كيف اتصرف...ساعدوني...

الاخ الكريم أرى غلظة في قلبك و نضرة استصغار لهؤلاء الاطفال و عدم الاهتمام بهم و ق
سبقك من قبل اخ و قال انا خاطيني ،و هذا من أهم اسباب بقاء هذه الشريحة مهمشة مهما قلت فانظر للغرب كيف يعاملون ذوي الاحتياجات الخاصة الكل مهتم بهم و يساعدهم
الاخت قمر الوادي معلمة لهؤلاء الاطفال و تعمل بجهد لا تشتكي بل تريد تقديم المزيد من المساعدة لهم ،ليس لها طفل مريض ،بل.انا من عندي و من يدري لعل الله يرزقك واحد فلا تأمن هذه الدنيا
لا اختي ......... الاخ هشام يقصد ان الاهتمام اللي هو حقهم ماكاينش
اما مجهود الاستاذ المجهود الشخصي ماكافيش هاذ الفيئة لأنها رعايتهم رعاية خاصة و عندها تكنيك خاص
و بيداغوجية خاصة
في دول اوربا اكثر الناس رزانة و هدوءا و ربما وسامة لديهم الحق في هذا التخصص لأنه تخصص صعب
 
آخر تعديل:
أختي، رأيك على الرّاس وف العين وفوق الحاجب. بصح طالما راكي برا الميدان، ما تقدريش تفوّتي آمالك وتوقعاتك على أنّها حاجات بسيطة.

الحاجات اللي راكي تقول الوالدة الله يحفظها دارتهم، راهي مثالية مكانش منها. قاع نشروا للتلاميذ، توصل وين تشريله تريكو وطابلية، ما نحكيش ع الأدوات برك.

وقاع نضحكوا معاهم ونتصوروا معاهم ونديرولهم الباتيسري. بصح ماشي كل يوم من كل شهر في كل حصة.

المثال اللي جابه الامين، الأستاذة أكيد جديدة، وإلا كانت تصرّفت بعقلانية أكبر. والأستاذ الزاوج لو كان مش موصي ع الطفل ما يعاملوش بالحنية والاهتمام ذاك.

وراني عارف بلي هدرتي تبان بلي راني ناكل ف التلاميذ بالهراوة صباح وعشية ههههه بصح والله غير لا.

أيام تفوت غاية خاطرش الأستاذ إنسان، يكون المورال طالع. وأيام تفوت ماشي مليحة، خاطرش مجددا الأستاذ إنسان، المورال يكون تحت الصفر.

المهم في الأخير أنّ من الغباء واللاّإنسانية تضرب طفل تعوّقه. بصح من السّذاجة واللاّواقعية أنّك تتوقع تحضنهم قاع وتقارع العام يكون بنفسجي ومعمر بالورد.

مانحكيش على حاجة مانيش عارفتها
وشاركت فالكونكور
وخايفة من هدي المسؤولية والنقط اللي دكرتهم هوما اللي راني خايفة منهم وخايفة نديرهم مع التلاميد
فكما قلت حنا عباد والانسان كل يوم ومزاجو وعلابالي انو مزاجي في الغالب سيء
دير اللي عليك على كل حال واللي قادر عليه
اعمل واجبك على احسن وجه وخلاص
وامي يخافو منها ويحبوها فنفس الوقت
فموش لانها حنينة عليهم مخليتهم يديرو رايهم
بلعكس تضربهم مرة على مرة بصح موش الضرب ديال المهابل مهما كان راهم صغار وواجبها كمعلمة تعرف كيفاه تتعامل مع الخجول والمشاكس والمشاغب والهاديء وكل شخصية فلكلاصة ديالها
 
ما شاء الله تبارك الله
و هاذا االلي لازم و يجب ان يكون
الاستاذ هو الاب الثاني و الاستاذة هي الام الثانية
و كيما تحب الناس تعامل ولاادها لازم هي تعامل التلااميذ
ردك عين الصواب بارك الله فيك

تماما، هدا هو رايي
وبالنسبة لي المشكل فالمعلمة لما يكونو الاطفال صغار
فشحال من اطفال تعقدو من مادة بسبب معلم وطريقة تعاملو الموش مليحة
ربي يهدينا ويثبتنا ان شاء الله
وكاد المعلم ان يكون رسولا
وفيك بارك الرحمن اخي الكبير
 
أنا بعيد عن ميدان التعليم و بما فيه هذه الحالة
و الله يا أخت ما يمكنني قوله إلى جانب ما ذكره بعض الإخوة و الإخوات هو أن تستعيني في التعامل معهم بالحس الإنساني و الذكاء العاطفي و الإجتماعي و الصبر على ذلك و المصابرة و المجاهدة بالحسنى ، فو الله إنّي أراك في عمل يوازي رفع لواء الحق على أرض الجهاد .. إجعليها مقصدا لفعل الخير و كسب الحسنات و رضوان الله سبحانه و تعالى و ليس فقط واجب مهني مقابل أجرة شهرية .. و بإذن الله ستنجحين .. أعانك الله على ذلك، و الله ولي التوفيق.
 
أنا بعيد عن ميدان التعليم و بما فيه هذه الحالة
و الله يا أخت ما يمكنني قوله إلى جانب ما ذكره بعض الإخوة و الإخوات هو أن تستعيني في التعامل معهم بالحس الإنساني و الذكاء العاطفي و الإجتماعي و الصبر على ذلك و المصابرة و المجاهدة بالحسنى ، فو الله إنّي أراك في عمل يوازي رفع لواء الحق على أرض الجهاد .. إجعليها مقصدا لفعل الخير و كسب الحسنات و رضوان الله سبحانه و تعالى و ليس فقط واجب مهني مقابل أجرة شهرية .. و بإذن الله ستنجحين .. أعانك الله على ذلك، و الله ولي التوفيق.
كلام في الصميم علها ببركة الإخلاص ة النية الصادقة سيكون عملها مباركا و له منفعة
 
الغرب يخصّصون مراكز لهذه الفئة، والأولياء يدوا ولادهم ليها. مانيش عارف منين جبتي "الكل مهتم بهم ويساعدهم".

الله يعاونك مع وليدك، واقتراحي تشوفي مركز يعاونه. المدرسة العادية والأساتذة بكل المتغيّرات في واقعنا يضرّوه ما يفيدوهش.

أمّا قولك "غلظة واستصغار" فردّي ابتسامة وصمت =)
المركز عنده سن معين فقط يتعلم يتعرف على نفسه و محيطه فقط و هو أسوأ و المدرسة يتعرف على المجتمع و يتعلم من الأطفال و لا ينتظر المساعدة من احد ،ان وجد القلوب الرحيمة فرح و ان لم يجد صمت
اهتمام الغرب بذوي الاحتياجات الخاصة القي نضرة بنفسك و قارن
شكرا لردك على نقدي الذي يمثل وجهة نظري
 
أنا بعيد عن ميدان التعليم و بما فيه هذه الحالة
و الله يا أخت ما يمكنني قوله إلى جانب ما ذكره بعض الإخوة و الإخوات هو أن تستعيني في التعامل معهم بالحس الإنساني و الذكاء العاطفي و الإجتماعي و الصبر على ذلك و المصابرة و المجاهدة بالحسنى ، فو الله إنّي أراك في عمل يوازي رفع لواء الحق على أرض الجهاد .. إجعليها مقصدا لفعل الخير و كسب الحسنات و رضوان الله سبحانه و تعالى و ليس فقط واجب مهني مقابل أجرة شهرية .. و بإذن الله ستنجحين .. أعانك الله على ذلك، و الله ولي التوفيق.

تماما هدا هو رايي بكلمات اخرى
بارك الله فيك وجزاك كل خير
 
لا اختي ......... الاخ هشام يقصد ان الاهتمام اللي هو حقهم ماكاينش
اما مجهود الاستاذ المجهود الشخصي ماكافيش هاذ الفيئة لأنها رعايتهم رعاية خاصة و عندها تكنيك خاص
و بيداغوجية خاصة
في دول اوربا اكثر الناس رزانة و هدوءا و ربما وسامة لديهم الحق في هذا التخصص لأنه تخصص صعب
ربما أسأت الفهم لكن التمست الرفض بادماجهم مع باقي الاطفال ،من المؤكد ان الكل يعتقد اني اق ل هذا لاجل أبني طبعا لا فهو صغير و الله أعلم بقدره لكن اتحدث عن الفئة باكملها ،كيف يكونون طبيعيين و هم يعيشون لوحدهم
ما يجب توفيره هو المساعدة للمعلم بكل الضروريات حتى لا يتعب و ينفع الطفل
 
المركز عنده سن معين فقط يتعلم يتعرف على نفسه و محيطه فقط و هو أسوأ و المدرسة يتعرف على المجتمع و يتعلم من الأطفال
ولا ينتظر المساعدة من احد ،ان وجد القلوب الرحيمة فرح و ان لم يجد صمت
اهتمام الغرب بذوي الاحتياجات الخاصة القي نضرة بنفسك و قارن
شكرا لردك على نقدي الذي يمثل وجهة نظري


أود الاعتذار إذا كان في هدرتي في الموضوع حاجة نشعاتك. على بالك طبعا بلي السؤال ما كانش واضح، على هذا كنا

نهدروا على أكثر من جبهة. ولو كنت عارف بلي راكي تسقسي جزئيا باش تعرفي كي تتصرفي مع وليدك الله يخليه لك، ما كنتش

راح نجبد موضوع معاناة الأساتذة.

لكن هذا لا يعني أنو رأيي تغيّر. وراه مخالف تماما لفكرتك تاع الإدماج مع الأطفال في المدرسة، خاصة لما قريت قولك "المركز أسوء من المدرسة"

متأكد أختي بلي قريتي على الموضوع اكثر مني، بصّح في المدرسة تفتحي المجال انّو الأطفال الآخرين يعقّدوه اكثر. كيما قال الأخ Skor.

وممكن يتلاقى مع أساتذة ما يخافوش ربي، يزرعوا فيه الخوف. هذا بلا نظرته هو الخاصة كي يشوف روحه وسط ناس مختلفة عليه،

يحسّ بالاختلاف أكثر.

وحتى فكرة "إذا لقى قلب رحيم فرح وإذا ما لقاش يسكت" راهي تضرّه. لأنّه نظرا لحالته لازمه رعاية وتواصل، مش سكات ولا مواجهة مخيفة الواقع.

~

و" كيف يكونون طبيعيين و هم يعيشون لوحدهم"

ما ندرّقوش الشمس بالغربال، وعلى بالي الكلام ذا يبان قاسي وخالي من الرّحمة، بصح رانا نحوّس على نقاش عقلاني، ماشي عواطف ما تحلش المشاكل.

لو كانوا طبيعيين ما نتناقشوش هنا أصلا ولا نسموهم ذوو الاحتياجات الخاصة.

خاصهم ذيك الرعاية الخاصة قبل، اللي المدرسة في واقعنا ما تمدّهاش. باش من بعد يتأقلموا مع مواجهة الواقع.

إذا قدرتي تتأكّدي بلي كل تلميذ، وكل أستاذ وكلّ مسؤول، وكل شخص في الشارع غادي يعامل ابنك كيما تعامليه، وقتها حطيه ف المدرسة.

لكنّ هذا مستحيل. على هذا اقتراحي ارعايه حتى يلحق للسن المسموح بها في المركز، ودخليه.

وأعتذر مجددا!
 
السلام عليكم...
معلمة تسأل:
أُدرّس قسم ( مُكيّف) ولم أتلقَ توجيهاً او تكويناً بخصوص الفئة المعنية ...
فكيف أتصرف معها؟؟؟

- يرجى أخذ الموضوع بجدية وعقلانية وأكثر منهما انسانية...
...
شكرا مسبقاً..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أُخيتي الحبيبة @قمر الوادي
كنت سأسأل نفس سؤال أخي الكريم @habchisalaheddin
ثم وجدت شرح أخي الكريم @الامين محمد -جزاه الله خيرا-
وأنا لأول مرة أسمع عن كلمة(مُكيّف)
....
حقيقة لقد أدهشني سؤالك
وحسب ما فهمته أنهم وجّهوك لتدريس فصل خاص بفئة صعوبات التعلّم
ومن المعروف أُخيتي أن هذه الفئة بحاجة إلى وسائل وطرق مختلفة عن طلبة التعليم العام
فإذا كانوا يُخصصون فصولا خاصة لتعليم الكبيرات اللواتي تجاوزن سنّ التعليم
ويُخصصون فصولا خاصة لمحو الأميّة
فمن باب أولى أن تكون هناك مراكز خاصة لهذه الفئة كما هو الحال في جميع بلاد العالم
ثم إن العون الذي تنشدينه هو واجب على مُشرفات هذا التعليم
وأنا لأول مرة أسمع عن توجيه لتعليم فئة خاصة دون دورات تدريبية أو اجتماعات خاصة أو ما شابه ذلك
اذهبي أُخيتي إلى إدارة التعليم واسألي المشرفات المسؤولات عن هذه الفئة
وخذي منهم المفيد
فهم الأعلم بهذا الشأن لأنهم هم من سيُتابعونك ويُحاسبونك في نهاية الأمر
أسأل الله أن يكتب لك التوفيق في هذه المهمة الصعبة
أعانك الله وسدد للخير خُطاك



 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أُخيتي الحبيبة @قمر الوادي
كنت سأسأل نفس سؤال أخي الكريم @habchisalaheddin
ثم وجدت شرح أخي الكريم @الامين محمد -جزاه الله خيرا-
وأنا لأول مرة أسمع عن كلمة(مُكيّف)
....
حقيقة لقد أدهشني سؤالك
وحسب ما فهمته أنهم وجّهوك لتدريس فصل خاص بفئة صعوبات التعلّم
ومن المعروف أُخيتي أن هذه الفئة بحاجة إلى وسائل وطرق مختلفة عن طلبة التعليم العام
فإذا كانوا يُخصصون فصولا خاصة لتعليم الكبيرات اللواتي تجاوزن سنّ التعليم
ويُخصصون فصولا خاصة لمحو الأميّة
فمن باب أولى أن تكون هناك مراكز خاصة لهذه الفئة كما هو الحال في جميع بلاد العالم
ثم إن العون الذي تنشدينه هو واجب على مُشرفات هذا التعليم
وأنا لأول مرة أسمع عن توجيه لتعليم فئة خاصة دون دورات تدريبية أو اجتماعات خاصة أو ما شابه ذلك
اذهبي أُخيتي إلى إدارة التعليم واسألي المشرفات المسؤولات عن هذه الفئة
وخذي منهم المفيد
فهم الأعلم بهذا الشأن لأنهم هم من سيُتابعونك ويُحاسبونك في نهاية الأمر
أسأل الله أن يكتب لك التوفيق في هذه المهمة الصعبة
أعانك الله وسدد للخير خُطاك



رايح نفهمك حاجة أخيتي ( أخيتي معنتها أختي الصغيرة )
أخيتي إذا وجد مكان يوجد فيه عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة يخصص لهم قسم مخصص
أسمه المكيف حتى و إن كان لا يوجد أستاذ متخصص و يكلف أستاذ عادي بالعمل في ذالك القسم
 
ردك فاجاني
كيفاه هدا، راهو واجب علينا اننا نعاونوهم
وكيما قلت المشكل انهم رجعو يشوفو التعليم كاداة وليس كرسالة
أُخيتي الحبيبة @missing heart
مع تقديري واحترامي لك
أنا أيضا فاجأني ردّكِ هذا
فلا مجال لدمج هذه الفئة في التعليم مع الطلبة الآخرين
لأن وسائل تعليمهم مختلفة
ومن لم يُجرّب التعليم ومسؤولياته الكثيرة المرهقة لا يستطيع أن يحكم على هكذا أمر

 
رايح نفهمك حاجة أخيتي ( أخيتي معنتها أختي الصغيرة )
أخيتي إذا وجد مكان يوجد فيه عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة يخصص لهم قسم مخصص
أسمه المكيف حتى و إن كان لا يوجد أستاذ متخصص و يكلف أستاذ عادي بالعمل في ذالك القسم
حيّاك الله أخي الكريم @الامين محمد
أُخيتي تصغير لكلمة أخت لغرض التحبب
وليس معناها أُختي الصغيرة
....
لم أفهم قصدك
هل تعني أن يكون لهم قسم خاص في مدرسة عادية
....
أعلم أنه لا يُوجد مدرسون متخصصون دائما
فيضطر التعليم إلى الاستعانة بالمعلمين غير المتخصصين لكن برغبتهم
وبعد أخذهم دورات حتى وإن كانت مُصغّرة
 
أُخيتي الحبيبة @missing heart
مع تقديري واحترامي لك
أنا أيضا فاجأني ردّكِ هذا
فلا مجال لدمج هذه الفئة في التعليم مع الطلبة الآخرين
لأن وسائل تعليمهم مختلفة
ومن لم يُجرّب التعليم ومسؤولياته الكثيرة المرهقة لا يستطيع أن يحكم على هكذا أمر


احبك الله ان شاء الله يارب
الله يعزك ان شاء الله غاليتي
انا لم اقصد في مجال التعليم لما قلت من واجبنا مساعدتهم غاليتي
بل قصدت عامة، حين نستطيع فوجب علينا مساعدتهم
اجل وسائل تعليمهم مختلفة، يوجد فتى هنا اين اقطن اعمى
والعام اللي فات عقب البكالوريا مع اختي
جابولو ورقة خاصة بيه بلغة بريل والباقي ادواتو جابهم هو
والله يبارك كان من الاوائل
المشككل في الناس غاليتي
راهم يتمسخرو بالمريض ويضحكو عليه
ربي يهدينا ويهديهم ويثبتنا ويثبتهم ان شاء الله
اسعدتني مداخلتك وردك غاليتي
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم حبيبة​
 
صحيح ان وسائل دمجهم.مختلفة و قدراتهم الذهنية أقل لكن يكتسبون خبرةو يندمجون مع الاطفال العاديين ،صحيح أنها قليلة لكن احسن من العدم لا نتوقع منهم الكثير.لكن يجب دمجهم مع المجتمع في القطاعات التي تصلح لهم
للتذكير هناك اختبار القدرات الذهنية يمر به الطفل و الذي من خلاله يتم الموافقة على الالتحاق بتلك الاقسام العادية او الرفض
 
في الأصل القسم المكيف لازم ما يتجاوز عدد التلاميذ فيه 15 تلميذ و كان لابد أن تكون الأستاذة متخصصة
إلا إذا لم يكن بديل يكلفوا أستاذ يكون عنده ميول أو خبرة للتعامل مع هته الفيئة أخي @{هِشام}
نعم
هذا هو الطبيعي
فالعدد ينبغي أن يكون صغيرا حتى يستطيع المعلم متابعتهم والوصول بهم إلى برّ الأمان
لأن تعليمهم -كما قلت- مختلف عن التعليم العادي
حقيقة
أنا لا أعرف عن وضع التعليم في الجزائر لكنني أتكلّم من خلال معرفتي للتعليم هنا في بلدي
 
حيّاك الله أخي الكريم @الامين محمد
أُخيتي تصغير لكلمة أخت لغرض التحبب
وليس معناها أُختي الصغيرة
....
لم أفهم قصدك
هل تعني أن يكون لهم قسم خاص في مدرسة عادية
....
أعلم أنه لا يُوجد مدرسون متخصصون دائما
فيضطر التعليم إلى الاستعانة بالمعلمين غير المتخصصين لكن برغبتهم
وبعد أخذهم دورات حتى وإن كانت مُصغّرة
اي نعم اختي خوخة
رايح اشرح اكثر
ليس في كل المدارس يوجد قسم مكيف
يعني حسب عدد التلااميد الموجهين لهكذا نظام بيداغوجي
التجربة مازالت جديدة نوعا لذالك الاساتذة المتخصصين قليلون
فاحيانا يكون فيه ضرورة انه يدرسهم استاذ عادي
 
احبك الله ان شاء الله يارب
الله يعزك ان شاء الله غاليتي
انا لم اقصد في مجال التعليم لما قلت من واجبنا مساعدتهم غاليتي
بل قصدت عامة، حين نستطيع فوجب علينا مساعدتهم
اجل وسائل تعليمهم مختلفة، يوجد فتى هنا اين اقطن اعمى
والعام اللي فات عقب البكالوريا مع اختي
جابولو ورقة خاصة بيه بلغة بريل والباقي ادواتو جابهم هو
والله يبارك كان من الاوائل
المشككل في الناس غاليتي
راهم يتمسخرو بالمريض ويضحكو عليه
ربي يهدينا ويهديهم ويثبتنا ويثبتهم ان شاء الله
اسعدتني مداخلتك وردك غاليتي
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم حبيبة​
طبعا أتفق معك في ردك هذا
ومعذرة منك إن كنت قد فهمت تعليقك السابق خطأ
....
لا مجال للنقاش حول واجبنا نحوهم فهم جزء منّا -شئنا أم أبينا-
ولهم علينا حقوق مُضاعفة لمساعدتهم على التعايش مع المجتمع بسهولة ويسر
أما من يسخر من حالهم فهذ إنسان جاهل بأبسط معاني الإنسانية
....
جزاكِ الله خيرا على جميل تعقيبك يا غالية
 
صحيح ان وسائل دمجهم.مختلفة و قدراتهم الذهنية أقل لكن يكتسبون خبرةو يندمجون مع الاطفال العاديين ،صحيح أنها قليلة لكن احسن من العدم لا نتوقع منهم الكثير.لكن يجب دمجهم مع المجتمع في القطاعات التي تصلح لهم
للتذكير هناك اختبار القدرات الذهنية يمر به الطفل و الذي من خلاله يتم الموافقة على الالتحاق بتلك الاقسام العادية او الرفض
أُخيتي الحبيبة @ميلينا
بالنسبة لموضوع اختبار القدرات فهذا أمر مفروغ منه
لكن مسألة الدمج صعبة جدا
متابعة الصغار في مدارسهم أمر مُرهق للغاية
وأيّ غياب أو ابتعاد للمعلم يخلق فوضى ومشاكل وربما إصابات كما حدث في احدى المدارس لدينا
وأولياء الأمور لا يرحمون إن حصلت أدنى مشكلة
لذا يرى التعليم بوجوب فتح مراكز خاصة بهم
والدمج تستطيع العائلة خلقه في المنزل وخارجه

 
اي نعم اختي خوخة
رايح اشرح اكثر
ليس في كل المدارس يوجد قسم مكيف
يعني حسب عدد التلااميد الموجهين لهكذا نظام بيداغوجي
التجربة مازالت جديدة نوعا لذالك الاساتذة المتخصصين قليلون
فاحيانا يكون فيه ضرورة انه يدرسهم استاذ عادي
جزاك الله خيرا على التوضيح أيها الكريم
نحن لدينا مراكز خاصة بهم
مركز في كل مدينة تقريبا
وأتفق معك في قلّة عدد المتخصصين في تدريسهم
أعان الله الجميع
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top