مشكلتي هل أنا ظالمة أيها الرجال؟ [تم حل المشكلة]

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

مشكلتي

كلمة المرور: 4algeria2024
نقاط التفاعل
4,354
السلام عليكم ورحمة الله
منعرفش كيفاش نبدا نحكي مي ان شاء الله يوصل ليكم المفهوم
بون تزوجت من سنين نهار تزوجت كنت صغيرة راجلي يخلص 45 مليون فالشهر كان يبني دار كان ميشريليش خلاص لا لبسة لا والو مصح قلت معليش مدام دارنا راهي تبني هذا هو الصح كان يقولي نهار نبني الدار نعوضلك

أيا كنت أونسانت تهلا فيا فوقت الحمل و كان يقولي دراهمي نحب نديرهم فالبنيان و نتي تسحقي و ووووو ونا مش من النسا اللي ديما فالطبيب و انما نشوي لحم مرتين فالسمانة و نشرب يوميا لتر حليب زيد عليها مكسرات و خضرة لأنو كنت صغيرة ذاك الوقت و الطبيبة نصحتني ناكل مليح باش نتحمل مشقة الحمل
المهم نهار زيدت جيت من السبيطار محبش يشريلي والو ناكل كما ياكلو فالدار ونا نرضع نحس روحي ضعيفة بالرضاعة يقولي يما قاتلي هي ترضع و متاكلش بزاف غير نتوما تقلشو رواحكم فالوقت اللي يماه قاتلي بلسانها انا نزيد منا لحليب يروح منا باسكو مناكلش صحتي ضعافت بزاف ولات يما تجيبلي ماكلة فالسر و اسناني كانوا يسطروا خصوصا كيكون البيبي يرضع كنت نوض الليل نرضعو نقول حسبي الله و نعم الوكيل
و فذاك الايام صراتلو سرقة حيث راحتلو 13 مليون مع ذلك معتبرش المهم بنا دار كبيرة فيها نصيب كبير كريدي و ذاك الوقت كنت زيدت للمرة الثانية لبسة لا معليش ماكياج لا معليش مصح تمرض بناي ميرفدهاش للطبيب باش ميخلصش و كتلحق للخطر نرفدها بروحي و ساعات كنت نخرج ونا حامل و رافدة بنتي اللولى للطبيب وهو عندو طوموبيل و ميوصلنيش و نروح لدارنا يسلفولي دراهم نديها
المهم هاذي معاناة من الماضي و مبعد تبدل ولا يشريلي لبسة و ساعات ماكياج الحمد لله
المشكل اللي صرا دوكا و نحب تمدولي رايكم و قبل كلشي انا مش وحدة مسرفة و راجلي شاهد على هاذ الشي
نشري لبسة نلبسها عامين ولا حتى ست سنوات عادي
الماكياج بالاك عام و نا نستعملو لأنو أصلا منماكييش بزاف حاجة خفيفة ظريفة و سايي راحلي يحب المظهر تاعي و اهتمامي بالأناقة و ساعات يعارضني كنشري حاجة مصح نلبسها يعجبو الحال حتى خترة قالي اللي عندو مرا كيفك كيفاش يخمم يروح للحرام ولا يتزوج عليها
اتسما لوكان شريت راجلي هو المستفيد باسكو نشيك روحي فالدار مش من نسا اللي متشيكش غير الا خرجت ولا عندها ضيوف زيد أنا محجبة مكان لا ماكياج و لا عطر برا
هذا للتوضيح و ميقبلش نخدم خلاص
دوكا بدل الخدمة تاعو ولا يخلص 50 مليون كأقل تقدير فالشهر و نا علابالي يخلص أكثر
باسكو شرا طوموبيل قال لصاحبو كل شهر نمدلك 50 مليون علما أنو عندنا شقة يبنيها زيد عليها مصاريف الدار اتسما راهو يخلص اكثر
و هو خاطيه التخلاط او التدخين او شرب الخمر أعزكم الله
المهم كيفتح ربي عليه شرا دار وحد اخرى زاد راهو يبني في شقة و شرا طوموبيل اخر طراز و ربي يزيد يفتح عليه
المشكل كاين صوالح ينقصو فالدار و المبلغ تاعهم صغير مقابل واش راهو يشري
بون يسافر يقولي متشريليش لا لبسة لا والو علما أنو هو قليل وين يشريلي دوكا قتلو بيزار هاذي كفاه ربي فتح عليك و تحرم مارتك تلبس لك و تقلشلك قالي راني مزير قتلو مصح شكون قالك شري طوموبيل كما هاذي زيد دار اخرى و بنيان
مصح سكت قلت ياخي كنشيك روحي ليه هو ميحبش معليه اللبسة مزدت شريت والو الماكياج خلاصلي و على فكرة أنا نشوف نعمة الا الواحد كانت لمرا تاعو تلبسلو مع العلم كنشري نشري كالعباد مش حاجة ماركة و غالية
طلبت منو يشريلي صباط لسبور قالي لا قتلو la creme de base خلاصتلي نشري الرخيصة ب 60 الف قالي لا
مع العلم أنو الكريمة الوحيدة اللي نستعملها مش من اللي تحط طبقة فوق طبقة كشغل لوحة بيكاسو المهم
قتلو وعدتني قتلي راح نعوضك مصح كيفتح ربي عليك راك تقول مكانش
المهم محبيتش ندير مشكل معاه مصح فقلبي غايضتني باسكو راهو عندو دراهم
بنتو محتاجة تقويم اسنان مرفدهاش لخرى تسحق نواظر مرفدهاش حتى يسافر نروح نديهم و نكري طوموبيل للطبيب
المهم المشكل الكبير كيسافر في مدة شهر ونصف يخلي زوج ملايين
زوج ملايين هاذي يدخل فيها حق الطبيب لأنو اللولى مع الدونتيست لخرى نظارات
ساعات تصرا حالة طارئة مرض مفاجئ ولا تعرفو الطبيب 250 لافيسيت زيد دوا غالي
و زيد ديفوا صباط تقطع ديفوا محتاجة لبسا زيد مصروف الدار وووووووو من غير زيادات راني نحكي على اللازم تخلاصلي
و دوكا شريت فراشات للدار بسبة البرد معنديش فراش بون هو لوكان كان يدير هاذو كامل قبل مايسافر يبقى عليا مصروف الدار وحدو
مي هو كلما نطلب حاجة يقولي كنسافر نخليلك دراهم ديريها
يسافر نلقا الف حاجة قدامي هاذا طبيب هذا دوا وووووو و مبعد يقولي مسرفة
لحقت لدرحة نكتبلوا الدراهم وين يروحو بالضبط و نكتبلو فورقة هاوليك واش شريت ووووو
المهم حيرني و خلاص
نحب الرجال يجاوبوني يقولولي كفاه و ينصحوني الا شايفين راني مسرفة
مع العلم وليت منشريش لروحي خلاص الا لو كان حذاء و لا حجاب
و صعيبة عليا راجلي عندو و نتحرم من اللبسة و البهرجة
لو أردت أن تحكم على امرأة بالإعدام فاحرمها الموضة و الماكياج و الاناقة
و نقول و نعاود مش من نسا اللي ديما بحطة مين ذاك نشري حطة
باش منتهمش بالإسراف ونا عندي كتكون المرأة تلبس لراجلها مش خسارة علما انو راهي تباعد عينو من الحرام وزيد فحياتي منقصدش حلاقة يعني نقدر نقول كل شهرين و نصف نصرف على روحي 4000دج كأقصى تقدير مي نورمالمو أقل بكثير
أنتظر تحليلكم و نصحكم
سلام

آخر تعديل بواسطة المشرف:
السلام عليكم و رحمة الله
اهلا بيك أختي معنا.

لست بظالمة أختي..بل صابرة الله يبارك و ربي يجازيك ان شاء الله.
بعد ما قريت مشكلتك استنتجت انو هذا صراحة اهمال أسري بنسبة كبيرة و العجيب في الأمر انو راجلك الله يبارك يخلص مليح مش غير مليح بل عشرة أضعاف او اكثر مرتب الموظف العادي في بلدنا، و هذا لي يمحي كل الأعذار لي ممكن يقولهاو نورمالمو تعيشي عيشة هانيه و خالية من التخمام و تكسار الراس .حسب طرحك للمشكلة و الفكرة العامة و البارزة منه انو شخص بخيل لأبعد حد (لكن لا اعرف الاعذار الحقيقية لذلك) اذا كان بخيل برا معليش المشكل بخيل داخل البيت و أهلو بالذات .
و اذا كان بناء سكن او شراء السيارات هو السبب فانا نقول لا طبعا.. ، رنا نشوف ناس متوسطه تبني في سكانيها و تصرف على عايلتها و عايشين لاباس و البركة تاع ربي..هل يعقل يخليلك زوج ملاين مصروف لمدة أكثر من شهر بدون ما نحسب الحالات المرضية الطارئة و امور اخرى ما تكونش في الحسبان احيانا.
بصراحة و عذرا على هذا القول لكن زوجك ليس بشخص يقدر يتحمل المسؤولية ..كيفاه يمرضو ولادو تروحي تكريلهم طاكسي و تزيدي تتسلفي من عايلتك من الفوق باه تقضي حاجتك...عيب ولا غير عيب.
وانتي عندك بنتين ربي يبارك و ربي يحفظهملك...
كون جا ما هندوش والله ما فيه اللوم ..المشكل عندو و زيادة...هذا اهمال بمعنى الكلمة.

لا أختي لست بالمسرفة ولا بالمبذرة بل مقتصدة و سامحة في الكثير من بالأمور لي تحب كل امرة تكسبها وو تلبسها....و راضية بالقليل و حامدة ربي لكن عندك غصة في قلبك..العين بصيرة و اليد قصيرة ...الرزق قدامك و ماكيش ذايقاتو...الله يهديه ان شاء الله.

و عليه و كما ذكرتي لنا انو زوجك الحمد الله خاطيه الموبيقات بكل انواعها و زيد انو اعترفلك في مرحلة ما بلي عندو امراة كيفك مستحيل يخمم في الزواج مرة اخرة ولا يدير الحرام..معنتها انو زوجك شخص قابل باه يتقبل النصيحة و الكلام و الحوار..افتحي معاه صفحة حوار بينيلو انو اهلو و اولادو هم مسؤوليتو و اولى و أهم بما يلهث وراءه من اموال و سيارات و سكنات..كيما يقولو يا المزوق من برا واش حالك من داخل..هو يبان عليه بلي مرفه لكن عايلتو عايشة بقدرة قادر...أختي حاولي معاه باللتي هي أحسن
ربي يهديه
لي عودة ان شاء الله اذا كانت عندي هدرة نضيفها
و نستنى أعضاءنا يقدمولك تحليل و حل لمشكلتك ان شاء الله ..ربي يقدرك أختي. و عذرا على تشتت الافكار.

آخر تعديل:
السلام عليكم
زوجك سصرف اكثر من مما يتقاضى
كلما خرج من مشروع غرس انفه في مشروع اخر
كان في البناء وبشهر 45 مليون ولم يكفيه وهدا يعنى انه اسرف في البناء وتطلع لبناء قصر
مع علمنا ان سعر البلاط والفايونص والرخام هناك ما ثمنه مليون او اكثر للمتر المربع
بعدما ارتفع شهره الى 50 مليون اشترى سكتا اخر
انتقم من تعبه في السكن الاول الدي اتعبه ولم ينتهي بعد
وطبعا هدا كان بالديون
ثم اشترى سيارة فخمة وايصا بالديون
كلما جاء وجد ديونه كثيرة وتفوق مرتبه الشهري قد يدفع الكثير منها ويعود للعمل وجيبه فارغ
وستبقو في هده الحال ادا استمر في تطلعاته هده حتى وان مرتبه اصبح 100 مليون وستبقي تعانين الى الابد
اعطيك اقتراح
المرة القادمة اساليه عن قيمة الديون دون ان يكدب
ستتفاجئين لان المبلغ سيكون كارثة
قولي له لمادا السكن الثاني فسكن واحد يكفينا وخاصة انه بالدين
ادم اطلبي منه ان يبيعه سيرفض بيعه
قولي له ادا انت تحضره للزواج من امرأة ثانية -- ومع مرتبه هدا غير مستبعد--- وهو حلال وليس من الموبقات
اضغطي عليه وخاصميه حتى يبيعه ويرد الدين من اجل ان تعيشو حياة سعيدة وبمصاريف مناسبة .
والله اعلم

زوجك يريد أن يعيش أو لو صح القول ممن لديهم هاجس الثراء
و أنت وجب عليك المطالبة بما تحتاجينه ما دام قادرا على تلبية طلباتك و زيادة خصوصا و أنه ليس لديه أي من الموبقات
و شوفي كفاه تجيلو و تفهميلو أنو هذا حقك مدام متخدميش و ربي يهديه و يدوم هناكم

السلام عليكم اختي ..
انا حابة الحل .. دوك أنا يظهرلي انو لازم طاولة مستديرة بحيث انك تحكي معاه بطريقة لطيفة وتحاولي توضحيلو الفكرة بهدوء و بطريقة ذكية لانو يا اختي انتي يلي تعرفي زوجك حق المعرفة ..فكري فطريقة تخليه يفطن ويسمعلك لانو راهو معمي ولازم تفطنيه وربي يفك احوالك ويهنيك

يوجد الكثير من هذه الاوضاع المعيشية الناس تكون لاهية بالعمل والبناء والفلاحة والتجارة لكن في بيوتهم التقشف عامل حالة كاين ناس في جيهتنا ماشاء الله عليهم لكن لديهم بنتهم ناقصة في الشوفة من الصغر وبسبب اهتمام ابوها بالعمل والاشغال ترك بنتو حتى قالولو الاطباء خلاص الشبكة نتاع العين تضررت كثيرا عندها اضطر ان يعالجها في بلد أجنبي بمبالغ طائلة لكن البنت بقات على نفس الحال لانه أهملها لمدة طويلة.
الله غالب كاين عباد هكذا ربي فتح عليه لكن هو غالق على اهله واولاده. من الخارج يحسدون أهله ولكن الواقع مغاير تماما لنظرة الناس.
حرصك على عدم الاسراف فهمها زوجك بمنطق مغاير تماما جعله يحس ان مبلغ زوج ملايين تكفيك وتكفي الاولاد وممكن أقل من ذلك لانك عودتيه على صرف مبالغ صغيرة وعلى التقشف او على تعويض ماتحتاجينه من والديك يعني هنيتيه من مصروفك وولفتيه على ذلك وحرصك على عدم الاسراف جعلك تستغنين عن المطالبة بحقوق اولادك على والدهم انتي تنقلين عدوى التقشف منك والى ولديك من جديد بشكل سلبي بسبب عدم فهم زوجك لما تقومين به لأجله. لا تجعلي اولادك ايضا عرضة لقلة الاهتمام كما حصل معك. انتي أمهم مثلما هو أبوهم لستي أمهم من زوج آخر او مربيتهم او كافلتهم من الشارع. نقولو انتي ولفتيه بهذه الطريقة من زمن معاك لكن اولاده لماذا لا ينعمون بمال أبيهم على الاقل لا يحتاجون لشيء في غيابه. سبحان الله.

من جهة أخرى لعل لعل الله جعل في ذلك حكمة نجهلها فاطلبي من الله العفاف والكفاف والرزق الحلال ربما زوج ملايين هي الشهرية.
وربي يعلم.

شوفي ياختى تقوليلي معندوش ولا عندوو التزامات نقولك خرطى ياوو ناس متمنيين نص خلصتوو راهم غير بمليون لشهر وحامدين ربي مالكم ياناس ملخر ختى اطلبي منوو كامل واش تحتاجى متبخليش على روحك ياوو كيما يقول المثل مال المجحاح يكلوو المرتاح هاد المال اللى راه يكدس فيه لاه ياوووو عندكى يديرها بيك ويتزوج عليك ?????? ههههه لا غير نتمسخر برك برك باه تردى بالك وتعنى بروحك خير وماخير مكاش اللى راح يديها معاه وانتوما الحمد لله عندكم الدار وعندكم طونوبيل عيشوو حياتكم يا راها ليلة ونهار ربي يصل الحوال ياقلبي ويزين ليام

ياو 50 ممليون للشهر
انا اللي ظالم مش انتوما هههه الله يبارك {ما نعاينش ق ما تخافيش :sneaky:}
لي عودة ان شااء الله

هههههه والله غير قتلتني بالضحك
كي قريت المشكلة ماعرفتش منين نبداها قاعدة نقرا في الردود
حتى شبعت ضحك هههه
ربي يفرج على كل مومن ان شاء الله، ولي عودة كذلك​

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عدنا من جديد، أول شيء أختي الكريمة لي حابة نعاتبك عليه قبل ما ندخل في المشكلة هي تحدّثك عن بعض التفاصيل المادية كيما مثلا ذِكر أجر الزوج وشراء بيت جديد،
العين حقّ وماش شرط العين هادي تكون عين حسد بالعكس تقدر تكون عين محتاجة ولا عين فقيرة، يمكن أب فقير عندو جيش تاع أطفال ويسلك مليون للشهر مابيه تريسيتي
مابيه يوكل ولادو، يمكن إمرأة مطايشة برا ولا ماعندهاش سكنة مهددة بالخروج للشارع يقراو هاد الكلام يتقاسو، النفس ضعيفة على هادي كان أفضل لو قلتي زوجي يسلك مليح
دون ذكر المبلغ بالضبط، الآن نرجو للب الموضوع ربما كثير ممن يقرؤون المشكلة يرون أن زوجك مصاب بداء البخل، لكن أنا من وجهة نظري زوجك ليس مصابا بداء البخل
وإنما مصاب بداء غياب حس المسؤولية وعدم التسيير الأمثل لبيته ونقوده، لأنو الإنسان البخيل تلقايه دراهمو يشيّحهم ويخبيهم في قرعة، ألف فرنك يقتل عليها كن يجبدها،
لكن راجلك حسب واش نشوف قاعد يبني في دار وشرا دار خلاف ويغير في السيارات لدرجة أنك نتي وليتي تقوليلو بلي علاه عليك هاد المصاريف، إضافة لنهار كنتي حامل
تهلا فيك من ناحية الاكل، وكذلك في المشكلة ككل ماذكرتيش خلاص أنو مضيعكم بالشر ولا خلاكم بلا أكل، يسما زوجك ليس بخيل وإنما يصرف حسب واش يشوفو هو مناسب
(من وجهة نظرو طبعا) مثلا اللباس تاعك والماكياج يشوفو حاجة غير ضرورية أو يمكن الناس برا تقولو هادي أمور غير ضرورية ما تخسرش فيها دراهمك، على هادي هو يرفض
يشريلك قش جديد وإلا يرفض يشريلك مساحيق التجميل رغم أنها ليه هو وحتى ولو ماش ليه أنتِ كامرأة تحتاجي تلبسي قندورة جديدة في دارك تحتاجي أمور اساسية في حياتك
حتى وإن كانت تبان ليه ثانوية وبالأخص أنو يسلك مليح لو جا ماعندوش نقولك اصبري وماتكلفيه فوق طاقتو، لكن 50 مليون؟ حتى ولو دخل في مشاريع يقدر يوفر لزوجتو
مطالبها الشخصية أنا نعرف انسان ومن عائلتي القريبة يسلك بين 12 إلى 16 مليون يعني ربع شهرية زوجك، وبنا دار وشرا دار اضافية كاريها وعندو سيارتين لما يكون
محتاج يبيع وحدة هي ماش سيارات جديدة يعني مستعملة بصح عندو سيارة، ولأنو هو تاني يغيب بالأشهر دار لمرتو البارمي وعاطيها السيارة هي لي تدي الولاد للطبيب
لما يمرضو وهي تتكلف بمصروف الدار، وعايشين لاباس بيهم يحوسو في الصيف يلبسو مليح يغيرو الهواتف والحمد لله ربي يرزقهم ما كتر، وهو 50 مليون حاير كيفاه يصرفها؟
على هادي قتلك مايعرفش للتسيير الأمثل لدارو وبيتو، أما من ناحية غياب حس المسؤولية وهو أنو مايتحيرش على ولادو، كاين رجال عندهم مال قارون ومرتو هي لي تخرج تشري
الخضر وهي لي تدي الاولاد لطبيب هي دير كلشي خاطر راجلها مطيش المسؤولية وكذلك زوجك في بالو يبنيلكم دار ويوكلكم خلاص هنا تحبس مسؤوليتو ومطيش باقي المسؤولية
عليك، ويخاف يمدلك دراهم أكثر تصرفيهم لأنو خايف من سوء تسييرك ليهم وهو في حد ذاتو راهو يخطىء في تسيير دارو، لأنو البخل يحبس عند النقود برك لكن هو ما يتحيرش
على بناتو؟ وكيما قلتي نتي راجلك عندو الدراهم والديار ومرتو بلا ملابس وبناتو مراض؟ ماش شرط بهرجة كيما قلتي ولكن على الاقل تكوني مكفية ماتحتاجيش تلبسي قش مقطع
وراجلك يسوق سيارة ب 100 مليون، لكن هنا نلومك يعني سنوات من الزواج من المفروض تحطي زوجك على طاولة مستديرة كيما قالت عبير وتبينيلو الصح من الخطأ، إذن حطيه
عند الأمر الواقع قوليلو بصراحة صح راك تخدم وتتعب باه دير مشاريع كبيرة وتطور من حالك، بصح هاد المشاريع لمن؟ يخي ليا ولبناتك وليك، بصح كي راك تجهز في مشاريع ضخمة
وأنا نخرج بلبسة قديمة وبناتك يمرضو وتطورو حالتهم لما هو أسوء وتولي حالة خطيرة لا سمح الله واش فايدة الدراهم تما؟ الدراهم وبناء المستقبل إذا ماكانش على جال شخص معين
كنفسي أو عايلتي واش فايدتو؟ قوليلو شاركني تقسيم المشاريع وتسييرها، هيا نحطو ورقة وستيلو ونقسمو احتياجاتنا الاساسية والثانوية وحجم النقود لي نقدرو نصرفوها، ديرو
تخطيط كلي وافرزو رواحكم وديريلو خطوط عريضة تحت الامور الرئيسية لي لازم تتوفر كمرض الابناء وكمصروف البيت، ومن بعد اهبطيلو للأمور الثانوية واربطيها بفترات يكونو فيها
الدراهم متوفرين وبالتالي تقدري تشري قندروة او ماكياج كل 3 اشهر، يعني ديرو خطة منظمة تساعدكم على العيش وعلى تقسيم المال والتفاهم خاطر حتى نتي
راكي شريكة حياتو وشريكة المشاريع العظيمة لي راهو يخططلها ولازم تتناقشو فيها، حطيه عند الامر الواقع ووضحيلو بلي تريكو راهو عاد ب 200 ألف
فمستحيل مصروف صغير يكفيك وبالأخص هو عندو الدراهم، حاولي معاه بلعقل واتكلمي بعقلانية وربي يفرج عليكم ان شاء الله
تحياتي

صاحب الموضوع عقب عن الردود في موضوع جديد
و صرح بأنه [تم حل المشكلة] و لله الحمد
لكن مواصلة دردشة هذا الموضوع في الجزء التالي
تعقيب - هل أنا ظالمة أيها الرجال؟

هذا الموضوع للغلق

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة