سؤال استفسار

أم أُنٌَيسة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
27 جويلية 2013
المشاركات
12,469
نقاط التفاعل
34,355
النقاط
2,256
الجنس
أنثى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله اوقاتكم

من فضلكم احتاج لمعرفة متى يتم فتح القروض .. وماهي العروض وما المطلوب من وثائق وغيره
في ولاية سكيكدة

وبارك الله فيكم وجزاكم كل خير

تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم
 
هلى حد علمي القروض بم تتوقف
سواء اونساج او كناك او اونجام او حتى قرض
___________
الرفيق وقرض التحدي
الخاصين ببنك الفلاحه
____________

وهناك قروض بنك السلام حتى اني راسلتهم يوم الخميس ولم اتوصل لاتفاق لاني ببياطه تنقصني الوثائق
وهناك قروض بنك البركه
على فكره هذ البنكين يعطون قروض اسلاميه غير ربوية
بخصوص الوثائق كل بنك وكل قرض وما يتطلبه من وثائق وحسب العمليه
يمكن اسأل واجيبك اكثر
 
واحد الاخ شاف الموضوع و قالك سقسيلي على القروض الاسلامية
و جيب ليه كل التفاصيل اذا عندهم اوراق صورهم و جيبهم
 
واحد الاخ شاف الموضوع و قالك سقسيلي على القروض الاسلامية
و جيب ليه كل التفاصيل اذا عندهم اوراق صورهم و جيبهم
هي القروض الاسلاميه عند بنك البركه وبنك السلام
انا اتصلت بهم يوم الأربعاء الماضي لكن لم اوفق في مسعاي لاني استفسرت عن كيفيه تمويل مشروع استثماري فقيل لي يجب ان تكون تملك سجل تجاري عمره عامين.
توقفت
لكن سوف اسال لك
 
هي القروض الاسلاميه عند بنك البركه وبنك السلام
انا اتصلت بهم يوم الأربعاء الماضي لكن لم اوفق في مسعاي لاني استفسرت عن كيفيه تمويل مشروع استثماري فقيل لي يجب ان تكون تملك سجل تجاري عمره عامين.
توقفت
لكن سوف اسال لك
السيد فلاح و مربي اغنام و عنده ارض
 
يا اخي اذا عندو ىبطاقة فلاح يمكن يدي قرض الرفيق او قرض التحدي من بنك الفلاحة احسن
عنده بطاقة فلاح
فهمنا واشنو التحدي او الرفيق و هل فيها ربا ام لا
 
عنده بطاقة فلاح
فهمنا واشنو التحدي او الرفيق و هل فيها ربا ام لا
قرض التحدي هو قرض استثماري ، مدعم جزئياً من الدولة، يمنحه. بنك الفلاحة و التنمية الريفية فيما يتعلق بإنشاء مستثمرات فلاحية جديدة أو مستثمرات لتربية الحيوانات ، أو استغلال أراضي فلاحية مملوكة ملكية خاصة أو تابعة لأملاك الدولة.
هناك شرطين أساسين وهما من أهم شروط الاستفادة من قرض التحدي ألا وهما:

  1. عقد الإمتياز أو الدفتر العقاري أو الملكية لقطعة الأرض محل القرض.
  2. المساهمة الشخصية في المشروع بين 10% و 20% من قيمة المشروع الكلية تودع نقدا في حسابكم البنكي.
يعتبر هاذين الشرطين الركائز الأساسية التي تساعدك على الاستفادة من قرض التحدي
  1. الفوائد 0% خلال الخمس سنوات الأولى
  2. المساهمة الشخصية في المشروع بين 10% و 20% من قيمة المشروع الكلية وهي من بين شروط الاستفادة من قرض التحدي
  3. قيمة قرض التحدي تترواح بين 100 مليون سنتيم و 10 مليار سنتيم كحد أقصى.
  4. مدة إرجاع القرض بين 3 إلى 15 سنة.
  5. تفصيل الفوائد:
    خلال الخمس سنوات الأولى 0%.
    خلال السنة السادسة والسابعة 1%
    خلال السنة الثامنة والتاسعة 3%
    من السنة العاشرة إلى الـ 15 يتكفل صاحب المشروع بدفع كل نسبة الفائدة.
 
اما قرض الرفيق على حد علمي هو موسمي
خاص للفلاحين اصحاب المساحات المزروعة فقط
اي جديد اطلعك به اخي @الامين محمد
 
السلام عليكم ورحمة الله
هل من جديد بارك الله فيكم
بالنسبه لقروض انجام هي سارية اثمفعول وهي من دون فواىد لكنها لا تفوق 100 مليون على حد علمي
اما بخصوص قروض اونساج وكناك كذالك مازالت سارية المفعول وابن اخي دفع الملف قبل يومين انتضار دراسة الملف 45 يوم وبعدين انا الموافقة او الرفض
وحسب ما سمعنا لقد تخلو عن نسبة1% الربويه
والله اعلم
مادا تريدين غير هذا يا شيماء الوثاىق المطلوبه مثلا
 
السلام عليكم
على حد علمى لا توجد في الجزائر قروض غير ربوية
بالنسبة للبركة طالعت احدى المرات فتوى للشيخ فركوس حفظه الله و بين أن فيها و الله أعلم تعامل ربوي
وكذلك مريم باعتبار أن درست اقتصاد تكلمت مرة كيف يكون التعامل ربوي لكن بطريقة غير مباشرة (اذا تذكرت ) @لؤلؤة قسنطينة
على كل تحروا جيدا فالأمر ليس بالهين
 
  • في الاقتراض من البنوك الإسلامية
    السؤال:
    ما الذي توصَّلتم إليه في شأن بنك البركة؟ فهل يسوغ توجيهُ مَن كان في حاجةٍ ماسَّةٍ إلى التعامل معه، إذا علمنا أنه سيذهب إلى البنوك الأخرى لا محالة؟
    الجواب:
    الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:

    فالصفات والأسماء التي تُعْطَى للبنوك لا يَلزم مطابقتُها للموصوفات وللمسمَّيات، فالعبرة بالمسمَّيات لا بالأسماء، فالبنوكُ الإسلامية الحاليَّة لا تختلف في جوهرها وحقيقتها عن البنوك الربوية(١)، حيث تتعامل تحايلاً على الشرع ضمن ما يسمَّى ببيع المرابحة الذي هو في حقيقته قرضٌ ربويٌّ مقنَّعٌ بالبيع، حيث يقوم البنك بشراء سلعةٍ للتاجر التي لا يمتلكها البنك، وليس له حاجةٌ إليها، وإنما حاجتُه وقصدُه هو تحقيق نسبة المرابحة، فيقصد مع التاجر بيعًا لا حقيقة له في الواقع، وإنما هو عقدٌ صوريٌّ أُخفي فيه القرض الربويُّ المحرَّم بنصوص الوعيد، وأُظهر فيه البيع، وفي الحديث: «يَأْتِي زَمَانٌ عَلَى أُمَّتِي يَسْتَحِلُّونَ الرِّبَا بِالبَيْعِ»(٢).
    وعليه، فإن تحقَّق فيه التعامل الربويُّ فلا يجوز شرعًا أن نرشد إليه الغيرَ سواءٌ ظهر الربا فيه أو خفي، وسواءٌ علمنا أنَّ السائل سيذهب إلى البنوك الأخرى أو لا يذهب، لِما فيه من محذورٍ عظيمٍ مؤدٍّ إلى «محاربة الله ورسوله»، والإرشادُ إلى المعاصي والذنوب تعاونٌ على الإثم والعدوان.
    أمَّا المضطرُّ إلى التعامل المباح الذي لا حيلة له ولا مخرج إلاَّ البنوك فإنه يُعرَّف بحكم الضرورة أو الحاجة الشديدة المنضبطة بالقيود الشرعية، ويُوكَل أمرُه إلى دينه في تقدير حاله من تلك الضرورة أو الحاجة(٣).
    والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلَّم تسليمًا.

    الجزائر في: ٢٣ جمادى الأولى١٤٢٧ﻫ
    الموافـق ﻟ: ١٩ جـوان ٢٠٠٦م​

    (١) انظر لزومًا «جواب الإدارة الفصيح على المقال الموسوم بالرد الصريح على ما يثار حول البنوك الإسلامية من قدحٍ وتجريحٍ» [مجلَّة «الإحياء» العدد (١) ص: (٢٧)].
    (٢) أخرجه الخطَّابيُّ في «غريب الحديث» (ق٤٢/ ١)، عن الأوزاعيِّ مرفوعًا. قال ابن القيِّم في «إغاثة اللهفان» (١/ ٥٢٠): «هذا وإن كان مرسلاً فإنه صالحٌ للاعتضاد به بالاتِّفاق، وله من المُسْنَدات ما يشهد له، وهي الأحاديث الدالَّة على تحريم العِينة»، وذكر مِثْلَ هذا الكلام في «إعلام الموقِّعين» (٣/ ١٤٤) وفي «تهذيب السنن» (٩/ ٣٤٥). وقال السخاوي في «الأجوبة المرضيَّة» (١/ ٢١٤): «مرسلٌ وهو صالحٌ ويتأكَّد به المُسْنَدُ». وقال الألباني في «غاية المرام» (٢٥) بعد تضعيفه للحديث: «أقول هذا لبيان حال الإسناد، ولكي لا ينسب المسلم إلى النبيِّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ما لم يقل، وإلاَّ فمعنى الحديث واقعٌ كما هو مشاهَدٌ اليوم، لكن لا يلزم منه الجزم أنَّ الحديث قد قاله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم كما هو معلومٌ عند أهل المعرفة والعلم».
    (٣) انظر ضوابط الضرورة الشرعيَّة على الموقع، الفتوى رقم: (٦٤٣) الموسومة ﺑ: «في ضوابط قاعدة «الضرورات تبيح المحظورات»
  • موقع'الشيخ'فركوس'حفظه'الله
 
السلام عليكم
على حد علمى لا توجد في الجزائر قروض غير ربوية
بالنسبة للبركة طالعت احدى المرات فتوى للشيخ فركوس حفظه الله و بين أن فيها و الله أعلم تعامل ربوي
وكذلك مريم باعتبار أن درست اقتصاد تكلمت مرة كيف يكون التعامل ربوي لكن بطريقة غير مباشرة (اذا تذكرت ) @لؤلؤة قسنطينة
على كل تحروا جيدا فالأمر ليس بالهين

عندك الحق حبيبتي، ماكانش بنوك غير ربوية، لأنو البنوك الإسلامية من دون البنوك التقليدية ماتقدرش تخدم، يعني أصل التعاملات البنكية يكون في البنوك التقليدية (يعني البنوك الربوية غير الإسلامية)
البنوك الإسلامية ماتمشيش دون بنوك تقليدية، لأنو البنوك الإسلامية تمثل جزء بسيط من البنوك التقليدية وتقنيات البنوك الإسلامية ومعاملاتها مازلت ناقصة مقارنة بالبنوك التقليدية لأنها معاملات جديدة وعملها في الميدان جديد، على هادي عمل ليها يكون تحت اشراف البنوك التقليدية.
مرة في ملتقى في الجامعة حضر مدير البنك الإسلامي وسألناه حول الفوائد، قالنا مجبورين نديو الفوائد الربوية لأنو معاملاتنا كلها تحت اشراف البنوك التقليدية، لكن قال انو الجزء لي فيه الفائدة نصدقوه بعد ما نحصلو عليه، لكن الله اعلم إذا جميع البنوك تصدقو وإذا التعامل حتى بعد الصدقة يكون صحيح وموافق للشرع، يعني تبقى معاملات مشبوهة والله تعالى أعلم
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top