ڨطعت البحر... وحرڨت ڨلب الميمة !!!!

ظاهرة الحرڤة بدأ ظهورها في مطلع التسعينات وبداية العشرية السوداء حين بدأ الاقتصاد في الانهيار وحين بدأ الفرنك الفرنسي يرتفع و الدينار يتوجه نحو الهاوية

والمشكلة الرئيسي لهته الظاهرة في اقتصادنا الكارثي وفي قيمة الدينار الجزائري والوضع المزري اللذي يعيشه المواطن الجزائري ولو كان اقتصادنا افضل ولو كان الدينار الجزائري مرتفع لما كان هذا الكم الهائل من الهجرة الغير شرعية

ولو رجعنا للوراء في الثمانينات والسبعينات حين كان الدينار الجزائري مرتفع وفي اعلى مستوياته وحين كنا نعيش اقتصاد افضل بكثير من الحالي نجد ان هته الظاهرة لم تكن موجودة اساسا وفي ذلك الوقت كان الدينار الجزائري يعادل فرنك واحد فرنسي وفي تلك المرحلة وصل الدينار الى 2 فرنك فرنسي ايضا
وكان الجزائري وقتها يتوجه الى اوربا مرفوع الراس وبدون فيزا وشروط لغرض السياحة او لخوض تجربة ويعود ولا يفكر بالاستقرار في اوربا لان الوضع المالي والاقتصادي في بلده كان افضل له

وبالتالي لا ارى حل لهته الظاهرة الا بتحسين الاقتصاد والوضع المعيشي للمواطن و ورفع قيمة الدينار .
واذا استمر الاقتصاد والدينار بهذه الحالة سيبقى شبابنا يحلم بالحصول على اليورو لاننا نعيش في وقت مادة و المادة فيه هي اساس الحياة .

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أهلا بالأخ الكريم
إضافة مميزة أخي الكريم شكرا جزيلا
الاقتصاد الجزائري في تدهور أكيد لكن لن يجد نفسه أحسن حالا للأسف في أوروبا لأنه سيواجه مشكلة من نوع آخر ..والله وحده العالم إلى أين ستنتهي حاله ...
أقول هذا لأني أرى أحوالهم هنا ومهما زينوها وبهرجوها في فيديوهات في يوتيوب تبقى مجرد قشرة يغطي بها الواقع المر ...
والحياة أكيد لا تختصر في أكل وشرب فلو كانت تختصر في أكل وشرب لكان الأمر سهلا لكن هناك ثمانون بالمئة من الحياة العادية لعربي مسلم مفقودة
بارك الله فيك على المرور والرد الرائع
احترامي وتقديري
 
سلام عليكم أخي حليم
شكرا موضوع رائع ومميز يستحق ختم التمييز
والله لي حكيتها كامل صح
أنا نحب بلادي ولي مشبعش في بلادو مايشبع في بلاد الناس صراحة الجزائر قدمت لنا الكثير نعطيك مثال: تخيل ندخلو للمدرسة باطل يعطونا الكتب المدرسية باطل والأدوات والمطاعم لي في المدارس ثاني باطل حتي يلوكان الأب يخدم ولا ماشي يخدم يعطولك نورمال كامل كيف كيف وتزيد تطلع لجامعة تقرأ باطل وتاكل باطل وتقعد في الإقامة الجامعية باطل ويزيدو كل 3 شهر يعطوك منحة تعاون بيها روحك هاذي بالنسبة للقراية
أما عن المرض يعطوك كارت شفاء تخرج الدواء بالنسبة لأحفاذ الشهداء وحنا كامل أحفاذ الشهداء يعني بالأغلب كلنا مستفدين والمستشفيات تدخل ليهم و كاين بعض العمليات الجراحية يعملوهم مجانا
أما بالنسبة لسكن تخيل ماعليك غير دير دوسي ومن بعد يعطوك سكنى جاهزة غير ارفد قشك وسكن تسلك المفتاح 7 ملاين أو 10 ملاين لوكان تبيعها تجيبك أكثر من 150مليون
والله مالقاش بلاد كيما دزاير روحو شوفو الدول العربية كيفاش راها عايشة الشعب يخلص كلش مكانش حاجة باطل حتى في الدول الخليج لي عندهم دراهم وشعبها كل شيء يخلصوه وحنا حابين نهربو من هاذ البلاد إذا حنا مبنينهاش وشكون لي راح يبنيها ؟؟
وعلاش ضحاو جدودنا؟؟باش حنا روحو نعيشو في الغربة؟؟
أنا حكيت الواقع ولي قلتو كامل صحيح
نبقى في بلادي الخبز والماء والراس في السماء والحمد لله
خويا حليم موضوع رائع شكرا ليك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أهلا بالأخت الكريمة
إضافة رائعة وأشرت الى أمور مهمة جدا
نعم دائما يجب علينا النظر إلى الإيجابيات فقط ،
ونحاول التحسين في السلبيات ونحاول المضي قدما
لأن الدول الأوروبية بها مشاكل لا تعد ولا تحصى لكن الإعلام العالمي يغطي ويظهر الرائع فقط للأسف
بارك الله فيك على المرور والرد الرائع
إحترامي وتقديري
 
السلام عليكم..
وهل بقيت هناك احرفٌ بعد الاحتراق؟؟
موضوعكم كان اسهابا لمشاركة لي في موضوع سابق... وذاك رأيي جملة وتفصيلا
سلمتم...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أهلا بالأخت الكريمة
هي الحرڨة حرڨت الڨلوب ...
بارك الله فيك على المرور أختي الكريمة
إحترامي وتقديري
 
اي وي المشكل هو que les jeune تاعنا ما علاباهمش شاراه صاري فما :confused:
donc يحط في راسو كي يحرق و يلحق لهيه يعيش la belle vie :unsure:
ومن هنا نقاو بللي كيما قلت يجي دور الاسرة و المجتمع باش يوعيو الناس و يفهموهم بلي كيما يقوو ناس زمااان عرعار بلادي خيير من بنان فرونسا :p

بارك الله فيك على الإضافة أختي الكريمة
هذاك هو كاش ڤد عرعار بلادي اللي يتغرب يولي يحلم بحلفة الواد نتاع دوارو
إحتراماتي
 
راني لاباس من يوم قطعت لبحر
 
السلام عليكم.
قضية <<الحرڨة>> كبيرة وتحتاج الى تفصيل .
حتى هذا الحراق يحتاج الى تفصيل فدواعي الحرڨة تختلف من شخص لآخر حتى داخل نفس الزورق.
لكن لماذا لا يحرڨ من لديه نفس المعاناة وربما اكثر؟ ويحرڨ الآخر.
يختلف الناس من حيث الطموح والرغبة بالتغيير الجذري وتبديل النمط المعيشي ولا يكترث للمحيط مؤمنا ومعتقدا ان محيطه ايضا سبب كافي للخروج منه.
لا يستطيع الاندماج وتقبل الامر الواقع والتخلي عن صور واحلام وآمال واحساس بعدم الانتماءالانتماء.
الحرڨة انواع تختلف فقط في مدى الطموح حتى داخل الجزائر وبين مناطقها توجد الحرڨة من مكان لمكان لا تتعدى الحدود. الحرڨة مهما كانت شرعية او غير شرعية فهي تبقى هجرة من ازمان بائدة وستبقى للأزل.
-يوجد من الناس من ليس لديه طموح بالتغيير ويكتفي بالتعايش والانسجام في الوسط مهما كان فيه من حرمان وخذلان واحباط ويأس وعوائق ...الخ فهو يكافح بأقل الاضرار وفي أمان.
-ويوجد من لديه رغبة بالتغيير ولكن نسبية لا تتعدى المكان الموجود فيه فيغير القرية او البلدة او المنطقة بحثا عن حياة جديدة وحظوظ أوفر وضروف أفضل. هذا نوع من الحرڨة الآمنة.
-يوجد من لديه رغبة واسعة بالخروج كليا من هذا الوسط والتغيير الجذري من الاساس لانه يرى ان هذا المحيط هو السبب الاساسي ويساهم في كل الاوضاع السلبية وهذا هو الحراڨ الذي لن يمل او يكل ولا يترك طريقا للهجرة الا وسلكها مهما كانت.
وسواء كانت شرعية او غير ذلك فهي رغبة متأججة لن تنطفئ الا بتحقيق المراد. لهذا لا تقارن المبررات الشخصية وبساطتها بل احيانا سذاجتها بهذا المبرر الشامل الجامع غير المعلن احيانا.

هل الحراڨ نفسية وعقلية مختلفة ؟ولماذا يختلف عنه أشباهه في المعاناة لكن يفترقون عنه في نوعية الحلول واختيار طريقة الحرڨة؟
كلنا غالبا صادفنا هذه النوعية من الاشخاص يؤمنون ومقتنعين بقوة ان الحل الوحيد الذي يغني عن كل الحلول هو التغيير الشامل ولا يؤمن بانصاف الحلول لهذا نشاهد كل الفئات تقريبا تحاول الهجرة بالفيزا او بدونها طبيب فنان طالب عامل استاذ ...الخ لانهم لا يقنعون بانصاف الحلول ويبحثون عن الكمال في نوعية المعيشة كالمعاملة والقوانين والحريات العدل والانصاف الراحة النفسية و الجسدية (لا اعني اثناء العمل) الرفاهية ...الخ كل واحد وامانيه واحلامه ممكن تتحقق وممكن ينتكس اكثر من الاول لكنها تبقى رغبة ملحة لا تزول الا بالتجربة واثبات عكسها.

مالفرق بين الحلول البسيطة المتوفرة للحراڨ هنا وهناك؟
حلول نسبية غير متكاملة او نتائجها بعيدة تحتاج عمر طويل او غيركافية لا تلبي الطموح والامال او احيانا وهمية كالتي تروج لها الحكومة ...الخ
عكس ما يراه الحراڨ في حلول الجهة الاخرى التي تختصر المدة وتوفر الضِّعف ومتكاملة النواحي الرعاية الصحية التقاعد الظمان الاجتماعي الحقوق ...الخ دوما (نتحدث عن الامنيات وليس الواقع المفاجئ احيانا.)

هل نعتبره مقياس لليأس والاحباط العام او هي حالات فردية وقصص خاصة؟
كل ما تم ذكره مقياس للاحباط العام الذي يصيب المجتمع ويؤثر بقوة بنسبة غير معروفة وحالات فردية خاصة تجعل من افراد عائلة كاملة تفكر بالمخاطرة والحرڨة او أب او ام ممنوع من احتضان اولاده او مرحّل بنى حياته بطريقة لا تتلائم بالواقع الجديد الذي ارسل اليه او مريض او معاق نفذت منه الخيارات او طالب طموحه لا يقبل الحدود او او او .....الخ من الضروف الخاصة التي نراها غير ملحة لكن عند اصحابها اكثر من ذلك.

هل يبالغ الحراق في سرد الاسباب لتبرير طريقته؟
لا اظن ان انسان عاقل يخاطر ويرمي بنفسه الى التهلكة اذا لم تكن اسبابه لنفسه ملحة وخانقة عند البعض منهم انه انتحار يحمل أمل في نهايته. اقول ان نفسية وتفكير اصحابها لا يحمله او يستوعبه غيرهم وتختلف من شخص آخر لهذا لا نحكم من ناحيتنا على الاشياء ولكن نعاينها اولا ونتفحصها عن قرب ثم نصدر الاحكام حتى لا نظلم هذه الفئات ونمثل المحيط الذي يرغبون بمغادرته لنفس الاسباب.

هل نعطيه الحق او نلومه؟
نستمع اليه فهو عيّنة من مجتمع له اشباهه وليس شيء خارق للعادة ولا نصدر ضده الاحكام والاتهامات ولا نكمم الافواه مثلما تقوم به الحكومة في حين نسلبه حقوقه ونريد منه ان يرضى بما يتعارض مع شخصيته وطموحه.
لكن من منطلق الايمان والحرص والنصح نلومه على اختيار طريق مظلمة خطيرة بمثابة الانتحار واللوم لا يعني هضم الحقوق وتكميم الافواه وتشويه الاحلام.

والله اعلم يعطيك الصحة على فتح نافذة على القضية للنقاش قدر ما نستطيع ونستوعب وربما نصيب او نخطئ.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
في حينا مؤخرا صارت الحرقة موضة
كل فترة نجد مجموعة ابناء الحي حرقو
في الحقيقة هم ليسوا من خيرة الشباب لا من ناحية المستوى الاخلاقي والدراسي ...
سأحكي عنهم وعن أهلهم الذين منحوهم المال ...
هو شاب فاشل في حياته وهنا اتحدث عن جارنا الذي اعرفه جيدا
كان احيانا يعمل في بيع المهلوسات
وجميعنا نعرف الامر
وبعد وفاة والده للعلم والده كان من خيار الناس الله يرحمو
قرر ان يحرق وجمع المال مع جماعة شباب
بعلم من والدته ودعم منها ايضا فهي اضافت له نصف المبلغ
ولما وصل كلمهم بالفايس بووك
وهو من اشهر يعيش مع ابناء الحي في فرنسا
يصورون انفسهم ويضعون شرات كي يراهم ابناء الحي هعهعهع ياله من مستوى
يقومون بتبديل ملابس جديدة كل يوم ويصورون انفسهم امام برج ايفل وغيرها من الاماكان ويكتبون مثل :
تحسدني بصح جامي تلحقني....واحلامك هي ذكرياتي ...كون جات بلادي بلاد مكناش رحنا لبلاد الناس...

لاعلينا لما سألت والدته عنه اخبرتني انها حتى الآن ترسل له مال من اجل ان يشتري السجائر ويتاجر بها هناك!!!! واعتقد ان الامر اكبر من ذلك يستطيع المتاجرة في المهلوسات كما كان يفعل في الحي .
يعني لامستوى تعليمي ولا مؤهلات
واقامة غير شرعية
هل سيجدها جنة هناك ؟؟؟ ماذا ستفعل به فرنسا ؟؟؟؟
وحتى الزواج من ستقبل به !!!! ربما عجوز ولن تقبل بفاشل كهذا

هل هذه هي الحياة تحرق يحموك صحابك الحراقة تلقى واش تاكل وتلبس
وتصور وتحط صور في الفايس بووك وتحب تقنع الناس انك عايش مليح لايااخي
ماش هكا الحياة ولي نشوفو يحب يخرج على الخارج لازم يخدم على روحو ماش يروح يقعد عالة في بلاد الناس كيما كان عالة في الجزائر

اسباب الحرقة اراها نفسية قبل ماتكون اجتماعية
شباب يحسو بالنقص في بلادهم في بالهم يحرقو باه يعيشو حياة الرخاء في بلاد الناس حتى يلقاوها صعيبة تم

شاب اخر من عائلتي حرق غرق بيهم القارب
ومن حسن حظه نجا بأعجوبة
وهو الآن في بلاد الناس
ترك من وراءه والدته المريضة محروقة القلب تبكي عليه
وسبب حرقته :فتاة احبها واحبته خطبها فرفضته كونه لايعمل عند الدولة..اصابته صدمة
فقرر ان يغادر بلا رجعة كي ينساها ...



زوج صديقة لي حرق لاسبانيا تزوجت به صديقتي بعد ان وعدها انه سيأخذها معه وبعد ان خسرت دراستها وتوقفت

وبعد الزواج اكتشفت انه لايستطيع اخذها

لديه الحق في شهر واحد يقضيه معها ومع اولاده في السنة

وباقي السنة غائب

صديقتي تحملت مسؤولية 3 اطفال

ورجل تراه شهرا واحدا في السنة

ربما قد يكون متزوجا بأخرى في بلاد الناس


لماذا تتزوج يااخي وانت حراق بالرغم من انو سقم اوراقو لكن ....



بوركت اخي
 
والله نحن نساء سءمنامن الحقرة والتهميش والظلم ،فيما مضى كن نعارض فكرة الحقرةاو الهجرة السرية،او حتى الغربة ولكن الآن تغير الأمر لانه بصراحة الوضع لم يعد ينبئ بالخير ،الإنسان أصبح يفضل المغامرة والمجهول على واقع مزري لا يرحم
 
راني لاباس من يوم قطعت لبحر

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اعتذر عن تأخري في الرد عليك الأخت الكريمة
شكرا على المقطع
بارك الله فيك
إحترامي وتقديري
 
السلام عليكم.
قضية <<الحرڨة>> كبيرة وتحتاج الى تفصيل .
حتى هذا الحراق يحتاج الى تفصيل فدواعي الحرڨة تختلف من شخص لآخر حتى داخل نفس الزورق.
لكن لماذا لا يحرڨ من لديه نفس المعاناة وربما اكثر؟ ويحرڨ الآخر.
يختلف الناس من حيث الطموح والرغبة بالتغيير الجذري وتبديل النمط المعيشي ولا يكترث للمحيط مؤمنا ومعتقدا ان محيطه ايضا سبب كافي للخروج منه.
لا يستطيع الاندماج وتقبل الامر الواقع والتخلي عن صور واحلام وآمال واحساس بعدم الانتماءالانتماء.
الحرڨة انواع تختلف فقط في مدى الطموح حتى داخل الجزائر وبين مناطقها توجد الحرڨة من مكان لمكان لا تتعدى الحدود. الحرڨة مهما كانت شرعية او غير شرعية فهي تبقى هجرة من ازمان بائدة وستبقى للأزل.
-يوجد من الناس من ليس لديه طموح بالتغيير ويكتفي بالتعايش والانسجام في الوسط مهما كان فيه من حرمان وخذلان واحباط ويأس وعوائق ...الخ فهو يكافح بأقل الاضرار وفي أمان.
-ويوجد من لديه رغبة بالتغيير ولكن نسبية لا تتعدى المكان الموجود فيه فيغير القرية او البلدة او المنطقة بحثا عن حياة جديدة وحظوظ أوفر وضروف أفضل. هذا نوع من الحرڨة الآمنة.
-يوجد من لديه رغبة واسعة بالخروج كليا من هذا الوسط والتغيير الجذري من الاساس لانه يرى ان هذا المحيط هو السبب الاساسي ويساهم في كل الاوضاع السلبية وهذا هو الحراڨ الذي لن يمل او يكل ولا يترك طريقا للهجرة الا وسلكها مهما كانت.
وسواء كانت شرعية او غير ذلك فهي رغبة متأججة لن تنطفئ الا بتحقيق المراد. لهذا لا تقارن المبررات الشخصية وبساطتها بل احيانا سذاجتها بهذا المبرر الشامل الجامع غير المعلن احيانا.

هل الحراڨ نفسية وعقلية مختلفة ؟ولماذا يختلف عنه أشباهه في المعاناة لكن يفترقون عنه في نوعية الحلول واختيار طريقة الحرڨة؟
كلنا غالبا صادفنا هذه النوعية من الاشخاص يؤمنون ومقتنعين بقوة ان الحل الوحيد الذي يغني عن كل الحلول هو التغيير الشامل ولا يؤمن بانصاف الحلول لهذا نشاهد كل الفئات تقريبا تحاول الهجرة بالفيزا او بدونها طبيب فنان طالب عامل استاذ ...الخ لانهم لا يقنعون بانصاف الحلول ويبحثون عن الكمال في نوعية المعيشة كالمعاملة والقوانين والحريات العدل والانصاف الراحة النفسية و الجسدية (لا اعني اثناء العمل) الرفاهية ...الخ كل واحد وامانيه واحلامه ممكن تتحقق وممكن ينتكس اكثر من الاول لكنها تبقى رغبة ملحة لا تزول الا بالتجربة واثبات عكسها.

مالفرق بين الحلول البسيطة المتوفرة للحراڨ هنا وهناك؟
حلول نسبية غير متكاملة او نتائجها بعيدة تحتاج عمر طويل او غيركافية لا تلبي الطموح والامال او احيانا وهمية كالتي تروج لها الحكومة ...الخ
عكس ما يراه الحراڨ في حلول الجهة الاخرى التي تختصر المدة وتوفر الضِّعف ومتكاملة النواحي الرعاية الصحية التقاعد الظمان الاجتماعي الحقوق ...الخ دوما (نتحدث عن الامنيات وليس الواقع المفاجئ احيانا.)

هل نعتبره مقياس لليأس والاحباط العام او هي حالات فردية وقصص خاصة؟
كل ما تم ذكره مقياس للاحباط العام الذي يصيب المجتمع ويؤثر بقوة بنسبة غير معروفة وحالات فردية خاصة تجعل من افراد عائلة كاملة تفكر بالمخاطرة والحرڨة او أب او ام ممنوع من احتضان اولاده او مرحّل بنى حياته بطريقة لا تتلائم بالواقع الجديد الذي ارسل اليه او مريض او معاق نفذت منه الخيارات او طالب طموحه لا يقبل الحدود او او او .....الخ من الضروف الخاصة التي نراها غير ملحة لكن عند اصحابها اكثر من ذلك.

هل يبالغ الحراق في سرد الاسباب لتبرير طريقته؟
لا اظن ان انسان عاقل يخاطر ويرمي بنفسه الى التهلكة اذا لم تكن اسبابه لنفسه ملحة وخانقة عند البعض منهم انه انتحار يحمل أمل في نهايته. اقول ان نفسية وتفكير اصحابها لا يحمله او يستوعبه غيرهم وتختلف من شخص آخر لهذا لا نحكم من ناحيتنا على الاشياء ولكن نعاينها اولا ونتفحصها عن قرب ثم نصدر الاحكام حتى لا نظلم هذه الفئات ونمثل المحيط الذي يرغبون بمغادرته لنفس الاسباب.

هل نعطيه الحق او نلومه؟
نستمع اليه فهو عيّنة من مجتمع له اشباهه وليس شيء خارق للعادة ولا نصدر ضده الاحكام والاتهامات ولا نكمم الافواه مثلما تقوم به الحكومة في حين نسلبه حقوقه ونريد منه ان يرضى بما يتعارض مع شخصيته وطموحه.
لكن من منطلق الايمان والحرص والنصح نلومه على اختيار طريق مظلمة خطيرة بمثابة الانتحار واللوم لا يعني هضم الحقوق وتكميم الافواه وتشويه الاحلام.

والله اعلم يعطيك الصحة على فتح نافذة على القضية للنقاش قدر ما نستطيع ونستوعب وربما نصيب او نخطئ.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أخي الكريم أعتذر عن تأخر الرد حقا
الله يسلمك ويعيشك
ردك الم بجميع الجوانب وحلل وعالج
أعجبتني رجاحة فكرك في قولك أننا لا يمكننا لومه فلا يمكن أن نتنبأ بما حدث له في حياته ليقدم على هكذا فعل
نعم كل شخص وحكايته وكيف عاش طفولته ،كل هذا يساعد في اتخاذ هذا القرار
بارك الله فيك أخي على تحليلك الاكثر من رائع للمشكلة ،أرجو من الله أن تلقى آذانا صاغية ويتوقف كل من كانت له نية في الحرڤة
شكرا على المرور حقا سعدت به

إحترامي وتقديري
 
والله نحن نساء سءمنامن الحقرة والتهميش والظلم ،فيما مضى كن نعارض فكرة الحقرةاو الهجرة السرية،او حتى الغربة ولكن الآن تغير الأمر لانه بصراحة الوضع لم يعد ينبئ بالخير ،الإنسان أصبح يفضل المغامرة والمجهول على واقع مزري لا يرحم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أهلا بالأخت الكريمة
أه أه أه خويتي دائما دائما أنظري للكأس من الجانب الممتلئ فيها وحتى وإن كانت فارغة خلي أملك في ربي كبير أن الأمور ستعتدل يوما ما ..
المهم أن تملئي حياتك إيجابية لا تستسلمي للأفكار السلبية
ويوجد مثل يقول اجعل من الليمونة الحامضة عصيرا حلو المذاق
أرجو من الله أن تمتليء حياتك سعادة لا تعرف منها الغروب آمين يا رب
شكرا على المرور والمشاركة

إحترامي وتقديري
 
مشكوررررررررررررررررر كلام رااائع
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top