آخر أخبار الجزائر ... بين يديك

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
"كل المواد غير الأساسية ستخضع لرخصة استيراد"
2017-03-1516%3A25%3A57.140425-jhjyuu-555x318.jpg

ستخضع كل السلع عدا المواد الأساسية بالنسبة للمواطن إلى رخصة استيراد بغرض إعادة تنظيم السوق, حسبما أكده اليوم الأربعاء بالجزائر وزير السكن والعمران والمدينة وزير التجارة بالنيابة عبد المجيد تبون. وصرح تبون خلال مراسم التوقيع على بروتوكول اتفاق بين الجمعية المهنية للبنوك والهيئات المالية والمركز الوطني للسجل التجاري, أن "كل المواد التي تدخل الجزائر ستخضع لرخصة أو تسريح". وأوضح في هذا الإطار أن التراخيص المتعلقة باستيراد المواد الأساسية كالسميد والقمح والزيت والسكر والحليب والأدوية يتم تجديدها تلقائيا قصد تفادي حالات الندرة في السوق. أما كل ما هو "ظرفي" فيخضع لرخصة محددة زمنيا كاللحوم التي حددت مدة رخصتها بثلاثة أشهر. ويهدف هذا الإجراء إلى تنظيم السوق وتفادي الفوضى كحالات الوفرة المفرطة للسلع في بعض الفترات من السنة مقابل ندرتها في فترات أخرى. "يجب أن ننقل السوق إلى مرحلة المهنية والتنظيم وتحسين الجودة. لا يمكنني مثلا أن أتصور كيف يمكن لمتعامل واحد ان يقوم باستيراد 30 نوع مختلف من السلع ابتداء من الدقيق إلى حديد البناء", يصرح تبون. غير أن الوزير أكد أن عملية منح الرخص لن تقصي أي متعامل مؤكدا أن الأمر يتعلق بمراقبة وضبط السوق بما يدعم الإنتاج الوطني لكن مع تلبية جميع حاجيات السوق من حيث الكمية. وفي هذا السياق, أكد وزير التجارة بالنيابة أنه سيتم منع استيراد الأجهزة شديدة الاستهلاك للطاقة وغير المطابقة لمعايير أمن وصحة المستهلك. وكانت وزارة التجارة شرعت منذ مطلع 2016 في إخضاع نشاط استيراد السيارات وحديد البناء والاسمنت لرخص الاستيراد وقررت مؤخرا تطبيق نفس الإجراء على استيراد الموز. وبخصوص غلاء أسعار التفاح في السوق الوطني بالرغم من وفرة الإنتاج, أرجع الوزير ذلك إلى المضاربة التي يقوم بها بعض المتعاملين من خلال تخزين كميات مهمة لخلق ندرة في السوق.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
تفحم طفلين من عائلة واحدة داخل سيارة ببسكرة
2017-03-1519%3A45%3A40.345731-vfvrtt-555x318.PNG

لقي طفلان حتفهما مساء اليوم الأربعاء بمدينة بسكرة إثر تفحمهما داخل سيارة حسبما علم لدى مصالح الحماية المدنية. وقد هلك هذان الطفلان البالغان من العمر على التوالي 3 و4 سنوات وهما من عائلة واحدة عندما اندلعت النيران بصفة مفاجئة في السيارة التي كانا على متنها وهي متوقفة أمام محل تجاري مثلما أوضحه ذات المصدر. وقد تعرض والداهما اللذان كانا داخل المحل التجاري إلى صدمة عنيفة فور مشاهدتهما الحادث. وجرى تحويل جثماني البرعمين على متن سيارة إسعاف تابعة لوحدة الحماية المدنية نحو مصلحة حفظ الجثث بمستشفى "بشير بن ناصر" وفقا لذات المصدر. وفتحت من جهتها مصالح الأمن المؤهلة إقليميا تحقيقا لتحديد ظروف الحادث.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
دروس دعم لتلاميذ الاقسام النهائية خلال عطلة الربيع
قررت وزارة التربية الوطنية فتح أبواب المؤسسات التربوية خلال الأسبوع الأول من العطلة الربيعية (من 18 إلى 23 مارس) لتقديم دروس دعم لفائدة التلاميذ المقبلين على اجتياز الامتحانات الرسمية, حسب ما علم اليوم الأربعاء لدى الوزارة المعنية. وأوضح المصدر ذاته أنه "في إطار تنظيم الدعم البيداغوجي وتحضير التلاميذ للامتحانات الرسمية, سيتم فتح المؤسسات التربوية لتقديم دروس الدعم البيداغوجي لفائدة التلاميذ الراغبين في متابعة هذه العملية خلال الأسبوع الأول من عطلة الربيع". وسيكون ذلك --يضيف نفس المصدر-- "وفق صيغة الحصص المؤطرة والمحروسة والمذاكرة ضمن الأفواج, تطبيقا للترتيبات الواردة في المنشور الوزاري رقم 991 المتعلق بنظام الدعم البيداغوجي, كما سيتم إبقاء أبواب المؤسسات مفتوحة لضمان مواصلة الخدمة الإدارية والتربوية". وذكرت الوزارة أنه سيتم تنظيم أبواب مفتوحة على المؤسسة لاستقبال الأولياء وتوزيع كشوف النقاط وذلك يوم غد الخميس 16 مارس. -
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
تفحم طفلين من عائلة واحدة داخل سيارة ببسكرة
2017-03-1519%3A45%3A40.345731-vfvrtt-555x318.PNG

لقي طفلان حتفهما مساء اليوم الأربعاء بمدينة بسكرة إثر تفحمهما داخل سيارة حسبما علم لدى مصالح الحماية المدنية. وقد هلك هذان الطفلان البالغان من العمر على التوالي 3 و4 سنوات وهما من عائلة واحدة عندما اندلعت النيران بصفة مفاجئة في السيارة التي كانا على متنها وهي متوقفة أمام محل تجاري مثلما أوضحه ذات المصدر. وقد تعرض والداهما اللذان كانا داخل المحل التجاري إلى صدمة عنيفة فور مشاهدتهما الحادث. وجرى تحويل جثماني البرعمين على متن سيارة إسعاف تابعة لوحدة الحماية المدنية نحو مصلحة حفظ الجثث بمستشفى "بشير بن ناصر" وفقا لذات المصدر. وفتحت من جهتها مصالح الأمن المؤهلة إقليميا تحقيقا لتحديد ظروف الحادث. - See more at: الخبر-تفحم طفلين من عائلة واحدة داخل سيارة ببسكرة
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
إبعاد ثلاث قوائم حرة من سباق التشريعيات بالنعامة

2017-03-1520%3A56%3A05.922319-1471656456-555x318.jpg

أكدت مديرية التنظيم والشؤون العامة بالنعامة أن المحكمة الإدارية قد أبعدت مساء هذا الأربعاء ثلاث قوائم حرة من سباق التشريعيات بعد دراسة الطعون التي تقدم بها متصدرو هذه القوائم الذين أخطروا بقرارات الرفض والتحفظ التي رفعتها في حقهم اللجنة الإدارية التي اعتمدت في قرارها على مبررات وصفتها بالقانونية. ويتعلق الأمر بالقائمة الحرة السلام التي يتصدرها رئيس بلدية المشرية وقائمة عين الخير التي يتصدرها أمين عام سابق ببلدية عين بن خليل وقائمة رد الاعتبار التي يتصدرها منتخب بمجلس بلدية النعامة -
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
icon1891.gif
وسائل التواصل الاجتماعي تفتح أبوابا للمتحرشين

يتواصل معظم مستعملي الانترنت مع أشخاص آخرين، حيث أصبحت شبكات التواصل الاجتماعية وسيلة جيدة لتكوين صداقات جديدة من مختلف أنحاء العالم رغم اختلاف الثقافات والألسنة وأضحت وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقاتها تستحوذ على الوقت الذي يقضيه الفرد في التصفح.
ورغم أن الإنترنت جلبت العديد من التغيرات الإيجابية الى المجتمعات فقد فتحت أيضا أبوابا لمخاطر متنوعة، حيث أصبحت الانترنت ملعبا كبيرا للمتحرشين بالأطفال واستغلال بياناتهم وصورهم بل حتى تشجيعهم على الانحراف والتمرد على الأسرة والقوانين.
وهناك جهات عديدة ذات نوايا سيئة أصبحت تستغل الشبكات الاجتماعية ومنتديات الألعاب على الإنترنت في إيجاد نقاط ضعف لضحاياها لإيقاعهم في مخططها في سبيل أهداف فردية أو لصالح منضمات عالمية غير آبهة بأي مبادئ أو قوانين.
وهؤلاء المجرمين يعتمدون على تقنيات تكنولوجية متقدمة، بل تتلقى تمويلا وعتادا كما كشفت العديد من التحريات التي قامت بها جهات قانونية دولية، مما يفرض على الحكومات رفع التحدي وعمل كل ما يلزم لمواجهة الجناة ومنع الاعتداءات أينما تحدث.
الخبير يونس قرار : يجب التعامل مع آثار الشبكة الخطيرة بحكمة وذكاء
grar_small.jpg

يقول يونس قرار استشاري في تكنولوجيات الإعلام و الاتصال، لـ"الخبر الرقمي" أن وسائل التواصل الاجتماعي دخلت أغلب البيوت الجزائرية وأصبح من يملك هاتف محمول فهو مرتبط بشبكة الانترنت، فالجزائر سجلت 20 مليون مشترك في خدمة الجيل الثالث بعد سنتين فقط من إطلاقها وهناك 17 مليون حساب على الفايسبوك 90 % من أصحابها أعمارهم أقل من 35 سنة، يقضون ما معدله 3 ساعات يوميا في تصفح الشبكة.


فهذه الارقام يقول يونس قرار تبين حجم التحدي المفروض وضرورة تبني سياسة شاملة لحماية الابناء، فلا يجب الاستهانة بالتهديدات و السلبياٌت الإلكترونية و التعامل مع آثارها الخطيرة بذكاء و حكمة و دون صدام و عنف و تشكيكٌ، فالخدمات التي تتيحها الانترنت ضرورة لمواكبة التكنولوجيات الحديثة و الانفتاح على الحضارات المتقدمة حتى لا نبقى على الهامش.


و يوضح يونس قرار قال أن على الاولياء أخذ زمام المبادرة بالتقرب من أبنائهم ومشاركتهم بعض النشاطات على الأنترنت ومساعدتهم في البحث عن الايجابيات الموجودة في هذا الفضاء خاصة إن كانت تصب في هواياتهم التي يحبونها أو مواد يدرسونها، وهذا يحتم على الاولياء أن تكون لهم إطلالة ولو بسيطة على مستجدات العالم الرقمي حتى لا تكون الفجوة المعرفية كبيرة بينهم والابناء، وعلى الاولياء تنبيه الأبناء إلى الجانب الاخلاقي واستشعار مراقبة الله لهم في كل خطوة يقومون بها في العالم الافتراضي، ويقول السيد قرار أن تواصل الاولياء فيما بينهم لتبادل التجارب والاقتراحات أحسن طريقة لمعالجة الأمر.


كما حث قرار، نخبة المجتمع على توفير المحتوى الرقمي المفيد وأن يخصص الاساتذة والأئمة والرياضيين. الخ، وقتا "للعالم الافتراضي" ويبادروا بفتح صفحات "فايسبوكية " حيث يتواجد أغلب الشباب اليوم، وللسلطات المعنية دور في توفير الوسائل اللازمة لذلك.


وفي الأخير نصح قرار الأولياء والجهات المعنية بالاعتماد على الكفاءات الوطنية الشابة في معالجة هذا الموضوع بكل شجاعة وجديةٌ، فخطورة التهديدات تضع الجزائر أمام تحد كبيرٌ للمحافظة على تماسكها و حاضرها قبل مستقبلها: نكون أو لا نكون.

 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
icon1891.gif
هذا هو السعر المرتقب للموز قريبا

2017-03-1609%3A27%3A47.299889-banane2-555x318.jpeg

أنهت السلطات العمومية أولى عملية فتح رخص استيراد الموز للسداسي الأول بمقدار 90 ألف طن، بناء على دفتر شروط جديد يتضمن عدة مواصفات يتعين على المتعاملين من مستوردين استيفاءها. وتم تقسيم حصة الاستيراد المقدرة بـ90.000 طن إلى شطرين بـ45.000 طن، لتغطية الثلاثيين الأول والثاني لـ2017. ودعت وزارة التجارة المتعاملين الاقتصاديين الذين يستوفون الشروط المطابقة للتشريع والتنظيم ساري المفعول، ويستجيبون للشروط المحددة في دفتر الأعباء، إلى تقديم طلب رخصة استيراد الموز الطازج على مستوى مديرية التجارة الولائية المختصة إقليميا. ويرتقب أن تصل الكميات المستوردة برسم نظام الحصص الجديد على الأقل 180 ألف طن، في وقت أشارت مصادر عليمة لـ"الخبر" إلى أن سوق الموز في الجزائر كان يحدد ما بين 210 إلى 260 ألف طن. وبلغت قيمة الواردات من الموز 201.320 طن بقيمة 142.3 مليون دولار سنة 2016 مقابل 247.027 طن بقيمة 182.2 مليون دولار في 2015. ونص دفتر الشروط الخاص بشروط ممارسة نشاط استيراد الموز الطازج لـ2017 على عدة شروط، منها ضرورة امتلاك المتعامل خبرة في ممارسة هذا النشاط على مدار الخمس السنوات الأخيرة والمثبتة بالبيانات الجبائية، وتوفير منشآت مناسبة للنقل والتخزين. واستنادا إلى المصادر نفسها، فإن إمداد السوق، وفقا للشروط المحددة، سيناط إلى عدد محدود من المتعاملين والمستوردين الكبار، خاصة أن شروط النقل تبعد المتعاملين الصغار الذين يعتمدون على نقل كميات صغيرة بالحاويات، كما سيغير من أنماط الاستيراد، مع إمكانية استبعاد عدد من الوجهات والممونين، حيث يمكن أن يغيب الموز المستورد من إفريقيا سواء من كوت ديفوار أو الكمرون، لكونه يخضع للوسطاء التجاريين، خاصة من أوروبا مثل فرنسا وإيطاليا، بينما ترشح وجهات مثل "الإكوادور" الذي يعد من أكبر منتجي الموز، إلى جانب "البرازيل"، مع سيادة علامات شهيرة مثل "دول" و"تشيكيتا" و"فافوريتا" التي تمثلها مجموعات تتعامل مباشرة مع الأسواق المستوردة. ويرتقب أن تساهم الكميات المستوردة في تخفيف حدة الضغط على السوق، خاصة أن معدلات الأسعار السائدة تعطي، حسب تقدير مختصين في مجال التجارة الخارجية، معدل 4 إلى 5 دولار للعلبة التي تعادل 18 كلغ من الموز، يضاف إليها تكلفة الشحن والنقل، لتعادل 11 إلى 13 دولارا، مع فرض حق جمركي يعادل 30 في المائة. ومن ثم، فإن كلفة الكيلوغرام تتراوح ما بين 0.65 و0.75 دولارا للكيلوغرام أو ما يعادل 72 إلى 83 دينارا للكيلوغرام، على أن تضاف إليها لاحقا هوامش التوزيع بين الجملة والتجزئة، وفي المحصلة يتوقع أن تتراوح الأسعار ما بين 200 و250 دينار للكيلوغرام وربما أقل بقليل، حسب الآليات المعتمدة. ويشير مختصون إلى أن السوق في الجزائر ينشط به عدد من الشركات الكبيرة التي اختصت في مجال الزراعة الغذائية ومنها الموز، وتتمركز في مناطق الوسط بالخصوص، وتتمتع بقدرات كبيرة، وهذه الشركات هي المؤهلة لأن تستفيد من رخص الاستيراد.-
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
icon1891.gif
تدمير 6 ألغام تقليدية بتبسة
تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، الأربعاء، من تدمير 6 ألغام تقليدية الصنع في تبسة بالناحية العسكرية الخامسة.
وأفاد بيان لوزارة الدفاع الوطني، الخميس، أن مفرزة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع عناصر الدرك الوطني بعين تيموشنت بالناحية العسكرية الثانية، تمكنت من توقيف 6 بارونات مخدرات، وضبطت 4 مركبات و19.5 كلغ من الكيف المعالج.
من جهة أخرى، أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي وعناصر الدرك الوطني وحراس الحدود في عمليات منفصلة بكل من تلمسان وتيارت وتمنراست، 72 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
icon1891.gif
ارتفاع قدرات الجزائر الإجمالية لتمييع الغاز
2017-03-1615%3A49%3A32.665449-0461318-555x318.jpg

تعززت قدرات الجزائر في نشاط تمييع الغاز الطبيعي لتبلغ ما مجموعه 56 مليون متر مكعب في السنة بعد دخول المشروعين الكبيرين لتحويل الغاز الطبيعي بأرزيو وسكيكدة حيز الخدمة بطاقة إنتاج إجمالية تقارب 21 مليون متر مكعب في السنة, حسبما افاد به اليوم الخميس بالجزائر وزير الطاقة نور الدين بوطرفة.
وخلال جلسة بمجلس الامة خصصت للاسئلة الشفوية وترأسها عبد القادر بن صالح رئيس المجلس بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان غنية الدالية أكد بوطرفة أنه:"في إطار البرنامج الطموح لتطوير وتنمية قدرات البلاد من الغاز الطبيعي المميع وتعزيز التواجد الجزائري في سوق الغاز الدولية تم انجاز هذين المشروعين الضخمين".
وردا على سؤال شفوي لعضو المجلس مصطفى جغدالي يتعلق بوحدة تمييع الغاز الطبيعي بارزيو اوضح الوزير أن المشروع الأول يتعلق بمجمع الغاز الطبيعي المميع بولاية سكيكدة الذي تبلغ قدرة الانتاج به 98ر9 مليون متر مكعب في السنة.
وقد تم انجاز هذا المجمع سنة 2013 لتعويض الوحدات التي دمرت في الانفجار الذي وقع يوم 19 جانفي 2004 بمجمع تمييع الغاز في سكيكدة
ويخص المشروع الثاني المجمع الضخم بأرزيو (جي أن أل 3 زاد) بطاقة انتاج بلغت 59ر10 مليون متر مكعب في السنة والذي تم تدشينه في نوفمبر 2014 يضيف الوزير.
وتمثل صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي المميع من هذين المشروعين 52 بالمائة من حجم الصادرات.
ويوجد حاليا 4 مركبات لتمييع الغاز الطبيعي منها ثلاثة منها موجودة في أرزيو وهي: (جي ان ال 1 زاد) و(جي ان ال 2 زاد) و(جي ان ال 3 زاد) بقدرة انتاج اجمالية بلغت حوالي 46 مليون متر مكعب في السنة من الغاز الطبيعي المميع ,ووحدة رابعة متواجدة بولاية سكيكدة وهي (جي ان ال 1 ك) بقدرة حوالي 10 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المميع في السنة.
ومن جهة ثانية وردا على سؤال اخر طرحه عضو المجلس بلقاسم قارة يتعلق بايصال الغاز الطبيعي لسكان ولاية المدية أكد الوزير أن البرامج المختلفة التي استفادت منها الولاية في اطار الخماسي 2010 -2014 سمحت بتوفير غاز المدينة لصالح 37 بلدية من أصل 64.
وسمحت هذه المشاريع برفع نسبة التوصيل من 27 في المائة سنة 2009 (17 بلدية موصلة فقط) إلى 58 في المائة حاليا وفق بوطرفة الي اشار الى أن هذه النسب مرشحة للارتفاع مع تسجيل مشاريع جديدة.
واشار بوطرفة الى انجاز انبوب لنقل الغاز يربط بلديتي البرواقية وبني سليمان على مسافة 31 كم.
وسمح هذا الانبوب بتزويد 5 بلديات تقع على مساره كما سيسمح الشطر الثاني من هذا المشروع الممتد من بني سليمان الى بلدية الحوضين مرورا ببلدية تابلاط والذي ستنطلق به الاشغال قريبا بتزويد 6 بلديات اخرى واقعة بالمنطقة الشرقية للولاية.
اما بقية البلديات الواقعة بالمنطقة الشرقية وعددها 6 فسيتم التكفل بها وتزويدها انطلاقا من شبكة نقل الغاز المتواجدة بولاية البويرة أين مازالت الاشغال جارية بها.
وحسب الوزير, ستنطلق الاشغال قريبا لانجاز أنبوب آخر لنقل الغاز يمتد بين بلدية عين لشياخ بولاية عين الدفلى وبلدية الزبيرية لتوصيل الغاز الى 4 بلديات واقعة بالجهة الغربية لولاية المدية.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
الجزائر تدين بـ"شدة" تفجيري دمشق

2017-03-1613%3A37%3A04.209001-1017288035-555x318.jpg

أدانت الجزائر اليوم الخميس ب"شدة" التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا يوم أمس العاصمة السورية دمشق, مجددة استنكارها "الشديد" لمثل هذه "الأعمال الإجرامية" وتأكيدها على أهمية الحل السياسي السلمي لكونه "السبيل الوحيد الكفيل بإعادة الأمن والاستقرار إلى سوريا".


وقال الناطق الرسمي لوزارة الخارجية, عبد العزيز بن علي الشريف لوكالة الانباء الجزائرية: "ندين بشدة التفجيرين الإرهابيين اللذين هزا يوم أمس العاصمة السورية دمشق", مشيرا أنه "أمام هذه الأفعال المروعة, نتقدم بتعازينا لأسر وذوي الضحايا ونعرب عن تضامننا مع سوريا الشقيقة".


و أضاف قائلا: "و إذ نجدد استنكارنا الشديد لمثل هذه الأعمال الإجرامية وتأكيدنا على ضرورة تضافر الجهود الدولية والإقليمية من أجل اجتثاث ظاهرة الإرهاب ودحرها, فإننا نؤكد على أهمية الحل السياسي السلمي لكونه السبيل الوحيد الكفيل بإعادة الأمن والاستقرار إلى سوريا".


و تابع السيد بن علي الشريف قوله: "كما يحدونا الأمل في أن يفضي مسار الحوارحول الأزمة السورية إلى إيجاد مخرج يوقف إراقة الدماء وينهي معاناة الشعب السوري ويكفل الحفاظ على سيادته واستقلاله وسلامة ووحدة أراضيه".


 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
نظام بنكي جديد ابتداء من الأحد

2017-03-1612%3A17%3A57.830472-81688-555x318.jpg

قال الرئيس المدير العام لبنك التنمية المحلية محمد كريم إن البنوك الجزائرية ستتحول نحو نظام معلوماتي رقمي يسمح لها بانجاز معاملاتها في أقل الآجال وبما يرضي الكثير من زبائنها، ابتداء من الاحد.
وأوضح كريم للإذاعة الجزائرية، اليوم الخميس، أن هذا النظام سيسمح للمؤسسات البنكية بانجاز تعاملاتها الخاصة بالتجارة الخارجية في 24 ساعة وتلبية الطلبات الخاصة بقروض الاستثمار في 15 أو 21 يوما على أكثر تقدير.
وشدد المسؤول الأول على بنك التنمية المحلية على أن "الرهان الواجب رفعه اليوم هو تحويل الاقتصاد الوطني إلى اقتصاد منتج وتنافسي".
وأضاف:" نحن مقتنعون بان اقتصادنا لن يكون منتجا إلا إذا تم تحقيق نمو بالإنتاج"، مؤكدا على أن "البنوك الجزائرية تسعى لأن تصبح لاعبا رئيسيا في نجاح النموذج الجديد للنمو".
ويؤكد محمد كريم أن البنوك الجزائرية تسجل حضورها من خلال مرافقة المؤسسات الأكثر فاعلية.


 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
اتهامات للفلاحين بالتواطؤ مع شبكات المضاربة

2017-03-1620%3A35%3A00.574190-bgtt-555x318.jpg

كشف رئيس الفدرالية الوطنية لأسواق الجملة للخضرو الفواكه مصطفى عاشور اليوم الخميس أن 60 % إلى 70 % من الإنتاج الفلاحي لا يدخل أسواق الجملة ما يتسبب في نقص كبير في التموين و بالتالي ارتفاع أسعار المنتجات . وخلال لقاء جمع ممثلي تجار أسواق الجملة للخضر و الفواكه قادمين من كل ولايات الوطن بحضور ممثلين عن وزارة الفلاحة رفض عاشور تحميل مسؤولية الارتفاع الجنوني الذي عرفته بعض المنتجات الفلاحية لتجار الجملة موضحا أن المضاربة استفحلت على مستوى حقول الإنتاج. واتهم عاشور بعض الفلاحين بالتواطؤ مع شبكات مختصة في الاحتكار والمضاربة في المنتجات الفلاحية لا علاقة لها بالقطاع،همهم الوحيد الكسب السريع على حساب تجار الجملة و المستهلكين. وأشار ذات المسؤول أن الإنتاج الفلاحي وفير لكن سطوة المضاربين على المنتوج على مستوى الحقول خصوصا المنتجات الأساسية ذات الاستهلاك الواسع و أيضا استفحال التجارة الموازية و غياب الرقابة و الردع كلها عوامل ساهمت في إحداث ندرة في أسواق الجملة و بالتالي ارتفاع الأسعار. وشدد ذات المسؤول على ضرورة تدخل السلطات العمومية من خلال أجهزتها الرقابية لتحديد و بدقة مسار المنتوج بدأ من عملية البذر و الزرع إلى مرحلة الجني و بعدها إلى أسواق الجملة و ذلك لتحديد المسؤوليات. وفي هذا الصدد قال عاشور:"هناك تغييب تام لمسار المنتوج اكتشفنا حلقة مفقودة بين مرحلة الجني و التسويق وهي المرحلة التي تشهد تدخل المضاربين و وسطاء البيع حيث يتم توجيه المنتجات مباشرة إلى الأسواق غير الشرعية". وأضاف سجلنا في العديد من مناطق الإنتاج بيع المحصول 3 إلى 4 مرات بين المضارين ولكل منهم هامش ربح معتبر ليصل السعر إلى مستويات خيالية في أسواق الجملة و التجزئة. ولاحتواء هذا النزيف طالب ذات المتحدث من وزارة التجارة سن قانون صارم يلزم المنتجين المحليين و المستوردين إدخال منتجاتهم إلى أسواق الجملة مشددا بتسليط عقوبات قاسية ضد المخالفين عند اكتشاف أي خرق لمسار المنتوج. واوضح أن تجار الجملة أبرياء من كل التهم التي كيلت لهم ،مؤكدا أن هؤلاء التجار نظاميين و يدفعون أعباء النشاط في السوق بانتظام و يسددون مختلف الرسوم و الضرائب و اشتراكات الضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء و يتعاملون بالفوترة لتفادي أي تصريح كاذب في العمليات التجارية . وبالمقابل يضيف ذات المسؤول "نسجل اكتساح التجار الفوضويين للقطاع الذين يتمونون من أسواق المضاربة دون أن يسهموا و لو بدينار واحد في مداخيل مصالح الضرائب". وانتقد عاشور من أسماهم بأشباه الفلاحين الذين استفادوا من أراضي فلاحية ضمن سياسات الدعم و بدل الاستثمار فيها قاموا بإيجارها بأسعار خيالية. وطالب عاشور من وزارة الفلاحة فتح تحقيقات و نزع الأراضي من كل مستفيد لم يستثمر فيها و تغريمهم ماليا . وانتقد الدور السلبي للدواوين العمومية التي استحدثت لضبط و تنظيم أسواق الخضر و الفواكه مؤكدا أنها بقيت على الهامش تتفرج على فوضى عارمة تجتاح أسواق الجملة و التجزئة دون أن تحرك ساكنا. وفي هذا الصدد قال نفس المتحدث :"الأدهى أن هذه الدواوين تعمل عكس ما كان من المفترض أن تقوم به لضبط السوق و ساهمت في إحداث الندرة من خلال اتخاذها لقرارات ارتجالية لا تشارك فيها فيدرالية اسواق الجملة و لو بالاستشارة ". وقد تمحورت معظم تدخلات الممثلين الولائيين لأسواق الجملة للخضر و الفواكه حول ضرورة وضع دفتر شروط وطني لإعادة تنظيم أسواق الجملة وتحديد العلاقة بدقة بين المنتجين ( الفلاحين) و تجار أسواق الجملة وأيضا فتح شبابيك بنكية على مستوى هذه الأسواق. وطالبوا أيضا بإلغاء القرار الذي يلزم تجار الجملة بإشهار أسعار السلع على اعتبار أن سوق الجملة للخضر و الفواكه بمثابة "بورصة " و الأسعار تتغير باستمرار خلال ساعات قليلة كما طالبوا بتعديل آجال استئجار المحلات و الطاولات على مستوى أسواق الجملة و المحددة حاليا ب23 شهرا قابلة للتجديد. وشدد هؤلاء المهنيين على ضرورة اسراع وزارة الداخلية في فتح الأسواق الجوارية المغلقة منذ سنوات وأيضا محاربة التجار الفوضويين والعمل على انخراطهم في النسيج التجاري المنظم و المقنن و ردع المضارين بأقسى العقوبات. ومع اقتراب شهر رمضان طمأن عاشور بان الإنتاج سيكون وفيرا شريطة تغيير سلوكيات الاستهلاك و التبذير.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
فتاة إسرائيلية تحث الجزائريين على التصويت!!

2017-03-1618%3A50%3A22.827295-bvbtrt-555x318.PNG

نشر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لإحدى اللافتات الإشهارية الخاصة بالتشريعيات المقبلة لوزارة الداخلية المعروفة بـ"سمع صوتك"، بها نفس الفتاة على حملة إشهارية لجامعة إسرائيلية. وعند الدخول إلى موقع الجامعة الإسرائلية المفتوحة باللغة العربية تتواجد لافتة إشهارية تحث على الالتحاق بها بها نفس الفتاة التي استغلتها حملة تحث المواطنين على التصويت في التشريعيات المقبلة لكن بلباس آخر. ويبدو أن القائمين على حملة "سمع صوتك" قاموا بتعديل ألوان لباس الفتاة عن طريق "الفوتوشوب" لتتناسب مع الالوان الوطنية. والسؤال المطروح هو هل تعاقدت الوكالة المكلفة بالحملة الإشهارية مع هذه البنت ام تم سرقة صورتها مباشرة، افي انتظار رد وزارة الداخلية.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
القضاء على ارهابيين بجيجل

2017-03-1618%3A03%3A16.923669-2014-ANPslimen_819025335-555x318.jpg

قضت مفرزة للجيش الوطني الشعبي تابعة للقطاع العملياتي بجيجل من القضاء على ارهابيين اثنين بمنطقة الغدير في بلدية الميلية، اليوم الخميس، حسب ما جاء في بيان لوزارة الدفاع الوطني. وأضاف البيان أنه تم استرجاع مسدسين رشاشين من نوع كلاشنكوف وثلاثة مخازن للذخيرة مملوءة وقنبلة يدوية تقليدية الصنع ونظارة ميدان. وأضاف البيان أن العملية متواصلة.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين الجزائر والنيجر

2017-03-1711%3A49%3A29.909517-888742-555x318.jpg

وقعت الجزائر والنيجر نهاية الاسبوع بنيامي على تسعة اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم المنبثقة عن أشغال الدورة الأولى للجنة المختلطة الكبرى الجزائرية-النيجرية.


وتراس الوزير الأول عبد الملك سلال مراسيم التوقيع مناصفة مع نظيره النيجري بريجي رافيني .


ووقع المدير العام للغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة محمد شامي وموسى سيدي محمد النيجيري على اتفاق يقضي بانشاء مجلس للاعمال الجزائري النيجيري .


كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال البريد وتكنولوجيات الاعلام والاتصال من طرف الوزيرة هدى ايمان فرعون ووزيرالاتصال والاقتصاد الرقمي النيجيري ساتي مايغوشي.


ووقعت اتفاقية مزدوجة بين المدرسة التطبيقية للشرطة بالصمعة والمدرسة الوطنية للشرطة والتكوين الدائم بنيامي من قبل وزير الداخلية والجماعات المحلية نوردين بدوي ونظيره النيجيري محمد بازوم.


كما وقع نفس المسؤولين مذكرة تفاهم بين الادارة العامة للامن الوطني الجزائري والمديرية العامة للشرطة الوطنية للنيجير لتدعيم التعاون في مجال الشرطة.


وفي مجال العمل والتشغيل والتامين الاجتماعي تم التوقيع على مذكرة تفاهم وتعاون من قبل وزير الشؤون المغاربية و الاتحاد الافريقي و جامعة الدول العربية عبد القادر مساهل ووزير الشؤون الخارجية النيجيري ابراهيوياكوبو.


كما قام المسؤولان بالتوقيع على مذكرة تفاهم في مجال حماية وترقية المراة والطفل الى جانب التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الاتصال.


وتم التوقيع بالاحرف الاولى على بروتكول اتفاق بين الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للاشغال العمومية و مركز تطوير الاشغال العمومية النيجيري من طرف مساهل و وزير التجهيزات النيجيري قاضي عبدولاي.


وقد وقع الوزيران أيضا على بروتكول بين المخبر المركزي للاشغال العمومية الجزائري والمخبر الوطني للاشغال العمومية و البناء للنيجر.


ومن جهتهما وقع الوزير الأول عبد المالك سلال و نظيره النيجيري بريجي رفيني محضر الدورة الأولى للجنة الكبرى المختلطة الجزائرية النيجرية.


وبعد ان سجل ان سلطات البلدين "تنتظر الكثير من رجال أعمال البلدين لترقية العلاقات الاقتصادية"دعا السيد سلال هؤلاء المتعاملين و كذا المؤسسات العمومية لتطوير التعاون بين البلدين بصفة اكبر.


واشار في هذا الصدد الى وجود بعض القطاعات التي يمكن للجزائر و النيجر تطوير علاقاتهما فيها كالصحة.


واعرب سلال بالمناسبة عن "تشكراته للسلطات النيجرية التي قررت اطلاق اسم رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على شارع في نيامي".


ومن جهته اوضح بريجي بان الدورة الأولى للجنة الكبرى المختلطة الجزائرية النيجرية 'حققت نجاحا كبيرا بالنظر للنتائج المتوصل اليها و اجواء الاخوة التي ميزت سيرها".


وسجل بان "المسؤولية اصبحت الآن كبيرة لانه يتعين ترجمة الاتفاقيات التي ابرمناها على أرض الواقع".


 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top