مثل شعبي .. في الزواج

*حزن النبلاء*

:: عضو متألق ::
أوفياء اللمة
يقول المثل الشعبي تاع ناس بكري :

" ما يرتاح الراجل من همو حتى يلقى لي تلمو "

و لي ما يعرفش الحقيقة !!

هاداك وين بدات مرحلة الصراع من اجل البقاء ^____'^

و الهم يصير هموما و يتمنى الرجل العودة بالزمن و لقاء همه الوحيد الاول ..

و ذاك الذي يسمونه الحب الاول في الحقيقة .. ههههههه

#خربشات
 
مالا ابقى وحيدا ،،،،^_~
 
توقيع Soumia hadj mohammed
مالا ابقى وحيدا ،،،،^_~

شفتي الكشفة كفاش ؟؟

الرجال يحبو الصعوبات و المغامرات ..
لذلك يتزوجو

في رأيك ؟
لي يتزوج مثنى و ثلاث يزيد الهم عليه و لا ينقص

لو تجاوبي بالنقصان .. لوجدنا كل الرجال يعددون .. و الواقع عكس ذلك

و لو تجاوبين بزيادة الهموم .. اذن عندي الحق في الموضوع
و لا يعني ذلك انني سأبقى وحيدا ... فالهموم ستؤنسي دائما هههههه
لانني سأتزوج منبعها اخخخخخخ
 
السلام عليكم
أحدهم قال الزوجة هم والزوج يتزوجها لأنه يحب الهم
الرسول عليه الصلاة و السلام قال {الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة}
كما قد سن لنا أن نعوذ من الهم فيعقل أنه نعوذ من المتاع !
وقال رفقا بالقوارير فهل أمرك أن ترفق بالهم
وعندما الله جاز بالجنة الرجال جزاهم بالنساء أيعقل أن يجازي بالهم
الأمر متوقف على الكلمة الملونة هي تحدد الهم من غيره


 
توقيع طموحة
السلام عليكم
أحدهم قال الزوجة هم والزوج يتزوجها لأنه يحب الهم
الرسول عليه الصلاة و السلام قال {الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة}
كما قد سن لنا أن نعوذ من الهم فيعقل أنه نعوذ من المتاع !
وقال رفقا بالقوارير فهل أمرك أن ترفق بالهم
وعندما الله جاز بالجنة الرجال جزاهم بالنساء أيعقل أن يجازي بالهم
الأمر متوقف على الكلمة الملونة هي تحدد الهم من غيره



نعم وقفة اعتبار و تصحيح مسار ان شاء الله

الهم ربما يكون في المسؤولية و لو انتبهت فانا لم اذم هذا الهم
عن زيد بن ثابت أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: مَنْ كَانَ هَمُّهُ الْآخِرَةَ، جَمَعَ اللهُ شَمْلَهُ، وَجَعَلَ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ، وَمَنْ كَانَتْ نِيَّتُهُ الدُّنْيَا، فَرَّقَ اللهُ عَلَيْهِ ضَيْعَتَهُ، وَجَعَلَ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا مَا كُتِبَ لَهُ. صححه الالباني

شكرا لك @طموحة
 
و عندما جزى الله الرجال بالجنة كان من جزائه اياهم الحور العين *
@طموحة

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
 
المرا تشوفها هم بصح ماتقدروش تعيشو بل بيها للأسف مممم ههههه
 
توقيع ❤️كلي أمل❤️
توقيع ❤️كلي أمل❤️
و عندما جزى الله الرجال بالجنة كان من جزائه اياهم الحور العين *
@طموحة

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
توقعت هاته الاجابة تكون في الرد الأول وأنا تكلمت على الثنتين نساء الدنيا و حور العين
لكنك نسيت
حال المرأة المسلمة في الجنة أفضل من حور العين
والييك الفتوى​
سؤال


إن في الجنة مجتمعا للحور العين، يرفعن بأصوات لم تَسمع الخلائق بمثلها، ويقلن: نحن الخالدات فلا نبيد، ونحن الناعمات فلا نبأس، ونحن الراضيات فلا نسخط، طوبى لمن كان لنا وكنا له، هل يشترط لغنائهن أن يكن جواري أم من نساء الدنيا وهل هذا الغناء يكون للزوج فقط أم لجميع أهل الجنة؟

الإجابــة






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد ورد وصف الحور العين والزوجات أنهن يغنين أزواجهن بمثل هذا الغناء، وأغلب الأحاديث الواردة في هذا متكلم فيها ومنها ما هو ثابت..

فمن ذلك ما ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:إن أزواج أهل الجنة ليغنين أزواجهن بأحسن أصوات سمعها أحد قط، إن مما يغنين به نحن الخيرات الحسان أزواج قوم كرام ينظرون بقرة أعيان، وإن مما يغنين به نحن الخالدات فلا نمتنه نحن الآمنات فلا نخفنه نحن المقيمات فلا نظعنه. رواه الطبراني في الصغير والأوسط ورواتهما رواة الصحيح كما قال المنذري وصححه الألباني.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الحور في الجنة يغنين يقلن نحن الحور الحسان هدينا لأزواج كرام. رواه ابن أبي الدنيا والطبراني وصححهالألباني.

والحديث الأول يدل على غناء الزوجات بهذا ويحتمل أن يراد به نساء الدنيا والحور، ويدل لذلك ما روي عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت: قلت: يا رسول الله أنساء الدنيا أفضل أم الحور العين؟ قال: نساء الدنيا أفضل من الحور العين كفضل الظهارة على البطانة. قلت: يا رسول الله وبم ذاك؟ قال: بصلاتهن وصيامهن لله عز وجل ألبس الله عز وجل وجوههن النور، وأجسادهن الحرير، بيض الألوان، خضر الثياب، صفر الحلي، مجامرهن الدر، وأمشاطهن الذهب، يقلن: ألا نحن الخالدات فلا نموت أبداً، ألا ونحن الناعمات فلا نبأس أبداً، ألا ونحن المقيمات فلا نظعن أبداً، ألا ونحن الراضيات فلا نسخط أبداً، طوبى لمن كنا له وكان لنا. قال الهيثمي في المجمع: رواه الطبراني في الأوسط والكبير بنحوه وقد تقدم طريق الكبير في سورة الرحمن وفي إسنادهما سليمان بن أبي كريمة وهو ضعيف.

وذكر الهيثمي أنه روي عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أزواج الجنة ليغنين أزواجهن بأحسن أصوات سمعها أحد قط إن مما يغنين نحن الخيرات الحسان أزواج قوم كرام ينظرن بقرة أعيان وإن مما يغنين به نحن الخالدات فلا نمتنه نحن الآمنات فلا يخفنه نحن المقيمات فلا يظعنه. رواه الطبراني في الصغير والأوسط ورجاله رجال الصحيح..

وعن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الحور في الجنة يغنين يقلن نحن الحور الحسان هدينا لأزواج كرام. رواه الطبراني في الأوسط ورجاله وثقوا.

والله أعلم.

ecfd33a1aab2d93dd7fac8bd88588924.jpg


المرأة الصالحة متاع في الدنيا و الآخرة
شكرا على تصحيح جزى خطأ مطبعي
 
آخر تعديل:
توقيع طموحة
يقول المثل الشعبي تاع ناس بكري :

" ما يرتاح الراجل من همو حتى يلقى لي تلمو "

و لي ما يعرفش الحقيقة !!

هاداك وين بدات مرحلة الصراع من اجل البقاء ^____'^

و الهم يصير هموما و يتمنى الرجل العودة بالزمن و لقاء همه الوحيد الاول ..

و ذاك الذي يسمونه الحب الاول في الحقيقة .. ههههههه

#خربشات
مكانش منها ابدا الزواج نصف الدين واحسن بكثيييييييير من العزوبية فرق شاسع والمسؤولية لابد منها كيما كانو والديك مسؤولين عليك انت كذلك تكون هاك وهادي سنة الحياة ولي يقول الزواج مشاكل وصراع و.. و... و.... والله يضحك عليكم باسكو مالحقهش والمشاكل تكون تكون الواحد برك يعرف يتصرف ومايتهورش.... بغيت نسقسيك وانت عازب ماعندكش مشاكل????
 
توقيع بشرى ملاك
نضحكم شوية...
مرة كنت نتفرج المفتي العريفي اتصلت بيه واحدة قاتله يا شيخي يصح لي ندعي ربي باش يوم البعث زوجي مايكونلهش الحور العين?! ضحك الشيخ وقالها الله يهديك بغيتي تحرميه فالدنيا والاخرة... ههههههه
 
توقيع بشرى ملاك
روح برك يا حزن النبلاء ما تخافش و ازدم و ازوّج برك .. ما يصرالك والو
ههههه
 
توقيع rycerz
توقيع ❤️كلي أمل❤️
توقيع ❤️كلي أمل❤️
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
توقعت هاته الاجابة تكون في الرد الأول وأنا تكلمت على الثنتين نساء الدنيا و حور العين
لكنك نسيت
حال المرأة المسلمة في الجنة أفضل من حور العين
والييك الفتوى​
سؤال


إن في الجنة مجتمعا للحور العين، يرفعن بأصوات لم تَسمع الخلائق بمثلها، ويقلن: نحن الخالدات فلا نبيد، ونحن الناعمات فلا نبأس، ونحن الراضيات فلا نسخط، طوبى لمن كان لنا وكنا له، هل يشترط لغنائهن أن يكن جواري أم من نساء الدنيا وهل هذا الغناء يكون للزوج فقط أم لجميع أهل الجنة؟

الإجابــة






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد ورد وصف الحور العين والزوجات أنهن يغنين أزواجهن بمثل هذا الغناء، وأغلب الأحاديث الواردة في هذا متكلم فيها ومنها ما هو ثابت..

فمن ذلك ما ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:إن أزواج أهل الجنة ليغنين أزواجهن بأحسن أصوات سمعها أحد قط، إن مما يغنين به نحن الخيرات الحسان أزواج قوم كرام ينظرون بقرة أعيان، وإن مما يغنين به نحن الخالدات فلا نمتنه نحن الآمنات فلا نخفنه نحن المقيمات فلا نظعنه. رواه الطبراني في الصغير والأوسط ورواتهما رواة الصحيح كما قال المنذري وصححه الألباني.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الحور في الجنة يغنين يقلن نحن الحور الحسان هدينا لأزواج كرام. رواه ابن أبي الدنيا والطبراني وصححهالألباني.

والحديث الأول يدل على غناء الزوجات بهذا ويحتمل أن يراد به نساء الدنيا والحور، ويدل لذلك ما روي عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت: قلت: يا رسول الله أنساء الدنيا أفضل أم الحور العين؟ قال: نساء الدنيا أفضل من الحور العين كفضل الظهارة على البطانة. قلت: يا رسول الله وبم ذاك؟ قال: بصلاتهن وصيامهن لله عز وجل ألبس الله عز وجل وجوههن النور، وأجسادهن الحرير، بيض الألوان، خضر الثياب، صفر الحلي، مجامرهن الدر، وأمشاطهن الذهب، يقلن: ألا نحن الخالدات فلا نموت أبداً، ألا ونحن الناعمات فلا نبأس أبداً، ألا ونحن المقيمات فلا نظعن أبداً، ألا ونحن الراضيات فلا نسخط أبداً، طوبى لمن كنا له وكان لنا. قال الهيثمي في المجمع: رواه الطبراني في الأوسط والكبير بنحوه وقد تقدم طريق الكبير في سورة الرحمن وفي إسنادهما سليمان بن أبي كريمة وهو ضعيف.

وذكر الهيثمي أنه روي عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أزواج الجنة ليغنين أزواجهن بأحسن أصوات سمعها أحد قط إن مما يغنين نحن الخيرات الحسان أزواج قوم كرام ينظرن بقرة أعيان وإن مما يغنين به نحن الخالدات فلا نمتنه نحن الآمنات فلا يخفنه نحن المقيمات فلا يظعنه. رواه الطبراني في الصغير والأوسط ورجاله رجال الصحيح..

وعن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الحور في الجنة يغنين يقلن نحن الحور الحسان هدينا لأزواج كرام. رواه الطبراني في الأوسط ورجاله وثقوا.

والله أعلم.

ecfd33a1aab2d93dd7fac8bd88588924.jpg


المرأة الصالحة متاع في الدنيا و الآخرة
شكرا على تصحيح جزى خطأ مطبعي


تسمى اختنا @طموحة من اصحاب التوقعات اممممممم
لا شكر على تصحيح لغوي ^^
قصدي ان الزواج ان لم يكن مزرعة حب تدوم للآخرة
فعلى الأقل لا تكن مشتلة كره و هم و مصائب
تنبت فيها كل بذور الأسى و اليتم و طيش التربية و شؤم المستقبل
على كل كانت مشاركتك الاخيرة طيبة لنا احتوته من حفاوة ايمانية غيبية ثابتة في الصحيح النبوي

و لا شك ان اكثر اهل النار من النساء يدل دلالة عظيمة على ان من دخل الجنة من النساء المسلمات سيصبحن اعلى درجة في الجنة من كثير من المتاع فيها

و المرأة المسلمة التي دخلت الجنة ستكون لآخر ازواجها الصالحين ..اي هي ستكون حكرا له كما كانت له في الدنيا
و الييك الفتوى

المرأة في الجنة لآخر زوج صالح
السـؤال:


تقدَّم لخطبتي -بعد انقضاء عِدَّتي من وفاة زوجي- عِدَّةُ خطاب، وامتنعتُ عن الزواج لأكون زوجةً لزوجي المتوفَّى، الذي لي معه ثلاث بناتٍ، وحُجَّتي قولُه صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «المَرْأَةُ لآخِرِ أَزْوَاجِهَا»، وقد عملت به أمُّ الدرداء رضي الله عنها، فهل يلحقني إثمٌ في امتناعي عن قَبول من يُرضى دينُه وخُلُقُه؟


الجـواب:

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:

فالمرأةُ إذا كانت تحت زوجٍ صالحٍ ثُمَّ مات عنها، وبقيت أرملةً بعده لم تتزوَّج؛ جمع اللهُ بينهما في الجنَّة، وإن كان لها أزواجٌ في الدنيا فهي في الجنَّة مع آخر أزواجها إذا تَسَاوَوْا في الخُلُق والصلاح لقوله صلَّى اللهُ عليه وآله وسلَّم: «أَيُّمَا امْرَأَةٍ تُوُفِّيَ عَنْهَا زَوْجُهَا فَتَزَوَّجَتْ بَعْدَهُ فَهِيَ لِآخِرِ أَزْوَاجِهَا»(١).

والمرأةُ إذا خشيت على نفسها الفتنةَ أو لم يَسَعْها لوحدها القيامُ على نفسها وشئون أولادها المادِّيَّة والتربوية، فإن تقدَّم إليها خاطبٌ ممَّن يُرضى دينُه وخُلُقه، وله قُدرةٌ على تغطية حاجياتها ونفقات أبنائها فلا ينبغي أن تَرُدَّهُ لقوله صلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «إِذَا أَتَاكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ خُلُقَهُ وَدِينَهُ فَزَوِّجُوهُ»(٢)، وعملاً بقاعدة «دَرْءُ المَفَاسِدِ أَوْلَى مِنْ جَلْبِ المَصَالِحِ»، فإن تساوى مع زوجها الأوَّل الميِّت عنها في الخُلُق والصلاح فهي لآخرهما، وإلاَّ فتختار أحسنَهما صلاحًا وخُلُقًا، وقد ورد هذا المعنى ضعيفًا منكرًا من حديث أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها، حيث سألت النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم عن المرأة تتزوَّج الرجلين والثلاثة والأربعة ثمَّ تموت ويدخلون معها: من يكون زوجَها؟ قال: «يَا أُمَّ سَلَمَةَ إِنَّهَا تُخَيَّرُ فَتَخْتَارُ أَحْسَنَهُمْ خُلُقًا»(٣)، وكذا من حديث أمِّ حبيبة رضي الله عنها(٤)،
إلاَّ أنه يمكن الاستدلال بعموم قوله تعالى: ﴿وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنفُسُ﴾[الزخرف: ٧١]،
أنها تخيَّر فتختار الذي تحبُّه وتشتهيه خُلُقًا وصلاحًا، كما قد تفيده الآية في قوله تعالى: ﴿هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلاَلٍ﴾ [يس: ٥٦]،
على أنَّ المرأة تكون مع الأقرب لها دينًا وخُلُقًا وطبعًا لِما في معنى الزوجية من المودَّة والرحمة والتقارب والتحابِّ، لقوله تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ [الروم: ٢١]،
وكذلك المرأة العَزَبَة التي ماتت ولم يَسبق لها زواجٌ فإنها تُخَيَّر فتختار ما تحبُّ أن يكون الأقرب لها طبعًا وخُلُقًا فإنَّ الله يُوفِي لها طلبَها، لقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «مَا فِي الجَنَّةَ أَعْزَبُ»(٥).

والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.

الجزائر في: ٢٦ من ذي القعدة ١٤٢٩ﻫ
الموافق ﻟ: ٢٣ نوفمبر ٢٠٠٨م
المرأة في الجنة لآخر زوج صالح | الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس حفظه الله
 
وهناك اخي حزن النبلاء مثل اخر يقوووووووووول
الخير إمرأة والشر إمرأة ...........اليك الخط
أملا يا تلمووووووا يا تململوا هههه
 
توقيع الصراحة راحة
نتا صايرلك كثر من واحد هنا ما فهم روحو ما فهم الناس دوختونا
هههههه فهم روحك حاب تزوج ولا لالا
واذا تعس فلمشاكل ملا ماتضلش تقول حاب نزوج
هذي الدنيا كامل مزوج ولا لعكس فيها مسؤليه ومشاكل
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom