اللغز التاسع من سلسلة ( مخفي بيت الايات)

sami44

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
10 ديسمبر 2009
المشاركات
13,068
نقاط التفاعل
26,463
النقاط
956
محل الإقامة
فالفيراج
الجنس
ذكر
107226

107227


اليوم مع اللغز التاسع من سلسلة
مخفي بين الايات
هو واحد من الغازنا الفكرية وحله موجود بين ثنايا الايات
والحل سهل جدا حاول واربح دعاء في ضعر الغيب


واللغز يقول
كساء للمتقين خير و زينة
للعيوب ساتر مِنة من رب العالمين
صنعه فريد ولا اصل له في عالم الجماد ولا حتى في عالم الحيوان
رفيع المقام لا يناله الا المكرمين
هو للنجاة سفينة
موجود بين ثنايا الايات
من يكون




اعداد. @Autumn leaves.
و @sami44




 
آخر تعديل:
كالعادة لغز راااااااااائع
 
التطهير ؟
كساء التطهير
 
لباس التقوى.
 
حين وجدت كلمة لا اصل له في عالم الجماد ولا حتى في عالم الحيوان عرفت انه شيء
وقلت في اللغز انه منة من رب العباد
بحثت عن اين ذكرت كلمة كساء في القران الكريم وجدت كساء التقوى
وقبلها كساء التطهير
وايضا قرات على ابي اللغز بعد ان وضعت الاجابة واجابني ان كساء التقوى
بارك الله فيك انيوي

 
حين وجدت كلمة لا اصل له في عالم الجماد ولا حتى في عالم الحيوان عرفت انه شيء
وقلت في اللغز انه منة من رب العباد
بحثت عن اين ذكرت كلمة كساء في القران الكريم وجدت كساء التقوى
وقبلها كساء التطهير
وايضا قرات على ابي اللغز بعد ان وضعت الاجابة واجابني ان كساء التقوى
بارك الله فيك انيوي


بورك فيك
اللغز كان مفخخ وانت استطعتي تجاوز الفخ
الذي وقعت فيه قبلك صمت النبض من يقرأ كلمة كساء يروح تفكيره مباشرة للباس
ولكن مازلت انتضر تحليل اللغز
اكتيفي باش تكسبي الدعاء
 
التقوى شيء عظيم ومنزلة سامية وهي أساس الدين ولا حياة إلا بها بل إن الحياة بغيرها لا تُطاق، بل هي أدنى من حياة البهائم فليس صلاحٌ للإنسان إلا بالتقوى، هي كنزٌ عزيز لئن ظفرت به فكم تجد فيه من جوهر شريف وخيرٍ كثير ورزق كريم وفوز كبير وغنمٍ جسيم وملكٍ عظيم، فكأن خيرات الدنيا والآخرة جُمِعَت فجُعِلَت تحت هذه الخصلة الواحدة التي هي التقوى! وتأمل ما في القرآن من ذكرها، فكم عُلِّق بها من خير، وكم وُعِد عليها من خير وثواب، وكم أضيف إليها من سعادة!
هذه التقوى ظلالٌ طاب العيش فيها، هذه التقوى حياة كريمة، فما هي وما تعريفها وكيف تحصل التقوى وماهي ثمراتها وما درجاتها وماهي الأسباب المعينة عليها؟
التقوى هي الاسم من التقى والمصدر الاتقاء وهي مأخوذة من مادة وقى، فهي من الوقاية، وهي ما يحمي به الإنسان نفسه، وتدل على دفع شيء عن شيء لغيره، فالوقاية ما يقي الشيء، ووقاه الله السوء وقاية أي حفظه، وأما المعنى الشرعي فقد ذكر العلماء في تعريفها عدة عبارات فمن ذلك قولهم:
- أن تجعل بينك وبين ما حرم الله حاجبًا وحاجزًا.
- امتثال أوامر الله واجتناب النواهي فالمتقون هم الذين يراهم الله حيث أمرهم، ولا يقدمون على ما نهاهم عنه.
- التقوى هي الخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل، والقناعة بالقليل، والاستعداد ليوم الرحيل.
- التقوى أن يجعل المسلم بينه وبين ما يخشاه من ربه من غضبه وسخطه وعقابه وقاية تقيه من ذلك وذلك بفعل طاعته واجتناب معاصيه.
- "وقد سأل عمر رضي الله عنه أُبَي بن كعب فقال له: ما التقوى؟ فقال أُبَي: يا أمير المؤمنين أما سلكت طريقًا فيه شوك؟ قال: نعم، قال: مافعلت؟ قال عمر: أشمّر عن ساقي وأنظر إلى مواضع قدمي وأقدم قدمًا وأؤخر أخرى مخافة أن تصيبني شوكة، فقال أُبَي بن كعب: تلك التقوى! "، فهي تشمير للطاعة ونظر في الحلال والحرام وورع من الزلل ومخافة وخشية من الكبير المتعال سبحانه وتعالى.
- التقوى هي أساس الدين، وبها يرتقى إلى مراتب اليقين، هي زاد القلوب والأرواح فبها تقتات وبه تتقوى وعليها تستند في الوصول والنجاة.

- قال ابن رجب – رحمه الله - : أصل التقوى أن يجعل العبد بينه وبين ما يخافه ويحذره وقاية تقيه منه.
- وتارة تضاف التقوى إلى اسم الله عزوجل كقوله {وَاتَّقُوا اللَّهَ} [البقرة: 189]، فإذا أضيفت التقوى إليه سبحانه فالمقصود اتقوا سخطه وغضبه، ليس المقصود اتقوا القرب منه ولا اتقوا شرعه لكن اتقوا عذابه وسخطه، وعن ذلك ينشأ عقابه الدنيوي والأخروي كما قال تعالى: {وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ} [آل عمران: 28]، وقال سبحانه: {هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى} [المدثر: 56]، هو أهلٌ أن يتقى وأن يخشى وأن يهاب وأن يجلّ وأن يعظّم سبحانه وتعالى وأن يعظم في صدور عباده حتى يعبدوه ويطيعوه لأنه المستحق للجلال والإكرام وهو صاحب الكبرياء والعظمة وقوة البطش.
- وتارة تضاف التقوى إلى عقاب الله أو إلى مكان العقاب كالنار {وَاتَّقُوا النَّارَ} [آل عمران:131]، أو إلى زمان العقاب كيوم القيامة {وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ} [البقرة: 281]
- ويدخل في التقوى الكاملة فعل الواجبات وترك المحرمات والشبهات، وربما دخل فيها أيضًا فعل المندوبات وترك المكروهات والمشتبهات فقول الله تعالى: {الم . ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ} [البقرة: 1-2] يشمل ذلك كله.
- قال ابن القيم رحمه الله في التقوى في تعريفها الشرعي: حقيقتها العمل بطاعة الله إيمانًا واحتسابًا أمرًا ونهيًا، فيفعل ما أمر الله به إيمانًا بالآمر وتصديقًا بوعده، ويترك ما نهى الله عنه إيمانًا بالناهي وخوفًا من وعيده.
- قال طلق بن حبيب: إذا وقعت الفتنة فأطفئوها بالتقوى، قالوا: و ما التقوى؟ قال: أن تعمل بطاعة الله، على نور من الله، ترجو ثواب الله، وأن تترك معصية الله، على نورٍ من الله، تخاف عقاب الله.."وهذا من أحسن ما قيل في حدّ التقوى".

- والتقوى أيضًا امتثال الأوامر واجتناب النواهي وتكون على ثلاث مراتب:
1- التوقّي من العذاب المخلّد صاحبه وهو المشرك الكافر، وذلك باتباع التوحيد وكلمة التوحيد وهي المقصودة بقوله تعالى: {وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَالتَّقْوَى} [الفتح:26].
2- أن تتقي كل ما يكون سبب للعذاب في النار ولو لبرهة يسيرة من كبائر وصغائر، وهو المتعارف عليه في الشرع.
3- أن يتنزه العبد عن ما يشغل نفسه عن الله تعالى ولو كان مباحات تشغله عن السير لله أو تُبَطّيء سيره، فهذه مرتبة الكُمّل وهذه المرتبة العالية فإن الانشغال بالمباحات يشغل القلب عن الله عزوجل وربما يؤدي إلى القسوة وبالتالي يؤدي إلى الوقوع في المكروهات والمكروهات تؤدي للوقوع في المحرمات، وهذا مسلسل يعرفه الإنسان من نفسه في عدد من الأحيان.

قال بعض الواعظين: " اعلم أولًا بارك الله في دينك وزاد يقينك أن التقوى في قول أهل إصلاح الباطن؛ تنزيه القلب عن الذنب حتى تحصل لك من قوة العزم على تركه وقاية بينك وبين سائر المعاصي، وتتوطّن نفسك على ترك كل قبيح".

رابط المادة: [28] التقوى - تعريف التقوى - أعمال القلوب - خالد أبو شادي - طريق الإسلام
 
كساء للمتقين خير و زينة
للعيوب ساتر مِنة من رب العالمين
صنعه فريد ولا اصل له في عالم الجماد ولا حتى في عالم الحيوان
رفيع المقام لا يناله الا المكرمين
هو للنجاة سفينة
موجود بين ثنايا الايات


تحليل اللغز كله في اية واحدة والتي هي بعد بسم الله الرحمن الرحيم:

"يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26)"
سورة الأعراف


يمتن تبارك وتعالى على عباده بما جعل لهم من اللباس والريش فاللباس المذكور هاهنا لستر العورات - وهي السوءات والرياش والريش : هو ما يتجمل به ظاهرا ، فالأول من الضروريات ، والريش من التكملات والزيادات .
قال ابن جرير : " الرياش " في كلام العرب : الأثاث ، وما ظهر من الثياب .
وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس - وحكاه البخاري - عنه : الرياش المال . وكذا قال مجاهد ، وعروة بن الزبير ، والسدي والضحاك .
وقال العوفي ، عن ابن عباس : " الرياش " اللباس ، والعيش ، والنعيم .
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : " الرياش " الجمال .
وقال الإمام أحمد : حدثنا يزيد بن هارون ، حدثنا أصبغ ، عن أبي العلاء الشامي قال : لبس أبو أمامة ثوبا جديدا ، فلما بلغ ترقوته قال : الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي ، وأتجمل به في حياتي . ثم قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من استجد ثوبا فلبسه فقال حين يبلغ ترقوته : الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي ، وأتجمل به في حياتي ثم عمد إلى الثوب الذي خلق أو ألقى فتصدق به ، كان في ذمة الله ، وفي جوار الله ، وفي كنف الله حيا وميتا ، حيا وميتا ، حيا وميتا " .
ورواه الترمذي ، وابن ماجه ، من رواية يزيد بن هارون ، عن أصبغ - هو ابن زيد الجهني - وقد وثقه يحيى بن معين وغيره ، وشيخه " أبو العلاء الشامي " لا يعرف إلا بهذا الحديث ، ولكن لم يخرجه أحد ، والله أعلم .
وقال الإمام أحمد أيضا : حدثنا محمد بن عبيد ، حدثنا مختار بن نافع التمار ، عن أبي مطر ; أنه رأى عليا ، رضي الله عنه ، أتى غلاما حدثا فاشترى منه قميصا بثلاثة دراهم ، ولبسه إلى ما بين الرسغين إلى الكعبين ، يقول ولبسه : الحمد لله الذي رزقني من الرياش ما أتجمل به في الناس ، وأواري به عورتي . فقيل : هذا شيء ترويه عن نفسك أو عن نبي الله صلى الله عليه وسلم؟ قال : هذا شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند الكسوة : " الحمد لله الذي رزقني من الرياش ما أتجمل به في الناس ، وأواري به عورتي "
وقوله تعالى : ( ولباس التقوى ذلك خير ) قرأ بعضهم : " ولباس التقوى " ، بالنصب . وقرأ الآخرون بالرفع على الابتداء ، ( ذلك خير ) خبره .
واختلف المفسرون في معناه ، فقال عكرمة : يقال : هو ما يلبسه المتقون يوم القيامة . رواه ابن أبي حاتم .
وقال زيد بن علي ، والسدي ، وقتادة ، وابن جريج : ( ولباس التقوى ) الإيمان .
وقال العوفي ، عن ابن عباس رضي الله عنه : ( ولباس التقوى ) العمل الصالح .
وقال زياد بن عمرو ، عن ابن عباس : هو السمت الحسن في الوجه .
وعن عروة بن الزبير : ( لباس التقوى ) خشية الله .
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : ( لباس التقوى ) يتقي الله ، فيواري عورته ، فذاك لباس التقوى .
وكل هذه متقاربة ، ويؤيد ذلك - الحديث الذي رواه ابن جرير حيث قال :
حدثني المثنى ، حدثنا إسحاق بن الحجاج ، حدثنا إسحاق بن إسماعيل ، عن سليمان بن أرقم ، عن الحسن قال : رأيت عثمان بن عفان رضي الله عنه على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه قميص قوهي محلول الزر ، وسمعته يأمر بقتل الكلاب ، وينهى عن اللعب بالحمام . ثم قال : يا أيها الناس ، اتقوا الله في هذه السرائر ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " والذي نفس محمد بيده ، ما عمل أحد قط سرا إلا ألبسه الله رداء علانية ، إن خيرا فخير وإن شرا فشر " ثم تلا هذه الآية : " ورياشا " ولم يقرأ : وريشا - ( ولباس التقوى ذلك خير ذلك من آيات الله ) قال : " السمت الحسن " .
هكذا رواه ابن جرير من رواية سليمان بن أرقم وفيه ضعف . وقد روى الأئمة : الشافعي ، وأحمد ، والبخاري في كتاب " الأدب " من طرق صحيحة ، عن الحسن البصري ; أنه سمع أمير المؤمنين عثمان بن عفان يأمر بقتل الكلاب وذبح الحمام ، يوم الجمعة على المنبر .
وأما المرفوع منه فقد روى الحافظ أبو القاسم الطبراني في معجمه الكبير - له شاهدا من وجه آخر ، حيث قال : حدثنا . . .

تفسير ابن كثير

المصدر:
 
رضي الله عنك وارضاك
جزاك الله خير الجزاء
جعل الله ما خطت يمينك في ميزان حسناتك
كل حرف انتقيته يقربك خطوة الى الجنة
انار الله طريقك ورزقك من حيث لا تحتسبين
اصبت يا شيماء هذا هو التحليل بالذات وهذا ما كنت ابحث عنه
وفقت الى ابعد الحدود
بورك فيك وفي من ربياك وجعل مثواكم الجنة
لا تحرمينا من التاجد في السلسلة
هذا الطلاء هدية تستحقينه في احد حواىط غرفتك
107230
 
رضي الله عنك وارضاك
جزاك الله خير الجزاء
جعل الله ما خطت يمينك في ميزان حسناتك
كل حرف انتقيته يقربك خطوة الى الجنة
انار الله طريقك ورزقك من حيث لا تحتسبين
اصبت يا شيماء هذا هو التحليل بالذات وهذا ما كنت ابحث عنه
وفقت الى ابعد الحدود
بورك فيك وفي من ربياك وجعل مثواكم الجنة
لا تحرمينا من التاجد في السلسلة
هذا الطلاء هدية تستحقينه في احد حواىط غرفتك
مشاهدة المرفق 107230
اللهم امين يااارب نحن واياكم وكل المسلمين
ان وفقت فمن الله وان اخطات فمن نفسي، نسال الله التوفيق لما يحب ويرضاه
يكفيني ما استفيده من الغازك الجميلة الهادفة
بارك الله فيك وجزاك كل خير انت واختي الغالية عنا كل خير
اللهم امين يارب

تحياتي القلبية انيوي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top