سلسلة تعلم البرمجة ببايثون/ تمارين - تمرين 3

أهلا وسهلا بكم منتدى الحاسوب والأنترنت.png
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بجميع أعضاء وزوار منتدى اللمة الجزائرية
أتمنى أن تكونوا بخير وعافية

أهلا بكم في تمرين جديد من مواضيع التمارين الخاصة بلغة بايثون، لننطلق على بركة الله

التمرين الثالث :

أكتب برنامجا لحساب مساحة ومحيط الدائرة إعتمادا على نصف قطرها.

الحل :

بدأنا أولاً بإنشاء متغير خاص بنصف القطر، يحوي هذا المتغير دالة الإدخال input وذلك للحصول على طول نصف القطر من المستخدم، ووأرفقنا دالة الإدخال بدالة float وهذا كي يستطيع المستخدم إدخال أعداد بالفاصلة.
أنشأنا بعدها متغير العدد باي ( 3.14 ) والذي سنستخدمه في حساب محيط ومساحة الدائرة لاحقا.
ثم أنشأنا متغير خاص بالمساحة، يحوي قانون مساحة الدائرة.
ثم أنشأنا متغير خاص بالمحيط، يحوي قانون محيط الدائرة.

ثم دالتي طباعة، من أجل طباعة مساحة ومحيط الدائرة

داخل الحيز الأزرق نرى المدخلات، بحيث أدخل المستخدم 1.5 كطول لنصف القطر، بعد الضغط على Entrer ظهر كلّ من مساحة ومحيط الدائرة كما نرى في الحيز الأحمر.

أتمنى أن تكونوا قد استفدتم ولو بالقليل
دمتم في أمان الله ونلتقي في تمرين قادم بإذن الله

ما شاء الله عليك اخي عبد الرؤوف بالتوفيق ان شاء الله، استفدت من هذه الدروس كثيرا

ما شاء الله عليك اخي عبد الرؤوف بالتوفيق ان شاء الله، استفدت من هذه الدروس كثيرا
بارك الله فيك أخي إلياس
لا تتخيل مدى سعادتي باستفادتك من الدروس 😇
جزاك الله خيرا أخي، ربي يحفظك

بارك الله فيك أخي إلياس
لا تتخيل مدى سعادتي باستفادتك من الدروس 😇
جزاك الله خيرا أخي، ربي يحفظك
هذه البرامج لا تدرس في الجامعات و مراكز التكوين المهني
اللهم امين يارب العالمين اجمعين

هذه البرامج لا تدرس في الجامعات و مراكز التكوين المهني
اللهم امين يارب العالمين اجمعين
أتمنى أن تدرس عما قريب بإذن الله،
اتجهت العديد من الدول لتدريس البرمجة للتلاميذ في الإبتدائية وذلك لأهميتها ودورها الفعال في تنمية وتنشيط عقل الطفل
وكذلك فالبرمجة هي لغة المستقبل، وأخص بالذكر لغة بايثون فهي الأولى حاليا في لغات البرمجة وسيتوسع استعمالها بعد ثورة الذكاء الإصطناعي المرتقبة

بارك الله فيك أخي

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة