آخر صيحات النت..(أستاذ وتلميذ إلكترونيين)؟؟؟

أم أحمــــد يــسّ

:: أستادة ::
أحباب اللمة
إنضم
22 فيفري 2014
المشاركات
2,294
نقاط التفاعل
5,184
النقاط
411
محل الإقامة
أرض الخير
الجنس
أنثى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
do.php

بما أنني متفرغة لبعض الوقت قررت أن أثير صداعا في رأس البعض...:sleep::devilish:

قلتها قبلا وسأكررها ومن لم يعجبه كلامي (أكيد لن يعجب الكثيرين ...)..فمشكور على حسن القراءة (مرورك يكفي)(y)(y)...قلت يوما: المعلم المبدع نعمة والتلميذ المبدع كذلكنعمة والمعلم المتكاسل نقمةوالتلميذ المتكاسل والمتخاذل كذلك نقمة
....
وذلك الولي المتهاون والذي ينتظر ان يُنتجَ له ابن بار وناجح و....و....من كل الجوانب وهو لا يحرك ساكنا ولا يسعى جاهدا للتربية ولا التوعية ولا حتى المساندة هو
النقمة في حد ذاتها:mad::mad: واستميحكم عذرا على هذه الكلمة...

وبيت القصيد....انه من آخر صيحات الشبكة العنكبوتية انها تمتد وتمتد لآخر قبس من عقولنا وعقول ابنائنا فإن نحن شِئنا اشعلنا ذاك القبس لينير العقل كاملا وإن نحن شِئنا ورضينا بإطفائه خمد وانطفأ...فلا شك ان متتبع صفحات ومنتديات التعليم باطواره الثالثة يلحظ مؤخرا تداول الدروس والكتب والشروحات والحلول لتمارين الكتب ومعها الاختبارات والمذكرات....وما من شأنه ان ينطوي تحت مسمى احتياجات المادة العلمية ....هذا جميل بل رائع....لا بل أروع......
أصحيح هذا؟؟؟

مارأيك في الطامة الكبرى:
حين يأتي المعلم منهكا من يومه الطويل فيرتاد احد المواقع الممتازة فيحمل مذكرته ويذهب بها الى تلاميذه ...بدون ان يحاول او يبدع او يعدل او يبتكر مذكرة تتلائم مع الفروق الفردية في قسمه او مستواهم السِنّي او الفكري ...
وحين يُتابع ذاك الولي باهتمام مايدور في الساحة (وهذا الامر الجميل في معنى الاهتمام) لكنه يُلقِن لابنه حرفيا وبدون اطلاع لحيثيات تقديم الدرس ولا مقوماته ولا تقسيماته ولا حدوده المرسومة لذاك الموضوع وتلك الحصة بالذات فيسبق المعلم او الاستاذ في تقديم درسه فيكون بذلك مثالا لترسيخ عقيدة (الضد للاستاذ فقط) ويشتت تفكير ابنه لانه شرح بطريقة مخالفة لما شرحه الاستاذ..( وهنا فلتتضارب الافكار في رأسك ياصغيري)o_Oo_O
...
الى اين نحن ذاهبون من خلال مواقع التواصل ؟؟؟؟
الى الهاوية طبعا...
ايها الاستاذ/الولي/ التلميذ كن ذكيا لا مثل الوعاء يُعبِئه الغير بما شاء حتى يفيض غباءا(آسفة )...
كن مبدعا في مذكرتك استاذي واجعل مذكرة النت للاستئناس فقط فلا تحذوها بحذافيرها وسلبياتها التي تعيق تفكيرك وابداعك وابداع تلاميذك..
ولا تتبع الاهواء فتسقط وإياهم في هاوية التقليد والجهل المميت...
انت من تصنع لنا جيل الغد فهل تصنعه بتقليد اعمى؟؟؟:unsure::unsure:
وانت ايهاالولي. ان تتبع مسيرتك ابنك وابنتك يعني مساعدتهم لا تلقينهم الاخطاء والنقل الاعمى والحلول الجوفاء والجاهزة...
أتَغُشُ نفسك ام غيرك؟؟؟

نحن لا نربي هكذا...ولا نعطي ابنائنا حلولا لينظروا اليها مباشرة وبدون المحاولة حتى...
نحن لا نطبع نصوصا منطوقة ونضعها في ايدي اولادنا ليتابعا الاستاذ ومن اول حصة وهم لا يعرفون اصلا مامعنى (نصا منطوقا؟؟؟)
لكلاكما...استاذي الكريم ...ابني العزيز خذا ماينفعكما فقط...
لا تسبحا في بركة التقليد الاعمى فتغرقا...شغلا العقل لتنيرا الدرب...


وفي الاخير ارجوا ان تكون الفكرة وصلت...سلامي وكل احترامي ...
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
موضوع مميز على كل المقاييس و بكل المقاييس
و الطامة الكبرى أننا أصبح عندنا أساتذة أغبياء و تلاميذ أكثر غباءا منهم
بسبب استعمال التكتولوجيا في الحساب و البحوث الجاهزة
إييه علىة أيام زمان كان المتاب له معنى و قيمة و المكتبة كانت كالمسجد لا يدخله إلا الطاهرون
الطاهرون باطنا و ظاهرا
أتذكر كان عندنا أستاذ
كان يوصينا بدخول المتوسطة و نحن على طهارة لأنه كان يشبهها بالمسجد
كيف لا و هي مكان للعلم و التربية و الآخوة

حال محزن و ما هو قادم قد يكون أكثر حزنا
 
موضوع مميز على كل المقاييس و بكل المقاييس
و الطامة الكبرى أننا أصبح عندنا أساتذة أغبياء و تلاميذ أكثر غباءا منهم
بسبب استعمال التكتولوجيا في الحساب و البحوث الجاهزة
إييه علىة أيام زمان كان المتاب له معنى و قيمة و المكتبة كانت كالمسجد لا يدخله إلا الطاهرون
الطاهرون باطنا و ظاهرا
أتذكر كان عندنا أستاذ
كان يوصينا بدخول المتوسطة و نحن على طهارة لأنه كان يشبهها بالمسجد
كيف لا و هي مكان للعلم و التربية و الآخوة

حال محزن و ما هو قادم قد يكون أكثر حزنا
شكرا استاذنا ع المرور العبق...
أتقول غباوة وفقط؟؟ ضِف اليها تفاهة وسذاجة وقلة حياءو...و...و....لتكتمل الطبخة بمناهج خاوية وعقول فارغة من الطرفين...
والمحزن ان كل من هبّ ودبّ اراد ان يدخل التعليم من بابه الواسع فأراد سِعة في الجيب ( وكأن صاحبنا المسكين لا يفارقه الدولار)
وتناسى أساسيات وآداب المهنة الحقّة...
أي طهارة ؟؟ وقد.اصبحت مؤسساتنا تتخبط في الوحل بقلة الوعي ومن معظم اطرافها...
صدقتم...زمن البحث قد ولى واصبح الجاهز رداءا لقليلي الهمّة وضعيفي المستوى...
حدِثني عن الابداع يافاضلا...فهل بقي منه شيء في جعبة تلاميذنا ومعهم معلمينا؟؟؟
...تحياتي لكم
 
السلام عليكم اختااااااه
اولا اشكرك على الطرح الجميل
وثانيا أقول لا اله الا الله محمد رسول الله
نسال الله العفو والعافية فلا استاد ولا تلميد ولا اسرة الكل غائب
الا من رحم ربي ...................
تحياتي
 
السلام عليكم
اولا جزاك الله خيرا على الموضوع القيم و الطرح المميز
فعلا ... اصبح النسخ و اللصق ميزة في المنظومة التعليمية عندا ( لا اقول التربوية لان التربية لا تنطبق على المؤسسات حاليا )
معلم ناسخ و ملقِن فقط و تلميذ كالواعاء يتلقى فقط دون تحليل و بحث
كان الله في عون الجيل الحالي من التلاميذ
شكرا على الموضوع
 
موضوع مميز اختي بارك الله فيك
لي عودة باذن الله لارد كما ينبغي وردا يليق بالموضوع الراقي
دمتي في رعاية الرحمان
 
طرح مميز لمشكل عويص يجتاح المنظومة التعليمية ويهدد فكر الأستاذ قبل التلميذ
في الماضي القريب كان أسوأ ما قد يصطدم به معلم خبير هو جيل مثقوب من التلاميذ يفرغ بنفس السرعة التي يمتلئ بها
لكن النسخ واللصق والنقل زاد من السوء أكثر وتجاوز التلميذ ليشمل حيز تكاسل الأستاذ
هذه المشكلة يتحملها الأستاذ والتلميذ والولي كما ذكرت سلفا ، لكن علينا إدراج مديرية التربية والتعليم ضمن ذلك ، حيث كان بإمكانهم أن يكونوا أكثر صرامة وعقلانية في مثل هذه الأمور التي تهدد مكانة التعليم في مجتمعنا المتخلف ...
الجميع مسؤول وشخصيا فقدت الأمل في التعليم في الجزائر حيث هذه الأكوام العارمة من الفوضى واللجوء للتكاسل والنسخ واللصق ، إذ نجد الجميع يسارع إلى توفير الجهد والخروج بكل العمل بأقل وقت ممكن دون استعمال الفكر والعقل في تحديد المواضيع ودراسة أفكار التلاميذ من طرف الأساتذة لتمييز الذكي من الغبي ومساعدة تطوير فكر متسوطي الفهم وتوسيع رقعة الاستيعاب بطرق تلائم الأفراد
 
السلام عليكم اختااااااه
اولا اشكرك على الطرح الجميل
وثانيا أقول لا اله الا الله محمد رسول الله
نسال الله العفو والعافية فلا استاد ولا تلميد ولا اسرة الكل غائب
الا من رحم ربي ...................
تحياتي
وعليكم السلام...يا مرحباااا
العفو اناملنا في خدمتكم ونرجوا منكم الاستفادة ايضا..

اللهم آمين ...
اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم...
 
السلام عليكم
اولا جزاك الله خيرا على الموضوع القيم و الطرح المميز
فعلا ... اصبح النسخ و اللصق ميزة في المنظومة التعليمية عندا ( لا اقول التربوية لان التربية لا تنطبق على المؤسسات حاليا )
معلم ناسخ و ملقِن فقط و تلميذ كالواعاء يتلقى فقط دون تحليل و بحث
كان الله في عون الجيل الحالي من التلاميذ
شكرا على الموضوع
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...ولكم خير الجزاء سيدي الفاضل...
لم تذهب بعيدا ..ففعلا حين تقرر نزع كلمة (التربية) من الوزارة الوصية واقتصرت على وزارة التعليم وقتها تلاشى كل جميل فينا...
العفو...شكرا ع المرور الطيب
 
موضوع مميز اختي بارك الله فيك
لي عودة باذن الله لارد كما ينبغي وردا يليق بالموضوع الراقي
دمتي في رعاية الرحمان
وفيكم يبارك الرحمان...
ان شاء الله..
ودمتم في رعايته وحفظه..شكرا لمروركم الطيب
 
طرح مميز لمشكل عويص يجتاح المنظومة التعليمية ويهدد فكر الأستاذ قبل التلميذ
في الماضي القريب كان أسوأ ما قد يصطدم به معلم خبير هو جيل مثقوب من التلاميذ يفرغ بنفس السرعة التي يمتلئ بها
لكن النسخ واللصق والنقل زاد من السوء أكثر وتجاوز التلميذ ليشمل حيز تكاسل الأستاذ
هذه المشكلة يتحملها الأستاذ والتلميذ والولي كما ذكرت سلفا ، لكن علينا إدراج مديرية التربية والتعليم ضمن ذلك ، حيث كان بإمكانهم أن يكونوا أكثر صرامة وعقلانية في مثل هذه الأمور التي تهدد مكانة التعليم في مجتمعنا المتخلف ...
الجميع مسؤول وشخصيا فقدت الأمل في التعليم في الجزائر حيث هذه الأكوام العارمة من الفوضى واللجوء للتكاسل والنسخ واللصق ، إذ نجد الجميع يسارع إلى توفير الجهد والخروج بكل العمل بأقل وقت ممكن دون استعمال الفكر والعقل في تحديد المواضيع ودراسة أفكار التلاميذ من طرف الأساتذة لتمييز الذكي من الغبي ومساعدة تطوير فكر متسوطي الفهم وتوسيع رقعة الاستيعاب بطرق تلائم الأفراد
شكرا لمرورك الراقي اولا...
صدقتم.. وإن دمرنا عقل المعلم فكيف نتوقع تلك الشريحة من بين يديه؟؟؟
للأسف تغير الحال للأسوأ والكل مشترك في المهزلة لكن بما أنني قريبة للطرف الأول فأرى انه الطامة الكبرى...
ذكرتني بما قيل لي أول مشواري
وكنت كثيرة السؤال لا أمل ولا احسبها ثرثرة لانها في محلها دوما
لجأت لذوي الخبرة اريد سؤلهم فاذا ببنت 13سنة في المجال تخبرني...
الحوصلة في ان يقدم المعلم درسه في اقل وقت وبابسط جهد؟؟؟؟
نصيحة لم ولن اعمل بها ماحييت
وقد سَخِرت يوما من مرض الزمني المستشفى بسبب الاجهاد لانني لم اعمل بنصيحتها(الجوفاء)..

كلُ بضميره ...وما اسوأ تلكم الضمائر التي تلوثها قذارة الحسد والتبعية لضعاف النفوس...
طرق التدريس واساليبه كثيرة
وطرحت قبلا تساؤلا حول ابداع اطفالنا ومن يقتله؟؟؟ اولياء؟؟ ام معلمون؟؟ ام مجتمعات؟؟؟
الفروق الفردية موجودة لا محالة
والواجب اخذها بعين الاعتبار لنتدارك الحشو المفروغ منه للمعلومة وفي غير محلها...
تحياتي ...
 
الى حين عودة جزائر العزة و الكرامة ..
و الى حين عودة معلم الخلق و الامانة ..

سأغرس أملا ..

موضوعك قصف و واقعي ..
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يوجد فرق بين أستاذ عادي وبين أستاذ مبدع
الأستاذ العادي يلجأ الى القيام بواجبه فقط يقدم درسه ومذكراته مطبوعة لايكترث لما فيها ولما يقدمه اثناء الدرس المهم يكتب درسه ويكتب في دفتر النصوص امام المفتش وامام المدير فقط
اما الاستاذ المبدع فهو يحضر ويجتهد ويسهر ويتعب حتى يخرج بلمسات ابداعية سواء في تحضيراته المنزلية او داخل حجرة الدرس
ومؤخرا صرنا نرى كوارث من اساتذة يفتقرون الى الكثير (سواء من ناحية الاخلاق او من الناحية العملية داخل القسم ) وعلى رأسهم من وظفوا بطريقة عشوائية اي عن طريق المحسوبية
وحتما سنجني النتائج وتكون هذه على رقاب التلاميذ
النت تفيد الاستاذ كثيرا لكن يجب ان لايعتمد عليها بشكل كبير يجب عليه تنقيح المعلومات على الاقل وصقلها بأسلوبه الخاص
ومحاولة تقديمها لتلاميذه بشكل يستطيعون استيعابها...
المنظومة التربوية اختلطت وتجلطت
وتاه التلميذ وتاه الاستاذ اما عن الاولياء فحدث ولاحرج فهم ينتظرون ان يقوم المعلم بدورهم ايضا في المدرسة ويتناسون دورهم الحقيقي ...كل يلصقها بالآخر والنتيجة صمّاء
بوركتِ استاذة
 
الى حين عودة جزائر العزة و الكرامة ..
و الى حين عودة معلم الخلق و الامانة ..

سأغرس أملا ..

موضوعك قصف و واقعي ..
مازالت جزائرنا جزائر العزة والكرامة سيدي الفاضل..
ومازال موجود من ينفض ذاك الغبار ويعوضه ان شاء الله...
اغرس بذور املك فاكيد سينموا بعضها ليحقق امرا جميلا..
...
...
ببساطة الموضوع من واقعي...
شكرا
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يوجد فرق بين أستاذ عادي وبين أستاذ مبدع
الأستاذ العادي يلجأ الى القيام بواجبه فقط يقدم درسه ومذكراته مطبوعة لايكترث لما فيها ولما يقدمه اثناء الدرس المهم يكتب درسه ويكتب في دفتر النصوص امام المفتش وامام المدير فقط
اما الاستاذ المبدع فهو يحضر ويجتهد ويسهر ويتعب حتى يخرج بلمسات ابداعية سواء في تحضيراته المنزلية او داخل حجرة الدرس
ومؤخرا صرنا نرى كوارث من اساتذة يفتقرون الى الكثير (سواء من ناحية الاخلاق او من الناحية العملية داخل القسم ) وعلى رأسهم من وظفوا بطريقة عشوائية اي عن طريق المحسوبية
وحتما سنجني النتائج وتكون هذه على رقاب التلاميذ
النت تفيد الاستاذ كثيرا لكن يجب ان لايعتمد عليها بشكل كبير يجب عليه تنقيح المعلومات على الاقل وصقلها بأسلوبه الخاص
ومحاولة تقديمها لتلاميذه بشكل يستطيعون استيعابها...
المنظومة التربوية اختلطت وتجلطت
وتاه التلميذ وتاه الاستاذ اما عن الاولياء فحدث ولاحرج فهم ينتظرون ان يقوم المعلم بدورهم ايضا في المدرسة ويتناسون دورهم الحقيقي ...كل يلصقها بالآخر والنتيجة صمّاء
بوركتِ استاذة
اولا شكرا ع الختم
واقعية وألم الموضوع هي من يستحقانه..
كلماتك هي واقعي وواقع معاش لكل منا...وكل ماذكرته سيدتي نتفق عليه...
وما يحز في نفسي ذاك الذي يتصنع ليرضى المدير او المفتش فقط والاصل اجوف اعرج...
لم نقل النت لا تفيد بل قلنا لنجعل ما وجدناه للاستئناس فقط..
شخصيا احتار في بعض الاخطاء
والمنطق انه حضرها استاذ مثلك؟؟؟ اذن ماينقصك لتحضر احسن منها؟؟الخبرة؟؟
لا اظن ما بالسنين يقاس الذكاء...
اما عن قذف كرة المسؤولية وتقاذفها بين الولي والاستاذ. فقد خصصت سابقا موضوع منفرد(الحرب الباردة من الخاسر الاكبر؟؟)
شكرا لمشاركتك الراقية يا راقية...
 
السلام عليكم

الإضافة ضاعت عندما أصبح النقل وسيلة تلبي الإحتياج وهذا بطبيعة الحال يعطل العقل

المعلم همه إكمال برنامجه الدراسي و الراتب الشهري أما الطالب فيقوم بكل أساليب كي يتخرج بشهادة

و الأولياء لا يهمهم سوى نجاح أبنائهم وهنا ضاع الإبداع و سقط مستوى العلم إلى الحضيض

أما المنظومة فيحسب عليها هذا المستوى الذي وصلنا إليه لأنها لم تأتي بالجديد ووظفت بغير كفاءة

علينا ان ندرك أن التربية هو الركن الأساسي قبل التعليم فإذا انهار الأول أكيد سينهار الثاني وهذا ما حدث

حسب المعطيات لا أشك أن سينصلح شيء من هذا القبيل لكن يجب أن يكون الفرد له ضمير

وان يطور نفسه بالذكاء كي يبدع في أي مجال
ويضع بصمة خاصة به كي يفتخر بإنجازاته .

تسلمي
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك اختي على الموضوع القيم...

في رأيي الظاهرة ليست وليدة اليوم او الامس بل منذ مدة طويلة
وحسب ذاكرتي عندما كنت في سنوات الجامعة ،بدأ بعض التلاميذ يحضرون بحوثهم للطور المتوسط من النت
لانني كنت اذهب لاتعلم البرمجة في دور الشباب أجد الكثير من التلاميذ في المتوسطة والثانوي ،يطبعون من النت كل بحوثهم
اما عن استاذ يطبع ويلقي فهذه رايتها في الجامعة والمحاضرات ،صدقوني توجد كلمات الاستاذ لاول مرة يراها يقرأها ،وتلاحظ ذلك عندما تراه يتلعثم في قراءتها .

هل النت نعمة ام نقمة على المنظومة التربوية؟
والله انه سلاح ذو حدين،من اراد هدم به جيلا ومن اراد ساعده به
بل من المفترض على الاستاذ أن يسعد انه يزداد علما من النت ،وينقله الى اولاده ليزداد علما...
لكن ما لاحظته أيضا ان معلمي وأساتذة اليوم اقل اهتماما بمستقبل الاجيال إلا القليل منهم لست ادري لماذا ؟
هداهم الله واصلح امورهم ..
وأنار دروب المعلمين والتلاميذ على حد سواء

مشكورة على الموضوع القيم
تقبلي مروري مع فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير
 
السلام عليكم

الإضافة ضاعت عندما أصبح النقل وسيلة تلبي الإحتياج وهذا بطبيعة الحال يعطل العقل

المعلم همه إكمال برنامجه الدراسي و الراتب الشهري أما الطالب فيقوم بكل أساليب كي يتخرج بشهادة

و الأولياء لا يهمهم سوى نجاح أبنائهم وهنا ضاع الإبداع و سقط مستوى العلم إلى الحضيض

أما المنظومة فيحسب عليها هذا المستوى الذي وصلنا إليه لأنها لم تأتي بالجديد ووظفت بغير كفاءة

علينا ان ندرك أن التربية هو الركن الأساسي قبل التعليم فإذا انهار الأول أكيد سينهار الثاني وهذا ما حدث

حسب المعطيات لا أشك أن سينصلح شيء من هذا القبيل لكن يجب أن يكون الفرد له ضمير

وان يطور نفسه بالذكاء كي يبدع في أي مجال
ويضع بصمة خاصة به كي يفتخر بإنجازاته .

تسلمي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
كلام في المضمون...
فقط سنقول (بعض مِنْ) لكي لا نجمع
وحتى لا نظلم أي طرف ونعطيه حقه..
ولكن يجب ان يكون لنا أمل في الغد أليس كذلك؟؟
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top