كيف اتصرف...ساعدوني...

الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاجون لمعاملة خاصة و احدث طرق العلاج النفسي هو العلاج النفسي الحركي و هو غير متوفر لدينا في الجزائر و يقوم بمعاملة الطفل المريض معاملة عادية و توجد عندنا واحدة تونسية تلقت التعليم في فرنسا و ترى ان شخصية الطفل تبنى على معاملة الاسرة و المجتمع و تقول ان الطفل الذي لديه مشكل في النظر انه يرى لكن نحن لا ندرك ذلك لانما نجهل طريقة نظره و يفهم ما نقول و يرفض ما يملى عليه. هو مكره عليه ،يعي كل ما يدور حوله ،لذا اعتقد انه لو توفر هذا التكوين للمعلمين عندنا سيساعدهم كثيرا في التعامل معهمو.و في نفس الوقت يلقى الطلبة نتيجة أفضل
مع اني.على يقين ام ادماجهم مع الطلبة العاديين هو معجزة و بالتالي يجب ان يصمتوا مع أهلهم حتى الموت ذكرني هذا الموضوع برجل زوجته معلمة للصم البكم و تعمل جاهدة لاداء رسالتها على اكمل وجه فانزعج زوجها و خاطب.زوجي قائلا حتى البكم يريدون ان يتحدثو ا بالقوة
 
توقيع زاد الرحيل
~

كمدرّس في الطّور الابتدائي، ومصادف للحالات الّتي يتحدّث عنها الموضوع، أختلفُ تماما مع فكرة إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة

(أتحدث عن العقلية والنفسية) مع باقي الأطفال.

ليس لأنّ هذا لا يساعد. ماهيش قرايتي ولا رأيي فيها يهمّ، بل لأنّ الواقع كالآتي:

أنا نقرّي فرونسي، فما يتوشينيش الموضوع، بصّح اللي معايا ويقرّوا "العربية" وكلّ المواد الباقية، وكلّهم نساء. عليها تحضير مذكّرة عن كلّ مادة كلّ يوم.

تزيين القسم، مراقبة الأعمال المنزلية والدفاتر والكتب وأدوات التلميذ (خاطرش يخونوهالو) وتصحيح كراريس القسم، وتنظيف القيء وسواه.

ثمّ تقديم الدّرس لأزيد من 40 طفلا، والحفاظ على النّظام والهدوء وحسن التعامل بينهم، بلا زعاف ولا ضرب، خاطرش ممنوعين!

ثمّ عليها تجهيز الغداء، وتوزيعه على تلاميذ المدرسة كلّها، ثمّ جلي الصّحون وتنظيم الصّفوف لأداء تحيّة العلم.

وخطراتش تسيّق القسم خاطرش مكانش اللي تنظّف.

وحضور التّكوين البيداغوجي أيام السّبت.

وفوق كلّ هذا باغيينها تتعلّم معاملة ذوي الاحتياجات الخاصّة، اللي هي حاجة الأخت التونسية ذي قرات

عليها في فرنسا ما نعرف شعال من عام!

~

وكاين نقطة ما عندهاش دخل في الموضوع، بصّح كيفاش يتوقّعوا من وحدة احتياط رقم سبعمية الف ولا ما نعرف شعال

أنّها تعلّم جيل! لا مخزون معرفي عندها، ولا حب اطلاع أكاديمي، ولا رغبة في التطوّر حتّى، بعد الإجهاد من كلّ ما ذكر أعلاه.

ويقولك علاش التعليم راه ينهار. خاطرش حوّلتوه بزنس، ماشي رسالة.

وراني نبان ندافع على الأستاذات، بصح إذا اشتكات لي وحدة، ردّي: "شا وصّل جدّك تخدمي p:؟"

~

أمّا عن الحلّ. عادة نكتب مذكّرات تخرج. والصّيف اللي فات كتبت ميموار لواحد عن الأطفال ذوي الاحتياجات العقلية والنفسية الخاصة.

السيّد دار تربّص، وفي تقريره يبدو أنّه هنا في غليزان (آخر ولاية ترقيما وماشي ترقيما) كاين ع الأقل 3 مراكز خاصة بهذه الفئة من الأطفال.

ما نعرف صحّ يخدموا، وإذا غاليين ولا لا. بصّح هذا قدر الله. حطّ ولدك في مركز خاص، يعلّمه شخص متخصّص.

وعامله في الدّار معاملة طبيعية
كيما قالت التّونسية.

ما تتوقّعش من أستاذ ولا أستاذة مهدود حيلهم يزيدوا يفكّرولك في ولدك اللي has no business being with normal kids.

~
 
توقيع {هِشام}
~

كمدرّس في الطّور الابتدائي، ومصادف للحالات الّتي يتحدّث عنها الموضوع، أختلفُ تماما مع فكرة إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة

(أتحدث عن العقلية والنفسية) مع باقي الأطفال.

ليس لأنّ هذا لا يساعد. ماهيش قرايتي ولا رأيي فيها يهمّ، بل لأنّ الواقع كالآتي:

أنا نقرّي فرونسي، فما يتوشينيش الموضوع، بصّح اللي معايا ويقرّوا "العربية" وكلّ المواد الباقية، وكلّهم نساء. عليها تحضير مذكّرة عن كلّ مادة كلّ يوم.

تزيين القسم، مراقبة الأعمال المنزلية والدفاتر والكتب وأدوات التلميذ (خاطرش يخونوهالو) وتصحيح كراريس القسم، وتنظيف القيء وسواه.

ثمّ تقديم الدّرس لأزيد من 40 طفلا، والحفاظ على النّظام والهدوء وحسن التعامل بينهم، بلا زعاف ولا ضرب، خاطرش ممنوعين!

ثمّ عليها تجهيز الغداء، وتوزيعه على تلاميذ المدرسة كلّها، ثمّ جلي الصّحون وتنظيم الصّفوف لأداء تحيّة العلم.

وخطراتش تسيّق القسم خاطرش مكانش اللي تنظّف.

وحضور التّكوين البيداغوجي أيام السّبت.

وفوق كلّ هذا باغيينها تتعلّم معاملة ذوي الاحتياجات الخاصّة، اللي هي حاجة الأخت التونسية ذي قرات

عليها في فرنسا ما نعرف شعال من عام!

~

وكاين نقطة ما عندهاش دخل في الموضوع، بصّح كيفاش يتوقّعوا من وحدة احتياط رقم سبعمية الف ولا ما نعرف شعال

أنّها تعلّم جيل! لا مخزون معرفي عندها، ولا حب اطلاع أكاديمي، ولا رغبة في التطوّر حتّى، بعد الإجهاد من كلّ ما ذكر أعلاه.

ويقولك علاش التعليم راه ينهار. خاطرش حوّلتوه بزنس، ماشي رسالة.

وراني نبان ندافع على الأستاذات، بصح إذا اشتكات لي وحدة، ردّي: "شا وصّل جدّك تخدمي p:؟"

~

أمّا عن الحلّ. عادة نكتب مذكّرات تخرج. والصّيف اللي فات كتبت ميموار لواحد عن الأطفال ذوي الاحتياجات العقلية والنفسية الخاصة.

السيّد دار تربّص، وفي تقريره يبدو أنّه هنا في غليزان (آخر ولاية ترقيما وماشي ترقيما) كاين ع الأقل 3 مراكز خاصة بهذه الفئة من الأطفال.

ما نعرف صحّ يخدموا، وإذا غاليين ولا لا. بصّح هذا قدر الله. حطّ ولدك في مركز خاص، يعلّمه شخص متخصّص.

وعامله في الدّار معاملة طبيعية
كيما قالت التّونسية.

ما تتوقّعش من أستاذ ولا أستاذة مهدود حيلهم يزيدوا يفكّرولك في ولدك اللي has no business being with normal kids.

~

ردك فاجاني
كيفاه هدا، راهو واجب علينا اننا نعاونوهم
وكيما قلت المشكل انهم رجعو يشوفو التعليم كاداة وليس كرسالة
 
ردك فاجاني
كيفاه هدا، راهو واجب علينا اننا نعاونوهم
وكيما قلت المشكل انهم رجعو يشوفو التعليم كاداة وليس كرسالة

حكيت من الواقع اللي نشوف فيه بعيني.

مستحيل على أيّ أستاذ، مهما كان طيّبا، ومعوانا ومحبّا للخير أنّه يعاون واحد من هذه الفئة.

من جهة ما عندوش المعرفة المناسبة، ما يعرفش كي يتعامل معاهم أصلا.

ومن جهة ما عندوش وقت ولا قدرة أنّه يزيد يدّي تكوين آخر.

وكي قلت رجّعوا التعليم أداة ربح ماشي رسالة، قاصد الناس المسؤولة عن تعيين الأساتذة، مش الأساتذة نفسهم.

تخيلي نفسك أستاذة تديري قاع اللي ذكرتهم ف الرد الأول، وترجعي للدار (على بعد 50 كيلو بالاك خاطرش سياسة التّعيين غبية) تديري عشا وتهتمي بزوجك وأولادك.

~

وطبعا لازم نعاونوا هذي الفئة، ولوّنت الحل ف الرد الأول باش يبان. الطريقة الوحيدة باش تعاونه هي أنّك تخلّي واحد متخصّص هو اللي يقرّيه، ويفهّمك كي تعاملو.

أما أنّك ترميه عند أستاذ ما قراش كي يعامله، فراك تضرّ فيه ماشي تعاون فيه.
 
توقيع {هِشام}
~

كمدرّس في الطّور الابتدائي، ومصادف للحالات الّتي يتحدّث عنها الموضوع، أختلفُ تماما مع فكرة إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة

(أتحدث عن العقلية والنفسية) مع باقي الأطفال.

ليس لأنّ هذا لا يساعد. ماهيش قرايتي ولا رأيي فيها يهمّ، بل لأنّ الواقع كالآتي:

أنا نقرّي فرونسي، فما يتوشينيش الموضوع، بصّح اللي معايا ويقرّوا "العربية" وكلّ المواد الباقية، وكلّهم نساء. عليها تحضير مذكّرة عن كلّ مادة كلّ يوم.

تزيين القسم، مراقبة الأعمال المنزلية والدفاتر والكتب وأدوات التلميذ (خاطرش يخونوهالو) وتصحيح كراريس القسم، وتنظيف القيء وسواه.

ثمّ تقديم الدّرس لأزيد من 40 طفلا، والحفاظ على النّظام والهدوء وحسن التعامل بينهم، بلا زعاف ولا ضرب، خاطرش ممنوعين!

ثمّ عليها تجهيز الغداء، وتوزيعه على تلاميذ المدرسة كلّها، ثمّ جلي الصّحون وتنظيم الصّفوف لأداء تحيّة العلم.

وخطراتش تسيّق القسم خاطرش مكانش اللي تنظّف.

وحضور التّكوين البيداغوجي أيام السّبت.

وفوق كلّ هذا باغيينها تتعلّم معاملة ذوي الاحتياجات الخاصّة، اللي هي حاجة الأخت التونسية ذي قرات

عليها في فرنسا ما نعرف شعال من عام!

~

وكاين نقطة ما عندهاش دخل في الموضوع، بصّح كيفاش يتوقّعوا من وحدة احتياط رقم سبعمية الف ولا ما نعرف شعال

أنّها تعلّم جيل! لا مخزون معرفي عندها، ولا حب اطلاع أكاديمي، ولا رغبة في التطوّر حتّى، بعد الإجهاد من كلّ ما ذكر أعلاه.

ويقولك علاش التعليم راه ينهار. خاطرش حوّلتوه بزنس، ماشي رسالة.

وراني نبان ندافع على الأستاذات، بصح إذا اشتكات لي وحدة، ردّي: "شا وصّل جدّك تخدمي p:؟"

~

أمّا عن الحلّ. عادة نكتب مذكّرات تخرج. والصّيف اللي فات كتبت ميموار لواحد عن الأطفال ذوي الاحتياجات العقلية والنفسية الخاصة.

السيّد دار تربّص، وفي تقريره يبدو أنّه هنا في غليزان (آخر ولاية ترقيما وماشي ترقيما) كاين ع الأقل 3 مراكز خاصة بهذه الفئة من الأطفال.

ما نعرف صحّ يخدموا، وإذا غاليين ولا لا. بصّح هذا قدر الله. حطّ ولدك في مركز خاص، يعلّمه شخص متخصّص.

وعامله في الدّار معاملة طبيعية
كيما قالت التّونسية.

ما تتوقّعش من أستاذ ولا أستاذة مهدود حيلهم يزيدوا يفكّرولك في ولدك اللي has no business being with normal kids.

~

ردك فاجاني
كيفاه هدا، راهو واجب علينا اننا نعاونوهم
وكيما قلت المشكل انهم رجعو يشوفو التعليم كاداة وليس كرسالة
 
في الأصل القسم المكيف لازم ما يتجاوز عدد التلاميذ فيه 15 تلميذ و كان لابد أن تكون الأستاذة متخصصة
إلا إذا لم يكن بديل يكلفوا أستاذ يكون عنده ميول أو خبرة للتعامل مع هته الفيئة أخي @{هِشام}
 
توقيع الامين محمد
ضركي كاين زوج غلطات :
الغلطة نتاع المعلمة نورمالمون دير طعن لانو حاجة خاطيتها معناتها راهي في المكان الغير مناسب وقادرة تضر اكثر مما تنفع
والغلطة نتاع الوزارة لانو دز وخلاص :
الحل انو تعاملهم كما ينص البرنامج نتاعهم او تشوف مركز من المراكز اللي يقريو هذو الفئة وتتصل بيهم لربما يعطيوها كاش حلول
والله اعلم
 
حكيت من الواقع اللي نشوف فيه بعيني.

مستحيل على أيّ أستاذ، مهما كان طيّبا، ومعوانا ومحبّا للخير أنّه يعاون واحد من هذه الفئة.

من جهة ما عندوش المعرفة المناسبة، ما يعرفش كي يتعامل معاهم أصلا.

ومن جهة ما عندوش وقت ولا قدرة أنّه يزيد يدّي تكوين آخر.

وكي قلت رجّعوا التعليم أداة ربح ماشي رسالة، قاصد الناس المسؤولة عن تعيين الأساتذة، مش الأساتذة نفسهم.

تخيلي نفسك أستاذة تديري قاع اللي ذكرتهم ف الرد الأول، وترجعي للدار (على بعد 50 كيلو بالاك خاطرش سياسة التّعيين غبية) تديري عشا وتهتمي بزوجك وأولادك.

~

وطبعا لازم نعاونوا هذي الفئة، ولوّنت الحل ف الرد الأول باش يبان. الطريقة الوحيدة باش تعاونه هي أنّك تخلّي واحد متخصّص هو اللي يقرّيه، ويفهّمك كي تعاملو.

أما أنّك ترميه عند أستاذ ما قراش كي يعامله، فراك تضرّ فيه ماشي تعاون فيه.

نو نو
نعرف ناس بزاف معلمين ومعلمات يقرو ويخدمو غير على الدراهم او باه يعقبو الوقت
لما تخير تكون استاذ او معلم راك عارف واش معناها ومسؤولياتك
فلازم تكون على قدر المسؤولية
تجي تقللهم هكدا يقلك واش دخلني المهم نخدم وندي الدراهم
اما على الفئة هدي واجبنا كلنا نساعدوهم باي طريقة
وادا كان من جهة التعليم فلا باس
حتى ولو ماهيش عارفة فاكيد لازم عليها تتعلم
ماهيش قادرة تتحمل مسؤولية خدمتها فتبقى فالدار احسن ليها
 
في الأصل القسم المكيف لازم ما يتجاوز عدد التلاميذ فيه 15 تلميذ و كان لابد أن تكون الأستاذة متخصصة
إلا إذا لم يكن بديل يكلفوا أستاذ يكون عنده ميول أو خبرة للتعامل مع هته الفئة أخي @{هِشام}

ضركي كاين زوج غلطات :
الغلطة نتاع المعلمة نورمالمون دير طعن لانو حاجة خاطيتها معناتها راهي في المكان الغير مناسب وقادرة تضر اكثر مما تنفع
والغلطة نتاع الوزارة لانو دز وخلاص :
الحل انو تعاملهم كما ينص البرنامج نتاعهم او تشوف مركز من المراكز اللي يقريو هذو الفئة وتتصل بيهم لربما يعطيوها كاش حلول
والله اعلم

هذي ردود منطقية وعقلانية، بصح في المدينة الفاضلة والعالم المثالي. أمّا هنا، في العالم الواقعي فـ:

القسم المكيّف راه حاجة أكثر من الكافيار وقهوة الكوبي لواك. ما نعرفش في المدن الكبرى كيفاش الوضع، بصّح هنا مكانش حاجة اسمها القسم المكيّف

واللي تقراه في جووجل ولا تسمع بلي قرار خرّجوه، راه غير حبر على ورق.

هنا، مكانش القسم الاعتيادي اللي فيه أقل من 40، واسمع الكلمة العظيمة هذي كي تفوت 46 تلميذ ف القسم نظن، يديروله "تفجير"

يعني تقسمه إلى إثنين، وين راح تبني قسم جديد وباش؟ مكانش. روح خلّط الزيادة مع مستوى ثاني وقرّي زوج مستويات في قسم واحد ولا دبّر راسك.

~

وحكيم معك حق، هذي مشكلة تعليم، ترجع للوزارة. وأنا ما نعرفش الأخت إذا أستاذة ولا ولية طفل من هذه الفئة، بصّح طالما قالت ساعدوني، قلت راهي

عندها ولد هكذا وحابّة تعرف وينه الحل الأحسن، فاقتحرت واقعيا أنّ الاعتماد على المدرسة العادية راه ماشي غير مضيعة وقت، راه يضرّ الولد.

المركز المتخصّص هو الأنسب.
 
توقيع {هِشام}
نو نو
نعرف ناس بزاف معلمين ومعلمات يقرو ويخدمو غير على الدراهم او باه يعقبو الوقت
لما تخير تكون استاذ او معلم راك عارف واش معناها ومسؤولياتك
فلازم تكون على قدر المسؤولية
تجي تقللهم هكدا يقلك واش دخلني المهم نخدم وندي الدراهم
اما على الفئة هدي واجبنا كلنا نساعدوهم باي طريقة
وادا كان من جهة التعليم فلا باس
حتى ولو ماهيش عارفة فاكيد لازم عليها تتعلم
ماهيش قادرة تتحمل مسؤولية خدمتها فتبقى فالدار احسن ليها

خلينا من الحالات الخاصة، الناس اللي ما عندهاش ضمير ما تستاهلش نتناقشوا فيها، خاطرش مش راح ننوضولهم ضمير كي نعايروهم هنا.

وكي تقولي "واجبنا كلنا نساعدوا هذي الفئة بأي طريقة" راكي تحكي بالعاطفة مش بالعقل.

أنا ثاني مادا بيا لو كان جيت نعرف كي نعامل هذي الفئة ونمدّلهم من وقتي حتى ولو بالمجان، بصّح هذا تفكير خاطئ خاطرش

ما يحلّش المشكلة إنّما يغطّيها وحسب.

قلتي
وادا كان من جهة التعليم فلا باس
حتى ولو ماهيش عارفة فاكيد لازم عليها تتعلم
ماهيش قادرة تتحمل مسؤولية خدمتها فتبقى فالدار احسن ليها

ماهيش خدمتها باش تتعلّم هذي الحاجة، ولا خدمتها أنّها تقرّي هذي الفئة، ماهيش مسؤوليتها باش نحمّلوها لها أصلا.

وكَوَليّ إذا عندك ولد هكذا، أنت المسؤول الأول والوحيد عنه. ومهما كان الأستاذ حنين ما غاديش يخمم ف الطفل كيما والديه.

لذا اقتراحي، ادّي ولدك إلى حيث ينتفع. ما ترميهش في مدرسة مش عارفة تربّي الطفل العادي حتى.​
 
توقيع {هِشام}
نو نو
نعرف ناس بزاف معلمين ومعلمات يقرو ويخدمو غير على الدراهم او باه يعقبو الوقت
لما تخير تكون استاذ او معلم راك عارف واش معناها ومسؤولياتك
فلازم تكون على قدر المسؤولية
تجي تقللهم هكدا يقلك واش دخلني المهم نخدم وندي الدراهم
اما على الفئة هدي واجبنا كلنا نساعدوهم باي طريقة
وادا كان من جهة التعليم فلا باس
حتى ولو ماهيش عارفة فاكيد لازم عليها تتعلم
ماهيش قادرة تتحمل مسؤولية خدمتها فتبقى فالدار احسن ليها
أستسمحك بهذا التدخل
إذا كان الاستاذ فعلا مخلص لعمله فأغلب الضروف غير مساعدة
40 تلميذ او أكثر في القسم و أحيانا ما فيش مراحيض و لا مياه و احيانا الطرق ترابية
و أحيانا البرد و زيدي لا مبلاة الكثير من الأولياء
و كذالك الفقر قد تجدين ان نصف التلاميذ ليس لديهم أدوات كافية
يعني واش يبقى ليك باش تعاوني الفئة الخاصة

و الكارثة إذا لقينا أستاذ ما يخافش من الله هنا الكارثة الكبيرة
عندنا مدرسة في عمومها مليحة أستاذة جديدة عندها حوالي 30 تلميذ عندي جاري عنده أبن
يخاف بزااف و مرعوب
كلما دخل للقسم يبقى يبكي و يصرخ
إيمالا الاستاذة طرداته و قالت ماعنديش وقت ليه
رحت ليها أنا قالت ما عنديش وقت ليه عندي تلاميذ و عندي ترسيم ,,,,,,,,,,,,
المهم سمعتها كلام مليح لأنها هي أصلا محتاجة اللي يراعيها
لأنها غشيمة و عدوانية و لما شافت الطفل مرعوب
ما حنتش عليه و زادت ضرباته
قلت ليها هذا الطفل لو كان عاملتيه كيما ولدك جبتيله الحلوة
و كنتي معاه حنينة كان تحسن لكن يبدوا انك أنت محتاجة لرعاية خاصة
المهم تشاجرنا و سمعنا بعضانا كلام

و رحنا غيرنا التلميذ لمدرسية اخرى عند أستاذ إنسان مومن و يخاف الله
عامل التلميذ بشي لليق بيه و الله التلميذ تحسن بزااف
 
توقيع الامين محمد
السلام عليكم
السؤال تاعك مافهمتوش تقول عجزتي تشرحينا هههههه
فهمتو تقريبا من ردود الأعضاء قبلي
المهم انا ماعنديش موووودا ملي بديت نقري أطفال التريزومي الاسم العلمي تاعهم هو متلازمة داون
على كل حال ماشي صغار لي نقريهم
دارولهم جمعية والجمعية هذي دارت اتفاقية مع مركز التكوين وولينا نقوهم داخل المركز مع الناس نورمال
فالاول صح خفت انا اصلا ماكنتش علبالي كامل كيفاه يتعاملو معاهم
وايضا قلت كبار صعيب باش تعلمهم
بصح كي بديت ودخلت معاهم الحمد لله الخدمة معاهم ساهلا برك لازم معاملة خاصة
وتانيت لازم يكون عندك خاطر وصبر كبير
تقريبا حنا عندهم برنامج يمشو عليه بلاك حنا كي كبار ماشي كيف الصغار
حنا عندهم يديرو يوم رسم او كتابة
ويوم يديرو تلوين ويومين يخدمو ماكرامي
ويوم يديرو فيه سبور
هذا هو البرنامج لي نمشو عليه حنا
اما الاندماج مع الاطفال ولا الناس العاديين نورمال
صح منذاك كاين لي يجو يبداو يخيقو فيهم وهذيك بيانسور توليلهم عدوانية انا ونتقلق ماشي غير هوما هههههه
مي الأكثرية خاصة كي عرفوهم ودايروهم مليح
لازم على المدرسين يهدرو مع الاطفال العاديين باش هوما يولو يتعاملو معاهم كأطفال عاديين​
 
توقيع Skor m@k
~

@ميلينا خيتي ها حدّديلنا الموضوع باش نعرفوا نناقشوا ههههه رانا كل واحد يجبد من جيهة p:

و @Skor m@k انت واه نستحقوك آ صاحبي، ابقى معانا ف الخط ههههه​
 
توقيع {هِشام}
أستسمحك بهذا التدخل
إذا كان الاستاذ فعلا مخلص لعمله فأغلب الضروف غير مساعدة
40 تلميذ او أكثر في القسم و أحيانا ما فيش مراحيض و لا مياه و احيانا الطرق ترابية
و أحيانا البرد و زيدي لا مبلاة الكثير من الأولياء
و كذالك الفقر قد تجدين ان نصف التلاميذ ليس لديهم أدوات كافية
يعني واش يبقى ليك باش تعاوني الفئة الخاصة

و الكارثة إذا لقينا أستاذ ما يخافش من الله هنا الكارثة الكبيرة
عندنا مدرسة في عمومها مليحة أستاذة جديدة عندها حوالي 30 تلميذ عندي جاري عنده أبن
يخاف بزااف و مرعوب
كلما دخل للقسم يبقى يبكي و يصرخ
إيمالا الاستاذة طرداته و قالت ماعنديش وقت ليه
رحت ليها أنا قالت ما عنديش وقت ليه عندي تلاميذ و عندي ترسيم ,,,,,,,,,,,,
المهم سمعتها كلام مليح لأنها هي أصلا محتاجة اللي يراعيها
لأنها غشيمة و عدوانية و لما شافت الطفل مرعوب
ما حنتش عليه و زادت ضرباته
قلت ليها هذا الطفل لو كان عاملتيه كيما ولدك جبتيله الحلوة
و كنتي معاه حنينة كان تحسن لكن يبدوا انك أنت محتاجة لرعاية خاصة
المهم تشاجرنا و سمعنا بعضانا كلام

و رحنا غيرنا التلميذ لمدرسية اخرى عند أستاذ إنسان مومن و يخاف الله
عامل التلميذ بشي لليق بيه و الله التلميذ تحسن بزااف

هدا واش راني نحكي ونقصد
فمن المفروض ان تراعيه وان تعامله كاخيها الصغير او ولدها
التعليم مسؤولية ورسالة ولازم يكون الواحد قادر باه يوصل الرسالة ويتحمل مسؤوليتها
لازم تخمم كون جا ولدها ودارولو هكداك كيف تحس
هدي قليلة ادب طول
وتان لما يجي الاستاذ غضبان ويفرغ غضبو في التلميذ حرام عليه
او لةكان يجي ولدو ويفرغ استاذ غضبو فيه مايقبلش ويقلب الدنيا
وعلى اللي فقراء راهم باينين
نورمالمون يعاونهم الاستاذ بالشيء اللي يقدر عليه
امي كانت معلمة ل 33 سنة وهكدا كانت تفعل وهكدا ربتنا ربي يحفظها ان شاء الله
وهدي يسموها انسانية، من الامور اللي تصرا ضوك نحس روحي عايشة فبلاد غير مسلمة
ربي يهدينا ويثبتنا ان شاء الله
 
هذي ردود منطقية وعقلانية، بصح في المدينة الفاضلة والعالم المثالي. أمّا هنا، في العالم الواقعي فـ:

القسم المكيّف راه حاجة أكثر من الكافيار وقهوة الكوبي لواك. ما نعرفش في المدن الكبرى كيفاش الوضع، بصّح هنا مكانش حاجة اسمها القسم المكيّف

واللي تقراه في جووجل ولا تسمع بلي قرار خرّجوه، راه غير حبر على ورق.

هنا، مكانش القسم الاعتيادي اللي فيه أقل من 40، واسمع الكلمة العظيمة هذي كي تفوت 46 تلميذ ف القسم نظن، يديروله "تفجير"

يعني تقسمه إلى إثنين، وين راح تبني قسم جديد وباش؟ مكانش. روح خلّط الزيادة مع مستوى ثاني وقرّي زوج مستويات في قسم واحد ولا دبّر راسك.

~

وحكيم معك حق، هذي مشكلة تعليم، ترجع للوزارة. وأنا ما نعرفش الأخت إذا أستاذة ولا ولية طفل من هذه الفئة، بصّح طالما قالت ساعدوني، قلت راهي

عندها ولد هكذا وحابّة تعرف وينه الحل الأحسن، فاقتحرت واقعيا أنّ الاعتماد على المدرسة العادية راه ماشي غير مضيعة وقت، راه يضرّ الولد.

المركز المتخصّص هو الأنسب.
الاخ الكريم أرى غلظة في قلبك و نضرة استصغار لهؤلاء الاطفال و عدم الاهتمام بهم و ق
سبقك من قبل اخ و قال انا خاطيني ،و هذا من أهم اسباب بقاء هذه الشريحة مهمشة مهما قلت فانظر للغرب كيف يعاملون ذوي الاحتياجات الخاصة الكل مهتم بهم و يساعدهم
الاخت قمر الوادي معلمة لهؤلاء الاطفال و تعمل بجهد لا تشتكي بل تريد تقديم المزيد من المساعدة لهم ،ليس لها طفل مريض ،بل.انا من عندي و من يدري لعل الله يرزقك واحد فلا تأمن هذه الدنيا
 
توقيع زاد الرحيل
الاخ الكريم أرى غلظة في قلبك و نضرة استصغار لهؤلاء الاطفال و عدم الاهتمام بهم و ق
سبقك من قبل اخ و قال انا خاطيني ،و هذا من أهم اسباب بقاء هذه الشريحة مهمشة مهما قلت فانظر للغرب كيف يعاملون ذوي الاحتياجات الخاصة الكل مهتم بهم و يساعدهم
الاخت قمر الوادي معلمة لهؤلاء الاطفال و تعمل بجهد لا تشتكي بل تريد تقديم المزيد من المساعدة لهم ،ليس لها طفل مريض ،بل.انا من عندي و من يدري لعل الله يرزقك واحد فلا تأمن هذه الدنيا
الاخ هشام راهو يحكي في واقع هذه الفئة في دزاير نتاعنا
ومما ضنيتش كاين واحد يستصغر هذه الفئة بما انو اولا مسلمون وثانيا بشر
والحل المثالي لكل والدين خافين على اولادهم ما يحطوهمش في الاقسام العادية
الا اذا الله غالب عليهم هذيك لازم يزيد يراقب الابن نتاعو
 
هدا واش راني نحكي ونقصد
فمن المفروض ان تراعيه وان تعامله كاخيها الصغير او ولدها
التعليم مسؤولية ورسالة ولازم يكون الواحد قادر باه يوصل الرسالة ويتحمل مسؤوليتها
لازم تخمم كون جا ولدها ودارولو هكداك كيف تحس
هدي قليلة ادب طول
وتان لما يجي الاستاذ غضبان ويفرغ غضبو في التلميذ حرام عليه
او لةكان يجي ولدو ويفرغ استاذ غضبو فيه مايقبلش ويقلب الدنيا
وعلى اللي فقراء راهم باينين
نورمالمون يعاونهم الاستاذ بالشيء اللي يقدر عليه
امي كانت معلمة ل 33 سنة وهكدا كانت تفعل وهكدا ربتنا ربي يحفظها ان شاء الله
وهدي يسموها انسانية، من الامور اللي تصرا ضوك نحس روحي عايشة فبلاد غير مسلمة
ربي يهدينا ويثبتنا ان شاء الله

أختي، رأيك على الرّاس وف العين وفوق الحاجب. بصح طالما راكي برا الميدان، ما تقدريش تفوّتي آمالك وتوقعاتك على أنّها حاجات بسيطة.

الحاجات اللي راكي تقول الوالدة الله يحفظها دارتهم، راهي مثالية مكانش منها. قاع نشروا للتلاميذ، توصل وين تشريله تريكو وطابلية، ما نحكيش ع الأدوات برك.

وقاع نضحكوا معاهم ونتصوروا معاهم ونديرولهم الباتيسري. بصح ماشي كل يوم من كل شهر في كل حصة.

المثال اللي جابه الامين، الأستاذة أكيد جديدة، وإلا كانت تصرّفت بعقلانية أكبر. والأستاذ الزاوج لو كان مش موصي ع الطفل ما يعاملوش بالحنية والاهتمام ذاك.

وراني عارف بلي هدرتي تبان بلي راني ناكل ف التلاميذ بالهراوة صباح وعشية ههههه بصح والله غير لا.

أيام تفوت غاية خاطرش الأستاذ إنسان، يكون المورال طالع. وأيام تفوت ماشي مليحة، خاطرش مجددا الأستاذ إنسان، المورال يكون تحت الصفر.

المهم في الأخير أنّ من الغباء واللاّإنسانية تضرب طفل تعوّقه. بصح من السّذاجة واللاّواقعية أنّك تتوقع تحضنهم قاع وتقارع العام يكون بنفسجي ومعمر بالورد.
 
توقيع {هِشام}
خلينا من الحالات الخاصة، الناس اللي ما عندهاش ضمير ما تستاهلش نتناقشوا فيها، خاطرش مش راح ننوضولهم ضمير كي نعايروهم هنا.

وكي تقولي "واجبنا كلنا نساعدوا هذي الفئة بأي طريقة" راكي تحكي بالعاطفة مش بالعقل.

أنا ثاني مادا بيا لو كان جيت نعرف كي نعامل هذي الفئة ونمدّلهم من وقتي حتى ولو بالمجان، بصّح هذا تفكير خاطئ خاطرش

ما يحلّش المشكلة إنّما يغطّيها وحسب.

قلتي


ماهيش خدمتها باش تتعلّم هذي الحاجة، ولا خدمتها أنّها تقرّي هذي الفئة، ماهيش مسؤوليتها باش نحمّلوها لها أصلا.

وكَوَليّ إذا عندك ولد هكذا، أنت المسؤول الأول والوحيد عنه. ومهما كان الأستاذ حنين ما غاديش يخمم ف الطفل كيما والديه.

لذا اقتراحي، ادّي ولدك إلى حيث ينتفع. ما ترميهش في مدرسة مش عارفة تربّي الطفل العادي حتى.​
[/QUOTوا

لما رجعت معلملة علابالها الحالات اللي يمكن تقريهم
اوكي المشكل في الادارة اللي مدتلها حاجة موش قادرة عليها
لكن بما انو مدولها تقري هداك القسم فواجب عليها تتعلم كيفاه تخدم معاهم
واجل اكيد في اي ظرف وفاي مكان لازم الوالدين يكونو مسؤولين على ولادهم ويساعدو فتربيتهم
ومعما يكون للمعلم اثر مراحش يكون اكثر من اثر الوالدين
ربما طريقة تفكيري خاطئة، هدا رايي وطريقة تفكيري وان كانت كدلك
 
هدا واش راني نحكي ونقصد
فمن المفروض ان تراعيه وان تعامله كاخيها الصغير او ولدها
التعليم مسؤولية ورسالة ولازم يكون الواحد قادر باه يوصل الرسالة ويتحمل مسؤوليتها
لازم تخمم كون جا ولدها ودارولو هكداك كيف تحس
هدي قليلة ادب طول
وتان لما يجي الاستاذ غضبان ويفرغ غضبو في التلميذ حرام عليه
او لةكان يجي ولدو ويفرغ استاذ غضبو فيه مايقبلش ويقلب الدنيا
وعلى اللي فقراء راهم باينين
نورمالمون يعاونهم الاستاذ بالشيء اللي يقدر عليه
امي كانت معلمة ل 33 سنة وهكدا كانت تفعل وهكدا ربتنا ربي يحفظها ان شاء الله
وهدي يسموها انسانية، من الامور اللي تصرا ضوك نحس روحي عايشة فبلاد غير مسلمة
ربي يهدينا ويثبتنا ان شاء الله
ما شاء الله تبارك الله
و هاذا االلي لازم و يجب ان يكون
الاستاذ هو الاب الثاني و الاستاذة هي الام الثانية
و كيما تحب الناس تعامل ولاادها لازم هي تعامل التلااميذ
ردك عين الصواب بارك الله فيك
 
توقيع الامين محمد
الاخ الكريم أرى غلظة في قلبك و نضرة استصغار لهؤلاء الاطفال و عدم الاهتمام بهم و ق
سبقك من قبل اخ و قال انا خاطيني ،و هذا من أهم اسباب بقاء هذه الشريحة مهمشة مهما قلت فانظر للغرب كيف يعاملون ذوي الاحتياجات الخاصة الكل مهتم بهم و يساعدهم
الاخت قمر الوادي معلمة لهؤلاء الاطفال و تعمل بجهد لا تشتكي بل تريد تقديم المزيد من المساعدة لهم ،ليس لها طفل مريض ،بل.انا من عندي و من يدري لعل الله يرزقك واحد فلا تأمن هذه الدنيا

الغرب يخصّصون مراكز لهذه الفئة، والأولياء يدوا ولادهم ليها. مانيش عارف منين جبتي "الكل مهتم بهم ويساعدهم".

الله يعاونك مع وليدك، واقتراحي تشوفي مركز يعاونه. المدرسة العادية والأساتذة بكل المتغيّرات في واقعنا يضرّوه ما يفيدوهش.

أمّا قولك "غلظة واستصغار" فردّي ابتسامة وصمت =)
 
آخر تعديل:
توقيع {هِشام}
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom