مشكلتي بين نارين

مشكلتي

كلمة المرور: 4algeria2024
نقاط التفاعل
4,351
السلام عليكم اخوتي في الله سأتطرق مباشرة للموضوع راجية منكم الدعاء لي في هذه الايام المباركة سأتكلم بالدارجة لأسهل الموضوع اما بعد انا بنت عشرينية قاربت من التخرج ان شاء الله قبل عام خطبني انسان هو جار لينا انسان ناس ملاح خدام ماشاء الله عيبه الوحيد انو موش قاري المشكل انو هذا الانسان عندو مايقارب 3 سنوات وهو يتبع فيا من بعيد ومن قريب يعرف عليا كل صغيرة وكبيرة عائلتو كاملة تعرف بلي يحبني وانا متأكدة من أنو صح يحبني لأنو وبعد مارفضتو مزال لحد الان يتبع فيا للعلم ولا مرة في حياتو هدر معايا والا رمالي هدرة برك يتبعني يعرف وقت خروجي من الجامعة وقت لي نقرا فيه كيف الله اعلم الان وش هو المشكل لي راه مأزمني والله راني عايشة في ضغط رهيب دك انا معجبة بشخص اخر وفي كل دعاء ندعي يكون من نصيبي لانو فيه الشروط لي متمنيتها في الشخص لي نكمل معاه حياتي للعلم ماعندي حتى علاقة معاه ودك راني نحس بأني انسانة شريرة وأنو ربي راه يعاقب فيا لما حبيت الشخص الثاني هذا بسبب رفضي للشخص الأول ولي مزال يتأمل لدك انا وربي شاهد لا في عمري عطيتلو أمل ولا هدرت معاه ولا نعرف اصلااا السبب لي راه مخليه متمسك بيا بالرغم من أني رفضتو كيما سبق و قلت مانقدرش نقبل بيه لعدة اسباب ومن بينها انو موش قاري وحتى الوالد رفضو لنفس السبب مربط الفرس اخوتي في الله انصحوني ادعولي ارشدوني من جهة حاسة اني ظلمتو ومن جهة حابة الشخص الثاني لي مانعرفش أصلا وش مشاعرو نحوي واذا راه يخمم فيا أصلا طبعا قضية زواج وليست علاقات تافهة
ارجو منكم الدعاء لطفااااا والله غير ربي لي عالم بحالتي لعلكم أقرب لله مني وربي ييسر لكل انسان ان شاء الله

السلام عليكم اخوتي في الله سأتطرق مباشرة للموضوع راجية منكم الدعاء لي في هذه الايام المباركة سأتكلم بالدارجة لأسهل الموضوع اما بعد انا بنت عشرينية قاربت من التخرج ان شاء الله قبل عام خطبني انسان هو جار لينا انسان ناس ملاح خدام ماشاء الله عيبه الوحيد انو موش قاري المشكل انو هذا الانسان عندو مايقارب 3 سنوات وهو يتبع فيا من بعيد ومن قريب يعرف عليا كل صغيرة وكبيرة عائلتو كاملة تعرف بلي يحبني وانا متأكدة من أنو صح يحبني لأنو وبعد مارفضتو مزال لحد الان يتبع فيا للعلم ولا مرة في حياتو هدر معايا والا رمالي هدرة برك يتبعني يعرف وقت خروجي من الجامعة وقت لي نقرا فيه كيف الله اعلم الان وش هو المشكل لي راه مأزمني والله راني عايشة في ضغط رهيب دك انا معجبة بشخص اخر وفي كل دعاء ندعي يكون من نصيبي لانو فيه الشروط لي متمنيتها في الشخص لي نكمل معاه حياتي للعلم ماعندي حتى علاقة معاه ودك راني نحس بأني انسانة شريرة وأنو ربي راه يعاقب فيا لما حبيت الشخص الثاني هذا بسبب رفضي للشخص الأول ولي مزال يتأمل لدك انا وربي شاهد لا في عمري عطيتلو أمل ولا هدرت معاه ولا نعرف اصلااا السبب لي راه مخليه متمسك بيا بالرغم من أني رفضتو كيما سبق و قلت مانقدرش نقبل بيه لعدة اسباب ومن بينها انو موش قاري وحتى الوالد رفضو لنفس السبب مربط الفرس اخوتي في الله انصحوني ادعولي ارشدوني من جهة حاسة اني ظلمتو ومن جهة حابة الشخص الثاني لي مانعرفش أصلا وش مشاعرو نحوي واذا راه يخمم فيا أصلا طبعا قضية زواج وليست علاقات تافهة
ارجو منكم الدعاء لطفااااا والله غير ربي لي عالم بحالتي لعلكم أقرب لله مني وربي ييسر لكل انسان ان شاء الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أولا نشكرك على الصراحة التي تحدثتي بها اختي..
وهدا ما من شأنه أن يجعل الأمور واضحة ...ويسهل علينا نصحك بما نرى أنه هو الأنسب وفيه خير لكِ ي دينك ودنياك إن شاء الله وبإدن الله

ثانيا/

مع كامل احترامنا وتقديرنا لك أختي.. فـ سنك صغير وهناك بعض الأمور المهمة جدااااااا لاختيار الزوج المستقبلي... لا تميزها ولا تفقهها في هاته السن الكثير من الفتياة.. .

لدالك أنصحك نصيحة المسلم لأخته المسلمة

1/ ادا كان الرجل الدي تقدم الى خطبتك أولا... صاحب دين وخلق ويحصل الرزق الحلال بيديه . ( فنصيحة أخ لأخته_ ليس لكٍ أن تخيري عليه- فهو الأنسب لكٍ إن شاء الله ...خصوصا أنه أظهر اهتمامه الشديد بكِ وأرادك في الحلال- وقصد بيت أهلك من الباب ) .

2- مسألة أنه ليس له مستوى علمي كبير... ليس معيار بالضرورة ..فكم من متعلم جاهل .. وكم من مثقف عالم ولم يدخل المدرسة ابدا..... باختصار يكفي ان يكون هدا الشخص مثقف .. وهدا يكفي إن شاء الله لتواصلكما مع بعض وتفاهمكم وبالتالي ارتياحكم لبعض وهدا ما من شأنه ان يجعل استقرار وهنـــاء في الحياة الزوجية بإدن الله

وكما سبق وان دكرت اختي.... لا تنسي هاته القاعدة / ليس كل متعلم مثقف... وليس كل مثقف متعلم . (هدا امر مهم جدا.. فقد تجدي في النهر ما لم تجدي في البحر) .

وأما الحب فلا تقلقي بشأنه... فهو يظهر وينمو ...بالعشرة "وبالرحمة والمودة وبالاحترام المتبادل.. وعيشكما الحياة مع بعض بمرها وحلوها..)

======================

3 * والآن يجب ان تسألي نفسك بعض الاسئلة الحقيقية رغم آلامها :
- ما الدي جعلكٍ تحبي الشخص الثاني ماعدا مخالطتك له اثناء دراستك ربما على الارجح!؟ وتعلقك الغير شرعي به وببعض طبائعه !!!؟
وانتِ لست متأكدة حتى من اعجابه وحبه لك... كما قلتِ.. "وربما يريد اللعب بكِ لبعض الوقت ويتركك... كما قلتِ........ وأنتِ محقة في هدا لأنه لو كان له درة حب وخير حقيقية اتجاهك....وكاااان يخاااف الله حقاااا......... لقصد باب اهلك ... كما فعل صاحب الدين والخلق الرجل الاول !

انصحك نصيحة لوجه الله أختي /
اولا- صلي صلاة استخارة وادعي الله فيها ان يرشدك لما فيه خير لكِ في دينـــــــــك ودنياك .

ثانيا- وثلاث اشياء انصحك بالحفاظ عنهم لأن الله يرزق بهم مرة واحدة في الحياة!؟؟؟__ دينك وصحتك والزوج الصالح)...... وادا خسرتيهم ..وملكت مال الدنيا كله لا تستطيعين شرائهم . حدااري

ثالثا واخيرا:
الفرص لا تأتي دائمََا...... والله يرزقك ويعطيك فرصة .... وادا ظلمتِ الصالحين. ( فيمكن أن يكون دعائهم عليك يجعلك تعيشين مأساة عفاك الله وكل المسلمات في حياتك كلها . (أقلها عنوسة وأكثرها رجل لا يحبك ويأخدك ويرميك ليجعلك مطلقة.................... فقط لأنك تركت قلب رجل صادق أحبــك في الحلال وارادك في الحلال وربطتي قلبك برجل آخر هو لا يرغب فيك بالقدر التي ترغبين انتِ فيه !!

باختصار أنصحكِ .. باختيار القلب الدي أحبـــــــــك في الحلال وأرادك في الحلال وهو واضح كل الوضوح .

تدبري كلامي جيدا أختي الفاضلة

أسأل الله أن يوفقك لما فيه خير

اختى الفاضلة حكم على الشخص ورفضك له
بسبب مستوى الدراسي ووانوا مش قارى بصراحة نشوفوا
انو ظلم كبير في حقه من ناحية اخرى اهم شروط اختيار الزوج هو الدين والاخلاق اختاه
اعيدى التفكير مرة اخرى تقدرى ترفضيه بسبب العمل مثلا بسبب المسكن نقدروا موقفك بسبب المستوى الدراسيللاسف منشاطركش الراي نهائياا

ثانياا بالنسبة للشخص الثانى اختى الكريمة راكى عارفة المراة عندها عزة فس عنها مستوى عالى من الحياء اللى هو اساس الانوثة يعنى عارفة مراحش تقدرى تصارحيه نهائيااا وكيما فهمت انووا اصلا مش منتبه ولا يعنى داير خطوة تجاهك لذلك اختى الكريمة نقدر نصحك نصيحتين كل منهما تختلف تماما عن الاخرى
الاولى صلاة الاستخارة والله ولى التوفيق
وثانية انسايهم لزوج متركزى مع اى احدفيه متظلمى لانفسك ولا غيرك كملى قرايتك بذهن صافي وبدون مشاكل او اشكال وديرى في قلبك حاجة الخير فيما اختاره الله وحسب والوقت كفيل باظهار ماتخفيه الايام لنا
ربي يوفقك

بالعكس حاجة مليحة ما قبلتيش بااسيد احسن من انو تقبلي بيه وفي الاخير عقلك في جهة أخرى ،خليه ضرك يشبع مع شاب حسني و ينسى مع الوقت ،ولي راكي تستناي فيه ثاني راهو ممكن مجرجر في جهة أخرى هذا هو الحب ( أكبر كذبة ) يقع فيها الإنسان كي يجيك مكتوبك لي يعجبك أقبلي ،أما حكايتك أنو لقيتي في الشخص لي عاجبك واش تتمناي هذيك قوليها كي تعاشريه و تكوني تحت العصمة تاعو أما هكاك من بعيد كامل رانا نبانو ملائكة بالنسبة للطرف لي يحبنا وهي في الحقيقة بليس برك راهو يكسر الكوكاو علينا ويضحك علينا والله يفرج عليك وعلينا .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الاستخارة
واهم نصيحة: صاحب الدين والخلق.. الدين والخلق اللي مذكورين فالشرع واللي موش اللي فعقلية المجتمع.
ربي ييسرلك امرك، وافضل دعاء: ياحي ياقيوم برحمتك استغيث اصلح لي شاني كله ولا تكلني الى نفسي طرفة عين

من حقك انك ترفضيه الزواج اختيار و ليس اجبار وكل منا يختار الشريك المناسب له و انتي لم تذنبي برفضكي له ربي يسهله من جهة اخرى اما الشخص الثاني عزيزتي جنس حواء تعلم اذا كان شخص مهتم بها او لا واذا شفتي الحالة ناشفة مباين لا اعجاب لا ولي لا تبني آمالا قد تصيبكي عدم تحققها بالاحباط مازلت صغيرة و لازال هناك تجارب كثيرة في الحياة سوف تعلمك و تجعلك خبيرة لاختيار الصحيح

هذا الشخص الذي يتتبعك ويعرف موعد دخولك وخروجك من البيت شخص غير سوي. صاحب المروءة لا يتتبع النساء, ولا يلتفت اصلا لامرأة رفضته احتراما لاختيارها واحتراما لنفسه. ولا ارى سببا لتأنيبك لنفسك مادمت كنت واضحة في موقفك منه منذ البداية. أما الشخص الثاني الذي لا تعرفيه فالاحرى بك كبح فرامل قلبك تجاه كل اجنبي وقطع الوصال مع كل ما يشوش على مشاعرك. الإعجاب القائم على صورة وردية دون معاشرة مجرد سراب يحسبها الضمآن ماء. أما الحب الحقيقي فبابه معروف.

عيبه الوحيد انو موش قاري ما فهمت العبارة هذة ؟؟

كلما كان المستوى الثقافي متقاربا كلما كان التفاهم أفضل بين الزوجين، لأن لغة الحوار والنقاش بينهما تكون سهلة وواضحة ومقنعة في آن واحد، لكنها تصعب لما يكون الزوج غير متعلم، خاصة عندما يكون حساسا من هذه الجهة، فتجده دوما معاندا لزوجته ومتهما إياها بأنها متعالية فتقع المشاكل خاصة في تربية الأبناء وعلاقتها بأهله ....أما إذا كان متفهما ومقتنعا أن زوجته بحكم تعليمها العالي تفهم الأشياء أحسن منه « ولا أظن أنه يوجد رجل من هذا النوع، هنا سوف يقلد زوجته زمام الأمور في هذه الحالة يمكن للمركب أن يسير، لكن في وقتنا الحالي بحكم تفشي ظاهرة العنوسة، فإن المستوى التعليمي أصبح لا يهم.
ولكن يخطئ الرجل أكبر خطإ حين يتزوج بامرأة تحمل شهادة علمية، إذ لابد أن تذله في يوم من الأيام بثقافتها، ولن يكون هذا الرجل صاحب الكلمة المسموعة في البيت. أما في حال استمرار هذا الزواج غير المتكافئ فقد يجد الرجل نفسه أمام أحد الخيارين أحلاهما مر، إما أن يتخذ القرار بالانفصال، إذا وصلت الأمور حدا يصعب التعايش معها، أو يضطر إلى الاستسلام ومجارات زوجته إذا أثمر هذا الزواج أطفالا، كي لا ينعكس الخراب الأسري عليهم في النهاية

كلما كان المستوى الثقافي متقاربا كلما كان التفاهم أفضل بين الزوجين، لأن لغة الحوار والنقاش بينهما تكون سهلة وواضحة ومقنعة في آن واحد، لكنها تصعب لما يكون الزوج غير متعلم، خاصة عندما يكون حساسا من هذه الجهة، فتجده دوما معاندا لزوجته ومتهما إياها بأنها متعالية فتقع المشاكل خاصة في تربية الأبناء وعلاقتها بأهله ....أما إذا كان متفهما ومقتنعا أن زوجته بحكم تعليمها العالي تفهم الأشياء أحسن منه « ولا أظن أنه يوجد رجل من هذا النوع، هنا سوف يقلد زوجته زمام الأمور في هذه الحالة يمكن للمركب أن يسير، لكن في وقتنا الحالي بحكم تفشي ظاهرة العنوسة، فإن المستوى التعليمي أصبح لا يهم.
ولكن يخطئ الرجل أكبر خطإ حين يتزوج بامرأة تحمل شهادة علمية، إذ لابد أن تذله في يوم من الأيام بثقافتها، ولن يكون هذا الرجل صاحب الكلمة المسموعة في البيت. أما في حال استمرار هذا الزواج غير المتكافئ فقد يجد الرجل نفسه أمام أحد الخيارين أحلاهما مر، إما أن يتخذ القرار بالانفصال، إذا وصلت الأمور حدا يصعب التعايش معها، أو يضطر إلى الاستسلام ومجارات زوجته إذا أثمر هذا الزواج أطفالا، كي لا ينعكس الخراب الأسري عليهم في النهاية
اتفق معك في الطرح اخي ناصر

تقارب المستوى او ان يكون للرجل مستوى ثقافـي اكبر ...امر مهم جدا في التفاهم ولااستقرار الاسري والعكس صحيح .........هدا من جهة

من جهة ثانية لا نتوقع الكمال في المرأة _ولا يتم التنازل كليا... عن هن ما دكرناه ولكن يمكن التنازل عليه الى حد معين= ادا كان للمرأة دين متيــن واخلاق عالية........

طبعا ويبقى الاسلم في العموم ما تفضلت بدكره

سلام الله على صاحبة المقال ثم الجمع الكرام وبعد:بنتي مانلتي لا عنب الشام ولا بلح اليمن بهذي الطريقة تهربي عليك الخطاب -اين هي استخارة الله عز وجل... واين قول الله فينا حين قال:وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم....من رأيي أنا هو اني نسعى من وراء لي شاريني ولا اتبع لاأوهام ولا شياطيني ...فرج الله علينا حميعا

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة