مشكلتي اعانة عائلتي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

مشكلتي

كلمة المرور: 4algeria2024
نقاط التفاعل
4,354
السلام عليكم
انا اصغر فرد في العائلة لدي اخ اكبر مني و البقية بنات .... ابي ذو مدول متوسط هو رجل متقاعد و شهريته غير كافية على مصروف البيت .... انا و الحمد لله املك عملا بسيطا اساند به عائلتي يعني شهريتي نصرف على روحي و نصرف عليهم ... يعني يحتاجو الزيت ولا السكر ولا القهوة ولا اي موؤنة انا نتكفل بيهم يعني ابي ميقدرش وحدو سيرتو مع الوقت اللي رانا فيه.

المشكلة انو انا شاب بالغ و اريد بناء مستقبلي يعني انا متخرج من الجامعة و اريد بناء منزل خاص بي و الزواج و الاستقرار لكن اشعر ان لدي مسؤولية تجاه عائلتي اشعر ان كاهلي ثقيلين بمسؤوليتهم .... يعنيكون مانعاونهمش انا و لا منصرفش عليهم قادر يموتو بالشر بلا بيا ... هما مني يبغيو حاجة ولا تخصهم حاجة يطلبوها مني و ميطلبوهاش من الوالد كوني انا لا ارفض لهم طلبا .... لكن يعني والله مارانيش ندخر اموال خلاص الشيئ اللي نجيبو نصرف على روحي و عليهم و يخلصو مقدرتش نخبي ... كون جيت نصرف على روحي وحدي نقدر نخبي و ندير مشروع صغير ولا حاجة بصواردي لكن مقدرتش مدام راني متكفل بيهم ... والمشكل الاكبر مايحسوش بيا مايقولوش الطفل راهو كبر و منحرجهش ومنطلبوهش يا ربي يبني مستقبلو ... يشوفوني جبت شوي صوارد من الخدمة يبغيوني نمدلهم و نعاونهم .... ساعات اخرين نقول نكون اناني و منمدلهم مانعاونهم يعني الواجب تاع ابي و ربي يسهل عليه يا ربي نبني مستقبلي ... لكن في نفس الوقت يجيني احسا بالذنب كون نتركهم و احس بالشفقة عليهم بالرغم انهم يمكن ميشفقوش عليا و ميخمموش عليا كيما نخمم عليهم. و ابي مبذر بعض الشيئ يعني شهريتو مليحة شوي بالصح ميعرفش يتصرف فيها و يجيب غير الحوايج الغير اللازمة و تخلص شهريتو في لمح البصر و تطفر فيا غير انا .... و امي و اخوايت يطلبوني انا لان يعرفوني نلبيلهم طلباتهم و ابي مشحاح شوي حتى معاهم يحيب غير الضروريات القصوى .

كيفاه ندير والله من فضلكم ساعدوني و انصحوني.

انا ننصحك تحوس على عمل اضافي يكون في الليل ولو يكون مدخولو بسيط باش تخبيه وحاجة اللي قالهالي انسان راهو ضرك من الاغنياء... قال لي( كل ناس دير معاهم استثمار الا العائلة تاعك كل ما تعطيلهم كل ما يزيد الغنى نتاعك) وربي يفرج عليك خويا

السلام عليكم.
إقتطع من شهريتك مبلغ ثابت أعطيه للوالدة كل شهر واحتفظ بالباقي لنفسك.
هكذا تعين عائلتك وتعين نفسك أحسن من أن تفتح شهريتك كاملا ويوميا تجبد من جيبك وتستهلكها قبل نهاية الشهر. لانو أصلا الشهرية مهما كانت لا تكفي المصاريف العائلية حتى ولو كان بنك.
وحاول دعم ما يتبقى لك من مال بأعمال حرة خارج عملك حتى تجمع مبلغ لائق لا تكتفي بشهريتك البسيطة لانو التوفير من مبلغ بسيط يحتاج سنوات عديدة.

فقط لا تندم على معاونتك لعائلتك فالله لا يضيع أجر المحسنين وكن متأكد أنه يحفظك ويرزقك لأجل عائلتك واخوتك ولو شاء لجعلك عاطل عن العمل وعالة على أهلك فاحمد الله أنه أنعم عليك وسيعينك في مستقبلك وفي مسألة زواجك وفي كل شيء لأنو المال وحده لا يكفي حتى الاغنياء يشتكون العجز والعوز لكن الغنى والقدرة على مواجهة مصاعب الحياة واحتياجاتها هي بعون الله وكفايته وتيسيره وتدبيره لارزاق الناس. ويرزقكم من حيث لا تحتسبون/ويرزقكم من حيث لاتعلمون.
وربي يوفقك اعمل كما قلت لك وتفاهم مع والدتك وسترتاح باذن الله.

مشكلتك ليست مشكلة في حد ذاتها
المشكل العويص لما يكون الواحد بدون عمل و مجبر على اعالة عاىلته والامر من هذا لما يكون هو الوحيد العاىل لاخوته والاب غير موجود
هو اعالة العائلة او مساعدتها سيمة من شيم النبلاء حباك الله بها فلا تضيعها واحرص عليها
مع اخذ الاحتياط طبعا لا عليك ان تصف كل مدخولك في الاعانه التي هي في الاصل صدقة عليها تؤجر ولكن كما قال اخي فريد
اقتطع من شهريتك مبلغ اعتبره ليس لك ضعه في البنك او البريد و لو كان قليلا
والمبلغ الباقي اعتبره هو شهريتك الاصلية
وتصرف به كما يحلو لك منه مصروفك ومنه الصدقة او الاعانة التي انت مجبر عليها
و لا اضن ان اباك مشحاح كما تقول لانك قلت يصرف شهريته مباشرة هكذا نقول مبذر ان كان يصرفها في غير مكانها
لذالك حاول ان تصاحبه بالمعروف و تفهمه ان مدخوله الشهري يجب ان يصرف حسب المتطلبات.
و احمد الله انك تعمل ولو بمدخول ضعيف لأن هناك من هو في وضعيتك ولا يملك عملا او لا يملك ابا او لا يملك اخوة يصرف عليهم في زمن اختلط فيه الحابل بالنابل واصبحت الصدقة
مشكوك فيها كثيرا ما نتصدق على انسان وبعدها نكتشف انه لا يستحقها
اما انت فصدقتك ثابتة بإذن الله
كان الله معك ويسر امورك وسدد خطاك ورزقك من حيث لا تحتسب

السلام عليكم و رحمة الله
ربي يقدرك و يباركلك في رزقك
الأعضاء قبلي ماشاء الله كفوا ووفوا
الشيء الذي يجب أن تقتنع به أن الرزق لايزيد فقط بأسباب مادية توجد أسباب معنوية منها الانفاق و صلة الأرحام ياك في الآية الكريمة والله يربي الصدقات.. لذا فقط خلي نيتك صادقة و احتسب و لا تبطل عملك بالمن أو الندم على هذا الانفاق
لكن أيضا من باب الاتخاذ بالأسباب و أن لا تكون ممن ينفق بعشوائية ضع ميزانية كما أخبرك العم فريد و منه يتبين لهم المقدار الذي تساهم به فينفقون حسب المتوفر للأوليات فما تحتها
و أيضا تذكر أن صنائع المعروف تقي من السوء ..وكم من بلاء ربما رفعه الله عنك و رده بفضل هذا الانفاق.. الانسان الذي يعمل لله لا يضيع و لا يخاف فقرا ..الشيطان فقط من يصور لك فقرك في انفاقك على أهلك
اليك هذا الحديث فيه أنس لك
قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن تصدَّق بعَدْل تَمرة مِن كَسبٍ طيِّب - ولا يَقبل الله إلَّا الطيِّب - فإنَّ الله يَقبلها بيمينه، ثمَّ يربِّيها لصاحبها كما يربِّي أحدكم فلوَّه - أي: مُهْره - حتى تكون مِثل الجبَل))؛ متفق عليه.

بسم الله.
اولا إحمد الله انه من عليك بعمل
تصور تاتيك اختك او امك وهي محتاجة لشيء ما وانت تتفقد جيبك لا تجد فيه دينارا؟
ثانيا ما عال من اقتصد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
الاقتصاد ليس هو البخل وانما احجام عن صرف النعم في غير ابوابها
إقتصد اي اجعل مبلغا من مرتبك لا تصرفه مهما كانت الظروف
او اقسم المرتب على ثلاثة
مثال مليون ثله مصروف خاص وثلثه حاجيات البيت وثلث خبيئة
هكذا يمكنك الاستفادة
المرتب ان لم نتذاكى في التصرف معه
يذهب في يومه
واياك والاستدانة وانتظار المرتب ليحل المشكلة هكذا تعتاد الامر
فتصبح مفلسا دنيويا
.
اهلك بلغهم انك تود مستقبلك
مرة مرتين يتفهمون الامر
ويعذرونك وهكذا يستقيم امرك ان شاء الله.
زد احرص على جلب البركة لرزقك
وانت ادرى بعملك
والعبرة في المال ببراكته لا بكمه
عشرون مباركة خير من......... دون بركة
والله المستعان نسال الله ان يعينك
ويرزقك من حيث لا تحتسب
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

السلام عليكم
ماشاء الله الاخوة جاوبو و وفاو
ربي معاك و الله يعينك​

بارك الله فيك و انت ولد صالح و ربي يجازبك كل خير ،و اكيد رآه يشوف فيك و في طيبتك و راح يرزقك من رزقه الواسع ،حاول تساعد بالأمور الضرورية و ابتعد عن الكماليات حتى توفر ذلك المبلغ الذي تحتاجه ،مساعدة العائلة مطلوبة و تكوين المستقبل مطلوب فحاول أن توفق بينهما

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة