مسابقة معالم وآثار

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
موضوع ممتع جدا انوسة بارك الله فيك
متابعتكم و جدا ان شاءلله

كلو يعتمد على سرعة الانترنت ههه
الله يكون في عونكم
 
وعليكم السلآم والرحمة
فكرة رآئعة اختي
ساكون من المشتركين ان شاء الله
بالتوفيق للجميع
 
مقام الشهيد ويسمى أيضا رياض الفتح هو مجمع تجاري وثقافي يضم أسواقا حديثة ومطاعم وقاعات للسينما وفيه متحف المجاهدين الذي تعكس محتوياته المراحل التاريخية التي عرفتها الجزائر وفيه قرية لأرباب الصناعات والحرف الشعبية التقليدية وتتخلله المساحات الخضراء الجميلة، وهذا المجمع (المتحف) مبني تحت الأرض، يقع في وسط الجزائر العاصمة، بني في عهد الرئيس السابق الشاذلي بن جديد في عام 1982
تكملة لمخطط الرئيس الراحل هواري بومدين التصنيف معالم جزائرية والثورة الجزائرية.
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فكرة الموضوع جميلة جدا
بارك الله فيكم على طرح الفكره القيمة ونفع بكم ووفقكم لكل خير

 
628916659.jpg


964609704.jpg





  • يقع مقام الشهيد على مرتفعات مدينة الجزائر العاصمة في بلدية المدنية شرق حي ديار المحصول وإلى شمال مركز التسوق رياض الفتح. وهو يطل أيضا على حي الحامة (مشتركا مع بلوزداد) وعلى حديقة التجارب في الشمال الشرقي.
  • وكان في الماضي مكان النصب المشيد حصن عسكري سابق.
يتألف الشكل الهندسي للنصب من ثلاثة أوراق نخيل تتحد في منتصف الارتفاع، و عند بداية كل ورقة نجد تمثال يرمز إلى إحدى حقبات حرب التحرير الثلاثة، وهذا النصب تم صنعه من طرف الشركة الكندية لافالين، استنادا إلى نموذج منتج في مدرسة الفنون الجميلة في الجزائر العاصمة بقيادة بشير يلس، وهو يحلق على ارتفاع 92 متر. والسعفات الثلاثة يبلغ طولها 47 متر وقطرها المصنوع على غرار الفن الإسلامي يبلغ 10 أمتار وارتفاعها 25 متر وعرض القبة 6 أمتار. ويتواجد النصب في ساحة واسعة تقع تحت النصب مباشرة رمز يسمى بالشعلة الأبدية ويتضمن سردابا ومدرج ومتحف تحت الأرض يسمى بمتحف المجاهدين.





  • في مونتريال سنة 1981، الرسام بشير يلس ومهندسي شركة لافالين خططوا لبناء نصب يخلد لشهداء الثورة التحريرية الجزائرية المجيدة وهي من بنات أفكار الرئيس الراحل هواري بومدين ولكنه بني في عهد الرئيس السابق الشاذلي بن جديد والذي خلفه في سدة الحكم.
  • شركة لافالين المسؤولة عن هندسة وبناء النصب، إستاجرت العديد من الفنانين الجزائرين أمثال الرسام الجزائري المشهور بشير يلس والخطاط سكندر عبد الحميد والنحات البولوني ماريان كونشني.
  • وقد أستغرق ليناء هذا النصب التذكاري تسعة أشهر (من 15 نوفمبر 1981 إلى 5 جويلية 1982) وقد أفتتح النصب من قبل الرئيس الشاذلي بن جديد في فبراير 1986.


 
[FONT="]
8nyncx0a2glkfdtb0tk.jpg

[/FONT]
المقام الشهيد :

شكله عباره عن ثلاث سعفات تلتقي في منتصف الارتفاع
تم بناؤه من طرف شركه كنديه اعتمادا على رسومات هندسيه جزائريه
ارتفاعه 92 متر والسعفات الثلاثة يبلغ طولها 47 متر وقطرها المصنوع بالفن المعماري الاسلامي يبلغ 10 أمتار وارتفاعها 25 متر وعرض القبة 6 أمتار. ويتواجد النصب في ساحة واسعة تقع تحت النصب مباشرة رمز يسمى بالشعلة الأبدية وفي الاسفل نجد سردابا ومدرج ومتحف تحت الأرض يسمى بمتحف المجاهد
متحف ملئ باهم ما مرت به الثوره الجزائريه من صور
و اسلحه و ذخائر و خرائط

5zh0bexs70w96ycb68v.jpg


z5ifikbuwfzxzwcf7o62.jpg


وهنا تم تدشين المقام
t1duh60z1h9ktdv7u2zw.jpg


7bowl3sdodfe3csqb9am.jpg



mm5w43hzjjfa8zseoqn.jpg




كما أنه في الأسفل نجد رمز للمجاهدين

0e0hoyhw17ogbg9e1hn.jpg



ugr26fp3thcvgamby78g.jpg


gjf2cxf79j5d5dr0wrhx.jpg


وهذا القبرالرمزي للشهيد المجهول

skx0wd3d1jr9pkfgc7rs.jpg



وهذه الصورة بـــ وضع أقرب بكثير

0c0hplrpsaagx20msof.jpg



وهنا متحف آخر للجيش الوطني الشعبي
69vhpjis2mco59zav.jpg


ومن هنا ساحة المقام نطل على هذا المنظر الرائع

pxh24h1anl4meqgo1tx.jpg


cpdh8uv4i37h4aerczvs.jpg



وهذه الغابة الرائعة توجد على الشمال

4dulal9rbz3xlkehprui.jpg


كما أنه يوجد مول تجاري يمى بــ رياض الفتح
وهذه بعض الصور
jmfp68vb4g37pc5n6au.jpg


1819wi3g7hrrvxuxbjh4.jpg


vmtcogud9uyj61co0zno.jpg




oxuz49tt1ogt26sroa8q.jpg



اللهم أحفظ بلانا الجزائر من كل سوء
إن شاء الله تنال إعجابكم

 
ما عجبتنيش أنا هدي المسابقة
لأنها تعتمد على عمي google وليس لها من الابداع أو الاجتهاد الشخصي نصيب
هدا رأيي الشخصي
على العموم مشكورة الأخت أنيسة وحظ موفق للجميع
 
هذه صولاة مقام الشهيد بالعاضمة:):)
 
السلام عليكم
فكرة ملاحة
بالتوفيق للجميع
بارك الله فيك الاخت انيسة على هادا المجهود​
 
فكرة روعة بوركت اختي على هذا المجهود

هــذا المقام الذي يبـــلغ طولــه حوالي 92 م يعدّ تــحفة معماريــة أخاذة يطل من أعالي هضبة المدنية (صالومبي) بالجزائر العاصمـــة

أنــجز مقام الشهــيد سنة 1982 م بمناســبة مرور الذكرى العشرين لاستقــلال الجزائر ،، و رغم أنه كان فكرةً منذ الإستقلال إلا أن التجسيد لم يتم إلا في عهد الرئيس الشاذلي بن الجديد ،، كمــا أنه كان مقترحــا في ولايــة باتنة مسقط الرئيس الجزائري محمد بوخروبــة (هواري بومدين) ليستقر الأمـر ببنائه في العاصمــة

أشــرفت على إنجاز المشروع الشركة الكندية (لافــالين) أمــا مهندس التصميم فهــو الجزائري بشير يلس و للأسف قلــة من الجزائريين من يعرف هـذا ،، حيث أبدع في تصميم المقام و هو على شكل ثلاث سعفات نخيل تتعانق و ترتقي إلى السمــاء ،، كما يضم المعلم متحف المجاهد بكل لــواحقه ،، و قد أشرف بشير يلس على ترتيب محتويات المتحف و قد اعتمد على تزيين جدرانها بآيات من القرآن الكريم بقلم الخطاط عبد الحميد اسكندر.

للإشــارة فإن الفنان المهندس بشير يلس من مواليد سنة 1921 بتلمسان و هو لا يزال على قيد الحياة شغل عدة مناصب من بينها مدير للمدرسة الوطنية للفنون الجميلــة.

 
فكرة جميــلة بالتوفيق في تسييرها وبالتوفيق للمشاركين
 
مشكورة حبيبتي اسعدني جدا مرورك ومشاركتك
مبروك عليك حبيبتي 3 نقاط
بارك الله في عمرك أيتها الكريمة
ما جعلني أكثر سعادة أنني بدأت بالأمس مشاركتي في هذا المنتدى الجميل
ولمست فيه حسن المتابعة والاهتمام منذ أول خطوة لي
وطالما أن البداية كانت جميلة هكذا
فلا شكّ أن القادم أجمل بإذن الله
لكم جزيل الشكر على جميل ما تقومون به
do.php


 
نفتتح المسابقة باول معلم
معلم جمييييل يحبه الجميع
سههههل جدا

بسرعة

6610.jpg

مقـــــــآم الشهيد بالـــــعآصمة


بــــداية ،، القليل منا يعــرف معلــومات حول أهم مــعلم في تاريخ الجزائر المستقلة و هو مــقام الشــهيد ،، هــذا المقام الذي يبـــلغ طولــه حوالي 92 م يعدّ تــحفة معماريــة أخاذة يطل من أعالي هضبة المدنية (صالومبي) بالجزائر العاصمـــة

أنــجز مقام الشهــيد سنة 1982 م بمناســبة مرور الذكرى العشرين لاستقــلال الجزائر ،، و رغم أنه كان فكرةً منذ الإستقلال إلا أن التجسيد لم يتم إلا في عهد الرئيس الشاذلي بن الجديد ،، كمــا أنه كان مقترحــا في ولايــة باتنة مسقط الرئيس الجزائري محمد بوخروبــة (هواري بومدين) ليستقر الأمـر ببنائه في العاصمــة

أشــرفت على إنجاز المشروع الشركة الكندية (لافــالين) أمــا مهندس التصميم فهــو الجزائري بشير يلس و للأسف قلــة من الجزائريين من يعرف هـذا ،، حيث أبدع في تصميم المقام و هو على شكل ثلاث سعفات نخيل تتعانق و ترتقي إلى السمــاء ،، كما يضم المعلم متحف المجاهد بكل لــواحقه ،، و قد أشرف بشير يلس على ترتيب محتويات المتحف و قد اعتمد على تزيين جدرانها بآيات من القرآن الكريم بقلم الخطاط عبد الحميد اسكندر.

للإشــارة فإن الفنان المهندس بشير يلس من مواليد سنة 1921 بتلمسان و هو لا يزال على قيد الحياة شغل عدة مناصب من بينها مدير للمدرسة الوطنية للفنون الجميلــة

6610.jpg


في هذا اليوم المشهود من ايام امتنا المجيدة , و اعتزازا بكل ما انجزه شعبنا العظيم , بفضل الايمان الراسخ و الكفاح المتواصل و التضحيات الجسام يشرفني ان ادشن
مقام الشهيد
تكريما و تخليدا للأبناء البررةالذين جادوا بأرواحهم على مر الاجيال و العصور , دفاعا عن الوطن المفدى و تحريرا لأرضه من الغاصبين , و ارساءً لدعائم الحرية و العدالة الاجتماعية , و ضمانا لكرامة الانسان و حماية له من كل استغلال , و تأكيدا لهويته الحضارية و تدعيما لمقومات شخصيته الوطنية ,,, فليكن هذا المقام رمزا لكل فداء و تضحية نبيلة في سبيل عزة الوطن و مجده و ازدهاره "و لينصرن الله من نصره ان الله قوي عزيز"



كلمات رائعة و سطور كتبت على صخرة تدشين ذلك الصرح العظيم "مقام الشهيد" على الارض الجزائرية المعطاءة التي بذل شعبها الجبار الغالي و النفيس لنيل الحرية و طرد المحتل الغاشم لتراب الوطن.








لم يكن بناء هذا الصرح محض صدفة ولا تفاخرا بالفن المعماري و لكن شيد لغاية اسمى و اجل الا و هي الذكرى ,,,, بني تخليدا لذكرى اولئك الابطال الشجعان الذين هانت عليهم ارواحهم و اجسادهم و رووا بدمائهم الزكية تراب وطنهم طلبا للحرية و كان لهم ذلك .








مقام الشهيد





المكان

يقع مقام الشهيد على مرتفعات مدينة الجزائر العاصمة في بلدية المدنية شرق حي ديار المحصول وإلى شمال مركز التسوق رياض الفتح. وهو يطل أيضا على حي الحامة (مشتركا مع بلوزداد) وعلى حديقة التجارب في الشمال الشرقي.
وكان في الماضي مكان النصب المشيد حصن عسكري سابق.



الوصف




يتألف الشكل الهندسي للنصب من ثلاث سعفات منمنة تتحد في منتصف الارتفاع، وهذا النصب تم صنعه من طرف الشركة الكندية لافالين، إستنادا إلى نموذج منتج في مدرسة الفنون الجميلة في الجزائر العاصمة بقيادة بشير يلس، وهو يحلق على ارتفاع 92 متر. والسعفات الثلاثة يبلغ طولها 47 متر وقطرها المصنوع على غرار الفن الإسلامي يبلغ 10 أمتار وارتفاعها 25 متر وعرض القبة 6 أمتار. ويتواجد النصب في ساحة واسعة تقع تحت النصب مباشرة رمز يسمى بالشعلة الأبدية ويتضمن سردابا ومدرج ومتحف تحت الأرض يسمى بمتحف المجاهدين.

البناء



في مونتريال سنة 1981، الرسام بشير يلس ومهندسي شركة لافالين خططوا لبناء نصب يخلد لشهداء الثورة التحريرية الجزائرية المجيدة وهي من بنات أفكار الرئيس الراحل هواري بومدين ولكنه بني في عهد الرئيس السابق الشاذلي بن جديد والذي خلفه في سدة الحكم.
شركة لافالين المسؤولة عن هندسة وبناء النصب، إستاجرت العديد من الفنانين الجزائرين أمثال الرسام الجزائري المشهور بشير يلس والخطاط سكندر عبد الحميد والنحات البولوني ماريان كونشني.
وقد أستغرق ليناء هذا النصب التذكاري تسعة أشهر (من 15 نوفمبر 1981 إلى 5 جويلية 1982) وقد أفتتح النصب من قبل الرئيس الشاذلي بن جديد في فبراير 1986.

النقل


يتم الوصول إلى مقام الشهيد عن طريق:
تيليفيريك المقام التذكاري والذي يصل إلى حديقة التجارب.
تيليفيريك المدنية والذي يصل بين حي ديار المحصول حتى حي الحامة.
محطة سيارات الأجرة والتي تتواد بالقرب من المركز التجاري رياض الفتح.


و قبل ان اختتم الموضوع بالصوة اقدم لكم هذه الابيات :

ارض الجزائر في افريقيا قدس
رحابها من رحاب الخلد ان صدقوا

قلب العروبة,لم يعصف بنخوتها
عسف و لا نال من ايمانها رهق

نادى المنادي الى التحرير يدفعها
فاستصرخت من قيود الحجر تنعتق

ثارت على الظلم مثل السيل جارفة
فلا الفيالق تثنيها و الفرق

جيش الى النصر تحدوه ملائكة
مسومون بموج الموت يندفق

و الشعب يسبح للعلياء في دمه
و للتبرع بالارواح يستبق

لم يثنه دون ادراك المنى رهق
و ان هم احرقوا بالنار او شنقوا

هذا الذي يا فرنسا تهدفين له
جهلا،اما في فرنسا حازم حذق؟

لا تشغلينا باثواب و ارغفة
اهدافنا المجد،ليس الخبز و الخرق

حقوقنا بدم الاحرار نكتبها
لا الحبر اصبح يعنينا و لا الورق

 
المهم ندخل في الموضوع
ساضع كل يوم صورة لمعلم (( سياحي ، آثار، حضري ) )
وكل ما عليك هو معرفة اسم هذا المعلم وفي أي مدينة (وبعض المعلومات ان امكن)
س سؤال:
هل من الممكن أن نضع اسم المَعْلَم ومكانه بدون معلومات إن أردنا كسب الوقت...؟؟؟!!!

 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top