سلسلة من حكم السلف

📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن الفَائِد والدُرر الحِسَان ...

🥀🥀 ومنْهَا ...
وقال الحافظ شمس الدين محمد بن أحمد بن سالم السَفَّاريني الحنبلي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
أَنَّ لِزَكَاةِ الْعِلْمِ وَنَحْوِهِ طَرِيقَيْنِ /
أَحَدُهُمَا /
تَعْلِيمُهُ : لِلْعَالِمِ ..
فَإِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى يُنَمِّي عِلْمَهُ بِذَلِكَ وَيُزَكِّيهِ ..
وَالثَّانِي /
الْعَمَلُ : بِهِ ..
فَإِنَّ الْعَمَلَ بِهِ أَيْضًا يُنَمِّيهِ وَيُكَثِّرُهُ ؛ وَيَفْتَحُ لِصَاحِبِهِ أَبْوَابَهُ وَخَبَايَاهُ ..
وَذَكَرَ الْحَافِظُ ابْنُ رَجَبٍ فِي شَرْحِ الْأَرْبَعِينَ النَّوَوِيَّةِ فِي قَوْلِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ /
وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا : سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إلَى الْجَنَّةِ . ..
قَالَ /
سُلُوكُ الطَّرِيقِ لِالْتِمَاسِ الْعِلْمِ ؛ يَدْخُلُ فِيهِ : سُلُوكُ الطَّرِيقِ الْحَقِيقِيِّ وَهُوَ الْمَشْيُ بِالْأَقْدَامِ إلَى مَجَالِسِ الْعُلَمَاءِ ..
وَيَدْخُلُ فِيهِ : سُلُوكُ الطَّرِيقِ الْمَعْنَوِيَّةِ الْمُؤَدِّيَةِ إلَى حُصُولِ الْعِلْمِ مِثْلُ :
حِفْظِهِ ..
وَدِرَاسَتِهِ ..
وَمُذَاكَرَتِهِ ..
وَمُطَالَعَتِهِ ..
وَكِتَابَتِهِ ..
وَالتَّفَهُّمِ لَهُ ..
وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ الطَّرِيقِ الْمَعْنَوِيَّةِ الَّتِي يُتَوَصَّلُ بِهَا إلَى الْعِلْمِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / غذاء الألباب ج 01 وَرَقَة / 50 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
( إنَّ ) الْعِلْمَ : كَالسَّيْفِ ..
إنْ أَعْطَيْته لِتَقِيٍّ : قَاتَلَ بِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ..
وَإِنْ أَلْقَيْته لِشَقِيٍّ : قَطَعَ بِهِ الطَّرِيقَ ..
وَأَضَرَّ : عِبَادَ اللَّهِ . ..
وَهَذَا مُسْتَثْنًى مِنْ عُمُومِ قَوْلِهِ /
مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ : أَلْجَمَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ . ..
🥀 أنظره / غذاء الألباب ج 01 وَرَقَة / 58 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الحافظ زين الدين إبن رجب الحنبلي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَحْفَظُ عَلَى الْمُؤْمِنِ : الْحَافِظِ لِحُدُودِ دِينِهِ ..
وَيَحُولُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَا يُفْسِدُ عَلَيْهِ دِينَهُ : بِأَنْوَاعٍ مِنَ الْحِفْظِ ..
وَقَدْ لَا يَشْعُرُ الْعَبْدُ : بِبَعْضِهَا ..
وَقَدْ يَكُونُ : كَارِهًا لَهُ ..
كَمَا قَالَ فِي حَقِّ يُوسُفَ عَلَيْهِ السَّلَامُ : ﴿كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ﴾ . ..
🥀 أنظره / جامع العلوم ج 01 ورقة / 469 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة عبدُ الرحمن السِعديّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
ومن الأسباب الموجبة للسرور وزوال الهم والغم : السعي في إزالة الأسباب الجالبة للهموم ؛ وفي تحصيل الأسباب الجالبة للسرور ..
وذلك : بنسيان ما مضى عليه من المكاره التي لا يمكنه ردّها ..
ومعرفته : أن اشتغال فكره فيها من باب العبث والمحال ..
وأن ذلك : حمق وجنون ..
فيجاهد قلبه : عن التفكر فيها ..
وكذلك يجاهد قلبه : عن قلقه لما يستقبله مما يتوهمه من فقر أو خوف أو غيرهما من المكاره التي يتخيلها في مستقبل حياته ..
فيعلم أن الأمور المستقبلة : مجهول ما يقع فيها من خير وشر وآمال وآلام ..
وأنها : بيد العزيز الحكيم ..
ليس : بيد العباد منها شيء إلا السعي في تحصيل خيراتها ..
ودفع : مضراتها ..
ويعلم العبد أنه إذا صرف فكره عن قلقه من أجل مستقبل أمره ؛ واتكل على ربه في إصلاحه ؛ واطمأن إليه في ذلك ؛ إذا فعل ذلك : إطمأن قلبه ..
وصلحت : أحواله ..
وزال عنه همه وقلقه . ..
🥀 أنظره / الأسباب المفيدة ورقة / 20 ... 🌾🌾🌾
 
بارك الله فيك
الاخ الياس
مبدع كعادتك
بارك الله في مجهوداتك وجعلها في ميزان حسناتك 🙏 🙏
ولك نصيب من دعائنا
🍃🌿:)
 
توقيع MARYTA
بارك الله فيك
الاخ الياس
مبدع كعادتك
بارك الله في مجهوداتك وجعلها في ميزان حسناتك 🙏 🙏
ولك نصيب من دعائنا
🍃🌿:)
بارك الله فيك على الرد الجميل والقيم اختي
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والفوائدْ الحسان ...

🥀🥀 ومنها ...
قال أبو الدَّرداء رضي الله عنه /
اتَّقوا فِرَاسَة العلماء : فإنَّهم ينظرون بنور الله ..
إنَّه شيء يقذفه الله : في قلوبهم وعلى ألسنتهم . ..
🥀 أنظره / المقاصد الحسنة للحافظ السخاوي ورقة / 59 ... 🌾🌾🌾
🥀 وذكره / الحافظ إبن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله ج 02 ورقة / 851 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و الإمام محمد إبن إدريس الشَّافعيّ عليه رَحَمَات الله /
خرجت إلى اليمن في طلب كتب الفِراسة ؛ حتى كتبتها وجمعتها . ..
🥀 أنظره / أداب الشافعي ومناقبه لابن أبي حاتم الرازي ورقة ج 02 / 27 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أحمد بن عاصم الأنطاكي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
إذا جالستم أهل الصِّدق : فجالسوهم بالصِّدق ..
فإنَّهم : جواسيس القلوب ..
يدخلون : في قلوبكم ويخرجون منها من حيث لا تُحسُّون . ..
🥀 أنظره / أداب الشافعي ومناقبه لابن أبي حاتم الرازي ورقة ج 02 / 389 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الحافظ عبد الله بن محمد بن علي الأنصاري الهروي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
عن الفراسة : هو استئناس حكم غيبٍ من غير اسْتِدْلَال بشَاهِد ..
ولا اختبار بتجربة . ..
🥀 أنظره / منازل السائرين ورقة / 80 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام الصغير إبن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
( الفِراسة الإيمانيَّة )
سَبَبُهَا /
نُورُ يَقْذِفُهُ اللَّهُ : فِي قَلْبِ عَبْدِهِ يُفَرِّقُ بِهِ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ ..
وَالْحَالِي وَالْعَاطِلِ ..
وَالصَّادِقِ وَالْكَاذِبِ ..
وَحَقِيقَتُهَا /
أَنَّهَا : خَاطِرٌ يَهْجُمُ عَلَى الْقَلْبِ يَنْفِي مَا يُضَادُّهُ ..
يَثِبُ عَلَى الْقَلْبِ : كَوُثُوبِ الْأَسَدِ عَلَى الْفَرِيسَةِ ..
لَكِنَّ الْفَرِيسَةَ : فَعِيلَةٌ ؛ بِمَعْنَى مُفَعُولَةٌ ..
وَبِنَاءُ الْفِرَاسَةِ : كَبِنَاءِ الْوِلَايَةِ وَالْإِمَارَةِ وَالسِّيَاسَةِ ..
وَهَذِهِ الْفِرَاسَةُ : عَلَى حَسَبِ قُوَّةِ الْإِيمَانِ ..
فَمَنْ كَانَ أَقْوَى إِيمَانًا : فَهُوَ أَحَدُّ فِرَاسَةً . ..
🥀 أنظره / مَدَارج السَالِكِين ج 02 وَرَقَة / 453 - 454 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وَقَالَ الحافظ أَبُو حَفْصٍ النَّيْسَابُورِيُّ عليهِ رَحَمَات الله /
لَيْسَ لِأَحَدٍ : أَنْ يَدَّعِيَ الْفِرَاسَةَ ..
وَلَكِنْ : يَتَّقِي الْفِرَاسَةَ مِنَ الْغَيْرِ ..
لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ /
اتَّقَوْا فِرَاسَةَ الْمُؤْمِن : فإِنَهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ . ..
وَلَمْ يَقُلْ / تَفَرَّسُوا ..
وَكَيْفَ يَصِحُّ دَعْوَى الْفِرَاسَةِ : لِمَنْ هُوَ فِي مَحَلِّ اتِّقَاءِ الْفِرَاسَةِ ؟؟؟
أنظره / مَدَارج السَالِكِين ج 02 وَرَقَة / 454 ... 🌾🌾🌾
( قال أبوحسّانة / الحديث لا يصح ؛ رواه الترمذي في سنده : شهر إبن حوشب وهو ضعيف ) ..
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن المسَائل الحسان ...

🥀🥀 منها ...
قال العلاّمة الإمام الطِّيبي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
وإنَّما حُمِد الكَظْم : لأنَّه قَهْر للنَّفس الأمَّارة بالسُّوء ..
ولذلك مدحهم الله - تعالى - بقوله : ( وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ) ..
ومن نهى النَّفس عن هواه : فإنَّ الجنَّة مأواه ..
والحور العين : جزاءه ..
قلت /
وهذا الثَّناء الجميل ؛ والجزاء الجزيل : إذا ترتَّب على مجرَّد كَظْم الغَيْظ ؛ فكيف إذا إنضَمَّ العَفو إليه ؛ أو زاد بالإحسان عليه . ..
🥀 أنظره / مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج 08 ورقة / 3181 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام النووي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
الْإِحْسَانُ : أَنْ تُحْسِنَ إِلَى الْمُسِيءِ ..
فَإِنَّ الْإِحْسَانَ إِلَى الْمُحْسِنِ : مُتَاجَرَةٌ . ..
🥀 أنظره / مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج 08 ورقة / 3181 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام عبد الرؤوف المَنَاوي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
إذا رأيت مَن يخدعك ؛ وعَلِمتَ أنَّه مُخَادِعٌ ؛ فمِن مكارم الأخلاق : أن تنخدع له ..
ولا تفهمه : أنَّك عرفت خِدَاعه ..
فإنَّك إذا فعلت ذلك : فقد وفَّيت الأمر حقَّه ..
لأنَّك إنَّما عاملت الصِّفة : التي ظهر لك فيها ..
والإنسان إنَّما يعامل النَّاس : لصفاتهم لا لأعيانهم ..
أَلَا تراه لو كان صادقًا مُخَادِعًا : فعامله بما ظهر منه ..
وهو يَسْعَد : بصدقه ..
ويَشْقَى : بخداعه ..
فلا تفضحه : بخداعه ؛ وتَجَاهل ؛ وتَصَنَّع له باللَّون الذي أراده منك ؛ وادْعُ له وارحمه . ..
🥀 أنظره / فيض القدير ج 06 ورقة / 330 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام محمد رشيد رضا عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
فمن جعل شهوة بطنه أكبر همه : فهو من المسرفين ..
ومن بالغ في الشبع وعرض معدته وأمعاءه للتخم : فهو من المسرفين ..
ومن أنفق في ذلك أكثر من طاقته ؛ وعرض نفسه لذلِّ الدين ؛ أو أكل أموال الناس بالباطل : فهو من المسرفين ..
وما كان المسرف : من المتقين . ..
🥀 أنظره / تفسير المنار ج 07 ورقة / 25 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام العلاّمة عبد الرحمن إبن سِعْدي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
الشيطان لا يدعو إلا إلى كلِّ خصلة ذميمة ؛ فيدعو الإنسان : إلى البخل والإمساك ..
فإذا عصاه : دعاه إلى الإسراف والتبذير ..
والله تعالى إنما يأمر : بأعدل الأمور وأقسطها ؛ ويمدح عليه كما في قوله عن عباد الرحمن الأبرار : ( وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوالَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا ) . ..
أنظره / تيسير الكريم الرحمن ورقة / 456 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد ...

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ الواعظ جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
فالعاقل : لا يدخل في شيء حتى يهيئ الخروج منه ..
فإن الأشياء : لا تثبت ..
والمحبة : لا تدوم ..
والتغير مقرون : بكل حال . ..
🥀 أنظره / صيد الخاطر ورقة / 347 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة محمد إبن صالح العثيمين عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
التجسس : أذية يتأذى به المتجَسس عليه ..
ويؤدي : إلى البغضاء والعداوة ..
ويؤدي : إلى تكليف الإنسان نفسه ما لم يلزمه ..
فإنك تجد المتجسس والعياذ بالله : مرة هنا ومرة هنا ؛ ومرة هنا ؛ ومرة ينظر إلى هذا ؛ ومرة ينظر إلى هذا ؛ فقد أتعب نفسه في أذية عباد الله . ..
🥀أنظره / شرح رياض الصالحين ج 06 ورقة / 251 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال بعض الحكماء /
النَّمِيمَة تهدي إلى القلوب : البَغْضَاء ..
ومَن واجهك : فقد شتمك ..
ومَن نقل إليك : فقد نقل عنك ..
والسَّاعي بالنَّمِيمَة : كاذبٌ لمن يسعى إليه ..
وخائنٌ : لمن يسعى به . ..
🥀 أنظره / بحر الدموع للحافظ إبن الجوزي ورقة / 130 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الحافظ إبن حبَّان البُستي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
الواجب على العاقل : لزوم السلامة بترك التجسس عن عيوب الناس ؛ مع الاشتغال بإصلاح عيوب نفسه ..
فإنَّ من اشتغل بعيوبه عن عيوب غيره : أراح بدنه ؛ ولم يتعب قلبه . ..
🥀 أنظره / روضة العقلاء ورقة / 125 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة الإمام محمد الطاهر إبن عاشور التونسي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه في قوله تعالى : ( فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَـكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) .. /
ولكن اعتراهم : ما في خلقتهم من المكابرة ..
وعدم الرجوع : عن الباطل ..
كأنَّ قلوبهم : لا تتأثر فشبهت بالشيء القاسي ..
والقسوة : الصلابة ..
وقد وجد الشيطان من طباعهم : عونًا على نفث مراده فيهم ..
فحسَّن لهم تلك القساوة وأغراهم بالإستمرار على آثامهم وأعمالهم . ..
🥀 أنظره / التحرير والتنوير ج 07 ورقة / 229 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن المسائل المفيدة الحسان ...

🥀🥀 ومنها ...
وقال الحافظ زين الدين إبن رجب الحنبلي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
واعلم أنَّ النَّاس على ضربين :
أحدهما /
من كان مَسْتُورًا لا يُعْرَف بشيء من المعاصي ؛ فإذا وقعت منه هَفْوة أو زلَّة : فإنَّه لا يجوز كشفها ..
ولا هتكها ..
ولا التَّحدث بها ..
لأنَّ ذلك : غيبة محرَّمة ..
وهذا هو الذي وردت فيه النصوص ..
وفي ذلك قد قال الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) ..
والمراد /
إشاعة الفاحشة على المؤمن المسْتَتِر فيما وقع منه ..
أواتُّهم به : وهو بريء منه كما في قصَّة الإفك ..
قال بعض الوزراء الصَّالحين لبعض من يأمر بالمعروف /
إجتهد أن تَسْتُر العصاة ؛ فإنَّ ظهور معاصيهم : عيب في أهل الإسلام ..
وأولى الأمور : ستْر العيوب .. ..
ثم قال /
والثَّاني /
من كان مُشْتَهِرًا بالمعاصي معلنًا بها ؛ لا يبالي بما ارتكب منها ؛ ولا بما قيل له : فهذا هو الفاجر المعْلن ..
وليس له : غيبة كما نصَّ على ذلك الحسن البصري وغيره ..
ومثل هذا : لا بأس بالبحث عن أمره لتقام عليه الحدود ..
صرَّح بذلك بعض أصحابنا ..
واستدل بقول النَّبي صلى الله عليه وسلم /واغد يا أنيس على امرأة هذا ؛ فإن اعترفت : فارجمها . ..
ومثل هذا : لا يُشْفَع له إذا أُخِذ ولو لم يبلغ السُّلطان ..
بل يُتْرك : حتَّى يُقَام عليه الحدُّ لينكفَّ شرُّه ويَرْتَدع به أمثاله . ..
🥀 أنظره / جامع العلوم والحِكَم ج 02 ورقة / 293 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام العلاّمة محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
وَحَدِيثُ : { سَبَقَ دِرْهَمٌ مِائَةَ أَلْفِ دِرْهَمٍ } ..
وَبَيَّنَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ /
أَنَّ الدِّرْهَمَ : سَبَقَ الْأَضْعَافَ الْمُضَاعَفَةَ ..
لِأَنَّهُ : ثَانِي اثْنَيْنِ فَقَطْ ..
وَالْمِائَةَ أَلْفٍ : جُزْءٌ مِنْ مَجْمُوعٍ كَثِيرٍ ..
فَالنَّفْسُ الَّتِي تَجُودُ بِنِصْفِ مَا تَمْلِكُ وَلَا يَتَبَقَّى لَهَا إِلَّا دِرْهَمٌ : خَيْرٌ بِكَثِيرٍ مِمَّنْ تُنْفِقُ جُزْءًا ضَئِيلًا مِمَّا تَمْلِكُ وَيَتَبَقَّى لَهَا الْمَالُ الْكَثِيرُ ..
فَكَانَتْ عَوَامِلُ التَّصَدُّقِ وَدَوَافِعُهُ : مُخْتَلِفَةً مُنَزَّلَةً فِي النَّفْسِ مُتَضَادَّةً ..
فَالدِّرْهَمُ فِي ذَاتِهِ وَمَاهِيَّتِهِ : مِنْ جِنْسِ الدَّرَاهِمِ الْأُخْرَى ..
لَمْ تَتَفَاوَتِ : الْمَاهِيَّةُ وَلَا الْجِنْسُ ..
وَلَكِنْ تَفَاوَتَتِ : الدَّوَافِعُ وَالْعَوَامِلُ لِإِنْفَاقِهِ ..
وَلَعَلَّ الْمُفَاضَلَةَ الْمَقْصُودَةَ تَكُونُ : مِنْ هَذَا الْقَبِيلِ أَوْلَى ..
وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ . ..
🥀 أنظره / أضواء البيان ج 09 ورقة / 52 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد والدرر ...

🥀🥀 ومنها ...
وقال علاّمة الشام الإمام جمال الدين القاسميّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
قال بعضهم /
إن من أمعن النظر في قصة يوسف عليه السلام علم يقيناً أن التقي الأمين : لا يضيع الله سعيه ..
بل يحسن : عاقبته ..
ويعلي : منزلته في الدنيا والآخرة ..
وأن المعتصم بالصبر : لا يخشى حدثان الدهر وتجاربه ..
ولا يخاف : صروفه ونوائبه ..
فإن الله : يعضده وينجح مسعاه ..
ويخلد ذكره العاطر : على ممر الأدهار ..
فإن يوسف عليه السلام لمّا لم يخش للنوائب وعيداً ؛ ولا للتجارب تهديداً ؛ ولم يخف للسجن ظلماً وشرّاً ؛ ولا للتنكيل به ألماً وضراً ؛ بل ألقى توكله على الرب ..
وصبر إزاء تلك البلية ثابت القلب ؛ نال بطهارته وتقواه : تاج الفخر ؛ ولسان الصدق طول أيام الدهر . ..
🥀 أنظره / محاسن التأويل ج 06 ورقة / 190 - 191 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام الحافظ البغوي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه في قوله تعالى : ( وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً ) ..
والسَّفيه /
الذي لا يجوز لوليِّه أن يؤتيه ماله ..
هو المستحِقُّ : للحَجْرِ عليه ..
وهو أن يكون : مبذِّرًا في ماله ..
أو مفسدًا : في دينه . ..
🥀 أنظره / تفسير البغوي ج 02 ورقة / 164 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وفي الحديث الذي في الصحيحين البخاريّ ومسلم /
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال /
سمعت النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول /يخرج في آخر الزَّمان : أقوامٌ أحداث الأسنان ..
سُفَهَاء الأحلام ..
يقولون مِن خير قول البريَّة ..
لا يجاوز إيمانهم حناجرهم ..
فأينما لقيتموهم فاقتلوهم ؛ فإنَّ في قتلهم أجرٌ لمن قتلهم يوم القيامة . ..
قال العلاّمة الإمام قال ملا علي القاري عليه رَحَمَات الله عليه /
أي /
ضعفاء : العقول ..
والسَّفَهُ - في الأصل - : الخِفَّة والطَّيش ..
وسَفِه فلان رأيه : إذا كان مضطربًا لا استقامة فيه ..
والأحْلَام :
العقول ؛ واحدها : حِلْم بالكسر . ..
🥀 أنظره / مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج 06 ورقة / 2311 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وعن يسير بن عمرو - وكان قد أدرك الصَّحابة - قال /
أهجر الأَحْمَقَ ؛ فليس للأَحْمَق خيرٌ : مِن هجرانه . ..
أنظره / روضة العقلاء لابن حبان ورقة / 118 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وعن وهب بن منبِّه عليه رَحَمَات الله عليه قال /
الأَحْمَق : كالثَّوب الخَلق ..
إن رفأته مِن جانبٍ : انخرق مِن جانبٍ آخر ؛ مثل الفَخَّار المكسور ..
لا يُرَقَّع ؛ ولا يُشعب ؛ ولا يُعاد طينًا . ..
أنظره / روضة العقلاء ورقة / 122 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والفوائد الحسان ...

🥀🥀 منها ...
وقال الإمام محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الكناني الحمويّ الشافعيّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
لا يصحُّ العلم - الذي هو عبادة القلب - : إلَّا بطهارته عن خُبْث الصِّفات ؛ وحدث مساوئ الأخلاق ورديئها . ..
🥀 أنظره / تذكرة السامع والمتكلم ورقة / 34 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام شيخ الإسلام الصغير إبن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
وأما النار : فإنها دار الخبث في الأقوال والأعمال والمآكل والمشارب ؛ ودار الخبيثين ..
فالله تعالى : يجمع الخبيث بعضه إلى بعض فيركمه كما يركم الشئ لتراكب بعضه على بعض ..
ثم يجعله : في جهنم مع أهله ..
فليس فيها : إلا خبيث . ..
🥀 أنظره / الوابل الصيب ورقة / 20 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال علاّمة الشام جمال الدين القاسمي عليه رَحَمَات الله تعالى /
قال ابن حزم في (الملل) : كان أمر يعقوب عليه السلام بدخولهم من أبواب متفرقة، إشفاقا عليهم، إما من إصابة العين، وإما من تعرض عدوّ، أو مستريب بإجماعهم، أو ببعض ما يخوّفه عليهم. وهو عليه السلام معترف أن فعله ذلك، وأمره إياهم بما أمرهم به من ذلك، لا يغني عنهم من الله شيئا يريده عزّ وجلّ بهم. ولكن لما كانت طبيعة البشر جارية في يعقوب عليه السلام، وفي سائر الأنبياء عليهم السلام، كما قال تعالى حاكيا عن الرسل أنهم قالوا: إِنْ نَحْنُ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ [إبراهيم: ١١] ، حملهم ذلك على بعض النظر المخفف لحاجة النفس ونزعها وتوقها إلى سلامة من تحب، وإن كان ذلك لا يغني شيئا، كما كان عليه السلام يحب الفأل الحسن . ..
🥀 أنظره / محاسن التأويل ج 06 ورقة / 196 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال أبو هلال العسكري عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
أنَّ الصَّداقة : قوَّة المودَّة ..
مأخوذة : من الشَّيء الصدق ..
وهو : الصلب القوي ..
وقال أبو علي رحمه الله /
الصَّداقة : إتفاق القلوب على المودَّة ..
ولهذا لا يقال /
إن الله صديق المؤمن ..
كما يقال /
إنَّه حبيبه وخليله . ..
🥀 أنظره / الفروق اللغوية ج 01 ورقة 121 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ إمام المفسرين الطبريّ عليه رَحَمَات الله عليه في قوله تعالى /
( وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي ) ..
قال /
عن عكرمة قال /
حسنًا وملاحةً ..
و قال /
والذي هو أولى بالصَّواب من القول في ذلك أن يقال /
إنَّ اللَّه ألقى محبَّته على موسى كما قال جلَّ ثناؤ : ( وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي ) : فحبَّبه إلى آسية امرأة فرعون ؛ حتَّى تبنَّته وغذَّته وربَّته ..
وإلى فرعون / حتَّى كفَّ عنه عاديته وشرَّه ..
وقد قيل /
إنَّما قيل : وألقيت عليك محبّةً منِّي ؛ لأنَّه حبَّبه إلى كلِّ من رآه . ..
🥀 أنظره / جامع البيان ج 16 ورقة / 52 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن المسائل والدرر ...

🥀🥀 منها ...
قال العلاّمة محمد الطاهر إبن عاشور التونسي عليه رَحَمَات الله تعالى في قوله تعالى /
{ فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَـكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } ..
قال /
ولكن : إعتراهم ما في خلقتهم من المكابرة ؛ وعدم الرجوع عن الباطل ..
كأنَّ قلوبهم : لا تتأثر فشبهت بالشيء القاسي .. ( والقسوة : الصلابة ) ..
وقد وجد الشيطان من طباعهم : عونًا على نفث مراده فيهم ..
فحسَّن لهم : تلك القساوة وأغراهم بالاستمرار على آثامهم وأعمالهم . ..
🥀 أنظره / التحرير والتنوير ج 07 ورقة / 229 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال العلاّمة عبد الرحمن السِعديّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
قال تعالى : ( لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ ) ..
قال /
( وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ ) أي /
الغليظة التي لا يؤثر فيها زجر ولا تذكير ..
ولا تفهم عن الله وعن رسوله : لقسوتها ..
فإذا سمعوا ما ألقاه الشيطان : جعلوه حجة لهم على باطلهم ..
وجادلوا به وشاقوا الله ورسوله . ..
🥀 أنظره / تيسير الكريم الرحمن ورقة / 542 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام الشاطبيّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
كلُّ من ابتدع في دين الله : فهو ذليلٌ حقيرٌ بسبب بدعته ..
وإن ظهر لبادي الرأي : عزُّه وجبروته ..
فهم في أنفسهم : أذلاءٌ ..
وأيضًا / فإنَّ الذلة الحاضرة بين أيدينا موجودة : في غالب الأحوال ..
ألا ترى أحوال المبتدعة : في زمان التابعين وفيما بعد ذلك ؟؟؟
حتى : تلبسوا بالسلاطين ..
ولاذوا : بأهل الدنيا ..
ومن لم يقدر على ذلك : إستخفى ببدعته ..
وهرب بها : عن مخالطة الجمهور ..
وعمل بأعمالها : على التقية . ..
🥀 أنظره / الإعتصام ج 01 ورقة / 167 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال العلاّمة شيخ الإسلام الصغير إبن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
من تعاظم وتكبر ودعا الناس إلى إطرائه في المدح والتعظيم ؛ والخضوع والرجاء ؛ وتعليق القلب به : خوفًا !!
ورجاءً !!
والتجاءً !!
واستعانةً !! : فقد تشبه بالله ؛ ونازعه في ربوبيته وإلهيته ..
وهو حقيق : بأن يهينه غاية الهوان ..
ويذله : غاية الذل ..
ويجعله : تحت أقدام خلقه . ..
🥀 أنظره / الداء والدواء ورقة / 37 ... 🌾🌾🌾
 
بارك الله فيك الاخ الكريم
وجعلها في ميزان حسناتك
ان شاء الله الوالدة بخير
ولها نصيب ان شاء الله من دعوات في صلاتنا
سبحان الله يعني اصعب الامور ان ترالضر في اهلك وخاصة امك
ربي يشفها ان شاء الله
 
توقيع MARYTA
بارك الله فيك الاخ الكريم
وجعلها في ميزان حسناتك
ان شاء الله الوالدة بخير
ولها نصيب ان شاء الله من دعوات في صلاتنا
سبحان الله يعني اصعب الامور ان ترالضر في اهلك وخاصة امك
ربي يشفها ان شاء الله
بارك الله فيك على الرد الجميل
جزيت خيرا على الدعاء
لي منكم كذلك الدعاء
ربي يسهل ليكم اموركم
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن المسائل الحسان ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخ الإسلام الصغير إبن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
ومن عقوبات الذنوب : أنها تطفئ من القلب نار الغَيْرة التي هي لحياته وصلاحه كالحرارة الغريزية لحياة جميع البدن ..
فالغَيْرة : حرارته وناره التي تُخرج ما فيه من الخبث والصفات المذمومة . ..
🥀 أنظره / الجواب الكافي ورقة / 66 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الله تعالى تبارك الرحمن /
( وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى ) ..
قال ابن عباس وغيره /
هذا حين قضى الأجل وسار بأهله ؛ وهو مقبل من مدين يريد مصر ..
وكان قد أخطأ الطريق ..
وكان موسى عليه السلام رجلًا غيورًا ؛ يصحب الناس بالليل ويفارقهم بالنهار غيرة منه ؛ لئلا يروا امرأته ..
فأخطأ الرفقة لما سبق في علم الله تعالى ؛ وكانت ليلة مظلمة . ..
🥀 أنظره / الجامع لأحكام القرآن ج 11 ورقة / 171 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام إبن مسكويه عليه رَحَمَات الله تعالى عليه في وسائل علاج الجبن /
وذلك /
بأن توقظ النفس التي تمرض هذا المرض – مرض الجبن - : بالهزِّ والتحريك ..
فإنَّ الإنسان لا يخلو : من القوة الغضبية رأسًا ؛ حتى تجلب إليه من مكان آخر ..
ولكنها : تكون ناقصة عن الواجب ..
فهي بمنزلة النار الخامدة التي فيها بقية لقبول الترويح والنفخ ..
فهي تتحرَّك لا محالة إذا حُرِّكت بما يلائمها ..
وتبعث ما في طبيعتها من التوقُّد والتلهُّب ..
وقد حُكي عن بعض المتفلسفين /
أنَّه كان يتعمَّد مواطن الخوف فيقف فيها ويحمل نفسه على المخاطرات العظيمة بالتعرُّض لها ؛ ويركب البحر عند اضطرابه وهيجانه ليعود نفسه الثبات في المخاوف ..
ويحرِّك منها القوة التي تسكن عند الحاجة إلى حركتها ؛ ويخرجها عن رذيلة الكسل ولواحقه ..
ولا يكره لمثل صاحب هذا المرض بعض المراء ..
والتعرُّض للملاحاة وخصومة من يأمن غائلته حتى يقرب من الفضيلة التي هي وسط بين الرذيلتين ..
أعني : الشَّجَاعَة التي هي صحة النفس المطلوبة ..
فإذا وجدها وأحسَّ بها من نفسه : كفَّ ووقف ؛ ولم يتجاوزها حذرًا من الوقوع في الجانب الآخر . ..
🥀 أنظره / تهذيب الأخلاق ورقة / 170 - 171 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة الإمام محمد صالح العثيمين عليه رَحَمَات الله تعالى /
ومن الشَّفَقَة والرَّحمة بالمؤمنين /
أنَّه إذا كان الإنسان إمامًا لهم فإنَّه : لا ينبغي له أن يُطِيل عليهم في الصَّلاة .. ..
والمراد بالتَّخفيف : ما وافق سُنَّة النَّبي صلى الله عليه وسلم ..
هذا هو التَّخفيف ..
وليس المراد بالتَّخفيف : ما وَافَق أهواء النَّاس . ..
أنظره / شرح رياض الصالحين ج 02 ورقة / 255 ... 🌾🌾🌾
 
بارك الله فيك
وجعلها في ميزان حسناتك
وبارك في مجهوداتك👍👍
بارك الله فيك على الرد الجميل والقيم اختي
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن المحاسنِ الحِسَان ...

🥀🥀 منها ...
قال علاّمة الشام جمال الدين القاسميّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه في قوله تبارك الرحمن /
{ وَإِذَآ أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَؤُوسًا } ..
قال /
إشارة إلى السبب في وقوع هؤلاء الضالين في : أودية الضلال ..
وهو : حب الدنيا وإيثارها على الأخرى ..
وكفران : نعمه تعالى بالإعراض عن شكرها ..
والجزع واليأْس من الفرج : عند مسِّ شر قضى عليه . ..
🥀 أنظره / محاسن التأويل ج 06 ورقة / 499 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام إبن حجر الهيثمي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
القانط : آيس من نفع الأعمال ..
ومن لازم ذلك : تركها . ..
أنظره / الزواجر عن إقتراف الكبائر ج 01 ورقة / 122 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وذكر أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه في تفسيره /
قَال مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ وَعَبِيدَةُ السَّلْمَانِيُّ عليهم رَحَمَات الله /
الْإِلْقَاءُ إِلَى التَّهْلُكَةِ : هُوَ الْقُنُوطُ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ تَعَالَى . ..
و قَالَ أَبُو قِلَابَةَ الجَرميّ عليه رَحَمَات الله /هُوَ الرَّجُلُ يُصِيبُ الذَّنْبَ فَيَقُولُ :
قَدْ هَلَكْتُ ؛ لَيْسَ لِي تَوْبَةٌ ؛ فَيَيْأَسُ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ..
وَيَنْهَمِكُ : فِي الْمَعَاصِي ..
فَنَهَاهُمُ اللَّهُ تَعَالَى عَنْ ذَلِكَ ؛ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : ( إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ) . ..
🥀 أنظره / معالم التنزيل ج 01 ورقة / 217 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه /الكبائر أربع/
الإشراك بالله ..
والقنوط من رحمة الله ..
واليأْس من روح الله ..
والأمن من مكر الله . ..
🥀 رواه الإمام الطبري في تفسيره ج 98 رقة / 243 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة عبدُ الرحمن إبن سِعْديّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
الإياس من رحمة الله : من أعظم المحاذير ..
وهو نوعان /
إياس الكفار منها ؛ وتركهم : جميع سبب يقربهم منها ..
وإياس العصاة بسبب : كثرة جناياتهم أوحشتهم ؛ فملكت قلوبهم فأحدث لها الإياس . ..
🥀 أنظره / تيسير كريم الرحمن ورقة / 629 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام الحافظ الكبير أمير المؤمنين في الحديث البخاريّ أبي عبد الله عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
كان العلاء بن زياد يذكر النار ؛ فقال رجل لِـمَ تقنط الناس ؟؟؟
قال /
وأنا أقدر أن أقَنِط الناس والله عزَّ وجلَّ يقول : ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ) ..
ويقول /
( وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ ) ..
ولكنَّكم تحبون : أن تبشروا بالجنة على مساوئ أعمالكم ..
وإنما بعث الله محمدًا صلى الله عليه وسلم : مبشرًا بالجنة لمن أطاعه ..
ومنذرًا بالنار : من عصاه . ..
🥀 أنظره / صحيح البخاري ج 06 ورقة / 226 ... 🌾🌾🌾
 
بارك الله فيك الاخ
وجعلها في ميزان حسناتك
انشاء الله
وبارك في مجهوداتك
بورك فيك على الرد الجميل والقيم اختي
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والفوائد ...

🥀🥀 منها ...
قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب القرشيّ رضي الله عنه /
إنَّ أفضل عيش أدركناه : بالصبر ..
ولو أنَّ الصبر كان من الرجال : كان كريمًا . ..
🥀 أنظره / الصبر والثواب عليه لابن أبي الدنيا ورقة / 23 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب القرشيّ رضي الله عنه أيضاً /
ألا إنَّ الصبر من الإيمان بمنزلة : الرأس من الجسد ..
فإذا قطع الرأس : باد الجسد ..
ثم رفع صوته فقال /
ألا إنه لا إيمان : لمن لا صبر له . ..
🥀 أنظره / الصبر والثواب عليه لابن أبي الدنيا ورقة / 24 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أبو حاتم إبن حبان البُستي عليه رَحَمَات الله عليه /
الصبر على ضروب ثلاثة /
فالصبر عن : المعاصي ..
والصبر على : الطاعات ..
والصبر عند : الشدائد المصيبات ..
فأفضلها : الصبر عن المعاصي ..
فالعاقل يدبر أحواله : بالتثبت عند الأحوال الثلاثة التي ذكرناها بلزوم الصبر على المراتب التي وصفناها قبل ..
حتى يرتقي بها: إلى درجة الرضا عن الله جل وعلا في حال العسر واليسر معًا . ..
🥀 أنظره / روضة العقلاء ورقة / 162 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 منها ...
وقال أيضاً /
الصبر : جماع الأمر ..
ونظام : الحزم ..
ودعامة : العقل ..
وبذر : الخير ..
وحيلة : من لا حيلة له ..
وأول درجته : الإهتمام ..
ثم : التيقظ ..
ثم : التثبت ..
ثم : التصبر ..
ثم : الصبر ..
ثم : الرضا ؛ وهو النهاية في الحالات . ..
🥀 أنظره / روضة العقلاء ورقة / 161 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال زهير بن نعيم عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
إنَّ هذا الأمر لا يتمُّ إلا بشيئين /
الصبر ..
واليقين ..
فإن كان يقين ولم يكن معه صبر : لم يتمَّ ..
وإن كان صبر ولم يكن معه يقين : لم يتمَّ ..
وقد ضرب لهما أبو الدرداء مثلًا فقال /
مثل اليقين والصبر : مثل فَدادين يحفران الأرض ؛ فإذا جلس واحد جلس الآخر . ..
🥀 أنظره / صفوة الصفوة لابن الجوزي ج 04 ورقة / 08 ... 🌾🌾🌾
( فدادين : أي / البقر الذي يحرث بها ) ..

🥀🥀 ومنها ...
وقال يحيى بن معاذ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
حُفَّت الجنة بالمكاره : وأنت تكرهها ..
وحفت النار بالشهوات : وأنت تطلبها ..
فما أنت إلا كالمريض الشديد الداء ؛ إن صبر نفسه على مضض الدواء : إكتسب بالصبر عافية ..
وإن جزعت نفسه مما يلقى : طالت به علة الضنا . ..
🥀 أنظره / صفوة الصفوة ج 04 ورقة / 94 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن المسائل الحِسَان ...

🥀🥀 منها ...
قال الحافظ أبوحاتم إبن حبَّان البُستي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه/
سبب النَّجاح : تَـرْك التَّواني ..
ودواعي الحِرْمَان : الكَسَل ..
لأنَّ الكَسَل : عدوُّ المروءة ؛ وعذابٌ على الفُتُوَّة ..
ومِن التَّواني والعَجْز : أُنتجت الهلكة ..
وكما أنَّ الأناة بعد الفرصة : أعظم الخطأ ..
كذلك العجلة قبل الإمكان : نفس الخطأ ..
والرَّشيد : مَن رشد عن العجلة ..
والخائب : مَن خاب عن الأناة ..
والعَجِل : مخطئ أبدًا ..
كما أنَّ المتثبِّت : مصيب أبدًا . ..
🥀 أنظره / روضة العقلاء ورقة / 218 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام الماورديّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
قال بعض الحكماء /
نكح العَجْز التَّواني : فخرج منهما النَّدامة ..
ونكح الشُّؤم الكَسَل : فخرج منهما الحِرْمَان . ..
🥀 أنظره / أدب الدنيا والدين للماوردي ج 01 ورقة / 404 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 منها ...
وقال شيخ الإسلام إبن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
إذا جنَّ اللَّيل : وقع الحرب بين النَّوم والسَّهر ..
فكان الشَّوق والخوف : في مقدمة عسكر اليقظة ..
وصار الكَسَل والتَّواني : في كتيبة الغفلة ..
فإذا حمل الغريم حملة صادقة : هزم جنود الفُتُور والنَّوم ؛ فحصل الظَّفر والغنيمة ..
فما يطلع الفجر إلَّا وقد قسِّمت : السُّهمان ؛ وما عند النَّائمين خبر . ..
🥀 أنظره / بدائع الفوائد ج 03 ورقة / 232 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام الصغير إبن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
إذا تأملت السبعة الذين يظلهم الله عز وجل في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله وجدتهم إنما نالوا ذلك الظل : بمخالفة الهوى ..
فإن الإمام المسلط القادر لا يتمكن من العدل : إلا بمخالفة هواه ..
والشاب المؤثر لعبادة الله على داعي شبابه لولا مخالفة هواه : لم يقدر على ذلك ..
والرجل الذي قلبه معلق بالمساجد إنما حمله على ذلك : مخالفة الهوى الداعي له إلى أماكن اللذات ..
والمتصدق المخفي لصدقته عن شماله لولا قهره لهواه : لم يقدر على ذلك ..
والذي دعته المرأة الجميلة الشريفة : فخاف الله عز وجل وخالف هواه ..
والذي ذكر الله عز وجل خاليا ففاضت عيناه من خشيته : إنما أوصله إلى ذلك مخالفة هواه ..
فلم يكن لحر الموقف وعرقه وشدته سبيل عليهم يوم القيامة ..
وأصحاب الهوى : قد بلغ منهم الحر والعرق كل مبلغ ..
وهم ينتظرون بعد هذا : دخول سجن الهوى ..
فالله سبحانه وتعالى المسؤول أن يعيذنا من أهواء نفوسنا الأمارة بالسوء ؛ وأن يجعل هوانا تبعاً لما يحبه ويرضاه . ..
🥀 أنظره / روضة المحبين ونزهة المشتاقين ورقة / 485 - 486 ... 🌾🌾🌾
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom