سلسلة من حكم السلف

📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والمسائل والأثر ...

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخُ الإسلام ابن تيميّة النُميريّ عليه رَحَمَات ربّ العالمين /
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَّقَ بَيْنَ : الِإغْتِيَابِ وَبَيْنَ الْبُهْتَانِ ..
وَأَخْبَرَ أَنَّ الْمُخْبِرَ بِمَا يَكْرَهُ أَخُوهُ الْمُؤْمِنُ عَنْهُ إذَا كَانَ صَادِقًا : فَهُوَ الْمُغْتَابُ ..
وَفِي قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ﴿ ذِكْرُك أَخَاك بِمَا يَكْرَهُ ﴾ ..
مُوَافَقَةً لِقَوْلِهِ تَعَالَى : ﴿ وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ﴾ ..
فَجَعَلَ جِهَةَ التَّحْرِيمِ كَوْنَهُ : أَخًا أُخُوَّةَ الْإِيمَانِ ..
وَلِذَلِكَ تغلظت الْغِيبَةُ : بِحَسَبِ حَالِ الْمُؤْمن ..
فَكُلَّمَا كَانَ أَعْظَمَ إيمَانًا : كَانَ اغْتِيَابُهُ أَشَدَّ ..
وَمِنْ جِنْسِ الْغِيبَةِ : الْهَمْزُ وَاللَّمْزُ ..
فَإِنَّ كِلَاهُمَا : فِيهِ عَيْبُ النَّاسِ وَالطَّعْنُ عَلَيْهِمْ كَمَا فِي الْغِيبَةِ ..
لَكِنَّ الْهَمْزَ هُوَ : الطَّعْنُ بِشِدَّةِ وَعُنْفٍ ..
بِخِلَافِ اللَّمْزِ : فَإِنَّهُ قَدْ يَخْلُو مِنْ الشِّدَّةِ وَالْعُنْفِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / مجموع الفَتَاوَى ج 28 وَرَقَة / 224 - 225 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
الشجاعة :؟هي ثباتُ القلب وقوتُه ..
وقوَّةُ الإقدامِ : على العدوِّ ..
والبعدُ : عن الجزع والخوف ..
فهي صفة تتعلق : بالقلب ..
وإلاَّ فالرجل قد يكون بدنُه أقوى الأبدان وهو من أقدر الناس على الضرب والطعن والرمي : وهو ضعيف القلب جَبَان ..
وهذا : عاجزٌ ..
وقد يكون الرجل يَقتُل بيده خلقًا كثيرًا وإذا دَهَمَتْه الأمور الكبار مالتْ عليه الأعداءُ : فيضعُف عنهم ؛ أو يَخاف . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 03 ورقة / 249 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
لا ينبغي للإنسان : أن يَعجب ..
فما من شيء يتخيل من أنواع الباطل : إلاّ وقد ذهب إليه فريق من الناس ..
ولهذا وصف الله أهل الباطل بأنهم : { أموات } ..
وأنهم : { صم بكم عمي } ..
وأنهم : { لا يفقهون } ..
وأنهم : { لا يعقلون} وأنهم { لفي قول مختلف • يؤفك عنه من أفك } ..
وأنهم : { في ريبهم يترددون } ..
وأنهم : { يعمهون } . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 02 ورقة / 145 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً في معرضٍ جميلٍ / بعض الناس يقول / يا ربِّ : أخافك وأخافُ من لا يخافك !!!
وهذا : لا يجوز ..
بل عليه : أن يخاف الله ..
ولا يخاف : من لا يخاف الله ..
فإن من لا يخاف الله : ظالمٌ ؛ من أولياء الشيطان ..
وهذا قد : نهى الله عن أن يُخاف . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 03 ورقة / 58 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
أقارب الأم : لم يقدَّموا في شيء من الأحكام ..
بل أقارب الأب : أولى من أقارب الأم في جميع الأحكام ..
كذلك : في الحضانة . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 02 ورقة / 344 ... 🌾🌾🌾
 
جــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزا ك الله كل خير اخى الياس
 
جــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزا ك الله كل خير اخى الياس
بارك الله فيك على الرد القيم
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن الدرر والمسائل والفوائد والأثر ...

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام ابن تيميّة النُميريّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
الإنسان : محتاج فقير ..
وهو مع ذلك : مذنبٌ خطَّاءٌ ..
فلا بد له : من ربه الذي يسدُّ مفاقره ..
ولا يزول فقرُه وفاقتُه : إلاّ بالتوحيد ..
وإذا حَصَل مع التوحيد الإستغفار : حَصَل غناه وسعادته ..
وزال عنه : ما يُعذَّب به ..
ولا حول ولا قوة إلا بالله . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 03 ورقة / 54 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
‏أول من أنكر حقيقة المحبة لله: الجعد بن درهم، الذي ضحّى به خالد القسري بواسط في خطبة يوم الأضحى وقال «أيها الناس ضحوا تقبل الله ضحاياكم فإني مضحٍّ بالجعد بن درهم إنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما». ثم نزل من المنبر فذبحه
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 06 ورقة / 137 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
قَدْ يَكُونُ مِمَّا يُعَاقَبُ فِيهِ الْعَبْدُ : بِالْغَمِّ ..
كَمَا سُئِلَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَة / عَنْ غَمٍّ لَا يُعْرَفُ سَبَبُهُ : قَالَ هُوَ ذَنْبٌ هَمَمْت بِهِ فِي سِرِّك وَلَمْ تَفْعَلْهُ فَجُزِيت هَمًّا بِهِ .. .
فَالذُّنُوبُ لَهَا عُقُوبَاتٌ : السِّرُّ بِالسِّرِّ وَالْعَلَانِيَةُ بِالْعَلَانِيَةِ . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 14 ورقة 111 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً في كلمةٍ له جميلةٍ /
وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُحْسِنُ إلَى غَيْرِهِ : لِيَمُنَّ عَلَيْهِ ..
أَوْ : لِيَجْزِيَهُ بِطَاعَتِهِ لَهُ وَتَعْظِيمِهِ إيَّاهُ أَوْ نَفْعٍ آخر ..
وَقَدْ يَمُنُّ عَلَيْهِ فَيَقُولُ : أَنَا فَعَلْتُ وَفَعَلْتُ بِفُلَانِ ؛ فَلَمْ يَشْكُرْ وَنَحْوَ ذَلِكَ ..
فَهَذَا : لَمْ يَعْبُدْ اللَّهَ ..
وَلَمْ : يَسْتَعِنْهُ ..
فَلَا عَمِلَ : لِلَّهِ وَلَا عَمِلَ بِهِ ؛؟فَهُوَ كَالْمُرَائِي ..
وَقَدْ أَبْطَلَ اللَّهُ : صَدَقَةَ الْمَنَّانِ وَصَدَقَةَ الْمُرَائِي ..
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لَا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ﴾ . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 08 ورقة / 221 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الحافظ ابن حجر العسقلانيّ الشافعيّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
أَنَّ صَاحِبَ الصِّدْقِ مَعَ اللَّهِ : لَا تَضُرُّهُ الْفِتَنُ . ..
🥀 أنظره / فتح الباري ج 06 ورقة / 483 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن الدرر السلفية والفوائد الأثرية ...

🥀🥀 ومنها ...
( الكتابة على القبور ) ..
سئل شيخنا سماحة الوالد الشيخ ابن باز عليه رَحَمَات الله /
هل يجوز وضع قطعة من الحديد أو لافتة على قبر الميت مكتوب عليها آيات قرآنية ؛ بالإضافة إلى اسم الميت وتاريخ وفاته إلخ ؟؟؟
الجواب / لا يجوز أن يكتب على قبر الميت لا آيات قرآنية ولا غيرها ..
لا في حديدة ولا في لوح ولا في غيرهما لما ثبت عن النبي ﷺ من حديث جابر رضي الله عنه - أنه ﷺ / نهى أن يجصص القبر ؛ وأن يقعد عليه ؛ وأن يبنى عليه .. .
رواه الإمام مسلم في صحيحه ..
زاد الترمذي والنسائي بإسناد صحيح : وأن يكتب عليه .. .
🥀 أنظره / مجموع فتاوى ابن باز ج 04 ورقة / 337 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ الوزير ابن هبيرة الحنبليّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
وأمرُ النكاح : يُستعان على نُجحه بالكتمان . ..
🥀 أنظره / الإفصاح عن معاني الصحاح ج 01 ورقة / 77 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الحافظ ابن حجر العسقلانيّ عليه رَحَمَات الله /
أَنَّ اللَّهَ يَجْعَلُ لِأَوْلِيَائِهِ عِنْدَ ابْتِلَائِهِمْ : مَخَارِجَ ..
وَإِنَّمَا يَتَأَخَّرُ ذَلِكَ عَنْ بَعْضِهِمْ فِي بَعْضِ الْأَوْقَاتِ : تَهْذِيبًا وَزِيَادَةً لَهُمْ فِي الثَّوَابِ . ..
🥀 أنظره / فتح الباري ج 06 ورقة / 483 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات ربّ /
أَنَّ مُرْتَكِبَ الْفَاحِشَةَ : لَا تَبْقَى لَهُ حُرْمَةٌ . ..
🥀 أنظره / فتح الباري ج 06 ورقة / 483 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
( كيف يقوي العبد صلته بالله ؟؟؟ )
السؤال /
فضيلة الشيخ : ما هي الأسباب التي تقوي محبة الله في قلب العبد ؛ وتقوي للعبد
إجلال الله وتعظيمه ؟؟؟
جواب شيخنا العثيمين عليه رَحَمَات الله /
السبب الوحيد بيّنه الله عز وجل في قوله :
{ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ الله فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ الله } ..
كلما كان الإنسان أشد في اتباع الرسول عليه الصلاة والسلام : كان أشد محبةً لله ..
وليس الشأن : أن تحب الله أنت ..
بل الشأن : أن يحبك الله عز وجل ..
ولهذا جاء الجواب : { فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ الله } ؛ ولم يقل : فاتبعوني تصدقون في دعواكم ؛ قال : { فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ الله } ..
فعليك إذا أردت محبة الله : بالحرص التام على التمسك بسنة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ..
فستجد محبة الله لك ؛ ومحبتك لله ..
نسأل الله أن يحقق لنا ذلك إنه على كل شيء قدير ..
والحمد لله رب العالمين . ..
🥀 أنظره / سلسلة اللقاء الشهري / 41 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن الدرر السلفية والفوائد الأثرية ...

🥀🥀 ومنها ...
قال يحيى بن معاذ عليه رَحَمَات الله / ما جفت الدموع : إلاّ لقساوة القلوب ..
وما قست القلوب : إلاّ لكثرة الذنوب ..
وما كثرت الذنوب : إلاّ من كثرة العيوب . ..
🥀 أنظره / شعب الإيمان للحافظ البيهقيّ برقم / 6828 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
عَن أبي هُريرة رضي اللهُ عنهُ /
أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ / المَلَائِكَةُ تُصَلِّي علَى أحَدِكُمْ ما دَامَ في مُصَلَّاهُ الذي صَلَّى فِيهِ ما لَمْ يُحْدِثْ تَقُولُ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ له ؛ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ .. .
خرّجَه البخاريّ في الصَحيح ..
قال إبنُ بطال أبو الحسن علي ابن خلف ابن عبد الملك عليه رَحَمَات ربّ العالمين /
فمن كان كثير الذنوب وأراد أن يحطها الله عنه بغير تعب : فليغتنم ملازمة مكان مصلاه بعد الصلاة ؛ ليستكثر من دعاء الملائكة واستغفارهم له ؛ فهو مرجو إجابته لقوله : ( ولا يشفعون إلا لمن ارتضى ) . ..
🥀 أنظره / شرح صحيح البخارى لابن بطال ج 02 ورقة / 95 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال زين الدين ابن رجب الحنبليّ عليه رَحَمَات ربّ العالمين /
فالدنيا وجميع ما فيها من الخضرة والبهجة والنضرة : تتقلب أحواله وتتبدل ..
ثم تصير : حطاماً يابساً ..
وقد عدد الله سبحانه زينة الدنيا ومتاعها المبهج في قوله تعالى : ﴿ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ ﴾ ..
وهذا كله يصير تراباً ما خلا : الذهب والفضة ..
ولا ينتفع بأعيانهما بل هما قيم الأشياء : فلا ينتفع صاحبهما بإمساكهما ..
وإنما ينتفع : بإنفاقهما ..
ولهذا قال الحسن : بئس الرفيق الدرهم والدينار لا ينفعانك حتى يفارقانك .. .
وأجسام بني آدم بل وسائر الحيوانات : كنبات الأرض تنقلب من حال إلى حال ثم تجف وتصير تراباً ..
قال الله تعالى : ﴿ وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتاً*ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجاً ﴾ ..
وما المرء إلاّ كالنباتِ وزهرهِ .. يعودُ رُفاتاً بعد ما هو ساطعٌ ..
فينتقل ابن آدم : من الشباب إلى الهرم ..
ومن الصحة : إلى السقم ..
ومن الوُجُودِ : إلى العدم كما قيل /
وما حالتنا إلاّ ثلاثٌ .. شبابٌ ثم شيبٌ ثم موتٌ ..
وَآخَرُ ما يسمى المرءُ شيخاً .. ويتلوهُ من الأسماءِ ميْتٌ ..
مدة الشباب قصيرة كمدة : زهر الربيع وبهجته ونضارته ..
فإذا يبس وابيض : فقد آن ارتحاله ..
كما أن الزرع إذا ابيض :؟فقد آن حصاده ..
وأجملَ زهور الربيع : الورد ..
ومتى كثر فيه البياض : فقد قرب زمانُ انتقالهِ . ..
🥀 أنظره / لطائف المعارف ورقة / 313 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
قال بعضهم / أكثر من يموت : الشباب ..
وآيةُ ذلكَ أن الشيوخَ في الناسِ : قليلٌ ..
أيا ابنَ آدم لا يغررك عافيةٌ .. عليك صافيةٌ فالعمرُ معدودُ ..
ما أنت إلاّ كزرعٍ عند خضرتهِ .. بكلِ شَيْءٍ من الآفات مقصودُ ..
فإنْ سلمتَ من الآفاتِ أجْمَعُعَا .. فأنتَ عندِ كمالِ الأمرِ محصودُ ..
🥀 أنظره / لطائف المعارف ورقة / 314 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والفوائد والعبرِ ...

🥀🥀 ومنها ...
عن أبي هريرة رضي الله عنه / أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال / إن المؤمن لَيُنْضِي شياطينه : كما يُنضِي أحدكم بَعيرَه في السفرِ .. .
قال المحدث العلاّمة الألبانيّ عليه رَحَمَات الله /
وهذا إسناد حسن ؛ أخرجه أحمد قال / حدثنا قتيبة بن سعيد قال / حدثنا ابن لهيعة عن موسى بن وردان عن أبي هريرة مرفوعاً ..
قلت / وهذا إسناد حسن ؛ لأن ابن لهيعة صحيح الحديث من رواية قتيبة كما قدمت أكثر من مرة ..
وموسى بن وردان : صدوق كما قال الذهبي وغيره ..
( أنظره : سلسلة الأحاديث الصحيحة ج 07 ورقة / 1563 حديث رقم / 3586 . ..
قال الإمام المَنَاويّ عليه رَحَمَات الله في الحديث /
أي : يهزله ويجعله نضواً ..
أي : مهزولاً لكثرة إذلاله له ؛ وجعله أسيراً تحت قهره وتصرفه ..
ومن أعزَ سلطان الله : أعزه الله وسلطه على عدوه ؛ وحكم عكسه عكس حكمه ..
فظهر أن المؤمن لا يزال ينضي شيطانه ( كما ينضي أحدكم بعيره في السفر ) لأنه إذا عرض لقلبه : احترز عنه بمعرفة ربه ..
وإذا اعترض لنفسه ( وهي شهواته ) : احترز بذكر الله ..
فهو أبداً ينضوه ..
فالبعير يتجشم في سفره أثقال حمولته فيصير : نضواً لذلك ..
وشيطان المؤمن : يتجشم أثقال غيظه منه لما يراه من الطاعة والوفاء لله ..
فوقف منه : بمزجر الكلب ناحيةٍ ..
وأشار بتعبيره بينضي دون يهلك ونحوه : إلى أنه لا يتخلص أحدٌ من شيطان ما دام حِسًا ..
فإنه لا يزال يجاهد القلب وينازعه ..
والعبد لا يزال يجاهده مجاهدة لا آخر لها إلى الموت ..
لكن المؤمن الكامل يقوى عليه ولا ينقاد له ..
ومع ذلك لا يستغني قط عن الجهاد والمدافعة ما دام الدم يجري في بدنه ..
فإنه ما دام حياً : فأبواب الشياطين مفتوحة إلى قلبه لا تنغلق ؛ وهي الشهوة والغضب والحدة والطمع والثروة وغيرها ..
ومهما كان الباب مفتوحاً والعدو غير عاقل : لم يدفع إلاّ بالحراسة والمجاهدة ..
قال رجل للحسن : يا أبا سعيد ؛ أينام إبليس ؟؟؟
فتبتسم وقال : لو نام لوجدنا راحة . ..
فلا خلاص للمؤمن منه ؛ لكنه بسبيل من دفعه وتضعيف قوته ..
وذلك على قدر قوة إيمانه ومقدار إيقانه قال قيس بن الحجاج / قال لي شيطان : دخلت فيك وأنا مثل الجزور ؛ وأنا الآن كالعصفور ؛،قلت ولم ذا ؟؟؟
قال : أذبتني بكتاب الله . ..
وأهل التقوى لا يتعذر عليهم سد أبواب الشياطين وحفظها بحراسة ؛ أعني الأبواب الظاهرة والطرق الخلية التي تفضي إلي المعاصي الظاهرة ؛ وإنما يتعثرون : في طرقه الغامضة . ..
🥀 أنظره / فيض القدير ج 02 ورقة / 385 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
ذكرَ الحافظُ الذهبيّ شمس الدين أبو عبد الله محمد ابن أحمد ابن عثمان ابن قَايْماز عليه رَحَمَات الله عنِ اللَّيْثِ بن سَعْدٍ وَغَيْرُه قال /
كَتبَ رَجُلٌ إِلَى ابْنِ عُمَرَ : أَنِ اكتُبْ إِلَيَّ بِالعِلمِ كُلِّهِ !!!
فَكَتَبَ إِلَيْهِ / إِنَّ العِلمَ : كَثِيْرٌ ..
وَلَكِنْ إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَلقَى اللهَ خَفِيفَ الظَّهْرِ مِنْ دِمَاءِ النَّاسِ !!
خَمِيْصَ البَطنِ مِنْ أَمْوَالِهِم !!
كَافّ اللِّسَانِ عَنْ أَعْرَاضِهِم !!
لاَزماً لأَمرِ جَمَاعَتِهِم : فَافعَلْ . ..
🥀 أنظره / سير أعلام النبلاء ج 03 ورقة / 222 ... 🌾🌾🌾
 
جزاك الله اخى الياس
 
للمؤمن فترات ضعف وإلا كان من الأنبياء والمعصومين فقد يكون المؤمن في فترة طاعة لله وقد يفتر عن العبادة في فترة أخرى قد يكون إرهاق بدني من العمل وقد يعترض المؤمن رفقاء سوء مثال يكون المؤمن لديه أصدقاء يذهبون للمقهى لمتابعة مباريات الفرق الجزائرية ويصادف وقت المباراة صلاة العصر فيفرح الشيطان بتخلفه عن صلاة العصر جماعة ولذلك الشيطان لا يترك الإنسان حتى تخلص الروح منه.
 
في كلمة ما لم يحدث التباس فهل المقصود بها الحدث الاصغر أو حتى الكلام مع أحد المصلين فقد يصادف أن تكون أخطأت في الصلاة فيأتي من ينبهك إلى هذا الخطأ وعند الدخول في حوار قد تبطل تسبيح الملائكة وجزاك الله خيراً على التوضيح في هذه النقطة ؟ ؟
 
عندي سؤال إذاً عند النهي عن كتابة إسم الميت على القبر كيف سوف يعرف أهله القبر خصوصاً إن كانوا أحفاذه فهل لا يجوز كتابة إسم الميت رحمه الله على القبر؟
 
كثير من الناس عندما يريد التبرع لا يريد حتى أن يذكر إسمه أو يرى وجهه
 
كثير من الناس عندما يريد التبرع لا يريد حتى أن يذكر إسمه أو يرى وجهه
بورك فيك على الرد القيم جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين دمت مبدعة في سماء المنتدى
 
في كلمة ما لم يحدث التباس فهل المقصود بها الحدث الاصغر أو حتى الكلام مع أحد المصلين فقد يصادف أن تكون أخطأت في الصلاة فيأتي من ينبهك إلى هذا الخطأ وعند الدخول في حوار قد تبطل تسبيح الملائكة وجزاك الله خيراً على التوضيح في هذه النقطة ؟ ؟
جزيت خيرا على الرد القيم
 
جزاك الله اخى الياس
للمؤمن فترات ضعف وإلا كان من الأنبياء والمعصومين فقد يكون المؤمن في فترة طاعة لله وقد يفتر عن العبادة في فترة أخرى قد يكون إرهاق بدني من العمل وقد يعترض المؤمن رفقاء سوء مثال يكون المؤمن لديه أصدقاء يذهبون للمقهى لمتابعة مباريات الفرق الجزائرية ويصادف وقت المباراة صلاة العصر فيفرح الشيطان بتخلفه عن صلاة العصر جماعة ولذلك الشيطان لا يترك الإنسان حتى تخلص الروح منه.
بارك الله فيكما على الرد القيم اختي و أخي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
 
عندي سؤال إذاً عند النهي عن كتابة إسم الميت على القبر كيف سوف يعرف أهله القبر خصوصاً إن كانوا أحفاذه فهل لا يجوز كتابة إسم الميت رحمه الله على القبر؟
بورك فيك على الرد القيم اختي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والفوائد والعبرِ ...

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام الحافظ الذهبيّ في سيره عليه رَحَمَات ربِّ عليه /
قَال الشَّيْخُ عزّ الدِّيْنِ بنُ عَبْدِ السَّلاَم ( وَكَانَ أَحَدَ المُجْتَهِدين ) /
مَا رَأَيْتُ فِي كُتُبِ الإِسْلاَم فِي العِلْمِ : مِثْل المحلَّى لابْنِ حَزْم ..
وَكِتَاب المُغنِي : لِلشَّيْخِ مُوَفَّق الدِّيْنِ ..
قُلْتُ ( أي : الذهبيّ ) / لَقَدْ صَدَقَ الشَّيْخُ عزّ الدِّيْنِ ..
وَثَالِثهُمَا : السُّنَن الكَبِيْر لِلبيهقِي ..
وَرَابعهَا : التّمهيد لابْنِ عبدِ الْبر ..
فَمَنْ حصَّل هَذِهِ الدَّوَاوِيْن ؛ وَكَانَ مِنْ أَذكيَاء الْمُفْتِينَ ؛ وَأَدمنَ المُطَالعَة فِيْهَا : فَهُوَ العَالِم حَقّاً . ..
🥀 أنظره / سير أعلام النبلاء ج 18 ورقة / 193... 🌾🌾🌾
( قال أبوحسّانة غفر الله له : هذه الكتب كلها عندي في الخزانة الخاصة ولكنْ إلى الله المُشتكى ) ..

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً في كلامٍ جميلٍ له /
فَكم مِنْ رَجُلٍ : نَطَقَ بِالْحَقِّ ..
وَأَمر : بِالمَعْرُوف ..
فَيُسَلِّطُ اللهُ عَلَيْهِ : مَنْ يُؤذِيْه لِسوء قَصدهِ ..
وَحُبِّهِ : لِلرِّئَاسَة الدِّينِيَّة ..
فَهَذَا دَاءٌ خَفِيٌّ سَارٍ : فِي نُفُوْسِ الفُقَهَاء ..
كَمَا أَنَّهُ دَاءٌ : سَارٍ فِي نُفُوْسِ المُنْفِقِين مِنَ الأَغنِيَاء وَأَربَاب الوُقُوْف وَالتُّرب المُزَخْرَفَة ..
وَهُوَ : دَاءٌ خفِيٌّ يَسرِي فِي نُفُوْس الجُنْد وَالأُمَرَاء وَالمُجَاهِدِيْنَ ..
فَترَاهم يَلتقُوْنَ العَدُوَّ وَيَصْطَدِمُ الجمعَان وَفِي نُفُوْس المُجَاهِدِيْنَ مُخَبّآتُ وَكمَائِنُ مِنَ الإختيَالِ وَإِظهَار الشَّجَاعَةِ : ليُقَالَ !!!وَالعجبِ !!!
وَلُبْسِ : القرَاقل المُذَهَّبَة !!!
وَالخُوذ : المزخرفَة !!!
وَالعُدد المُحلاَّة : عَلَى نُفُوْس مُتكبّرَةٍ !!!
وَفُرْسَان : مُتجبِّرَة !!!
وَيَنضَاف إِلَى ذَلِكَ : إِخلاَلٌ بِالصَّلاَة !!!
وَظُلم : لِلرَّعيَّة !!!
وَشُرب : لِلمسكر !!!
فَأَنَّى يُنْصرُوْن ؟؟؟
وَكَيْفَ : لاَ يُخذلُوْن ؟؟؟
اللَّهُمَّ : فَانصر دينَك ؛ وَوَفِّق عِبَادك . ..
🥀 أنظره / سير أعلام النبلاء ج 18 ورقة / 192 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
فَمَنْ طَلَبَ العِلْمَ لِلعمل : كَسره العِلْمُ ..
وَبَكَى : عَلَى نَفْسِهِ ..
وَمِنْ طلب العِلْم لِلمدَارس وَالإِفتَاء وَالفخر وَالرِّيَاء : تحَامقَ وَاختَال وَازدرَى بِالنَّاسِ ..
وَأَهْلكه : العُجْبُ ..
وَمَقَتَتْهُ : الأَنْفُس ..
﴿ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا ﴾ أَي / دسَّسَهَا بِالفجُور وَالمَعْصِيَة . ..
🥀 أنظره / سير أعلام النبلاء ج 18 ورقة / 192 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة الحسين الورتلانيّ عليه رَحَمَات الله /
قال الإمام الشريف التلمسانيّ / دَخَلتُ بِجايةَ فِي القَرْنِ الثَّامِنِ : فَوَجَدْتُ العِلْمَ يَنْبُعُ مِنْ صُدورِ رِجالِها كَالماءِ الَّذي يَنبُعُ مِنْ حِيطَانِهَا ..
وَقَدْ سَمِعْنا أَنَّ بِجايَةَ فِيها : خَمْسُمِئَةِ صَبِيَّةٍ يَحْفَظْنَ ٱلمُدَوَّنَةَ ..
وَأَمَّا اللَّاتِي يَحْفَظْنَ ٱبْنَ الحَاجِبِ : فَلا يُحْصِي عَدَدَهُنَّ إلا اللهُ تَعالى . ..
🥀 أنظره / نزهة الأنظار في فضل علم التاريخ و الأخبار ورقة / 43 ... 🌾🌾🌾
 
تسليط الله عليك من يؤذيك من الإبتلاءت الربانية ليرى مدى صبرك
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والفوائد والعبرِ ..

🥀🥀 ومنها ...
( حجاب الجهل وحجاب الستر )
قال العلاّمة ابن باديس الصنهاجيّ عليه رَحَمَات الله )
إذا أردتم إصلاحها الحقيقي : فارفَعوا حجاب الجَهل عن عَقلها قبل أن ترفعوُا حجاب السِّترِ عن وَجهها ..
فإن حجاب الجهل : هو الذي أخرَّها ..
وأمَّا حجابُ السِّتر : فإنه ما ضرَّها في زمان تَقَدُّمها ..
فقد بلغت بنات بغداد وبنات قرطبة وبنات بجاية : مكانًا عليًّا في العلم وهُنَّ مُتَحجِّباتٌ ..
فليت شِعري ما الذي يَدعوكُم اليوم : إلى الكلام في كَشفِ الوُجوه قبلَ كلِّ شيء !!! ..
ويُضيفُ قائلاً /
فعلينَا أن نُعلِّمها كلَّ : ما تحتاجُ إليه للقيام بوَظيفَتها ..
ونُربِّيها : على الأخلاق النِّسوية التي تَكون بها الـمرأة امرأةً ..
لا نصفَ : رجلٍ ونِصفَ امرأةٍ ..
فالتي تَلدُ لنا رجُلاً يطيرُ : خيرٌ من التي تَطيرُ بنفسهَا . ..
🥀 أنظره / مجلة الشهاب الصادرة في الجزء / 10 ج / 05 بتاريخ / جمادى الثانية 1348 هجري الموافق / نوفمبر 1929 ميلادي ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
( فائدة جليلة ) ..
عن أبي سعيد وأبي هريرة معاً رضي الله عنهما / أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال /
إن الله تعالى اصطفى من الكلام أربعا : سبحان الله ..
والحمد لله ..
ولا إله إلا الله ..
والله أكبر ..
فمن قال سبحان الله : كتبت له عشرون حسنة ..
وحطت عنه : عشرون سيئة ..
ومن قال : الله أكبر مثل ذلك ..
ومن قال : لا إله إلا الله مثل ذلك ..
ومن قال الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه : كتبت له ثلاثون حسنة ..
وحطّ عنه : ثلاثون خطيئة .. .
رواه أحمد والحاكم والضياء وصححه الألبانيّ عليه رَحَمَات الله ..
🥀 أنظره / صحيح الجامع الصغير برقم / 1718 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله ربِّ عليه /
يُحكى أن بعض أصحاب الْمَاشِيَة كَانَ يشُوب اللَّبن ويبيعه على أنه : خَالصٌ ..
فأرسل الله عَلَيْهِ سيلاً : فَذهب بالغنمِ ..
فَجعل : يعجب ..
فأتى فِي مَنَامه فَقيل لَهُ : أتعجب من أخذ السَّيْل غنمك ؟؟؟
إنه تلْكَ القطرات الَّتِي شبت بهَا اللبن ؛ إجْتمعت وَصَارَت : سيلاً ..
فقسْ على هَذِه الْحِكَايَة مَا ترَاهُ فِي نَفسك وَفِي غَيْرك تعلم حِينَئِذٍ : أنّ الله قَائِمٌ بِالْقِسْطِ ..
وأنه قَائِم على : كل نفسٍ بِمَا كسبت ..
وأنه لَا يظلم : مِثْقَال ذرة . ..
🥀 أنظره / مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة ورقة / 253 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀ومنها ...
قال الإمام سماحة الوالد عبد العزيز ابن باز عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
الغرباءُ هم : أهلُ الإستقامةِ ..
الذين يُصلحون : عندِ فسادِ الناسِ . ..
🥀 أنظره / فتاوى نورٌ على الدّربِ ج 01 ورقة / 14 ... 🌾🌾🌾
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top