احتاج لفتوى في هذا الامر

Soumia hadj mohammed

:: عضو بارز ::
صُنّآع آلمُحْتَوَى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي صديقة تود فتوى في ما يلي ،،، اليكم رسالتها


السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته تقدم شاب لخطبتي و وظيفته عسكري لكن والدي رفضه رغم أخلاقه و خصاله الحميدة و يشهد والدي بذالك لكن رفضه بسسب أن جد ابي الأكبر كان وليا صالحا و دعا بالشر على كل سلالته من بعده أن تتزوج بنات العائلة بعسكري لان في وقته كانت الجزائر مستعمرة من طرف فرنسا و كان العسكر فرنسي فدعا دعوة شر على سلالته و أن تزوجت احداهن بعسكري تحدث لها مصيبة معه ولا يستمر هذا الزواج و ايضا أصبحوا متمسكين بهذه الدعوة لان ابنة عمبي تزوجت بعسكري و تطلقت منه ولم تعش سعيدة فقالوا عنها أن دعوة جدنا سبب فيها
لكن الجزائر الان مستقلة و العسكر جزائري و عربي و مسلم،ما حكم دعوة الشر هذه ؟ و هل تمنع زواجي من هذا الشاب رغم خلقه و تدينه؟ وهل كما يقولون ان دعوة الأولياء الصالحين مستجابة عند الله؟


@ابو ليث @السحاب العابر @Ma$Ter @الطيب الجزائري84 @*حزن النبلاء*
 
توقيع Soumia hadj mohammed
بخصوص الدعوة نتاع الشر إذا كانت غير سليمة
او معارضة للشرع و للسنة فهي دعوة غير مستجابة
اما حالة صديقتك إذا وافق أبوها على الخاطب تروح تتزوج على روحها و ربي يهنيها
لكن لازم ابوها يوافق لأنه وليها
 
توقيع الامين محمد
توقيع Soumia hadj mohammed
أظن ان هذه بدعة و تطير لان الامور مقدرة لنا و الاخ @ابو ليث يجيبك باذن الله
 
توقيع زاد الرحيل
@ابو ليث ننتظر مرور الأخ ابوليث ليفيدنا حول هته المسألة
 
توقيع الامين محمد
غدا إن شاء الله أسأل المشايخ و أجيبكم بجوابهم بإذن الله تعالى.
 
توقيع ابو ليث
توقيع Soumia hadj mohammed
توقيع Soumia hadj mohammed
منعرفش فتوى و لا علاقة بالامر بصح تبانلي في هذي الامور لو تقولي رايحة تصرا تصرا كما كي نضحكو بزاف و نقولو اوه حاجة ماشي مليحة تصرا شغل طيرة
استخيري غاليتي و فوضي امرك لربي سبحانه
و متنسيش تدعيلي انا تاني
 
سألت بعض المشايخ و هو بالظبط الشيخ مفتاح (أحد تلاميذ الشيخ عطية سالم أشهر تلاميذ الشيخ محمد الأمين الشنقطي رحمهما الله)، فأجاب حفظه الله بما ملخصه الأتي:

1- الأمر لا علاقة له بالدعوة، و أنها من ولي صالح، فالدعوة كانت على عهد الاستعمار و خاصة بعسكر معينين، و كون إبنة عمِّها تطلقت فهذا حدث بقضاء الله و قدره و ليس لازما أن يكون بسبب الدعوة بل ربما لعدم التوافق.

2- الولي هو من يحدد كفاءة الخاطب و من يرجع إليه القرار في الأخير، على أن لا يعضل إبنته من كان كفئا في خلقه و دينه.

3- في العسكر أناس طيبين كسائر المدنين، بل فيهم حتى المتدينين، و قد قال الشيخ أنه يعرف منهم من يصوم الاثنين و الخميس و من يسأله عن أحكام الدين، صحيح قد يكون فيهم تقصير في جانب من الجوانب لكن ينظر المرء إلى وازع الدين و الأصل الذي عليه الرجل، و هذا لا شك وظيفة الولي إن رضي بمثل هذا الخاطب أن يتحرى عنه و يتثبت في حاله و خلقه و دينه.

4- الخاطب الراغب الكفئ هو من يكثر الطَرق حتى ينال القبول، و له أن يستعين بأهله في خطبة الفتاة و أن يعيد خطبتها عند وليها بالأسلوب الطيب مع الصبر، عساه أن يلقى القبول.

5- ليس للفتاة إن رفض وليُها الخاطبَ رغم كل المحاولات أن تفتئت على أهلها، و عليها أن تصرف النظر عنه، و عليها أن تستخيرالله عز و على و تكثر من الدعاء و الذي يعلمه الله خيرا يهيئه و الذي يعلمه الله شرا يصرفه.

أعتذر عن التأخر البارحة لما ألمَّ بي من الشغل و الظرف الخاص.
 
آخر تعديل:
توقيع ابو ليث
سألت بعض المشايخ و هو بالظبط الشيخ مفتاح (أحد تلاميذ الشيخ عطية سالم أشهر تلاميذ الشيخ محمد الأمين الشنقطي رحمهما الله)، فأجاب حفظه الله بما ملاخصه الأتي:

1- الأمر لا علاقة له بالدعوة، و أنها من ولي صالح، فالدعوة كانت على عهد الاستعمار و خاصة بعسكر معينين، و كون إبنة عمِّها تطلقت فهذا حدث بقضاء الله و قدره و ليس لازما أن يكون بسبب الدعوة بل ربما لعدم التوافق.

2- الولي هو من يحدد كفاءة الخاطب و من يرجع إليه القرار في الأخير، على أن لا يعضل إبنته من كان كفئا في خلقه و دينه.

3- في العسكر أناس طيبين كسائر المدنين، بل فيهم حتى المتدينين، و قد قال الشيخ أنه يعرف منهم من يصوم الاثنين و الخميس و من يسأله عن أحكام الدين، صحيح قد يكون فيهم تقصير في جانب من الجوانب لكن ينظر المرء إلى وازع الدين و الأصل الذي عليه الرجل، و هذا لا شك وظيفة الولي إن رضي بمثل هذا الخاطب أن يتحرى عنه و يتثبت في حاله و خلقه و دينه.

4- الخاطب الراغب الكفئ هو من يكثر الطَرق حتى ينال القبول، و له أن يستعين بأهله في خطبة الفتاة و أن يعيد خطبتها عند وليها بالأسلوب الطيب مع الصبر، عساه أن يلقى القبول.

5- ليس للفتاة إن رفض وليُها الخاطبَ رغم كل المحاولات أن تفتئت على أهلها، و عليها أن تصرف النظر عنه، و عليها أن تستخيرالله عز و على و تكثر من الدعاء و الذي يعلمه الله خيرا يهيئه و الذي يعلمه الله شرا يصرفه.

أعتذر عن التأخر البارحة لما ألمَّ بي من الشغل و الظرف الخاص.
جزاك الله خيرا عنا يا عماه ابا ليث
رب يحفظك ويحميك ويرعاك ويتولاك ويبارك فيك
 
توقيع Soumia hadj mohammed
عمي @ابو ليث
الاخت المعنية بالامر راني بعثتلها ردك
وبعدها قالت لي اذا يقدر يزيد يسقسيلي
على ما يلي :

كي سقسينا العائلة على هاد الدعوة كل واحد واش قال كاين لي قالو ربما يكون هاد الولي جدنا شاف رؤيا صالحة بمعنى ربي يكون وحالو فالمنام على مصير العسكر بلي مراحش يكون مليح فالجزائر عليها دعا دعوة و منع باش نتزوجو بيهم
 
توقيع Soumia hadj mohammed
السلام عليكم ورحمة الله

إذا كان وعد توارثه الأجداد حتى وصل هذا الوعد إلى وليها فلا يجب مخالفة الوعد لأن ذلك من صفات المنافقين كما جاء عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أربع مَن كنَّ فيه كان منافقاً ، ومن كانت فيه خصلة من أربعة : كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا حدَّث كذب ، وإذا وعد أخلفَ ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر ".

أما إذا كانت دعوة شر ليس من وراءها وعد أي كلام فقط توارثه الآباء فلا يوجد حرج بالزواج من عسكري كفء في الدين و الأخلاق لأن دعوة الشر لا تقبل بإذن الله إذا كان قصدها إبطال الحلال وقال تعالى ' يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ '
تعتبر بدعة إذا سلم بأمر هذه الدعوة وكل بدعة في النار لان القضية لا تعارض القران و السنة كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( إذا منع الولي تزويج امرأة بخاطب كفء في دينه وخلقه فإن الولاية تنتقل إلى من بعده من الأقرباء العصبة الأولى فالأولى ، فإن أبوا أن يزوجوا كما هو الغالب ، فإن الولاية تنتقل إلى الحاكم الشرعي ، ويزوج المرأةَ الحاكمُ الشرعي ، ويجب عليه إن وصلت القضية إليه وعلم أن أولياءها قد امتنعوا عن تزويجها أن يزوجها لأن له ولاية عامة ما دامت لم تحصل الولاية الخاصة.
 
توقيع الأزرق الملكي
توقيع Soumia hadj mohammed
بخصوص الدعوة نتاع الشر إذا كانت غير سليمة
او معارضة للشرع و للسنة فهي دعوة غير مستجابة
اما حالة صديقتك إذا وافق أبوها على الخاطب تروح تتزوج على روحها و ربي يهنيها
لكن لازم ابوها يوافق لأنه وليها

أظن ان هذه بدعة و تطير لان الامور مقدرة لنا و الاخ @ابو ليث يجيبك باذن الله

منعرفش فتوى و لا علاقة بالامر بصح تبانلي في هذي الامور لو تقولي رايحة تصرا تصرا كما كي نضحكو بزاف و نقولو اوه حاجة ماشي مليحة تصرا شغل طيرة
استخيري غاليتي و فوضي امرك لربي سبحانه
و متنسيش تدعيلي انا تاني
بارك الله فيكم
 
توقيع Soumia hadj mohammed
عمي @ابو ليث
الاخت المعنية بالامر راني بعثتلها ردك
وبعدها قالت لي اذا يقدر يزيد يسقسيلي
على ما يلي :

كي سقسينا العائلة على هاد الدعوة كل واحد واش قال كاين لي قالو ربما يكون هاد الولي جدنا شاف رؤيا صالحة بمعنى ربي يكون وحالو فالمنام على مصير العسكر بلي مراحش يكون مليح فالجزائر عليها دعا دعوة و منع باش نتزوجو بيهم
الله لا يوحي إلى أحد في المنام إلا الأنبياء عليهم الصلاة و السلام، يعني لا ينبغي أن تبني على الرؤيا الأحكام، ما يراه النائم قد يكون حقا و تسمى رؤيا و هي من الله، تكون فيها علامات و دلالات يستند إليها المفسر للرؤيا ليأولها، و قد يكون حلما من تلاعب الشيطان، بين هذا و ذاك فرق كبير.
 
توقيع ابو ليث
الله لا يوحي إلى أحد في المنام إلا الأنبياء عليهم الصلاة و السلام، يعني لا ينبغي أن تبني على الرؤيا الأحكام، ما يراه النائم قد يكون حقا و تسمى رؤيا و هي من الله، تكون فيها علامات و دلالات يستند إليها المفسر للرؤيا ليأولها، و قد يكون حلما من تلاعب الشيطان، بين هذا و ذاك فرق كبير.
طيب عمي ابو ليث بارك الله فيك واحسن اليك ونفع بك الامة
 
توقيع Soumia hadj mohammed
العودة
Top Bottom