ذكريات ضيفة العدد الثاني من عادات وأجواء رمضانية

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

السلطانة

:: أمينة اللمة الجزائرية ::
طاقم الإدارة
نقاط التفاعل
84,130
محل الإقامة
الشرق-الوسط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بمناسبة شهر رمضان المبارك نحييكِ أختي @ذكريات والعائلة الكريمة
كل عام وانتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
أعاده الله عليكم وعلينا بالخير واليمن والبركات وتقبل منا صالح الأعمال 🌷🌷

كما نعلم جميعا أن شهر رمضان ذو نكهة خاصة هو شهر للعبادة،لصلة الرحم،لفعل الخير والتوبة والمغفرة فإلى جانب روحانياته وعظم أجر صيامه و قيامه، نجد مميزات خاصة له و مظاهر تتميز بها العائلات الجزائرية فدعونا نتعرف اليوم على عادات ولاية تلمسان من خلال استضافتنا لضيفة العدد الثاني : ابنة الغرب الجزائري @ذكريات

هذه بعض الاسئلة التي قمت بطرحها على الضيفة ويمكنكم طرح اسئلة اخرى عليها

تابعوا التعليقات

آخر تعديل:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تحية متبادلة أختي السلطانة، ورمضان مبارك لك ولعائلتك الكريمة ولكل الأعضاء المنتسبين لمنتدى اللمة الجزائرية، وبمناسبة حلول شهر رمضان المبارك يسعدني أن أبعث إليكم أطيب التهاني والأماني سائلة الله أن يجعله شهر خير وبركة وأن يكتب لنا ولكم صيامه وقيامه وأن يجعلنا وإياكم من عتقائه من النار وأن يعيد علينا وعليكم هذه المناسبة أعوام عديدة وأزمنة مديدة أنه سميع مجيب.

*كيف تجهزين نفسكِ وأولادكِ لقضاء شهر رمضان؟

أول شيء نقوم به في شهر شعبان، هو حملة تنضيف تشمل كل البيت، للتفرغ في شهر رمضان للعبادة وتحضير الأطباق المفضلة للعائلة، فالأعمال المنزلية تكون مقتصرة على تنضيف الارضية والأواني وغسل الملابس طبعا، أقوم كذلك بخياطة مريلة جديدة لي ولبناتي، او شراء اي شيء جديد فالعادة الطيبة هي إستقبال الشهر بشيء جديد من أغراض المطبخ بدون إسراف طبعا، بالنسبة لأبنائي الأمور عندهم عادية يجهزون فقط قائمة بالأطباق التي تشتهيها أنفسهم.

*هل لديكم أجواء خاصة للتحضير لهذا الشهر المبارك في عائلتكم وولاية تلمسان؟

الأمور المشتركة عند كافة العائلات هي تحضير التوابل، والحشائش قبل رمضان كالقصبور والمعدنوس، وطحن الطماطم، كذلك تحضير العجينة المورقة وقوالب ليباركات وليكورني ووضعها في المجمدة، بالنسبة للعجائز كاين الي يحبو المقطفة يحضروها في شهر شعبان.

*ماهي التوابل التي تحضرونها في مطبخكم التلمساني لاستعمالها في رمضان؟(يتحدثون كثيرا عن توابل مغنية وتوابل الغرب الجزائري عامة هل يمكن ان تعرفينا بها)

المطبخ التلمساني لا يمكنه الإستغناء عن( راس الحانوت) أهم مكون لطبق الحريرة المشهور في المنطقة وبقية التوابل حسب الأذواق، بالنسبة لي زوجي لا يحب التوابل الكثيرة لذلك أكتفي بالتوابل المعروفة منذ القدم ولا أقتني التوابل الجديدة المشكلة.
منطقة مغنية معروفة بجودة التوابل فيها ورائحتها النفاذة، كنا نشتريها من هناك ولكن في السنوات الأخيرة ومع تغير حركة النشاط التجاري، فتحت محلات في تلمسان تبيع نفس التوابل والأنواع الجديدة المشكلة لكل طبق على حدى، كالتوابل المخصصة للحريرة وتوابل خاصة بطبق الكسكسي، وأخرى لطبق الزيتون، وكذلك السمك والدجاج ......وعدة أنواع تصيبك بالحيرة.
وتبقى إضافة التوابل تتغير في كل عائلة حسب الذوق، فجارتي مثلا تضيف الكبابة لطبق الحريرة وأنا لا أحب مذاقها.

*مظاهر دينية وروحانية موجودة خلال الشهر الفضيل تتميز بها ولاية تلمسان؟
ما يميز منطقتي نشاط الجمعيات الخيرية التي تنظم دروس لتعليم أحكام التلاوة وتحفيظ القرآن للصغار والنساء الماكثات بالبيت في المسجد أو بمقر الجمعية، وتكريم الحافضات والحفظة الصغار في ليلة السابع والعشرين من هذا الشهر الفضيل، وتقديم جوائز رمزية.
وهناك من يفضل الزوايا للذكر وقراءة القرآن

*لو ممكن صور لأطباق التلمسانيين التي توضع على مائدة الافطار 😋😋من الكسرة الى الاطباق الرئيسية والجانبية واطباق السهرة والسحور.. كل صورة مع اسمها لو ممكن (صور من غوغل ان لم تكن عندك صور خاصة).
لا تخلو موائد العائلات التلمسانية من الحريرة والبطاطا المقلية والماسيدوان الذي هو طبق السلطة بالأرز والخضر المشكلة هي أطباق ترافق العائلة طيلة الشهر الفضيل.

وأطباق أخرى متنوعة حسب إمكانيات كل عائلة، ولكن المتفق عليه طبق الحلو (البرقوق) فعادة التلمسانيين تناول هذا الطبق في أول يوم من أيام رمضان لتبقى كل أيامه حلوة.

وكذلك البوراك وباقي الأيام تتنوع الطاولة بمملحات أخرى متنوعة وأطباق جانبية كالسمك، وطبق الزيتون والجلبان ......

آخر تعديل:
أما السهرة فالموجود وبقوة الفلون والهريسة، وكذلك الزلابية والبنان، وأحيانا الباقلاوة والقطايف والسيڨار المحشي بالقاوقاو وحلوة الترك حسب الإمكانيات.

بالنسبة للسحور فالطبق الطاغي على الموائد هو طبق السفة الي هو الكسكس الرقيق المدهون بالزبدة والمزين بالسكر والتمر والزبيب والبعض يضيف حلوة الترك ويرافق الطبق اللبن أو الحليب، وهناك من يفضل الخبز والتمر والحليب فقط عند السحور.

أخيرا اشكرك لقبول الدعوة
صحا فطورك وصحا صحورك ربي يتقبل منكم ومنا صالح الاعمال ان شاءالله

شكرا على الدعوة، ممتنة لوجودي في ضيافتكم، صحا فطوركم وصحا سحوركم، وكل عام وأنتم بألف خير، واللهم اجعل رمضان هذا العام خاتمة لأحزاننا وبداية لأفراحنا🤲

صحا فطورك اختي @ذكريات

لقد تم عرض الحلقة 🌷

فعلا تعرفت على عادات جديدة واطباق شهية تلمسانية بلادنا زاخرة بالتنوع فعلا هي البلد القارة

في انتظار اسئلة الاعضاء

@الامين محمد
@فريد أبوفيصل
@Adem4dz
@جليلوس
@Hakan
@سعد606
@روحٌـ👀ـتائهةـ
@*amani*
@إلياس
@هند
@صمتي حكاية
@Rochdi.dz
@razan roza
@أم يوســـف
@Soumia hadj mohammed
@ريحـان
@dahman kz
@aljentel @حفياد آدم
@أم عبد الله
@هدى النور
@طاعة الوالدين

والدعوة مفتوحة لجميع الاعضاء

آخر تعديل:
@ذكريات مرحبا بيك اختي
جدودي الأوائل من هناك ولكني لا اعرف الكثير عن المنطقة واهلها عاداتهم وتقاليدهم .. اعتقد انها فرصة اليوم لتعرّفينا بذالك .

- واش هي اهم العادات والتقاليد التي تتميز بها المنطقة _في رمضان وبغير رمضان ؟
- سمعت أن تلمسات يتميز أهلها ببعض الالبسة الخاصة.. هل هذا صحيح وماهي ؟
- سمعت كذالك أنه هناك الكثير من الموروث المشترك لتلمسان مع خاوتنا المغاربة _بعض الامثلة ؟
- واش درتينا اليوم للفطور ههههه ؟

نتمنى ما نكونش كثرت عليك "'دوخني الفطور ههههه" هذه البداية ولي رجعة هههههه

بالتوفيق

صح فطوركم جميعاا....

ناس تلمسان اذن سهرتنا تلمسانية ان شاء الله

مرحباا بيك خيتووو نتمنالك سهرة ممتعة

1_ اقرب طبق لكي ؟

2_تستمتعي بطبخ المالح او الحلو اكثر ؟

3_ نوع المعسلات اللى تحضريه دائماا في رمضان ؟

4_ وش هى التحلية اللى تحبي تحضريها بزااف في هدا الشهر الفضيل ؟

5_احكيلنا هلى البقلاوة الفريدة من نوعها طبعاا !!

6_ اشهر طبق في تلمسان وش هو ؟

ليلتك زينة 😊😊

ماهو لونك المفضل
ماهي أكلتك المفضلة في رمضان و غير رمضان
ماهي احلى ذكرى عندك
ماهي اسوء ذكرى عندك
من هو اول شخص تعرفت عليه في اللمة
هل هناك شخص تحبي تكريمه في اللمة
من هو الشخص الذي تحبيه تلقيه في اللمة
من الشخص الذي ترينه مبدع في اللمة
مازال لدي عودة إن شاء الله اذا بقي في العمر بقية

صحا فطورك اختي @ذكريات
صح فطورك🥰 وكذلك الإخوة والأخوات بمنتدى اللمة صح فطوركم وإن شاء الله تكونو بخير في هذا الشهر الفضيل وسائر الأيام 💙

مرحبا بيك اختي
جدودي الأوائل من هناك ولكني لا اعرف الكثير عن المنطقة واهلها عاداتهم وتقاليدهم .. اعتقد انها فرصة اليوم لتعرّفينا بذالك
مرحبا بك أخي الكريم، هو حال معظم الجزائريين الذين تعود أصولهم لولايات ومناطقةأخرى، المهم أننا كلنا أبناء الجزائر الحبيبة
واش هي اهم العادات والتقاليد التي تتميز بها المنطقة _في رمضان وبغير رمضان ؟
والله العادات كثيرة، وكما تعلم تلمسان تظم عدة بلديات وكل بلدية لها عاداتها الخاصة، ولكن الشائع هو حملة ختان الأطفال بليلة السابع والعشرين من رمضان، وكذلك حفلات الزفاف في تلمسان لها طقوس خاصة تعطيها طابع التميز.
سمعت أن تلمسات يتميز أهلها ببعض الالبسة الخاصة.. هل هذا صحيح وماهي ؟
الزي الخاص المشهور في المنطقة هو الشدة التلمسانية اللباس المصنف من طرف اليونسكو ضمن التراث الثقافي اللامادي
سمعت كذالك أنه هناك الكثير من الموروث المشترك لتلمسان مع خاوتنا المغاربة _بعض الامثلة
بالفعل، والموروث المشترك هو الجلابة الفاسية بالنسبة للذكور، والقفطان المغربي والفوقية بالنسبة للإناث، وكذلك بعض العادات في إحتفالات الزفاف.
واش درتينا اليوم للفطور ههههه ؟
اليوم درت شربة، شوصون بكبد الدجاج والبطاطا المقلية والإسكالوب بالإضافة للسلطة
نتمنى ما نكونش كثرت عليك "'دوخني الفطور ههههه" هذه البداية ولي رجعة هههههه
إن شاء الله أخي، اهلا بيك وصح سحورك

صح فطوركم جميعاا....

ناس تلمسان اذن سهرتنا تلمسانية ان شاء الله

مرحباا بيك خيتووو نتمنالك سهرة ممتعة

صح فطورك حبيبتي، وإن شاء الله سهرة ممتعة للجميع🌹🌹🌹
1_ اقرب طبق لكي ؟
الجلبانة بالبيض أو بالقرنون
_تستمتعي بطبخ المالح او الحلو اكثر ؟
الإثنين معا، خاصة إذا كنت أشتهي الطبخة
_ نوع المعسلات اللى تحضريه دائماا في رمضان ؟
السيڨار المحشي بالقاوقاو وحلوة الترك، هو المفضل عندي في السهرات الرمضانية
وش هى التحلية اللى تحبي تحضريها بزااف في هدا الشهر الفضيل ؟
تحلية الشارلوت يحبوها الأبناء بفاكهة الفراولة
5_احكيلنا هلى البقلاوة الفريدة من نوعها طبعاا !!
بالطبع عشقي للبقلاوة لا ينتهي ههههه

_ اشهر طبق في تلمسان وش هو ؟

كثيرة هي الأطباق، ولكن أظن أن أشهرها الحريرة التلمسانية.
ليلة سعيدة وصح سحورك🥰

الله يبارك ختي ربي يدومها نعمة عليكم
شكرا لك أخي الكريم، فعلا اللهم أدمها نعمة وإحفضها من الزوال، اللهم آمين يارب العالمين

شكرا على السلسلة اختي السلطانة
وشكرا على اتاحتنا الفرصة للتعرف على البارزين و النشطين في منتدانا

اهلا و سهلا بيك اختنا ذكريات

ماهو لونك المفضل
أظن أن الألوان تتبع السن 😂 كنت أحب اللون الأسود كثيرا والآن أميل للألوان الفاتحة
ماهي أكلتك المفضلة في رمضان و غير رمضان
أكلتي المفضلة في رمضان الحريرة أو الشربة، وفي غير رمضان الجلبانة في موسمها مطبوخة بالقرنون أو بالبيض
ماهي احلى ذكرى عندك
ذكريات الطفولة التي تطبع في الذاكرة. واللمة العائلية في المناسبات والأعياد.
ماهي اسوء ذكرى عندك
يوم وفاة والدتي الغالية، ويوم وفاة والدي الحبيب
من هو اول شخص تعرفت عليه في اللمة
من الأعضاء القدامى جمال التلمساني
هل هناك شخص تحبي تكريمه في اللمة
كل الأعضاء النشيطون اللذين يسعون لضمان إستمرايتها
من هو الشخص الذي تحبيه تلقيه في اللمة
سؤال صعب، فمعظمهم أتوق للتعرف عليهم عن قرب
من الشخص الذي ترينه مبدع في اللمة
كل شخص مبدع في مجاله ومتميز بمواضيعه وردوده
مازال لدي عودة إن شاء الله اذا بقي في العمر بقية
إن شاء الله، أهلا بك أخي إلياس

شكرا على السلسلة اختي السلطانة
وشكرا على اتاحتنا الفرصة للتعرف على البارزين و النشطين في منتدانا

اهلا و سهلا بيك اختنا ذكريات
أهلا بك أخي الكريم، وشكرا على وجودك في السهرة صح فطورك وصح سحورك🥰

السلام عليكم
اهلا وسهلا بناس تلمسان الهمة والشان 😘
- طبق الحريرة وش هوما مكوناته بالضبط؟
- عادة من العادات القديمة ومزالك انت محافظة عليها؟
- أشهر أكلة في تلمسان بعد الحريرة وش هي؟
- وش هي عاداتكم في ليلة السبعة وعشرين؟

اذا جا كاش سؤال لبالي اني نرجع🤭
صحا سحوركم❤

السلام عليكم
اهلا وسهلا بناس تلمسان الهمة والشان
وعليكم السلام، أهلا بالأخت أماني وكل ناس ولاية جيجل.

طبق الحريرة وش هوما مكوناته بالضبط
يتكون الطبق من اللحم والبصل، طماطم الحبة والطماطم المصبرة، الجزر و القصبور والقليل من الكرفس، والتوابل الي هي راس الحانوت والقرفة والكروية والكركم السكنجبير، الزعفران قليل من الحلبة ويمكن الإستغناء عنها، الفلفل الأسود والملح، وبعد نضج الخضر وفرمها تغلى بقليل من الفرينة المحللة في الماء. وبما أن الضروف الإجتماعية تغيرت فأحيانا يستبدل اللحم بمكعبات جومبو للبنة وعندها تستغني عن الملح.
عادة من العادات القديمة ومزالك انت محافظة عليها؟
الحنة نحبها هذه العادة بصح الأبناء كبرو وما يحبوش يديروها، مع ذلك نديرولها حقها كي لا تندثر.
أشهر أكلة في تلمسان بعد الحريرة وش هي؟
مرقة بالعسل، الي هي طبق لحم الخروف يحضر بالمرق محمر بالملح ويصفى اللحم وعندما يبرد يغطى بالزبيب الذي يكون مجهز مسبقا ومنكه بالقرفة والعسل، يبدو غريب لكنه لذيذ جدا
وش هي عاداتكم في ليلة السبعة وعشرين؟
كل عائلة وعاداتها عن نفسي تفوت عادية بعد ختمة القرآن الكريم، نسهر بالبيت أو عند أحد من الأقارب وأحيانا البقاء في البيت، كما تعلمين تجهيز حلوى العيد يتطلب وقت كبير 😂
اذا جا كاش سؤال لبالي اني نرجع🤭
صحا سحوركم❤
مرحبا بيك، وصحا سحوركم 🥰

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة