تحضير نصوص اللغة العربية اولى ثانوي

Yasmina zahra

:: مراقبة عامة ::
طاقم المراقبين
إنضم
24 نوفمبر 2015
المشاركات
7,151
النقاط
2,801
محل الإقامة
من عآلمي
الجنس
أنثى
Untitled-1(1).gif




نقدم لكم تحضيرات لاغلب نصوص اللغة العربية
السنة اولى ثانوي :


3dlat.net_20_17_dc23_6d54fb26faa62.gif
تحضير درس الآمثال و الحكم




المثل : قول مأثور موجز العبارة ، يتضمن فكرة صائبة ...و قد أجاد العرب في المثل و خلفوا لنا ما يدل على عقليتهم أكثر مما يدلنا الشعر و القصص...و للمثل مورد ومضرب .

الحكمة : قول موافق للحق ...و هي خلاصة التجربة و النظرة المعمقة في الحياة ...

أثري رصيدي اللغوي
أوكتا ربطتا . الزبى ج /زبية و هي الرابية التي لا يعلوها الماء ؛فإذا بلغها السيل كان جارفا مجحفا . الحلم العقل السفاهة الطيش و الجهل . ومنها سفه يسفه ، سفها و سفاهة خف و طاش و جهل و يقال علينا جهل


أكتشف معطيات النص
ما المراد بالحر في المثل الأول ؟ ما لسلوك المرتبط به في هذا المثل ؟ أذكر بعض صفات الحر
ماذا تعرف عن سنمار ؟ وعن عرقوب ؟و عن حاتم ؟
من خلال هذه الأمثال ، إلا م ترمز هذه الأسماء ؟
تحدث عن موارد هذه الأمثال
صغ وضعيات فعلية تترجم بصدق هذه الأمثال
ما مفاد الحكمة في المثال الخامس ؟ إلام تدعو ؟
كيف يكرم المرء نفسه ؟ أذكر السلوكات التي تترجم تكريم المرء نفسه



أناقش معطيات النص
كثيرا ما ترتبط المثال بالبيئة التي تقال فيها ، استخرج من الأمثال المذكورة ما يرتبط بالبيئة العربية في الجاهلية
عين الأمثال التي تتعلق بالأخلاق الحميدة وبين أثرها في تماسك بناء المجتمع
بما ذا تفسر شيوع الأمثال بين العرب في العصر الجاهلي ؟
تتنوع الأمثال ، فمنها ما يرتبط بحادثة واقعية ، ومنها ما يرتبط بقصة خيالية ومنها ما يعبر عن خلق عربي ، ومنها ما يرتبط بأشخاص اشتهروا بصفة معينة ، ومنها ما يدل على قوة الملاحظة.
بالعودة إلى الأمثال المذكورة .صنفها حسب هذه الأنواع
ما هي الصور البيانية في المثل التاسع "بلغ السيل الزبى "
علام تدل ؟ايت بأمثال تشبهها
إلى أي مدى تتقبل حكمة الشاعر : و إن سفاه الشيخ لا حلم بعده " ؟ علل إجابتك .
" إن خير العلم ما نفع " فسر هذه الحكمة مستشهدا بما يدعمها من الحديث الشريف
ايت بحكم أخرى توافق هذه الحكمة .
ما الفرق بين المثل و الحكمة ( أذكر أوجه الاختلاف و الاتفاق بينهما
ما أسباب انتشار الأمثال من الحكم في العصر الجاهلي


أجمل القول في تقدير النص
عرف كلا من المثل و الحكمة بأسلوبك الخاص
اذكر خصائص المثل و الحكمة من حيث الدلالة المعنوية
ما الهدف من إنشاء المثل
بم يتميز كل من المثل والحكمة من حيث الصوغ الفني



لاحظ قول الشاعر
و إن سفاه الشيخ لا حلم بعده و إن الفتى بعد السفاهة يحلم
أكتشف أحكام القاعدة
قارن بين الاسم الواقع " إن " و الاسم الواقع بعد " لا " . فيم يشتركان ؟ علام تدل " لا " ؟ ما هو عملها ؟
أبني أحكام القاعدة :
" لا " النافية للجنس تعمل عمل "إن" بخمسة شروط :
أن تكون نافية للجنس نصا
أن يكون اسمها و خبرها نكرتين
أن يكون اسمها متصلا بها
أن لا يتقدم خبرها عليها
أن لا يدخل عليها جار
ملاحظة : اسم لا ثلاثة أنواع : مفرد : يبنى على ما كان ينصب به .
مضاف : يجب نصبه .
شبيه بالمضاف : يجب نصبه أيضا .


العروض :
القافية القيدة والمطلقة
لاحظ قول الشاعر :
و من يك ذا فضل فيبخل بفضله على قومه يستغن عنه ويذمم
و اقرأ البيت الآتي :
فكل حبي صائر للبلى و كل حبل مرة لاندثار
ما هي حركة الروي في البيت الأول؟
ما هي حركة الروي في البيت الثاني ؟
القافية المقيدة : هي ما كانت الروي ، سواء أكانت مردفة ...أم خالية من الردف...
القافية المطلقة : هي ما كانت متحركة الروي ، أي بعد رويها وصل بإشباع ...


النقد الأدبي :
عناصر الأدب :
عناصر الأدب أربعة :
العاطفة : و هي أهم العناصر و أقواها في طبع الأدب بطابعه الفني .
الخيال : و هو وسيلة هامة لإيقاظ العواطف .
الفكرة : و هي أساسية في كل الفنون .
الصورة : و هي وسيلة لأداء المعاني و التعبير عن الحقائق و المشاعر .




يتبع ....
 

Yasmina zahra

:: مراقبة عامة ::
طاقم المراقبين
إنضم
24 نوفمبر 2015
المشاركات
7,151
النقاط
2,801
محل الإقامة
من عآلمي
الجنس
أنثى
3dlat.net_20_17_dc23_6d54fb26faa62.gif



تحضير نص الشعر في صدر الاسلام :





*- حافظت الروح الأدبية في صدر الإسلام على ما كانت عليه في الجاهلية ، فلم يتعد الأدب دائرة الشعر تقريبا نظرا لاشتغال العرب بالفتوح لنشر الدعوة ، حيث نجد أن كثيرا من الأغراض الجاهلية قد استنفدت أغراضها ، ولم تعد تصلح للبقاء في الدين الجديد فقد أبطل الإسلام العصبية
ونبذَ هجر القول وفاحشه، وجاء بالجد الحق، داعياً إلى الجهاد، والعمل على صلاح الناس، وزاجراً عن النقائص والآثام، فاتجهَ الشعراء الإسلاميّون وجهة جديدةً إذ أخذوا يحبذون فضائل الإسلام ، وقد زعم المستشرقون أن الدين قلل من أهمية الشعر حتى لا يطغى على القرآن وهذا زعم باطل ، وقد صنَّف الإسلام الشعر والشعراء إلى فئتين : فئة
فئة ضالة وشعر فاسد وأخرى مهتدية وشعر جيد ، فشجع الشعر الجيد وحارب الفاسد من مناهج الشعراء ، وقد أدرك الإسلام قيمة الكلمة الشعرية فاتخذه سلاحا من أسلحة الدعوة ، وعدّه نوعا من أنواع الجهاد لقوله (ص) : ( إن من البيان لسحرا ، وإن من الشعر لحكمة )
*- أصبح الأدب واسع المعاني ومتعدد الأفكار.اقتبس الأدباء من القرآن والحديث مما جعل نتاجهم الأدبي أشد روعة وأكثر تأثيرا – أمدّ الإسلام الأدب بكثير من الألفاظ الجديدة ( الجنة ، الصراط ، الزكاة ، البعث ..)
خلص الإسلام الأدب من الشوائب كالشعر الذي يدعو إلى العصبية والغزل الفاحش وغيره .....
لكن هؤلاء الشعراء لم ينهجوا نهج القرآن، وانما نهج الشعراء الجاهليين فوجدت في اشعارهم خصائص الشعر الجاهلي، وبخاصة تشتت الاخيلة، وشرود الخواطر، بحيث اصبح البيت في القصيدة يمثل وحدة قائمة بذاتها، وبذلك تحكمت فيه تقاليد الشعر الجاهلي لفترة من الوقت طويلة.ولعل السبب في عدم اقتداء الشعراء الاسلاميين بالقرآن في تعبيرهم، هو ان الحاسة الفنية عند هؤلاء كانت اقل من ان تتطلع الى أفقه الرفيع في ذلك الاوان، ولذلك حذوا حذو الشعراء الجاهليين، فصار شعرهم كشعرهم، يبرز فيه المعاني الحسية، والتعبيرات المباشرة.
يذكر بعض دارسي الأدب أن الشعر في هذا العصر قد أصيب بالضعف وتعرض لفترة ركود. في هذا الكلام شيء من الخطأ، وشيء من الصواب.أما انه أصيب بالضعف فكلام غير صحيح، لأنه مبني على الخلط بين الضعف من جهة وبين اللين والسهولة من جهة أخرى، وذلك لأن الإسلام صادف في العرب قلوباً قاسية فألانها، وطباعاً جافية فرققها، ومن ثم أصبح الشعراء يختارون من الكلمات ألينها، ومن الأساليب أسهلها، وابتعدوا عن الألفاظ الجافية الغليظة، والتراكيب الوعرة، وشعر حسان في الإسلام وفي الجاهلية خير دليل على ما نقول.

أما انه تعرض لفترة من الركود فصحيح وذلك للأسباب الآتية:


1- بهر العرب ببلاغة القرآن، وملأت نفوسهم عقيدة الإسلام وآدابه، وفي أثناء ذلك شغلوا بالفتوحات فشغلهم ذلك عن قول الشعر إلا قليلاً.

2- سقوط منزلة الشعراء لتكسبهم بالشعر وخضوعهم في سبيل العطاء للممدوحين، وبذلك علا شأن الخطابة وانخفض شأن الشعر، وخصوصاً بعد أن صارت الخطابة هي الوسيلة الطيعة المرنة لنشر دعوة الإسلام.

3- أن نفراً من الشعراء اللذين ظلوا على الشرك من أمثال عبد الله بن الزبعدي هجوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بترك رواية شعرهم.

4- أن الإسلام حارب العصبيات، وحرم الخمر، وقاوم الهجاء القبلي المقذع، والغزل الفاحش ولم يشجع رحلات اللهو والقنص، وكل هذه الأمور كانت وقوداً جذلاً لشعلة الشعر فلما قاومها الإسلام اقتصرت أغراض شعر المخضرمين على مناقضة شعر المشركين ومدح رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه.ومع هذا لم يخل هذا العصر من أصوات شاعرية عذبة انبعثت من أمثال لبيد بن ربيعة والخنساء وحسان بن ثابت وكعب بن زهير وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك وغيرهم.
*- أما أسلوب الشعر في هذا العصر فقد اختلف بشكل يسير عن أسلوب الشعر الجاهلي، وذلك من خلال تأثره بأسلوب القرآن وأسلوب الحديث وتأثره بعاطفة المسلم الرقيقة، فالورع والتقوى ومخافة الله أوجدت أسلوباً يبتعد عن الجفاء والغلظة والخشونة التي هي ابرز سمات الشعر الجاهلي، ومن هنا فقد أصبح الشاعر الإسلامي يختار الألفاظ اللينة والتراكيب السهلة الواضحة التي تؤدي المعنى بشكل دقيق. أما أوزان الشعر وأخيلته ونظام القصيدة فقد بقيت على ما كانت عليه في العصر الجاهلي، لأن مثل هذا التغير يتطلب وقتاً ليس بالقصير.وأما معاني الشعر فقد اختلفت بشكل كبير عن معاني الشعر الجاهلي الذي لم يكن يقف عند حد معين آو فكر محدد، ومن ثم أصبح الشاعر في هذا العصر يختار من المعاني ما يخدم الإسلام ويدعوا إليه، مستقياً معظم هذه المعاني من القرآن الكريم والحديث الشريف.


المفعول لأجله

*- المفعول لأجله : مصدر قلبي يذكر لبيان سبب وقوع الفعل ، ويشترك مع الفعل في الزمان والفاعل ، وهو يقع جوابا للمستفهم بلفظة ( لم / لماذا )
مثل : يكرم العلماء تعظيما للعلم / وقفت إجلالا لك .
احكامه : - يشترط لجواز نصبه أن يكون مصدرا قلبيا /متحدا مع فعله في الزمان والفاعل . مثل : / سافر للربح ( مصدر غير قلبي لا يصلح للنصب )/وقفت إجلالا لك
فالذي وقف هو نفسه الذي أَجل؛ وزمن الوقوف هو نفسه زمن الإجلال. أَما قولك (عاقبني لكرهي له) فلا يصح نصب (كره) على أَنه مفعول لأَجله لأَن الذي عاقب غير الذي كره، وكذلك قولك (سافرت للتعلم) لأَن زمن التعلم بعد زمن السفر.
هذا وأكثر الأَحوال نصب المفعول لأَجله إِذا تجرد من (ال) ومن الإضافة كالمثال الأَول.
فإن تحلَّى بـ(ال) فالأَكثر جره بحرف جر دال على السبب مثل: لم يسافر للخوف.
أَما إِذا أُضيف فيجوز نصبه وجره: تصدقت ابتغاءَ وجه الله = لابتغاء وجه الله.
ملاحظة : يجوز تقديم المفعول لأجله على فعله مثل :

ابتغاء لمرضاة الله تصدقت .
 

Yasmina zahra

:: مراقبة عامة ::
طاقم المراقبين
إنضم
24 نوفمبر 2015
المشاركات
7,151
النقاط
2,801
محل الإقامة
من عآلمي
الجنس
أنثى
3dlat.net_20_17_dc23_6d54fb26faa62.gif


تحضير درس الفروسية ( عنترة بن شداد)






من هو عنترة بن شداد ؟
عَنتَرَة بن شَدّاد
22 ق. هـ / 601 م
عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن قراد العبسي.
أشهر فرسان العرب في الجاهلية ومن شعراء الطبقة الأولى. من أهل نجد...
وكان من أحسن العرب شيمة ومن أعزهم نفساً، يوصف بالحلم على شدة بطشه، وفي شعره رقة وعذوبة.
وشهد حرب داحس والغبراء، وعاش طويلاً، وقتله الأسد الرهيص أو جبار بن عمرو الطائي.


البراقع : ج برقع : ما تستر المرأة به وجهها. اللفاع : ما يجلل به الجسد كله. الذوابل : الرماح

اكتشاف المعطيات
ما الشيء الذي يدعو الشاعر إلى اقتحامه؟ الموت والمراد الحرب.
ما الدلالة النفسية التي تحملها هذه الدعوة ؟ الشجاعة والإقدام على الموت .
ينهانا الشاعر عن التصرفات الجبانة ، أ\كر هذه التصرفات.
حدد صفات الفارس وعين العبارات الدالة عليها.اقتحام الموت ،القوة ، الهيبة.
هل يمكن رد الموت ؟ لا يمكن ، يعجز الأطباء أمامه.


مناقشة المعطيات
لماذا استعمل الشاعر الأسلوب الإنشائي في البيتين الثاني والثالث ؟ بهدف الترغيب والحث على الإقدام والتحذير والتنفير من الجبن
بماذا مثل الشاعر عدته ؟ بالدلال والطبيب ووجه الشبه هو التصرف بأرواح المقاتلين.
هل في عبارة أنا العبد : تكبر أم تحد : تحد لأن الناس كان تعير عنترة بسواده وعبوديته.


تحديد بناء النص
ما أنماط النصوص التي تعرفها ؟ الوصفي ، السردي ، الحجاجي..
إلى أي نمط من النصوص يمكن نسبة هذا النص ؟ الوصفي .من خصائصه كثرة التشبيهات.
بم برر الشاعر القيم التي يدافع عنها ؟ حتمية الموت وعدم إمكانية الهروب منه أو تجنبه.

الاتساق والانسجام
ما أثر الشرط في مطلع القصيدة على ترابط أبياتها ؟ بقية الأبيات تشكل جواب شرط للشرط الوارد في البيت الأول فلا يمكن فصلها عن بعض وهذا ما يعرف بالاتساق.
ما أثر الفعل كان على عرض الوقائع يفيد السرد وعرض أحداث مضت.
بم يرتبط مطلع القصيدة بخاتمتها ؟ البدء بالشرط والختم به.


إجمال القول
ما موضوع هذه القصيدة ؟ الفخر فالشاعر يعتز بفروسيته وقوته.
إلى أي مدى يعكس النص نفسية عنترة ومظاهر البيئة التي عاش فيها؟ فرس شجاع ومقدام لا يهاب الموت أبي معتز بنفسه
وبيئة تمجد الفروسية وتمقت الجبن وتهاب الفوارس.


قواعد اللغة
المبتدأ و الخبر


القاعدة :/ المبتدأ اسم مرفوع يأتي في أول الجملة ويسند إليه الخبر فتنشأ عنهما جملة إسمية تامة المعنى.
أنواعهما


 
Top