الزواج في عصرنا هذا

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك على الموضوع الحساس
سأجاوب بكل حيادية يعني لا تحيز لا للمرأة ولا للرجل
في عهد رسولنا الكريم صلوات الله عليه والتسليم كان الرجال يحترمون المرأة ويعرفون قدرها والمرأة تحترم الرجل وتعرف قدره ،وإن ملك الرجل مالا وكان غنيا اغناها وإن كان فقيرا وقفت معه واكملت معه الحياة على الحلوة والمرة
أما في السنوات الماضية ففي رأيي ذهب الطرفان إلى الغلو في الأعراس من فترة الخطوبة وإلى ليلة الدخلة فمن بدعة إلى أخرى يتنقلون والقادم أعظم .
الرجل الغني يصنع لعروسه عرسا ملكيا تغار منه قريناتها ،فيما لو خاف الله في أقرانه من الشباب لصنع عرسا عاديا وذهب مع زوجته في رحلة لا من شاف ولا من دري يا أخي أستر نفسك من العين وخاف الله فيمن ليس له القدرة أن يفعل مثلك ،هاقد أصبحت عادة لازمة الصالة والسيارة الفخمة والهاتف مع الخطوبة والعرس بالخيل والمغني والديجي والعرس بالطبالين والعازفين ،والهودج ووووو إلى غيرها من الأمور التي لم تفهم بناتنا الله يهديهن أن الشخص الذي فعل كل هذا مقتدر ماديا ،وأن ليس كل الشباب مقتدرين ماديا مثله ،
يعني الطرف الذي أخطأ هو الرجل سواء العريس أو والده الاغنياء
هل كلنا أغنياء ،هل كلنا كتبت لنا حياة الرفاهية ،هل من المفترض ان أصنع عرسا مثل صديقي الذي ورث عن أبيه او الذي فتح الله عليه وأقلده وأنا لا يسعني ذلك ؟
يجب على الطرفان أن يعرفا حدودهما المادية أن يكون عنصر الثقة هو الطاغي على علاقتهما ،أن يقول الرجل لا أستطيع فيكون صادقا معها لأن بعض الرجال لا ينفقون بخلا وليس حاجة وهذا ما تخافه البنات أن يكون بخيلا .
لذلك تقصي الحقائق من حقها وإن يكون فقير فليس عيبا العيب أن يكون بخيلا حسودا بغيضا لعانا وشتاما وان يضربها ولا يحترمها،هذا هو العيب
عندي قريبة تزوجت برجل مقاول صنع لها عرسا تغنت به قريناتها في المحافل ،وما أسمع الان أنه لا يعطيها حق قطعة قماش لأنه بخيل ،وكل العرس كان منظرة ورياءا أمام أقرانه .
لذلك تقصو عن الزوج هل هو بخيل ،هل هو يعامل أمه جيدا هل هو مصلي
لأن الرسول صلى الله عليه و سلم قال : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه " وآخر هم الزواج الاسلامي هو المادة

خليوني نقصف شويه بالدارجة
العرايس في وقتنا هذا مع إحترامي طبعا لبناتنا وأخواتنا أصيبت بمرض الشراء
يعني لدرجة أنو غرفة كبيرة مليانة قش نتاعها وڤالك كاين حوايج ناقصين ،هاذو مخاد عشرين هاذو زرابي من كل لون ونوع ،هاذو صالون ماروك هاذو بصاطات الصوف عشرة وبساطات البنج عشرين ،هاذو صبابط الشتا ثمانية وصبابط الصيف خمستاش هاذو قنادر الصيف بكل الأنواع وڤنادر الشتا بكل الأشكال
يعني أكيد أكيد ما تكفيكش عشرين مليون شرط ولا خدمتك ولا شهرية بالاك ولا ذهب ماماك تڤول رايحة للمريخ ما توليش على الف عام
يا ناس وين راحت القناعة ،بكري كانت الطفلة تشري ذهبها وشويه لبسة وتروح لراجلها هو يجي العيد وهوما يكسيوها معاهم وتغسل وجهها معاهم في نفس الصابون نتاعهم ،ملي راحت النية تنحات الباراكة فالمرا ،عادت تجيب معاها حتى أبسط الامور ومنين هذا أكل تكلف روحها وبويها وراجلها .
يعني كاين أمور تقدر بكل بساطة تستغني عنهم .

واش نڤولك خويا أنت نتيجة لمجتمع أصبح جشع من الرجل للمرأة ،وأصبح كل همه المظهر للأسف ،سأقول لك شيئا إفعل ما تراه مناسبا فإنها حرب الرياء لن تنتهي حتى نرى معجزة ما ..
فكل من الرجل والمرأة يحب المنظرة عن أصدقائه ولن تنتهي مثل الجاران اللذان تنافسا في البنيان هذا يبني اطول وهذا يعلي عليه أكثر حتى إنتهى الامر بانهيار المبنيان .

هذا رأيي بكل حيادية وبكل صراحة
لا تقلق فكل واحد كتب الله له حياة هو مار بها ورزقك مكتوب عند الله والمرأة الصالحة رزق من عند الله أرجو من الله أن يرزقك زوجة تقر بها عينك ،وتعينك على محائن الدهر وتكون لك السند في حياتك ويرزقك الله أبناءا صالحين يدعون لك آمين يا رب العالمين

إحترامي وتقديري

عندها الحق ليليا
رانا هنا خاوتك وأخواتك ننصحوك بالشي لي كاين
يمكن مريت بظروف خليتك تشوف كلشي بشكل سلبي لكن الدنيا
مازال فيها الخير وناس الخير
وكيما قالت ليليا، اذا سنك مازال صغير كون مستقبلك بعقلك
وابني حياتك الزوجية على الصح، كي نقول الصح ماش على جال الزوجة فقط
وإنما عليك كذلك، أنت كذلك تستحق تبدا حياة زوجية في بيت منفرد
فيه كل الشروط اللازمة، وربي يوفقك ان شاء الله لكل خير​
مشكورة يا الاخت انتم عاءلتي الجديدة هنا في منتديات اللمة ... انا من بكري باغي نتزوج على الصح .... نوفر كلشي باه نتزوج

لنا

الفتاة المثالية = عقلية + تربية + جمال
الرجل المثالي = عقلية + تربية + اموال

انا الحمد لله عقلية و تربية ... خصوني الصوارد نهار نديرهم نتزوج

بهذه المعادلة الغير منطقية فأنت غير مثالي اذا لما تطلب زوجة مثالية

هل كان سيدي و حبيبي و قرة عيني محمد بن عبد الله غني هل كان جل الصحابة أغنياء هل كل زواج ناجح كان طرفاه تنطبق عليهما معادلتك الذي ناتجها مجموعة من الأصفار.

زيد أنت لا تحكم على نفسك ما تراه فيك من صفات حميدة يراه غيرك العكس و زيد عقليتك اذا عجبتك هناك من لا يتحملها بالطبع التربية لا أناقشها أما الأموال فبكم تقدر الأموال كي تكون معادلتك صحيحة ما تراه أنت أموال غيرك يراه pocket money و ما تراه أنت قليل غيرك يراه ثروة اذا فأين الثابت في هذه المعادلة مستحيل أن تكون هذه المعادلة صحيحة لأن فيها ثلاث مجاهيل .

خلاص راهي مفرية ان شاء الله ... الراجل لازم يكون موفر و يدي وحدة متوفرة فيها ... كل واحد يدي على حساب مقدورو
خلاص اتكل على ربي لخميس الجاي ههههه

أخي الكريم بدر الدين حفظك الله وصانك وربي ان شاء الله يعطيك ماتتمنى من خير الدنيا والآخرة ومن خير الدنيا زوجة صالحة كما يشتهيه طبعك.
في منطقة ما في مكان ما في بيت ما هناك فتاة بسيطة متخلقة وعفيفة فيها صفات "" مولات دار نتاع الصحّ" لكن بسبب نفس العوائق والنظريات الخاطئة والقواعد الناقصة والطبائع الدخيلة التي تقف حائط صدّ أمام شخص طيب مثلك تقف أيضا أمام هذه الفتاة المسكينة ومن لها اذا مكثت في بيتها وأبت التسكع والتبرج والاختلاط والانفلات وهذا ما يريده الشباب كشروط ويبحثون عنه في غير مكانه ويلحقونه بشروط تكاد تكون أساسية كالحسن والقامة والماهية.
فقط على الانسان البحث والتنقيب على مهل وتوسيع دائرة بحثه وعدم اقتصاره على محيطه ومعارفه وتخفيض عبئ اشتراطه بأن يكون النسب مرموق والعائلة معروفة و غنية يوجد جواهر وكنوز لفتيات كاللؤلؤ والمرجان في بيوت الفقراء والزوالية لكننا لا نجد الوسيلة لبلوغهم ومعرفة سبيلهم إلا ما سهله الله ويسره وقدّره.

أما صلاح الحال بعد الزواج فهو متوقف على أحوال الجانبين الزوج والزوجة فالصلاح هو كالرزق تسعى بجهد لتحصيله وتحافظ بحرص على مصدره وترعى شريعة دينك في تعاملك معه وسائر أحوالك يكن رزقك كافٍ طيب كما تكون زوجتك كافية وطيبة.
وصلاح الحال بناء يتعاون في تشييده كلا الطرفان كما تعاونو قبله على إقامة عرس يتحدث عنه الجيران و الأحباب والعديان والعزال.

الخير كاين نحن من لانعرف أين يكون الخير.

آخر تعديل:
والله يا اختي الله لا يجعلنا طايحيين ... انا مانريسكيش ان شاء الله مطيحش بيا ... تخاف تكون معاك كي تكون مليح و كي تفقر تخليك صح ان شاء الله الواحد يدير مجهودو باه ميفقرس هكا باه تصمن باللي الطفلة متخليكش .... والله هكاك و متقدرش تعرف من البداية باللي الطفلة قادرة تصبر ... راهم يهدرو برك .... حتان تطيح في الموقف باه تحكم ... المهم كثر خيرك ختي و ربي يرزقك نتي ثاني بالشيء اللي تبغيه

شوف أخي الكريم تعرف وين هي مشكلتك؟ أنك قاعد تسبق في الأمور قبل ما تلحقلها
نتا ناوي تخطب اتوكل على ربي وتفاءل خير، علاه حاط في بالك بلي تطيح بيك وتخليك زوجتك؟
إذا بقيت محتفظ بهاد الخوف وبهاد الأفكار السوداوية يستحيل تتزوج ويستحيل تقبل باي انسانة
اتفكر مليح بلي كي تصلي استخارة وتتوكل على ربي خلاص أمرك بيد ربي، ولي أمرو بيد ربي عمرو لا يخسر
ماتبقاش تقول الطفل قادرة تصبر وماش قادرة تصبر، وبدل مادير مجهودك باه ماتفقرش وتضمن الطفلة هادي ماتخدعكش
ادي الطفلة من الأول لي قانع بيها وبتربيتها، ماشي تعيش حياتك ونتا في شك وخوف أنك تفقر وتخليك
نحي هاد الافكار السوداوية، والخوف من المستقبل ومن شريك الحياة ماش غير في المرأة
كاين نساء حكمهم مرض خبيث ونفسيتهم محطمة وخلاوهم رجالهم وطيشوهم
فنحي من بالك هاد الامر واتوكل على ربي فكل أمر من الله هو خير وفيه حكمة، عيش حاضرك وخلي المستقبل
في الغيب، لما تروح تختار طفلة وتخطبها حاورها شوف أفكارها أولوياتها في الحياة وأخلاقها
هادو لي تبني بيهم الساس تاع دارك ماش المال لي يحميك، كاين لي كان عندهم مال الدنيا
وبلحظة فقرو، وكاينة بنت العز لي تصبر وبنت الفقر ما تصبرش والعكس صحيح، ربي خلق وفرق
جهز روحك نفسيا وماديا بلي تقدر عليه، وخير بنت العايلة وابدا حياتك معاها بصفحة بيضاء ونقية، واش من حياة
زوجية سعيدة لي تعيشها ونتا تبات خايف أنك تفقر وتروح مرتك عليك، استعيذ بالله من الشيطان الرجيم
واعرف ربي على قدر نيتك يرزقك، ومثلما يماك وباباك ملاح وجابو انسان مثلك كاين راجل ومرأة خلاف ملاح
جابو طفلة مليحة، وكاين الآلاف ماش حتى وحدة، خلي الثقة بربي وبمن حولك اساس حياتك
وربي يوفقك ان شاء الله لكل ماتريده​

السلام عليكم ....
اولا اهلا وسهلا بك اخى وان شاء الله تقضي وقتاا ممتعاا
بالعودة للموضوع ان زواج تختلف وجهة نظره من شخص الى اخر يعنى كل واحد وواش هوما شروطو وجهة نظرك لا يعنى ان تتوافق مع الجميع وكما نعلم ان كل من قدره مكتوب عليه والله اعلم بالخير لناا فلا تقلق متصعبهاش في راسك باه متصعابش

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
من حق أي واحد سواء كان ذكرا أو أنثى اختيار شريك حياته وفقا للشروط التي يراها مناسبة له
قد تضع من الشروط ما تراه ظاهرا كالجمال و حتى الأملاك و المال..
لكن صلاح الفكر أو السريرة لا يعلمها إلا سبحانه و تعالى
فقد ترى الجميلة الحافظة للقرآن و الكل يشهد بصلاحها لكن ما ستجده حين المعاشرة مخالف جدا
* أيضا نقطة يا أخي كاين شي رجال يلعب يلعب من بعد يلهط عليها بنت فاميليا ولا هو في الاساس دخله محدود و يبحث عن واحدة من عائلة ثرية تصرف في اليوم الواحد مليون و أكثر
*أنا من رأيي كل واحد يلبس لقماش اللي يواتيه بالخصوص لما تكون تخاف على كرامتك أن تهان بالرفض أو أي شيء من هذا القبيل

يبقى فقط مجرد رأي خاص ادت أن أشارك به

وبنفس طريقة حكمك اخبرك
انت تان راك تحكي برك وحتى تطيح فموقف باه نقدر نحكم
علابالي راح نطيح و علابالي ماراهيش راح تهزني لان مارانيش معول عليها باه تهزني ... ندير في حسابي من ضرك نهز روحي ولا يهزوني اولادي ... بصح باه مرتك تهزك و تصبر عليك مستحيل تلقاها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك على الموضوع الحساس
سأجاوب بكل حيادية يعني لا تحيز لا للمرأة ولا للرجل
في عهد رسولنا الكريم صلوات الله عليه والتسليم كان الرجال يحترمون المرأة ويعرفون قدرها والمرأة تحترم الرجل وتعرف قدره ،وإن ملك الرجل مالا وكان غنيا اغناها وإن كان فقيرا وقفت معه واكملت معه الحياة على الحلوة والمرة
أما في السنوات الماضية ففي رأيي ذهب الطرفان إلى الغلو في الأعراس من فترة الخطوبة وإلى ليلة الدخلة فمن بدعة إلى أخرى يتنقلون والقادم أعظم .
الرجل الغني يصنع لعروسه عرسا ملكيا تغار منه قريناتها ،فيما لو خاف الله في أقرانه من الشباب لصنع عرسا عاديا وذهب مع زوجته في رحلة لا من شاف ولا من دري يا أخي أستر نفسك من العين وخاف الله فيمن ليس له القدرة أن يفعل مثلك ،هاقد أصبحت عادة لازمة الصالة والسيارة الفخمة والهاتف مع الخطوبة والعرس بالخيل والمغني والديجي والعرس بالطبالين والعازفين ،والهودج ووووو إلى غيرها من الأمور التي لم تفهم بناتنا الله يهديهن أن الشخص الذي فعل كل هذا مقتدر ماديا ،وأن ليس كل الشباب مقتدرين ماديا مثله ،
يعني الطرف الذي أخطأ هو الرجل سواء العريس أو والده الاغنياء
هل كلنا أغنياء ،هل كلنا كتبت لنا حياة الرفاهية ،هل من المفترض ان أصنع عرسا مثل صديقي الذي ورث عن أبيه او الذي فتح الله عليه وأقلده وأنا لا يسعني ذلك ؟
يجب على الطرفان أن يعرفا حدودهما المادية أن يكون عنصر الثقة هو الطاغي على علاقتهما ،أن يقول الرجل لا أستطيع فيكون صادقا معها لأن بعض الرجال لا ينفقون بخلا وليس حاجة وهذا ما تخافه البنات أن يكون بخيلا .
لذلك تقصي الحقائق من حقها وإن يكون فقير فليس عيبا العيب أن يكون بخيلا حسودا بغيضا لعانا وشتاما وان يضربها ولا يحترمها،هذا هو العيب
عندي قريبة تزوجت برجل مقاول صنع لها عرسا تغنت به قريناتها في المحافل ،وما أسمع الان أنه لا يعطيها حق قطعة قماش لأنه بخيل ،وكل العرس كان منظرة ورياءا أمام أقرانه .
لذلك تقصو عن الزوج هل هو بخيل ،هل هو يعامل أمه جيدا هل هو مصلي
لأن الرسول صلى الله عليه و سلم قال : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه " وآخر هم الزواج الاسلامي هو المادة

خليوني نقصف شويه بالدارجة
العرايس في وقتنا هذا مع إحترامي طبعا لبناتنا وأخواتنا أصيبت بمرض الشراء
يعني لدرجة أنو غرفة كبيرة مليانة قش نتاعها وڤالك كاين حوايج ناقصين ،هاذو مخاد عشرين هاذو زرابي من كل لون ونوع ،هاذو صالون ماروك هاذو بصاطات الصوف عشرة وبساطات البنج عشرين ،هاذو صبابط الشتا ثمانية وصبابط الصيف خمستاش هاذو قنادر الصيف بكل الأنواع وڤنادر الشتا بكل الأشكال
يعني أكيد أكيد ما تكفيكش عشرين مليون شرط ولا خدمتك ولا شهرية بالاك ولا ذهب ماماك تڤول رايحة للمريخ ما توليش على الف عام
يا ناس وين راحت القناعة ،بكري كانت الطفلة تشري ذهبها وشويه لبسة وتروح لراجلها هو يجي العيد وهوما يكسيوها معاهم وتغسل وجهها معاهم في نفس الصابون نتاعهم ،ملي راحت النية تنحات الباراكة فالمرا ،عادت تجيب معاها حتى أبسط الامور ومنين هذا أكل تكلف روحها وبويها وراجلها .
يعني كاين أمور تقدر بكل بساطة تستغني عنهم .

واش نڤولك خويا أنت نتيجة لمجتمع أصبح جشع من الرجل للمرأة ،وأصبح كل همه المظهر للأسف ،سأقول لك شيئا إفعل ما تراه مناسبا فإنها حرب الرياء لن تنتهي حتى نرى معجزة ما ..
فكل من الرجل والمرأة يحب المنظرة عن أصدقائه ولن تنتهي مثل الجاران اللذان تنافسا في البنيان هذا يبني اطول وهذا يعلي عليه أكثر حتى إنتهى الامر بانهيار المبنيان .

هذا رأيي بكل حيادية وبكل صراحة
لا تقلق فكل واحد كتب الله له حياة هو مار بها ورزقك مكتوب عند الله والمرأة الصالحة رزق من عند الله أرجو من الله أن يرزقك زوجة تقر بها عينك ،وتعينك على محائن الدهر وتكون لك السند في حياتك ويرزقك الله أبناءا صالحين يدعون لك آمين يا رب العالمين

إحترامي وتقديري
بارك الله فيك يا اختي .... تقريب توسعتي في الفكرة نتاعي ربي يسترك و يرزقك وش تبغي انت ثاني

بهذه المعادلة الغير منطقية فأنت غير مثالي اذا لما تطلب زوجة مثالية

هل كان سيدي و حبيبي و قرة عيني محمد بن عبد الله غني هل كان جل الصحابة أغنياء هل كل زواج ناجح كان طرفاه تنطبق عليهما معادلتك الذي ناتجها مجموعة من الأصفار.

زيد أنت لا تحكم على نفسك ما تراه فيك من صفات حميدة يراه غيرك العكس و زيد عقليتك اذا عجبتك هناك من لا يتحملها بالطبع التربية لا أناقشها أما الأموال فبكم تقدر الأموال كي تكون معادلتك صحيحة ما تراه أنت أموال غيرك يراه pocket money و ما تراه أنت قليل غيرك يراه ثروة اذا فأين الثابت في هذه المعادلة مستحيل أن تكون هذه المعادلة صحيحة لأن فيها ثلاث مجاهيل .
يا اخي هاذي المثالية من وجهة نظري ماشي من وجهة نظرك .... الدنيا هاذي كل واحد كيفاه يشوف فيها و يحسبلها .... المعادلة هاذي راهي تقريبية ماشي ثابتة راني درتلك معادلة هاذي كمثال برك باه نفهمك مقصودي .... ماتقرانليش وقت الصحابة بوقت نتاعنا ... كل وقت بعبادو بعقلياتو ... وجهة نظرك نحتارمها بصح مقنعتنيش

خلاص اتكل على ربي لخميس الجاي ههههه
اواه مزال ا شيخ حتا نكمل نبني الدار و نلقى اللي تستاهل .... التمهل في اختيار المراة :)

أخي الكريم بدر الدين حفظك الله وصانك وربي ان شاء الله يعطيك ماتتمنى من خير الدنيا والآخرة ومن خير الدنيا زوجة صالحة كما يشتهيه طبعك.
في منطقة ما في مكان ما في بيت ما هناك فتاة بسيطة متخلقة وعفيفة فيها صفات "" مولات دار نتاع الصحّ" لكن بسبب نفس العوائق والنظريات الخاطئة والقواعد الناقصة والطبائع الدخيلة التي تقف حائط صدّ أمام شخص طيب مثلك تقف أيضا أمام هذه الفتاة المسكينة ومن لها اذا مكثت في بيتها وأبت التسكع والتبرج والاختلاط والانفلات وهذا ما يريده الشباب كشروط ويبحثون عنه في غير مكانه ويلحقونه بشروط تكاد تكون أساسية كالحسن والقامة والماهية.
فقط على الانسان البحث والتنقيب على مهل وتوسيع دائرة بحثه وعدم اقتصاره على محيطه ومعارفه وتخفيض عبئ اشتراطه بأن يكون النسب مرموق والعائلة معروفة و غنية يوجد جواهر وكنوز لفتيات كاللؤلؤ والمرجان في بيوت الفقراء والزوالية لكننا لا نجد الوسيلة لبلوغهم ومعرفة سبيلهم إلا ما سهله الله ويسره وقدّره.

أما صلاح الحال بعد الزواج فهو متوقف على أحوال الجانبين الزوج والزوجة فالصلاح هو كالرزق تسعى بجهد لتحصيله وتحافظ بحرص على مصدره وترعى شريعة دينك في تعاملك معه وسائر أحوالك يكن رزقك كافٍ طيب كما تكون زوجتك كافية وطيبة.
وصلاح الحال بناء يتعاون في تشييده كلا الطرفان كما تعاونو قبله على إقامة عرس يتحدث عنه الجيران و الأحباب والعديان والعزال.

الخير كاين نحن من لانعرف أين يكون الخير.
ربي يحفظك خويا على الدعاء و الرد و انشاء الله ربي يرزقك بجنة الفردوس انت و اهلك ..... بصح نقولك حاجة شكون قالك راني نحوس على وحدة متبرجة و خلاطة ؟ راك قريت مقصودي بالغالط .... انا وش راني باغي .... بغي طفلة جميلة كي نقولك زينة معنتها بيضاء يكون وجها صافي يعني زينة بدون مكياح او حتى بمكياج خفيف يعني الملامح نتاعها جميلة تبعث السرور الى القلب ... تكون قارية و متربية و ملتزمة و من عائلة محترمة .... ميسورة الحال .... اخي العزيز من حقي نشترط .... الجمال نسبي و اذواق كل واحد كيفاه .... انا عن نفسي اشتهي امراة جميلة ؟ هل هذا عيب او حرام ؟ في الاسلام حقك تدي امراة جميلة واحد مايسالك ياخي حلال ؟ المهم تكون متربية .... هذه امراة راح تكمل معاها حياتك كامل يعني راح تعيش معاها العمر .... يسمى الجانب الداخلي وحده ميكفيش .... اللي يقولك جمال القلب و الروح هذامك راهو شابع نساء ... حياتو كامل زاني مع البنات شبع منهم دار رايو و تاب ميهموش الزين يهموه غير الاخلاق لان شبع من الجمال صاي .... بصح خويا انا جامي مقتس و استمتعت مع فتاة من حقي نستمتع مع وحدة في الحلال تكون جميلة .... راك تقول العرس يتعاونو فيه ياي نحلفلك بربي غير العرس يديرو الراجل وحدو ....اهل العروسة يعرفو غير جيب و دير .... و كون ماديرلهاش وش تحب تولي تكرهك و تحتقرك و تقول صحاباتي داررو عرس مليح و انا راجلي مادارليش .... يا راجل راني نحكيلك على الواقع خلينا من المثاليات راني نحكي وش راني نشوف .... راك تقولي زوجة كافية و طيبة .... هاذي اللي راك تهدر عليها والله كون مسلكلهاش العشاء و ديرلها فستان ابيض و تشريلها 3 خواتم و تسلك المهر 20 مليون و تعمر الدار على الصح والله متشوفها .... ياو بنت الاصل صح متشرط دورو .... تقولك الصح في الراجل .... انا بالنسبة ليا المراة اللي تشرط الشكليات هاذوم و تكثر ماراهيش امراة تعول عليها تهزلك دارك و تتهلى فيك .... لانو تخمم على نفسها قبل زوجها .... كون جات تحب راجلها راهي تخمم على جيبو و متخليهش يصرف و يدير الدين.

شوف أخي الكريم تعرف وين هي مشكلتك؟ أنك قاعد تسبق في الأمور قبل ما تلحقلها
نتا ناوي تخطب اتوكل على ربي وتفاءل خير، علاه حاط في بالك بلي تطيح بيك وتخليك زوجتك؟
إذا بقيت محتفظ بهاد الخوف وبهاد الأفكار السوداوية يستحيل تتزوج ويستحيل تقبل باي انسانة
اتفكر مليح بلي كي تصلي استخارة وتتوكل على ربي خلاص أمرك بيد ربي، ولي أمرو بيد ربي عمرو لا يخسر
ماتبقاش تقول الطفل قادرة تصبر وماش قادرة تصبر، وبدل مادير مجهودك باه ماتفقرش وتضمن الطفلة هادي ماتخدعكش
ادي الطفلة من الأول لي قانع بيها وبتربيتها، ماشي تعيش حياتك ونتا في شك وخوف أنك تفقر وتخليك
نحي هاد الافكار السوداوية، والخوف من المستقبل ومن شريك الحياة ماش غير في المرأة
كاين نساء حكمهم مرض خبيث ونفسيتهم محطمة وخلاوهم رجالهم وطيشوهم
فنحي من بالك هاد الامر واتوكل على ربي فكل أمر من الله هو خير وفيه حكمة، عيش حاضرك وخلي المستقبل
في الغيب، لما تروح تختار طفلة وتخطبها حاورها شوف أفكارها أولوياتها في الحياة وأخلاقها
هادو لي تبني بيهم الساس تاع دارك ماش المال لي يحميك، كاين لي كان عندهم مال الدنيا
وبلحظة فقرو، وكاينة بنت العز لي تصبر وبنت الفقر ما تصبرش والعكس صحيح، ربي خلق وفرق
جهز روحك نفسيا وماديا بلي تقدر عليه، وخير بنت العايلة وابدا حياتك معاها بصفحة بيضاء ونقية، واش من حياة
زوجية سعيدة لي تعيشها ونتا تبات خايف أنك تفقر وتروح مرتك عليك، استعيذ بالله من الشيطان الرجيم
واعرف ربي على قدر نيتك يرزقك، ومثلما يماك وباباك ملاح وجابو انسان مثلك كاين راجل ومرأة خلاف ملاح
جابو طفلة مليحة، وكاين الآلاف ماش حتى وحدة، خلي الثقة بربي وبمن حولك اساس حياتك
وربي يوفقك ان شاء الله لكل ماتريده​
يا الاخت الكريمة .... الوقت نتاعنا صعيب و لازم تخاف و دير حسابك .... ياي الزواج راهو مشروع قادر ينجح و قادر يفشل ... كاين عوامل يخليوه يفشل و ينجح .... هذا الخوف و السوداوية هو مجرد احتياط .... ندير في حسابي باللي احتمال راح يسرى الشيئ هذذا باه اذا صح صرى نقدر نعالج المشكل ... انا الحمد لله دائما استخير الله في كل شيئ .... لكن الانسان مخير و راح يتحاسب على الخيار نتاعو ... ربي قالك اختار و استخير ... نتي شكون قالك باللي الطفلة تصبر ؟؟ هي على باباها و يماها كارهة المعيشة معاهم و ماهيش صابرة عليهم .... راح تصبر على راجل براني متعرفوش ؟ نتي تقوليلي في الخطوبة اتعارفو و شوف افكارها و اخلاقها ... فيفترة الخطوبة كامل يلبسو الاقنعة و يديرو مجهودهم باه يبينو احسن معندهم .... مستحيل تعرف عليها كل شيئ و مستحيل تخرج على عقليتها قبل الزواج .... تعرف عليها بنسبة 50 بالمئة ... بالصح النسبة الباقية بعد الزواج و تعيشو مع بعضاكم باه تعرفها صح .... كاين ظروف و احوال يبينو طبيعة العبد و مستحيل تعرف امكانيات الانسان هاذاك مدام ماطاحش في الظروف هذوك .... بمعنى الطفلة راهي معاك عادي وش راح يضمنلك باللي راح تصبر معاك كي تفقر ؟ علابالك وكتاه تعرف باللي تصبر معاك حتان تفقر و ترجع كيما كنت ثم تعرف باللي انسانة وقفت معاك .... يعني في وقت التعارف مستحيل تعرف الاساسيت راح تعرف غير الشكليات .... و الصبر نتاعها اللي راكي تحكي عليه كاين صبر من صبر .... كاينة اللي صابرة عليك على وجه الاولاد يسمى كون موش هوما راهي طلقاتك هذاك العام ... و نسبة البنات هاذوم هي الاغلبية .... و كاينة اللي صابرة معاك على جالك نتا و قاعد تحبك و مام كاين احسن منك متبدلكش .... انا هاذي هي اللي نحس عليها بصح نسبة باه تلقاها شبه منعدمة ... الصوارد ملاح يا ختي .... المال الحلال جامي ميفنى يكذب عليك .... اللي فقرو كامل دارو صواردهم بالحرام .... اللي دار صواردو بالحلال ربي يبراكلو فيهم و يزيدلو هاذي قاعدة ديريها في بالك .... مكانش هاذي تاع ترزق على حساب النية .... هاهو فرعون طاغية رزق بامراة صالحة تعبد الله .... هاهو سيدنا لوط و سيدنا نوح رزثا بزوجات طالحات .... يعني كي يكون الانسان مليح ماشي معنتها باللي راح يطيح في امراة مليحة كيفو .... ان شاء الله يا اختي من فمك لربي ماذابيا نطيح في بنت الحلال .... بصح صدقيني مكانش اللي تستاهلك و تستاهل المجهودات و التضحيات اللي تقدمها .... مكانش اللي دير النية معاك .... انا حتى لو رزقت بزوجة ان شاء الله علابالي ماراهيش راح تتهلى فيا كيما راح نتهلى فيها .

ساكن في غرفة فيها مع عائلة عدد افرادها 10 و تجيب 7 اولاد ....تعيش حياتك كامل في ميزيرية و الدين من بعد تقول الرزق على ربي .... خلاينا من الهدرة هاذي .... نتا دير اللي عليك دير دار كي العباد ووفر الاساسيات من بعد اتوكل على ربي و اتزوج .... ربي ماقالكش اتزوج و انت في الميزيرية عايش حياة كحلة تمرمد بنت الناس معاك ... دير مجهودك و اتوكل على ربي .... خدام بشهرية 800 الف و تروح تزوج و دير الاولاد ؟ مستحيل كون واقعي

السلام عليكم ....
اولا اهلا وسهلا بك اخى وان شاء الله تقضي وقتاا ممتعاا
بالعودة للموضوع ان زواج تختلف وجهة نظره من شخص الى اخر يعنى كل واحد وواش هوما شروطو وجهة نظرك لا يعنى ان تتوافق مع الجميع وكما نعلم ان كل من قدره مكتوب عليه والله اعلم بالخير لناا فلا تقلق متصعبهاش في راسك باه متصعابش
وعليكم السلام مرحبا بيك الاخت .... هاذيك هي كل واحد و شروطو و كل واح وش يبغي و كل واحد يختار اللي يساعدو .... الحمد لله الرزق على الله لكن الانسان يسعى قدر المستطاع .... الانسان مخير ليس مسير .... يعني اذا ربي جابلك وحدة ولا واحد متقولش الله غالب ربي كتبهولي ولا كتباهلي .... انت الذي اخترت و انت من تحاسب على اختيارك.

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
من حق أي واحد سواء كان ذكرا أو أنثى اختيار شريك حياته وفقا للشروط التي يراها مناسبة له
قد تضع من الشروط ما تراه ظاهرا كالجمال و حتى الأملاك و المال..
لكن صلاح الفكر أو السريرة لا يعلمها إلا سبحانه و تعالى
فقد ترى الجميلة الحافظة للقرآن و الكل يشهد بصلاحها لكن ما ستجده حين المعاشرة مخالف جدا
* أيضا نقطة يا أخي كاين شي رجال يلعب يلعب من بعد يلهط عليها بنت فاميليا ولا هو في الاساس دخله محدود و يبحث عن واحدة من عائلة ثرية تصرف في اليوم الواحد مليون و أكثر
*أنا من رأيي كل واحد يلبس لقماش اللي يواتيه بالخصوص لما تكون تخاف على كرامتك أن تهان بالرفض أو أي شيء من هذا القبيل

يبقى فقط مجرد رأي خاص ادت أن أشارك به
وعليكم السلام مشكور على الرد.

ياي بعد الزواج ما يعلمه الا الله .... يعني اللي تشوفها متربية و بنت فاميلة و اللي الجميع يشهد عليها بحسن التربية قادر تزوجها توليلك فرعون في الدار .... و قادر هاذيك اللي تشوفها متبرجة و نصف عارية كون تسترها تتهلى فيك و تحطك فيا لعين .... بعد الزواج تزول الاقنعة ... الجميع يدعي المثالية اثناء الخطوبة و التعارف لكن بعد الزواج كي تضمن الراجل و هو يفوت دار العرس و صرف عليها كل واحد يبان على حقيقثتو.
انا الحمد لله رجل اعذر لم اممس فتاة من قبل و لم ادخل في علاقة مع فتاة من قبل .... و كما قلت سابقا لن اتزوج حتى ابني منزلي و اكون ذو دخل جيد حتى اوفر مستوى معيشي جيد يضمن لي و لها حياة الرفاهية .... يعي كي نكون بداري و خدام لاباس بيا من حقي ندي اي وحدة تعجبني .... بصح كي تكون زوالي معندكش الصوارد و الدار متشرطش بزاف ادي قيسك هاذي راني معاك فيها .... اوافقك الراي و احترمه مشكور

مقصدودي ايها الخوة و الاخوات الكرام ان في واقعنا مر و صعب و الجميع يدعي المثالية لكن الجميع يطبق العكس و ساثبت لكم كلامي
1 - الجمال شيئ اساسي و اعلم انكم تخالفونني الراي بحجة ان الجمال جمال القلب و الروح و التقاء الارواح قبل التقاء الاجساد ..... لماذا تتزين المرأة في الرؤية الشرعية و تحاول ان تظهر جمالها لخاطبها ؟ اليس شخصا اجنبيا ؟ لماذا ترتدي احسن الفساتين و تقوم باستعمال المساحيق و تستدعي الحلاقة من اجل ان تكون كالاميرة اما الخاطب ؟ ياخي الجمال جمال الروح ؟ علاه متلبسش حاجة عادية و تروح تشوفو بدون ماكياج و الحوايج الاضافية ؟ كونو صريحين معايا و خليونا من المثاليات رانا في الواقع هاذي البنات كامل يديروها و مكانش طفلة متتزينش و متحاولش تبان ب ابهى حلة في الرؤية الشرعية باه غير يقبل بيها.
2 - المظاهر اساسية كذلك الراجل نهار يروح يخطب لازم يلبس بذلة مليحة و لازم يشري خاتم على الاقل تاع 5 ملاين و يشري طارطة تاع مليون باه يروح يخطب . علاه ؟ لانه كون يروح بلبسة عادية و يدي كعكة بسيطة تاع 100 الف و يشري خاتم تاع مليون برك ... راح يرفضوه و قولو هذا مقيمش بنتنا و باين عليه سقم و باين كي يتزوجها راح تعاني معاه .... يعني المظاهر اساسية للرجل و المراة ففي زوج نهار الخطبة راح يديرو المستطاع باه يبانو في احسن مظهر باه يستقطبو الطرف الاخر.
3 - المال اساسي و واحد ميكذب على خوه .... زعمة يجي واحد يسلك مليون و نص تاع لانام تمدولو ؟ راكم علابالكم بالراجل زوالي و تشرطو عليه 20 مليون و زوج خواتم تاع الحنة و تشري النعجة ب 5 ملاين و تسلك العشاء تاع العروسة ب 5 ملاين .... و ديرلها كورطاج مليح و تكريلها السات الابيض .... و كون الراجل يقصر و ميديرش حاجة من الحوايج هاذوك تبدا تعاير فيه و تقولو الرجال كامل دارو نسائهم عرس مليح و نتا بخلتني و تولي في الهدرة الزائدة .

هكذا طبع المراة دير غلطة وحدة ولا مديرلهاش حاجة تنسى الخير كامل اللي درتو فيها.

انا من النفاق هذا و المثالية حلفت ندير النية مع طفلة منحب منقلش منتهلى منضحي على جال وحدة .... اذا اتزوجت ان شاء الله راح نقوم بالواجبات نتاعي فقط بصح الاضافات مكانش ... و النية و الثقة و التضحيات مكانش لان علابالي وحدة متستاهل تحطها في عينيك و تنحي من فمك و تعطيها و تقلشها و تقيمها و ديرها ملكة منزلك .... وحدة متستاهل قلبك للان المراة والله تحبها و تحتارمها بصح والله تعفس على قلبك و تخليك .... انا والله كواوني بنات الناس عرفت بنات و صراولي مواقف خلاوني نحلف و نقرر مندير النية مع حتى وحدة .... و قررت نجيب الطفلة اللي نبغيها بصواردي لان وحدة متحبك على شخصيتك كامل يتزوجو بيك لان عندك دار و خدمة مليحة .... راح نجيبها زينة و عندها لاطاي و قارية و متربية يكونو فيها الاساسيات تاع زوجة تقوم بيك و بولادك فقط .... انو الحب بعد الزواج و الثقة انا هذا الشيئ مانامنش بيه لان الزواج نتاعنا زوا مصلحة و بدون حب ..... عذرا على الاطالة و التجميع

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة