البنات الشاطرات راحو فين !!!

أبو عاتكة

فُـ,ـريڊ أبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌوُفُـ,ـيصُـ,ـلُـِـِِـِِِـِِـِـ
طاقم الإدارة
الحلول
4
نقاط التفاعل
14,120
السلام عليكم ان شاء الله تكونو في صحة وأمان .

وحيوية ونشاط.

: والو 😏

الحالة عاطلة وخاثرة ؟

معليهش ربي يفرج

المهم

أرواحو نافونصيو لاريار avanci l'arrière لواحد الزمن كان النشاط والحيوية منتشرة بكثرة ومكان لا تفنيين لا شلاوش لا ديڨوطاج لا الجاهز كاين غير الكلام الزين وصنعة اليدين وغسيل المواعين...حتى المواعين كانو قلال.

تعنكشو في شعر لبيبة يهبّل وهيا بنا ..>>>>

بكري وحتى للتسعينات تقريبا كانت أغلبية البيوت الجزائرية مزينة بأعمال أغطية وأفرشة منسوجة وهيدورات كبش العيد ناصعة البياض ومطارح صوف ولمخاد الحرش بالنوار لما ييبسو راسك يتحرتت كحبة الرمانة ،، نابخوات في كل مكان ،، كوادر حيط مرسومين ذهبي وفضي بالبوڨيص البراق وشراشف المرايا وقفالي الضو و حتى كونتور التريسيتي ويغطوه و اكسسوارات متنوعة من كل الاشكال خاصة في الاعراس البنات يعرفوها كثر مني يزينو بيها الغرفة والاثاث .
وحتى ألبسة مخدومة باليد والمشينة هاذيك الطويلة اللي تجيب النعاس ،،خِيط ،،،خِيط ،،خِيط من الصباح لليل .
الشواشي والبونيات وتريكو الكاشينا المشهور كان من هدايا العيد وفصل الشتاء مع الليڨوات نتاع اليدين وصوالح الصغار والكبار ماتشري ماتحير شتاء وصيف.

كانت الفتيات شاطرات وناشطات ومعندهم لا دخلة لا خرجة لا طلعة لا هبطة ولا ملهيات ما عندها الكوراج على واش راه يدور اليوم منهمكات مع ميماتهم وديما مشغولات حتى يجي وقت المسلسل نتاع الڨايلة ولا نتاع الثمنية قبل العشاء تتسمر على طرف في زاوية مخبية على باباها ولاخوتها وتتكمش في بعضاها حاطة راسها على ركبتها وتلعب في ضفيرة شعرها وتركز مع احداث الحلقة كاشما تفوتها لقطة هنا ولا هيه وكان الصمت يعم البيت وماتسمع الا صوت التلفاز :
" هو العمدة راح فين يا بت ،،،، تعيش انت ياباشا العمدة مات طخو ولد جبران.
ولا ،،،
" كساندرا ،،، لقد اختفى اليخاندرو ،، هاه ماذا تقولين... لاااااااا
،،،
ولا " راك تسمع ذيك العيدارية واش راهي تقول ،،، ايه ذيك المسمومة

حتى يجي الاشهار الجزائري المميز التطعيم ضد الشلل والبوحمرون :

ثلث شهور تطعيم لوول ،، ربع شهر تطعيم ثاني ،، خمس شهور تطعيم ثالث ،، ثمنطاعش شهر الاعادة ،، ثمنطاعش شهر الاعادة.

ولا من تالي السنوات : فلاش ،،فلاش في الدنيا كيفو مكااااانش ... اربحو طمبولا

تفكرتوه ؟

المهم ...
من الاعمال والمهارات اليدوية اللي كانت تتعلمها الفتاة بشغف واستمرار الطرز على خيشة السكر او السميد او كتان او قطعة حرير بذيك الطارة يزيروها ويبداو يتفنو في الغرز ،،، البنت لو كان تصيب تطرز على وجهك نورمال في ذاك الوقت متركو حتى قماش ومطرزوش عليه.

لكن هاذي الخدمة اللي في الصورة هي ملكة الاشغال بقت عالقة في الاذهان.

شكون منكم تعرفها ولا خدمتها بيديها؟
واش تحكولنا على مثل هاذي الاعمال اليدوية اللي اندثرت وحل محلها التيكتوك والفيسبوك وكولي بوك وعضي خوك.
وهل الفتيات الان يعرفوا هاذ الصنعة ولا راحت في لامان ؟

ياحسراه على وقت الحيوية والنشاط وحلاوة العمل اليدوي.

في امان الله.

اليوم سي مارك هرد لينا الحالة
و تلف ليهم الريان هههههههههههه
عادة وحدة ما تعرفش تدخل الخيط في لبرة هههههههه

موضوع رائع اخي خليتني نتخيل كيفاش عشتوه
لكن للاسف منعرفش لبيبة واليخاندرو غير من حكايات امي نتمنى ننسج نطرز ولكن منعرفش ماشي منحبش

الزمن الجميل
زيدلها قصع تع الطين و الدخان تع الكوشة في كل مكان الكسرة بالورق تع الخروب ياحسراه ،،،،كلش تبدل

الزمن الجميل
زيدلها قصع تع الطين و الدخان تع الكوشة في كل مكان الكسرة بالورق تع الخروب ياحسراه ،،،،كلش تبدل
سيدي المحترم كيفاش كسرة بورق الخروب؟؟

اظن انوو الاخ الفاضل راه يخرب في @ليليا مرام
حاب تزدملنا وتخرب اللى مزالوو متخرب هههههههههههههههه
شوى ونرجع😁😁

السلام عليكم...
وشا تساليني رجعتي لاحلى ايام عمري ما تتعوضش لبيبة لبيبة كنت نموت عليها وايام سالي وساندي بل وقرية توت. ونوض صباح على نشؤة اخبار ال7. وكانت حري الخليج نتفرجو فالعراق يا حسراه وهذيك زربية شكارة سميد كنت نخدمها لينا ولجوارين مكانش حاجة ما تعلمتهاش كل ما يجي فاكونص نتعلك كروشي طنيبر ليزيڨوي كنت نخدم كلش وانا صغيرة نفرح كي نصنع كاشني لبابا ربي يرحمو. ..ايه رجعتيني علبالك نكتب نتفكر ونبكي دمعة هبطتلي علبالك علاه نحس عمري راح ما يوليش هذيك لمة هذيك مايدة وسط لاكور فالصيف نسيقوه بارد لاتاي وضحكة بابا وتفكرت بزاف صوالح يكات كنت بصحتي ااييه يا اختي موصوع يفرح مي انا هبطلي دمعتي

سيدي المحترم كيفاش كسرة بورق الخروب؟؟
يعني قبل أن توضع الكسرة في الكوشة توضع اوراق شجرة الخروب لكي تعطي نكهة

السلام عليكم
وبدون اطالة عمي فريد راك قستهم في الوتر الحساس ههههه
ياحصراه على بكري مام الامهات كانو يعلمو ولادهم وبناتهم يخدمو الشغل والاشغال هذو
بصح نظن انو أمهاتنا علمونا بصح مقالوناش علمو اولادكم من بعدكم هههه
ولا على ما أظن انو الامهات لي كانو بكري شاطرين ضرك تكاسلو حتى هوما كيفاش حبيت ولادهم يخرجو شاطرين
يمات بكري شويا في التسعينات مع اني كنت صغير شويا ماشي بزاف هههه مي كان عندنا وقت بزااف نحصلو بروحنا لو مانخدموش كاش حاجة
خاطرش اللعب بزاف تكره منو تولي لازم عليك تلقى حاجة تنحي بيها الفيد
قليل لي تلقاه فنيان مايعرفش يخدم كاش حاجة خاصة تاع البادية من صغرنا نتعلمو على والدينا بلا مايعلمونا
بصح ضرك حنا ولينا فنيانين كيفاش حبيت ولادنا يخرجو شاطرين هههه

هههههه فكرتني نهار درت منافسة مع بنات خالتي وبنت طفلة خالتي
شكون تكمل زربيتها لولة وكملتها انا ههههه بصح ممدولي لاجائزة لاوالو
وناضت خالتي تعاير في البنات كي سبقتهم
كان صح الوقت هذاك مكانش نت تشغل لبنات كانو كل صبع بصنعة
كان صح زمن جميل في كلشي

يا اسفي على زمان اليوم

وكاننا نقول لزمان ارجم عزيز قوم ذل
لقد زادتنا التكنلوجيا بعد عن الاهل وانتشار لثقافات كانت بالامس لا تعنينا
اين مجدنا
اين حكايات اجدادنا
اين صنع ايدينا
اين هو حرث ارضنا
اين هم نساء ذاك الزمن الجميل
ليت امي تسمعني لاخبرها عن حالنا اليوم

التيك توك تلفلهم الراي يتلفله الدين والشهادة
بكري كانت كل صبع بصنعة دروك راهم كل صبع بأبليكاسيون

كي كانت ليام زينة ياربي هااااه علاه ديرلنا هاكا علاه
يا حسراه الزمان لي راح مايولي

اليوم سي مارك هرد لينا الحالة
و تلف ليهم الريان هههههههههههه
عادة وحدة ما تعرفش تدخل الخيط في لبرة هههههههه
كارثة لحقت بينا وخلاص الان لازم كلش توماتيك وجاهز ومانعرف.
موضوع رائع اخي خليتني نتخيل كيفاش عشتوه
لكن للاسف منعرفش لبيبة واليخاندرو غير من حكايات امي نتمنى ننسج نطرز ولكن منعرفش ماشي منحبش
فرق بين السابق وحاليا لكن كاين أمل بالتعلم والاستفادة من هذه الشغلة ولكن بلا بنة نتاع بكري اكيد.
الزمن الجميل
ايه يا سي الطيب تبدلت طبايع وراحت صنايع البركة في الكبار اللي مزالو عايش معاهم راه في جنة.

اظن انوو الاخ الفاضل راه يخرب في @ليليا مرام
حاب تزدملنا وتخرب اللى مزالوو متخرب هههههههههههههههه
شوى ونرجع😁😁
اواه ليليا من الشاطرات نتاع زمان همة وشان وكل صبع بصنعة الله الله. مانقدرش على الحرب هههه علاه علاه.
حطيتها في القوووووول ياصاحبي
ياوالله ونربحو كوب ديموند هي هي خويا رافد
ولو ناراً نفختَ بها أضاءتْ ولكنْ أنتَ تنفخُ في الفتاة
السلام عليكم...
وشا تساليني رجعتي لاحلى ايام عمري ما تتعوضش لبيبة لبيبة كنت نموت عليها وايام سالي وساندي بل وقرية توت. ونوض صباح على نشؤة اخبار ال7. وكانت حري الخليج نتفرجو فالعراق يا حسراه وهذيك زربية شكارة سميد كنت نخدمها لينا ولجوارين مكانش حاجة ما تعلمتهاش كل ما يجي فاكونص نتعلك كروشي طنيبر ليزيڨوي كنت نخدم كلش وانا صغيرة نفرح كي نصنع كاشني لبابا ربي يرحمو. ..ايه رجعتيني علبالك نكتب نتفكر ونبكي دمعة هبطتلي علبالك علاه نحس عمري راح ما يوليش هذيك لمة هذيك مايدة وسط لاكور فالصيف نسيقوه بارد لاتاي وضحكة بابا وتفكرت بزاف صوالح يكات كنت بصحتي ااييه يا اختي موصوع يفرح مي انا هبطلي دمعتي
واش نقلك اخي ليليا مرام .... هاني خلفتها منك ههه
افراحنا احزاننا الظاهر انها لا زالت تعيش في الماضي
يعطيك الصحة والعافية.

السلام عليكم
وبدون اطالة عمي فريد راك قستهم في الوتر الحساس ههههه
ياحصراه على بكري مام الامهات كانو يعلمو ولادهم وبناتهم يخدمو الشغل والاشغال هذو
بصح نظن انو أمهاتنا علمونا بصح مقالوناش علمو اولادكم من بعدكم هههه
ولا على ما أظن انو الامهات لي كانو بكري شاطرين ضرك تكاسلو حتى هوما كيفاش حبيت ولادهم يخرجو شاطرين
يمات بكري شويا في التسعينات مع اني كنت صغير شويا ماشي بزاف هههه مي كان عندنا وقت بزااف نحصلو بروحنا لو مانخدموش كاش حاجة
خاطرش اللعب بزاف تكره منو تولي لازم عليك تلقى حاجة تنحي بيها الفيد
قليل لي تلقاه فنيان مايعرفش يخدم كاش حاجة خاصة تاع البادية من صغرنا نتعلمو على والدينا بلا مايعلمونا
بصح ضرك حنا ولينا فنيانين كيفاش حبيت ولادنا يخرجو شاطرين هههه
والله فرحت بطلتك يا مالك عود ساعة على ساعة اغلط وطل علينا هههه عندك الحق واش راك تقول ربما الانقطاع بين الجيلين سببه التكنولوجيا والانفتاح على كل ما يصدر لنا . انت بكري صوارة نتاع الحج نحسبوها تلفاز. طغات التكنولوجيا ومعاها كثر التفنيين والتواكل. يعطيك الصحة. واسمحلي راني مزروب مع الردود والطاكسيور متقلق ههه في لامان.
هههههه فكرتني نهار درت منافسة مع بنات خالتي وبنت طفلة خالتي
شكون تكمل زربيتها لولة وكملتها انا ههههه بصح ممدولي لاجائزة لاوالو
وناضت خالتي تعاير في البنات كي سبقتهم
كان صح الوقت هذاك مكانش نت تشغل لبنات كانو كل صبع بصنعة
كان صح زمن جميل في كلشي
زمان جميل ومراحش يتكرر هانا نتفكرو فيه مرات ترويح عن النفس وتذكير بالعادات وطبايع ناس زمان الزينة.
يا حصرا على ليام دوك كاين كلش بصح والله مرانا فرحانين
الفرحة مكانش خاطر كنا نصنعوها بيديها ونروحو ليها برجلينا اما الان كلشي سامط خاطر منتعبوش عليه. يعطيك الصحة في كلمة الصواب.
يا اسفي على زمان اليوم

وكاننا نقول لزمان ارجم عزيز قوم ذل
لقد زادتنا التكنلوجيا بعد عن الاهل وانتشار لثقافات كانت بالامس لا تعنينا
اين مجدنا
اين حكايات اجدادنا
اين صنع ايدينا
اين هو حرث ارضنا
اين هم نساء ذاك الزمن الجميل
ليت امي تسمعني لاخبرها عن حالنا اليوم
شفت خويا كيفاش رانا عايشين اللي تسقسيه يقلك سامطتلي الدنيا وكاره حياتي ويحكي على بكري فقط. هاذا هو الزمان احببنا ام كرهنا.
احي خويا ابو فيصل غلطت فبالي اخت لي كتبت موضوع عذرا
صباح الخير
رجعتني ايان زمان لما كانت بنات تخرج كل وحدة بصنعة
وبلا صنعة ماتسوى ربي يجيب الخير لبناتنا.
التيك توك تلفلهم الراي يتلفله الدين والشهادة
بكري كانت كل صبع بصنعة دروك راهم كل صبع بأبليكاسيون

كي كانت ليام زينة ياربي هااااه علاه ديرلنا هاكا علاه
يا حسراه الزمان لي راح مايولي
هاخويا جليل هاو كي غادي نديرو والله تعبنا وملينا اخدملنا الة الزمن العجيبة وخلينا نرجعو اخدمها عربي انا خوك منفهمش الفرنسيسة.

السلام عليكم ، شكرا على الطرح الرائع 🌸أنا تبالي بلي البنات الشاطرات مزالو موجودين ، ماشي على خاطر أنا من الجيل الذهبي وراني ندافع عليهم ، ولكن لوكان مجاوش موجودين فعلا مارانا نشوفو حاليا ف القفاطن بأنواعها والحلويات والكروشي بأصنافه و اللحوف ، وكل وقت وقتو ، بكري وقت الزربية ، مي دوك معادوش يستعملوها وظهرو صوالح جدد كبديل بكل بساطة .

السلام عليكم ، شكرا على الطرح الرائع 🌸أنا تبالي بلي البنات الشاطرات مزالو موجودين ، ماشي على خاطر أنا من الجيل الذهبي وراني ندافع عليهم ، ولكن لوكان مجاوش موجودين فعلا مارانا نشوفو حاليا ف القفاطن بأنواعها والحلويات والكروشي بأصنافه و اللحوف ، وكل وقت وقتو ، بكري وقت الزربية ، مي دوك معادوش يستعملوها وظهرو صوالح جدد كبديل بكل بساطة .
دافعي أنتي عليهم
بنت اليوم كوزينتها معمرة بالروبوات وواجبها يأكل بيتزا
ويعجبك ان أم وليد مشاركين معاها الملايين ويوميا يشاهدوها

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة