
 الحمد لله ... 

 ومن الدرر والمسائل المتناثرة ...


 ومنها ...
قال العلاّمة محمد تقيّ الدين الهلاليّ عليه رَحَمَات الله /
 قول ابن عباس رضي الله عنهما : ما بغت امرأة نبي قط .. .
أي / ما زنت ..
وخيانة إمرأة نوح و إمرأة لوط المذكورتين في سورة التحريم : ليس معناها الزناٰ ..
وإنما هي : عدم الإيمان ؛ و عدم طاعة ..
زوجيهما : نوح لوط عليهما السلام . ..

 أنظره / سبيل الرشاد ورقة / 231 ... 


 


 ومنها ...
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﻣﺒﺎﺭﻙ اﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻴﻠﻲّ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻧﻲّ المالكيّ عليه رَحَمَات الله /
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ الإﺣﺘﻴﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺷﺪﻳﺪﺍً : ﻛﺎﻥ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻪ ﺃﻣﺮﺍً ﻻﺯﻣﺎً ﺃﻛﻴﺪﺍً ..
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺒﺎﻋﺚ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ : ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪﺓ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪﺓ ..
ﻭﻟﻴﺲ الإِﺭﺷﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻟﻨﺎﻓﻊ : ﺑﺄﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﺍﻟﻀﺎﺭ ..
ﺑﻞ ﻛﻼﻫﻤﺎ : ﻏﺮﺽ ﺣﺴﻦ ﻭﺳَﻨﻦ ﻻ ﻳﻌﺪﻝ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺴﺎﻋﻮﻥ ﻓﻲ ﺧﻴﺮ ﺳُﻨﻦ ..
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﺪﺩﻳﻦ ﻋﻠﻰ الإﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ : ﺇﻟﻰ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺗﺨﻠﻴﺼﻪ ﻣﻦ ﺧﻴﺎلاﺕ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ . ..

 أنظره / الشرك ومظاهره ورقة / 51 ... 


 


 ومنها ...
و قال الإمام القرطبيّ الخزرجيّ الأنصاريّ  المالكيّ عليه رَحَمَات الله /
قال علماؤنا رحمة الله عليهم / قوله عَلَيْهِ السَّلَامُ / أكثروا ذكر هادم اللذات : الموت .. .
كلام : مختصر وجيز ..
قد جمع : التذكرة ..
وأبلغ : في الموعظة ..
فإن من ذكر الموت حقيقة : ذكره نغص عليه لذته الحاضرة ..
ومنعه : من تمنيها في المستقبل ..
وزهده : فيما كان منها يؤمل ..
ولكن النفوس الراكدة والقلوب الغافلة : تحتاج إلى تطويل الوعاظ ..
وتزويق : الألفاظ ..
وإلاّ / ففي قوله عَلَيْهِ السَّلَامُ : أكثروا ذكر هادم اللذات .. ..
مع قوله تعالى: {كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ } ..
ما يكفي السامع : له ..
ويشغل الناظر : فيه . ..

 أنظره / التذكرة ج 01 ورقة / 166 ... 


 


 ومنها ...
قَالَ أَبُو بَكْرٍ الطُّرْطُوشِي عليه رَحَمَات الله /
شَحَنَ ( أَبُو حَامِدٍ ) الإِحيَاء : بِالكَذِبِ عَلَى رَسُوْلِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ..
فَلاَ أَعْلَمُ كِتَاباً عَلَى بَسِيط الأَرْضِ : أَكْثَرَ كذباً مِنْهُ ..
ثُمَّ شبَّكَهُ : بِمَذَاهِبِ الفَلاَسِفَة ..
وَمعَانِي رَسَائِل : إِخْوَانِ الصَّفَا ..
وَهُم قَوْم : يَرَوْنَ النُّبُوَّة مكتَسَبَة ..
وَزعمُوا أَنَّ المعجزَاتِ : حِيَلٌ وَمَخَارِيقُ . ..

 أنْظُرهُ / سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبيّ ج 19 ورقة / 334 ... 


 


 ومنها ...
وقال أيضاً / 
إذا عرض لك أمر الدنيا وأمر الآخرة : فبادر بأمر الآخرة يحصل لك أمر الدنيا والآخرة . ..

 أنظره أيضاً / سير أعلام النبلاء ج 19 ورقة / 491 ... 


