مسابقة معالم وآثار ~ تعودُ من جديِد ~

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
جامع السلطان أحمدفى اسطنبول

منطقة السّلطان أحمد، مقابل متحف آيا صوفيا,



%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%91%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%86-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF%D8%8C-%D8%A5%D8%B3%D8%B7%D9%86%D8%A8%D9%88%D9%84%D8%8C-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7.png




جامع-السلطان-أحمد-في-إسطنبول-تركيا-من-أجمل-وأروع-المساجد-في-العالم-batuta-1.jpg

pin2.jpg

جامع مذهل بحجمه، تصميمه وفخامته، ويعتبر من أجمل المساجد ليس فقط في تركيا، وإنّما في العالم الإسلاميّ قاطبة ويحظى بإعجاب واهتمام كبيرين من الأتراك ومن السّيّاح العرب والأجانب، ويقع في ميدان السّلطان أحمد في البلدة القديمة، جنوب متحف أيا صوفيا وشرق ميدان الخيل البيزنطيّ (هيبودروم).
جامع-السلطان-أحمد-في-إسطنبول-تركيا-من-أجمل-وأروع-المساجد-في-العالم-batuta-116.jpg


pin2.jpg

بني بين سنة ١٠١٨ و١٠٢٠ هجريّة على يد أحد أشهر المعماريّين الأتراك المهندس محمّد أغا، وهو تلميذ أشهر المعماريين الأتراك المعمار سنان. هو الجامع الوحيد في تركيا الذي يحتوي على ست منارات مرتفعة، تتوزّع ثلاث منها إلى اليمين وثلاث في الجهة المقابلة، وتعتبر قبته واحدة من أعظم القباب في تركيا.
جامع-السلطان-أحمد-في-إسطنبول-تركيا-من-أجمل-وأروع-المساجد-في-العالم-batuta-1555.jpg


pin2.jpg

الطريف في قصّة بناء الجامع هو أنه كان محاولة من السلطان أحمد في محو أثر هزيمة جيوش الإمبراطورية في الجبهات الفارسية والأوستروهنجارية، ولهذا أراده أن يكون أعظم من كل جوامع السلاطين السابقة ليذكره الناس كمن ترك أعظم أثر على المدينة وليس كمن كانت في عصره أعظم انتكاسة حربيّة.
جامع-السلطان-أحمد-في-إسطنبول-تركيا-من-أجمل-وأروع-المساجد-في-العالم-batuta-13.jpg


pin2.jpg

يتزيّن داخل الجامع بتشكيلة مميّزة من الزّخارف المختلفة الّتي تتنوّع بين الذّهب وفنون النّقش الّتي ترسم بعض الأيات الكريمة رسما متناهيا في الابداع.
جامع-السلطان-أحمد-في-إسطنبول-تركيا-من-أجمل-وأروع-المساجد-في-العالم-batuta-12.jpg


pin2.jpg

تأثر تصميمه الخارجي وإختيار عدد مآذنه بالمسجد الحرام في مكّة، وزخارفه الداّخليّة التي أكسبته اسم الجامع الأزرق متأثرة بتصاميم قبة الصخرة في القدس الشريف. كل ما في داخل وخارج جامع السّلطان أحمد يشكّل تصميمًا معماريًّا لافتًا يجذب الانتباه ويدهش البصر في جامع يروي قصصًا من التّاريخ ومن الحضارة العثمانيّة.
جامع-السلطان-أحمد-في-إسطنبول-تركيا-من-أجمل-وأروع-المساجد-في-العالم-batuta-45555.jpg


pin2.jpg

الوصول إلى جامع السّلطان أحمد سهل جدًّا وذلك بواسطة الترام T1 والنّزول في محطّة "سلطان أحمد".
 
السلام عليكم




جامع السلطان أحمدفى اسطنبول


بني بين سنة ١٠١٨ و١٠٢٠ هجريّة على يد أحد أشهر المعماريّين الأتراك المهندس محمّد أغا
وتعتبر قبته واحدة من أعظم القباب في تركيا.
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جامع السلطان أحمد في اسطنبول
هو الجامع الوحيد في تركيا الذي يحتوي على ست منارات مرتفعة،
تتوزّع ثلاث منها إلى اليمين وثلاث في الجهة المقابلة
وتعتبر قبته واحدة من أعظم القباب في تركيا
بني بين سنة ١٠١٨ و١٠٢٠ هجريّة على يد أحد أشهر المعماريّين الأتراك المهندس محمّد أغا
وهو تلميذ أشهر المعماريين الأتراك المعمار سنان


 
نصب ستونهنج الحجري

a2121204-f377-466a-80dc-a97ade40acf8



نصب ستونهنج التذكاري،في المملكة المتحدة، أحد أشهر المعالم في العالم، يعود تاريخه إلى عصور ما قبل التاريخ واستغرق أكثر من 1000 سنة من التطوير حتى وصل إلى شكله الحالي، وتتكاثر الأسئلة حول كيفية وسبب بنائه.
images


يقع النصب في مقاطعة ويلتشير جنوب إنجلترا، بين نهرين، وقطره يقرب من 30 مترا، ويبلغ طوله حوالي 7 أمتار. ويعتقد أنه تم نقل حجارة بالغ وزنها أكثر من 565 كيلوجراما. وبعد عدة سنوات من بنائها تم نقل أحجار أخرى تتراوح وزنها بين 40 إلى 45 طن. ومن المؤكد أن المهندسين العاملين على النصب قد واجهوا صعوبات في العمل مع أحجار ضخمة كهذه، والتي قاموا بنحت كل منها بشكل متميز، وربما احتاج بناء النصب حول 1000 عامل للانتهاء منه.
تتألف الأحجار من نوعين، أحدهما صخور sarsen، وهي صخور رملية قوية جداً. النوع الآخر كان صخور تسمى بـ "الصخور الزرقاء"، وهي صخور بركانية نادرة جداً، تتواجد في مكان واحد معروف يبعد أكثر من 386 كيلومتراً غرب النصب، في جبال بريزيلي جنوب ويلز، ولهذا يعد ستونهنج انتصاراً معمارياً وهندسياً


1531298690628.jpeg

في 1986 تم إعلان النصب أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وأصبح محمياً باعتباره نصباً تاريخياً.
 
نصب ستونهنج الصخري
ستونهنج (بالإنجليزية: Stonehenge) هو ميغليث من نوع كرومليش يرجع لعصر ما قبل التاريخ في سهل ساليسبري بمقاطعة ويلتشير جنوب غرب إنجلترا. يرجع تاريخه لأواخر العصر الحجري وأوائل العصر البرونزي (3000 ق.م. –1000 ق.م.). وهذا الأثر رغم شهرته حالياً أصبح أطلالاً. ويتكون من مجموعة دائرية من أحجار كبيرة قائمة محاطة بتل ترابي دائري. ويعتبر ستونهنج من أكثر الأثار الحجرية الضخمة شهرةً وحفاظاً في أوروبا.[1]


ضمت اليونسكو ستونهنج و فبوري والموقع المحيط في عام 1986 إلى قائمة التراث العالمي
 

نصب ستونهنج الصخري


يقع النصب في مقاطعة ويلتشير جنوب إنجلترا، بين نهرين، وقطره يقرب من 30 مترا، ويبلغ طوله حوالي 7 أمتار. ويعتقد أنه تم نقل حجارة بالغ وزنها أكثر من 565 كيلوجراما. وبعد عدة سنوات من بنائها تم نقل أحجار أخرى تتراوح وزنها بين 40 إلى 45 طن
 
نصب ستونهنج الصخري


arabtoday-النصب.jpg


يمثّل بناء ستونهنج نفس القدر من الأهمية الاحتفال لمبدعيها القدماء مثل استخدام دائرة الحجر المكتملة كما يدّعي الخبراء، واجتذب بناء النُصب الذي يرجع تاريخه إلى 5 آلاف عام، الناس من جميع أنحاء البلاد يتوجّهون إلى المكان للتعارف على بعضهم البعض في الأعياد الاحتفالية الكبيرة، وكشف الباحثون في موقع التراث الإنجليزي أنّ العمل في ستونهنج كان يمكن أن يستخدم لإظهار الغرباء قوة المجتمع الصغير الذي يقوم ببنائه، وقد تفسّر النظرية لماذا تم نقل بعض حجارة موقع ويلتشير إلى أكثر من مائة ميل (160 كم) من محجر في جنوب ويلز.
arabtoday-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5%D8%A81.jpg

وأكّدت المؤرّخة البارزة في هيئة التراث الإنجليزي، سوزان غريني، أنّه "في الثقافة الغربية المعاصرة، نسعى دائمًا إلى جعل الأمور سهلة وسريعة قدر الإمكان، ولكننا نعتقد أنه بالنسبة إلى بناة ستونهنج، قد لا يكون هذا هو الحال، إن جذب عدد كبير من الناس من أماكن بعيدة وعريضة للمشاركة في عملية البناء كان يُحتمل أن يكون أداة قوية في إظهار قوة المجتمع للأجانب والغرباء، إن القدرة على الترحيب ومكافأة هؤلاء الناس الذين سافروا بعيداً، ربما كنوع من الحج، مع الأعياد الاحتفالية، يمكن أن يكون تعبيراً آخر عن قوة ومكانة المجتمع".
arabtoday-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5%D8%A82.jpg

وتتبع هذه النظرية اكتشاف هيئة التراث الإنجليزي مؤخراً للاحتفال في مستوطنة "نيوليثيك درينجتون وايلز" القريبة، الموجودة أيضاً في ويلتشير، وفقًا لمؤرخين في مؤسسة خيرية، فإن هذا جذب الناس من جميع أنحاء البلاد للمساعدة في بناء النصب التذكاري في العصر الحجري الحديث، ودفع هذا الاكتشاف هيئة التراث الإنجليزي إلى النظر مرة أخرى في النظريات التي تدور حول كيفية بناء ستونهنج، مستنتجًة أن بناء النصب كان مهمًا احتفاليًا وسببًا للاحتفال، وقالت السيدة غريني إن النظرية الجديدة قد تفسر لغزًا محاطًا بالبعد المثير للإعجاب الذي تحمله بعض أحجار ستونهنج.
arabtoday-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5%D8%A83.jpg

وتصنع الحجارة الكبيرة الدائمة في النصب التذكاري من الحجر الرملي المحلي، ولكن الأحجار الصغيرة، المعروفة باسم بلوستونيس، تأتي من محجر في جنوب ويلز، وكان ينبغي على مهندسي ستونهنج أن يغيروا الصخور الضخمة التي تبعد 140 ميلاً (225 كم) عن حديقة ساحل بيمبروكشاير الوطنية الآن إلى موقع بناء النصب التذكاري، وقالت غريني إنّه "بمجرد أن تتخلى عن التصورات المسبقة الحديثة التي تفترض أن الناس في العصر الحجري الحديث كانوا سيسعون إلى الطريقة الأكثر فعالية لبناء ستونهنج، فإن أسئلة مثل لماذا تم إحضار الزائرين من بعيد جدًا – تلال بيرسيلي Preseli في جنوب ويلز - لا تبدو محيرة جدًا"، وأضافت أن فكرة "الاحتفالات بسحب الأحجار"، التي يحرك فيها الناس الأحجار الصخرية باليد، ليست فكرة جديدة، وقالت إن الصور من احتفال سحب الأحجار في عام 1915 في نياس بإندونيسيا، أظهرت الناس وهم يرتدون ملابس احتفالية وهم يستمتعون بالمهمة ويشاركون في الأعياد والرقصات.
arabtoday-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5%D8%A84.jpg

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تستضيف فيه هيئة التراث الانجليزية الأحداث للاحتفال 100 عامًا منذ أن تم التبرع بها النصب التذكاري للحكومة، بما في ذلك دعوة الجمهور - للمرة الأولى في الموقع - للمساعدة في نقل ورفع حجارة تزن 4 أطنان، وجدير بالذكر أن ستونهنج هي واحدة من المعالم الأثرية ما قبل التاريخ الأبرز في بريطانيا، والنصب الذي يمكن رؤيته اليوم هو المرحلة النهائية من المشروع الذي امتد 1500 عام، ولقد تم بناء ستونهنج على 4 مراحل، أول بدأ منذ 5000 سنة مضت وتم الانتهاء من القسم الأخير منذ 3500 عام، وتم التبرع بستونهينج إلى مجموعة التراث الوطني في عام 1918 من قبل مالكيه سيسيل وماري تشاب، وكان تشاب قد اشترى النصب الذي تم إهماله آنذاك في مزاد قبل ثلاث سنوات بعد أن أرسلته زوجته إلى هناك لتقديم عرض لشراء مجموعة من كراسي غرفة الطعام.
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المعلم السادس هو قناة شقوبية بإسبانيا
وهي جسر قناة مائية اصطناعية تعود إلى العصر الروماني
وتُعَدّ إحدى أهم وأفضل الإنشاءات القديمة حفظاً في شبه الجزيرة الأيبيرية
تقع اليوم في وسط إسبانيا بمدينة شقوبية القديمة وهي أحد أبرز رموز المدينة الوطنية
إلى حدّ أنها مرسومةٌ على شعار نبالة المدينة


 
المعم الموضح في الصورة هو القناة مائية اصطناعية الرومانية و تعتبر رمزاً لمدينة شقوبية و تشكل خلفية رائعة للمدينة التاريخية, و تم إدراجها ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي, و بالرغم من أنه يرجع تاريخه إلى ما يقرب من ألفي سنة حيث تم بناءها في عهد فلافيو في عام 50 ميلادي إلا أنه لايزال بحالة جيدة, و هي واحدة من إثنين من أكبر الهياكل الرومانية الموجودة في إسبانيا, القناة تبدأ بالقرب من قصر غرانجا خارج شقوبية.
 
السلام عليكم


المعلم : قناة شقوبية


قناة شقوبية هي جسر قناة مائية اصطناعية تعود إلى العصر الروماني، وتُعَدّ إحدى أهم وأفضل الإنشاءات القديمة حفظاً في شبه الجزيرة الأيبيرية. تقع اليوم في وسط إسبانيا بمدينة شقوبية القديمة، وهي أحد أبرز رموز المدينة الوطنية، إلى حدّ أنها مرسومةٌ على شعار نبالة المدينة.


2/ تنقل قناة شقوبية المياه من نهر فوينتي فريا المجاور، الذي يجري قرب الجبال على مسافة نحو 17 كيلومتراً من المدينة، بمنطقة لا أسيبيدا. تتجمَّع المياه أولاً في خزَّان يعرف باسم "إل كاسيرون" (بالإسبانية: El Caserón) الذي يعني "المنزل الكبير"، ثم تمرُّ عبر قناة نحو برجٍ آخر يعرف بـ"كاسا دي أغواس" (بالإسبانية: Casa de Aguas) أي "خزَّان المياه"، حيث تتمُّ تصفية المياه طبيعياً من الأتربة، ثم تتابع طريقها قاطعةً مسافة 728 متراً فوق قناة تنحدر بمقدار درجةٍ واحدة حتى تصل إلى "البوستيغو"، وهو مرتفع صخري بني فوقه مركز المدينة القديمة: قصر شقوبية. وعند ساحة دياز سانز تلتفّ القناة التفافةً مفاجئةً مُتَّجهةً نحو ساحة أزوغويجو، وهناك تحديداً تبدأ روعة البناء الحقيقية بالظُّهور. تصل القناة في أقصى ارتفاعها إلى نقطة 28.5 متراً، منها نحو 6 أمتار من الأساسات. وقد استعملت في بنائها الأقواس الفردية والثنائية في الآن ذاته، تسندها الأعمدة الطويلة. يوجد في القناة - منذ دخولها المدينة وحتى بلوغها ساحة ديانز سانز - 75 قوساً مفرداً و44 قوساً مزدوجاً (88 عند حسابها منفردة)، ثم تتبعها 4 أقواس مفردة، وهكذا يبلغ إجمالي عدد أقواس القناة 166 قوساً.

 
قناة شقوبية هي جسر قناة مائية اصطناعية تعود إلى العصر الروماني، وتُعَدّ إحدى أهم وأفضل الإنشاءات القديمة حفظاً في شبه الجزيرة الأيبيرية. تقع اليوم في وسط إسبانيا بمدينة شقوبية القديمة، وهي أحد أبرز رموز المدينة الوطنية، إلى حدّ أنها مرسومةٌ على شعار نبالة المدينة.

تفتقر القناة إلى أيَّة نقوشٍ واضحة، على الرغم من أنه يبدو أن أحدها كان موجوداً يوماً عند قمَّة القناة. من الصَّعب تحديد التاريخ الدقيق الذي بُنِيَت فيه القناة، إلا أن بعض الباحثين يقدّرونه بالنصف الثاني من القرن الأول الميلادي، أو السنوات الأولى من القرن الثاني، وذلك في حقبة الإمبراطور الروماني فسبازيان أو نيرفا. كما أنَّ تاريخ إقامة المدينة نفسها ليس معروفاً تحديداً.

بنيت القناة وفقاً للمبادئ التي وضعها فيتروفيو والتي وصفها في كتاب دي أركيتيتورا بأواسط القرن الأول الميلادي.
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top