هلا أشفقت على أختك يا حواء .. لا للتعدد !!

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
عدنا و العود احمد

اهلا بمشجعي التعدد في الزوجات
و العكس

اتمنى ان الكل بخير


سأكمل ما بدأته ان شاء الله
و ادعو الله ان يوفقني في النقاش

هناك أهم مثال في تعداد الزوجات
هو بعد الزوجة عن اهلها

مثلا تتزوج مرأة من رجل لا يسكن في بلادها
تجها اكثر النساء كرها لتعدد الزوجات
لا لشي الا لكونها ترى انها ستكون مأكولة الحق
لا تنفرد بزوجها و ايضا بعيدة عن من يساويها
هذا النوع من النساء تجدهن ينبذن الزوج الذي يبح التعدد و يمكن انهن يكرهن كرها شديدا
حتى و ان تزوج و قبلت الاولى الثاني ان قبلت لن تدع الاولى تفرض نفسها عليها
فتجد جدالا بينهما دائم

هته حالة و اكبر حالة مزرية في التعدد
فمن يريد ان يجعل حياته نكدا.؟؟


قال الاخل عالي الخبر يجيبوه التوالى
انا معك في هذا اخي عالي
ربما انا لست متزوجا و لكن اعلم ما يدور في عقول الشيوخ و العجائز في عقل البنات الصغيرات و الكبيرات
في عقل شاب مثلي

ما شاهدته من حالات شجار و عدم تفاهم في عائلتي يمكن ان استدل به كخبرة

فجدي من الام متزوج بزوجتين
الاولى هي ام أمي
لما قال لها جدي انه سيتزوج احدى قريباته لم ترضى ان تراه بعيدا عنها
فقبلت
و جدي قدم لها كما قلت في رد سابق نفس ما قدم لزوجته الجديدة

ولكن
لو تلقون نظرة على ما يوجد في المنزل
جدتي تعيش في منزل لا يكان يدخله جدي الا في منتصف النهار
و الزوجة الثانية هي من يبقى مها و يكون كل الخير في منزلها
و جدتي لا تبالي و تقول دعه فانه واعي ..
اين هم هؤلاء النساء في وقتنا
لا يوجد

بمعني

الزواج للمرة الثانية او الثالثة او الرابعة يتطلب ما يلي

-ماراعات احاسيس الزوجة الولى
-مراعات قدرتك على تحمل المسؤولية
- مراعات نظرات المجتمع لزواجك
-مراعات ما تنويه الزوجة الثانية
" مثل ما يقول من برا الله الله و جوا يعلم الله "

- اهم شيء و هذا لن يستطيع مجادلتي فيه احد
هههه

سن الزوج او الزوجة

اخي المسلم هل ترضى ان ترى اختك مترملة على سن مبكر و تترك اولادك بلا اب؟
اخي المسلم هل تحب ان ترمل البنت التي تتزوجها لجمالها و صغر سنها
هل تفكر فقط في نفسك ؟؟

ليكن عندك ضمير ان كنت على سن تستطيع فلا مانع و الاعمار بيد الله
كما تعلم الامراض تكثر في السن المتقدمة لدى المرأة و الرجل
يعني ربما تنجب اولاد مشوهين

و تكسب بهذا ذنبا فوق ذنب
لا لشيء الا لانك فكرت في نفسك
رغم انك فكرت في جانب عاطفي لتسعد و تحضى المرأة بغرفة اسرية


اتمنى ان يكون القدر هذا كافي و لي عودة بعد سماع آرائكم فيما قلته ؟

احترامي لك اخي عالي

ههههه
راني تنحل حزب ههههههههه.....امزح فقط

شكرااااا

 
شكــرا مرة ثانية أخي عالي حقا الموضوع كان رائع والنقاش معكم أروع واستفدت كثيرا
وفرغت قلبي أكثر ههه
وافر الإحترام والتقدير

شكرا لك ... على النقاش والمتابعة.

غير انني اقول لك .. وللأخريات.

كلامك الاخير غيرسليم .. فالتعدد مشروع ومن حق الزوج حتى وان

كانت الزوجة اميرة في كل شيء ... لازم تعرفوا هذي طبيعة الرجل الغالب منهم.

كما هي طبيعة المراة غلبة العاطفة ...

وعدم الرغبة في ان يعدد عليها غيرة عليه .. هذا شيء طبيعي..

ولهذا الذكي هو الذي يضع الناس امام الامر الواقع ولا يعطي لهم فرصة للخيار والقبول او الرفض

في اطار الشرع والعرف.

وكذلك المرأة لا تستطيع الوقوف في وجهه .. لكنها بالحيلة قد تستطيع ان تستحوذ على قلبه

فلا يرى سواها ..حتى وان كان فيها ما فيها .. لقد قالوا ان الحب اعمى فقد صدقوا في ذلك.

فالنساء كثير .. ولكن صدقوني القائمات بما يجب قليل ...

خصوصا بعد طول الزمن .. تعتقد انها ملكته ولا مفر له .. وتشتغل بالاولاد على حسابه ...

وتهمل زينتها ..فلا تراها الا زينة الا عند الاعراس .. وتتناسى ان الرجل يشيب راسه

ولا يشيب قلبه .. وقد ذكرت قصة في ((موضوع تجارب وعبر لشيخ في السبعينات لكن قلبه حي)

وتتغير اهتماماتها عن السنوات الاولى ..

ارجو ان تستفيدوا من هذه التلميحات خصوصا المتزوجات.


ولذلك على الرجل ان يحذر من الحب الا حين تكون التي تستحق ذلك .. حتى اذا عمي فلا خوف عليه.

حينها يستريح ... ةتستريح هي.
 
آخر تعديل:
عدنا و العود احمد
اهلا بمشجعي التعدد في الزوجات
و العكس
اتمنى ان الكل بخير

سأكمل ما بدأته ان شاء الله
و ادعو الله ان يوفقني في النقاش

هناك أهم مثال في تعداد الزوجات
هو بعد الزوجة عن اهلها

مثلا تتزوج مرأة من رجل لا يسكن في بلادها
تجها اكثر النساء كرها لتعدد الزوجات
لا لشي الا لكونها ترى انها ستكون مأكولة الحق
لا تنفرد بزوجها و ايضا بعيدة عن من يساويها
هذا النوع من النساء تجدهن ينبذن الزوج الذي يبح التعدد و يمكن انهن يكرهن كرها شديدا
حتى و ان تزوج و قبلت الاولى الثاني ان قبلت لن تدع الاولى تفرض نفسها عليها
فتجد جدالا بينهما دائم

هته حالة و اكبر حالة مزرية في التعدد
فمن يريد ان يجعل حياته نكدا.؟؟
قال الاخل عالي الخبر يجيبوه التوالى
انا معك في هذا اخي عالي
ربما انا لست متزوجا و لكن اعلم ما يدور في عقول الشيوخ و العجائز في عقل البنات الصغيرات و الكبيرات
في عقل شاب مثلي
ما شاهدته من حالات شجار و عدم تفاهم في عائلتي يمكن ان استدل به كخبرة
فجدي من الام متزوج بزوجتين
الاولى هي ام أمي
لما قال لها جدي انه سيتزوج احدى قريباته لم ترضى ان تراه بعيدا عنها
فقبلت
و جدي قدم لها كما قلت في رد سابق نفس ما قدم لزوجته الجديدة

ولكن لو تلقون نظرة على ما يوجد في المنزل
جدتي تعيش في منزل لا يكان يدخله جدي الا في منتصف النهار
و الزوجة الثانية هي من يبقى مها و يكون كل الخير في منزلها
و جدتي لا تبالي و تقول دعه فانه واعي ..
اين هم هؤلاء النساء في وقتنا
لا يوجد

بمعني الزواج للمرة الثانية او الثالثة او الرابعة يتطلب ما يلي

-مراعاة احاسيس الزوجة الولى
-مراعات قدرتك على تحمل المسؤولية
- مراعات نظرات المجتمع لزواجك
-مراعات ما تنويه الزوجة الثانية
" مثل ما يقول من برا الله الله و جوا يعلم الله "

- اهم شيء و هذا لن يستطيع مجادلتي فيه احد
هههه

سن الزوج او الزوجة

اخي المسلم هل ترضى ان ترى اختك مترملة على سن مبكر و تترك اولادك بلا اب؟
اخي المسلم هل تحب ان ترمل البنت التي تتزوجها لجمالها و صغر سنها
هل تفكر فقط في نفسك ؟؟

ليكن عندك ضمير ان كنت على سن تستطيع فلا مانع و الاعمار بيد الله
كما تعلم الامراض تكثر في السن المتقدمة لدى المرأة و الرجل
يعني ربما تنجب اولاد مشوهين

و تكسب بهذا ذنبا فوق ذنب
لا لشيء الا لانك فكرت في نفسك
رغم انك فكرت في جانب عاطفي لتسعد و تحضى المرأة بغرفة اسرية


اتمنى ان يكون القدر هذا كافي و لي عودة بعد سماع آرائكم فيما قلته ؟

احترامي لك اخي عالي

ههههه
راني تنحل حزب ههههههههه.....امزح فقط

شكرااااا


شكرا لك الاخ حمزة على العودة وفي حعبتك الكثير ...

لا شك ان تدخلاتك تسر حزب المعارضة ... وتكون بردا وسلاما ..

غير انني اقول لك لابد لنا ان نفرق بين أمرين :

الاول :التعدد كحكم شرعي بشروطه ... وبتطبيقاته في العصور السالفة.

الثاني : التعدد وتطبيقاته وصورته الواقعية اليوم واتكلم عن الجزائر خصوصا
ولا اتحدث عن المشرق العربي او حتى بعض بلدان شمال افريقيا.

- يجب ألا نحاكم التعدد بسلبيات الواقع ... اذا فعلنا ذلك فالنتيجة منع التعدد

وهذا بالمناسبة هو مبرر القانونيين في تونس ... وعند بعض الجمعيات عندنا

يقول لك انظر الى الاثار السلبية للتعدد :

تشرد اطفال .. خراب اسر .. لا نفقة ... لا عدل ... الخ

اذن يجب ان نتريث في الحكم فالواقع يجب ان يخضع للشرع وليس العكس.
فالحجة في الشرع لا في العرف والواقع.

حينما نقر اولا بمشروعية التعدد بشروطه .. بعده تاتي الفتوى ونراعي الواقع

وقد يضع المجتهدون شروطا ما من باب المصلحة او غير ذلك ....

اتركك في رعاية الله وكذلك الجماعة .. ولي عودة.
 
آخر تعديل:
شكرا لك على العودة مرة اخرى ... فمرحبا واهلا اختي ..

الله يزيدك في العقل .. اعجبني كلامك وليس لي من تعليق عليه .

فشكرا على صراحتك وما افدتينا به ..

اقول لك :

من ترك شيئا لله عوضه خيرا منه .. ومن رضي وسلم بما قضى وقدر المولى .. فاز دنيا وآخرة.

اسأل الله تعالى لك باسمائه الحسنى وصفاته العلى ..

ان يصلح لي ولك الحال .. وييسر امرك .. ويرزقك من حيث لاتحتسبين ..

واكثري من الدعاء باسماء الله الحسنى

الرزاق .. الوهاب .. المغني.

دمت بعافية.
شكرا لك اخي حمدي على النصيحة ..والدعاء مخ العبادة ..لا ادري ادا كنت تدري ام لا بان الله يحب بعض الاشخاص وخاصة منهم النساء ويغار عليهن ويحب ان يضلن يدعونهن ويعملن كل الطاعات حتى يرضى عنهن فالمراة عندما تتزوج غالبا ما يقل رباطها بربها ..فهي تجعل كل اهتمامها لزوجها واطفالها فالاولاد فتنة
اما ان كانت عازبة فوقتها كله لله صلاة ودعاء وتضرع وصيام ...لهدا اقول لك وعسى ان تكرهو شيئا وهو خير لكم واقول للنساء عامة ..لا تحترن ولا تقنطن وشدو الوثاق بربكن ..هو اعلم منكن بانفسكن ..فان لم تتزوجن في الدنيا اصبرن واصنعن الحلال وسيكون لكن الجزاء في الاخرة والجنة احسن وستتزوجن هناك لا محال ههه
موضوعك رائع واعجبني كثيرا وجدير ان يناقش
بارك الله فيك والسلام علكيم
 
شكرا لك الاخ حمزة على العودة وفي حعبتك الكثير ...

لا شك ان تدخلاتك تسر حزب المعارضة ... وتكون بردا وسلاما ..

غير انني اقول لك لابد لنا ان نفرق بين أمرين :

الاول :التعدد كحكم شرعي بشروطه ... وبتطبيقاته في العصور السالفة.

الثاني : التعدد وتطبيقاته وصورته الواقعية اليوم واتكلم عن الجزائر خصوصا
ولا اتحدث عن المشرق العربي او حتى بعض بلدان شمال افريقيا.

- يجب ألا نحاكم التعدد بسلبيات الواقع ... اذا فعلنا ذلك فالنتيجة منع التعدد

وهذا بالمناسبة هو مبرر القانونيين في تونس ... وعند بعض الجمعيات عندنا

يقول لك انظر الى الاثار السلبية للتعدد :

تشرد اطفال .. خراب اسر .. لا نفقة ... لا عدل ... الخ

اذن يجب ان نتريث في الحكم فالواقع يجب ان يخضع للشرع وليس العكس.
فالحجة في الشرع لا في العرف والواقع.

حينما نقر اولا بمشروعية التعدد بشروطه .. بعده تاتي الفتوى ونراعي الواقع

وقد يضع المجتهدون شروطا ما من باب المصلحة او غير ذلك ....

اتركك في رعاية الله والجماعة .. ولي عودة.

جميييييييييييل جدا اخي عالي
ممكن رد بشيء صغير و اعود اليوم من الصبح وانا في الحافلة للعصر ههههههه
تعبااااااان

الدين و السنة لا ينصحان بشيء يسبب التهلكة صح؟

" ولا تلقوا بأنفسكم الى التهلكة "

و لنفسك عليك حق
و الاهم

عن عبد اللَّهِ قال النبي صلى الله عليه وسلم (( كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مسؤول ، فَالْإِمَامُ رَاعٍ وهو مسؤول ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ على أَهْلِهِ وهو مسؤول ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ على بَيْتِ زَوْجِهَا وَهِيَ مَسْئُولَةٌ ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ على مَالِ سَيِّدِهِ وهو مسؤول ، ألا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مسؤول )).

من هنا ساناقش ما قلته اخي
ليلة سعيدة للجميع
^^
اتمنى ان يوفقني الله في النقاش

احترامي لك اخي عالي

ياك مانيش نشكشك فيها كي نغلط قلي راك غالط اوكي ؟ ههههه
 
آخر تعديل:
شكرا لك اخي حمدي على النصيحة ..والدعاء مخ العبادة ..لا ادري ادا كنت تدري ام لا بان الله يحب بعض الاشخاص وخاصة منهم النساء ويغار عليهن ويحب ان يضلن يدعونهن ويعملن كل الطاعات حتى يرضى عنهن فالمراة عندما تتزوج غالبا ما يقل رباطها بربها ..فهي تجعل كل اهتمامها لزوجها واطفالها فالاولاد فتنة
اما ان كانت عازبة فوقتها كله لله صلاة ودعاء وتضرع وصيام ...لهدا اقول لك وعسى ان تكرهو شيئا وهو خير لكم واقول للنساء عامة ..لا تحترن ولا تقنطن وشدو الوثاق بربكن ..هو اعلم منكن بانفسكن ..فان لم تتزوجن في الدنيا اصبرن واصنعن الحلال وسيكون لكن الجزاء في الاخرة والجنة احسن وستتزوجن هناك لا محال ههه
موضوعك رائع واعجبني كثيرا وجدير ان يناقش
بارك الله فيك والسلام علكيم

بورك فيك ..

اعلم ان الله يحب ان يسمع الحاح بعض عباده الصالحين على العموم

لكن لاادري هل هناك تخصيص للنساء ام لا ... منكم نستفيد.

اذا عندك نص او اثر خاص بالنساء معليهش افيدينا به .

واقول خير الامور الوسطية والاعتدال واتباع سنة خير الانام ....

فالزواج سنة ... ولم يمنع ذلك الرجال والنساء على حد سواء

من بلوغ درجات عاليه في الورع والتقوى وخوف المولى تعالى ..

والسلام.
 
جميييييييييييل جدا اخي عالي
ممكن رد بشيء صغير و اعود اليوم من الصبح وانا في الحافلة للعصر ههههههه
تعبااااااان

الدين و السنة لا ينصحان بشيء يسبب التهلكة صح؟

عنك الحق ... لكن اثبت ان التعدد يسبب التهلكة دائما وبنسبة تجعل العلماء يجتهدون في منه مؤقتا مثلا ؟؟

" ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة "[البقرة/195].

و لنفسك عليك حق
و الاهم

عن عبد اللَّهِ قال النبي صلى الله عليه وسلم (( كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مسؤول ، فَالْإِمَامُ رَاعٍ وهو مسؤول ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ على أَهْلِهِ وهو مسؤول ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ على بَيْتِ زَوْجِهَا وَهِيَ مَسْئُولَةٌ ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ على مَالِ سَيِّدِهِ وهو مسؤول ، ألا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مسؤول )). صحيح البخاري:ج 5/1988.

من هنا ساناقش ما قلته اخي
ليلة سعيدة للجميع
^^
اتمنى ان يوفقني الله في النقاش

احترامي لك اخي عالي

ياك مانيش نشكشك فيها كي نغلط قلي راك غالط اوكي ؟ ههههه

.................................
ما توصي ... هذي برك اعلينا الكل ...

شكرا لك .. وسفر مبارك وعودة سالمة ..

راك تعبان وظاهر بلي ما شربتش قهوة ... راك خلطت جدها في الايات والاحاديث :eek:_o:

راني انصحح وبعدها صحح عندك ..

تمام الحديث :
عن عَوْنِ بن أبي جُحَيْفَةَ عن أبيه قال آخَى رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بين سَلْمَانَ وَبَيْنَ أبي الدَّرْدَاءِ فَزَارَ سَلْمَانُ أَبَا الدَّرْدَاءِ فَرَأَى أُمَّ الدَّرْدَاءِ مُتَبَذِّلَةً فقال ما شَأْنُكِ مُتَبَذِّلَةً قالت إِنَّ أَخَاكَ أَبَا الدَّرْدَاءِ ليس له حَاجَةٌ في الدُّنْيَا قال فلما جاء أبو الدَّرْدَاءِ قَرَّبَ إليه طَعَامًا فقال كُلْ فَإِنِّي صَائِمٌ قال ما أنا بِآكِلٍ حتى تَأْكُلَ قال فَأَكَلَ فلما كان اللَّيْلُ ذَهَبَ أبو الدَّرْدَاءِ لِيَقُومَ فقال له سَلْمَانُ نَمْ فَنَامَ ثُمَّ ذَهَبَ يَقُومُ فقال له نَمْ فَنَامَ فلما كان عِنْدَ الصُّبْحِ قال له سَلْمَانُ قُمْ الْآنَ فَقَامَا فَصَلَّيَا فقال:
(( إِنَّ لِنَفْسِكَ عَلَيْكَ حَقًّا وَلِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا وَلِضَيْفِكَ عَلَيْكَ حَقًّا وَإِنَّ لِأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا
فَأَعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ )).

فَأَتَيَا النبي صلى الله عليه وسلم فَذَكَرَا ذلك .
فقال له (( صَدَقَ سَلْمَانُ )). قال أبو عِيسَى هذا حَدِيثٌ صَحِيحٌ .سنن الترمذي ج 4 /608.



وننتظر عودتك ..
 
بسم الله ..

اعتقد ان الموضوع قد اخذ حيزا لاباس به من النقاش فألخص الامر على النحو التالي :

1- غالب النسوة لا يقبلن بالتعدد .. ويحملن نظرة سئية نحوه نتيجة الصورة المشوهة للواقع.

2- هناك من لا يعلم بان التعدد ليس مرتبطا باي مبرر : كالعقم والمرض ..الخ .. انما هذه حكم فقط
مستنبطة من قبل علمائنا .

3- المؤيدات للتعدد يملن الى التحفظ في الغالب .. وفي نفسها منه شيء..

4- طبيعة المرأة غلبة العاطفة .. وبالتالي الغيرة ومن هذا الباب لا يوافقن على التعدد ولا اقول يرفضن
التعدد حكم شرعي .

5- تعلق الكثير من النسوة عدم استعدادهن للتعدد بالظلم والظروف الواقعية .. ولهم في ذلك كل الحق
فلا بد للتعدد من ظروف مواتية وشروط متوفرة .

6- طبيعة الرجال الرغبة في التعدد تلك هي الفطرة التي خلقوا عليها .. لكن يختلف الامر ويتفاوت من رجل
لآخر على حسب البيئة والظروف والزوجة الاولى ..الخ.

7- يمكن للمرأة ان تسد عليها هذا الباب المقلق .. إذا سحرت زوجها ، بالسحر الحلال .. وعرفت مداخل قلبه
وعينه وانفه .. فلم يشغلها عنه شيء ...والبيب بالاشارة يفهم .

8- الكثير يتغافل عن القرون الطويلة الاولى التي كان فيها التعدد امرا طبيعيا ..الى غاية اجدادنا ... بل زيادة
على التعدد هناك ما يسمى بالتسري واتخاذ الجواري ... وسارت الحياة .
طبعا الواقع تغير والظروف تغيرت .. لكن هذا لايعود على الحكم الشرعي الثابت بالنص الصريح بالابطال.

9-الحاكمية للشرع .. لا للواقع .
فالصورة الشوهة التي اعطيت للتعدد من الناحية الواقعية .. غيرت نظرة النساء تجاهه بدورة كلمة 360 درجة
وكذلك المسلسلات والافلام العاطفية والرومانسية الزائدة عن حدها أثرت فيهن ..

10- هناك صنفين من النساء عموما ... صنف عنده نفور كلي من التعدد لقوة الغيرة عندهن ولا ضير في ذلك ،
وصنف آخر هادئ ويغلب على مزاجه الطيبة وقلة الغيرة .. يقبل بالتعدد على مضض.

11- واخيرا القناعات عادة ما تغيرها التجارب والزمن .. وليس من علم كمن غاب عنه الامر ..
واعتقد انه من خلال هذا النقاش اكيد استفدنا جميعا .. وعرفنا مكنونات القلوب والعقول .. وانواع الامزجة.



بورك في الجميع المناقش والمتابع ... المؤيد والمعارض .....واستسمح كل من لم اوفي له حقه


في الرد ....تحياتي للجميع ..
 
بورك فيك ..

اعلم ان الله يحب ان يسمع الحاح بعض عباده الصالحين على العموم

لكن لاادري هل هناك تخصيص للنساء ام لا ... منكم نستفيد.

فيه تخصيص يا اخي لكنه مقلوب قليلا اي هو عليها لا لها فالنساء اكثر اهل النار

اذا عندك نص او اثر خاص بالنساء معليهش افيدينا به .

فيه يا اخي لكنه مقلوب ايظا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت. ورواه ابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، والحديث صححه الألباني في الجامع الصغير.

واقول خير الامور الوسطية والاعتدال واتباع سنة خير الانام ....

فالزواج سنة ... ولم يمنع ذلك الرجال والنساء على حد سواء

من بلوغ درجات عاليه في الورع والتقوى وخوف المولى تعالى ..

تكلمت فصدقت

والسلام.

قال ابتسام 2 [url="https://www.4algeria.com/vb/showthread.php?p=3728445#post3728445":
viewpost.gif
[/url];3728527] ..
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
شكرا لك اخي حمدي على النصيحة ..والدعاء مخ العبادة ..لا ادري ادا كنت تدري ام لا بان الله يحب بعض الاشخاص وخاصة منهم النساء ويغار عليهن ويحب ان يضلن يدعونهن ويعملن كل الطاعات حتى يرضى عنهن فالمراة عندما تتزوج غالبا ما يقل رباطها بربها ..فهي تجعل كل اهتمامها لزوجها واطفالها فالاولاد فتنة
اما ان كانت عازبة فوقتها كله لله صلاة ودعاء وتضرع وصيام ...لهدا اقول لك وعسى ان تكرهو شيئا وهو خير لكم واقول للنساء عامة ..لا تحترن ولا تقنطن وشدو الوثاق بربكن ..هو اعلم منكن بانفسكن ..فان لم تتزوجن في الدنيا اصبرن واصنعن الحلال وسيكون لكن الجزاء في الاخرة والجنة احسن وستتزوجن هناك لا محال ههه
موضوعك رائع واعجبني كثيرا وجدير ان يناقش
بارك الله فيك والسلام علكيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كل عمل مخلص في سبيل الله عبادة

الاهتمام بالزوج ..العناية بالاطفال و تربيتهم على المناهج الاسلامية و توجيهم التوجيه الصحيح
مراعات نظافة الليل.....هي فريضة مقدسة
و متى عملت المرأة بهذا الفهم كونت لديها اسرة مسلمة تقية نقية
و تكون بذالك قد اضافت مكسبا لاستمرارية المجتمع الاسلامي
أو ليست عـبادة

تقديري واحترامي اختي الفاضلة
 
اهلا بالاخ محمد ... راك حاضر دائما وعلى الخط ... الهجوم دائم فلا بد من المرابطة.

شكرا على الافادة ..

الحقيقة انني لم اشاهد مسلسل الحاج متولي .. لكن سمعت به .

وقد اثار ضجة كبيرة ... واعجب غالب الرجال ما تكلموا عنه الا بالاعجاب والتمنيات ..

بورك فيك.


أخي عالي :

لست ممن يحبون المسلسلات ولا أشاهدها لا السورية ولا العربية


لكن هذه مزحة أقول أنه هؤلاء زوجاتي

المهم :

إن موضوعك واضح وجلي

ومن لم ترضَ بما شرعه الله فهي مخطئة ولن أقول يخشى عليها من سوء الخاتمة

نعم يوجد شيء اسمه الغيرة بدليل غيرة السيدة عائشة رضي الله عنها

لكن ضمن حدود الشرع

والرضا بما شرعه الله

هناك سبب لعلك لم تعرج عليه وأعلم أنك لو شئت لتوسع بحث طرحك

هناك الشهداء الذي يذرون من خلفهم أسر وذرية

فهل التعدد يصلح الأمر أم يزده تعقيداً

جزاك الله كل خير
 
آخر تعديل:
شكراا على التعريف من جديد

كتبت بالاخضر باش تكملهملي...عاجبتني التسمية ههه

مشي تعصب خويا محمد و انما شويا كبيرة علينا
بصح قلت يتزوج على روحو يكون قد المسؤولية فقط

و ان انزعجت في الاول رايحة مع الوقت نوالف و نستغفر ربي

ونعم القول أخية

ونعم الأخلاق

وحقيقة هذه حقيقة الحال
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



كل عمل مخلص في سبيل الله عبادة

الاهتمام بالزوج ..العناية بالاطفال و تربيتهم على المناهج الاسلامية و توجيهم التوجيه الصحيح
مراعات نظافة الليل.....هي فريضة مقدسة
و متى عملت المرأة بهذا الفهم كونت لديها اسرة مسلمة تقية نقية
و تكون بذالك قد اضافت مكسبا لاستمرارية المجتمع الاسلامي
أو ليست عـبادة


تقديري واحترامي اختي الفاضلة


شكرا على التعقيب اختي الفاضلة كلامك رائع وحبدا لوطبق على ارض الواقع ولكن اليوم نادرا ما نجد امراة متزوجة بهاته الصفات التي دكرتي يعني الام مدرسة ادا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق ..وهل اليوم الام حقا تؤدي هدا الدور ..
وهل نحن اليوم شعوب وليس شعب واحد طيب الاعراق ما نراه اليوم اختي الفاضلة في مجتمعاتنا الاسلامية مختلف تماما
سلام ...اختي الفاضلة ونتمنى ان تكوني منالنساء اللواتي دكرتهن وانابدوري اتمنى ان اكون زوجة صالحة وبالمواصفات التي دكرتها شكرا وسلام
 
آخر تعديل:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك ... اختي وبورك فيك على الثناء ... واهلا وسهلا .
العفو احب المشاركة في مواضيع مميزة كمواضيعك
لست ادري هل انت من المؤيدين ام من المعارضين ...كلامك في الاول امليح .
نعم انا من المعارضين للامر تماما
ام كلامك في الاخير راه مخيب للظن
:rolleyes::rolleyes::rolleyes:
ومؤداه منع التعدد كما هو حال تونس والسبب عدم القدرة على العدل ؟؟؟

هذا كلام عام وغير صحيح .. ولا ينطبق على الجميع ..

حينم شرع الله التعدد وهو العليم الخبير الحكيم ... يعلم ما كان وكائن وسيكون ...

شرعه ليدوم الى ان تقوم القيامة ...
يا اخي لادخل للقانون التونسي في الامر فأنا لا علاقة لي بتونس انا جزائرية والقانون الجزائري يسمح بذالك ثم بلا قانون ولا قرنون الاسلام شرع ذالك وهو حق الرجل والحق لايعلى عليه
ثم ما المقصود بالعدل :

العدل في النفقة .. في المبيت ...................
اما العدل القلبي فهذا غير مطلوب ... وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب امنا عائشة
ام المؤمنين رضي الله عنها اكثر من زوجاته الاخريات والكل يعلم بذلك وصرح بذلك.
العدل في كل شيئ يا اخ حمدي وهل صفات الرسول تنطبق على جميع البشر
انا بالعامية متدخلش في راسي تاع انسان متزوج بإمرأة صالحة ميخصو والو معاها تأدي جميع واجباتها كزوجة وربة بيت ثم يتزوج عليها هكذا لاتقلي لاسباب انسانية فهنا 1 في المئة من يتزوج من اجل ذالك
فهناك من انعم الله عليهم ... فلماذا نحجر عليهم ما احل الله تعالى ..
انا لم اقل غير ذالك وقد سبق وقلت انه حق مشروع ولكني يااخ حمدي اقول رأي بشأن الموضوع بصدق لاني استطيع ان اقول عكس ذالك لانني سأكذب
دامت عافيتك وسلامتك ..

ودمت بخير وننتظر المزيد من المواضيع المميزة
 
.................................
ما توصي ... هذي برك اعلينا الكل ...

شكرا لك .. وسفر مبارك وعودة سالمة ..

راك تعبان وظاهر بلي ما شربتش قهوة ... راك خلطت جدها في الايات والاحاديث :eek:_o:

راني انصحح وبعدها صحح عندك ..

تمام الحديث :
عن عَوْنِ بن أبي جُحَيْفَةَ عن أبيه قال آخَى رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بين سَلْمَانَ وَبَيْنَ أبي الدَّرْدَاءِ فَزَارَ سَلْمَانُ أَبَا الدَّرْدَاءِ فَرَأَى أُمَّ الدَّرْدَاءِ مُتَبَذِّلَةً فقال ما شَأْنُكِ مُتَبَذِّلَةً قالت إِنَّ أَخَاكَ أَبَا الدَّرْدَاءِ ليس له حَاجَةٌ في الدُّنْيَا قال فلما جاء أبو الدَّرْدَاءِ قَرَّبَ إليه طَعَامًا فقال كُلْ فَإِنِّي صَائِمٌ قال ما أنا بِآكِلٍ حتى تَأْكُلَ قال فَأَكَلَ فلما كان اللَّيْلُ ذَهَبَ أبو الدَّرْدَاءِ لِيَقُومَ فقال له سَلْمَانُ نَمْ فَنَامَ ثُمَّ ذَهَبَ يَقُومُ فقال له نَمْ فَنَامَ فلما كان عِنْدَ الصُّبْحِ قال له سَلْمَانُ قُمْ الْآنَ فَقَامَا فَصَلَّيَا فقال:
(( إِنَّ لِنَفْسِكَ عَلَيْكَ حَقًّا وَلِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا وَلِضَيْفِكَ عَلَيْكَ حَقًّا وَإِنَّ لِأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا
فَأَعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ )).

فَأَتَيَا النبي صلى الله عليه وسلم فَذَكَرَا ذلك .
فقال له (( صَدَقَ سَلْمَانُ )). قال أبو عِيسَى هذا حَدِيثٌ صَحِيحٌ .سنن الترمذي ج 4 /608.



وننتظر عودتك ..

سامحوني هلكتها في الرد لي قبل هذا
تم تصحيح الخطأ

اعتذر

سارتاح بعضا من الوقت و اعود

عندي اظافة

احترامي
 
السلام عليكم
بغيت برك نوصلك رسالة تاعي انو و لو عندك الحق و قادر تقنع اي واحد باحججو السباب و البراهين الا انو كاين حاجة اسمها عقيدة و حاجة اسمها راي فالراي يمكن ان يتغير عند المجادلوذة و تقنع احد الاطراف بتغيير وجهة نظره اما العقيدة فلا لا تتغير مهما قدمت من حجج و براهين و انا بالنسبة لي ارفض التعدد و هده عقيدتي و ليس رايي
شكرا للموضوع سوف ابقى متابعة للاراء لا غير
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

عدت في اخر رد لي ... لأني أدلت بكل شيء عندي

اسم موضوعك : هلا أشفقت على أختك يا حواء ...لا للتعدد

تحدثنا فيه كثيرا ...عرفنا طبع الرجال ومايفكرون فيه ...* طبعا باه الوحدة ماتكونش رايحة فالنية نتاعهاوزوجها يفكر يعاود عليها *
عرفتم ماهو رد المرأة بالنسبة للتعدد ..الجميع اخذ فكرة عن الأخر .

انت اخي علي لمتنا عن غيرتنا وعدم السماح للرجال بالتعدد
هناك من وصفنا بالأنانية والتفكير في أنفسنا واهمال اخواتنا
ممن لم يكتب لهم الزواج بعد او من ذوي الاحتياجات الخاصة
طلبت منا ان نكون رحيمات ببعضنا وأن نسمح للرجال بالزواج بثانية
حتى نترك الفرصة بالزواج لمن لم تتزوج بعد .

وأنا اقول لك : هل تعلم يا أخي علي أن هناك شباب يرغبون في الزواج وستر أنفسهم
لكن ظروفهم المادية لم تسمح بذلك .
لكنهم يتمنون ان يتزوجوا اليوم قبل غدا ...يتمنون بناء اسرة ورؤية أولادهم
لكن الظروف قاسية ... ويحلمون لو يجدون المساعدة ممن حولهم
او لنقل من اخوهم أدم .

طيب يا أدم لما أنت أناني تزوجت المرة الأولى وهناك من يرغب في الزواج لكن لم يستطع
وانت ترغب في اعادة الزواج ..
لما لا تكون سمحا كريما وتفكر في اخوك ادم
فعوض أن تعدد الزوجات أستر أخاك أدم وساعده على ظروفه حتى يستر نفسه بالزواج
وهنا يكون لك الأجر سترت نفسكا وساعدت أخوك أدم على ستر نفسه بالزواج

فلما يا أدم أنت اناني تفكر في نفسك وتفكر في التعدد
واخوك ادم المحتاج يحلم بالزواج ويتمنى المساعدة من اخيه
اين السماحة والأخوة في الإسلام هل هي بالكلام فقط أم بالأفعال

وهنا يصبح اسم الموضوع :هلا أشفقت على أخوك يا أدم ...استره .

طبعا اتكلم عن أدم الراغب في التعدد ...ماشي تقولولي راني نجمع

أرنا يا أدم سماحتك التي لمت المرأة كونها ليست سمحة
أرنا ايثارك يا أدم ... عندما تؤثر أخوك على نفسك وتساعده على الزواج وتكتفي انت بواحدة .
قلت انا حواء انانية لرفضها التعدد ...فكيف هو أدم في هذه الحال
أليس انانيا يفكر في نفسه .. تزوج ويعيد ويعيد ويعيد وهناك من يحلم بالزواج ولم يقدر
أليس الأفضل مساعدة اخوك يا ادم

ما جوابكم يا معددين .

مرة ثانية أشكرك على الموضوع الرائع خويا علي
اتمنى اني كنت خفيفة عليكم جميعا
اتمنى اني اوصلت لرسالة حواء الى أدم واتمنى ايضا ان يفهمها لا يقرئها ويرميها
أتمنى واتمنى واتمنى يوما سعيدا للجميع

بارك الله فيكم وفي أمان الله
ربما سأعود من يدري ههههه
 
آخر تعديل:
السلام عليكم
بغيت برك نوصلك رسالة تاعي انو و لو عندك الحق و قادر تقنع اي واحد باحججو السباب و البراهين الا انو كاين حاجة اسمها عقيدة و حاجة اسمها راي فالراي يمكن ان يتغير عند المجادلوذة و تقنع احد الاطراف بتغيير وجهة نظره اما العقيدة فلا لا تتغير مهما قدمت من حجج و براهين و انا بالنسبة لي ارفض التعدد و هده عقيدتي و ليس رايي
شكرا للموضوع سوف ابقى متابعة للاراء لا غير

وعليكم السلام ..

اهلا بالاخت هبة .. ومرحبا ..

لماذا توجهتي الي مباشرة الموضوع للجميع .. وما انا الا واحد .. واعبر عن الراغبين في التعدد :shay:

ثانيا : اعلمي اختي ان موضوعنا هو في الفقه ... ماشي في العقيدة.
العقيدة امورها العامة ثابتة واصيلة ولا تقبل النقاش..
اما الاحكام الفقهية اغلبها مختلف فيه .. وهناك وجهات نظر ..والتعدد هو ضمن نطاق الفقه.
زيادة على ان التعدد مشروع بالاجماع.. ولم اقل واجب.

ثالثا : الايام دول اي متقلبة يوم لك ويوم عليك .. ولا يدري المرء ما قضى به الله في غيبه فيما هو ات.
فخير الامور التسليم والتفويض لا الجزم والتأكيد ..فقد يبتلى المرء من حيث لا يدري.

رابعا : لك كامل الحرية في التعبير عن رائك ما لم يخالف الشرع ..او يعطل حكما.

واظنك ستغيرين بعضا من قناعاتك بعد متابعة كل الردود والنقاشات ..
فلابد من الاخذ والعطاء ..:rolleyes:

دامت عافيتك .. وسلامتك.
 
آخر تعديل:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

وعليكم السلام والرحمة

عدت في اخر رد لي ... لأني أدلت بكل شيء عندي

اهلا وسهلا دائما ... بك في بيتك

اسم موضوعك : هلا أشفقت على أختك يا حواء ...لا للتعدد

تحدثنا فيه كثيرا ...عرفنا طبع الرجال ومايفكرون فيه ...* طبعا باه الوحدة ماتكونش رايحة فالنية نتاعهاوزوجها يفكر يعاود عليها *

عندك الحق ابغيت البنات ايفيقوا اشوي .. ويحافظوا على اسرهم ..

عرفتم ماهو رد المرأة بالنسبة للتعدد ..الجميع اخذ فكرة عن الأخر .

.......................................
انت اخي علي لمتنا عن غيرتنا وعدم السماح للرجال بالتعدد
هناك من وصفنا بالأنانية والتفكير في أنفسنا واهمال اخواتنا
ممن لم يكتب لهم الزواج بعد او من ذوي الاحتياجات الخاصة
طلبت منا ان نكون رحيمات ببعضنا وأن نسمح للرجال بالزواج بثانية
حتى نترك الفرصة بالزواج لمن لم تتزوج بعد .

وأنا اقول لك : هل تعلم يا أخي علي أن هناك شباب يرغبون في الزواج وستر أنفسهم
لكن ظروفهم المادية لم تسمح بذلك .
لكنهم يتمنون ان يتزوجوا اليوم قبل غدا ...يتمنون بناء اسرة ورؤية أولادهم
لكن الظروف قاسية ... ويحلمون لو يجدون المساعدة ممن حولهم
او لنقل من اخوهم أدم .

اعلم ذلك .. والعين بصيرة واليد قصيرة .. لازم الدولة اتقوم بيهم انافرد فقط وهذا
مشروع كبير وكبير .. لازم وزارة التضامن تعطيهم السكنى ويوفرولهم مناصب شغل.


طيب يا أدم لما أنت أناني تزوجت المرة الأولى وهناك من يرغب في الزواج لكن لم يستطع
وانت ترغب في اعادة الزواج ..
لما لا تكون سمحا كريما وتفكر في اخوك ادم
فعوض أن تعدد الزوجات أستر أخاك أدم وساعده على ظروفه حتى يستر نفسه بالزواج
وهنا يكون لك الأجر سترت نفسك وساعدت أخوك أدم على ستر نفسه بالزواج

فلما يا أدم أنت اناني تفكر في نفسك وتفكر في التعدد
واخوك ادم المحتاج يحلم بالزواج ويتمنى المساعدة من اخيه
اين السماحة والأخوة في الإسلام هل هي بالكلام فقط أم بالأفعال

وهنا يصبح اسم الموضوع :هلا أشفقت على أخوك يا أدم ...استره .

طبعا اتكلم عن أدم الراغب في التعدد ...ماشي تقولولي راني نجمع

أرنا يا أدم سماحتك التي لمت المرأة كونها ليست سمحة
أرنا ايثارك يا أدم ... عندما تؤثر نفسك وتساعد اخيك على الزواج وتكتفي انت بواحدة .
قلت انا حواء انانية لرفضها التعدد ...فكيف هو أدم في هذه الحال
أليس انانيا يفكر في نفسه .. تزوج ويعيد ويعيد ويعيد وهناك من يحلم بالزواج ولم يقدر
أليس الأفضل مساعدة اخوك يا ادم

ما جوابكم يا معددين .

.................................................
الجواب :

اولا :
ان التعدد حق ..
واعانة الاخرين مستحب ...// وفرق بين عدم القيام بمستحب ، والمنع من الحق.

ثانيا :
قالوا ما تحل الصدقة حتى يشبع مولاها .. ولهذا اللي يبغوا ايعددوا في العادة راهم
ماهمش شبعانين من جميع النواحي في العادة لأنو في الغالب الزوجة الاولى اتكون مقصرة
بارادته واهمالها .. او بامور خارج عن ارادتها كالمرض والعقم وووو...
اللي باه ساعد به الغير يبدا بروحو ...

ثالثا :
مشكلة العنوسة .. والارامل .. والمطلقات .. وذوي الاحتياجات ..+++ كي نجمعوهم مع عدد
كثرة النساء ... هي مشكلة اكبر من مشكل العزوبية.
فنبدا بترتيب الاولويات .. وبالتالي التعدد هو اللي ايساهم في حل هذه المشاكل ويخفف منها.

رابعا :
التعدد ... المراة لم تخسر شيئا فيه الا بعض الالم المعنوي والمشاعر ... سرعان ما تزول بمرور
الوقت .. وتتقبل الامر الواقع ..
أما المساهمة في تزويج الغير هذا امر لا تستطيعه غالب النفوس ..باه اتمد لواحد 40 او 50 مليون
للزواج ما هيش ساهلة ..

وفي هذا القدر كفاية .. وعلى ربنا الهداية ..

اخلاص لازمكم تقبلوا وتتهناو من النقاش .............:sad::eek:i-o:

شكرا لك مرة اخرى.



مرة ثانية أشكرك على الموضوع الرائع خويا علي
اتمنى اني كنت خفيفة عليكم جميعا
اتمنى اني اوصلت لرسالة حواء الى أدم واتمنى ايضا ان يفهمها لا يقرئها ويرميها
أتمنى واتمنى واتمنى يوما سعيدا للجميع

بارك الله فيكم وفي أمان الله
ربما سأعود من يدري ههههه

ننتظر عودتك ... بعافية وسلامة .
 
آخر تعديل:
هو حق الرجل لكن انا عن نفسي لا ارضى ان تشاركني امراة اخرى في زوجي
تقبلي مروري
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top