العدد الاول قضايا اجتماعية وعائلية للتحليل --2020--

وۣۗهۣۗہۣۗم

:: طاقم عمل اللمة الجزائرية ::
طاقم العمل
إنضم
27 جويلية 2018
المشاركات
5,561
نقاط التفاعل
15,500
النقاط
2,156
محل الإقامة
المكان الذي توجد به سعادتي 🌿
الجنس
أنثى
فاصل-111.gif



رواد منتدى اللمة االجزائرية
وخاصة قسم
منتدى قضايا الاسرة والمجتمع


سنفتتح من جديد سلسلة
فاصلي.gif

. وكما تعودنا
في كل عدد سيكون فائز واحد
والفائزهو
👇👇
صاحب افضل تحليل للصور
وبالطبع التحليل يكون في الردود اسفل الموضوع
👇👇
فيتحصل على الوسام التالى
محللة.gif


الصور الخاصة بهذا العدد
ستكون تحت عنوان
👇👇
👉👉 المدارس والخراب👉👉

الصور الخاصة بالعدد

images-1.jpg



699b6c00-7dca-43b8-8731-473b6ea763b0.png


9a63474d-14e5-48de-86c5-368b962672bf.png


Iاتمنى اان اكون قد اتقنت الشرح

تقدديم.gif

في انتظار تحاليلكم
الشافية والوافية كما عودتمونا للصور

دمتم سالمين
 
لماذا سُميت وزارة التربية والتعليم، لأنّ التربية والأخلاق تسبق التعليم، هذا راجع للأهمال من طرف الوالدين فهم مُقصّرون في حق أبنائهم من جوانب عدّة منها الاحترام والتوجيه والتسامح، وغياب المراقبة وتركهم فريسة للألعاب الإلكترونية والأفلام العنيفة والدموية وهذا ما يؤثّر في نفسية الأطفال ويصعب التحكّم فيهم داخل العائلة وخارجها.
فالأطفال المُتشبّعون بالحس الإنساني والخُلق الحميد و الحنان الأبوي يجعل سلوكهم معتدل، كذلك يجب رسم صورة ذهنية راسخة لأخلاق الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم من حب الأسرة وحب الناس والوطن ليتعلّم التنظيم قولا وفعلا قبل أن نُوجّههم نحو المدرسة،فيشعرون بأنّ المدرسة بيتهم الثاني .
 
اهلا اختي و بارك الله فيك على اعادة الحياة الى السلسلة

موضوع اليوم في الصميم
رأيي المتواضع حول القضية هو كالتالي
أولا و للتوضيح انا اعمل ضمن عقود ما قبل التشغيل في ثانوية
الآن عندي 11 سنة في هذا القطاع
حسب خبرتي الخلل مركب و ليس بسيط
اول خلل في الاسرة التي تخلت او تفلت منها ابنها و لم تعد تحكم فيه
بالشكل الكامل و لكي تعود الى دورها هناك عدة امور تستلزم او تتعدى لذالك
كتغيير المنظومة العقابية و التربوية في المجتمع عموما كدور المساجد و الدرك و
الجمعيات و المجتمع المدني يعني لابد من ثورة اخلاقية كاملة تقودها الدولة
بكل ما تملكه من قوة و وسائل
الخلل الثاني يوجد في التأطير و الكوادر في المؤسسات فجلهم يرى نفسه
في عمله مقابل الدخل المادي و لا شيء آخر لا يهمه التلميذ او يرى
التلميذ جزء من العتاد كالطاولة و الكرسي
الخلل الثالث و هو الحل للعلم انا اقترحته على الوزيرة السابقة
ركزو معي العتاد الذي يحطم و الضرر المادي و المعنوي الحاصل بسبب
هته السلوكيات شيء ضخم و رقم كبير يقدر بالملايير كل سنة
لو استثمرنا مبلغ سنة واحدة لكان الحل و لاقتصدنا مبالغ السنوات الاخرى لمشاريع اخرى
كيف ذالك ـ وضع كميرات المراقبة داخل الاقسام و الساحات
ربما تكلف كل ثانوية حوالي 10 ملايين او اقل و هته الطريقة الوحيدة التي تصلح الامر و بسرعة قياسية لأننا لو انتظرنا اعادة التربية و التأهيل سنخسر الكثير قبل الوصول الى الامل المنشود لأنه من امن العقاب اساء الادب
فحتى الاستاذ عندما يحس انه مراقب سيقدم الافضل و لن يأمر احد التلاميذ بالكتابة على الصبورة و هو يفيسبوكي
و التلميذ سيجد نفسه محاصرا و مراقبا بوسائل مادية مثبتة لأي جرم

هته فكرتي و هي الحل الوحيد و الضامن للتخلص من الغش في البكالوريا و الامتحانات
يعني حل واحد لمشاكل كثيرة و معقدة
 
نتأسف لما نراه من فساد في مدارسنا
التي من المفروض أن يكون الانضباط أساسها
وأنا أرجع الأمر الى التسيب الذي يجده التلميذ ليتمرد بهذا الشكل
لو لم تكن الادارة فاتحة له المجال والأستاذ فاتح له المجال لما وصل الى ماوصل اليه!
ان غابت الأخلاق غاب معها الضمير وغاب كل شيئ فالتربية تأتي قبل التعليم
وللأولياء ربوا أولادوا لاتتأرنبوا فقط من أجل الانجاب!
 
[مQUOTE][/QUOTE]سلسلة شيقة فعلا نتمنى لها الاستمرار و النجاح .
وما يحصل في المدارس هو نتيجة حتمية لتربية الوالدين في البيت اصلا ،فقلة الوعي سبب لما يحدث
 
مشاهدة المرفق 121851



رواد منتدى اللمة االجزائرية
وخاصة قسم
منتدى قضايا الاسرة والمجتمع


سنفتتح من جديد سلسلة
مشاهدة المرفق 121852

. وكما تعودنا
في كل عدد سيكون فائز واحد
والفائزهو
👇👇
صاحب افضل تحليل للصور
وبالطبع التحليل يكون في الردود اسفل الموضوع
👇👇
فيتحصل على الوسام التالى
مشاهدة المرفق 121853


الصور الخاصة بهذا العدد
ستكون تحت عنوان
👇👇
👉👉 المدارس والخراب👉👉

الصور الخاصة بالعدد

مشاهدة المرفق 121858



مشاهدة المرفق 121859


مشاهدة المرفق 121861


Iاتمنى اان اكون قد اتقنت الشرح

مشاهدة المرفق 121862

في انتظار تحاليلكم
الشافية والوافية كما عودتمونا للصور

دمتم سالمين
السلامُ عليكم
بارك الله فيك على الموضوع والفكرة الجميلة والهـــــادفة -يا اختي
في الحقيقية الصور التي رأيناها اعلاه تدل _العديـــــــــد من الامور المحزنة التي وصل بها الحال للمدارسنا ولأبنائنا خصوصا والمجتمـــــــع عمومـاََ
فـ هنااااااااك: تقصير وهناك اهمـــــــــــال .. وما رأيناه اعلاه ... يدل على اهماااااااااااال صريح .. تتحمل مسؤوليته كل من/

1// الأسرة بالدرجة الأولى ..( كيف نترك ابننا يصل لدرجة أنه يكسر الطاولة او السبورة التي دهب ليدرس عليها !!!؟ ...... إنه دليــــــــــــــــــل اهمااااااااااال وااااضح من قبل الاسرة في تربية الطفل التربية السليمة التي تمنعه من ارتكاب مث دال الفعل الشااائن .

2// دليـــــــــــل اهمال وااااضح وصريح من قبل الاستاد ولو بدرجة أقل نوع ما ولكنه يبقى الاهماااااااااال صريح هنا .. ودالك يدل على ان استاد اليـــــــــــــوم ليس كأستاد البارح... استادة البارح يدهب للمدرسة بنيـــــــــــــــــة تربية الاجيال وأخد الأجر عند الله قبل أجر الدنيا "التي لا يتعدى دراهم معدودة"............... اما استاد اليــــــوم فـ للأسف اصبح معظمهم تجاااااااااار لا يخافون الله ...داهب لتقاضي أجر والعودة الى منزله او التشتت في نزواته ... لا لتربية الاجيال واخد الاجر الحقيقي عند الله ..بل تجدهم وللاسف الشديد هدا النوع من الاستادة وليس فقط الاهمااااااااااااال الدي يقومون به في المداارس ...
بل تستمر تجاااارة هؤلاء .... لتلحق بجيووووب أولايااااء هؤلاااء الاولا "لانهم ببساطة يقولون لهم "الي حاب يفهم مليح راني مداير مكان خاص للدروووس الخصوصية ارواحو عندي هناك !!!!!!!!!!!

3// ثم يأتي دور المسجد فأين هو دوره لتنشأة طفل يطيع الله واهله واستاده !!!!!!!!!؟

الخلاااصة:
الجميـــــــــــــــــع مقصر... بنسب مختلفة ..تبدأ من الاسرة فـ المدرسة فـ المسجد وتصل الى الدولة والمسيرين الغيـــــــــــــر مؤهلين بل والفاسدين الدين يتم تعيينهم على رأس مؤسسات الدولة لادارتها .. واما المدرسة هنــــــــا فما هي إلا نمودج ومثال . (ومتفائلين إن شاء الله وبإدن الله تنتهي كل هاته المهازل قريبا) .

فـ اللهم وفقنا الى ما فيه الخير جميعا ..


تقبلي مروري اختي الفاضلة ..

واشكرك شكر جزيل مرة اخرى على اثارة هكدا موضوع هااااادف

خالص تحياتي,, احترامي وتقديري

سلام..
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.....
وضع مؤسف وصلنا إليه ،،
وكما أشار الأخوة المشكلة تكمن في التنشىة الخاطئة من جانب الأولياء والمربين ،،
لا يتم تنشئة الطفل على احترام الملكية العامة من ضمنها ممتلكات المدرسة ،،
ولكن يهتمون بالحفاظ على أثاث البيت وأغراضه وممتلكاته و الخارج لا يهم فأنت غير مسئول قيسي عليه رمي المخلفات وتكسير اعمدة النور والشخبطة على الحيطان في الشوارع وغيرها ..
فكيف نتوقع أن يكون سلوك الطفل في المدرسة !

الشيء الآخر يتحمل المعلمون جزء من المسئولية ،،
و إدارة المدرسة كذلك ..
لا بد أن يكون الصف بيئة محفزة لا مثبطة ،
وأن يحتوي المعلم الطلاب ، حتى لا ينتقمون ويفرغون غضبهم على الطاولة او السبورة أو الحائط .
وعلى الادارة أن تتابع مثل هذه الأمور .
وكما اشار الأمين لابد أن تكون هناكةعقوبات مادية ومعنوية لكل طالب يخالف النظم ويتعدى على هذه الملكيات ولكن قبل ذلك
يجب أن نوضح المخالفات والجزاءات في لافتات ولوحات الاعلانات بشكل موضح ومفصل ..
حتى يكون الطالب على علم بالسلوك المخالف والعقوبة المقررة لذلك ..

.....
هذه السلوكيات ثقافة تشترك فيها الاسرة والمدرسة والمجتمع ..

كما يجب استغلال الاعلام للتوعية والتثقيف لا سيما اعلام المدرسة
....
وكما يجب وضع عقوبات للمخالفين ،،
يجب وضع حوافز للمثاليين والمحافظين على بيئة المدرسة ..
وكذلك تكريم أولياء أمور الطلبة المثاليين
تكريم المعلمين الفاعلين في جعل بيئة التعليم مثالية ومحفزة ثم تكريم الادارات والمدارس المثالية
...
عدد جميييل بصراحة ..

.....
كل التوفيق للجميع
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top