القرايــة/الملل منها/ مع سـامو لاموداست و مابقاش بزافـ

مابقاش بزاف.Dz

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
1,025
محل الإقامة
Algeries
الدراسة / الملل / الروتين
-*
+*
+*
+*

مدخل :
بدآية نحييكم بتحية الإسلآم فنقول السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
كيف حالكم أهل اللمة الطيبين إن شآء الله في أحسن أحوالكم...
هذآ ما نتمنآه قبل أن نخوض في موضوعنآ

اليوم فكرنا ان نطرح موضوعا من طرف العضوتين سامو لاموداست و مابقاش بزاف أهلا بالجميع و نتمنى أن تشاركونا آرآئكم وحتى بإضآفآت ونصآئح تتعلق بالموضوع

أحببنا اليوم أن نتكلم على الدراسة بصفة عآمة
وعلى مشكل هام وهو الملل من الدراسة

الطالب عندنا في مشواره الدراسي يجوز على عدة مراحل و كما هو معروف أنه يوجد المتفوق كما يوجد المتوسط والضعيف ، يوجد الفاشل والناجح يعني هناك اختلاف وتباين وآضح في المستويات
وهذآ الإختلآف رآجع لعدة أسبآب ، لكن الذي لآ يختلف فيه إثنآن أن مشكل الملل من روتين الدراسة مشكل يعاني منه جميع الطلاب في جميع المستويآت ...
وهذآ الملل بدوره ناتج عن عدة أسباب أو بالأحرى إعتقادات ،
نذكر منها سببا من الأسباب الرئيسة التي تجعل أغلب الطلبة يملون من الدراسة وهو كما تتداوله ألسنة الأغلبية ،مشكل ( اللي قرا ... شا دار)

نريد القول أن معظمنا لديه فكرة انو ممبعد لا مستقبل بعد الدراسة يعني تصيبهم مازالهم يقراوا و يقولك واشنو ندير بالقراية ما فيها حتى فايدة و خاصة في بلادنا

اللي حبينا ننبهو ليه هو أنو مشكل الإعتقآد هذآ الذي نتكلم عليه
سبب رئيسي في رسوب الطالب و احساسه بالملل من الدراسة
لأنه لما يكون الطالب يدرس وداير اعتقاد لا مستقبل له رآح يوقع نفسو في تناقضات وتسائلات كبيرة وبالتالي ما يقدرش يقرا ويركز .
انتا أيها الطالب ولا الطالبة اللي راكي تقراي و كارهة مالقراية
و حاسة أنو راكي تضيعي في وقتك ، أنا نقولك حتى ولوكان ماكانش كاين مستقبل ، إذا قريت واخذت الشهادة ، رآح على الأقل تكون عندك مكانة في المجتمع تاعك اللي ماولاش يرحم العبد الجاهل أو بالأحرى العبد اللي ماعندوش شهادة جامعية
إيه هكذا ولات الأمور عندك شهادة جامعية تكون عندك قيمة في الجماعة معاك الناس
ما عندكش شهادة جامعية و حتى ولو كنت مثقف ، الناس هنا رايحة تنقص من اعتبارك
علابالي الناس اعتقادها خاطئ مي احنا رانا ننصحو ونتكلمو بواقعية
--------------------------------------------------------
و أحد الأدلة على ملل التلاميذ هو واش رانا نشوفوه في ثانوياتنا من لعب و ضحك و سخرية يعني بالعامية تضياع الوقت ، يقراو بدافع أن والديهم فرضو عليهم ذلك ولاا يهمهم من لب الدراسة شيء و الطامة الكبرى انك تصيبهم قع يقولوك كرهنا رانا مديgوتيين منها

ما نطولوش عليكم و نظن الفكرة اللي حبينا نوصلوها اتضحت نوعا ما
و ماننساوش الي فترة القراية مكانش الي ما عندوش عليها دكريات شابين والدليل سقسو اي متخرج أو أي واحد ما خلصش دراسته وشوفو الجواب ، لأنو مهما كانت صعوبتها ، تبقى مجرد مراحل وتفوت تجري خاصة إذا كانت فيها ذكريات وبصمات جميلة
++++++++++++++++++++++++++++
ياكـــ معليش انو الانسان كي يكون في فترة كيما الليسي يجوزها مليحة باه يكونوا عندو دركريات شابين يعني معليش انك تتمسخر في اوقات محدده و تسعى باه تكون الفترة هدي مليحة في حياتك مي ماشي على حساب قرايتك رانا شايفين تفريط و افراط كبير من طرف الاغلبية
و سوغتو السنة قالك قع النتائج كارتية و علاش هكدا ؟ يعني الجيل هدا ما عينوش فالقراية علا هدا دار هاد الحوار بين سامو لاموداست و ما بقاش بزاف
لامودست ; كون يقولولك بلي رآكي تقرآي ومآفيهش أدنى أمل بآش تخدمي آسكو تحبسي قرآيتك ولآ تكمليهآ ؟؟؟؟
ما بقاش بزاف بيان سور كملها لانو ماشي الواحد يشوف على وقت درك انما يشوف ممبعد لانو اكيد راح يجي نهار و تصيبي خدمة مستحيل تقعدي و انتي عندك شهادة
اما عن رايي يعني انا سامو نقرا باه نتثقف حتى و لو انو متلا ماكانش امل فالخدمة لازم الواحد يكون مطلع شوية في وقتنا

فالنهاية نقولوكم واشنو تعليقكم على الموضوع و اليكم الخط للمشاركة بالاراء
تحياتنا للجميع
ما بقاش بزاف.Dz
samou la modeste

هههههههههه
ربي صبركم وينجحكم
الحمد لله تهنيت من لقرايا بكري
بصح الهم تاع لقرايا ولا هم الخدمة والمسؤولية
يعطيكم الصحة ...

وعليكم السلام ورحمة الله
يعطيكم الصحة: ما بقاش بزاف وسامو
موضوع مليح ياسر وتستاهلو عليه تقييم
للأسف هاذي هي النظرة الآن الشائعة بين الطلبة والطالبات، ومش فقط في الثانويات وحتى في الجامعات وأنا طرحت من مدة موضوع على هاذ الشيء.
الأغلبية الآن ينظرو للشهادة على أنها فيزا للعمل -كيما يقولو-، ونسوا الفائدة لي ممكن يتحصلوا عليها من خلال دراستهم.
هذا التفكير بنظري غالط إلى حد كبير، صحيح الشباب على وجه الخصوص لازمهم يعملو لأنهم مطالبين أنهم يصرفوا على أهاليهم وأنهم رح يكونو أسرة من بعد، لكن مش يجعل همو الأساسي المال وفقط.
وبالنسبة للبنات إذا قريتي فاقراي بهدف أنك تتعلمي أمور تفيدك مستقبلا في حياتك وفي تربية أبناءك، على الأقل نهار آخر تقدري درسي أبناءك وما تبعثيهمش يقراو دروس خصوصية من سنة أولى ابتدائي.
علابالي طولت ..
يعطيكم الصحة وربي ينجحكم في دراستكم ويوفقكم.

سلام
اختي كلامك صحيح ،طلب العلم فريضة على مسلم ومسلمة يعني الطالب من المفروض يعتقد بان طلب العلم عبادة قبل ان يكون مادة ومن ثم يخمم في مستقبلو المادي ،لي هي العمل والزواج وووووو
بصح هادي الجملة ختي منيش معاك فيها

على الأقل تكون عندك مكانة في المجتمع تاعك اللي ماولاش يرحم العبد الجاهل أو بالأحرى العبد اللي ماعندوش شهادة جامعية
انا تبانلي الجاهل لي عندو المكانة لانو الناس للاسف في وقتنا يقيمو الجاهل لعندو المال والنفوذ ومرحموش الزوالي ولي عندو الشهادة الجامعية .
بارك الله فيك اختي

الحق سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / إستخدام ألفاظ نابيه وخادشة للحياء.
الخلاصة
الناس تقرا على بلاصة في الدنيا لوكان جا هدف الواحد انو يتعلم للاخرة والدنيا ربي يفتحها قدامو وواحد مايوقف حجرة في طريقو... اللي نفسوا صالحة تصلح الامور قداموا ..

والله هدي الموضوع شفتو حتى في المتوسطة يقولك كرهنا ولي قرا واش دار
احنا عرفنا المشكل لكن لازم نقدمولهم نصيحة وتكون عندنا قدرة التاثير على الطلبة ونقنعوهم انو العلم والثقافة يفيدو بزاف
وعندهم مكان كبيرة في المجتمع
شكرا على الموضوع

لفايده انو لي قرى قراى بكري

هههههههههه
ربي صبركم وينجحكم
الحمد لله تهنيت من لقرايا بكري
بصح الهم تاع لقرايا ولا هم الخدمة والمسؤولية
يعطيكم الصحة ...
آمين أحنا وانتوما إن شـآء الله ...

ايهـ صح تهنيت منهـآ العقوبا لينا نتهناو منها احنآ تآني

أمآ عن هم الخدمة هذآك وحدو

ربي يسهلك أمورك خويآ

وعليكم السلام ورحمة الله
يعطيكم الصحة: ما بقاش بزاف وسامو
موضوع مليح ياسر وتستاهلو عليه تقييم
العفو أختي
أتشرف بـ قولك هذآ

للأسف هاذي هي النظرة الآن الشائعة بين الطلبة والطالبات، ومش فقط في الثانويات وحتى في الجامعات وأنا طرحت من مدة موضوع على هاذ الشيء.
الأغلبية الآن ينظرو للشهادة على أنها فيزا للعمل -كيما يقولو-، ونسوا الفائدة لي ممكن يتحصلوا عليها من خلال دراستهم.

احنا هنا تكلمنا على الدراسة بأطوارها الأربع
وكيما قلتي انتي
الأغلبية ينظرو للشهادة غير من منظور المادة
ولا تهمهم الثقافة ...

هذا التفكير بنظري غالط إلى حد كبير،
أكيــد...

صحيح الشباب على وجه الخصوص لازمهم يعملو لأنهم مطالبين أنهم يصرفوا على أهاليهم وأنهم رح يكونو أسرة من بعد، لكن مش يجعل همو الأساسي المال وفقط.
وبالنسبة للبنات إذا قريتي فاقراي بهدف أنك تتعلمي أمور تفيدك مستقبلا في حياتك وفي تربية أبناءك، على الأقل نهار آخر تقدري درسي أبناءك وما تبعثيهمش يقراو دروس خصوصية من سنة أولى ابتدائي.
هآذي عندك الصح فيهآ
وكيمآ قلتي على الأقل الوحدة مستقبلا تكون معلمة أبنآءهآ
غير هاذي الفائدة تكفي ...

علابالي طولت ..
لآ عآدي جدآ ، بالعكس فرحني ردك
خذي رآحتك
والموضوع موضوعك
يعطيكم الصحة وربي ينجحكم في دراستكم ويوفقكم.

آمين يآ رب
آجمعين

الخلاصة
الناس تقرا على بلاصة في الدنيا لوكان جا هدف الواحد انو يتعلم للاخرة والدنيا ربي يفتحها قدامو وواحد مايوقف حجرة في طريقو... اللي نفسوا صالحة تصلح الامور قداموا ..
mrc bachtouta mais nti maditi un résumé ya3tik saha khtitou

الشهادة الدراسية حسب معلوماتي ما نعياوش عليها من أجل المكانة في المجتمع نعياو عليها من أجل الرصيد العلمي والرضا عن النفس الدراسة في الجزائر مملة لأنها تقتصر على الجانب النظري وبرك مش كيما في الخارج يقراو ويحمسوهم باش يقراو : نخرجو للمواقع لي نقراو عليهم نشوفو كلش بعينينا يعني نظري ونشوفو التطبيقي وبزيادة يديرولنا نشاطات أخرى يعني نمّيو في الطالب المواهب تاعو تلقاه يحب يقرا ومش معناها ماكانش ملل وتبقى الجزائر بلادنا ونحبوها بااااي

اللي عنده في الراس ... وعنده الشهادة
لامالقاش الخدمة اليوم راه قاعد
بصح كي تجي الفرصة ... راها تجي للقاري ماشي للجاهل
وهذي لازم يفهموها اللي يقولو بلي قراو لا مقراوش كيف كيف pas de Khedma

السلام عليكم
مشكورين على الموضوع المميز و الطرح الرائع
نحكي على روحي و اللي انا ادرى بيها انا كي نكون نقرا نحس بملل اكيد مرات من الروتين و مرات من الضغوطات و مرات من المشاكل عموما
ولكن عمري ما خممت اني نغش في قرايتي او انني نتوقف او اي شيء من هذا القبيل لانو اولا و اخيرا هذي عبادة و العبد المتعلم ماشي كيما العبد الجاهل و في بلادنا و وقتنا ما ينفع غير شهادات يعني تعطيك قيمة للمجتمع و حتى الانسان بينه بين روحو يحس روحو ذو قيمة و منفعة كي يكون قاري و حتى اذا ما خدمتش المهم قريت و اثقفت و تعرفت على اصدقاء مفيدين و عندي ذكريات
و كم من مرة نلقا ناس ما كملوش قرايتهم نادمين حتى و اذا عندهم خدمة بصاح يقولك ماكاش كي القراية
ايه اسمحولي على الاطالة
تقبلوا مروري

...
ليــــــــــــ عودة ..
الموضوعــ بزاااااف طويل ــ ^¨:sadwalk:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100001755082629
...
السلامــ من جديد ^^
تحيــــــــــــاتي للفتااااااااتيــن
ما بقاااشــ بزاااف و اسموووووومــة ^^
اممم
كيمــا قلتــو خيااااااتي ... المشكل راهــو في التفنييـــــــــــن
اممم مي الله غاااااااالب هاادي
راانــا معااها
هه
ماارسي على الموضوعــ الشيقــ
تحيااتي :re_gards:

sa7aaaaaaa les fille
mawdou3 mli7 bezaf
ani d5alt na7kem
korssi
wghodwa nchalleh narje3​

سلام

اختي كلامك صحيح ،طلب العلم فريضة على مسلم ومسلمة يعني الطالب من المفروض يعتقد بان طلب العلم عبادة قبل ان يكون مادة ومن ثم يخمم في مستقبلو المادي ،لي هي العمل والزواج وووووو
بصح هادي الجملة ختي منيش معاك فيها

على الأقل تكون عندك مكانة في المجتمع تاعك اللي ماولاش يرحم العبد الجاهل أو بالأحرى العبد اللي ماعندوش شهادة جامعية
انا تبانلي الجاهل لي عندو المكانة لانو الناس للاسف في وقتنا يقيمو الجاهل لعندو المال والنفوذ ومرحموش الزوالي ولي عندو الشهادة الجامعية .
بارك الله فيك اختي

و فيك بارك الله على اضافتك القيمة
اما بخصوص وضعية طلب العلم عندنا فكما قلت ما يعتابروهاش عبادة انما في بالهم حوايج خرين من غير القراية
و من جانب عدم تاييدك لتلك العبارة صح تقدرتقول انو كي يكون عندو نفوذ بامال و غيرو تكون مكانة اكتر من المتعلم و صاحب الشهادات العلمية اما انا نقصد الي ماشي متعلم بصفة عامة يجوه مواقف يحصل فيهم يولي ماعندوش قيمـة
مشكور على الاراء القيمة

والله هدي الموضوع شفتو حتى في المتوسطة يقولك كرهنا ولي قرا واش دار

احنا عرفنا المشكل لكن لازم نقدمولهم نصيحة وتكون عندنا قدرة التاثير على الطلبة ونقنعوهم انو العلم والثقافة يفيدو بزاف
وعندهم مكان كبيرة في المجتمع
شكرا على الموضوع​
اهلا بيك سالي
وي كيما قلتي في كلامك تقديم النصيحة لازم فهاد الوقت
مي الاغلبية ما تقدريش تقنعيهم الا اذا كان عندك فن في التاثير على الناس و الارادة القوية
يعطيك الصحة ختيتو و مشكورة على المشاركة

لفايده انو لي قرى قراى بكري
الي قرا بكري صح مي حتى درك مازالت كاينة القراية مالا هكدا نعولوا غير على هاد العبارة و نقعدوا
عموما مشكورة

الشهادة الدراسية حسب معلوماتي ما نعياوش عليها من أجل المكانة في المجتمع نعياو عليها من أجل الرصيد العلمي والرضا عن النفس الدراسة في الجزائر مملة لأنها تقتصر على الجانب النظري وبرك مش كيما في الخارج يقراو ويحمسوهم باش يقراو : نخرجو للمواقع لي نقراو عليهم نشوفو كلش بعينينا يعني نظري ونشوفو التطبيقي وبزيادة يديرولنا نشاطات أخرى يعني نمّيو في الطالب المواهب تاعو تلقاه يحب يقرا ومش معناها ماكانش ملل وتبقى الجزائر بلادنا ونحبوها بااااي
اهلا بيك سيرين
أكيد الشهادة الجامعية اولا تاخديها لزيادة الرصيد المعرفي و حبا في العلم و بعدها يجوا الاولويات الاخرى و كذلك اشكركي على الاضافة انو الطلبة عندنا فدزاير ماشي كيما فالخارج يقراوا غير النظري و هذا من الاسباب الي تخليهم يملوا احيانا
يعطيك الصحة ختيتو بالتوفيق

السلام عليكم
و عليكم السلام

مشكورين على الموضوع المميز و الطرح الرائع
نحكي على روحي و اللي انا ادرى بيها انا كي نكون نقرا نحس بملل اكيد مرات من الروتين و مرات من الضغوطات و مرات من المشاكل عموما
اكيد حتى الموضوع يتمحور على هاد الشي ماكانش واحد ما حسش بهاد الملل
ولكن عمري ما خممت اني نغش في قرايتي او انني نتوقف او اي شيء من هذا القبيل لانو اولا و اخيرا هذي عبادة و العبد المتعلم ماشي كيما العبد الجاهل و في بلادنا و وقتنا ما ينفع غير شهادات يعني تعطيك قيمة للمجتمع و حتى الانسان بينه بين روحو يحس روحو ذو قيمة و منفعة كي يكون قاري و حتى اذا ما خدمتش المهم قريت و اثقفت و تعرفت على اصدقاء مفيدين و عندي ذكريات
يعطيك الصحة هدا واش حبينا نقولوه و الحمد لله انك استوعبتي المضمون و كيما قلتي في ردك الانسان يسعى لتنمية معارفه ماشي غير انو يحوس على امور الشغل و غيرها
و كم من مرة نلقا ناس ما كملوش قرايتهم نادمين حتى و اذا عندهم خدمة بصاح يقولك ماكاش كي القراية
ايه و هدا اكبر متال مهما كانت عند هاد الناس مكانة راقية و لا قيمة كبيرة رايحة تتبخر فالهواء كي يطيحوا في مواقف تاع نقاش متلا على حاجة علمية علابيها مكاش كيما الواحد يكون مطلع و متقف
ايه اسمحولي على الاطالة
نورمال و مشكورة على المشاركة المفيدة

تقبلوا مروري
يعطيك الصحة ختيتو
تحياتي

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة