ربّان السفينة ومغرقها .... من السبب؟

ليليا مرام

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
29,218
محل الإقامة
اللمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعضائنا الكرام أهلا وسهلا بكم في قسم الحياة الزوجية
هاته الحياة التي هي مسيرة لسفينة كبيرة ربّانها الزوج وحارسته الزوجة
السفينة يا كرام وأغلبكم متزوجون بعكسي وأتكلم من باب تجارب من حولي
أن السفينة إلا ما ترسو على بر وعلى شاطئ إلا سفينة الزواج قد تدوم للأبد وقد ترسو على شاطئ الطلاق لتقلع مع حياة جديدة وزوجة أخرى وربما ترسو على شاطئ الموت فيختار اي منها حياة اخرى وقد لا يكملها بعد خسارة نصفه الثاني
المهم في موضوعنا يا كرام فكرة اخرى

من قائد السفينة ومن يغرقها ؟

كثيرا ما نرى نوع من الأزواج يرمي خيبات تربيته لأولاده أو فشله كزوج وكأب على الزوجة
تلك الزوجة التي تتعب كل اليوم في أشغال البيت الشاقة وفي تربية الأولاد خارج البيت وداخله فكثيرا ما أرتاد المستشفيات وأرى امهات يعانون الويلات مع أولادهم في غياب عنتر الأسرة لربما في عمله لربما يكره المستشفيات وكذا المدرسة وفي كل مسؤولية نراه حاضر ناضر بالنواظر
أقصد غايب رايب بالشكاير يعني غائب خارج نطاق التغطية
والكارثة وأساس الموضوعي لومه .... لو عرف أن إبنه مريض مرض ما أو وقع أو أي امر يشتم وينهر في الهاتف لتلك الزوجة المسكينة ويلومها على مرض إبنها على أساس أنها من سببت له المرض
وربما نجد العذر أنه قلق من خلف الشاشة في عمله على إبنه المريض
نأتي الآن لأمور عدة في البيت لو إنكسر كأس يصرخ ويشتم ويتهمها بالإهمال وغيره
أتفه الأسباب نجد الزوج يلوم هاته الزوجة بحق وبغير حق فقط لأنه المعصوم لانه الرجل والقوّام والربّان الذي يقود التايتانيك مع انه لو قاد بوطي ولوحده لغرق
فالباسينة ما لقيتش باسينة واسمها بالفصحى :LOL::ROFLMAO:
سفينة لا تحتاج لقائد يظن أنه لن يغرق مهما كانت قوة سفينته وأنه في رحلته يوجد من يلوم عليه الثقل فمرات نتحمل ونتحمل ونفضل أن نرمي بأنفسنا لعرض البحر على إكمال المشوار والسفر في هاته السفينة مع قائد متسلط
السفينة يا كرام لا تحتاج لتغطرس وجبروت كلا الطرفين
بل يحتاج لمسؤولية الإثنين معا لأن هاته السفينة سوف تعمّر بأولاد والكارثة حتى بوجود الأولاد نجد ربانها الفاشل الطذي هو الزوج لا عمل له في هاته السفينة إلا تتبع آثار الزوجة ولومها على كل صغيرة وكبيرة

اليوم لن أتكلم عن لوم النساء فقليل ما نجدها تلوم رغم لسانها الذي لا يتوقف لكن لا أجدها تلومه في مرض إبنها حتى لو توفي هناك حالات قتل فيه الأب إبنه بغير قصد مثلا رجع بسيارته للوراء وحدث هذا في منطقتي وتوفي الطفل لو هي من فعلت يطلقها 7 طلقات ويتزوج جارتها و أختها إن إستطاع يحرق قلبها بأي طريقة المهم ينتقم منها لكن المرأة أبدا هو من لام نفسه وتعب ومرض وقفت بجانبه ليتقبل أنه أمر الله ولم يقصد
يعني حالات قليلة نجد فيها الزوجة تلوم فيها الزوج على إستهتاره أو عمل غير مقصود منه أذى به أولاده لأنها توقن أنه والدهم ويحبهم وأن ما يحدث لهم قضاء وقدر لكن الزوج أبدا
الزوجة لا تلوم الزوج على تكسير الأواني أو إهمال الطفل بغير قصد أو تأخر في إعداد وجبة ما دون قصد
لكن الازواج سامحهم الله يظنون فور زواجهم أنهم تزوجو باتمانة وسبايدرمانة تتسلقط الجدران وتكون حاضرة حضور البرق في حين سقوط إبنها لتحمله قبل وصوله للأرض
ويظنونها مضاد الإلتهاب الذي يسرع لموضع الإلتهاب ويوقف المرض حتى توقف المرض عن إبنها وهي أكثر من يتعب في المرض لأنها تسهر الليالي وتركض في المستشفيات وعنتر قلبو رهيف ما يحملش يتعب بزاف يرفد تلفون ويعيط ويقولها واش قالولو وهي تنطق ويبدا رافال نتاع السب والعياط

نقاشكم

ديركت ما رأيكم في هذا النوع من الأزواج ؟
أنتم كرجال وبكل صراحة وأقصد المتزوجون هل فعلتم هذا ؟غايب رايب بالشكاير
وانتن كنساء لو حدث معكن هذا كيف يكون تصرفكن ؟
والعازبون والعازبات هل ترون أنفسكم من هذا النوع بمعنى أن كشاب تقبل على الزواج هل ستكون من النوع اللّوام أي انك من نوع الذي يتذمر من تصرفات الزوجة ولو دون قصد
وانت كفتاة لو تخيلت هذا ماذا ستكون ردة فعلك بكل صراحة
عن نفسي سبيطارات رجلي ورجلو نلقصلو فال 4 رود مرض وليدي وليدو ثاني ما جبتولوش معايا يروح رجلي ورجلو
تكسرت حاجة ولامني عادي نكسر دوزيام ما يزيدش يحل فمو
لو طاح وليدي او حاجة وعيط عليا نسكتلو ونفوتهالو بعدو لو يطيح نبشة فالدار يسمعوني من لاقار هههه ان شاء الله يكون يسكن قدام لاقار برك باه من الحس نتاع تران ما يسمعونيش ههه

الخط لكم شكرا واااااع فاتني المغرب نروح نصلي
سلام بوركتم

آخر تعديل بواسطة المشرف:
السلام عليكم ورحمة الله
موضوع طيب كعادتك ايتها النحلة
لكن انا لا اوافقك تماما في ما قلتي بخصوص اللوم ممن يكون
ان كنتي تقصدين في السابق او في سنوات خلت على الاقل اقول لكي معك حق لكن في وقتنا هذا انقلبت الموازين
عن تجارب اراها امامي و عند اقارب اعرفهم واعايشهم وعند اصحاب اعرف اسرار بيوتهم فالغالبية العضمى مما رأيت المرأة اكثر لوما لزوجها
على كل امر يقع او حادث يحدث
جل من اعرفهم ربما يلومون زوجاتهم مرات لكن في الغالب لا
كان الرجل يلوم زوجته لما كانت حريتها منقوصة اما الان اصبحت تتمتع بالكثير من الحرية والاستقلالية
في السابق كانت المرأة لا تجد تبريرا لحادث ما وخوفا من زوجها تتحمل لومه لكنها الان يمكنها تبرير حتى ما لا يبرر

لي عودة

السلام عليكم ورحمة الله
موضوع طيب كعادتك ايتها النحلة
لكن انا لا اوافقك تماما في ما قلتي بخصوص اللوم ممن يكون
ان كنتي تقصدين في السابق او في سنوات خلت على الاقل اقول لكي معك حق لكن في وقتنا هذا انقلبت الموازين
عن تجارب اراها امامي و عند اقارب اعرفهم واعايشهم وعند اصحاب اعرف اسرار بيوتهم فالغالبية العضمى مما رأيت المرأة اكثر لوما لزوجها
على كل امر يقع او حادث يحدث
جل من اعرفهم ربما يلومون زوجاتهم مرات لكن في الغالب لا
كان الرجل يلوم زوجته لما كانت حريتها منقوصة اما الان اصبحت تتمتع بالكثير من الحرية والاستقلالية
في السابق كانت المرأة لا تجد تبريرا لحادث ما وخوفا من زوجها تتحمل لومه لكنها الان يمكنها تبرير حتى ما لا يبرر

لي عودة
السلام عليكم أخي سامي اهلا وسهلا نورت الموضوع
لا أنا لا أقصد في فترة الماضي بل حاليا الرجل دائما يلوم المرأة على أبسط الأمور وهذا واقع يا أخي لي زوج أخت مثلا لو مرض اولادها ولا ازكيها ربة بيت من نوع ممتاز دون مبالغة وبشهادة جيرانها لكن رغم هذا أي شيء يلومها عليه لو مرض الاولاد أو خطأ ما بسيط يتكلم ويلومها مع ان اغلب واجباته لا يقوم بها وهي لا تتكلم ولا تلومه وتجد له الأعذار وتعب العمل
ايضا رأيت عدة حالات يلوم فيها الرجل خاصة المرض
المرأة تلوم في حالة عدم توفر المال أو إحتياجاتها لهذا تجدها تلوم
أعطيني أمثلة رأيت فيها لوم المرأة بصراحة لم يقنعني ردك
انتظر عودتك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يعطيك الصحة على الموضوع القنبلة

كم رأيت هدا النوع في مجتمعي وكثيرا
رأيي فيه انه رجل عديم المسؤولية

الحمد لله لم يحدث معي فزوجي ليس من هدا النوع
فهو يتحمل المسؤولية معي وهناك امور يفضل ان يقوم بها هو بدلا عني...
اما عن رأيي ارجع الامر الى نقطة البداية
اين قبلت الزوجة بشخص مثل هدا
حين عرفت انه يلقي عليها المسؤولية من البداية وسكتت
ثم واصلت السكوت ليسبلها شخصيتها
ويسيطر عليها تماما ويتملص من مهامه كزوج وكأب
وتتكفل هي بكل شي ء
هناك من الزوجات من تصرف وتعالج وتحمل ابناءها الى المدرسة وتقوم هي بدور الولي
وكما قلتي تعالج... تخاف من زوجها لانه سيقلب عليها الدار
تخاف من تصرفاته وكلامه الجارح
لانها تعودت على الاهانة وفسحت له المجال ليواصل القهر والاضطهاد
اي زوج من يترك زوجته تقوم بكل شيء حتى ان هناك من الازواج ان انكسر شي ء في المنزل لايصلحه ولايركبه مثل باب خزانة او احتراق المصباح...
لانه تعود عليها هي من تقوم بكل شي ء
صديقة والدتي لما تنطق اسم زوجها ترتعش خوفا منه
فهي الاخرى تعودت على اخد الاطفال الى المدرسة وعلى تدريسهم واخدهم ايضا للنزهات فهو لايحب ولايحرك ساكنا ..
يعطيك الصحة

تفكرت اني كي نجي خارجة مع الزوج
نخليلو الحقائب كان عندنا باغاج

وندي غير بنتي وصاكي
كاين سيدات هي تهز الباغاج وراجلها يمشي بلامايعاونها

هو يهز وانا نعاونو
لكن انا نهز وهو نو
لا سيدي الحكم
انا الانثى وانت الرجل

وقالك المثل :ولدك على ماربيتيه وراجلك على ماوالفتيه​

لم يعد ذلك موجودا بذلك الحجم الذي ذكرتيه.
والحمد لله
هناك تفهم وانفتاح خاصة في هذا الجيل
لست متزوجا لكنني ارى واشاهد
بل الزوجة تلوم والزوج ساكت
في امور المصاريف
.
ما جبتش ما عرفتش كيفاش
تتصرف
ما.... ما.
.
يبدو ان السفينة انقلبت واصبحت
#برويطة 😇😇
وكل يوم لها عطب.

السلام عليكم أخي سامي اهلا وسهلا نورت الموضوع
لا أنا لا أقصد في فترة الماضي بل حاليا الرجل دائما يلوم المرأة على أبسط الأمور وهذا واقع يا أخي لي زوج أخت مثلا لو مرض اولادها ولا ازكيها ربة بيت من نوع ممتاز دون مبالغة وبشهادة جيرانها لكن رغم هذا أي شيء يلومها عليه لو مرض الاولاد أو خطأ ما بسيط يتكلم ويلومها مع ان اغلب واجباته لا يقوم بها وهي لا تتكلم ولا تلومه وتجد له الأعذار وتعب العمل
ايضا رأيت عدة حالات يلوم فيها الرجل خاصة المرض
المرأة تلوم في حالة عدم توفر المال أو إحتياجاتها لهذا تجدها تلوم
أعطيني أمثلة رأيت فيها لوم المرأة بصراحة لم يقنعني ردك
انتظر عودتك
المثل اللذي ضربته ليس مقياسا يعمم على الجميع هذه حالة من الحالات فقط ولا يمكن ان نقول ان الرجل هو اللوام الوحيد انا اعمل في بيوت الناس وارى العجب العجاب ولا يمكن ان اعطيك امثلة مما رأيت انها اسرار البيوت احتفض بها لنفسي
لكن خلاصة الامر اصبح الرجل والمرأة متساويين في اللوم على بعضهما البعض ليس كما في السابق
ولا تنحازي الى صنف النساء يا ليليا نحن في عصر الانترنت و جمعيات حقوق المرأة فكيف تحملين الرجل اكثر مما تحملين للمرأة وانت في قرارة نفسك تعلمين انك لست على صواب

المثل اللذي ضربته ليس مقياسا يعمم على الجميع هذه حالة من الحالات فقط ولا يمكن ان نقول ان الرجل هو اللوام الوحيد انا اعمل في بيوت الناس وارى العجب العجاب ولا يمكن ان اعطيك امثلة مما رأيت انها اسرار البيوت احتفض بها لنفسي
لكن خلاصة الامر اصبح الرجل والمرأة متساويين في اللوم على بعضهما البعض ليس كما في السابق
ولا تنحازي الى صنف النساء يا ليليا نحن في عصر الانترنت و جمعيات حقوق المرأة فكيف تحملين الرجل اكثر مما تحملين للمرأة وانت في قرارة نفسك تعلمين انك لست على صواب
الشـــــاد لا يقاس عليه,
لا يجب اطلاقا اللوم على المرأة أو الرجـل (المسؤولية مشتركة) في نجــــاح الزواج -بل وتكوين اسرة متميزة.
أرى أيضاااااا
أن المسؤوليــة الأكبر يتحملها الرجل ""وانا رجل"" لأنه القائد والمقود الدي يحرك السفينة ويخرجها من اعماق المحيط الى بر الأمـان. انتهى

وفقنا الله جميعا ////// ❤✔

وندي غير بنتي وصاكي

هو يهز وانا نعاونو
لكن انا نهز وهو نو
لا سيدي الحكم
انا الانثى وانت الرجل

وااااعرة بزاااااف هادي: (كاين سيدات هي تهز الباغاج وراجلها يمشي بلامايعاونها )
____❤✔____لست متزوج بعد, ولكني ازعم بيقين اني لا استطيع ان افعل دااالك بمن يرزقني الله بها ويرزقها بي._____❤✔____​

وااااعرة بزاااااف هادي: (كاين سيدات هي تهز الباغاج وراجلها يمشي بلامايعاونها )
____❤✔____لست متزوج بعد, ولكني ازعم بيقين اني لا استطيع ان افعل دااالك بمن يرزقني الله بها ويرزقها بي._____❤✔____​
من يقدر المرأة سيفعل دلك
والحقار راح يكون حقار في امور كثيرة
ربي يرزقك ان شاء الله اخي الزوجة الصالحة

الشـــــاد لا يقاس عليه,
لا يجب اطلاقا اللوم على المرأة أو الرجـل (المسؤولية مشتركة) في نجــــاح الزواج -بل وتكوين اسرة متميزة.
أرى أيضاااااا
أن المسؤوليــة الأكبر يتحملها الرجل ""وانا رجل"" لأنه القائد والمقود الدي يحرك السفينة ويخرجها من اعماق المحيط الى بر الأمـان. انتهى

بالنسبة للشاذ لا يقاس عليه ها ما اردت ايصاله
اما بالنسبة المسؤلية فهي مشتركة بينهما كل في مجاله
وموضوع ليليا يتحدث عن اللوم وانا مصر على رايي فكلاهما لوام لا يمكن ان تميل كفة احدهما الا في حالات وكما قلت انت شاذة والشاذ لا يقاس عليه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يعطيك الصحة على الموضوع القنبلة
وعليكم السلام أختي سلطانة شكرا على ختم الموضوع
جزاك الله كل خير والله موضوع نراه من الواقع المعاش ونقلته من تجربة أختي مع زوجها الذي لا يتوقف عن اللوم

كم رأيت هدا النوع في مجتمعي وكثيرا
رأيي فيه انه رجل عديم المسؤولية

أوافقك الرأي هو تهرب من المسؤولية يرميها الزوج على زوجته لكن يتنسل من مسؤوليته

الحمد لله لم يحدث معي فزوجي ليس من هدا النوع
فهو يتحمل المسؤولية معي وهناك امور يفضل ان يقوم بها هو بدلا عني...
اما عن رأيي ارجع الامر الى نقطة البداية
اين قبلت الزوجة بشخص مثل هدا
حين عرفت انه يلقي عليها المسؤولية من البداية وسكتت
ثم واصلت السكوت ليسبلها شخصيتها
ويسيطر عليها تماما ويتملص من مهامه كزوج وكأب
وتتكفل هي بكل شي ء
هناك من الزوجات من تصرف وتعالج وتحمل ابناءها الى المدرسة وتقوم هي بدور الولي
وكما قلتي تعالج... تخاف من زوجها لانه سيقلب عليها الدار
تخاف من تصرفاته وكلامه الجارح
لانها تعودت على الاهانة وفسحت له المجال ليواصل القهر والاضطهاد
اي زوج من يترك زوجته تقوم بكل شيء حتى ان هناك من الازواج ان انكسر شي ء في المنزل لايصلحه ولايركبه مثل باب خزانة او احتراق المصباح...
لانه تعود عليها هي من تقوم بكل شي ء
صديقة والدتي لما تنطق اسم زوجها ترتعش خوفا منه
فهي الاخرى تعودت على اخد الاطفال الى المدرسة وعلى تدريسهم واخدهم ايضا للنزهات فهو لايحب ولايحرك ساكنا ..
يعطيك الصحة
نعم اختي الكريمة لقد أحضرت المفيد احتار في هذا النوع من الزوجات كيف يقبلن بهذه الحياة قلت لإحداهن في المستشفى واراها متعذبة مع إبنها المشلول والزوج في الهاتف يتصصل وينهر ويشتم وهي مسكينة حتى ساعدها رجال غرباء في تسجيل والتوجه لعدة أقسام سبجان الله قلت لها وهذا اللي راه يسب علاه ساكتتلو قاتلي ما عنديش وين نروح لالا إسمحيلي حياتك كاملة عايشة عند والديك فداركم كيفاه اهلك ما يقبلوكش هذي ما تدخلش راسي هذو رجال ولفوهم النسا هكذا هي تدي ذراري يقراو هي داوي هي تقضي هي تروح تخلص تريسيتي والما ودير كلش نحير وهو علاه متزوجاتو واش محلو من الإعراب
والله يا اختي نبقى بايرة وأفتخر ولا ندي راجل انا راجل كيما هو وهو راجلي بالإسم وبرك ما عندي ما ندير بيه
بوركت على الرد المكمل لموضوعي شكرا لك

وندي غير بنتي وصاكي

هو يهز وانا نعاونو
لكن انا نهز وهو نو
لا سيدي الحكم
انا الانثى وانت الرجل

ياو انا شفت نوع يسبقها للسيارة قعد وهي مسكينة معافرة الطفل فيد والحقيبة فيد ويسب ويتقلق ويكفر بالرب أستغفر الله يا ربي
وهي مسكينة متعذبة والله يا كاين شي نوع من رجال ما في قلبو رحمة ومرا ترفد ويقولك الجزائرية لا تنفع اللي راهي رافدتها الجزائرية ماراهي رافدتها حتى مرا فالدول العربية وهذي صراحة مش تحيز
شكرا لك

لم يعد ذلك موجودا بذلك الحجم الذي ذكرتيه.
والحمد لله
هناك تفهم وانفتاح خاصة في هذا الجيل
لست متزوجا لكنني ارى واشاهد
بل الزوجة تلوم والزوج ساكت
في امور المصاريف
.
ما جبتش ما عرفتش كيفاش
تتصرف
ما.... ما.
.
يبدو ان السفينة انقلبت واصبحت
#برويطة 😇😇
وكل يوم لها عطب.
السلام عليكم اخي رؤوف اهلا وسهلا بك
لا اخي بل هو بحجم أكبر مما وصفته
انت والأخ سامي قصدتم الجانب المادي وانا معكم في هذا المرأة تلوم كثيرا من هذا الجانب
ولكن انا أتحدث عن المسؤولية كأب كرب بيت من ناحية امور كثيرا وليست المصاريف ولا لومه على عدم إحضاره لها هذا او ذاك او توفير متطلباتها
اتكلم عن دوره كأب عندما يمرض أولاده

دوره كرجل عندما هي تذهب للتسوق ودفع فاتورات والمدرسة وكل شي يا أخي نحن نتكلم عن واقع معاش وليس من نسج الخيال ولا أقول أن النساء لا تلمن بل لا يسكتن ولكن الكارثة برأي تتعدى كونها تلوم وتتكلم كثيرا لكنها تقوم بواجبها كأم وزوجة
ولكن الزوج لو كان دوره في الزواج مجرد إعطاء الأوامر للمرأة ولومها على كل صغيرة وكبيرة فيما يخصص اعمال بيتها وأمومتها فبرأي تعدى الحدود
اتمنى ان تفهمو الجانب من موضوعي
شكرا لك

السلام عليكم اخي سامي
يا أخي سامي انا ذكرت مثال من أمثلة كثيرة من واقع ومجتمع وحالات نساء أراهم بعيني ولشت أنحاز أبدا ولا أقول المرأة لا تتكلم ولا تلوم ولها الذنب في أمور كثيرا في إختلال موازين السفينة والحياة الزوجية ولكن والله هناك كثير من الرجال لا يعرف في حياته إلا اللوم والكارثة لو كان مسؤول كأب وكزوج وكان لوام فلا مشكل من حقه لكن زوج يتصل ليطمئن على إبنه المريض ويشتم وينهر بدل ان يكون موجود ويساعد زوجته وتوجه للمستشفى وأنظر بعينك من يعاني مع الاطفال المرضى وحتى وهم كبار الام وفقط واين الزوج يشتم وينهر في الهاتف
لا ياخي عينة حقوق المرأة عينة قليلة ولو كانت الأغلبية انا لا اتحدث عنهم وحتى هؤلاء لو فتشت تجدهن عاملات تعودن على أخذ الاطفال للمدارس وللميشتفى وللطبيب وتسوق السيارة والزوج غايب بإرادته ليتها مطلقة أو اأرملة لكان السبب واضح لكن للأسف عنتر زمانه ترك لها قيادة السفينة ويقول لك حرية المرأة وانت كبغل أقصد كرجل اليت أين محلك من الإعراب
تترك الحرية لزوجتك انت حر بهذا لكن لا تات وتقول جمعيات المرأة والجقوق وغيره وانت اول من أمضى ووافق علبيه
لا أنحاز والله وليست من عادتي ابدا اتكلم عن واقع موجود وفئة معينة طبعا

شكرا لك

الشـــــاد لا يقاس عليه,
أرى أيضاااااا

السلام عليكك اخي اهلا ويهلا
لو كانت حالة نسميها حالة شواذ لكانت نسبة قليلة جدا لكن للأسف الأغلبية الغالبة هكذا بحكم انو تعودو على عمل المرأة وقدرتها في عدة أمور يترك لها زمام الامور وبعدها يتذمر من حرية المرأة وان هؤلاء حالة شاذة لا ابدا انا نقلت من واقع معاش وحالات موجودة في مجتعمنا للأسف
الحياة الزوجية هي شراكة بين زوجين كلاهما يتحملان مسؤولية هذا البيت ومن يريد زوجة مطيعة يكون هو رجل بقدر مسؤوليته منذ أول يوم زواج ويضع النقاط على الحروف ولا يأتي ويعطيها كامل حريتها ويترك لها حرية التصرف وبعدها يلوم وفقط ويتذمر من قانون أعطاكم بوتفليقة الحرية بغض النظر عن القانون ومن وضعه كل رجل قائد بيته وبرأي هو من يضع القانون
شكرا لك وفقنا وإياكم شكرا

من يقدر المرأة سيفعل دلك
والحقار راح يكون حقار في امور كثيرة
ربي يرزقك ان شاء الله اخي الزوجة الصالحة
آميــــــن يا رب... لا تنساني من صالح دعائك "اثناء الصلاة" بارك الله فيك اختي.
ادعيلي باسم "Golden Man" ولا عليك إنها الله يعرفني وسوف تصله هههههه.
موفقة ان شاء الله اختى وادعو لك ايضا ولكل مؤمنة بالصلاح والهنا.
تحياتي الخالصة.✔

السلام عليكم اخي سامي
يا أخي سامي انا ذكرت مثال من أمثلة كثيرة من واقع ومجتمع وحالات نساء أراهم بعيني ولشت أنحاز أبدا ولا أقول المرأة لا تتكلم ولا تلوم ولها الذنب في أمور كثيرا في إختلال موازين السفينة والحياة الزوجية ولكن والله هناك كثير من الرجال لا يعرف في حياته إلا اللوم والكارثة لو كان مسؤول كأب وكزوج وكان لوام فلا مشكل من حقه لكن زوج يتصل ليطمئن على إبنه المريض ويشتم وينهر بدل ان يكون موجود ويساعد زوجته وتوجه للمستشفى وأنظر بعينك من يعاني مع الاطفال المرضى وحتى وهم كبار الام وفقط واين الزوج يشتم وينهر في الهاتف
لا ياخي عينة حقوق المرأة عينة قليلة ولو كانت الأغلبية انا لا اتحدث عنهم وحتى هؤلاء لو فتشت تجدهن عاملات تعودن على أخذ الاطفال للمدارس وللميشتفى وللطبيب وتسوق السيارة والزوج غايب بإرادته ليتها مطلقة أو اأرملة لكان السبب واضح لكن للأسف عنتر زمانه ترك لها قيادة السفينة ويقول لك حرية المرأة وانت كبغل أقصد كرجل اليت أين محلك من الإعراب
تترك الحرية لزوجتك انت حر بهذا لكن لا تات وتقول جمعيات المرأة والجقوق وغيره وانت اول من أمضى ووافق علبيه
لا أنحاز والله وليست من عادتي ابدا اتكلم عن واقع موجود وفئة معينة طبعا

شكرا لك
السلام عليكم
اختي ليليا ربما نتفاهم في نقاط كثيره ونختلف في كثير ولكن في الاختلاف رحمة
انت اخذتي مثالا من الواقع واردتي اسقاطه على العامه وانا لا اوافقك الرأي تماما
ان كنتي تقصدين هذا المثال بالضبط اوافقك في امر واحد فقط لما الرجل يهاتف زوجته وهي في المشفى من اجل ابنه ويشتمها اويغلض عليها فهذا متسلط غليض و الاسلام من فعل براء
اما بخصوص بقائها مع ابنها في المستشفى والزوج في اعماله فهذا عادي جدا هل تتصوري امرأة تقبل بمفارقه ابنها وهو مريض وتترك زوجها معه وهي تبقى في البيت انا لا اتصور انها تقبل وهذه غريزة الامومه واذا سلمنا جدلا بهذا هل يبقى الرجل مكتوف الايدي وينتضر اخبار ابنه من الواجب عليه السؤال من وقت لاخر اذا هذا امر طبيعي وبما انا الزوج في اشغاله ومن اجل توفير مقابل الدواء وامور البيت على الزوجة ان تقوم بمتطلبات ابنها المريض في المستشفى من تحاليل و غيرها اذن الامر عادي
وان كان قصدك عن امور اخرى غير ما ذكرتي فهما مشتركان في اللوم ولا تميل الكفة لاحدهما وانا اعي ما اقول
انا مثلك اعيش وسط مجتمع كبير وارى حالات كثيره
وكي اعطيك رأيي بعيدا عن المثال اللذي ذكرتي
الرجل اللذي يلوم زوجته لوما بغير محله متسلط والاسلام من فعله بريء
والمرأة التي تلوم زوجها لوما في غير محله عصيان عملها لا يمت بصلة المرأة الصالحة

ياو انا شفت نوع يسبقها للسيارة قعد وهي مسكينة معافرة الطفل فيد والحقيبة فيد ويسب ويتقلق ويكفر بالرب أستغفر الله يا ربي
وهي مسكينة متعذبة والله يا كاين شي نوع من رجال ما في قلبو رحمة ومرا ترفد ويقولك الجزائرية لا تنفع اللي راهي رافدتها الجزائرية ماراهي رافدتها حتى مرا فالدول العربية وهذي صراحة مش تحيز
شكرا لك
هدا النوع أصلا.. ليس برجل وإنما هو دكر وفقط.. انتهى.:(

آخر تعديل:
السلام عليكك اخي اهلا ويهلا
لو كانت حالة نسميها حالة شواذ لكانت نسبة قليلة جدا لكن للأسف الأغلبية الغالبة هكذا بحكم انو تعودو على عمل المرأة وقدرتها في عدة أمور يترك لها زمام الامور وبعدها يتذمر من حرية المرأة وان هؤلاء حالة شاذة لا ابدا انا نقلت من واقع معاش وحالات موجودة في مجتعمنا للأسف
الحياة الزوجية هي شراكة بين زوجين كلاهما يتحملان مسؤولية هذا البيت ومن يريد زوجة مطيعة يكون هو رجل بقدر مسؤوليته منذ أول يوم زواج ويضع النقاط على الحروف ولا يأتي ويعطيها كامل حريتها ويترك لها حرية التصرف وبعدها يلوم وفقط ويتذمر من قانون أعطاكم بوتفليقة الحرية بغض النظر عن القانون ومن وضعه كل رجل قائد بيته وبرأي هو من يضع القانون
شكرا لك وفقنا وإياكم شكرا
وعليكم السلام,
اختي الفاضلة انا لست ممن يلوم القانون أو المسؤولين او اي كان ...... اعتبر دااالك يقوم به الفاشلووون لتبرير فشلهم - "مع احترامي لكل الناس" ---- ولكني والحمد لله لست منهــــــــــــــم.
عندما أقــول حالات شادة والشاد لا يقاس عليه- انا مصر على كلامي . لمادا؟
لأنه وببساطة يمكن أن نقوووول بدلا من (حالات شادة نقووول حالات بدأت تكثر).... ولا يمكننا القووووووول أبداااااااا أنها اغلبية أو أقلية -ببسااااطة لأنه ليس لدينا احصائيات لدالك.
وما نقوم به نحن هو آراء وفقط.

موفقة اختي.. وارجو ان تكون الرســــالة وصلتك ولكل من هو مهتم.

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة