هلا أشفقت على أختك يا حواء .. لا للتعدد !!

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
هو حق الرجل لكن انا عن نفسي لا ارضى ان تشاركني امراة اخرى في زوجي
تقبل مروري


اهل اختي الكريمة امال ..

نحترم رايك ..

عدم الرضا شيء .. ورفض التعدد شي اخر ..

يعني في الاول ما تقبليش ... لكن لم تتوفر اسبابه يصبح امر متقبل ..مكره اخاك لا بطل.

هكذا نفهم الجواب .. وا لا راني مجانب للصواب ..:sadwalk:

شكرا لك.
 
آخر تعديل:
ننتظر عودتك ... بعافية وسلامة .

هههههه ياخاه عليك ياخاه
لما تساعد واحد باه يستر نفسه جاتك صعيبة باه تمدلوا 40 مليون
ياسيدي ماشي 40 مليون ..القليل القليل معليش
انت لو تؤثر اخوك ادم على نفسك عوضا ان تعيد الزواج زوج اخوك
الذي يحلم بالستر .
رأيتها كبيرة .
يا لها من أنانية تتزوجون وتعيدون لكن ان تساعدوا اخوكم لكي يتزوج هذه صعبة للغاية ...يا إلاهي
اليوم نفسي نفسي وغدا كيف ...

مثلا لو كان عندك صديق عزيز عليك بزاااف وانت تزوجت
واردت ان تعيد الزواج وهو لم تسمح له الظروف بعد ... ماذا ستفعل هل ستؤثر صديقك الغالي
ام ستقول نفسي نفسي

بانت حقيقتكم يا أوادم

تتهمون المرأة بالأنانية وانتم اكثر منها انانيون خخخخخ
اااااه ااااه منكم شكون يقدرلكم :shiny:
 
el salam 3alaykoum w ahobo an achkora el akh 3ala hada el mawdo3 el 3aya3
wana rayi el chakhsi howa 3ibara 3an soaal l chabab hal ya tora hada el chab el motazawij ki yhab yzid yatzawaj hasab rayak rah yadi dawi el ihtiyajat el khasa el kabira f san machikitch w hata in kano mandanch rah ykono bzf ida el ghaya man el ta3adod howa yadi wahda kbira aw mrida wa3lach ranna nchofo f waktna hada yado ghir el sghira w el zina w roh roh biha hata el chaikh ki tmot marto aw ay chi w yjibha sghira w haja okhra hal ay insan kadar 3ala tahamol mata3b ta3adod el zawjat.
chokran lak w hada mojarad ray.
 
هههههه ياخاه عليك ياخاه


مثلا لو كان عندك صديق عزيز عليك بزاااف وانت تزوجت
واردت ان تعيد الزواج وهو لم تسمح له الظروف بعد ... ماذا ستفعل هل ستؤثر صديقك الغالي ؟


جواب عالي :


اكيد اذا وضعي مقبول ولو بنسبة صغيرة ..سأكون له نعم الصاحب واختار له بنت الحلال وازوجه واساعده
بكا ما أوتيت .. الرجال يختلفون عن النساء في موضوع الصحبة (( جيبي هو جيبو )).
والا ماهيش صحبة وصداقة الروح بالروح ..
زراني ذات مرة صاحبا لي عزيزا من بلد بعيد ومكث عندي مدة فعملت له ما في وسعي من اكرام
ولو وجدت سبيلا لتزويجه لفعلت .. ولكن؟؟؟

و .... حقيقتنا ظاهرة للعيان ولكن ... النساء لا يرونها لغلبة عاطفتهم.




اااااه ااااه منكم شكون يقدرلكم :shiny:

شكرا لك مرة اخرى ......... الاخت شروق
 
آخر تعديل:
el salam 3alaykoum w ahobo an achkora el akh 3ala hada el mawdo3 el 3aya3
wana rayi el chakhsi howa 3ibara 3an soaal l chabab hal ya tora hada el chab el motazawij ki yhab yzid yatzawaj hasab rayak rah yadi dawi el ihtiyajat el khasa el kabira f san machikitch w hata in kano mandanch rah ykono bzf ida el ghaya man el ta3adod howa yadi wahda kbira aw mrida wa3lach ranna nchofo f waktna hada yado ghir el sghira w el zina w roh roh biha hata el chaikh ki tmot marto aw ay chi w yjibha sghira w haja okhra hal ay insan kadar 3ala tahamol mata3b ta3adod el zawjat.
Chokran lak w hada mojarad ray.

وعليكم السلام ..

ومشكورة على الحضور الكريم .. والثناء على الموضوع .

عندك الحق ... غالب من يفكر في التعدد .. يبحث عن الصغيرة والزينة البوقوسا ..

واما الكبيرات وذوي الاحتياجات راهم معبونات للاسف من قبل الجميع ...

هذا وقع .. ولا انكر الواقع.

وكما قلت حتى الشيوخ لما تموت زوجته فانه يفكر في الاعادة ويبحث عن الصغيرة

وراه عندو الحق باه اتقوم بيه .. لكن رايي الشخصي يدي وحده متوسطة قريبة شوي لسنو ..

مشكورة مرة اخرى ..
 
وعليكم السلام ..

اهلا بالاخت هبة .. ومرحبا ..

لماذا توجهتي الي مباشرة الموضوع للجميع .. وما انا الا واحد .. واعبر عن الراغبين في التعدد :shay:

ثانيا : اعلمي اختي ان موضوعنا هو في الفقه ... ماشي في العقيدة.
العقيدة امورها العامة ثابتة واصيلة ولا تقبل النقاش..
اما الاحكام الفقهية اغلبها مختلف فيه .. وهناك وجهات نظر ..والتعدد هو ضمن نطاق الفقه.
زيادة على ان التعدد مشروع بالاجماع.. ولم اقل واجب.

ثالثا : الايام دول اي متقلبة يوم لك ويوم عليك .. ولا يدري المرء ما قضى به الله في غيبه فيما هو ات.
فخير الامور التسليم والتفويض لا الجزم والتأكيد ..فقد يبتلى المرء من حيث لا يدري.

رابعا : لك كامل الحرية في التعبير عن رائك ما لم يخالف الشرع ..او يعطل حكما.

واظنك ستغيرين بعضا من قناعاتك بعد متابعة كل الردود والنقاشات ..
فلابد من الاخذ والعطاء ..:rolleyes:

دامت عافيتك .. وسلامتك.
السلام عليكم
يا اخي انا لم اتوجه اليك شخصيا بل عبرت عن رايي لا غير لانه و لو كانت بعض الردود من البنات تؤيد التعدد الا انن اؤكد لك انه هناك رفض و انا شخصيا رفضي قطعي لهدا الموضوع لا احتمل مطلقا مجرد التفكير حتى و لو كان هناك عدر فانا افضل الطلاق و اقسم اني اتمنى له السعادة من كل قلبي لكن بعيد عني
 
بسم الله ..

ذكرت جريدة الشروق اليومي .. اليوم

خبرا مفاده ان رجلا اراد ان يحرق زوجته لرفضها قبول ان يتزوج عليها .. فاحرق ابنته خطأ وماتت.

ياحفيظ .. يا ستار

واليكم الخبر بشحمه ولحمه :

((لم تتمكن الطفلة بن هلماس حسيبة 17 سنة من ولاية عين الدفلة أن تحقق حلمها في نيل شهادة البكالوريا بعد ما لفظت أنفاسها الأخيرة أمس الأول بمستشفى الدويرة بالعاصمة.

تعود أطوار القضية حسب جيران الضحية الذين اتصلوا بالشروق اليومي إلى الأسبوع الماضي، أين قرر أبوها إعادة الزواج على أمها التي رفضت الفكرة جملة وتفصيلا. مما أشعل فتيل الفتنة بينهما ودفع الوالد إلى تهديد زوجته بالحرق، وفي إحدى الليالي من الأسبوع الجاري، دخل الوالد سكرانا، حاملا معه دلوا من البنزين فرأى الضوء متوهجا في الحمام فظن آن زوجته بالداخل، فدخل مسرعا وأفرغ عليها البنزين، وأضرم فيها النار، ليتفاجأ أن النار اشتعلت في ابنته التي كانت تحلم بنيل شهادة البكالوريا، وهذا ما جعله ينقلها إلى المستشفى على جناح السرعة، غير أن الطفلة لم تتحمل آثار الحروق ولفظت أنفاسها ليلة أمس بمستشفى الدويرة بعد ما قدمت من قرية العبادية بولاية عين الدفلة..))

دامت سلامتكم .. التعدد اصبح سبب للقتل اما من طرف الزوج او الزوجة .. الله يلطف :sadwalk:
 
آخر تعديل:
بسم الله ..

ذكرت جريدة الشروق اليومي .. اليوم

خبرا مفاده ان رجلا اراد ان يحرق زوجته لرفضها قبول ان يتزوج عليها .. فاحرق ابنته خطأ وماتت.

ياحفيظ .. يا ستار

واليكم الخبر بشحمه ولحمه :

((لم تتمكن الطفلة بن هلماس حسيبة 17 سنة من ولاية عين الدفلة أن تحقق حلمها في نيل شهادة البكالوريا بعد ما لفظت أنفاسها الأخيرة أمس الأول بمستشفى الدويرة بالعاصمة.

تعود أطوار القضية حسب جيران الضحية الذين اتصلوا بالشروق اليومي إلى الأسبوع الماضي، أين قرر أبوها إعادة الزواج على أمها التي رفضت الفكرة جملة وتفصيلا. مما أشعل فتيل الفتنة بينهما ودفع الوالد إلى تهديد زوجته بالحرق، وفي إحدى الليالي من الأسبوع الجاري، دخل الوالد سكرانا، حاملا معه دلوا من البنزين فرأى الضوء متوهجا في الحمام فظن آن زوجته بالداخل، فدخل مسرعا وأفرغ عليها البنزين، وأضرم فيها النار، ليتفاجأ أن النار اشتعلت في ابنته التي كانت تحلم بنيل شهادة البكالوريا، وهذا ما جعله ينقلها إلى المستشفى على جناح السرعة، غير أن الطفلة لم تتحمل آثار الحروق ولفظت أنفاسها ليلة أمس بمستشفى الدويرة بعد ما قدمت من قرية العبادية بولاية عين الدفلة..))

دامت سلامتكم .. التعدد اصبح سبب للقتل اما من طرف الزوج او الزوجة .. الله يلطف :sadwalk:










الله يستر :sad:
والله عيب ، هادا الجهل واش يدير
خليه يتزوج باللتي هي أحسن ، و إدا شافت في زواجو ظلم ليها كاين ربي ، أطفرت في الطفلة ،الله يرحمها :sad:

إن شاء الله ناخدو العبرة
 
موضوع حســأس
ـالسؤوال موجه للبنات لــكن حبيت
نعطي رأيي

لو ندرسوا فكرة تعدد ـالزوجــات راح نلقوا فيه جميع
ـالــايجابيات لـأنو لـأ ماضرة في ما ـأحل ـالله
لكـــن نحن غلطتنا ـاننا نتبعوا بقول ـالله غير في
ـالجوانب لي تساعدنا

ـأكثر شيء مهم في ـالتعدد هو ـالعدل بين ـالزوجــات
و كيمــا نعرفوا في وقتنا الواحد وحدة و مش قادر عليها

ثانيا مفهوم ـالزواج تبدل يعني ـالمرأة ـالي تدي راجل
تشوف في ـالزوج ـانو ليها وحدها و تعتبر ـاقتراب أي
مرأة ليه حتى و ان كــان بطريقة شرعية خيانة و هذا
ـامر خارج عن اردتهن صراحــة لـأنها ـأمور نفسية

ثالثا دواعي ـالتعدد بالنسبة ليا و خاصة عند
ـالــاكثرية غير مقنعة ..

يعني ـالله ـاحل تعدد ـالزوجات ولكــن لم يجعله فرضا
ـاذا نتمنى ـأنو كل زوج يريد تعدد كما من حقه
فليشفق عــلى تلكـ ـالزوجة خاصة ـاذا كانت
قائمة بواجبها على ـاكمل وجه


ـاعذرني على ـالـاطالة هذا
مجرد رأي و تخمين شخصي
رأيي بكل حيادية ..

 
السلام عليكم
يا اخي انا لم اتوجه اليك شخصيا بل عبرت عن رايي لا غير لانه و لو كانت بعض الردود من البنات تؤيد التعدد الا انن اؤكد لك انه هناك رفض و انا شخصيا رفضي قطعي لهدا الموضوع لا احتمل مطلقا مجرد التفكير حتى و لو كان هناك عدر فانا افضل الطلاق و اقسم اني اتمنى له السعادة من كل قلبي لكن بعيد عني

شكرا لك هبة على المتابعة ..

اعلمي اختي ان الشرع قال عن الطلاق : هو ابغض الحلال ..

ولم يقل ذلك عن التعدد ..

اذن فعند الموازنة بينهما وعند الاضطرار .. يمكننا القول الطلاق لا .. والتعدد نعم على مضض.

المشكلة ليست في تمني السعادة او غير ذلك ..

القضية في الرضا به مع ما صنع .. فالتعدد لا يعني ان الزوجة الاولى اصبحت غير لائقة ..

شكرا لك.
 
الله يستر :sad:
والله عيب ، هادا الجهل واش يدير
خليه يتزوج باللتي هي أحسن ، و إدا شافت في زواجو ظلم ليها كاين ربي ، أطفرت في الطفلة ،الله يرحمها :sad:

إن شاء الله ناخدو العبرة

راكي اتشوفي اختي ...

المرا المتسلطة اتقول لو كان زوجي يعاود نقتلوا .. وندير وندير ...:eek:_o:

والراجل كي ترفض زوجته القبول ..يلتجئ الى طرق كثيرة ملتوية ..

فان كان غير متدين ربما يلتجئ الى اتخاذ الخليلات .. وهناك من تعلم بذلك وترضى ..

المهم الحلال لا ... الحرام ربي ايسهل اعليه ... وهذا كله من الجهل.

شكرا لك.
 
موضوع حســأس
ـالسؤوال موجه للبنات لــكن حبيت
نعطي رأيي

لو ندرسوا فكرة تعدد ـالزوجــات راح نلقوا فيه جميع
ـالــايجابيات لـأنو لـأ ماضرة في ما ـأحل ـالله
لكـــن نحن غلطتنا ـاننا نتبعوا بقول ـالله غير في
ـالجوانب لي تساعدنا

ـأكثر شيء مهم في ـالتعدد هو ـالعدل بين ـالزوجــات
و كيمــا نعرفوا في وقتنا الواحد وحدة و مش قادر عليها

ثانيا مفهوم ـالزواج تبدل يعني ـالمرأة ـالي تدي راجل
تشوف في ـالزوج ـانو ليها وحدها و تعتبر ـاقتراب أي
مرأة ليه حتى و ان كــان بطريقة شرعية خيانة و هذا
ـامر خارج عن اردتهن صراحــة لـأنها ـأمور نفسية

ثالثا دواعي ـالتعدد بالنسبة ليا و خاصة عند
ـالــاكثرية غير مقنعة ..

يعني ـالله ـاحل تعدد ـالزوجات ولكــن لم يجعله فرضا
ـاذا نتمنى ـأنو كل زوج يريد تعدد كما من حقه
فليشفق عــلى تلكـ ـالزوجة خاصة ـاذا كانت
قائمة بواجبها على ـاكمل وجه


ـاعذرني على ـالـاطالة هذا
مجرد رأي و تخمين شخصي
رأيي بكل حيادية ..


اهلا ومرحبا بالظل الطويل ..

قاربت الصواب في الكثير مما قلت ..

واحترم رائك ووجهة نظرك الخاصة ..

اؤكد على نقطة ذكرتها انت وهي الاخيرة .. الملونة بالاحمر .

اذا ارادت المراة ان تغلق عليها باب التعدد في الحالات العادية .. عليها :

ان لا تترك الفراغ الذي يجعل الزوج يفكر في الاعادة ..

على المرأة خصوصا مع مرور الزمة ومجئ الاولاد .. تهمل نفسها ..

وتهمل زوجها .. ويكون جل شغلها مع الاولاد ووو..

وتقصر في حق الزوج ..

حينها .. مع الواقع المر .. يبدأ وسواس التعدد يلوي ويدور في راس الزوج ..

هذه نصيحة مجرب .. ومختبر لحالات كثيرة .. موجهة للقادمات على الزواج ..

وللمتزوجات منذ فترة معتبرة 10 سنوات فما فوق ..

والنصيحة الثانية :

يمكن للمرأة ان تضع شرطا عند ابرام عقد الزواج ..

حيث تشترط الا يتزوج عليها .. ويسجل ذلك بصفة قانونية ..

حتى اذا ما وقع ما تكره تجد القانون في صفها .. وتطلب الطلاق مع التعويض الكامل.

شكرا لك مرة اخرى على المناقشة والاثراء..
 
بسم الله ..

ذكرت جريدة الشروق اليومي .. اليوم

خبرا مفاده ان رجلا اراد ان يحرق زوجته لرفضها قبول ان يتزوج عليها .. فاحرق ابنته خطأ وماتت.

ياحفيظ .. يا ستار

واليكم الخبر بشحمه ولحمه :

((لم تتمكن الطفلة بن هلماس حسيبة 17 سنة من ولاية عين الدفلة أن تحقق حلمها في نيل شهادة البكالوريا بعد ما لفظت أنفاسها الأخيرة أمس الأول بمستشفى الدويرة بالعاصمة.

تعود أطوار القضية حسب جيران الضحية الذين اتصلوا بالشروق اليومي إلى الأسبوع الماضي، أين قرر أبوها إعادة الزواج على أمها التي رفضت الفكرة جملة وتفصيلا. مما أشعل فتيل الفتنة بينهما ودفع الوالد إلى تهديد زوجته بالحرق، وفي إحدى الليالي من الأسبوع الجاري، دخل الوالد سكرانا، حاملا معه دلوا من البنزين فرأى الضوء متوهجا في الحمام فظن آن زوجته بالداخل، فدخل مسرعا وأفرغ عليها البنزين، وأضرم فيها النار، ليتفاجأ أن النار اشتعلت في ابنته التي كانت تحلم بنيل شهادة البكالوريا، وهذا ما جعله ينقلها إلى المستشفى على جناح السرعة، غير أن الطفلة لم تتحمل آثار الحروق ولفظت أنفاسها ليلة أمس بمستشفى الدويرة بعد ما قدمت من قرية العبادية بولاية عين الدفلة..))

دامت سلامتكم .. التعدد اصبح سبب للقتل اما من طرف الزوج او الزوجة .. الله يلطف :sadwalk:

يالطيف ألطف
واشن هذا ياستير باه يعاود الزواج يقتل
اللهم انا نسالك العافية
اصلا باين واش يكون سكير واش يجيك منه غير العيب والحرام
يالطيف هذا باه يتزوج ويجيب ثانية فكر ولجأ الى الحرق
من اجل الزواج فقط لو كان من أجل شيء اعظم ترى ماذا كان سيفعل
اللهم انا نسألك العافية نحن نعيش في زمن حولت فيه المشاكل والشهوات والرغبة الحيوانية
الانسان الى وحش بشري
شكرا للقصة اخي علي .
 
آخر تعديل:
والراجل كي ترفض زوجته القبول ..يلتجئ الى طرق كثيرة ملتوية ..

سأقول لك شيئا الرجل الذي يعرف الله ويخافه
ويجعله حاضرا في قلبه أينما حل وارتحل لن يلجئ الى الطرق الملتوية
لأنه يعلم ان الله يعلم السر واخفى
ولن يجعل الله أهون الناظرين إليه
انما سيلجئ الى الله بطرق تكسبه الأجر والثواب
اما من لايعرف الله ولا يخافه اكيد سيلجئ الى طرق ملتوية حتى وان وافقت الزوجة او لم توافق .
شكرا لك اخي علي بارك الله فيك
وليلة سعيدة .
 
سأقول لك شيئا الرجل الذي يعرف الله ويخافه
ويجعله حاضرا في قلبه أينما حل وارتحل لن يلجئ الى الطرق الملتوية
لأنه يعلم ان الله يعلم السر واخفى
ولن يجعل الله أهون الناظرين إليه
انما سيلجئ الى الله بطرق تكسبه الأجر والثواب
اما من لايعرف الله ولا يخافه اكيد سيلجئ الى طرق ملتوية حتى وان وافقت الزوجة او لم توافق .
شكرا لك اخي علي بارك الله فيك
وليلة سعيدة .

اهلا باشراقة ..ومرحبا على العودة .

عندك الحق .. من خاف الله عصم من الوقوع في هذه الكبائر .. ولن يتعدى حدوده .

وسيصبر حتى يفرج الله ..

واما الواقع وتلك القصة .. فالواقع حقيقة مر ومر ...

ولهذا نظرة الناس للتعدد مشوهة تماما لكثرة الحوادث والوقائع التي لاتسر..

اغلبها اهمال الاسرة الاولى .. وتشرد الاولاد ..

وعدم العدل والنفقة ..

شكرا لك مرة اخرى.
 
أخي الكريم عالي الحمدي
موضوع واعر بزاف على المرأة
و ربما فتحت به على نفسك أبواب جهنم كيما يقولو
18 صفحة و الموضوع مازال ما نغلقش
و لا أظن أنه سيغلق
و بالمناسبة حتى بنات زمان حينما كان التعدد شيء شبه طبيعي إن صح التعبير
كانت المرأة تغار
هذه طبيعة المرأة
أمنا و زوجة نبينا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم عائشة رضي الله عنها غارت ذات يوم عندما أكثر من ذكر خديجة
فكيف تريد أن تقبل البنت الحالية بالتعدد في هذا الزمان
إسمحلي أن أصطف في هذه القضية في صف المرأة
و بما أنني متأكد أن المرأة تكره التعداد
و هذا شيء طبيعي جدا
لذا فلن أعدد
إكراما لها على ما قدمت و تقدم لي
و هذا لا يعني أنني أحرم التعداد
فمن شاء أن يعدد فليعدد
لكن أنا فلا
هذا رأيي بكل بساطة . . .



همسة في الأذن بيني و بينك

ما كانش راجل ما يحبش النساء

و أظن أنك فهمتني جيدا




تحياتي . . .
 
آخر تعديل:
السلام عليكم ...

و الله كنت أتجول محبطا في شوارع العلمة باحثا عن نوع معين من القماش ... فلم أجده ووجدت مقهى انترنت فدخلت لآخذ قسطا من الراحة ... فوجدتني هنا في موضوعك هذا الذي طال فبلغ ستة أرطال ( بارك الله فيك على كل مواضيعك الجميلة و افكارك الراقية ... )

قرأت الموضوع من قبل لكن لعجز في قلمي ادركني منذ عقد أو يزيد .. لم أستطع الاسهاب مثل اخوتي فيه ..رغم أنك تحصر سؤالك على فئة الاناث ... كونك تريد سبر آرائهم في هته القضية الحساسة ....


بادئ ذي بدئ .. يقول المثل : قالو وش صبرك على المر ... قلت اللي أمر منو ...

لا يخالجني أدنى شك أن لا توجد فتاة عاقلة في العالم تريد أت تقاسم زوجها مع امرة غريبة اخرى ...

يوجد نوع واحد من هته النساء ... يقومون باستدراك حب زوجهم الذي تعثر بالسنين و استبدل بمصطلح العشرة ... بمحاولة هضم هذا الامر ... و افتعال السعادة .. حتى لا يخسرو ما تبقى من مشاعر زوجهم تجاههم ... و اغلب هته النساء قد تقدم بهم العمر .. و لن يستطيعو فعل شيء آخر قد يربط بعض الخيوط التي تمزقت ........ فيرضون بذلك .. بل و تعتمد بعضهن حتى القيام بخطبة الزوجة الثانية الى زوجها ... ( في بعض المناطق )

أغلب النساء الذين رضين بزوجة اخرى ... كانو مسيرين أكثر من مخيرين ...كانو مجبرين على تقبل الوضع الراهن ... و ما آلت اليه الحياة الزوجية ... قبول يعد خوفا من تفاقم الوضع الذي قد يأول اما لطلاق أو لتفكك اسري و تشرد الاولاد .. و ما الى ذلك ...

من حكمة بعض الزوجات المغلوبات على امرهن قبول هذا التعدد ... المسموح به شرعا .. بشرط العدل بين الزوجات .... و اركز على هته الجملة الاخيرة ...

بعد عقد الزواج تفقد الكثير من النساء تلك السلطة و حرية القرار التي كانت تمتلكها قبل الزواج ... و هذا امر واقعي و ملموس ... تفقد تلك القدرة تحت اسم الطاعة الزوجية ... و تحت الخوف من أمور عديدة ... و قد تفقدها ايضا حبا و اخلاصا لزوجها ... بهدف ارضائه ...

القدرة على صنع القرار ... ستتلاشى مع الايام ... فيصبح الزوج هو الامر الناهي .. ما يراه حق و ما يتركه باطل .. ولا سبيل لمخالفته ... والا لحق الزوجة غضبه .... فتقبل بامور مرة مرارة العلقم ... خوفا من الامر و الاسوء ... العودة الى بيت ابيها .. و تفاقم اي شرخ بينهما ان تعنتت ...

أمثلة كثيرة قد يحصيها الجميع ... تكبر و تصغر .. و تعضم و تتفه ... قد نذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر : العمل .. قبل الزواج يسعى بعض الرجال جاهدا لمحاولة اقناع زوجته المستقبلية .. بالزواج به .. موافقا مبدأيا على كل شروطها ... التي قد يكون من أهم البنود فيهم العمل ... فيعدها بأن تستمر بوضيفتها بعد الاقتران .. مدعيا انه لا يبالي بذلك ... لكن بمجرد الارتباط الزوجي و فوات بعض الاشهر عليه ...يكشف المستور ..و يفاجئها بقرار من طرفه ... بين ليلة و ضحاها يقرر منعها من مزاولة مهنة ربما أعجبتها و وجدت فيها متنفسها ..كالتعليم او ما شابه ... فلا تملك المغلوبة على امرها سوى الرضوخ لامر زوجها الحتمي ....

يمكن ايضا سرد شرط الدراسة .. جين تحلم بعض الفتيات باكمال دراستهن بعد ان تزوجن قبل نهاية مشوارهن ... تزوجن ربما عن حب و عن اقتناع .. و كان من باب التفاهم مع ازواجهن شرط اكمال الدراسة ... ولكن هيهات .....

طبعا ارضاء الزوج هو عتبة دخول الجنة للزوجة .... و انا بذكر هته الامثلة لا أدافع عن اي فكرة تحررية للمراة ... و قد لا يختلف معي الكثيرون أن مكان الزوجة الاصلي هو بيتها .. و الاهتمام بزوجها و اولادها ... لكن كنت بصدد التطرق الى النقطة التي ارتكز عليها ردي هنا ... و هي فقدان السلطة ... و اتخاذ القرار .. و القبول بالعديد من القرارات المجحفة خوفا من المجهول ............ ابتداءا من اصغر الامور الى اكبرها .... و هو القبول بزوجة اخرى .............


أعود الى كلامك اخي عالى .. ( أعلى الله مقامك بيننا )...

أغلب الذين يعيدون الكرة ... يختارون اصغر النساء ... بل احيانا في عمر بناتهم ... مما ذكرت فيهم انهن صاحبات القوام الرشيق ...الى اخر الصفات ...

لذا لم افهم لمذا خصصت اخر كلامك لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة

** كيف تنظرين يا حواء لأختك من ذوي الاحتياجات الخاصة **

كان من الانسب ترك الموضوع مفتوحا على التعدد ... ولم اقابل يوما حالة رجل اعادة زواجه من امراة ذات احتياج خاص ... ( رغم اني لا انفي وجود هته الحالة ..لكنها نادرة جدا ) ..

أما الحالة الثانية ( نساء في الاربعينيات ) فنجد ان اغلب ازواجهن في العقد الخامس .. و حتى السادس .. و ربما كانت زوجاتهم متوفية حتى .........

رغم ان الزيجات الحالية ... تعكس جليا الواقع الغريب ... اقتران رجال في الستينات .. و بنات في العشرينات

الاسباب يدركها الجميع في هته الحالة ... الرجل يريد التمتع .. و البنت تريد المال و العيشة الفاخرة ...

باقي حالات تعدد الزوجات ... تختلف من شخص لاخر ... لكن اهمهما في رايي التصدعات الزوجية و غياب لغة الحوار ... و عدم اهتمام بعض النساء بازواجهن .. ولا حتى بانفسهن ... ارى سبب التعدد في رايي هو نفور الزوج من زوجته ... بسبب الخلافات و المشاحنات .. و ربما بسبب الفتور و الذبول في العلاقات الحميمة بينهما في سرير الزوجية ......... و هذا عامل رئيسي حسب ظني .... لا يجب اهمالها ... الحب + العلاقة الجنسية الناجحة + التحاور + الاحترام المتبادل .. هته شروط نجاح اي زواج حسب رايي .... لكن لا أستبعد كوننا بني الرجال لا نرضي في غالبنا بامراة واحدة ... و لو ترك الامر بيدنا ..لملكنا كل نساء الحي .. و كل بنات المدينة .. وكل انثى تعجبنا .... في حين قد ترضى اجملهن .. بزوج واحد ... شرط ان يحبها و يحترمها ويوفر لها بعض الامان ....المفقود ..........


كانت هته بعض خربشاتي ...اليكها مني اخي العالي ...

صادف انتهاء حبر لوحة كتابتي ... مهاتفة امي لي و تذكرت انه علي العودة ... الى البيت


........


أخوك محمد





** لي عودة ان شاء الله لتصحيح بعض الاخطاء ..لأني كتبت الرد على عجل **



 
آخر تعديل:
أخي الكريم عالي الحمدي
موضوع واعر بزاف على المرأة
و ربما فتحت به على نفسك أبواب جهنم كيما يقولو
18 صفحة و الموضوع مازال ما نغلقش
و لا أظن أنه سيغلق
و بالمناسبة حتى بنات زمان حينما كان التعدد شيء شبه طبيعي إن صح التعبير
كانت المرأة تغار
هذه طبيعة المرأة
أمنا و زوجة نبينا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم عائشة رضي الله عنها غارت ذات يوم عندما أكثر من ذكر خديجة
فكيف تريد أن تقبل البنت الحالية بالتعدد في هذا الزمان
إسمحلي أن أصطف في هذه القضية في صف المرأة
و بما أنني متأكد أن المرأة تكره التعداد
و هذا شيء طبيعي جدا
لذا فلن أعدد
إكراما لها على ما قدمت و تقدم لي
و هذا لا يعني أنني أحرم التعداد
فمن شاء أن يعدد فليعدد
لكن أنا فلا
هذا رأيي بكل بساطة . . .

همسة في الأذن بيني و بينك

[color=darkred[color="darkred"]]ما كانش راجل ما يحبش النساء [/color][/color]

و أظن أنك فهمتني جيدا

تحياتي . . .

شكرا لك اخي ..

اولا الله يحفطك واسرتك .. ويدوم عليكم العشرة والصحبة والمحبة .. ويبعد اعليكم الشر.

ثاينا : عليك ان تعترف كرجل للرجل بنفسيتك... ثم انكر بعذ ذلك امامهن انكارا جازما

انه لاقبل لك الا واحد .. ولا يسع الا واحدة .. وليس من النسا ء الا هي ..

فاعلم انهن سيصدقنك .. ويكذبن انفسهن .. والغواني يغرهن الثناء.

عندك الحق في جل ما قلت ..

....................................................
هذا كلام بيني وبينك فقط :

راني ساعات ما نشوفش امليح ونسمعش امليح ... امبصح هذيك اللهمسة سمعتها وشفتها
وقريتها .. زيد صغرها شويا ..

.............................................

شكرا لك على المداخلة الطيبة وصراحتك .. دمت بعافية.
 
السلام عليكم ...

و الله كنت أتجول محبطا في شوارع العلمة باحثا عن نوع معين من القماش ... فلم أجده ووجدت مقهى انترنت فدخلت لآخذ قسطا من الراحة ... فوجدتني هنا في موضوعك هذا الذي طال فبلغ ستة أرطال ( بارك الله فيك على كل مواضيعك الجميلة و افكارك الراقية ... )

قرأت الموضوع من قبل لكن لعجز في قلمي ادركني منذ عقد أو يزيد .. لم أستطع الاسهاب مثل اخوتي فيه ..رغم أنك تحصر سؤالك على فئة الاناث ... كونك تريد سبر آرائهم في هته القضية الحساسة ....


بادئ ذي بدئ .. يقول المثل : قالو وش صبرك على المر ... قلت اللي أمر منو ...

لا يخالجني أدنى شك أن لا توجد فتاة عاقلة في العالم تريد أت تقاسم زوجها مع امرة غريبة اخرى ...

يوجد نوع واحد من هته النساء ... يقومون باستدراك حب زوجهم الذي تعثر بالسنين و استبدل بمصطلح العشرة ... بمحاولة هضم هذا الامر ... و افتعال السعادة .. حتى لا يخسرو ما تبقى من مشاعر زوجهم تجاههم ... و اغلب هته النساء قد تقدم بهم العمر .. و لن يستطيعو فعل شيء آخر قد يربط بعض الخيوط التي تمزقت ........ فيرضون بذلك .. بل و تعتمد بعضهن حتى القيام بخطبة الزوجة الثانية الى زوجها ... ( في بعض المناطق )

أغلب النساء الذين رضين بزوجة اخرى ... كانو مسيرين أكثر من مخيرين ...كانو مجبرين على تقبل الوضع الراهن ... و ما آلت اليه الحياة الزوجية ... قبول يعد خوفا من تفاقم الوضع الذي قد يأول اما لطلاق أو لتفكك اسري و تشرد الاولاد .. و ما الى ذلك ...

من حكمة بعض الزوجات المغلوبات على امرهن قبول هذا التعدد ... المسموح به شرعا .. بشرط العدل بين الزوجات .... و اركز على هته الجملة الاخيرة ...

بعد عقد الزواج تفقد الكثير من النساء تلك السلطة و حرية القرار التي كانت تمتلكها قبل الزواج ... و هذا امر واقعي و ملموس ... تفقد تلك القدرة تحت اسم الطاعة الزوجية ... و تحت الخوف من أمور عديدة ... و قد تفقدها ايضا حبا و اخلاصا لزوجها ... بهدف ارضائه ...

القدرة على صنع القرار ... ستتلاشى مع الايام ... فيصبح الزوج هو الامر الناهي .. ما يراه حق و ما يتركه باطل .. ولا سبيل لمخالفته ... والا لحق الزوجة غضبه .... فتقبل بامور مرة مرارة العلقم ... خوفا من الامر و الاسوء ... العودة الى بيت ابيها .. و تفاقم اي شرخ بينهما ان تعنتت ...

أمثلة كثيرة قد يحصيها الجميع ... تكبر و تصغر .. و تعضم و تتفه ... قد نذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر : العمل .. قبل الزواج يسعى بعض الرجال جاهدا لمحاولة اقناع زوجته المستقبلية .. بالزواج به .. موافقا مبدأيا على كل شروطها ... التي قد يكون من أهم البنود فيهم العمل ... فيعدها بأن تستمر بوضيفتها بعد الاقتران .. مدعيا انه لا يبالي بذلك ... لكن بمجرد الارتباط الزوجي و فوات بعض الاشهر عليه ...يكشف المستور ..و يفاجئها بقرار من طرفه ... بين ليلة و ضحاها يقرر منعها من مزاولة مهنة ربما أعجبتها و وجدت فيها متنفسها ..كالتعليم او ما شابه ... فلا تملك المغلوبة على امرها سوى الرضوخ لامر زوجها الحتمي ....

يمكن ايضا سرد شرط الدراسة .. جين تحلم بعض الفتيات باكمال دراستهن بعد ان تزوجن قبل نهاية مشوارهن ... تزوجن ربما عن حب و عن اقتناع .. و كان من باب التفاهم مع ازواجهن شرط اكمال الدراسة ... ولكن هيهات .....

طبعا ارضاء الزوج هو عتبة دخول الجنة للزوجة .... و انا بذكر هته الامثلة لا أدافع عن اي فكرة تحررية للمراة ... و قد لا يختلف معي الكثيرون أن مكان الزوجة الاصلي هو بيتها .. و الاهتمام بزوجها و اولادها ... لكن كنت بصدد التطرق الى النقطة التي ارتكز عليها ردي هنا ... و هي فقدان السلطة ... و اتخاذ القرار .. و القبول بالعديد من القرارات المجحفة خوفا من المجهول ............ ابتداءا من اصغر الامور الى اكبرها .... و هو القبول بزوجة اخرى .............


أعود الى كلامك اخي عالى .. ( أعلى الله مقامك بيننا )...

أغلب الذين يعيدون الكرة ... يختارون اصغر النساء ... بل احيانا في عمر بناتهم ... مما ذكرت فيهم انهن صاحبات القوام الرشيق ...الى اخر الصفات ...

لذا لم افهم لمذا خصصت اخر كلامك لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة

** كيف تنظرين يا حواء لأختك من ذوي الاحتياجات الخاصة **

كان من الانسب ترك الموضوع مفتوحا على التعدد ... ولم اقابل يوما حالة رجل اعادة زواجه من امراة ذات احتياج خاص ... ( رغم اني لا انفي وجود هته الحالة ..لكنها نادرة جدا ) ..

أما الحالة الثانية ( نساء في الاربعينيات ) فنجد ان اغلب ازواجهن في العقد الخامس .. و حتى السادس .. و ربما كانت زوجاتهم متوفية حتى .........

رغم ان الزيجات الحالية ... تعكس جليا الواقع الغريب ... اقتران رجال في الستينات .. و بنات في العشرينات

الاسباب يدركها الجميع في هته الحالة ... الرجل يريد التمتع .. و البنت تريد المال و العيشة الفاخرة ...

باقي حالات تعدد الزوجات ... تختلف من شخص لاخر ... لكن اهمهما في رايي التصدعات الزوجية و غياب لغة الحوار ... و عدم اهتمام بعض النساء بازواجهن .. ولا حتى بانفسهن ... ارى سبب التعدد في رايي هو نفور الزوج من زوجته ... بسبب الخلافات و المشاحنات .. و ربما بسبب الفتور و الذبول في العلاقات الحميمة بينهما في سرير الزوجية ......... و هذا عامل رئيسي حسب ظني .... لا يجب اهمالها ... الحب + العلاقة الجنسية الناجحة + التحاور + الاحترام المتبادل .. هته شروط نجاح اي زواج حسب رايي .... لكن لا أستبعد كوننا بني الرجال لا نرضي في غالبنا بامراة واحدة ... و لو ترك الامر بيدنا ..لملكنا كل نساء الحي .. و كل بنات المدينة .. وكل انثى تعجبنا .... في حين قد ترضى اجملهن .. بزوج واحد ... شرط ان يحبها و يحترمها ويوفر لها بعض الامان ....المفقود ..........


كانت هته بعض خربشاتي ...اليكها مني اخي العالي ...

صادف انتهاء حبر لوحة كتابتي ... مهاتفة امي لي و تذكرت انه علي العودة ... الى البيت

........

أخوك محمد



** لي عودة ان شاء الله لتصحيح بعض الاخطاء ..لأني كتبت الرد على عجل **




اهلا وسهلا بالاخ محمد .. حفظت وكفيت .. وحمدت .. ولك بمثل ما دعوت مضاعفا.

مداخلة قيمة .. شاملة جامعة .. احتوت على عصارة الموضوع من نقاشات وردود ..

تستحق عليها العلامة الكاملة ..

حتى ان هناك امور خاصة تدعو للتعدد كنت احوم حولها ولم اصرح بها .. حتى جئت وشرحتها

ولعلهن يستفقن من غفلاتهن ..

ويعرفن مواطن الخلل .. وقد اشرت اليها باللون الاحمر ..

كما اظهرت نفسية الرجل وفضحته على الملأ في كلماتك الاخيرة .. الله يستر ما يقراوهاش.
وقد اشرت اليها الازرق لعل هناك من لا يرى ..:eek:_o:



فتصلح مداخلتك كخاتمة لهذا الموضوع .. وتنهناو من تقجقيج النساء ..



استهلى في الوالدة البراكه فيها واطلب منها تدعيلك تجيب بنت الحلال اللي اتهنيك

واتخليك ما تفكر غير فيها ..وبس.

شكرا لك اخي محمد : كفيت ووفيت .

دامت عافيتك .. ولولا الرغبة في بقاء الموضوع من اجل الاستفادة لقمت بغلقه.
 
آخر تعديل:
اهلا وسهلا بالاخ محمد .. حفظت وكفيت .. وحمدت .. ولك بمثل ما دعوت مضاعفا.

مداخلة قيمة .. شاملة جامعة .. احتوت على عصارة الموضوع من نقاشات وردود ..

تستحق عليها العلامة الكاملة ..

حتى ان هناك امور خاصة تدعو للتعدد كنت احوم حولها ولم اصرح بها .. حتى جئت وشرحتها

ولعلهن يستفقن من غفلاتهن ..

ويعرفن مواطن الخلل .. وقد اشرت اليها باللون الاحمر ..

كما اظهرت نفسية الرجل وفضحته على الملأ في كلماتك الاخيرة .. الله يستر ما يقراوهاش.
وقد اشرت اليها الازرق لعل هناك من لا يرى ..:eek:_o:



فتصلح مداخلتك كخاتمة لهذا الموضوع .. وتنهناو من تقجقيج النساء ..



استهلى في الوالدة البراكه فيها واطلب منها تدعيلك تجيب بنت الحلال اللي اتهنيك

واتخليك ما تفكر غير فيها ..وبس.

شكرا لك اخي محمد : كفيت ووفيت .

دامت عافيتك .. ولولا الرغبة في بقاء الموضوع من اجل الاستفادة لقمت بغلقه.


الله يعطيك الخير اخي عالي ...

و منكم نستفيد ....

ربي يحفظلي الوالدة ان شاء الله .... ما تركتني ... لما كل الناس تركتني ..

بالمناسبة اذا حبيت تطرح موضوع حول اسباب نفور الزوج من زوجته .. لدي في جعبتي الكثير :eek:i-o: .. رغم اني غير متزوج ......... و اللي ما هام ما عام ما يعرف شحال من ليلة في العام ...

اني نضحك برك .. راني مليح كي دخلت غلطة اليوم ههههههههه ...

نتلاقاو في مواضيع اخرى ان شاء الله

 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top