يوم عادي في بلادي ؟؟؟؟

السوفي

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
279
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله اخوتي واخواتي وكيف هي احوالكم
بالله عليكم كيفاش دايرين مع الدنيا ؟؟؟

ظاهرت انتشرت في الاونة الاخيرة وخاصة عند الاسواق كانت في زمن يرتادها المسافرين والشباب والان صارت تجذب كل الاعمار والاصناف وفي كل وقت وعلي اي هيئة والغريب في الامر معايير النظافة والسلامة والباقة والادب لم يعد لها وزن ولا اهمية تذكر ودعوني اسرد عليكم ما شاهدته بام عيني

كان احد ايام الفراغ .. توجهت الى احد الاسواق الشعبية وبينما السوفي يهم في تجاوز بوابة السوق حتى استوقفني صديقي
صديقي :السوفي واش راك كيف هي احوالك
السوفي : اهلا ياصديقي العزيز والله ليك وحشه ما توصف
بالاحضان ... ويالها من لحظات مرة لا تنسى
صديقي : الى اين العزم
السوفي : الى السوق اريد شراء حذاء رياضي -باسكيت - ولكن طلتك غيرت كلش لازم تروح معي الدار ليك عندي واجب ضايفة ولا تنسى ليك وحشه ما توصف ؟؟
صديقي : لا استطيع ولولا شوقي الى الحديث اليك لتجاهلتك ولكن ليك معزة
السوفي : لا عذر اليوم انت في واد سوف واش راح تقول لازم كاس تاي على الاقل ؟؟؟؟
صديقي : مابناتناش ضيافه وانت وفيت وكفيت وخيرك سابق والله مش راح انساه ولكن ضروفي ماتسمح
وبينما انا في شد ومد مع صديقي حتى لمحت من بعيد شوايا - مكان يباع فيك كاسكروت-
السوفي : لدي حل نذهب الى الشوايا تلك الان مالك حجه ربع ساعة فقط يا غالي
صديقي : طيب
السوفي : يا سي محمد زوج كاسكروت حارين معاهم كاس جي برتقال
سي محمد : ثواني استريحوا
صديقي : السوفي ارواح نقلك لا استطيع ان اكل هذا الكاسكروت شوف واش داير فيه الذبان وكيفاش يخلط فيه والغبره وحتى طابليته كحلى شوف شوف شوف طماطم بلا ما يغسلها واش هذا يا السوفي باغي تمرضني واش هذا الزعاف ..فوووفوفوفوفوفو
السوفي : راني قلتلك انروحوا للدار مش خير
صديقي : هيا نروحوا لدار خير
السوفي : سي محمد رانا بطنا
سي محمد : واش لا باس كاش ما زعفكم
السوفي : راك بهدلتنا شوي نظافة وشوي لباقه واتقن صنعتك راك توكل في الغاشي
سي محمد : واش راك كنطرول معجبكش متشريش راك تشوف في الغاشي كيفاش داير يدز في بعضه
السوفي : عندك الحق راهوا غاشي لو كانوا مش غاشي ما يدزوا عليك روح اغسل طبليتك راك والله بهدلتنا شوف روحك وقلي
صديقي : هي اخطاك منه الحق في الغاشي الي يترك لحوانت شباب ويروح لشويات امثالك

مش عارف منه على حق
سي محمد يشوف في الغاشي قابل منه وبالعكس يدز عليه ؟؟؟
الغاشي باغي ينتحر لهذا معادش يهمه النظافة والحاجه المليحة وكيما يقولوا الغاس يعدي بالخمر ؟؟
ما فهمت والو يخلو لحوانت النظيفه والمعامله الزينه ويطيحوا على مثل صاحبنا سي محمد ياخي غاشي ما داير في روحه
الخلاصة غاشي باغي ينتحر كره المعيشه الميزيرية
السلام عليكم

أهلا بيك خويا السوفي
تفضل كتبت عليها موضوع قبل

https://www.4algeria.com/vb/showthread.php?t=323054

ياخويا غير علمنا نطيبو التاي السوفي هههه​

اهلا اخي ماكانش انقلك حاجه تاي انتاع السوافه لازمه الرمله وصامور عافيا
معلباليش راك سبقتني لك ان تغلق الموضوع
لا اريد ان اتدخل في مهام الادارة
طيب دمت اخ علامة مميزة في ساحة اللمة
دمتم سالمين

السلام عليكم

أهلا بيك خويا السوفي
لا كل موضوع وفي بلاصتو يا خويا لعزيز

---
صامور عافية ألي مافهمتهاش ههه

أهلا بيك خويا السوفي
لا كل موضوع وفي بلاصتو يا خويا لعزيز

---
صامور عافية ألي مافهمتهاش ههه

طيب يا اخي العزيز ماكانش

كل موضوع وبلاصتوا

ام عن الاستفسارك عن كلمة صامور عافيه ما يكون غير خاطرك معناه قديما كان اهلا الصحراء يخيمون في البادية فيجمعون الحطب ثم يوقدون عليه في النار ويلتفون حوله فتتصاعد السنة اللهب فكان يطلقون عليه صامور والعافية في العربية تعني من المعافات يعني الصحة ولكن في هلجتنا تعني النار والله اعلم اتمنى اني افدتك
السلام عليكم​

الحغغغ في من تو ؟
فلي شرا ولا لي يبيع ؟؟
تو انتم كل يوم عنده وتجي تحشمنا تكتب عليه كيما هكى ؟
هردتنا وهردت روحك
هاذم راهم زومل كبار ماتعرفهمش
يبيعو الgـرد ويضحكو على شاريه
هكاكى انت ........

سكر علينا الموضوع ولا نحي عماره خير .

الحغغغ في من تو ؟
فلي شرا ولا لي يبيع ؟؟
تو انتم كل يوم عنده وتجي تحشمنا تكتب عليه كيما هكى ؟
هردتنا وهردت روحك
هاذم راهم زومل كبار ماتعرفهمش
يبيعو الgـرد ويضحكو على شاريه
هكاكى انت ........

سكر علينا الموضوع ولا نحي عماره خير .

قال الله تعالى: {أَلَمْ تَرَ كيف ضَرَبَ الله مثلاً كلمةً طيِّبةً كشجرةٍ طيِّبةٍ أصلُها ثابتٌ وفرعُها في السَّماء(24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كلَّ حينٍ بإذنِ ربِّها ويَضْرِبُ الله الأَمْثال للنَّاس لعلَّهُم يتذكَّرون(25) ومَثَلُ كلمةٍ خبيثةٍ كشجرةٍ خَبيثةٍ اجْتُثَّتْ من فوق الأرضِ ما لها من قرارٍ(26) يُثَبِّتُ الله الَّذين آمنوا بالقولِ الثَّابتِ في الحياةِ الدُّنيا وفي الآخرةِ ويُضِلُّ الله الظَّالمينَ ويفعلُ الله ما يشاء(27)}
اخي الكريم اضنك من خلال لهجتك ان من واد سوف ويبدوا انك غاضب واردت ان تنصحني فخانتك الكلمات وسوء الضن
فيا اخي انا لا يهمني احد لاني اراقب الله في افعالي واقوالي ولست ازكي نفسي على الله وحين انقل ما اصادف في حياتي اليومية ليس عيبا ولا تشويها لمدينة او اصالة السوفي وكرمه ام عن قولك ان اعضاء المنتدى يبيعون ويشترون وانهم يضحكون عليا وامثالي فاخبرني اشققت عن قلوبهم ام بصرت بما لم يبصر به غيرك ام لك شواهد وصدقني لا اكتب من اجل التسلية ولا من اجل ان يقال مميز بل اكتب لاني كرهت صنيعا واردت تغييره وازالته وللاسف لا اجد طريقة لتغييره
انا هنا بينهم واحد منهم فان هم غدروا او اظهر استهزاء او ارادوا بي مكرا فقل لهم انه لن يصيبني الا مقدره على عليا وانه لو اجتمعوا على ان يضروني بشيء لم يقدره الله عليا مستطاعوا ولو اجتمعوا على ان ينفعوني بشيء لم يكن قد قدر لي مستطاعوا فكل شيء عند الله في امام مبين وان عند الله يلتقي الخصوم فهلا احببت ان اكون عند الله مظلوم من ان اكون ظالم
نصيحة لك ولي خير الكلام اطيبه واقله وافيده ومن راعى شعور غيره نال منهم الاحترام وفاز بحبهم فربى كلمة تجمع شتات واخرى تهوي بك في نار تلضى والله يقول {إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد * ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد } [ق:17-18].
اسف على الازعاج
السلام عليكم

كي يرجع عليك الباب ثم هيا قلي عندك الحق .
سامحني بسلت عليك

كي يرجع عليك الباب ثم هيا قلي عندك الحق .
سامحني بسلت عليك

اخي الكريم والله اتمنى ان افهم كلامك وما يرمي له فلا تبخل عليا النصيحة جزاك الله عني كل خير ثم اني اشعر ان في كلامك شيء عجزت ان استوعبه استحلفك بالله ثم بالله ان تخبرني عن قصدك وارح بالي اراحك الله من جميع همومك
لا والله انت لم تبسل عليا وتحذيرك اخذته بعين الاعتبار وكيما يقولوا السوافه احنا قصارة منا خساره والخبر يجبوه التوالي
شكرا على مرورك الطيب
السلام عليكم

كما تشاء اخي الكريم
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السلام عليكم

اظن اني قرات منذ ايام موضوع يتناول نفس الفكرة تقريبا
عموما مشكور على طرح الموضوع

اولا ميييييييرسي على طرح الموضوع خويا السوفي
والله غير انا علاجال هدي الحاجة منحبش ناكل برا
ياخويا ماكلة الدار خير لاه حتى نروح ناكل برا
وزيد العفن حاشاك
صحيــــــــــــــت خويا السوفي
امممم كاين شوي كلمات مافهمتهمش نظن انهم باللهجة السوفية
نتنى في موضوعك الجاي كي تدير كلمة سوفية حط معاها المعنى باللغة العربية
صحيـــــت واسفـــــة على الازعأآآج​

خويا السوفي السوافة اللي نعرفهم في "الحاميز" ما همش مكرمين كيما نتا الله يبارك فيك...
واش دير يا خويا الغاشي كيما سميتهم نتا عاجبهم الحال والغاشي يبقى غاشي...
شوف خويا المرة الجاية gلب عليه الطابلة.

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة