هذو ماشي نسا .... ارواحو تجرو

ليليا مرام

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
29,218
محل الإقامة
اللمة
السلام عليكم جميعا

[FONT=&quot]
[/FONT]
جماعة قسم واش راك تهدر واش احوالكم

ارواحو نحتاجكم
اييه نجتاكم فسوجي تمدولي رايكم الرجال والنسا
كاين واحد الظاهرة ماكانتش كاينة من قبل هنا هنا وين خرجت ودارت رايها تقولولي واش هي

المرا تفورني على الراجل

والراجل قابل ويزيد يتشرط

اييه انا ما نلومكش يا السبع لانو انت لقيت الفايدة وراك عايش
انا نلوم على الزينة اللي طيحت بروحها وطيحت بينا

انا نحكي على النسا اللي يصرفو على الرجال
شفنا عينات والله تقول نضربها بصاروخ ارض جو الغبار نتاعها وما يبقاش
تخدم وفالشهر ترفد الدراهم وتروح تصرف على حبيبها وريتو راجلها قال من قال راهي تعاون فراجلها
ياو يديهم من عندها ويروح يصرفهم على وحدة اخرى ويزيد يضحك عليها ويزوخ قدام صحابو ويديرها قسرة
وكاين اللي ما تخدمش ولو تسرقهم من دارهم وتديهلمو تبدا من الهدايا الغاليين وتطلع للدراهم للامور اخرى ويولي الراجل موالف

ياو كاين اللي حتى شراولهم طونوبيل وكاين مدتلو ذهبها والراجل شاطر فالكذب وتاليف الافلام ويجيها من باب التمسكين ويدي واش يحب لانو الجايحة تحوس تشري رضاه
اييه طيحتو بينا ياو

تشري راجل ويا ريت يديك او يتزوجك حد ما قال الحد

نروحو للرجال
واش من رجلة لما المرا تصرف عليك وعادي وانت فرحان يتلاقاها يروح يديها تفطر وهي تخلص وياااااااااا قلبي يانا ياكل الطاعون يطوعنو
يشريلها كاد وثم زوج دقايق يحكيلها فيلم باكستناني ويدي من عندها الدوبل نتاع قرعة ريحة نتاع الموتى نتاع 10 ميل

وكاين حكايات كبار اللي تشريلو طونوبيل واللي تمد صيغتها واللي تسرق دارهم المهم يرضى عليها
علاه شكون هذا باباك حتى يرضى عليك فيقو يا البناات الراجل اللي راجل نتاع الصح ما يتشراش لانو محال يحط روحو للبيع والمرا نتاع الصح تخلي روحها عزيزة ما تشد من عندو ما تمدلو يحقلو يصرف عليها وهي مرتو لا اكثر ولا اقل

وهي ما يحقلهاش تدي من عندو الا وهي مرتو هذا اللي نعرفو انا
مي تقلبت الآية ورجعت المرا تصرف والراجل متكسل
وانا علاه راني نسمي فيه راجل خلوني نقول البايع روحو

اييه البايع روحو للمرا بزوج دورو وحط روحو قافز وعنتتر زمانو ياو قتفود زمانك فيق لروحك
وحتى ما ننساوش كاين فئة من متزوجين يستغلو نساهم وهذا واقع مر وشفنا شعال من حكاية وين يديلها المرتب ويزيد يدي ذهبها ويتكل عليها فكل شي مش نحكي على المعاونة هذاك واجب الزوجة انا نحكي على المرا للي تصرف على البايع روحو

واش رايكم فالمرا اللي تفورني او تصرف على الراجل
وهذاك المخلوق الفضائي او النازح من كوكب ليبتون اللي يدي من المرا واش رايكم فيه

الموضوع ليكم منشرو هههه
شكرا

آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: هذز

السلام عليكم
يعني للعدل هي ماهي مرا وهو ما هو راجل
لكن اللوم الكبير يقع عليها لانها استعملت الغبااء نتاعها
كيما قلتي هي تصرف عليه هي تفليكسيلو
هي تقلش فيه بالكادوات وهذي حاجة معرووفة من قديم الزمان
لانو المراة لما تحب واحد دير البوسيبل باش تملكو
لكن نهار تملكو تكرهو وكي تكرهو رايحة تضيع في الف داهية
يعني واش نستناو كيما قلتي من الحراام اكيد هذا هو
ضركا هي تروح للمطعم مع زميلها اللي تحبو وتخلص عليه
هي ماراهيش تشوف فيها انو هذاك قليل رجولة ولا هو يشوف
فيها ممكن استغلال لا يعني وضعية ووالفوها والله ساعات
الواحد يخرج مع صحابو في كاش تحويسة ما يخليهمش يخرجو فلس من جيوبهم
لانو حديث الناس وزيد تجنبا انو يجي النهار ويقلك راني خلصت عليك
واكيد هذي مع الصحاب اللي يكونو زملاء برك ماشي صحاب صحاب
فمابالك يخرج مع حبيبتو كيما قلتي اكيد مستحيل عيب كي نروحو انا واياها
لاكيس تقلي حكيم حقا واش كليت والسيد اللي يخلص يقعد يشوف فيا خخخخخ
راني نمثل برك ههه
المهم ربي يجيب الخير وهذي يعني بكل صراحة شفتها في بعض من زملائي
وهو يشوف فيها حاجة نتاع غباء الطفلة يعني يقولهالك صراحة
اذا كانت هي غبية واش ندير وربي يجيب الخير ..سلاام.

السلام عليكم
والله يامريومة قتلتيني ضحك هههههههه واحد الكلمات معرف منين تجيبي فيهم
والله ياحبيبتي درك في وقتنا كيما قلنا تعكست الآية ولات المرأة تخدم دور الرجل والرجل يخدم دور المرأة
درك الرجال اتخيلي لما يجي يخطب وحدة يشرط يقولهم لازم تخدم ومايهمنيش واش تخدم المهم تجيب دراهم
وخلاص، درك قوليلي هادا راجل لي يخدم مرتو في اي عمل المهم الدراهم؟؟ وشوفي هي لي قابلة وفرحانة
وتتفاخر براجلها وتقولك راهو كوول ومتفتح وهو طامع في دراهمها وحاسبها صندوق النقد الدولين وهادي
راجلها وهكا اما لي ماش راجلها هاديك مانهدروش خلاص، خاطر كاين حتى لي يقولها افليكسيلي باه نحكي
معاك وهي تفليكسيلو وتشريلو كادوات وتغديه وتعشيه وهو يروح يصرفها على غيرها
يعني واش نقولو ربي يهدينا وربي يعافينا، ناس محتاجة إعادة تأهيل من الاول
شكرا حبيبتي على الموضوع وواشوا العنوان هادا مافهمتوش هههههه
تحياتي

سلام عليكم
والله صح عندك الحق وبصراحة كيما قال خويا حكيم هي ماهيش مرا وهو ماهوش راجل
والله تحير صح كيفاه تخمم هي يعني مش فايقة ول ديرها بلعاني زعما في بالها راح تسيطر عليه
وهو يالطيف لقاها واجدة وراه يستمتع بالغباء تعها

على كل ربي يهدي ماخلق

^^ ههه حابا نسقسيك العنوان وش معناه هذز جامي سمعتها
جابني فضول للكلمة للموضوع هههه

موفقة وشكراا ع الموضوع

ياسيدي علاه ديريلنا فالمشاكل والبوليتك خليهم كاش مانلقاو لي تصرف علينا ههههههههههه، والله تغيض الوالدين ينحيو من فمهم باه بنتهم تروح تمدهم وتصرفهم على واحد طامع فيها ويطيشها ، كاين لي مكانش واش تاكل فالدار وتمدهم لصاحبها باه يرضى عليها ومباعد يقولها روحي يابقرة مافيك حليب ،لوكان جات صح امرأة ماتصاحبش اصلا مي الله غالب المهم رضاية الذئاب لي معاها وكي تكون تخدم يماها ولا باباها ولا خاوتها وتبخلهم فحاجة بسيطة وربمت تبخل روحها على جال تمدهم للناس يتمتعو بيهم ، على كل حال نستناو كاش ماتجي لي تتهلى فينا ههههه

نندبووووووووووووووووو لكان هذا يسمي روحو راجل و هو يقبل مراة تصرف عليه
الحي عليا نقعد بآآآآآآآآآايرة و الله لا يقدر عليا نعاشر عبد كيما هذا
الوضوع حرقلي قلبيييييي يا ويلي على زمان وصلنالووووو
اما هي فتستاهل ما كثر لو كان يسلخلها الجلدة متشفينيش ... يا لطيف من هاذ لعباد

السلام عليكم
يعني للعدل هي ماهي مرا وهو ما هو راجل
لكن اللوم الكبير يقع عليها لانها استعملت الغبااء نتاعها
كيما قلتي هي تصرف عليه هي تفليكسيلو
هي تقلش فيه بالكادوات وهذي حاجة معرووفة من قديم الزمان
لانو المراة لما تحب واحد دير البوسيبل باش تملكو
لكن نهار تملكو تكرهو وكي تكرهو رايحة تضيع في الف داهية
يعني واش نستناو كيما قلتي من الحراام اكيد هذا هو
ضركا هي تروح للمطعم مع زميلها اللي تحبو وتخلص عليه
هي ماراهيش تشوف فيها انو هذاك قليل رجولة ولا هو يشوف
فيها ممكن استغلال لا يعني وضعية ووالفوها والله ساعات
الواحد يخرج مع صحابو في كاش تحويسة ما يخليهمش يخرجو فلس من جيوبهم
لانو حديث الناس وزيد تجنبا انو يجي النهار ويقلك راني خلصت عليك
واكيد هذي مع الصحاب اللي يكونو زملاء برك ماشي صحاب صحاب
فمابالك يخرج مع حبيبتو كيما قلتي اكيد مستحيل عيب كي نروحو انا واياها
لاكيس تقلي حكيم حقا واش كليت والسيد اللي يخلص يقعد يشوف فيا خخخخخ
راني نمثل برك ههه
المهم ربي يجيب الخير وهذي يعني بكل صراحة شفتها في بعض من زملائي
وهو يشوف فيها حاجة نتاع غباء الطفلة يعني يقولهالك صراحة
اذا كانت هي غبية واش ندير وربي يجيب الخير ..سلاام.
السلام عليكم خويا حكيم
انا ما نتفق معاك الغلطة منهم في زوج هي حاجة باينة غبائها اكيد مي الراجل واللي عندو النيف محال يقبل يشد مهما يكن والله لو خطيبتو وما يقبلش منها مش وحدة وخلاص مي كيما قلت الرجال والفو والنسا انا نقولك كاين اللي دير هكذا تقولك نبينلو اني فحلة واقفة معاه لانو قالتهالي وحدة قتلها وقف عليك حيط ان شاء الله كيفاه واقفة معاه علاه مجاهدة انت او هذا راجلك لو مرض معليناش لو راجلك ما لحقش ماعليش تتتعاونو على الدنيا ما فيها والو اصلا هذا هو الزواج مشاركة اما واحد تحبيه واصلا كي حبيتيه على واه على ربع رجلة اللي عندو لو تحبيع صح اكيد تكون فيه رجولية وفحولية مي راهم يحبو فيهم التبهليل وعندهم الزهر معاهم لانو اراجل وليد الاصل ديما مسكين زهرو مسود ويحبو ذاك البلعاط تلقاو كي سيدي كي لالة هو ديوث وراضي يقبل مرا تصرف عليه وهي حاشاك حمارة
اما التمثيلة يا حوجي ماكانش شوي رومانسية ام تقولك ميمو حكيمو جيمو ههههه وما تقولكش نخلص تمدهملك فالطابلة والله هذي شفتها غييرما مدتلو الدراهم سكيمي وهو شدهم وراح خلص لو تشوفو يضرب حيط يربو وقاعد يغراطي كالجمل وعاجبو الحال ياخي حالة
الله يهدينا شكرا لك

السلام عليكم
والله يامريومة قتلتيني ضحك هههههههه واحد الكلمات معرف منين تجيبي فيهم
والله ياحبيبتي درك في وقتنا كيما قلنا تعكست الآية ولات المرأة تخدم دور الرجل والرجل يخدم دور المرأة
درك الرجال اتخيلي لما يجي يخطب وحدة يشرط يقولهم لازم تخدم ومايهمنيش واش تخدم المهم تجيب دراهم
وخلاص، درك قوليلي هادا راجل لي يخدم مرتو في اي عمل المهم الدراهم؟؟ وشوفي هي لي قابلة وفرحانة
وتتفاخر براجلها وتقولك راهو كوول ومتفتح وهو طامع في دراهمها وحاسبها صندوق النقد الدولين وهادي
راجلها وهكا اما لي ماش راجلها هاديك مانهدروش خلاص، خاطر كاين حتى لي يقولها افليكسيلي باه نحكي
معاك وهي تفليكسيلو وتشريلو كادوات وتغديه وتعشيه وهو يروح يصرفها على غيرها
يعني واش نقولو ربي يهدينا وربي يعافينا، ناس محتاجة إعادة تأهيل من الاول
شكرا حبيبتي على الموضوع وواشوا العنوان هادا مافهمتوش هههههه
تحياتي
السللام عليكم اختي مريومة اهلا وسهلا نورتي
اييه يا مريومة هذيك اللي يخطبوها ياو وحدة لما عرفها تقري راح يجري يخطب ياو سقساوها وين تقري اذا سويام او ليسي ياخا لو انا بالمقلى للوجه هو ويماه ندخلهم كومة قالو وين تخدمي الطمع عيني عينك وهوما فرحانات انا نعرفهم هوما شراو الحوايج وشراو لوزام العرس وهو جا بلاطاي وبرك ويا نندب يانا صرات لوحدة وين نسكن شوفي هي دارت كل شيو تزوجاتو ويمات دار بها ودا طونوبيل نتاعها زادت عامين دالها الدار مالاركتهالو على اسمو المهم هو راح مع اخرى وطلقها والمليحة فيهم انو اخرى سراقتو وداتلو كل شي سراق سرق سراق وقعد هو يدور ما بيه لا بالمرا الاولى ولا بشي هذا من واش من النسا اللي يطيحو برواحهم يا اختي معليش نقبل بزوالي ما عندوش وعادي نعيش على قدي ولا نطيح بروحي او نمدلو او نشريلو ياخا تببهديل الحمد لله يعجبني شاوي فحل ما عندهمش الصفات هذو :$
:$

وصلنا للعجب طيحو بنا طيح عليهم حيط
يا والعنوان غلطت الميكرو فيه مشكل وراح الموضوع ديركت ما فقتلوش حتى لقيت ذيك الكلمة لهندية خرجت
الحمد لله ستر ربي وخرجت غير هاكاك
شكرا
شكرا لك

سلام عليكم
والله صح عندك الحق وبصراحة كيما قال خويا حكيم هي ماهيش مرا وهو ماهوش راجل
والله تحير صح كيفاه تخمم هي يعني مش فايقة ول ديرها بلعاني زعما في بالها راح تسيطر عليه
وهو يالطيف لقاها واجدة وراه يستمتع بالغباء تعها

على كل ربي يهدي ماخلق

^^ ههه حابا نسقسيك العنوان وش معناه هذز جامي سمعتها
جابني فضول للكلمة للموضوع هههه

موفقة وشكراا ع الموضوع

اهلا سارة واش راكي
اييه والله يا كلمة هذز جابتكم من طرف الدنيا هكذا مليح الواحد يديرلكم خبشة فاراس وتحكو وتحوس تعرفو
ياو غلطة برك جيت نكتب العنوان تخلط الكلافي ودرت اوك بلاما نفيق راح الموضوع
انا قلت فردي لحكيم تلاقاو كي سيدي كي لالة هو ديوث وهي زعيمة الحمير ومش ما تفهمش لالا فداخلها عارفة راهي تخدع فروحها مي تقولك معليش المهم راجل نسا مهابل وعللاه لو يعيشو بلا راجل يموتو ياخي حالة
نورتيني شكرا

ياسيدي علاه ديريلنا فالمشاكل والبوليتك خليهم كاش مانلقاو لي تصرف علينا ههههههههههه، والله تغيض الوالدين ينحيو من فمهم باه بنتهم تروح تمدهم وتصرفهم على واحد طامع فيها ويطيشها ، كاين لي مكانش واش تاكل فالدار وتمدهم لصاحبها باه يرضى عليها ومباعد يقولها روحي يابقرة مافيك حليب ،لوكان جات صح امرأة ماتصاحبش اصلا مي الله غالب المهم رضاية الذئاب لي معاها وكي تكون تخدم يماها ولا باباها ولا خاوتها وتبخلهم فحاجة بسيطة وربمت تبخل روحها على جال تمدهم للناس يتمتعو بيهم ، على كل حال نستناو كاش ماتجي لي تتهلى فينا ههههه
انا ما نجيش لعرسك السي صفوان كيفاه تعرضني منا وانت تحوس على اللي تصرف عليك واش الخالوطة هذي وانا نقول اشاوية مافيهمش هذي ايا راح تخليني نبطل من الشاوي الافحل نتاعي اللي راني نستنى فيها جاي من مقاديشو آبيي
اييه خويا صفوان كلمة شابة قلتها كاين هي وماراهش لاقية تاكل وتروح تصرفهم على رجال قد الشحط يضرب الحيط يريبو وهو يشدهم وميت بالسعادة لانو يشوف فيها غببية يضحك عليها كاين شي نسا يرخصو برواحهم لدرجة كبيرة ورخصو بينا فوصتهم حتى رجعت اللي تخدم تشك اذا تزوجها على جالها هي او طماع فشهريتها وصلنا لوقت صعيب الله يستر
ايا ريح ترونكيل انت راح تتزوج واخطينا من اللعب قالو تصرف عليك :mad:
:mad:
شكرا نورتني وعارفة ما ديرهاش ما راحش يخيب ظني بالشاوية :yahoo01::yahoo01:

نندبووووووووووووووووو لكان هذا يسمي روحو راجل و هو يقبل مراة تصرف عليه
الحي عليا نقعد بآآآآآآآآآايرة و الله لا يقدر عليا نعاشر عبد كيما هذا
الوضوع حرقلي قلبيييييي يا ويلي على زمان وصلنالووووو
اما هي فتستاهل ما كثر لو كان يسلخلها الجلدة متشفينيش ... يا لطيف من هاذ لعباد
السلام عليكم اختي زهور اهلا وسهلا نورت اختي
و يسمي روحو سيد الرجال من الفوق والقافز فيهم ياو يشوف فيها رجولة تامة انو ضحك على مرا وخلاها تصرف عليه ياو عندهم مفهوم غالط على ارجولة مي شكون السبب
السبب بعض النسا اللي طيحو بينا
وي انا عندي هذا النوع تستاهل ينحيلها اللي وراها واللي قدامها وقليل فيها
الله يسترنا شكرا زهور

رد: هذو ماشي نسا .... ارواحو تجرو

السلام عليكم
نداء الى جميع الاعضاء الى تعرفو كاش وحدة تفورني راني هنا هاهاهاهاه
معنداك نتمسخر غير تشد دراهمها عندها
وانا نشد دراهمي عندي
كي ندري راح نتزوجها مور الزواج ممبعد ساهل ههههه
كاين حتى لي تسرق الدراهم والذهب باش تمدو لهذاك السيد
سورتو الى كان تاع كاشي وزطلة قد ما جيبلو متحييهش
حكالي واحد صاحبي وحدا تفورني عليه
تشريلو لي بورتابل لحوايج الماكلا وين يروحو هي لي تخلص
بصح هي عندهم الدراهم تانيت هو ولا يشوفها غير دراهم برك
المشكلة الراجل الى كان زوالي ني خدمة ني والو
ويلقى لي يفورني عليه ميقولش لالا
تانيت الناس ولاو يمشو غير بالمادا
هي اصلا باش تمشي مع طفلة حرام
ان شاءالله ربي يعافينا ويبعدنا عليهم
يعطيك الصحة ختي مريم

السلام عليكم
نداء الى جميع الاعضاء الى تعرفو كاش وحدة تفورني راني هنا هاهاهاهاه
معنداك نتمسخر غير تشد دراهمها عندها
وانا نشد دراهمي عندي
كي ندري راح نتزوجها مور الزواج ممبعد ساهل ههههه
كاين حتى لي تسرق الدراهم والذهب باش تمدو لهذاك السيد
سورتو الى كان تاع كاشي وزطلة قد ما جيبلو متحييهش
حكالي واحد صاحبي وحدا تفورني عليه
تشريلو لي بورتابل لحوايج الماكلا وين يروحو هي لي تخلص
بصح هي عندهم الدراهم تانيت هو ولا يشوفها غير دراهم برك
المشكلة الراجل الى كان زوالي ني خدمة ني والو
ويلقى لي يفورني عليه ميقولش لالا
تانيت الناس ولاو يمشو غير بالمادا
هي اصلا باش تمشي مع طفلة حرام
ان شاءالله ربي يعافينا ويبعدنا عليهم
يعطيك الصحة ختي مريم
السلام عليكم
اهلا سكر افندي راه ندائك وصل لجميع الاخوات ويتصلو بالحصة
اييه خويا سكر اللي يحب مرا تفورني عليه يجي باين وانا صراحة ما نلوم الراجل قد ما نلوم ذيك اللي طيحت علينا البق والغراد تفورني على راجل
اييه صاحبك ما كذبش راهم يشرولهم كل شي هو يتمتع وهي تخلص ولا خلا دار الشر خلصلو عقرب تقرصو اصلا محال نخمم فواحد يشد دارهم من عند مرا وراح نديرلو اختبار لو شفتو قبل نروح نديرلو الخلع وهذا خلغ قبل الزواج نرعجو مطلق قبل الخروج
الله يهديهم والله لحقنا لوقت الرجال انقرضو والنسا راحو فيها
الله يهدينا شكرا نورتني

السلام عليكم
إيه بنتي هذا المشكل راه دايرحاله لكانت متزوجته ولا لا عيب المرأه تصرف على الراجل
كنت حطيت موضوع يناقش هذا المصيبة المرأه لتصرف على الرجل تحت عنوان هي ولا الشاك
واش نقول بنتي
نقول الله يهديهم يرجعهم لطريق الصحيح

السلام عليكم
إيه بنتي هذا المشكل راه دايرحاله لكانت متزوجته ولا لا عيب المرأه تصرف على الراجل
كنت حطيت موضوع يناقش هذا المصيبة المرأه لتصرف على الرجل تحت عنوان هي ولا الشاك
واش نقول بنتي
نقول الله يهديهم يرجعهم لطريق الصحيح

السلام عليكم أختي اهلا وسهلا نورتيني
نعم من المفروض عيب المرا تصرف على راجل كانت مرتو او غير مي مادام قبلت تصاحبو تكمل عليها وتصرف عليه عادي
امين الله يخليك الله يهدينا ويهديهم شكرا لك

السلام قلتي ارواحو تجرو راني قريب طحت:p:p عندة الحق المرا المبرر تاعها تقولك يتزوجبيا مي لي يحب الحلال راه باين ربي يهدينا ان شاء الله

السلام قلتي ارواحو تجرو راني قريب طحت:p:p عندة الحق المرا المبرر تاعها تقولك يتزوجبيا مي لي يحب الحلال راه باين ربي يهدينا ان شاء الله
السلام عليكم اهلا وسهلا أختي نورتيني جزاك الله كل خير
بالشوي عليك يا طفلة انا قلت اجري مي اجري بالشوي
والله يا الزواج اللي تفورني عليه ماكان لاه وترخص روحها والمشكل يا ريتهم يتزوجوهم ياو والو يجيب بها الوقت ويخليها
النسا هبلو وطيحو علينا البق
شكرا لك
آمين شكرا لك

المرأة الطرف الضعيف يخمم بالعاطفة ما نقدرش نلومها بزاف ونخلي راجل لي هو بحال القوام ولي يخمم بعقله ووو..الخ
وين راه كبريائه ورجولته ما بقات رجولة في هاد زمان واذا كان لازم نلومو لومو عقلية تاعنا لي تقولك راجل لشتى مامنهش
واكيد هي ماعلاباليش كيفاه نسميها غبية ولا تستغبى في روحها
ربي يهدي ما خلق

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
ربي يبارك فيكي اختي الغالية
ربي يهدينا ان شاء الله و يثبتنا يارب
اقول لكي و متاكدة مئة بالمئة و عن تجربة صديقة لي بان الرجل هو المخطيء في قضية تمدلو الدراهم ، لانو يكذب عليها و يقللها راني طحت في مشكل و كون مايتحلش مانقدروش نبقاو مع بعض ولا ادري مادا و يمكن حتى انو يحسسها بالذنب و بللي هي سبب هداك المشكل و هي تضطر انها تمدلوا
و لكن دلك لا يشفع لتلك الفتاة ، فكل ما يبتتدي بحرام يؤدي الى حرام و ينتهي بالحرام
لكن المتضرر الوحيد هنا هما الوالدين ، ربي يصبرهم ان شاء الله و يهدينا لطاعتهم يارب

تحياتي احترامي و تقديري لشخصكم الكريم
في امان الله و حفظه
السلام عليكم

اما فيما يخص الزوجة يا اختي :
السؤال: زوجي يُجبرني على العمل، ويأخذ راتبي؛ بحجة أني وما أملك ملكٌ له. وأنا أريد أن أعرف حكم الدين في ذلك.

الإجابة: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فالزوجة لا يجب عليها الخروج إلى العمل، ولا الإنفاق على زوجها ولا أولادِهَا بإجماع أهل العلم، وليس للزوج أن يُجْبِرَهَا على العمل، بل إن فَعَلَت ذلك تَطَوُّعاً، وتَطْييباً لخاطر زوجها، وطلبها مرضاته، فلها من الله تعالى عظيم الأجر والمثوبة، وإن أبت فلها ذلك.

هذا؛ إن تم الالتزام في الخروج إلى العمل بالضوابط الشرعية، مع الالتزام بالحجاب الشرعي، وكان العمل مُبَاحاً في نفسه لها، ولا يشتمل على أي محظورٍ شرعي من خلوة بأجنبي أو اختلاط بالأجانب، أو إطلاق البصر أو نحو ذلك، ولم يكن فيه تضييع لما أوجب الله عليها من حقوق للزوج والأبناء.

أما إذا كان العمل غير مباحٍ في نفسه، أو كان مشتملاً على مُحَرَّمٍ شرعاً فلا يَحِلُّ لها العمل ويجب عليها عدم طاعته حينئِذٍ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا طاعة في معصية الله، إنما الطاعة في المعروف" (متفق عليه واللفظ لمسلم).

أما ما تتقاضاه المرأة من راتب وجميع ما تملك فهو ملك خاص بها، وليس من حق الزوج أن يَتَسَلَّط على شيء منه إلا بطيب نفس منها؛ لقوله الله عز وجل: {فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا} [النساء:4].

والزوجة لا تتحمل شرعاً شيئاً من النفقات، بل المسؤولية المالية كلها من نفقةٍ وكسوةٍ وسكنى ... إلى آخره من مسؤوليات الزوج وحده، مهما كان غنى زوجته وكثرة مالها، ولا خلاف بين الفقهاء على أن الزوج هو الذي يقوم بالنفقة على زوجته إذا كانا بالغين، ولم تكن الزوجة ناشزاً، وعلى أولاده الأطفال الذين لا مال لهم.

يقول ابن المنذر: "أجمع كل من نحفظ عنه العلم أن على المرء نفقة أولاده الأطفال الذين لا مال لهم". كما أنه لا خلاف أن النفقة يَتَحَمَّلُها الأب وحده دون الأم، فإذا فقد الأب أمكن أن تنتقل نفقة الأولاد إلى أمهم، على خلاف عند أهل العلم، وقد تظاهرت على ذلك الأدلة من الكتاب والسنة قبل الإجماع؛ يقول الله تعالى: {وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوف} [البقرة:233] قال تعالى: {لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ} [الطلاق:7]، وروى البخاري أن هند بنت عُتْبَةَ قالت: يا رسول الله: إن أبا سفيان رجل شحيح، وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم، فقال عليه الصلاة والسلام: "خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف".

وأما راتبك فهو حق لك، وليس لزوجك أن يطالِبُكِ به إلا أن تعطيه بسماحة نفس.

ومع ذلك فلا شك أن مساعدة الزوج -خاصة إذا كان غير ميسور الحال- في هذه الأمور، والتعاون بين الزوجين من أهم ما يوثِّق عُرَى الألفة والمحبة واستمرار الحياة الزوجية بينهما دون مشاكل.

أما قوله أنت وما تملكين ملك له فليس من الإسلام في شيء، ولا من المروءة في شيء، بل إن الرجل الحق هو الذي يَتَحَمَّل مسؤولياته، ويقوم بها على أحسن وجه ولا يطلب من زوجته شيئاً،، والله أعلم.

المصدر : طريق الاسلام

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة