لدي عقدة من النساء

مشكورة الاخت على المشاركة و افادتي بخبرتك القيمة:

1 - الزواج علابالي باللي رزق و الله هو يقدرو لكن انت من تسعى لرزقك و كيفية الحصول عليه. لازم يتقاس و ديرلو حسابات متصلحش تدي هكاك و برك.
انا والله احب تبسيط الامور و اكره التعقيد لكن وقتنا صعيب و كثرو بنات الحرام و كثرو خدايم العوج لواحد ولا يدير 1000 حساب هكا باه يمنع منهم و منعرف.

2- لالا انا منديرش على هدرة الناس اكثر من راني نشوف يعني انا كي قلتلك كثرو البنات ماشي ملاح هذا لانو راني نشوف اللي ماشي ملاح اكثر من اللي ملاح. انا راني نخدم في حافة و نخدم الغلبية مع بنات من كافة الفئات تاع الجامعة و العاملات و الثانوية ... الخ يعني يومي راني نشوف العوج من اللي لابسة جلباب و السيفيليزي و اللي مدايرة ماكياج .... يعني كثر العوج حتان الحاجة مليحة ولات متبانش.

3- ياي والله ضرك اللي ولاو يتزوجو برك لان خافو من انهم يكبارو و ميتزوجوش و نسبة العنوسة راهي تزيد و راني نشوف فيهم يقوولو اللي جاء الاول نتوجوه همهم الوحيد هو الزواج بأي شخص ياو يالوكان يكون سكارجي خارج من الحبس يتزوجوه. و الله غير يغامرو يقولك نتزوج و نسيي اذا مليح راني نكمل اذا ماشي مليح راني نطلق و كاي نفقة المرأة ... و احنا في الجزائر الله يبارك يقدسو المرأة في الحقوق 100 بالمئة و يعطيوها اكثر من اللازم.


نتمنى نزيد نسمع رأيك و اذا عندك حوايج تضيفيهم تفضلي.
السلام عليكم و رحمة الله
أكيد الانسان عليه أن يسعى لم أقل غير ذلك ،لكن قلت لا داعي للخوف و كثرة الاحتمالات هذا التدقيق الأحرى بالانسان أن يستعمله في ملاحظة عيوبه (على الأقل ينتفع ) ..لكن مع الآخرين الانسان يحكم على المجمل اذا كان أغلب صفات الانسان وفق ما يرضي الله الانسان يتغاضى عن بعض العيوب فمن حقوق المسلم على المسلم التجاوز عن مسوائه و عيوبه... و من رام أن يجد صاحب بدون عيوب بقي وحيدا ...الانسان يتوكل على الله و يسعى بمقدوره في تحري صلاح شريك حياته و يوكل الله ما خفي و الله سبحانه حشاه أن يظلم عباده..لازم تراجع نقطة ثقتك بالله.. لأنه ليس من الطبيعي أن نملك هذا الحجم من التخوف ومن يدبر أمورنا حكيم عليم رحيم ( تدبر معاني أسماء الله الحسنى يمتلأ قلبك ثقة بالله)
أما بالنسبة لقولك أن أغلب بنات حواء عم فيهم الفساد... أحسست أن عالمي غير عالمك .. أذكرك أخي أنه من يقول هلك الناس فهو أهلكهم... صحيح القرون المتأخرة أقل صلاحا بطبيعة الحال لكن هذا لا يعني أن الصلاح انقرض ...
الانسان يقول لم أجد صالحة تناسب شروطي و أناسب شروطها
أما أن يقول لا يوجد الصالحات أو أنهن نادراات عليه أن يتقي الله في هذا الحكم ..سؤال هل لك أخوات ؟ (ألا تثق بههن! ألا تراهن صالحات! )
قلت و أكرر أنا وحدة من الناس لما نسمع شخص يقول الصالحات نادرات.. أتساءل عن مفهوم الصلاح الذي يريدونه أحيانا ألتقي في بعض الأحيان في مكان واحد بأزيد من مائة فتاة صالحة بل من أعتبرهن درر ( طبعا ما علمت من ظاهرهن) جلباب و ستار و علم و أدب و تعامل الحمد لله
و في نفس الوقت ألتقي بمتبرجات منهن من مظهرها عنوانها احقيقي ومنهن من تبرجت تهاونا أسأل الله أن يهدينا أجمعين و يوفقنا للاصلاح سرائررنا و مظاهرنا
الانسان يجتنب التعميم لأن الصلاح و الفساد موجودان في كل مكان وزمان
أيضا بالنسبة لنسبة الفتيات اللاتي تتكلم أنهن يتزوجن فقط هربا من شبح العنوسة هذا الأمر موجود عند النساء و الرجال... في نفس الوقت يوجد الكثير من الرجال و النساء من يتريث في الاختيار ومنهم من يصل الى سن متأخرة و المهم لديه أن يكون راضي عن شريكه
 
يا اخي الله سبحانه و تعالى توعد بان الطيبون للطيبات و الخبيثون للخبيثات اما تقول العاهرات للطيبين فخطان متوازيان لا يلتقيان ابدا مازالت الناس محافظة و مازال بنات الفاميلية فلا تعمم التجربة السابقة

حقيقة ممكن هذه الفتاة مخطئة و ممكن عندها سبب يمنعها من الارتباط لا تستطيع البوح به.

نقطة مهمة صحيح من حقك تسأل عن الشخص الذي سترتبط به لكن ليس لدرجة التحقيق في ادق التفاصيل فالإنسان يقدر يعرف وين راح يحط رجليه من خلال عدة عوامل


راني نشوف انك تقول بمفهومك انو على الاقل 70% من الفتيات لا يصلحن للزواج و و و .. علاش قطعت رحمة ربي صدقني تقدر تفرق بين بنت الاصل و غير الاصل

مجرد راي شخصي و ربي يهنيكم
يا اختي مكانش منها الطيبين للطيبات و الخبيثون للخبيثات هاذي أية عندها تفسير واحد اخر خاطي على الزواج .... هاهو سيدنا نوح و سيدنا لوط انبياء و عندهم زوجاتهم كفار و دخلو جهنم ... زوجة فرعون كانت مؤمنة بالرغم من ان زوجها فرعون اكبر طاغوت .... و مام في حياتنا اليومية نشوفو ازواج ولا زوجلات عاقلين و زوجاتهم ولا ازواجهم شياطين يا لطيف ... يسما هنا ماهوش معيار للقياس.

اكيد راهي غالطة و قادر انها مابغاتنيش شافت روحها صغيرة و مازالت في الجامعة و شافت باللي تقدر تجيب راجل احسن مني علابيها قالت نصبر نجيب واحد خير منو ... و قادر يكون عندها حبيبها واحد اخر و انا مدايرتني الخطة - ب - اذا مصلحتش مع الاول هاني انا في الاحتياط.

مانيش قاطع رحمة ربي راني قاطع الامل و جاني الياس من المنافقات تاع المجتمع للي فسدوه .... ماتقدرش تفرق بين بنت الاصل و بنت غير الاصل الا بعد فترة طويلة من التعارف و التدقيق في التفاصيل و السؤال الجيد هكا باه تعرف.

مشكورة على رأيك الشخصي انا احترمه لكن والله لا اوافقك.
 
السؤال
أريد أن أسأل إذا كان لإحدى الفتيات ماض من الخوض في المعاصي ثم تابت ورجعت إلى الله عز وجل وجاءها من يتقدم لخطبتها بعد أن التزمت فهل تخبره عن هذا الماضي؟ ولو سألها هو فهل تكذب ؟ وإن كان عليها أن تكذب فهل يجوز أن تحلف كذبا إذا اضطرت لهذا؟

نص الجواب

الحمد لله
أولا :
من ابتلي بشيء من المعاصي ثم تاب ، تاب الله عليه ، وبدل سيئاته حسنات ، مهما كان ذنبه ، ومهما عظم جرمه ،
كما قال سبحانه : ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا . يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا . إِلا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الفرقان/68– 70
والمهم أن تكون التوبة صادقة نصوحا خالصة لله تعالى .

ثانيا :
من إحسان الله تعالى على عبده أن يستره ، ولا يكشف أمره ، ولهذا كان من القبيح أن يفضح الإنسان نفسه وقد ستره الله ، بل أن ينبغي أن يستتر بستر الله تعالى ، والنصوص الشرعية مؤكدة لذلك ، حاثة عليه في غير ما موضع . فمن ذلك :
قوله صلى الله عليه وسلم : ( اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عز وجل عنها ، فمن ألمّ فليستتر بستر الله عز وجل )
والحديث رواه البيهقي وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم (663)

وروى مسلم (2590) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَا يَسْتُرُ اللَّهُ عَلَى عَبْدٍ فِي الدُّنْيَا إِلَّا سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ).
وهذا من البشارة للتائب الذي ستره الله تعالى في الدنيا ، أن الله سيستره في الآخرة ،
وقد حلف النبي صلى الله عليه وسلم على هذا المعنى تأكيدا له ،
فقد روى أحمد (23968) عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( ثَلَاثٌ أَحْلِفُ عَلَيْهِنَّ لَا يَجْعَلُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَنْ لَهُ سَهْمٌ فِي الْإِسْلَامِ كَمَنْ لَا سَهْمَ لَهُ فَأَسْهُمُ الْإِسْلَامِ ثَلَاثَةٌ الصَّلَاةُ وَالصَّوْمُ وَالزَّكَاةُ ، وَلَا يَتَوَلَّى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَبْدًا فِي الدُّنْيَا فَيُوَلِّيهِ غَيْرَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُحِبُّ رَجُلٌ قَوْمًا إِلَّا جَعَلَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَعَهُمْ وَالرَّابِعَةُ لَوْ حَلَفْتُ عَلَيْهَا رَجَوْتُ أَنْ لَا آثَمَ لَا يَسْتُرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَبْدًا فِي الدُّنْيَا إِلَّا سَتَرَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )
وصححه الألباني في السلسة الصحيحة برقم (1387)

وقال صلى الله عليه وسلم: ( كُلُّ أُمَّتِي مُعَافًى إِلَّا الْمُجَاهِرِينَ وَإِنَّ مِنْ الْمُجَاهَرَةِ أَنْ يَعْمَلَ الرَّجُلُ بِاللَّيْلِ عَمَلًا ثُمَّ يُصْبِحَ وَقَدْ سَتَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ فَيَقُولَ يَا فُلَانُ عَمِلْتُ الْبَارِحَةَ كَذَا وَكَذَا وَقَدْ بَاتَ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ وَيُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللَّهِ عَنْهُ )
رواه البخاري (6069) ومسلم (2990).
وبهذا يُعلم أن المرأة لا تخبر خاطبها أو زوجها بشيء من معاصيها ، ولو سألها فإنها لا تخبره ، وتستعمل المعاريض والتورية ، وهي الكلام الذي يفهم منه السامع معنى ، خلاف ما يريد المتكلم ، كأن تقول : لم يكن لي علاقة بأحد ، وتقصد لم يكن لي علاقة بأحد قبل يوم أو يومين ، ونحو هذا .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في التعليق على قصة ماعز رضي الله عنه :
" ويؤخذ من قضيته : أنه يستحب لمن وقع في مثل قضيته أن يتوب إلى الله تعالى ويستر نفسه ولا يذكر ذلك لأحد كما أشار به أبو بكر وعمر على ماعز . وأن مَن اطلع على ذلك يستر عليه بما ذكرنا ، ولا يفضحه ، ولا يرفعه إلى الإمام كما قال صلى الله عليه وسلم في هذه القصة " لو سترته بثوبك لكان خيراً لك " ، وبهذا جزم الشافعي رضي الله عنه ، فقال : أُحبُّ لمَن أصاب ذنباً فستره الله عليه أن يستره على نفسه ويتوب واحتج بقصة ماعز مع أبي بكر وعمر .
وفيه : أنه يستحب لمن وقع في معصية وندم أن يبادر إلى التوبة منها ، ولا يخبر بها أحداً ويستتر بستر الله ، وإن اتفق أنه أخبر أحداً : فيستحب أن يأمره بالتوبة وستر ذلك عن الناس كما جرى لماعز مع أبي بكر ثم عمر " انتهى من "فتح الباري" (12/124).

ثالثا :
ينبغي للزوج أن يختار صاحبة الدين والخلق ، فإذا وُفق لذلك فلا يفتِّش في ماضيها ، ولا يسألها عن معاصيها ، فإن ذلك مخالف لما يحبه الله تعالى من الستر ، مع ما فيه من إثارة الشك ، وتكدير الخاطر ، وتشويش البال ، والإنسان في غنى عن ذلك كله ، فحسبه أن يرى زوجته مستقيمة على طاعة الله ، ملتزمة بأمره . وهكذا الزوجة لا تسأل زوجها عن أموره الماضية ، هل أحب غيرها ، أو تعلق بسواها ، أو زل في معصية ، فإن هذا لا خير فيه ، ويفتح بابا من الشر قد لا يمكن تلافيه ، وهو مخالف لمراد الشارع كما سبق .

رابعا :
إذا ألح الزوج في سؤال زوجته ، أو بلغه كلام أراد التحقق منه ، ولم تجد وسيلة لستر نفسها إلا أن تحلف له ، فيجوز لها أن تحلف وأن تُورّي في حلفها كما سبق ، فتقول : والله ما كان شيء من ذلك ، أو لم أفعل ذلك ، وتقصد : لم أفعله بالأمس مثلا .
وقد فصّل أهل العلم في مسألة الحلف وما يجوز فيه من التأويل والتورية ، وما لا يجوز ، وحاصل كلامهم أن الإنسان ليس له أن يوري في حلفه عند القاضي ، إلا إذا كان مظلوما . أما عند غير القاضي ، فله التورية إن كان مظلوما – لا ظالما -، أو يخاف أن يترتب على صدقه مضرة له أو لغيره ، أو كان هناك مصلحة في توريته .
قال ابن قدامة رحمه الله : " مسألة : قال : وإذا حلف , فتأول في يمينه , فله تأويله إذا كان مظلوما .
ومعنى التأويل : أن يقصد بكلامه محتَمَلا يخالف ظاهره , نحو أن يحلف : إنه أخي , يقصد أخوة الإسلام , أو المشابهة , أو يعني بالسقف والبناء السماء ... ، أو يقول : والله ما أكلت من هذا شيئا , ولا أخذت منه . يعني : الباقي بعد أخذه وأكله .
فهذا وأشباهه مما يسبق إلى فهم السامع خلافه , إذا عناه بيمينه , فهو تأويل ; لأنه خلاف الظاهر .
ولا يخلو حال الحالف المتأول , من ثلاثة أحوال :

أحدها : أن يكون مظلوما , مثل من يستحلفه ظالم على شيء , لو صدَقه لظلمه , أو ظلم غيره , أو نال مسلما منه ضرر .
فهذا له تأويله .
وقد روى أبو داود , بإسناده عن سويد بن حنظلة , قال : خرجنا نريد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنا وائل بن حجر , فأخذه عدو له , فتحرج القوم أن يحلفوا , فحلفت أنه أخي , فخلى سبيله , فأتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال : ( أنت أبرُّهم وأصدقُهم , المسلم أخو المسلم ) صححه الألباني في صحيح أبي داود
وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب ) [ضعيف ، وصح موقوفا عن عمر. ينظر :صحيح الأدب المفرد 857] . يعني سعة المعاريض التي يوهم بها السامع غيرَ ما عناه .
قال محمد بن سيرين : الكلام أوسع من أن يكذب ظريف يعني لا يحتاج أن يكذب ; لكثرة المعاريض , وخص الظريف بذلك ; يعني به الكيس الفطن , فإنه يفطن للتأويل , فلا حاجة به إلى الكذب .

الحال الثاني : أن يكون الحالف ظالما , كالذي يستحلفه الحاكم على حق عنده ,
فهذا ينصرف يمينه إلى ظاهر اللفظ الذي عناه المستحلف , ولا ينفع الحالف تأويله . وبهذا قال الشافعي . ولا نعلم فيه مخالفا ؛ فإن أبا هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يمينك على ما يصدقك به صاحبك ) رواه مسلم وأبو داود .
وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اليمين على نية المستحلف } . رواه مسلم .
وقالت عائشة : اليمين على ما وقع للمحلوف له .
ولأنه لو ساغ التأويل , لبطل المعنى المبتغى باليمين ؛ إذ مقصودها تخويف الحالف ليرتدع عن الجحود , خوفا من عاقبة اليمين الكاذبة , فمتى ساغ التأويل له , انتفى ذلك , وصار التأويل وسيلة إلى جحد الحقوق , ولا نعلم في هذا خلافا .

الحال الثالث : لم يكن ظالما ولا مظلوما ,
فظاهر كلام أحمد , أن له تأويله , فروي أن مَهَنّا كان عنده , هو والمروذي وجماعة , فجاء رجل يطلب المروذي , ولم يرد المروذي أن يكلمه , فوضع مهنا أصبعه في كفه , وقال : ليس المروذي هاهنا , وما يصنع المروذي هاهنا ؟ يريد : ليس هو في كفه ، ولم ينكر ذلك أبو عبد الله .
... وقال أنس : إن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله , احملني .
فقال رسول الله : ( إنا حاملوك على ولد الناقة . قال : وما أصنع بولد الناقة ؟ قال : وهل تلد الإبل إلا النوق ؟ ) . رواه أبو داود .
وقال لرجل احتضنه من ورائه : ( من يشتري هذا العبد ؟ فقال : يا رسول الله , تجدني إذا كاسدا . قال : لكنك عند الله لست بكاسد ) .
وهذا كله من التأويل والمعاريض , وقد سماه النبي صلى الله عليه وسلم حقا , فقال ( لا أقول إلا حقا )..." انتهى ـ
باختصار ـ من "المغني" (9/420).

وقال شيخ الإسلام رحمه الله فيمن اغتاب إنسانا ثم تاب وأحسن :
" وعلى الصحيح من الروايتين لا يجب له الاعتراف لو سأله ، فيعرّض ولو مع استحلافه ؛ لأنه مظلوم ، لصحة توبته ، وفي تجويز التصريح بالكذب المباح ههنا نظر . ومع عدم توبةٍ وإحسانٍ تعريضُه كذب ، ويمينه غموس ، واختيار أصحابنا : لا يُعلمه ؛ بل يدعو له في مقابلة مظلمته "
انتهى من "الاختيارات الفقهية" (5/507) مطبوع مع الفتاوى الكبرى ، ونقله ابن مفلح في الفروع (7/97).

وينظر تفصيل مسألة التأويل في الحلف في "الموسوعة الفقهية" (7/306).

خامسا :
جاءت الرخصة في الكذب في ثلاثة مواضع ،
كما في الحديث الذي رواه الترمذي (1939) وأبو داود (4921) عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا يَحِلُّ الْكَذِبُ إِلَّا فِي ثَلَاثٍ يُحَدِّثُ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ لِيُرْضِيَهَا وَالْكَذِبُ فِي الْحَرْبِ وَالْكَذِبُ لِيُصْلِحَ بَيْنَ النَّاسِ ).
والحديث صححه الألباني في صحيح الترمذي .
وهو محمول عند جماعة من أهل العلم على الكذب الصريح ، لا التورية ، وقد ألحقوا به ما دعت إليه الضرورة أو المصلحة الراجحة ، فيجوز الكذب فيه . وإن احتاج إلى الحلف ، حلف ولا شيء عليه ، والأولى أن يستعمل المعاريض كما سبق .

قال النووي رحمه الله في شرح مسلم : " قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الْحَرْب خُدْعَة ) ... وَقَدْ صَحَّ فِي الْحَدِيث جَوَاز الْكَذِب فِي ثَلَاثَة أَشْيَاء : أَحَدهَا فِي الْحَرْب . قَالَ الطَّبَرِيُّ : إِنَّمَا يَجُوز مِنْ الْكَذِب فِي الْحَرْب الْمَعَارِيض دُون حَقِيقَة الْكَذِب , فَإِنَّهُ لَا يَحِلّ , هَذَا كَلَامه , وَالظَّاهِر إِبَاحَة حَقِيقَة نَفْس الْكَذِب لَكِنْ الِاقْتِصَار عَلَى التَّعْرِيض أَفْضَل . وَاَللَّه أَعْلَم " انتهى .

وقال السفاريني رحمه الله : " فهذا ما ورد فيه النص ، ويقاس عليه ما في معناه ، ككذبه لستر مال غيره عن ظالم , وإنكاره المعصية للستر عليه ، أو على غيره ما لم يجاهر الغير بها , بل يلزمه الستر على نفسه وإلا كان مجاهرا , اللهم إلا أن يريد إقامة الحد على نفسه كقصة ماعز , ومع ذلك فالستر أولى ويتوب بينه وبين الله تعالى .
ثم قال السفاريني : " والحاصل أن المعتمد في المذهب أن الكذب يجوز حيث كان لمصلحة راجحة كما قدمناه عن الإمام ابن الجوزي , وإن كان لا يتوصل إلى مقصود واجب إلا به وجب . وحيث جاز فالأولى استعمال المعاريض
" انتهى من "غذاء الألباب" (1/141).

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
" ..فالمشروع للمؤمن أن يقلل من الأيمان ولو كان صادقا ؛ لأن الإكثار منها قد يوقعه في الكذب ، ومعلوم أن الكذب حرام ، وإذا كان مع اليمين صار أشد تحريماً ، لكن لو دعت الضرورة أو المصلحة الراجحة إلى الحلف الكاذب فلا حرج في ذلك ؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا ويقول خيراً . قالت : ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إنه كذب إلا في ثلاث : الإصلاح بين الناس ، والحرب ، وحديث الرجل امرأته ، وحديث المرأة زوجها ) رواه مسلم في الصحيح . فإذا قال في إصلاحٍ بين الناس : والله إن أصحابك يحبون الصلح ، ويحبون أن تتفق الكلمة ، ويريدون كذا وكذا ، ثم أتى الآخرين وقال لهم مثل ذلك ، ومقصده الخير والإصلاح : فلا بأس بذلك للحديث المذكور .
وهكذا لو رأى إنساناً يريد أن يقتل شخصاً ظلماً أو يظلمه في شيء آخر ، فقال له : والله إنه أخي ، حتى يخلصه من هذا الظالم إذا كان يريد قتله بغير حق أو ضربه بغير حق ، وهو يعلم أنه إذا قال : أخي تركه احتراما له : وجب عليه مثل هذا لمصلحة تخليص أخيه من الظلم .
والمقصود : أن الأصل في الأيمان الكاذبة المنع والتحريم ، إلا إذا ترتب عليها مصلحة كبرى أعظم من الكذب ، كما في الثلاث المذكورة في الحديث السابق "
انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (1 /54) .

والله أعلم .

المصدر: إذا سألها زوجها عن ماضيها فهل لها أن تحلف كذباً أو تورية - الإسلام سؤال وجواب

وأما تحدثك بذنبك ومجاهرتك به أمام أصحابك : فحرام وهو من كبائر الذنوب ، وهو باب من أبوب إشاعة الفاحشة بين المسلمين والتشجيع على الشرّ وإغراء الآخرين بالوقوع في مثل فِعْله وتقليل من خطورة المعصية وعلامة على الاستهانة بها وتلطيخ العاصي لسمعة نفسه وإباحة عرضه للآخرين ولذلك نفّرت من الشريعة أشدّ التنفير كما في الحديث الآتي :

عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " كل أمتي معافى إلا المجاهرين ، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول يا فلان عملت البارحة كذا وكذا وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه " .

رواه البخاري ( 5721 ) ومسلم ( 2990 ) .

قال الشيخ ابن عثيمين حفظه الله :

هناك قسم ثالث فاسق مارد ماجن ، يتحدث بالزنى افتخاراً والعياذ بالله ، يقول : إنه سافر إلى البلد الفلاني ، وإلى البلد الفلاني ، وفجر وفعل وزنى بعدة نساء ، وما أشبه ذلك ، يفتخر بهذا.

هذا يجب أن يستتاب فإن تاب وإلا قتل ؛ لأن الذي يفتخر بالزنى مقتضى حاله أنه استحل الزنى والعياذ بالله ، ومن استحل الزنى فهو كافر . " شرح رياض الصالحين " ( 1 / 116 ) .

المصدر: حكم الذي يُجاهر بالمعصية ويُخبر بها أصحابه - الإسلام سؤال وجواب



روى البخاري ومسلم من حديث سالم بن عبدالله، قال: سمعت رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول: ((كلُّ أُمَّتي معافًى إلا المجاهرين، وإنَّ من المجاهرة أن يعمل الرَّجلُ بالليل عملاً، ثم يصبح وقد ستره الله عليه، فيقول: يا فلان، عملتُ البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربُّه، ويُصبِح يكشف سترَ الله عنه))[2].

قال ابن حجر:
والمجاهِر هو الذي أظهر معصيتَه، وكشف ما ستَر الله عليه، فيحدِّث بها، أما (المجاهرون) في الحديث الشريف فيحتمل أن يكون بمعنى مَن جَهَر بالمعصية وأظهرها، ويحتمل أن يكون المراد الذين يُجاهِر بعضهم بعضًا بالتحدُّث بالمعاصي، وبقية الحديث تؤكِّد المعنى الأول[3].

ومما سبَق يتضح أنَّ المجاهرة على أنواع ثلاثة:
1- المجاهَرة بمعنى إظهار المعصية، وذلك كما يفعل المُجَّان والمستهترون بحُدود الله، والذي يفعل المعصية جهارًا يرتكب محذورين:

الأول: إظهار المعصية.
الثاني: تلبُّسه بفعْل المجَّان؛ أي: (أهل المجون)، وهو مذموم شرعًا وعُرفًا.

2- المجاهرة بمعنى إظهار ما سَتَر الله على العبد مِن فعْله المعصية؛ كأنْ يُحدِّث بها تفاخرًا أو استهتارًا بسِتر الله تعالى، وهؤلاء هم الذين لا يتمتَّعون بمعافاة الله - عزَّ وجلَّ - كحالِ الشباب الذين يُسافرون إلى خارج البلاد، ويرتكب الواحدُ منهم الفواحشَ وشُرْب الخمور، ثم يُخبر بهذا أصدقاءَ السُّوء؛ تفاخرًا واستهتارًا بستر الله له.

3- المجاهرة بمعنى أن يُجاهِر بعض الفسَّاق بعضًا بالتحدُّث بالمعاصي[4]، قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: إنَّ المُظهِر للمنكَر يجب الإنكارُ عليه علانيةً، ولا تبقى له غِيبة، ويجب أن يُعاقَب علانية بما يردعه عن ذلك، وينبغي لأهل الخير أن يهجروه ميتًا إذا كان فيه رَدْعٌ لأمثاله، فيتركون تشييعَ جنازته[5].

وقال النووي - رحمه الله -: "إنَّ مَن جاهر بفسقه أو بِدعته، جاز ذِكرُه بما جاهر به دون ما لم يجاهرْ به"[6]، وقال ابن حجر - رحمه الله -: "مَن قصد إظهار المعصية والمجاهرةَ، أغضبَ ربَّه فلم يستره، ومَن قصد التستُّرَ بها حياءً من ربه ومِن الناس، منَّ الله عليه بسِتره إياه"[7].ا هـ.

قال ابن بطال: "في الجهرِ بالمعصية استخفافٌ بحقِّ الله ورسوله، وبصالحي المؤمنين، وفيه ضرْبٌ مِن العناد لهم، وفي الستر بها السلامة من الاستخفاف"[8].

وأخبر النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنَّ المجاهرة بالمعاصي لها عقوباتٌ في الدنيا قبلَ الآخرة، روى ابن ماجه في سُننه من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: أقبل علينا رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - فقال: ((يا معشرَ المهاجرين، خمسٌ إذا ابتُليتم بهنَّ - وأعوذ بالله أن تدركوهنَّ -: لم تظهرِ الفاحشة في قوم قطُّ حتى يُعلنوا بها، إلا فَشَا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مَضتْ في أسلافهم الذين مضَوْا، ولم ينقصوا المكيالَ والميزان، إلا أُخِذوا بالسِّنين وشدَّة المؤونة وجورِ السلطان عليهم، ولم يَمنعوا زكاة أموالهم، إلا مُنِعوا القطر من السَّماء، ولولا البهائم لم يُمطَرُوا، ولم يَنقضوا عهدَ الله وعهدَ رسوله، إلا سلَّط الله عليهم عدوًّا من غيرهم، فأخذوا بعضَ ما في أيديهم، وما لم تحكُم أئمتُهم بكتاب الله ويتخيَّروا مما أَنزل الله، إلا جَعَل الله بأسَهم بينهم))[9] الحديث.

روى الترمذيُّ في سننه من حديث عمران بن حصين - رضي الله عنه -: أنَّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((في هذه الأمَّة خَسْفٌ ومَسْخ وقذف))، فقال رجل من المسلمين: يا رسولَ الله، متى ذاك؟ قال: ((إذا ظهرتِ القَيْنات، والمعازف، وشُرِبت الخمور))[10].

ومِن الأمثلة على الجهر بالمعاصي في وقتنا المعاصر:

انتشارُ الصحون الفضائية، أو ما يُسمَّى بالدش على السُّطوح في بيوت كثيرٍ من الناس.
ومنها: انتشارُ البنوك الرِّبويَّة في كثير من بلاد المسلمين؛ بل والإعلان عبرَ الصحف ووسائل الإعلام الأخرى أنَّ القروض منها، أو المساهمة فيها مُيسَّر وسهل.
ومنها: تبرُّج النساء بشكل سافِرٍ في الأسواق والأماكن العامَّة.
ومنها: بيع المحرَّمات؛ كالمجلاَّت الهابطة، والدُّخَان، وأشرطة الفيديو، والأقراص التي تحتوي على أفلامٍ هابطة، ومحلاَّت بيع أشرطة الغناء.
ومنها: انتشارُ النوادي التي تعرض فيها السينما والألْعاب الرياضية المختلطة، والمسرحيات، ومحلاَّت عرْض الإنترنت.
ومنها: خروج المغنياتِ والممثلاَّت سافراتٍ على شاشات القنوات الفضائية؛ ليُهيجنَ الغرائزَ ويفتِنَّ الناس.

لذا؛ ينبغي الإنكارُ على هؤلاء المجاهرين، وإخبارهم بعظيم جُرْمهم، وأنهم يُعرِّضون أنفسهم لعقوبة الله - تعالى - في الدُّنيا والآخرة، قال - تعالى -: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ﴾ [النور: 19]، فإذا كان مجرَّد الحبِّ صاحبُه مهدَّدٌ بالعذاب، فكيف بمَن يجهر وينشر، ويساعد على هذه الفواحش والمنكرات؟!

ولذلك؛ ينبغي على المسلِم إذا ابتُلي بالمعصية أن يستترَ بستر الله، وأن يبادرَ بالتوبة النَّصوح.
والحمد لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله وسلَّم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

رابط الموضوع: خطورة المجاهر بالمعصية



اولا: اختي الكريمة نتي راكي تجيبيلي الاحاديث هاذوم من الانترنيت تجيبي فيهم Copie - Coller نتي راكي تجيبيلي في احاديث انت يابعد ماكيش متأكدة من المصدر نتاعهم ... انا وين علابالي هاذو الاحاديث صحاح ولا محرفين ؟ قادر اي واحد يكتب حديث و ينسبه للبخاري و لا مسلم و يقولك هاهو حديث شريف .... باه تبعث حديث لازم تجمع جميع الاحاديث النبوية و دير بحث و تدقيق في السيرة النبوية و تتأكد من صحة الاحاديث باه تبعثهم ... انت متأكدتي من صححتهم ماقريتي كتب تاع الاحاديث لازم تكوني من اهل العلم و من علماء الحديث و السنة باه تبعثي حديث ماشي تجيبيه من الانترنيت برك لقيتيهم حاطينهم تجيبيهم ... الانترين مرها لاكانت مصدر للمراجع حتى في الجامعة و قراونا قالولنا متجيبوش مراجع من الانترنيت.

ثانيا: انا ماقلتلكش الجهر بالمعصية و التفاخر بها قلتلك عدم التستر بعيوب الشخص كاين فرق بين الاولى و الثانية .... الجهر بالمعصية و التفاخر بها هو اللي نهى عليه ربي في الأية اللي ذكرتيها ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا . يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا . إِلا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الفرقان/68– 70 ....اما التستر بعيوب فلان هذا حرام .... انت اختي في الله و جاء خطبك انسان سراق و تاع زطلة و فيه عيوب ميصلحش يكون أب و راح يضرك اكثر ما ينفعك .... راح نخبي عليك و نقولك راهو مليح و نستر عليه من بعد تعاني ؟ مستحيل هذا راهو حرام ..... ياخي الزواج من اسسنتاعو الصراحة و الثقة المتبادلة و عدم كتمان الاسرار بين الطرفين ... ياخي الزواج من الاسس نتاعو تقبل عيوب و سلبيات الطرف الاخر .... كيفاه ضرك تقوليلي لازم تستر العيوب نتاعها و متفصحش على الماضي و ماشي مليح ... هنا راكي تناقضي في روحك .... نورمالمون يصارحو بعضاهم في كلش بالمليح بالقبيح و اذا تقبلو بعضاهم ربي يكمل و اذا متقبلوش الله غالب ماشي نخبيو على بعضانا من بعد بع الزواج نتفاجئ باللي فيها عيب و متصلحش و نعشيو في مشاكل كنا قادرين نتفاداوها من البداية.

ثالثا: منك بالصح يجوزز ان تحلف بغير حق ؟ تكذب و تعظم في ربي على حاجة باطلة ؟ هاذي من اكبر الكبائر .... تعظمو في ربي و تحلفو في الباطل على جال الزواج و السترة المهم تتزوجو و تكذبو عليهم و تستعملو اسم الله في الكذبة ؟ علابيها البلاد خلات اقسم بالله من تعاوين الشر هذا ..... ياخي انتم مسلمون و تامنو بالله و الرزق على الله ياخي تامنو بمكاتيب الله و تامنو باللي اللي كتبو ربي راح يجي راح يجي علاه مالا تكذبو و تحلفو ربي على الباطل .... علاه متصارحوش في كلش و خليها على ربي كيما جات تجي قبل قبل ما قبلش الله يسهل .... كون ماجيتوش تخافو من العنوسة متديروش الحوايج هاذوم .... اللي كتبو ربي مينيحش العبد حتى لو اجتمعو الدنيا كامل باه ينحيولك قسمك مينيحوهولكش .... انا فيا عيوزب نصارح فيهم عجبها الحال مرحبا بيها معجبهاش الحال ربي يعاونها انا منعظمش ربي و نحلف بالباطل غير باه نتزوجها ... هكا بنيت الزواج نتاعي بالكذب.
 
أحد أصدقائي تزوج فتاة جميلة قبل عدة أشهر ، قبل زواجه منها كان يعتقد بأنها متدينة جدا ولم تخرج مع أي رجل من قبل ، وكان يعتقد بأن زوجته لم تفعل أي شيء سيئ من قبل ، وأحبها كثيرا ، ولكن بعد الزواج بعدة أشهر تبين له بأنها كانت تخرج مع شخص آخر وكان لها عشيق قبل الزواج ، وصديقي غضبان جدا الآن.
أحبها بصدق ولم يكن يتوقع منها ما فعلت ، لم يعد يحبها الآن ويريد زوجة لم تخرج مع أي رجل من قبل ولم يكن لها أي عشيق.
لا يدري ما يفعل ، يخطط للطلاق ، وعندما طلب مني النصيحة لم أستطع أن أقول أي شيء لأنني لا أدري ما أقول ، لذلك أرجو أن تخبرني ماذا أقول له ، ماذا يجب أن يفعل ؟ هل يطلقها أم ينسى ماضيها ؟ ماذا يقول الإسلام عن هذه الحالة ؟
وشكرا

نص الجواب :

الحمد لله
إذا كانت هذه الزوجة قد استقامت وتابت إلى الله وتركت المحرمات والخروج مع الأجانب وليس حولها ريبة فالنصيحة أن يبقيها ويستر عليها ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ، والله غفور رحيم يعفو ويغفر ويتوب على من تاب ونحن ينبغي أن نعفو ونغفر ونتعامل مع التائب بوضعه الجديد ونعينه على الاستمرار في التوبة ، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له وفي ستر زوجها عليها ومعاملتها بالحسنى فائدة عظيمة في استقامة هذه المرأة وتشجيعها على المواصلة في حياة الطّهر والعفّة ولزوجها أجر عظيم في السّتر عليها وإعفافها وتجنيبها المنكر وإعانتها على الاستقامة والعيش في كنفه في بيت الزوجية الطاهر .
وإن كانت هذه المرأة لا زالت سادرة في غيّها تخرج مع الأجانب وترتكب المحرّمات ولم تنزجر ولم تتب بالرغم من النّصح والموعظة فلا ننصحه بالبقاء معها إطلاقا فليتخلّص منها ويرزقه الله بغيرها .
وإن كانت قد تابت ولكنه لم يستطع أن يتحمّل ما فعلته في سابق أمرها وظلّت الصور والخيالات السيئة تطارده وتقضّ مضجعه وخشي إن أبقاها عنده أن يظلمها ويعاملها معاملة سيئة بالرغم من توبتها فيمكنه أن يطلّقها ليرتاح ويبتعد عن الظّلم ، ولكن ليُعد النّظر والتأمّل في النّصيحة المذكورة في صدر هذا الجواب وليتأمل في حاله ونفسه فقد تكون له أخطاء سابقة أو لاحقة ، ونسأل الله أن يوفقّه لاتخّاذ القرار الصحيح وأن يهديه لأرشد أمره والله الموفّق والهادي إلى سواء السبيل .

المصدر:

من أراد الزواج بفتاة كانت مستهترة في الماضي هل ينصح بتركها ؟

الحمد لله
أولا :
نحمد الله تعالى أن وفقك لطاعته ، وأرسل لك هذا الخاطب الصالح ، ونسأله سبحانه أن يتمّ لك الخير ، وأن يرزقكما السعادة والهناء والمزيد من التوفيق والتسديد .

وأما الجواب السابق ففيه مسألتان :
الأولى :
اشتراط التوبة للزواج من هذه الفتاة التي كانت تعيش كالفتاة الغربية ، وتلبس الملابس الخليعة ، وتدخن .. وتجلس مع الشباب .. وتذهب معهم إلى بيوتهم ، وتعشق أحدهم إلى الجنون ، وتزعم مع ذلك أنها لم تزن . ولا غرابة في اشتراط التوبة ؛ لأنه لا يجوز للمسلم أن يقر أهله على الفجور ، فإن تابت وصلح حالها فلا حرج في الزواج منها .

المسألة الثانية :
نصحه بالبحث عن فتاة صالحة ، بما يعني تزهيده في هذه الفتاة ، وهذا راجع إلى ما ذكره السائل من أنه بدأ يكرهها ، ويشك في صدقها ، ولا خير في الحياة الزوجية التي تبنى على الشك ، فلو أن هذا السائل لم يشر إلى مسألة الشك هذه ، لناسب أن يقتصر في الجواب على المسألة الأولى وهي اشتراط توبتها .

وأنت تسألين عن حالها لو تركها وأعرض عن خطبتها ، ونحن نقول : كيف لو أحبته وتزوجته وتعلقت به ، ثم بدأ الشك يدب إلى قلبه ، ويتذكر ما أخبرته به من ذهابها إلى بيوت الشباب وتدخينها واستهتارها وتعلقها بذلك الرجل ، فلم يجد بدا من طلاقها ، كيف سيكون حالها ؟

ومسألة البكارة ليست دليلا على عدم وقوع الزنا أو مقدماته على الأقل ، ولهذا لا يلام مثل هذا السائل فيما يعرض له من الشك والظن .
ومثل هذا يكون عدم الزواج له من هذه الفتاة أولى .

وهناك حالات أخرى ، يقتنع فيها الرجل بما آل إليه حال المرأة من الصلاح والخير ، ويعرض عن التفكير في ماضيها ، حتى مع الافتراض أو الجزم بأنها مرت بأسوأ الأحوال ، فيقدم على الزواج منها ، راجيا الثواب من الله تعالى في سترها وتحصينها وحمايتها ، مدركا أنها إن زلت فقد زل مثلها ، وإن عصت فقد كان عاصيا كذلك ، فمثل هذا الراغب المقدم يقال له تزوج من الفتاة وأحسن إليها ، وابتغ الأجر من الله تعالى .

والمقصود أن من استُنصح فعليه أن ينصح بما يراه صوابا مناسبا للحال والمقام ، فقد تكون النصيحة نافعة لزيدٍ دون عمرو ، وقد يُنصح اثنان في مسألة واحدة بأمرين مختلفين ، على حسب حال كل ٍّ منهما .

ولو طبقتِ الأمر على نفسك لأدركت صحة هذا الكلام ، فلو أن أخاك استشارك في الزواج من مثل تلك الفتاة ، مع شكه في صدقها ، ودخول الوسوسة إلى قلبه بشأنها ، لما أشرت عليه بالزواج منها ؛ إذ في غيرها من الصالحات العفيفات غنى وكفاية .
وكذلك لو تقدم إليك شاب علمت بأنه كان يخالط النساء ويبيت معهن ويعيش حياة الاستهتار والمجون ، فإن أغلب الظن أنك سترفضينه ، ما لم يقع في قلبك التسليم بأنه صادق في توبته ورجعته ، وإلا فمع الشك ، لا يؤمن أن يعود لماضيه وإثمه بعد الزواج .

وأما كون الصالحة قد تكون على خلاف ما يُرى منها ، فإن هذا مما لا سبيل إلى معرفته ، والعبرة بالظاهر ، مع اعتماد حسن الظن بسائر المسلمات .

ومن أخبر عن نفسه أنه وقع في الحرام ، فإنه يجاب بدعوته إلى التوبة والإنابة والاستغفار ، والستر على نفسه ، سواء كان رجلا أو امرأة .
فلو جاء السؤال من تلك الفتاة المستهترة ، لكان جوابها هو دعوتها للتوبة والإكثار من الصالحات ، وعدم إخبار خاطبها بماضيها مهما ألح في السؤال ، فلكل مقام مقال .

وينظر جواب السؤال رقم (84038) .
والله أعلم .

المصدر: الاسلام سؤال وجواب

للمزيد من الفائدة في ما يخص ماضي الزوجة تفضل :

هنا راني معاك اذا الانسان تاب و رجع لربي و بدأ صفحة جديدة هنا نورمال نستروها بشرط اني نكون نعرف وش دارت باه نتقبل الامر و مانتشوكاش من بعد كيما صرات للسيد هذا .... و لازم نتأكد من النية نتاعها اذا تابت صح صح ولا راهي تلعب فيها غير باه تتزوج و مازالت تخدم في خدايم العوج من لتحت لتحت .... النساء راهم واعرين و مديرش فيهم الثقة بسهولة. انا واحد من الناس نقدر نستر طفلة بشرط نعرف الماضي نتاعها و معمن كانت تمشي و وش دارت باه نقرر اذا نقدر نستر الشيئ هذا ولا لالا منقدرش نستر المجهول من بعد قادر نتفاجئ بمصيبة نندم عليها ... نستر وحدة منعرفش وش دارت من بعد لزواج نسمع الدنيا كامل يحكيو فيها يقولو شوفو فلان تزوج بفلانة و راني درت فيها و علابالي وش دارت ... قادر ثم نطلقها.
 
إذا أحضر الرجل من سيتزوجها للطبيب للتأكد من بكارتها فهل يخبره الطبيب إن لم تكن كذلك؟


الحمد لله:
لا يجوز للرجل أن يذهب للطبيب ليتأكد من بكارة عروسه لأن ذلك من سوء الظن ومن تتبع عورات الناس وقد نهت الشريعة المطهرة عن ذلك, وتوعدت عليه بالعقاب الشديد كما بيناه في الفتوى رقم: (112196).

إضافة إلى أن هذا الفعل يلزم منه كشف العورة المغلظة دون ضرورة أو حاجة, وهو فعل محرم كما بيناه في الفتوى رقم:( 5693).

ومما يجدر التنبيه عليه في هذا المقام أن عدم وجود غشاء البكارة : ليس دليلا على انحراف المرأة أو فسادها , فإن البكارة قد تزول بالوثبة القوية , والحيضة الشديدة , والركوب على شيء حاد ونحو ذلك.

وإذا ثبت عدم جواز إقدام الرجل على هذا الفعل فلا يجوز للمرأة أيضا أن تذهب إلى الطبيبة أو الطبيب للكشف على البكارة وأخذ شهادة بذلك , كما يحدث من بعض الناس ؛ لأن في هذا الفعل كشفا للعورة المغلظة دون حاجة, ويستثنى من ذلك ما إذا حصلت تهمة أو ريبة للمرأة وكان طريق البراءة منها هو إجراء هذا الكشف فحينئذ يجوز لها الكشف عند طبيبة مسلمة, جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (24 / 421): " ما حكم كشف الطبيب على البنت ليعرف أنها عذراء - بكر - أو لا؟ وذلك لإعطائها شهادة، وكذلك الحكم بالنسبة للطبيبة.
الجواب: أولا: يجوز إذا كانت هناك حاجة تدعو إلى ذلك، كما إذا كانت هناك تهمة يراد براءتها منها أو براءة مدعى عليه الاعتداء عليها، وإلا فلا يجوز.
ثانيا: عند الحاجة يتعين أن تكون الكاشفة طبيبة مسلمة إذا تيسر ذلك، وإلا فطبيبة كافرة، فإن لم تتيسر فطبيب مسلم مع حضور محرم لها " انتهى.

وقد عرضنا هذا السؤال الوارد إلينا ، على فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك ، حفظه الله ، فقال :
قبح الله هذه الطريقة !!
هذا ميت الطبع !! [ يعني : الذي يذهب بزوجته للطبيب ، لأجل ذلك ] .
ولا يجوز للطبيب أن يكشف ، ولا أن يخبره بشيء ؛ وإذا كان لا بد من جوابه ، يقول : لا أدري !!

والله أعلم.

المصدر: إذا أحضر الرجل من سيتزوجها للطبيب للتأكد من بكارتها فهل يخبره الطبيب إن لم تكن كذلك؟ - الإسلام سؤال وجواب


نتأكد من البكارة نعم و نديها عند طبيبة ماشي طبيب و لا حياء في الدين و هنا هاذي عادي جدا من حقي نتأكد من الشرف تاع فتاة راح نتوج بها راح تولي العرض و الشرف نتاعي ... مستحيل ندخل وحدة لمنزلي و تظهر باللي زانية .... كي تروح عند الطبيبة و دير تحليل راهي تعرف اذا مكانش راهي تقدر تعرف السبب ( اغتصاب او حادث او لم تولد به ) بالتحليل تقدر تعرف الطبيبة كيفاه راح الغشاء .... نقدر نتغاظى انو تم اغتصابها اذا كانت صغيرة او تعرضت لحادث ... بالصح انك تقولي زانية و نسترها هاذي متدخلش الراس ... و متدخلش داري ... هاذي غير مؤهلى تكون ام لبنتي هاذي منديرش فيها الثقة انها تربي بنتي لان قادر تخرحها عاهرة كيما هي و دير بنتي ننفس الغلطة .

الطبيبة لازم تكون تحكي الحقو غير قابلة للرشوة كيما راهم يديرو ضرك ... كي نديها للطبيبة والله نحلفها على المصحف و اذا دخلت على مرتي و نلقاها ماشي عذراء و نلقى الطبيبة كذبت عليا كيما راكي تقولي والله نرفع عليهم في زوج دعوة قضائية .... تخدعو في الناس و تقولو يجوز.

علابالي هذا شرف الناس رانا نحكيو فيه بصح الوقت صعيب ميرحمش .... علابالي ضرك تقوليلي راهي غلطت و الانسان يغلط صح راني معاك بصح علاه بنات اخرين مغلطوش ؟ علاه بنات اخرين مازالو محافظين على الشرف نتاعه لازواجهم ؟ علاه مصبرتش كيما البنات لخرين ؟ انا واحد من الناس جامي مزنيت الحمد لله و مانيش راح نزني حتان نتزوج ...كيما صبرت نجيب وحدة صبرت و نجيب وحدة مغلطتش.
 
الناس اشكال امراة متدينة وشريفة
غير جميلة فيها خير كثير
وكما قال الوادعي رحمه الله
المراة الصالحة اغلى من الذهب الاحمر ولو كانت مثل الفحمة
نحن زهدنا في تدين المراة فرحنا نضيف له الجمال لكي نستحسن الكمال
ولن نجمع كل الخصال.
2 نحبها قبل ان اتزوجها ارها لا تصح
وبدل ذلك قل اعجبت بها
فليس معقول احب واخطب وبعدها لا يصلح الامر فأعيد الكرة مع الاخرى وهكذا وهذا يجعل من الحب تجارب
وانتظار الرد اليس ذلك عجيب
3 انا يكفيني ان تكون متدينة وشريفة
فهما من يبنيا البيوت وهل كل البيوت تبنى على الحب ؟
ولا يعني مع عدم الحب هناك كره فمن تكرهك لن تقبل منك زوجا وهذا حقها شرعا.
ومن رايتهم لا يعني ان الامر مقيد بهم
وابحث تجد ربما ان الدين والشرف غير موجود او ناقص فيمن ذكرت ليس تشكيكا وإنما انظر تجد السبب.
لم تفرق بين الاعجاب والعشق والحب
فلكل منهم خاصية
فالحب شريف ان احيط بالشرع
والعشق فيه تجاوز
والاعجاب لا يكون من الصورة فقد يكون بسبب فعل ما او عقلية ما.


التعارف كيف يكون ؟
ان خرج الى اللقاء بغير محرم او حكايات هاتفية وان كانت تتسم بالبراءة والجدية فلا خير فيها فهي تظهر المحاسن غالبا.
الجدية والحزم شيء والخوف الذي تعتريه وسوسة شيء.

ارح قلبك فما هو مكتوب لا ينال بالخوف والخشية.
1 - مرأة صالحة و لو كانت مثل الفحمة ؟ وش ندير بوحدة صالحة و ماشي زينة كي نشوفها يشمئز قلبي ... نخرج للشارع نشوف حور العين و نروح للدار نلقى فحمة ... صدقني الاخلاق ميقدروش يردوها زينة يو لوكان تكون وش تكون . تكون صالحة و غير جميلة انا لست مجبرا اني اتزوجها نتزوج وحدة نرتاح معاها من ناحية الشكل و الدين يكون توازن ... متكونش باشعة و صالحة و متكونش زينة و فاجرة تكون نص بنص
2 - هيه نحبها قبل منتزوجها وينو المشكل ؟ عادي نتعرف على فتاة و نعرف عليها كلش و نحبها و ثما نروح نخطبها و نتزوجها و بعد الزواج يزيد الحب نتاعنا .... بصح انو تقولي نتعرف على وحدة و ننتظر بعد الزواج انها تحبني هذه مخاطرة لا يمكن ان اخد بها لان من الممكن انها لن تحبك ابدا يا صديقي.
3 - ياخويا انا معندي مندير بوحدة شريفو و صالحة اذا متحبنيش تولي تقوم بيا بالمزية و تولي تقوم بالواجبات نتاعها فقط و متتهلاش فيك كيما يبغي ... قادجر كي تطيح بيك والله متهزك بصح كي تدي وحدة تحبك راهي تنحي من روحها على جالك .... انا نفضل اني ندي وحدة تحبني و تكون مدينة نورمال خير ماندي وحدة حافظة 60 حزب و مدينة و متحبنيش.
4 - انا مقلتلكش عشق قلتلك حب ... حتى انا قلتلك تحب و تروح تخطب و تتزوج بلا متزني معاها .... انا مفهمتش علاه لعرب كي تقولو تحب وحدة يروح بلالو للحرام و الزنا و الفاحشة ... نتا جامي ماحبيت وحدة ؟ سيي حب وحدة ضرك تشوفها هي سيدة النساء و انك ماتشوف لحتى وحدة غيرها و انك تبغيلها لخير و متقيسهاش ... هذا هو الحب الحقيقي مارانيش نحكيلك على العشق اللي مدايرينو الاطفال تاع ضرك مدايرينو عذر من اجل الزنا.
5 - علاه لقاء المحرم يتسم بالبراءة ؟ حتى هوما منافقين يلعبوها و يبينو غير الاجابيات باهغير يتزوجو من بعد كي يتزوجو يبانو على حقيقتهم .... صدقني كاين علاقات حب اطهر و انى من علاقات زواج .... تلقى واحد يحب صاحبتو و يبغيها للحلال و يبغيلها الخير و يدير المستحيل باه يجيبها عروسة خير من واحد متزوج و داير مرتو خدامة و جامي ماقالها كلمة حلوة ... الزواج مليح اذا كان مع الشخص المناسب و كاين الحب ... بصح انك تقولي تتزوج وحدة بلا متحبها المهم تتزوج و خلاص هكاك معندو حتى معنى انا نفضل نبقى عازب حياتي كامل خير منتزوج وحدة متحبني منحبها نزوجها غير باه تخدمني و تجيبلي الاولاد هذا اسمه زواج مصلحة و نيتو فاسدة ... الزواج تاع صح انك تبغيفلانة تكون معاك غير هي اخترتها من بين كل النساء باه تكون ملكة بيتك.

لالا ياخويا قلبي والله ميرتاح حتان نتأكد 100 بالمئة وش راح ندي ياي والله مندير الثقة في العرب واعرين و ماشي ساهلين

المهم كثر خيرك على النصائح.
 
لا شكر على واجب باذن الله

لست احضر الكلام من عندي ولا اتكلم في امر لا اعلم بحكمه ولم ابحث جيدا فيه وفي ادلته والحمد لله الذي من علي بفضله
لست امعة لاتبع اي كان ولكي لا اتحقق من الاحاديث ومن اي مصدر اتيت بكلامي وان كان مصدرا موثوقا

ورغم ذلك بارك الله فيك للنصيحة الطيبة

في ما يخص النقاش في الدين هذا حكمه :

الحمد لله
أولاً:
ما جاء في السؤال هو من القضايا المهمة التي ينبغي التنبيه عليها ، ويمكن أن نقسِّم الأمر إلى مسائل :

المسألة الأولى :
النقاش في مسائل شرعية ثابتة بالنص أو الإجماع .

المسألة الثانية :
نقاش في مسائل اجتهادية ، أدلتها محتملة ، وفيها خلاف بين العلماء .

المسألة الثالثة :
عرض شيء من قضايا الشرع على التصويت .

أما المسألة الأولى :
فيجب أن يُعلم أن ما ثبت فيه نص من القرآن ، أو صحَّ فيه دليل من السنَّة ، أو أجمع العلماء على القول به ، سواء من مسائل الاعتقاد ، أو من الفقه : فإنه لا يجوز لأحدٍ أن يشكك فيها ، ولا أن يجعلها عرضة للنقاش ، لا بين العلماء وطلبة العلم ، ولا - من باب أولى – بين عامة النّاس ، وإنما يُدعى الناس للعمل بتلك المسائل ، وتبني ما فيها من اعتقاد .

وأما المسألة الثانية :
فكثير من المسائل الشرعية وقع فيها خلاف بين العلماء ، من حيث أدلتها ، أو الاستدلال بها ، ومثل هذه المسائل لا بأس بعرضها في المنتديات ليتم النقاش فيها ، والتحاور حولها ، على أن يكون ذلك وفق ضوابط ، وشروط ، منها :


1. أن يكون النقاش والتحاور فيها مبنياً على الأدلة وأقوال العلماء ، لا بمجرد الهوى أو الرأي الشخصي ، فإنه لا يجوز الكلام في الشرع إلا إذا كان الكلام مبنياً على الأدلة الشرعية.
2. أن يكون الحوار والنقاش بأدب ، وأن يُبتعد عن فحش القول ، وعن التعصب.

3. أن لا تُعطى المسائل أكبر من حجمها ، وأن تعطى المسائل المهمة الأولوية في البحث ، والنقاش .

وأما التصويت على شيء من مسائل الشرع – وهي المسألة الثالثة – وفتح المجال لكل إنسان ليقول رأيه فيها :
فهو أمر مرفوض ، والناس فيهم المسلم والكافر ، والطائع والعاصي ، والعالم والجاهل ، والكبير والصغير ، فكيف تُعرض أحكام الله تعالى على هؤلاء جميعاً ليصوتوا على ما يرونه مناسباً أن يكون هو شرع الله ؟!
والأحكام الشرعية لا تثبت بهذا الأسلوب ، وليس بعدد الأصوات يُعرف الصواب من الخطأ ، أو الراجح من المرجوح فيها ، بل يُعرف ذلك بنقاش علمي حول الأدلة التي في المسألة ، وكيفية الاستدلال بها للتوصل إلى معرفة حكم الله تعالى .

وقد قرأنا في بعض المنتديات :
" شارك معنا بصوتك : هل توافق على التعدد " !

ومثل : " ما رأيك بالنقاب ، وهل تؤيده " !
وإذا نظرنا إلى اختيارات المشاركين وآراءهم ، تبين لنا خطورة مثل هذا الأسلوب ،

فموضوع النقاب – مثلاً – كان من ضمن اختيارات المشاركين فيه : " تخلف ورجعية " ! " إرهاب وتطرف " ! " استمرار لظلم المرأة " ! " أؤيده لأن النساء منحرفات " !

وهذا الكلام سب وتنقص لأحكام شرعية شرعها الله تعالى ، وذلك أمر خطير على إيمان من فعل ذلك .

نسأل الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين .
والله أعلم
المصدر:
1- انا مارنيش نقولك نفضح عيوب مسلمة انا نقولك اذا انسانةى فيها عيب لازم نقولو عيه . مثال اذا طفلة دير السحور و دارت الطفل سحر اللي جاء خطبها ... و جاو سقساوني عليها منقولوش راهي سحراتك و دارتلك حاجة ماشي مليحة ؟ اذا الطفلة خاطبها راجل و هي راهي مع واحد اخر في علاقة غير شرعية ثاني هاذي نستروها ؟ متفسروش القرأن و احديث على هواكم هاته الامور العقل ميتقبلهاش ... كايتن حوايج متقدرش تسترهم هذه عيوب و حوايج ماشي ملاح راهم يأثرو على الزواج نتاعك و مستقبلك لازم تنصح و تسقسي مليح و تعرف وش كاين وش مكانش.

ولم اقل شيئا العيوب الظاهرة التي تعرفها عنها كل الناس يجوز لك قولها
اما الذي يخص السمعة والشرف وووو لا يجوز الخوض فيه
اذا رايتها انت والكثير من الاخرين تعمل السحور اجل اكيد، لكن ان كانت مجرد اقاويل دون دليل لا يجوز ان تقول عنها ساحرة
امر بينها وبين اللي خلقها ايها الاخ، والمعصية التي فعلتها وهي ان تكون مع انسان ما لم تضر بها غير نفسها وليست متزوجة لتقول او لا تقول انما طلبها للخطوبة وانت يجوز لك قول الامور الظاهرة والتي تمس علاقة تلك الانسانة بالناس وليس ان تفضح معاصيها التي بينها وبين خالقها
لا افسر اي شيء على هواي ايها الاخ الكريم، انت الذي تقول كلاما على هواك احضر لي ادلة ما تقوله من القران والسنة وسنتفاهم اما ان تقول امرا ما من عندك دون دليل هذا ما لا اقبلهم

وكما قلت لك العيوب التي بين الانسان وخالقه لا دخل لاحد فيها اما العيوب التي بين الانسان والناس هي التي يجوز ان تخبر بها الخاطب

2- يجب البحث عن عذرية الفتاة .... انا كشاب اعذر جامي و الحمد لله لا زنيت و خطأت مع فتاة و مانيش حاب نزني من حقي انني ندي فتاة عذراء كيما انا و نتحقق من عذريتها .... نعم العذرية دليل على الشرف و اللي ماشي عذراء غير شريفة ( استثناء اللي اغتصبت بالقوة و اعتدى عليها و هي صغيرة ) رانا نشوفو فيهم ضركا يبيعو في الشرف نتاعهم و يزنيو عادي. كيما انا صبرت و مدرتش الحرام باه نمد عذريتي لزوجتي كيما راني باغي وحدة تصبر و تمدلي عذريتها .... وش معنتها ندي وحدة مدة عذرية نتاعها لعشيق سابق و انا نتزوجها و نسترها ... هاذي انسانة ندير فيها الثقة به تربيلي بنتي ؟ قادر تخليها دير نفس الغلطة اللي دارتها و تقولها " يا بنتي راهو يسترك ربي و يغفرلك كيما انا "

احضرت لك الدليل من هذا الجانب ان لم تقبله فانت تنكر حكم من احكام الدين
ولم يختلف اي عالم من العلماء في هذا الامر، الامر لا يجوز من طرف كل العلماء
احضر لي مايوافق رايك من الدين اما ان تقول رايك وتريد فرضه هذا مالا يجوز
واحد ما قال لك ماتديش وحدة غير عذراء ايها الاخ من حقك تدي اللي تحب، لكن موش من حقك ولا يجوز انك تطلب من زوجتك انها تدير فحص العذرية
وفي الدين الاسلامي العذرية ليست شرط من شروط الزواج لكن لما يحب الانسان يتزوج بوحدة عذراء عادي واحد ماقالو نو

والشرف لا يقاس بالعذرية لا تخطيء ايها الاخ
ومرة اخرى احضر لي الدليل من القران والسنة على ما تقوله، اما ان كان رايك فقط وما تريده وتتمناه فهذا من حقك ويحترم رايك واسال الله ان يرزقك بما تتمنى لكن ان تحاول فرضه وتلغي احكام الدين به هذا لا يجوز اخي الكريم

3- الحب رزقك صح و هو بيدك لانك انسان مخير ربي يخليك تختار من تحب لا يجبرك ان تحب شخص لا تريده ....لا تحبك معناتها يا كاين راجل في قلبها يا ماراكش عاجبها و ماراهيش راح تحبك طووول ...ياو اذا ماحباتكش والله متتهلى فيك ... تولي تعطيك حقوقك بالمزية و فوق القلب .. بصح كون جات تحبك تمدلك و تزيدلك فوق طاقتها .... الحب هو اللي يخلي الانسان يمد بزاف .... بصح انها متحبكش هاذي ماشي مليحة .... صح تخخاف ربي و مدينة هاذي حاجة مليحة بصح تولي تحسسك باللي راك اجنبي و ماكش راجلها و يولي بيناتكم برود.

نفس الشيء احضر لي الدليل من القران والسنة ان قلبك بيدك لتحب من تشاء وتختار من تحب
ليس بيدنا ان نحتار من نحب لكن بيدنا ان نختار مانفعل لما نحب اما نغرق انفسنا بالمعاصي باسمه وهذا الحب الحرام او نريد الحلال وارضاء الله به
ويا اخي ادا كنت انت لما تتزوج بانسانة متحبهاش ماراحش تتهلا فيها امر يخصك لكن انك تحلف وتحكي على البنات الكل كانك تعرفهم كامل بهذه الطريقة فهذا لا يجوز وهذا يدخل في النيات والتي هي من الغيبيات التي لا يعلمها الا الله عز وجل فاحذر
4 - تسلم امرك كله لله هذا اسمه تواكل و الله اوصانا بالتوكل يعني انو الانسان يدير جهده و كل ما استطاع و يستخير الله و يتوكل عليه لا ان يتواكل على الله ويتوكل عليه في اكر دون ان يحرك ساكن .... صحيح ان الله مقدر النقادير و هو على كل شيئ قدير لكن الانسان مسؤول عن افعالو و هو من يصنع مستقبله و الله يساعده على تسيير اموره.

اخي الكريم اقرا كلامي جيدا
قلت لك ان تتوكل على الله وليس ان تتواكل
امرنا كله لله عز وجل وكل شيء يحدث لنا من عند الله حتى اختياراتنا ان كانت خيرا لنا تكون وان لم تكن فيها خير يبعدها الله عنا هذا من لطفه عز وجل
وقد قلت لك، الانسان يتوكل على ربي ويبدا في الامر اللي باغيه واكيد يدير اللي يقدر عليه فهذاك الموضوع واللي فيه خير يجيبو ربي

لم اقل تواكل ففرق كبير بينهما وكلامي واضح جزاك الله خير

5 - افكاري منطقية و واقعية ماراهي غريبة ما والو مجتمعنا اللي راهو معقد و متشدد و عصبي من جانب الدين ... منعرف كيفاه يخمم و يصعب غير في الامور .... يصدق اي حديث يقراه بلا ميتأكد من مصدره و يفسر ايات القران كيما بغ يفهم ... الدين دين يسر و الدين نتاعنا تفهمو بالمنطق و العقل. علابيها ربي وصانا بالعلم ابه نفهمو الدين نتاعنا ماشي باه نصدقو اي حاجة نقراوها على الدين.

هناك امور لا تفهم بالعقل والمنطق وهي من الغيبيات ويجب على المسلم ان يسلم بها فقط لان الله والرسول امر بها اخي الكريم
واتمنى ان تبحث عن معنى مسلم في الاصل اولا


تحياتي


يا اختي انا انسان عاقل استعمل عقلي و المنطق للنقاش ماشي اي حاجة نقراها و سمعها نصدقها .... انا مانامنش حتان تاكد ... انو تقوليلي امن و خلاص هكا متصلحش .... نكذب عليكاذا قلتلك نامن و انا مانمنش ... نتي راكي تجيبيلي احاديث انت بالذات مكش متأكدة منهم جايبتلي كوبي كولي و مدرتيش حتى اجتهاد باه تتأكدي منهم و نص الاحاديث لا علاقة و اخرين عندهم تفسيير اخر .... نحن لسنا باهل علم و دين حتى نتناقش في الدين ... لا يجوز لنا ان نتناقش في الدين ما دمنا لسنا علماء ... انا جبتلك موضوع اجتماعي بغيت أراء تاع اشخاص عن حياتهم الشخصية و نصائح ان امكن و ماعليش اذا جبتلوي احاديث و أيايت قرانية نستنفع بيها ... بصح انك نتي تجيبيلي احاديث لا علاقثة و قادر تكون غاللطة و انت تفتيلي تقوليلي حوايج العقل ميتقبلهمش هاذي متصلحش يا الاخت ... انا الاحاديث منكذبش عليك منصدقهمش كامل لان النص الكبير محرفين .... كاين احاديث نبوية قلال اللي صحاح و متاكد منهم مئة بالمئة ... القرأن الكريم راني معاك نصدق كلام ربي و نامن بيه بشرط يكون تفسييير الاية صحيح ... و الساعة هاذي مكانش تفسير قرأن شامل كل واحد كيفاه يفسر و عياو يلقاو تفسير شامل لقران يعني رانا ف 2019 وو لضرك لارانا فاهمين كلام ربي صراحة.

انا راني مسلم والحمد لله مسلم بعد بحث و اجتهاد في الاسلام ماشي مسلم بالفم كيما الناس حل عينيه في الدنيا لقى باباه يصلي بدا يصلي و ميعرفش حتى الصلاة وشي هي و الدين هذا وشي هو ... حتى ربي قالك ابحث في الدين ماتامنش برك ... استفسر و سقسي و اتعلم عادي جدا.
 
السلام عليكم ورحمة الله
تابعت النقاش من بدايته وشد انتباهي امور كثيرة لعلي افهمها مع توالي الردود
الشيئ اللذي فهمته من موضوعك في البداية هو هذا
انني اريد ان اتزوج لانه حلمي منذ ان كنت صغيرا اريد الزواج بمرأة صالحة احبها و تحبني نعتني ببعضنا البعض نعين بعضنا البعض في فعل الخير و ننجب اطفال و نربيهم احسن تربية و نصبح قدوتهم في هذه الحياة و الله حلمي بسيط و هو انشاء عائلة ...
اسعدني هذا بما انه حلم كل شاب مقبل على بناء عش الزوجية والتعفف والابتعاد عن الحرام
لكن في موضوعك السابق قلت هذا
في الماضي كنت دائما اريد الفتاة التي يكون جمالها متوسط و تكون خجولة و تستحي, كنت انجدب الى الفتيات الصالحات. لكن اعلم ان جميع الفتيات متساويات جميعهن يعشقن المال و لا احج منهن يستحق التضحيات. قررت الزواج من ذات الجمال و سوف ارفض اي فتاة ليست جميلة حتى لو كانت حافظة ل 60 حزب
سوف اتزوج فتاة مثالية اي انها ستكون جميلة و انيقة ذات مستوى جامعي و تكون جيدة فيا لطبخ و الاعمال المنزلية. نعم هذا حقي ان ااطلب الزواج من فتاة مثالية لان الفتيات يطلبن الرجل المثالي.


لا اعرف كيف يتفق الكلام الول مع الثاني
من يريد الزوجة الصالحة ليس شرطا ان تكون جميلة اما اذا كانت حافضة 60 حزب وهي ليست جميلة فهذا لا يعني انها ليست صالحة
من حق الانسان ان يتزوج امراة مثالية وهذا امر مفروغ منه ولا يختلف عليه اثنان لكن ان يرفض حافضة القرأن بسبب انها ليست جميلة
ويريد الزواج من مثالية جميلة وانيقة و جامعية وتعرف تطيب وتدير شغل الدار هذا ما لم افهمه من كلامك مخي لم يستقبل هذا التناقض

وهذا كلامك اخي لم ات بشيئ من عندي
تقديري لك اخي

راني قلتها '' في الماضي " ضركا كبرنا و تبدلت العقلية الدنيا وليت نشوف فيها بمنظور اخر ... العباد تبدلو و العقليات ثاني ... و انا بصراحة فقدت الامل من بنات نتاعنا و مارانيش مداير الثقة فيهم ... صراحة بديت نفقد حتى الرغبة في تحقيق حلمي ... وليت نخاف من البنات نخاف نطيح في وحدة مليحة و الشيئ اللي مخوفني اكثر في الزواج انو البنات العاقلت و اللي بنات فاميلية صح يظهر منهم العجب تشوفهم يديرو حوايج العاهرة مديرهمش ... صراحة راني نشوف فيهم ميستاهلوش التضحيات و مارانيش نجمع علابالي كاين فئة مليحة بصح قليلة و متبانش و حتى الفئة قليلة هاذي تعرف لمن تمد فرصة ... تعطيها لواحد لاباس بيه و متمدهاش لواحد زوالي كيفها ... بأذن اله تعالى ندير الصوارد و نتزوج وحدة زينة و قارية و متربية و جامعية ... مارانيش نقولك كاملة راني نقولك نجيبها مثالية يعني من كل حاجة تكون فيها ... شويا من الزين و شويا من التربية و شويا من الظرافة و شويا من القراية. ... صح باه نجيبها متدينة و ماشي زينة هاذي مستحيل .

هاذي هي هدرتي و افهمها كيما باغي و مشكور على الرد.
 
يا اخي ان بعد الظن اثم
يا اختي مكانش منها الطيبين للطيبات و الخبيثون للخبيثات هاذي أية عندها تفسير واحد اخر خاطي على الزواج .... هاهو سيدنا نوح و سيدنا لوط انبياء و عندهم زوجاتهم كفار و دخلو جهنم ... زوجة فرعون كانت مؤمنة بالرغم من ان زوجها فرعون اكبر طاغوت .... و مام في حياتنا اليومية نشوفو ازواج ولا زوجلات عاقلين و زوجاتهم ولا ازواجهم شياطين يا لطيف ... يسما هنا ماهوش معيار للقياس.

اكيد راهي غالطة و قادر انها مابغاتنيش شافت روحها صغيرة و مازالت في الجامعة و شافت باللي تقدر تجيب راجل احسن مني علابيها قالت نصبر نجيب واحد خير منو ... و قادر يكون عندها حبيبها واحد اخر و انا مدايرتني الخطة - ب - اذا مصلحتش مع الاول هاني انا في الاحتياط.

مانيش قاطع رحمة ربي راني قاطع الامل و جاني الياس من المنافقات تاع المجتمع للي فسدوه .... ماتقدرش تفرق بين بنت الاصل و بنت غير الاصل الا بعد فترة طويلة من التعارف و التدقيق في التفاصيل و السؤال الجيد هكا باه تعرف.

مشكورة على رأيك الشخصي انا احترمه لكن والله لا اوافقك.
 
هذا كله وسوسة زائدة عن اللزوم خرجت عن السيطرة.
 
السلام عليكم و رحمة الله
أكيد الانسان عليه أن يسعى لم أقل غير ذلك ،لكن قلت لا داعي للخوف و كثرة الاحتمالات هذا التدقيق الأحرى بالانسان أن يستعمله في ملاحظة عيوبه (على الأقل ينتفع ) ..لكن مع الآخرين الانسان يحكم على المجمل اذا كان أغلب صفات الانسان وفق ما يرضي الله الانسان يتغاضى عن بعض العيوب فمن حقوق المسلم على المسلم التجاوز عن مسوائه و عيوبه... و من رام أن يجد صاحب بدون عيوب بقي وحيدا ...الانسان يتوكل على الله و يسعى بمقدوره في تحري صلاح شريك حياته و يوكل الله ما خفي و الله سبحانه حشاه أن يظلم عباده..لازم تراجع نقطة ثقتك بالله.. لأنه ليس من الطبيعي أن نملك هذا الحجم من التخوف ومن يدبر أمورنا حكيم عليم رحيم ( تدبر معاني أسماء الله الحسنى يمتلأ قلبك ثقة بالله)
أما بالنسبة لقولك أن أغلب بنات حواء عم فيهم الفساد... أحسست أن عالمي غير عالمك .. أذكرك أخي أنه من يقول هلك الناس فهو أهلكهم... صحيح القرون المتأخرة أقل صلاحا بطبيعة الحال لكن هذا لا يعني أن الصلاح انقرض ...
الانسان يقول لم أجد صالحة تناسب شروطي و أناسب شروطها
أما أن يقول لا يوجد الصالحات أو أنهن نادراات عليه أن يتقي الله في هذا الحكم ..سؤال هل لك أخوات ؟ (ألا تثق بههن! ألا تراهن صالحات! )
قلت و أكرر أنا وحدة من الناس لما نسمع شخص يقول الصالحات نادرات.. أتساءل عن مفهوم الصلاح الذي يريدونه أحيانا ألتقي في بعض الأحيان في مكان واحد بأزيد من مائة فتاة صالحة بل من أعتبرهن درر ( طبعا ما علمت من ظاهرهن) جلباب و ستار و علم و أدب و تعامل الحمد لله
و في نفس الوقت ألتقي بمتبرجات منهن من مظهرها عنوانها احقيقي ومنهن من تبرجت تهاونا أسأل الله أن يهدينا أجمعين و يوفقنا للاصلاح سرائررنا و مظاهرنا
الانسان يجتنب التعميم لأن الصلاح و الفساد موجودان في كل مكان وزمان
أيضا بالنسبة لنسبة الفتيات اللاتي تتكلم أنهن يتزوجن فقط هربا من شبح العنوسة هذا الأمر موجود عند النساء و الرجال... في نفس الوقت يوجد الكثير من الرجال و النساء من يتريث في الاختيار ومنهم من يصل الى سن متأخرة و المهم لديه أن يكون راضي عن شريكه
يا اختي لازم الخوف والله البنات تاع ضرك واعرين و ماهمش ساهلين و لازم الحيطة و الحذر و دير 1000 حساب معاهم ... نتي تقوليلي تتغاضى على العيوب نورمال انا واحد من النس والله عيوب المرأة نتغاضىى عليهم و نشوف غير الاجابيات و نحاول كيفاه نتماشى مع السلبيات بصح صدقيني و عن تجارب والله مكانش اللي تتقبل عيوبي تون فيا 100 حاجة مليحة و كون نغلط غلطة صغيرة و لا يطهر فيا عيب والله ميرحموك و ميسمحولك عليه .... انا والله قررت منتغاظى على حتى عيوب لان انا عيوبي و متقبلوهمش حتى انا منتقبلش العيوب و ربي يسهل .... علابالي ربي اللي راه يدبر بصح البنات هاذو ميخافوش ربي والله راهم يديرو كوارث ... ربي تجي من عندو غير الحاجة المليحة و الحوايج ماشي ملاح راهم من الانسان ... راني مداير ثقة في الله صدقيني و نجعي ديما بصح هكاك مانيش مداير ثقة في النساء ... انا لازم نتاكد 100 بالمئة من المرأة باه نديها و كي نتأكد نتوكل على ربي و اذا مصلحتش نعرف صح ربي مشافش فيها ربي خير بصح باه ندير مجهود صغير و منعرفش بزاف على الطفلة و تظهر ماشي مليحة نولي انا الغالط و ربي حاشاه خاطيه انا اللي مدرتش اللي عليا منحصلهاش في المكتوب . هيه عالمي و عالمك مختلفان علاه رانا عايشين في بقعة وحدة ؟ ارواحي لولاية باتنة تشوفي العجب من بناتها انا والله يحكيولي يقولولي ولايات منا و منا محافظين علكيف و فيهم بنات صالحات بزاف بصح هنا في باتنة النص لكبير ماشي مليح و مخادعات والله قلت اذا مكانش نديها برانية ..... هيه عندي اخوات و الحمد لله اخواتي اشرف من الخامجات هاذو اللي يطايشو في الشارع ... ندير الثقة في اخواتاتي و عييت نلقى طفلة متربية و ملتزمة كيما خواتاتي ... نحوس نحوس و منلقاش و اذا لقيت وحدة مليحة فيها الصفات المطلوبة ترفضني . يا اختي هنا والله لا تريث لا والو يقبلو برك سيرتو كي يشوفوه لاباس بيه ... وكتاه يتريثو و يرفضو كي يشوفوه زوالي ثما يلعبوها يخممو .
 
هذا كله وسوسة زائدة عن اللزوم خرجت عن السيطرة.
الحمد لله الوسوسة هاذي اللي خلاتني فايق مستحيل ندير النية هكاك ... منقدرش ندير النية مع اي وحدة ظاهريا مليحة و نعطيها قلبي من بعد يتحطم
 
لا حول و لا قوة الا بالله
ربي يهنيك و ان شاء الله تلقى لي تحوس عليها
 
منحوس منكسر راسي اللي تبغيني تجيني ... المراة اصالحة صح كي تشوف رجل صالح تبقى معاه و تبغي تتزوجو كيما سيدنا خديجة صح .... بصح بنات نتاعنا كي تشوف واحد مليح تخليه و تجري ورا اللي ماشي مليح ... المهم ربي يجيب الخيرر و خلاص.
 
جوابك لم يقنعني يا صاحب الموضوع
لم استسغ معنى شخص يبدل العقلية في شهر موضوعك السابق عنده شهر فقط
ولا اضن ان العباد تبدلو في شهر كما قلت يستحيل هذا التبدل في التفكير يكون بالعقود وليس بالشهور
كما انك قلت في اخر ردك ( افهمها كيما بغيت) لا سيدي الكريم بما انك مناقش وطرحت فكرة وحسب ما تابعت الفكرة تخصك اريد ان افهمها من عندك كي استفيد ويستفيد من يتابع
اليست هذه غايتك من الموضوع وهي تشريح الضاهره
 
اولا: اختي الكريمة نتي راكي تجيبيلي الاحاديث هاذوم من الانترنيت تجيبي فيهم Copie - Coller نتي راكي تجيبيلي في احاديث انت يابعد ماكيش متأكدة من المصدر نتاعهم ... انا وين علابالي هاذو الاحاديث صحاح ولا محرفين ؟ قادر اي واحد يكتب حديث و ينسبه للبخاري و لا مسلم و يقولك هاهو حديث شريف .... باه تبعث حديث لازم تجمع جميع الاحاديث النبوية و دير بحث و تدقيق في السيرة النبوية و تتأكد من صحة الاحاديث باه تبعثهم ... انت متأكدتي من صححتهم ماقريتي كتب تاع الاحاديث لازم تكوني من اهل العلم و من علماء الحديث و السنة باه تبعثي حديث ماشي تجيبيه من الانترنيت برك لقيتيهم حاطينهم تجيبيهم ... الانترين مرها لاكانت مصدر للمراجع حتى في الجامعة و قراونا قالولنا متجيبوش مراجع من الانترنيت.

متاكدة من المصدر ديالهم والحمد لله، مستحيل نجيب حاجة بدون مانتاكد من المصدر ديالها
اذا انت ماكش متاكد عادي
يا ايها الاخ انت تكذب في احاديث النبي صلى الله عليه وسله وهذا من نواقض الاسلام اي ان بقيت تقول هذا الكلام فانت كافر
ولا تقلق، اعرف من اين احضر الاحاديث وكلامي والحمد لله الذي من علي بفضله ورزقني بالعقل

كلامك معناه انه انت برك عندك عقل ... حتى انا والحمد لله عندي عقا ونعرف وش ندير ووش نجيب ووش منجيبش
ثانيا: انا ماقلتلكش الجهر بالمعصية و التفاخر بها قلتلك عدم التستر بعيوب الشخص كاين فرق بين الاولى و الثانية .... الجهر بالمعصية و التفاخر بها هو اللي نهى عليه ربي في الأية اللي ذكرتيها ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا . يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا . إِلا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الفرقان/68– 70 ....اما التستر بعيوب فلان هذا حرام .... انت اختي في الله و جاء خطبك انسان سراق و تاع زطلة و فيه عيوب ميصلحش يكون أب و راح يضرك اكثر ما ينفعك .... راح نخبي عليك و نقولك راهو مليح و نستر عليه من بعد تعاني ؟ مستحيل هذا راهو حرام ..... ياخي الزواج من اسسنتاعو الصراحة و الثقة المتبادلة و عدم كتمان الاسرار بين الطرفين ... ياخي الزواج من الاسس نتاعو تقبل عيوب و سلبيات الطرف الاخر .... كيفاه ضرك تقوليلي لازم تستر العيوب نتاعها و متفصحش على الماضي و ماشي مليح ... هنا راكي تناقضي في روحك .... نورمالمون يصارحو بعضاهم في كلش بالمليح بالقبيح و اذا تقبلو بعضاهم ربي يكمل و اذا متقبلوش الله غالب ماشي نخبيو على بعضانا من بعد بع الزواج نتفاجئ باللي فيها عيب و متصلحش و نعشيو في مشاكل كنا قادرين نتفاداوها من البداية.

اعيد للمرة الاخيرة
كما قلت سارق وقاتل وووو هدي امور ظاهرة حين قام بها اذى الناس وعرفه بها الناس هذا ما قصدته انه يجب ان تقول عن عيوب الاخرين في الزواج ان تم سؤالك
اما ما يفعله العبد من معاصي بينه وبين خالقه لا دخل لاحد فيها ان محاولة تغيير المنكر بثلاث والله عز وجل يامر عباده بستر انفسهم وستر اخوانهم المسلمين
هذا كلام الله والرسول صلى الله عليه وسلم .. وانت بقولك تكذب الله والرسول ولا تكذب كلامي
افعل ما تريد وماتحب لكن لا تلغي احكام الدين فقط لانها لا توافق اراءك

العيوب اللي بينها وبين العباد اجل لكن انه تفضح نفسها ومعاصيها اللي دارتهم لا يجووووووووووووز وهذا وش قال ربي في الاية
ثالثا: منك بالصح يجوزز ان تحلف بغير حق ؟ تكذب و تعظم في ربي على حاجة باطلة ؟ هاذي من اكبر الكبائر .... تعظمو في ربي و تحلفو في الباطل على جال الزواج و السترة المهم تتزوجو و تكذبو عليهم و تستعملو اسم الله في الكذبة ؟ علابيها البلاد خلات اقسم بالله من تعاوين الشر هذا ..... ياخي انتم مسلمون و تامنو بالله و الرزق على الله ياخي تامنو بمكاتيب الله و تامنو باللي اللي كتبو ربي راح يجي راح يجي علاه مالا تكذبو و تحلفو ربي على الباطل .... علاه متصارحوش في كلش و خليها على ربي كيما جات تجي قبل قبل ما قبلش الله يسهل .... كون ماجيتوش تخافو من العنوسة متديروش الحوايج هاذوم .... اللي كتبو ربي مينيحش العبد حتى لو اجتمعو الدنيا كامل باه ينحيولك قسمك مينيحوهولكش .... انا فيا عيوزب نصارح فيهم عجبها الحال مرحبا بيها معجبهاش الحال ربي يعاونها انا منعظمش ربي و نحلف بالباطل غير باه نتزوجها ... هكا بنيت الزواج نتاعي بالكذب.

ليس انا من قلت انما الرسول صلى الله عليه وسلم من قال
انه يجوز الحلف كذبا في حالات مثل محاولة الاصلاح بين الزوجين
وانت بكلامك مرة اخرى تلغي كلام الرسول صلى الله عليه وسلم
ومجددا احذر فهذا من نواقض الاسلام وهذا يدخلك في الكفر
هي من حقها ان لا تفضح نفسها وتستر معاصيها وهذا ما تقوله الاية فوق وان اصر عليها فلها ان تقول ليس من حقك ببساطة ولا دخل لك في ما فعلته ولا دخل لي في ما فعلته وعلاقاتك قبل ان تخطبني

هنا راني معاك اذا الانسان تاب و رجع لربي و بدأ صفحة جديدة هنا نورمال نستروها بشرط اني نكون نعرف وش دارت باه نتقبل الامر و مانتشوكاش من بعد كيما صرات للسيد هذا .... و لازم نتأكد من النية نتاعها اذا تابت صح صح ولا راهي تلعب فيها غير باه تتزوج و مازالت تخدم في خدايم العوج من لتحت لتحت .... النساء راهم واعرين و مديرش فيهم الثقة بسهولة. انا واحد من الناس نقدر نستر طفلة بشرط نعرف الماضي نتاعها و معمن كانت تمشي و وش دارت باه نقرر اذا نقدر نستر الشيئ هذا ولا لالا منقدرش نستر المجهول من بعد قادر نتفاجئ بمصيبة نندم عليها ... نستر وحدة منعرفش وش دارت من بعد لزواج نسمع الدنيا كامل يحكيو فيها يقولو شوفو فلان تزوج بفلانة و راني درت فيها و علابالي وش دارت ... قادر ثم نطلقها.

يا ايها السيد ذلك ليس كلامي انما فتاوى علماء واعرف ان كلامهم صحيح والحمد لله الذي من علي بفضله ورزقني العقل
لا يجوز لها ان تقول لك مهما كنت وتكون، وانت بقولك تلغي حكم الدين ومجددا هذا من نواقض الاسلام فاحذر
انت ستسترها لنفسك وليس من اجل الله هكذا الامر ببساطة
وما يهمك في كلام الناس ؟؟؟
ومن اعطاك الحق لفعل ذلك ؟ اقصد لتحكم على الناس والبنات ؟ظ الله وحده الحاكم ومن يحاسب عباده

من عمل صالحا لنفسه ومن اساء فعليها
نتأكد من البكارة نعم و نديها عند طبيبة ماشي طبيب و لا حياء في الدين و هنا هاذي عادي جدا من حقي نتأكد من الشرف تاع فتاة راح نتوج بها راح تولي العرض و الشرف نتاعي ... مستحيل ندخل وحدة لمنزلي و تظهر باللي زانية .... كي تروح عند الطبيبة و دير تحليل راهي تعرف اذا مكانش راهي تقدر تعرف السبب ( اغتصاب او حادث او لم تولد به ) بالتحليل تقدر تعرف الطبيبة كيفاه راح الغشاء .... نقدر نتغاظى انو تم اغتصابها اذا كانت صغيرة او تعرضت لحادث ... بالصح انك تقولي زانية و نسترها هاذي متدخلش الراس ... و متدخلش داري ... هاذي غير مؤهلى تكون ام لبنتي هاذي منديرش فيها الثقة انها تربي بنتي لان قادر تخرحها عاهرة كيما هي و دير بنتي ننفس الغلطة .

الطبيبة لازم تكون تحكي الحقو غير قابلة للرشوة كيما راهم يديرو ضرك ... كي نديها للطبيبة والله نحلفها على المصحف و اذا دخلت على مرتي و نلقاها ماشي عذراء و نلقى الطبيبة كذبت عليا كيما راكي تقولي والله نرفع عليهم في زوج دعوة قضائية .... تخدعو في الناس و تقولو يجوز.

علابالي هذا شرف الناس رانا نحكيو فيه بصح الوقت صعيب ميرحمش .... علابالي ضرك تقوليلي راهي غلطت و الانسان يغلط صح راني معاك بصح علاه بنات اخرين مغلطوش ؟ علاه بنات اخرين مازالو محافظين على الشرف نتاعه لازواجهم ؟ علاه مصبرتش كيما البنات لخرين ؟ انا واحد من الناس جامي مزنيت الحمد لله و مانيش راح نزني حتان نتزوج ...كيما صبرت نجيب وحدة صبرت و نجيب وحدة مغلطتش.

لا اهتم بما ستفعله، امر يخصك
لكن اعرف انك ان فعلته فانت فعلت شيئا حرام
وانا ايضا بنفس طريقة تفكيرك ولاني لا اثق في الرجال من حقي ان اطلب من الذي سيطلبني ان يعمل كشف عذرية ببساطة
والفتاة ايضا من حقها ان تطالب بشهادة عذرية
واعيد مرة اخرى وما دخلك انت في الناس وبنات الناس ؟؟؟ ومن اعطاك الحق لتحاكم وتحاسب الناس ؟

انت وانا عملنا في الدنيا عبادة الله عز وجل اما الناس واعمالهم بينهم وبين خالقهم والله وحده من يحاسبهم الا ان اخطا احد في حقك حينها من حقك ان تسامحه او لا تفعل اما ما دون ذلك لا دخل لك
يا اختي انا انسان عاقل استعمل عقلي و المنطق للنقاش ماشي اي حاجة نقراها و سمعها نصدقها .... انا مانامنش حتان تاكد ... انو تقوليلي امن و خلاص هكا متصلحش .... نكذب عليكاذا قلتلك نامن و انا مانمنش ... نتي راكي تجيبيلي احاديث انت بالذات مكش متأكدة منهم جايبتلي كوبي كولي و مدرتيش حتى اجتهاد باه تتأكدي منهم و نص الاحاديث لا علاقة و اخرين عندهم تفسيير اخر .... نحن لسنا باهل علم و دين حتى نتناقش في الدين ... لا يجوز لنا ان نتناقش في الدين ما دمنا لسنا علماء ... انا جبتلك موضوع اجتماعي بغيت أراء تاع اشخاص عن حياتهم الشخصية و نصائح ان امكن و ماعليش اذا جبتلوي احاديث و أيايت قرانية نستنفع بيها ... بصح انك نتي تجيبيلي احاديث لا علاقثة و قادر تكون غاللطة و انت تفتيلي تقوليلي حوايج العقل ميتقبلهمش هاذي متصلحش يا الاخت ... انا الاحاديث منكذبش عليك منصدقهمش كامل لان النص الكبير محرفين .... كاين احاديث نبوية قلال اللي صحاح و متاكد منهم مئة بالمئة ... القرأن الكريم راني معاك نصدق كلام ربي و نامن بيه بشرط يكون تفسييير الاية صحيح ... و الساعة هاذي مكانش تفسير قرأن شامل كل واحد كيفاه يفسر و عياو يلقاو تفسير شامل لقران يعني رانا ف 2019 وو لضرك لارانا فاهمين كلام ربي صراحة.

انا راني مسلم والحمد لله مسلم بعد بحث و اجتهاد في الاسلام ماشي مسلم بالفم كيما الناس حل عينيه في الدنيا لقى باباه يصلي بدا يصلي و ميعرفش حتى الصلاة وشي هي و الدين هذا وشي هو ... حتى ربي قالك ابحث في الدين ماتامنش برك ... استفسر و سقسي و اتعلم عادي جدا.

ولما هل تراني استعمل قدمي او انفي او استعمل الجنون مثلا في نقاشي ؟؟
الحمد لله كلنا نستعمل عقولنا والمنطق للنقاش لكن في امور الدين لا دخل للمنطق بما انك مسلم اوامر الله والرسول من المسلمات ويجب ان تطبقها، ان طبقتها تؤجر ان لم تطبقها تؤثم وفي كلتا الحالتين بينك وبين خالقك وليس انت فقط وكل الناس ايضا
اما ان تلغي حكم من الاحكام فقط لانه لم يعجبك ولا يوافق افكارك اعيد مجددا وللمرة الاخيرة هذا لا يجووووووووووووز ومن نواقض الاسلام ويدخلك في الكفر
ساهل الامر، امام كل حديث يوجد رقمه في صحيح البخاري ومسلم اذهب وتاكد اما ان تتكلم عن محتوى الاحاديث وتكذبهم فهذا من نواقض الاسلام وانت بهذا كافر
المنطق الذي تتكلم به هو منطق القرانيون الذين يكذبون الاحاديث ويدعون ان السنة ليست وحي وان بها خطا
المسلم ليس تعريفه ما ذكرت ايها الاخ
ان تكون مسلما يعني ان تسلم كل ارادتك وكل حواسك لله والرسول صلى الله عليه وسلم
ان تشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك وان محمدا عبده ورسوله

ان لم تصدق كلام الرسول وكذبت احاديثه فانت لست مسلم بل انك قد كفرت

لا اهتم بما ستفعله في حياتك امر ييخصك وحين احضرت الخطب والاحاديث قمت بواجبي كمسلمة النصح لوجه الله ولم اقل لك اعمل بها غصبا عليك

ان عملت بها فلك ولنفسك وان لم تعمل بها نفس الشيء لك ولنفسك
والمسلم حتى ان لم يعمل بها يقر بحقيقة انه مخطيء ويطلب الهداية من الله عز وجل ولا يصر على خطئه ويدعي ان كلام الله والرسول هو المخطيء وان التفسيرات غير صحيحة ووووووو

الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاكم ونسال الله الهفو والعافية لنا ولكم ولكل المسلمين

ومرة اخرى، احضر لي دليل ما تقوله من القران والسنة وان لم تفعل لن ارد عليك مجددا
لاني احضرت لك الادلة وانت قمت بالغاءها وتكذيبها وهذا من نواقض الاسلام وبالنسبة لي الان انت كافر وهذا ليس قولي انما قول الله والرسول صلى الله عليه وسلم فاحذر

والى ان تحضر لي كلامك من القران والسنة لن ارد ولن اناقشك مجددا
تحياتي
 
راكي قلتيها بفمك " بعض " ماشي " كل "

يعني ان يدخل في قلبك ولو بعض اثم هذا لا يجوز فما بالك بالكل
وليس ما فهمته انت

منحوس منكسر راسي اللي تبغيني تجيني ... المراة اصالحة صح كي تشوف رجل صالح تبقى معاه و تبغي تتزوجو كيما سيدنا خديجة صح .... بصح بنات نتاعنا كي تشوف واحد مليح تخليه و تجري ورا اللي ماشي مليح ... المهم ربي يجيب الخيرر و خلاص.

واين هو الرجل الصالح صح مثلا ؟؟
وريهولي ترا نشوف
ممكن نعرف وش تعريفك للرجل الصالح ؟
 
جوابك لم يقنعني يا صاحب الموضوع
لم استسغ معنى شخص يبدل العقلية في شهر موضوعك السابق عنده شهر فقط
ولا اضن ان العباد تبدلو في شهر كما قلت يستحيل هذا التبدل في التفكير يكون بالعقود وليس بالشهور
كما انك قلت في اخر ردك ( افهمها كيما بغيت) لا سيدي الكريم بما انك مناقش وطرحت فكرة وحسب ما تابعت الفكرة تخصك اريد ان افهمها من عندك كي استفيد ويستفيد من يتابع
اليست هذه غايتك من الموضوع وهي تشريح الضاهره

ياخز
ويا ناقشني في الموضوع هذت
ا متجيبليش موضوع قديم و تخلطو بجديد و تبغينس ناقشك ف زوج مواضيع .... خويا لعزيز ناقشني في الموضوع هذا فقط متروحليش موضوع قديم اوكي ؟ ارواكلي الموضوع جديدهذا و ناقشوه كيما بغيت
 
1 - مرأة صالحة و لو كانت مثل الفحمة ؟ وش ندير بوحدة صالحة و ماشي زينة كي نشوفها يشمئز قلبي ... نخرج للشارع نشوف حور العين و نروح للدار نلقى فحمة ... صدقني الاخلاق ميقدروش يردوها زينة يو لوكان تكون وش تكون . تكون صالحة و غير جميلة انا لست مجبرا اني اتزوجها نتزوج وحدة نرتاح معاها من ناحية الشكل و الدين يكون توازن ... متكونش باشعة و صالحة و متكونش زينة و فاجرة تكون نص بنص
2 - هيه نحبها قبل منتزوجها وينو المشكل ؟ عادي نتعرف على فتاة و نعرف عليها كلش و نحبها و ثما نروح نخطبها و نتزوجها و بعد الزواج يزيد الحب نتاعنا .... بصح انو تقولي نتعرف على وحدة و ننتظر بعد الزواج انها تحبني هذه مخاطرة لا يمكن ان اخد بها لان من الممكن انها لن تحبك ابدا يا صديقي.
3 - ياخويا انا معندي مندير بوحدة شريفو و صالحة اذا متحبنيش تولي تقوم بيا بالمزية و تولي تقوم بالواجبات نتاعها فقط و متتهلاش فيك كيما يبغي ... قادجر كي تطيح بيك والله متهزك بصح كي تدي وحدة تحبك راهي تنحي من روحها على جالك .... انا نفضل اني ندي وحدة تحبني و تكون مدينة نورمال خير ماندي وحدة حافظة 60 حزب و مدينة و متحبنيش.
4 - انا مقلتلكش عشق قلتلك حب ... حتى انا قلتلك تحب و تروح تخطب و تتزوج بلا متزني معاها .... انا مفهمتش علاه لعرب كي تقولو تحب وحدة يروح بلالو للحرام و الزنا و الفاحشة ... نتا جامي ماحبيت وحدة ؟ سيي حب وحدة ضرك تشوفها هي سيدة النساء و انك ماتشوف لحتى وحدة غيرها و انك تبغيلها لخير و متقيسهاش ... هذا هو الحب الحقيقي مارانيش نحكيلك على العشق اللي مدايرينو الاطفال تاع ضرك مدايرينو عذر من اجل الزنا.
5 - علاه لقاء المحرم يتسم بالبراءة ؟ حتى هوما منافقين يلعبوها و يبينو غير الاجابيات باهغير يتزوجو من بعد كي يتزوجو يبانو على حقيقتهم .... صدقني كاين علاقات حب اطهر و انى من علاقات زواج .... تلقى واحد يحب صاحبتو و يبغيها للحلال و يبغيلها الخير و يدير المستحيل باه يجيبها عروسة خير من واحد متزوج و داير مرتو خدامة و جامي ماقالها كلمة حلوة ... الزواج مليح اذا كان مع الشخص المناسب و كاين الحب ... بصح انك تقولي تتزوج وحدة بلا متحبها المهم تتزوج و خلاص هكاك معندو حتى معنى انا نفضل نبقى عازب حياتي كامل خير منتزوج وحدة متحبني منحبها نزوجها غير باه تخدمني و تجيبلي الاولاد هذا اسمه زواج مصلحة و نيتو فاسدة ... الزواج تاع صح انك تبغيفلانة تكون معاك غير هي اخترتها من بين كل النساء باه تكون ملكة بيتك.

لالا ياخويا قلبي والله ميرتاح حتان نتأكد 100 بالمئة وش راح ندي ياي والله مندير الثقة في العرب واعرين و ماشي ساهلين

المهم كثر خيرك على النصائح.
نخرج للشارع نشوف اذا كان ذلك فأين غض البصر صدقني ان لم تغض بصرك لن ترضيك حورية من حوريات الارض
2لم تبين طريقة التعارف التي تريد انتهاجها مع شريكة حياتك. ؟
3 الشريفة والصالحة تراك زوجا وتراك صاحب بيتها وتراك ابا لأولادها وترى انها ستسأل يوم القيامة عن حقوقك
تطيعك في غير معصية والحبيبة قد تطيعك في المعصية وانت قد تفعل ان شغفتك حبا
اما الصالحة تطيعك طمعا في رضاك في غير معصية ترجو جنة ربك ديدنها ان صلت خمسها واطاعت زوجها وحفظت فرجها دخلت الجنة من اي باب شاءت.
4 احببت احداهن كنت اراها في الصغر
كبرت لم اعد اراها ولم اكن اريد رؤيتها
ولم اذهب لمكان دراستها لكي اراها استخرت الله سبحانه وتعالى وبعدها
ارسلت لها اختي ووافقت الا ان امها لم تفعل حاولت مرارا ولم افلح ولازلت احبها لكن لن اخلط حبي لها بأي حرام ولن اجعل زواجي ينطلق بمحرمات هذا مبدئي واسأل الله الثبات على ذلك.


يحب صاحبتو اي مصطلح هذا
الصاحبة هي الزوجة فقط لا غير
من تقول عليه دايراها خدامة هم صنف اخر واعرف من احب وهو يعامل زوجته معاملة الخادمة التي ذكرتها
سئل احد التابعين من تزوج ابنتك
قال من يتقي الله فإن احبها اكرمها
وان كرهها لن يظلمها.

لن تعرف ولو حاولت جاهدا ولو امتلكت مجهر الاخلاق فلكل اسراره اذن فلا اتتبع عورات غيري مع اصلاح نفسي وسؤال الله الثبات وان يرزقني زوجة صالحة تقية نقية زدها جميلة هههه
الجمال لا يتعارض مع ما يحبه الصالحين
الا انهم لن يجعلوه يتجاوز دين الله
الحب ليس عيبا ان احيط بشرع الله
ولم يتجاوزه فرسول الله صلى الله عليه وسلم سئل اي الناس احب اليك قال بأبي هو وامي عائشة فصلى الله على نبي الرحمة ورضي الله عن امنا عائشة وسائر الصحب الكرام ففي سيرتهم ذخرا لنا .
وفقك الله لما يحب ويرضاه .
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top