلام، لتتوجه إليهم بطلب خاص من أجل تقديم التعاون الضروري لإنجاح الفصل الدراسي الثالث الذي اعتبرته جد قصير ومقلق، حيث أعربت عن خوفها على مستقبل تلاميذ الأقسام المقبلة على الامتحانات الرسمية، خاصة في ظل التشويش الذي يتعرضون له من المصادر الإعلامية الرسمية وغير الرسمية، حيث دعت هؤلاء إلى تحري الصدق والموضوعية في مقالاتهم التي تلاقي اهتماما كبيرا من التلاميذ، وأشارت إلى أن العمل الإعلامي كثيرا من يؤدي إلى انتقاص احترام الوزارة، مجهودات الأساتذة المبذولة، وكذا عمل الأولياء والتلاميذ، من خلال مقالات مستفزة تؤثر سلبا على سير العمل التعليمي.
وأشارت بن غبريط إلى اللقاءات الثنائية التي تجمعها أسبوعيا مع جميع النقابات على المستوى الوطني، حيث أكدت أنها تقوم كل أسبوع باستقبال ممثلين عن هذه النقابة للتحدث في كل الانشغالات، وفيما يخص هجران مقاعد الدراسة قبل الأوان من قبل التلاميذ خلال الفصل الثالث، لاسيما أن 70 بالمائة من الأقسام النهائية فارغة منذ بداية الفصل الثاني، وأكدت بن غبريط أنه من بين الحلول تم اعتمادها هي الأخذ بعين الاعتبار التقويم السنوي المستمر في نتائج البكالوريا، وكذا تنظيم عمليات تحسيسية لفائدة الأساتذة والتلاميذ حول مدى أهمية الحضور، لتجنب هذه الظاهرة التي باتت تعرف انتشارا في الوسط التربوي بشكل مقلق.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
القصر القديم ببشار يستغيث؟ !

517610

يعد القصر القديم بوسط مدينة بشار تحفة أثرية لا تزال شاهدة على ذاكرة تاريخية عمرها عشرة قرون، لكن القصر اليوم آيل إلى الزوال والسقوط، ما لم يلق العناية والاهتمام من أجل ترميمه كي يكون قبلة للسياح.
الحديث عن قصر تاغدة أو القصر القديم كما هو معروف عند ساكنة ولاية بشار هو الحديث عن أحد المعالم الأثرية والسياحية التي تزخر بها منطقة الساورة، الذي شيد في القرن العاشر الميلادي على يد الرجل الصالح سيدي عيسى بلحيرش على ضفاف وادي بشار، حيث اختار هذا الرجل هذا المكان خصب التربة، حيث أنجز السواقي وغرس أشجار النخيل قبل أن يعكف على بناء المسجد العتيق. ويمتاز القصر القديم ببشار على غرار باقي قصور الساورة بأزقته الباردة صيفا وبدياره المصنوعة من الطوب وأسقف القصب والجريد، غير أن هذه التحفة الأثرية ما فتئت أن تزول، بعدما تحول القصر إلى خراب ومكان لرمي القمامة، وهو تعدٍّ على ذاكرة تاريخية عمرها عشرة قرون، مثلما يقول رئيس جمعية القصر القديم، إمام بن عبد الله، في تصريح ل "الشروق"، داعيا الجهات الوصية والسلطات المحلية إلى الالتفات نحو هذا المعلم التاريخي الذي يمثل هوية منطقة بأكملها.
وأنت تتجول داخل القصر القديم تتراءى لك كلمة "للبيع"، وهي تلطخ جل ديار القصر القديم التي لم يبق منها سوى بعض الجدران التي تحاكي الزمن وكأنها تعد أيامها المتبقية في ظل ثورة الإسمنت التي غزت القصر وحولت نهاره ليلا وأفقدته عذريته التي حافظ عليها منذ أمد بعيد. قصر تاغدة، الذي كان شاهدا على الفتوحات الإسلامية وبعدها الثورة التحريرية، حيث كان ملاذا للثوار والمجاهدين، لم يبق منه اليوم إلا الاسم، وتحول إلى هيكل دون روح بعدما هجره العديد من سكانه وحتى أزقته الضيقة لم يبق منها إلا زقاق أولاد عدي الطويل والممتد إلى ساحة البراريك. تهاوي ديار القصر وتحوله إلى ركام من الأتربة وكأنه تعرض لقصف جوي يجعلك تتحسر على تاريخ قويم وعتيق لمعلم تاريخي لو لم تحاصره اليوم البنايات من كل جهة لكان متحفا أثريا وقبلة للسياح. وما زاد الطين بلة، حسب رئيسة جمعية الحفاظ على النمط التراثي، ربيعة بوغازي، هو تضرر القصر من فيضانات 2008 التي أتت على الأخضر واليابس، ومع ذلك تقول إن القصر لا يزال شامخا يحفظ للمنطقة تاريخها كما أن بعض ساكنته لم يتخلوا عنه ما جعله الوحيد من بين 11 قصرا التي تزخر بها ولاية بشار الذي يقطنه السكان. من جهته، وجه رئيس جمعية الأمل بالقصر القديم، إمام عبد الغني، نداء إلى السلطات المحلية للاعتناء بالقصر وترميم واجهته الأمامية على الأقل، وحمايته من زحف الإسمنت، حفاظا على ذاكرة عمرها عشرة قرون.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
سوناطراك: إرتفاع في إنتاج المحروقات خلال جانفي وفيفري 2017

1040852

بلغ الإنتاج الإبتدائي للمحروقات 6ر32 مليون طن من المكافيء النفطي خلال جانفي وفيفري 2017 أي بنسبة 102 بالمائة من الهدف المسطر أي بإرتفاع نسبته 4 بالمائة مقارنة بالنتائج المحققة في الفترة ذاتها من 2016، حسبما أعلن عنه مجمع سوناطراك في آخر تقرير له.
و تتوفر الشركة حاليا على قدرة إنتاجية إضافية للنفط الخام تقدر ب 110.000 برميل يوميا لكنها غير مستغلة نظر لإتفاق تخفيض الإنتاج لمنظمة أوبك.
كما يوجد حجم إضافي من الغاز يقدر ب 4 مليار متر مكعب سنويا و هو قابل للتصدير عند الانتهاء من مشروع أنبوب الغاز "جي ار 6" في مايو 2017.
و فيما يخص حجم الصادرات فقد بلغ مستواها الإجمالي 9ر17 مليون طن من المكافئ النفطي ما بين يناير و نهاية فبراير 2017 أي بنسبة تجسيد قدرها 117 بالمائة من الهدف المسطر و بارتفاع قدره 7 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2016.
وبلغ إنتاج الغاز الطبيعي 4ر22 مليار متر مكعب أي بنسبة تحقيق قدرها 103 بالمائة مقارنة بالهدف المسطر و بارتفاع قدره 6 بالمائة مقارنة بنهاية فبراير 2016 مع العلم أن التوقيف من أجل الصيانة بحاسي طويل (12 مليون متر مكعب يوميا) قد تم في يناير 2017.
وبلغ إنتاج النفط الخام 13ر8 مليون طن أي 99 بالمائة من الهدف المسطر و بارتفاع قدره 3 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2016.
وفيما يخص الكميات المنقولة من المحروقات على مستوى شبكة الشمال فقد بلغت 4ر28 مليون طن من المكافئ النفطي أي بنسبة تجسيد قدرها 114 بالمائة من الهدف المسطر و بإرتفاع قدره 6 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2016.
ويعود هذا المستوى من الإنتاج إلى استخراجات غازية تفوق التوقعات خصوصا من طرف سونلغاز (نسبة تحقيق 120 بالمائة) و أنابيب التصدير.
تراجع إنتاج الغاز الطبيعي المميع و نشاط التكرير
وبلغ إنتاج مركبات الغاز الطبيعي المميع 3ر4 مليون متر مكعب أي بنسبة تحقيق 83 بالمائة من الهدف المسطر بتراجع قدره 12 بالمائة مقارنة بنهاية فبراير 2016 و بإرتفاع قدره 41 بالمائة مما تم انتاجه في نفس الفترة من 2015.
ويعود هذا الى توقف و تراجع انتاج وحدات GL 1 Z, GL2Zو GL 1 Kفي شهر يناير و توقف الوحدة الكبيرةGL 1 Kمن 29 ديسمبر 2016 الى 15 يناير 2017 لأشغال غير مبرمجة على مستوى محولات أمديا "Mdea".
وفيما يتعلق بالتكرير فقد تم معالجة 4 ملايين طن من النفط الخام (باحتساب الكميات على مستوى محطة أدرار) أي نسبة تحقيق بلغت 103 بالمائة من الهدف المسطر و بتراجع 3 بالمائة مقارنة بنهاية فبراير 2016 .
وبلغت كميات المكثفات المعالجة على مستوى وحدة RA2Kما مجموعه 8ر0 مليون طن أي نسبة تحقيق بلغت 109 بالمائة من الهدف المسطر و بارتفاع قدره 6 بالمائة مقارنة بنهاية فبراير 2016.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
القبض على إرهابي واسترجاع اسلحة ببرج باجي مختار
2017-03-2017%3A42%3A52.448813-23821_273213-555x318.jpg

تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي تابعة للقطاع العملياتي لبرج باجي مختار اليوم الاثنين من إلقاء القبض على الإرهابي المسمى ح.عصمان واسترجاع مسدس رشاش وذخيرة حسب ما اروده بيان لوزارة الدفاع الوطني. وجاء في البيان "في إطار مكافحة الإرهاب وبفضل الاستغلال الجيد للمعلومات تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي تابعة للقطاع العملياتي لبرج باجي مختار بالناحية العسكرية السادسة صباح اليوم 20 مارس2017 من إلقاء القبض على الإرهابي المسمى ح.عصمان واسترجاع مسدس رشاش من نوع كلاشينكوف وكمية من الذخيرة اثر دورية استطلاعية بتيمياوين بالشريط الحدودي الجنوبي للبلاد".
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
الجزائر تستعين بالبنك الدولي لتحضير مخططها الاقتصادي الجديد -

2017-03-2020%3A54%3A28.718510-bdf4649c19284cd34a87e97cd80f6e30-555x318.jpg

أكد وزير المالية حاجي بابا عمي اليوم الاثنين بالجزائر أنه يتم التحضير لدراسة اقتصادية شاملة سينبثق عنها رؤية ومخطط عمل 2018-2035 وهذا بالتعاون مع خبراء البنك الدولي في المجال التقني في إطار تجسيد مخطط النمو الإقتصادي الوطني الجديد . وقال الوزير عقب لقائه بنائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حافظ غانم أن "الجزائر بصدد التحضير حاليا لدراسة شاملة للإقتصاد الوطني ينبثق عنها رؤية شاملة و مخطط عمل 2018-2035 ستمكن من تطوير برنامج النمو الإقتصادي الوطني الجديد بمساعدة البنك الدولي". وأضاف بابا عمي أن الجزائر "تلقت لحد الآن دعما تقنيا من قبل البنك الدولي في سبيل إنجاز هذه الدراسة وانه سيتم في الأشهر القادمة تقوية وتعزيز التعاون في هذا المجال لإنجاز هذه الدراسة في 2018 " مثمنا في هذا الشأن التعاون "المثمر جدا" بين الجزائر والبنك الدولي في عدة مجالات اخرى. كما أشار الوزير الى دراسة أخرى يتم تحضيرها حاليا بالتعاون بين الطرفين تخص "مساعدة الطبقات التي لها مدخول متدني عن طريق برنامج خاص" مؤكدا أن الجزائر تحقق هذه الدراسات بتمويلها الخاص وأن مساعدة البنك الدولي تنحصر في الجانب التقني و الخبرات في هذا المجال. كما عبر بابا عمي عن رضاه لنتائج اجتماعه بغانم أين تم التطرق الى العلاقات التي تربط الطرفين وكذا التعاون في مختلف المجالات والذي سيتم تعزيزه. من جهته قال السيد غانم أن هدف لقائه بوزير المالية هو"ترقية الشراكة بين البنك الدولي و الجزائروكذا الدور الذي يمكننا القيام به لمساندة الجزائر ومساعدتها في التحول الاقتصادي و النمو الذي تعرفه". وحسبه فقد تم التطرق خلال اللقاء إلى الدور الذي سيلعبه البنك الدولي لتحقيق شراكة تقنية مع الجزائر وكذا الى البرامج التي تخص نظام التأمين الاجتماعي ورفع معدل النمو الاقتصادي وترقية الاستثمارات بالجزائر. وعبر غانم عن سعادته بنتائج "اللقاء المثمر" مشيرا الى أن الشراكة بين البنك و الجزائر تبقى "قوية" وأنه سيتم العمل بين الطرفين لتعزيزها أكثر و توسيع مجالاتها. يذكر أن غانم متواجد بالجزائر في زيارة تستغرق ثلاثة أيام بغرض تعزيز علاقة الشراكة القائمة بين البنك الدولي والجزائر وتوسيع نطاقها دعما لأهداف التنمية في البلاد. وسيجري غانم محادثات مع مسؤولين جزائريين حول التقدم المحرز بشأن تحقيق الأولويات الوطنية الحالية والمساندة الإضافية التي يمكن أن تقدمها الخبرات العالمية التي يمتلكها البنك لتحقيق هذه الأهداف. وستركز المناقشات على المجالات التي يقدم فيها البنك المشورة الفنية مثل تحسين نظم الحماية الاجتماعية فضلا عن الهدف طويل الأجل المتمثل في تقليص اعتماد الجزائر على النفط وتنويع أنشطة الاقتصاد لتحفيز النمو وفرص العمل. وكان البنك الدولي قد اكد ان الجزائر قد نجحت على مدى السنوات الخمسة عشر الماضية في خفض معدلات الفقر من 20 إلى 7 بالمائة و هو "إنجاز كبير" حسب البنك الدولي الذي اضاف أن "التحدي الآن هو البناء على هذا التقدم لإيجاد مجتمع أكثر إنتاجية وابتكارا". كما سيجتمع غانم خلال زيارته مع والي ولاية الجزائر عبد القادر زوخ ورواد الأعمال الشباب وممثلين عن المجتمع المدني. للذكر تضم محفظة عمليات مجموعة البنك الدولي في الجزائر 10 مشاريع مساعدة فنية مستردة التكلفة تتضمن مساندة إعداد إستراتيجية رؤية 2035 والمساعدة في تحسين مناخ الأعمال وتحقيق التنمية الفلاحية وبناء القدرات الإحصائية لتحسين فعالية شبكات الضمان الاجتماعي. وتساند مؤسسة التمويل الدولية وهي ذراع البنك الدولي المعني بالتعامل مع القطاع الخاص الجهود التي تبذلها الجزائر لتنويع اقتصادها من خلال تقديم خدمات استشارية وحافظة ارتباطات مستثمرة في قطاعي التأجير التمويلي والبنوك. وبالإضافة إلى ذلك فقد استثمرت المؤسسة في ثلاثة صناديق إقليمية لأسهم الشركات غير المدرجة في البورصة بمخصصات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
شاحنة تدهس طفلا بولاية الجلفة
2017-03-2020%3A09%3A23.122184-accident-555x318.jpg

مساء اليوم الاثنين بولاية الجلفة طفل عمره 5 سنوات بعد أن دهسته شاحنة أردته قتيلا في عين المكان حسب ما علم من مصالح الحماية المدنية. وإستنادا لذات المصدر فقد تدخلت الوحدة الرئيسية للحماية لمدنية بعاصمة الولاية لأجل حادث دهس شاحنة لطفل بحي "بربيح " بمدينة الجلفة أين تم تحويل الضحية ميتا إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى الولاية. وقد فتحت المصالح الأمنية المختصة تحقيقا لمعرفة أسباب وملابسات هذا الحادث. -
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
الجيش يدمّر أربعة مخابئ للإرهابيين

أوقف سبعة عناصر دعم للجماعات الدموية
الجيش يدمّر أربعة مخابئ للإرهابيين
تمكنت مفارز للجيش الوطني الشعبي أول أمس الأحد من تدمير أربعة مخابئ للإرهابيين بولاية بجاية وتوقيف سبعة عناصر تقوم بدعم الجماعات الإرهابية وذلك بكل من ولايتي بومرداس وسيدي بلعباس حسب ما أفاد به أمس الاثنين بيان لوزارة الدفاع الوطني.
وأوضح البيان الذي تلقت (أخبار اليوم) نسخة منه أنه في إطار مكافحة الإرهاب دمرت مفرزة للجيش الوطني الشعبي يوم 19 مارس 2017 ببجاية/ن.ع.5 أربعة (04) مخابئ للإرهابيين فيما أوقفت مفارز أخرى وعناصر الدرك الوطني بالتنسيق مع مصالح الأمن الوطني سبعة (07) عناصر دعم للجماعات الإرهابية بكل من بومرداس/ن.ع.1 وسيدي بلعباس/ن.ع.2 .
وفي إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة أوقف عناصر الدرك الوطني بسيدي بلعباس/ن.ع.2 تاجري (02) مخدرات وحجزوا 7.7 كيلوغرام من الكيف المعالج في حين ضبطت مفرزة للجيش الوطني الشعبي شاحنتين محملتين ب45 قنطارا من التبغ ببسكرة/ن.ع.4.
وبكل من تمنراست وبرج باجي مختار/ن.ع.6 أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي تسعة (09) مهربين وضبطت شاحنة وتسعة (09) مركبات رباعية الدفع و16.7 طنا من المواد الغذائية و12450 لتر من الوقود و3000 لتر من زيت المائدة.
من جهة أخرى أحبطت وحدات لحراس الشواطئ بعنابة/ن.ع.5 محاولات هجرة غير شرعية ل14 شخصا كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع شمال شرق رأس الحمراء فيما تم توقيف 20 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من عين تموشنت وأدرار وبشار وتمنراست.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
10 شركات للصناعة العسكرية في الجزائر

208900

يُنتظر أن تلبي احتياجات السوق الوطنية
**
* رقم أعمال مؤسسات الصناعات العسكرية سيقارب 100 مليار دينار في 2019
وعد مدير الصناعات العسكرية بوزارة الدفاع الوطني اللواء رشيد شواكي أنه (سيتم تلبية جميع احتياجات السوق الوطنية من الشاحنات والسيارات وحافلات رباعية الدفع بعلامة مرسيدس في 2019 والتي سيتم انتاجها بالجزائر مضيفا أن رقم أعمال جميع مؤسسات الصناعات العسكرية سيقارب حوالي 100 مليار دينار في 2019).
وأكد اللواء رشيد شواكي في تصريح للإذاعة الجزائرية على أنه في سنة 2019 سيتم إنتاج 15 ألف شاحنة وإنتاج 25 ألف محرك ثقيل على مستوى مركب واد حميمين بقسنطينة بعلامة مرسيدس وعلامات أخرى معروفة موجهة لجميع الأغراض في بلادنا سواء ما تعلق بالشاحنات والسيارات والجرارات وآلات الأشغال العمومية وكذا الزراعية.
هذا وأشار اللواء رشيد شواكي إلى أن الصناعة العسكرية حاليا تشرف على 10 شركات صناعية موزعة عبر كل التراب الوطني متخصّصة في عدة مجالات كالميكانيك والكهرباء والصناعات الكيميائية والنسيج وغير ذلك مضيفا أن هذه الشركات لديها 40 مصنعا وشركات قابضة متعددة الأسهم.
وأضاف بالقول حرصنا على تكوين قاعدة صناعية وتكنولوجية لفائدة القوات المسلحة استجابة لتعليمات السيد رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني ونعمل على تطويرها بشكل دائم وإدماجها ضمن النسيج الصناعي الوطني.
كما أكد المتحدث ذاته على تلبية الصناعة العسكرية لاحتياجات السوق الوطنية في مجال النسيج والألبسة التي هي مائة بالمائة انتاج وطني في اطار الشراكات وفي اطار المؤسسة التي تنتج البدلات والأحذية العسكرية.
وفي مجال الشراكة مع الاجانب ذكر مدير الصناعات العسكرية بوزارة الدفاع الوطني انه خلال المخطط الخماسي 2009-2014 وفي اطار برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة كان هناك محور جديد لإعادة انطلاق الصناعة الوطنية حيث يرتكز على بعض محاور استراتيجية منها الشراكة في اطار الاستثمار الأجنبي بالجزائر وجلب تكنولوجيات ذات سمعة عالمية وانتاج بضائع بعلامة معروفة على المستوى العالمي.
وقال في هذا الجانب (أمضينا عدة عقود شراكة مع الشركات الدولية التي لديها شهرة عالمية لإنتاج الشاحنات بمصنع رويبة مع شركة مرسيدس في إطار الشراكة مع الامارات وحافلات رباعية الدفع بتيارت وكذا انتاج شاحنات مختصة في عين سمارة بقسنطينة ومحركات في واد حميمين بنفس الولاية إلى جانب إنتاج أجهزة الكترونية بسيدي بلعباس وحافلات بخنشلة.
كما أكد على أن جميع عقود الشراكة التي أمضيناها مع المستثمرين اعتمدنا على بند هام يرتكز على اندماج ل30 بالمائة لجميع البضائع والمنتوجات التي سيتم إنتاجها في إطار هذه الشراكة في 2019.
وبخصوص الشراكة مع الجانب الإيطالي في مجال صناعة المروحيات على مستوى مصنع عين ارنات بولاية سطيف أفاد اللواء رشيد شواكي بأنهم في إطار الدراسة وإنجاز البنية التحتية وبعد عامين يتم الإنتاج الأولي بحيث ستكون البداية بالمروحيات ذات الطابع شبه العسكري للشرطة والحماية المدنية والجمارك معتبرا أن هذه الصناعات الدقيقة رهان كبير بالنسبة لنا -على حد تعبيره-.
وعن مساهمة المؤسسة العسكرية في توفير مناصب العمل أبرز ضيف الأولى أن مؤسسته تعمل على توفير حوالي 30 ألف منصب للمتخرجين الجدد الذين يتحصلون على عقد عمل مباشر في الولاية التي يقطنون بها.
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top