هذو ماشي نسا .... ارواحو تجرو

رد: هذو ماشي نسا .... ارواحو تجرو

المرأة الطرف الضعيف يخمم بالعاطفة ما نقدرش نلومها بزاف ونخلي راجل لي هو بحال القوام ولي يخمم بعقله ووو..الخ
وين راه كبريائه ورجولته ما بقات رجولة في هاد زمان واذا كان لازم نلومو لومو عقلية تاعنا لي تقولك راجل لشتى مامنهش
واكيد هي ماعلاباليش كيفاه نسميها غبية ولا تستغبى في روحها
ربي يهدي ما خلق
السلام عليكم اهلا وسهلا جزاك الله كل خير
لا ما نقولوش المرا لانو تخمم بالعاطفة نساو انها الطرف الاكبر الغالط فالموضوع الراجل لما يلقا مرا تخمم بالطريقة هذي اكيد راح يستفيد ماراحش يقول لالا ونزيدك اختي المرا ضعيفة لو كانت مراهقة اما بالغة وكبيرة وتعرف تتصرف ما بقاتش العاطفة تتحكم بها
اما كبرياء الرجل راه مات الله يرحمو وصح راني معاك نلومو راوحنا لانو جملة المهم راجل خلاتنا نرخسو برواحنا
شكرا لك ربي يخليك
 
رد: هذو ماشي نسا .... ارواحو تجرو

اما فيما يخص الزوجة يا اختي :
السؤال: زوجي يُجبرني على العمل، ويأخذ راتبي؛ بحجة أني وما أملك ملكٌ له. وأنا أريد أن أعرف حكم الدين في ذلك.

الإجابة: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فالزوجة لا يجب عليها الخروج إلى العمل، ولا الإنفاق على زوجها ولا أولادِهَا بإجماع أهل العلم، وليس للزوج أن يُجْبِرَهَا على العمل، بل إن فَعَلَت ذلك تَطَوُّعاً، وتَطْييباً لخاطر زوجها، وطلبها مرضاته، فلها من الله تعالى عظيم الأجر والمثوبة، وإن أبت فلها ذلك.

هذا؛ إن تم الالتزام في الخروج إلى العمل بالضوابط الشرعية، مع الالتزام بالحجاب الشرعي، وكان العمل مُبَاحاً في نفسه لها، ولا يشتمل على أي محظورٍ شرعي من خلوة بأجنبي أو اختلاط بالأجانب، أو إطلاق البصر أو نحو ذلك، ولم يكن فيه تضييع لما أوجب الله عليها من حقوق للزوج والأبناء.

أما إذا كان العمل غير مباحٍ في نفسه، أو كان مشتملاً على مُحَرَّمٍ شرعاً فلا يَحِلُّ لها العمل ويجب عليها عدم طاعته حينئِذٍ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا طاعة في معصية الله، إنما الطاعة في المعروف" (متفق عليه واللفظ لمسلم).

أما ما تتقاضاه المرأة من راتب وجميع ما تملك فهو ملك خاص بها، وليس من حق الزوج أن يَتَسَلَّط على شيء منه إلا بطيب نفس منها؛ لقوله الله عز وجل: {فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا} [النساء:4].

والزوجة لا تتحمل شرعاً شيئاً من النفقات، بل المسؤولية المالية كلها من نفقةٍ وكسوةٍ وسكنى ... إلى آخره من مسؤوليات الزوج وحده، مهما كان غنى زوجته وكثرة مالها، ولا خلاف بين الفقهاء على أن الزوج هو الذي يقوم بالنفقة على زوجته إذا كانا بالغين، ولم تكن الزوجة ناشزاً، وعلى أولاده الأطفال الذين لا مال لهم.

يقول ابن المنذر: "أجمع كل من نحفظ عنه العلم أن على المرء نفقة أولاده الأطفال الذين لا مال لهم". كما أنه لا خلاف أن النفقة يَتَحَمَّلُها الأب وحده دون الأم، فإذا فقد الأب أمكن أن تنتقل نفقة الأولاد إلى أمهم، على خلاف عند أهل العلم، وقد تظاهرت على ذلك الأدلة من الكتاب والسنة قبل الإجماع؛ يقول الله تعالى: {وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوف} [البقرة:233] قال تعالى: {لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ} [الطلاق:7]، وروى البخاري أن هند بنت عُتْبَةَ قالت: يا رسول الله: إن أبا سفيان رجل شحيح، وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم، فقال عليه الصلاة والسلام: "خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف".

وأما راتبك فهو حق لك، وليس لزوجك أن يطالِبُكِ به إلا أن تعطيه بسماحة نفس.

ومع ذلك فلا شك أن مساعدة الزوج -خاصة إذا كان غير ميسور الحال- في هذه الأمور، والتعاون بين الزوجين من أهم ما يوثِّق عُرَى الألفة والمحبة واستمرار الحياة الزوجية بينهما دون مشاكل.

أما قوله أنت وما تملكين ملك له فليس من الإسلام في شيء، ولا من المروءة في شيء، بل إن الرجل الحق هو الذي يَتَحَمَّل مسؤولياته، ويقوم بها على أحسن وجه ولا يطلب من زوجته شيئاً،، والله أعلم.


المصدر : طريق الاسلام


السلام عليكم أختي بارك الله فيك والله يجازيك يا رب
شكرا على الفتوى وهذا ضروري حتى يعرفو الرجال الصح وين لانو المرا لما تعاون راجلها مش عيب ولكن كاين شروط ولازم من نفسها تعاونو مش مجبرة ولكن هنا نحكو على علاقات من اصلو هي محرمة عليها ما تهمهش الفتوى لانو كل شي بدا بالحرام
ربي يخليك وينورك
 
رد: هذو ماشي نسا .... ارواحو تجرو

السلام عليكم .. عندك الصح كاين ونشوفوهم .. وكاين لي كي يشوف المرا عندها شوية تاع دراهم يطمع تصرف عليه وما يبغيش يخرج من جيبه يخليها هي لي تخرج ... وكاينة لي هي تصرف باش يقعدلها زعما شاريته بالدراهم .. مادامهم متفاهمين هي شاريته وهو لاقي لي تصرف ..
 
رد: هذو ماشي نسا .... ارواحو تجرو

السلام عليكم .. عندك الصح كاين ونشوفوهم .. وكاين لي كي يشوف المرا عندها شوية تاع دراهم يطمع تصرف عليه وما يبغيش يخرج من جيبه يخليها هي لي تخرج ... وكاينة لي هي تصرف باش يقعدلها زعما شاريته بالدراهم .. مادامهم متفاهمين هي شاريته وهو لاقي لي تصرف ..
السلام عليكم أختي اهلا وسهلا
نعم فعلا صفقة هي تدفع وهو عايش كاين اللي تحط فبالها تقولك لما نكون معاه راح يديني او راح يقدّر انا نقولها هذا لو راجلك اب اولادك وكان فمشكل واجب عليك توقفي معاه اما راجل كماع حتى كاين ازواج طماعين لما يروح يخطب لازم تكون خدامة ولازم شهريتها مليحة ولو تقعد فالدار ما يقبلش لازم تخدم واول شهر يديهم ويصرفهم وهي خمار ب 20 ميل حتى تقولو اشريهولي من دراهمها لالا انا عندي هذي جايحة لانو دراهمها من حقها مش مجبرة
اما العلاقات لخرين كي سيدي كي لالة ما يتزاوجو حتى يتشابهو ويا ريتهم تزوجو من غير يعيش من ورا ظهرها ويروج يشوف اخرى اكثر منها الرجولة تقطر منو
الله يهديهم ويهدينا معاهم
شكرا لك

 
رد: هذو ماشي نسا .... ارواحو تجرو

ربي يستر
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top