اخبار كاس الامم الافريقية

اكتمال القوة الضاربة للمنتخب المصري

اكتملت القوة الضاربة لمنتخب مصر بانضمام محمد صلاح مهاجم روما الايطالي لمعسكر المنتخب في استاد القاهرة اليوم الثلاثاء استعدادا للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية التي تنطلق في وقت لاحق هذا الشهر في الجابون.
وقال إيهاب لهيطة، مدير منتخب مصر لرويترز إن ثلاثة لاعبين محترفين في الخارج انضموا اليوم للمعسكر وهم صلاح - أفضل لاعب في روما عام 2016 - ورمضان صبحي مهاجم ستوك سيتي ومحمد النني لاعب وسط أرسنال.
وأضاف لهيطة "انضم للمعسكر 26 لاعبا ويتبقى لاعب واحد هو أحمد المحمدي ظهير هال سيتي وسيصل غدا الأربعاء."

وتابع "سيجري المنتخب تدريبا اليوم في استاد القاهرة استعدادًا لمواجهة تونس وديًا يوم الأحد المقبل على نفس الملعب."

ومن المقرر أن يتوجه المنتخب المصري إلى الجابون يوم 11 من الشهر الجاري ويخوض أول مباراة له ضد مالي يوم 17 من الشهر ذاته.

وتلعب مصر - بطلة إفريقيا سبع مرات وهو رقم قياسي والعائدة للنهائيات بعد الغياب عن آخر ثلاث نسخ - في المجموعة الرابعة التي تضم غانا وأوغندا بجانب مالي.
المصدر : كووورة​
 
حمزة منديل: لست نادمًا على تمثيل المغرب

عبَّر حمزة منديل، لاعب نادي ليل والمنتخب المغربي، عن اعتزازه وفخره بتمثيل منتخب الأسود، رغم رفض والده الإيفواري لذلك.

وقال منديل "19 عامًا" في حوار مع الموقع الرسمي لاتحاد الكرة المغربي، إنه "سعيد بالدعم الذي حظيت به. ستكون تجربة مميزة، ورائعة بالمشاركة لأول مرة بأمم أفريقيا، وهو شعور خاص جدًا".

وأضاف "قاومت رغبة والدي الإيفواري، الذي فضَّل أن ألعب لمنتخب بلاده، إلا أنني قمت رفقة والدتي باختيار المغرب، ولست نادمًا على ذلك".

وتابع "سيكون تحديًا رائعًا بيني ووالدي بالكان، وأعد بالتفوق عليه لإسعاد الجمهور المغربي؛ لأن دمائي مغربية خالصة".

ويلعب منتخب المغرب وكوت ديفوار، بمجموعة واحدة في أمم أفريقيا، وكذلك في تصفيات المونديال.

وعن حظوظ المنتخب المغربي بالنهائيات، قال: "نتواجد في مجموعة صعبة للغاية، وكل المنتخبات تملك مقومات جيدة للمنافسة، والذهاب بعيدًا، إلا أننا نملك طموحًا كبيرًا لتحقيق مشاركة مشرفة ومميزة".

وختم: "أجواء المعسكر التدريبي بالإمارات كانت رائعة وستساعدنا على الظهور بشكل رائع بنهائيات الكان. الأهم من كل هذا هي الثقة التي تسيطر على المجموعة هذه المرة".
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
الاتحاد المغربي يضع رينارد في ورطة

فشل اتحاد الكرة المغربي في توفير مباراة ودية لمنتخب الأسود، الذي يقيم معسكره التدريبي بدولة الإمارات استعدادا لأمم أفريقيا بالجابون، بعدما ألغيت ودية إيران التي كانت مقررة يوم 6 يناير/كانون الثاني الجاري لأسباب تنظيمية.

وبذل اتحاد الكرة المغربي وبطلب من المدرب الفرنسي هيرفي رينارد، مجهودات كبيرة لتعويض ودية إيران بالمنتخبين السلوفاكي أو السويدي.

وتعذر على الاتحاد المغربي توفير ودية، ليضع مدرب الأسود في ورطة كبيرة كونه سيكتفي بودية واحدة أمام منتخب فنلندا يوم 11 من الشهر الجاري قبل السفر للجابون بيوم واحد.

وقوبلت اختيارات رينارد بإجراء وديات أمام منتخبات أوروبية مثل ألبانيا وكندا في فترة سابقة، وفنلندا حاليا، باستغراب وانتقادات الخبراء الفنيين، كونه سيواجه منتخبات أفريقية بالكان تختلف عن المدارس الكروية التي اختارها للمواجهات الودية.
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
مصر ترفض شراء حقوق بث أمم أفريقيا

رفضت الحكومة المصرية، التقدم بعرض لشراء حقوق بث مباريات بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تقام في شهر يناير/كانون ثان الجاري بالجابون أرضياً.

وأكد مصدر مسؤول داخل وزارة الشباب والرياضة المصرية ، أن الحكومة تواصلت مع الشركة الفرنسية الحاصلة على حقوق بث البطولة، ولكنها فوجئت بمبالغة كبيرة في المبالغ المطلوبة لسداد المباريات أرضياً حتى لو اقتصر الأمر على مواجهات منتخب مصر.

وأضاف المصدر "خالد عبد العزيز وزير الرياضة فضل اللجوء لفتح مراكز الشباب أمام الجميع لمتابعة مباريات البطولة عبر شاشات عرض عملاقة سيتم تركيبها في الأيام القادمة قبل انطلاق البطولة القارية كي يتم تجنب سداد المبالغ الكبيرة للاشتراك للقناة الفضائية الحاصلة على حقوق بث المباريات حصرياً".

ويعود منتخب مصر للمشاركة في بطولة الأمم الأفريقية بعد غياب في آخر 3 نسخ بالبطولة القارية.​
 
أحمد فتحي: منتخب مصر سينافس على لقب أمم أفريقيا


وعد أحمد فتحي، مدافع منتخب مصر وفريق الأهلي، بالمنافسة على لقب كأس الأمم الأفريقية، التي تنطلق في 14 من يناير/كانون ثان الجاري، في الجابون.

وقال فتحي، في تصريحات لموقع ناديه، اليوم الأربعاء على هامش تسلمه جائزة أفضل لاعب بالأهلي بـ2016: إن تركيزه حاليًا ينصب على تحقيق أحلام الجماهير المصرية، وتقديم مستويات متميزة في نهائيات الجابون.

وأبدى فتحي، سعادته بتقدير جماهير الأهلي، مهديًا الجائزة لزملائه الذين يساندونه، موجهًا الشكر للجهاز الفني بقيادة حسام البدري على مساندته، وأيضًا للجماهير على دعمها الكبير له بشكل شخصي، وللفريق بشكل عام.


وأشار إلى أن العام الماضي، كان صعبًا للغاية ومع ذلك نجح خلاله الفريق في استعادة لقب الدوري ويخطط للحفاظ عليه، مع الفوز بألقاب السوبر، والكأس، ودوري أبطال إفريقيا الذي يعتبر الهدف الرئيسي للفريق.
المصدر : كووورة​
 

شالكه يوضح حقيقة اعتزال مهاجمه اللعب الدولي


قال نادي شالكه الألماني، إن مهاجمه الكاميروني إريك ماكسيم تشوبو موتينج، سيغيب عن كأس الأمم الأفريقية 2017 فقط، لكنه لم يعتزل اللعب الدولي.
وأوضح شالكه في بيان، أن موتينج لن يشارك مع الكاميرون بكأس أفريقيا بالجابون، بين 14 كانون ثان/يناير الجاري، و5 شباط/فبراير "لأسباب شخصية"، لكنه "سيظل جاهزًا بشكل عام للمشاركة في المنافسات المقبلة".
جاء ذلك تصحيحًا لما ذكره النادي، أمس الثلاثاء، حول أن اللاعب البالغ من العمر 27 عامًا رحل عن المنتخب الكاميروني.
المصدر : كووورة​
 
رقم إيتو بعيد عن التهديد في كأس الأمم الأفريقية

نجح الكاميروني صامويل إيتو، قبل 9 أعوام، في تحطيم أحد أبرز الأرقام القياسية بتاريخ بطولات كأس أمم أفريقيا، بتسجيل الهدف الـ15 له في تاريخ مشاركاته بالبطولة.
وأضاف المهاجم الشهير، 3 أهداف أخرى، ليعزز رقمه ويصل إلى 18 هدفًا، متفوقا على المهاجم الإيفواري السابق لوران بوكو، الذي حافظ على الرقم القياسي منذ عام 1970 بـ14 هدفًا.
وسجل بوكو أهدافه الـ14 عبر بطولتين فقط، بواقع 6 أهداف ببطولة 1968، ثم 8 أهداف ببطولة عام 1970 لكن إيتو، نجح خلال البطولات التي خاضها في العقد الأول من القرن الحالي، في تحطيم هذا الرقم
ورغم غيابه عن بطولات 2012، و2013، لعدم مشاركة الكاميرون، وبطولة 2015 لابتعاده عن المنتخب، ظل رقم إيتو صامدًا.
المصدر : كووورة​
 
وباميانج.. صاروخ الجابون الباحث عن مجد لبلاده


ولد لاعب كرة القدم الجابوني بيير إيمريك أوباميانج في فرنسا وبدأ مسيرته الكروية في إيطاليا وقضى كل مسيرته الاحترافية حتى الآن في مجموعة من أبرز الأندية الأوروبية لكنه لم يتردد في ارتداء قميص المنتخب الجابوني ليمثل بلده الأصلي.
وعندما يخوض اللاعب فعاليات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2017 التي تستضيفها بلاده من 14 كانون ثان/يناير الحالي إلى الخامس من شباط/فبراير المقبل، سيكون هدفه الأساسي هو نقل مسيرته الناجحة في عالم الاحتراف الأوروبي إلى مسيرته مع المنتخب الجابوني في البطولة الإفريقية.
وقبل خمس سنوات فقط، استضافت الجابون فعاليات النسخة الثامنة والعشرين من البطولة بالتنظيم المشترك مع جارتها غينيا الاستوائية ولكن هذه النسخة تركت لمحة سيئة في مسيرة أوباميانج مع المنتخب الجابوني حيث أهدر اللاعب ركلة ترجيح لفريقه في مباراته أمام منتخب مالي بدور الثمانية ليخرج الفريق من هذا الدور وتضيع فرصة ذهبية للعبور إلى المربع الذهبي للمرة الأولى في تاريخه
ولكن أوباميانج 27/ عاما/ يستطيع تعويض الفريق عن هذا الخطأ من خلال قيادته إلى تحقيق إنجاز غير مسبوق في النسخة الجديدة التي تستضيفها بلاده خلال الأيام المقبلة.
ويأتي المهاجم المتميز على رأس قائمة نجوم الفريق نظرا لما يتمتع به من خبرة طويلة على مستوى الأندية ومنتخب بلاده حيث لعب في الماضي لفرق ليل وموناكو وسانت اتيان الفرنسية على سبيل الإعارة من ميلان الإيطالي الذي بدأ معه مسيرته الكروية.
ولكن البصمة الحقيقية لأوباميانج في مسيرته الكروية جاءت من خلال فريقه الحالي بوروسيا دورتموند الألماني الذي يقود هجومه للموسم الرابع على التوالي.
ويتمتع أوباميانج بسرعة هائلة في الملعب حيث يستطيع قطع المسافة من منتصف الملعب إلى مرمى المنافس في ثوان قليلة كما يتمتع بالقدرة على هز الشباك من مختلف الزوايا ومن مختلف الأبعاد مما يجعله تهديدا صريحا وهائلا لأقوى المنافسين.
ولد أوباميانج في 18 حزيران/يونيو 1989 بمدينة لافال الفرنسية لأم فرنسية تنتمي لأصول إسبانية فيما كان والده لاعبا سابقا بالمنتخب الجابوني.
وانضم أوباميانج لقطاع الناشئين والشباب في ميلان الإيطالي عام 2007 وانطلق منه نحو عالم الاحتراف حيث أعاره ميلان في 2008 إلى ديجون الفرنسي لموسم واحد ثم إلى كل من ليل وموناكو في الموسمين التاليين على الترتيب.
وانتقل اللاعب في 2011 إلى سانت اتيان الفرنسي على سبيل الإعارة ثم البيع النهائي حيث حقق معه نجاحا فائقا في موسمين متتاليين ليجذب إليه أنظار عدد من الأندية الكبيرة في أوروبا قبل اختياره اللعب لدورتموند المنافس القوي لبايرن ميونيخ في الدوري الألماني (بوندسليجا) .
وخلال موسمه الثاني مع سانت إتيان، أحرز أوباميانج لقب كأس أندية الدوري الفرنسي ليفوز بجائزة فضل لاعب إفريقي في الدوري الفرنسي بموسم 2012 / 2013 كما وقع عليه الاختيار ضمن منتخب نجوم الدوري الفرنسي للموسم نفسه.
ولكن هذا لم يكن سوى البداية لسلسلة من الألقاب الفردية التي حصدها اللاعب خلال مسيرته مع دورتموند وكان آخرها جائزة أفضل لاعب في الدوري الألماني (بوندسليجا) بالموسم الماضي واختياره ضمن منتخب نجوم بطولة الدوري الأوروبي في الموسم الماضي أيضا خاصة بعدما اعتلى قائمة أبرز هدافي دورتموند في الموسمين الماضيين.
وعلى المستوى الإفريقي، فاز أوباميانج بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2015 بخلاف اختياره ضمن منتخب أفريقيا لثلاثة أعوام متتالية في 2013 و2014 و2015 .
ويستطيع أوباميانج تتويج جهوده مع المنتخب ونقل نجاحه مع الأندية لتحقيق إنجاز مع فهود الجابون من خلال بطولة إفريقيا 2017 .
المصدر : كووورة
 


خيول بوركينا فاسو تخطط للركض بعيدا
.........
بهدف في الدقيقة التاسعة من الوقت بدل الضائع، لحقت خيول بوركينا فاسو بقافلة المتأهلين إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية 2017 بالجابون، ولكن الفريق سيكون بحاجة إلى زيادة سرعته والتبكير بأهدافه إذا أراد تكرار إنجازه السابق في البطولة الإفريقية الغالية.

وقبل 4 أعوام فقط، فجر منتخب بوركينا فاسو مفاجأة من العيار الثقيل وحقق أفضل إنجاز في تاريخه بالتأهل إلى المباراة النهائية في جنوب أفريقيا ولكنه خسر النهائي أمام نسور نيجيريا، بعدما كسب احترام الجميع وترك بصمته الرائعة في البطولة الأفريقية.

 
كوت ديفوار تتسلح بقائمة النجوم في أمم أفريقيا


اعلن الفرنسي ميشيل دوساييه المدير الفني للمنتخب الإيفواري مساء الأربعاء القائمة النهائية لفريقه في بطولة كأس الأمم الأفريقية المقرر إقامتها بالجابون من 14 كانون ثان/يناير الحالي إلى الخامس من شباط/فبراير المقبل.
وكان عثمان فييرا لاعب أضنه التركي هو اللاعب الوحيد المستبعد من القائمة المبدئية التي أعلنها دوسايه يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي قبل سفر الفريق إلى معسكره الإماراتي.
وضمت القائمة اللاعب ويلفريد زاها نجم كريستال بالاس الإنجليزي والذي يبدأ مسيرته الدولية مع منتخب الأفيال وهو في الرابعة والعشرين من عمره.
وكان زاها اختار في تشرين ثان/نوفمبر الماضي اللعب لمنتخب كوت ديفوار بلده الأصلي بدلا من اللعب لمنتخب إنجلترا.
وينتظر أن يكون زاها أفضل تعويض للفريق عن غياب النجم الشهير جيرفينهو بسبب الإصابة في الركبة علما بأن جوفري سيري داي هو من سيحمل شارة قائد الفريق في غياب جيرفينهو.
كما ضمت القائمة من النجوم الكبار كلا من وسيرج أورييه وسالومون كالو وماكس ألان جارديل.
وانتظم لاعبو المنتخب الإيفواري حامل اللقب الأفريقي في معسكر تدريبي بأبو ظبي بداية من أمس الأول الاثنين على أن تتخلل المعسكر مباراتان وديتان مع المنتخبين السويدي والأوغندي في الثامن و11 على الترتيب من كانون ثان/يناير الحالي.
وضمت القائمة التي أعلنها دوساييه 23 لاعبا هم : لحراسة المرمى : سيلفان جبوهو (مازيمبي الكونغولي)- وبادرا سانجاري (تاندا) وسايوبا ماند (ستابيك النورويجي) .
وللدفاع : مامادو باكايوكو (تروند البلجيكي) وإيريك بيلي (مانشسسر يونايتد الإنجليزي) وسيرج أورييه (باريس سان جيرمان الفرنسي) وسيمون ديلي (سلافيا براغ التشيكي) وويلفريد كانون (أدو دن هاج الهولندي) وأداما تراوري (بازل السويسري) ولامين كوني (سندرلاند الإنجليزي) .
وللوسط : فيكتورين أنجبان (غرناطة الأسباني) وفرانك كيسي (أتالانتا الإيطالي) وشيخ دوكوري (ميتز الفرنسي) وياو سيرج نجوسان (نانسي الفرنسي) وجان ميشيل سيري (نيس الفرنسي) وجوفري سيري داي (بازل السويسري) .
وللهجوم : سالومون كالو (هيرتا برلين الألماني) وويلفريد زاها (كريستال بالاس الإنجليزي) وويلفريد بوني (ستوك سيتي الإنجليزي) وماكس جراديل (بورنموث الإنجليزي) وكودجا جوناثان (أستون فيلا الإنجليزي) وجيوفاني سيو (رين الفرنسي) وبيبي نيكولاس (آنجيه الفرنسي).
المصدر : كووورة​
 
ماتيب ونيوم يعلنان العصيان على منتخب الكاميرون

رفض الثنائي جويل ماتيب، مدافع ليفربول، وآلان نيوم ظهير وست بروميتش الانضمام لمنتخب الكاميرون خلال بطولة أمم أفريقيا، التي تحتضنها الجابون بين 14 يناير/كانون ثان، و5 فبراير/شباط المقبل.
ويأتي اللاعبان، المعرضان لخطر الإيقاف من قبل الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" في حالة تصعيد الأمر، ضمن قائمة تضم 7 لاعبين رفضوا تلبية نداء المدير الفني للمنتخب، البلجيكي هوجو بروس.
وأكد بروس: "فضَّل هؤلاء اللاعبون مصالحهم الشخصية عن مصلحة المنتخب، ويملك الاتحاد الكاميروني الحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا للوائح الفيفا"
وأكد نيوم، الذي انضم الصيف الماضي لصفوف وست بروميتش قادمًا من واتفورد، وماتيب، الذي رحل لليفربول في صفقة انتقال حر قادمًا من شالكة، أنهما يفضلان التركيز مع فريقيهما بدلا من المشاركة ببطولة أفريقيا.
وأوقعت القرعة "أسود" الكاميرون، في المجموعة الأولى، إلى جانب منتخبات الجابون، البلد المضيف، وبوركينا فاسو، وغينيا بيساو.
وجاءت القائمة على النحو التالي:
حراسة المرمى: فابريس أوندوا (إشبيلية)، جوليس جودا (أجاكسيو)، جورج مبوكوي (القطن الكاميروني).
الدفاع: نيكولاس نكولو (ليون)، محمد دجيتي (خيمناستيك)، أدولف تيكو (سوشو)، مايكل نجادو (سلافيا براغ)، جوناثان جويم (بروجريسو)، أمبرويسي أيونجو (إمباكت مونريال)، إرنست مابوكا (زيلينيا).
الوسط: فاي كولينز (ستاندار دو لييج)، سيباستيان سياني (أوستند)، فرانك بويا (أبيجيه)، جورج ماندجيك (ميتز)، فنيسنت أبوبكر (بشكتاش)، بنيامين موكاندجو (لوريان)، جاك زوا (كايزرسلاوترن).
الهجوم: كارل توكو إيكامبي (آنجيه)، إدجار سالي (سانت جالين)، كلينتون موانجي (مارسيليا)، كريستيان باسوجوج (ألبورج)، روبرت نديب (سبارتاك ترانفا).
المصدر : كووورة​
 
45 دقيقة تمنح ساكو مكانًا في تشكيلة مالي بأمم إفريقيا

انضم بكاري ساكو اليوم الخميس، إلى تشكيلة منتخب مالي المؤلفة من 23 لاعبا لخوض نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم بعد ظهوره لأول مرة مع ناديه كريستال بالاس خلال شهر عندما نزل بديلا في مباراة هذا الأسبوع.
وثارت شكوك حول مشاركة ساكو في بطولة أمم إفريقيا المقررة في الجابون حيث كان يعاني من إصابة ولم يشارك لأكثر من مئة دقيقة مع ناديه في مباريات بالدوري والكأس هذا الموسم.
ADVERTISING
inRead invented by Teads
لكن الجناح نزل بديلا في بداية الشوط الثاني من الهزيمة على أرض كريستال بالاس 2-1 أمام سوانزي سيتي في الدوري يوم الثلاثاء وقدم عرضا أقنع الان جريس مدرب مالي بضمه لتشكيلته للبطولة الافريقية.
وتستهل مالي التي تستعد للبطولة في المغرب مسيرتها في الجابون بمواجهة مصر في 17 يناير كانون الثاني، كما تلتقي مع غانا واوغندا في المجموعة الرابعة.
وفيما يلي تشكيلة مالي:
في حراسة المرمى: صومايلا دياكيتي وجيجو ديارا (ستاد مالي) وعمر سيسوكو (اورليانز)
مدافعون: عثمان كوليبالي (باناثينايكوس) وسالف كوليبالي (مازيمبي) ومحمد عمر كوناتي (نهضة بركان) ويوسف كوني (ليل) ومحمد ندياي وشارل تراوري (تروا) وهماري تراوري (ستاد رانس) مولا واج (اودينيزي)
لاعبو الوسط: ايف بيسوما (ليل) لاسانا كوليبالي (باستيا) ماموتو ندياي (انتويرب) سامبا سو (قيصرية سبور) ياكوبا سيلا (مونبلييه) وآداما تراوري (موناكو) سامبو ياتاباري (فيردر بريمن)
مهاجمون: خليفة كوليبالي (جنت) موسى دومبيا (روستوف) وموسى ماريجا (فيتوريا جيمارايش) بكاري ساكو (كريستال بالاس) ومصطفى ياتاباري (كارديمير كارابوك سبور).​
 
بوركينا فاسو تتمسك بالنجم الموقوف في القائمة النهائية


احتفظ البرتغالي باولو دوارتي المدير الفني لمنتخب بوركينا فاسو لكرة القدم باللاعب ستيف ياجو في القائمة النهائية لفريقه لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2017 بالجابون رغم إيقاف اللاعب الذي سيحرمه من المشاركة مع الفريق في أول مباراتين بالبطولة.
وأعلن دوارتي القائمة النهائية للفريق في ساعة متأخرة من مساء أمس الخميس ليكون آخر المدربين إعلانا عن قوائم فرقهم في البطولة علما بأن الموعد النهائي لتسليم القوائم إلى الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) كان أمس الأول الأربعاء ، حسبما أفادت صحيفة "ليكيب" الفرنسية بموقعها على الانترنت اليوم الجمعة.
واستبعد دوارتي من حساباته للبطولة، التي تستضيفها الجابون من 14 كانون ثان/يناير الحالي إلى الخامس من شباط/فبراير المقبل، اللاعبين إيرنست كونجو وإسماعيلا لينجاني فيما تمسك بضم اللاعب ياجو رغم إيقافه في أول مباراتين للفريق بالبطولة.
وضمت القائمة النهائية لمنتخب بوركينا فاسو: لحراسة المرمى: "جيرمين سانو (بوفيه الفرنسي) وكواكو كوفي (أسيك أبيدجان الإيفواري) وأبو بكر ساوادوجو (رايل كلوب دو كاديوجو) .
وللدفاع: باكاري كوني (مالاجاة الأسباني) ويوسف بارو (سانتوس الجنوب أفريقي) وباتريك مالو (سموحة المصري) ويوسوفو دايو (نهضة بركان المغربي) وياكوبا كوليبالي (رايل كلوب دو كاديوجو) وستيف ياجو (تولوز الفرنسي) وسليمان كواندا (أسيك أبيدجان الإيفواري) .
وللوسط : عبد الرزاق تراوري (كارابوك سبوبر التركي) وباكاري سار (موريرينسي البرتغالي) وبلاتي توري (أومونيا نيقوسيا القبرصي) وأداما جويرا (لنس الفرنسي) وتشارلز كابوري (كراسنودار الروسي) وألان تراوري (قيصري سبور التركي) وسيريل بايالا (شيريف تيراسبول المولدوفي) .
وللهجوم: جوناثان بيترويبا (النصر الإماراتي) وبريجوس ناكولما (قيصري سبور التركي) وأريستد بانسيه (أسيك أبيدجان الإيفواري) وجوناثان زونجو (ألميريا الأسباني) وبرتراند تراوري (أياكس أمستردام الهولندي) وبانو دياوارا (سموحة المصري).
المصدر : كووورة
 
غينيا بيساو تخوض معركة إثبات الوجود في أمم أفريقيا


فجر منتخب غينيا الاستوائية، مفاجأة كبيرة بتأهله لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2017 بالجابون، على حساب المنتخبين الكونغولي والزامبي ليحجز مكانه بين أبرز منتخبات القارة الأفريقية للمرة الأولى في التاريخ.
وكانت المفاجأة الحقيقية للفريق عندما حسم تأهله للنهائيات قبل الجولة الأخيرة من التصفيات حيث حقق الفريق الفوز 3-2 على نظيره الزامبي بفضل هدف سجله توني سيلفا في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.
وكان هذا الفوز كافيا لتأهل الفريق قبل مباراته في الجولة الأخيرة من التصفيات والتي خسرها 0-1 أمام المنتخب الكونغولي الذي احتل المركز الثاني في المجموعة بفارق نقطة واحدة خلف غينيا بيساو وبفارق نقطتين أمام منتخب زامبيا الذي توج باللقب الأفريقي في 2012.
ويدرك منتخب غينيا بيساو جيدا أن النهائيات تختلف كثيرا عن مسيرته في التصفيات، وأن العبور للدور الثاني في البطولة سيكون مفاجأة أكبر من تلك التي شهدتها مسيرته في التصفيات.
ولهذا، سيكون أمل الفريق هو تقديم عروض جيدة في مبارياته بالمجموعة الأولى في البطولة مع السعي لتفجير المفاجأة، فيما سيكون الهدف الأول هو إثبات وجوده بين الكبار واكتساب الخبرة.
وأوقعت قرعة البطولة منتخب غينيا بيساو، في مجموعة صعبة، حيث يواجه منتخبات الجابون صاحب الأرض وأسود الكاميرون، وبوركينا فاسو وصيف البطل في نسخة 2013 .
وعلى عكس معظم المنتخبات الأفريقية الكبيرة ومنها المنتخبات المشاركة في البطولة الحالية، لا يتمتع منتخب غينيا بيساو بوجود نجوم كبار ضمن صفوفه، كما يخوض البطولة بقيادة المدرب الوطني باسيرو كاندي (68 عاما) الذي تولى قيادة الفريق في آذار/مارس الماضي وأنقذ الفريق في التصفيات بعد البداية المتأزمة.
ولكن الفريق يعتمد على مجموعة من اللاعبين المحترفين في أندية صغيرة بأوروبا ومعظمهم في الأندية البرتغالية.
ويبرز من بين لاعبي الفريق كل من حارس المرمى جوناس مينديز، والمدافعين إريدسون ومامادو اندي وأوجستينو سواريز وجميعهم من المحترفين في البرتغال، ولاعبي الوسط بوكوندي كا وزيزينيو، والمهاجمين سيسيرو المحترف في باكوس دي فيريرا البرتغالي وليوسيسيو سامي المحترف في تركيا.
ويستهل منتخب غينيا بيساو مسيرته في البطولة بأصعب اختبار ممكن حيث يلتقي نظيره الجابوني صاحب الأرض في المباراة الافتتاحية للبطولة في 14 كانون ثان/يناير الحالي، فيما يلتقي في المباراتين التاليتين منتخبي الكاميرون وبوركينا فاسو في 18 و22 من الشهر نفسه.
المصدر : كووورة
 
رينارد يهاجم المنتقدين بورقة بنعطية

أعرب هيرفي رينارد، المدير الفني لمنتخب المغرب، عن تذمره من الأسئلة التي تلاحقه بشأن المعايير التي اعتمدها في اختياراته لقائمة المنتخب التي ستشارك بأمم أفريقيا المقبلة بالجابون.
وبدا رينارد منزعجًا في تصريحات تلفزيونية بخصوص الأسئلة حول سر استدعاء لاعبي ليل الفرنسي حمزة منديل ومنير عوبادي رغم افتقارهما لأجواء المباريات.
وجاء رد المدرب قويًا، حيث قال: "لو كان الأمر كما يعتقد الإعلام باعتماد معايير الجاهزية وتنافسية الأداء بالمباريات، لكان علي أن أتجاهل المهدي بنعطية لاعب يوفنتوس والإبقاء عليه في بيته".
وأضاف: "هناك معايير أخرى منها الحالة الذهنية للاعبين ودخولهم الأجواء والاستجابة للخطط وهي أهم بكثير من معايير الجاهزية، لذلك أفضل أن تركزوا اهتمامكم بالقائمة المختارة".
وأوضح رينارد: "مرة أخرى أؤكد أنا المسؤول عن الاختيارات الفنية والقائمة وهناك أسرار لا يعرفها غيري".
في نفس الوقت يترقب رينارد، بقلق وتوجس وصول المحترف سفيان بوفال من إنجلترا لمعسكر الإمارات، والذي سيكون آخر الملتحقين بصفوف الأسود بعد أن تأخر ناديه ساوثهامبتون في تسريحه.
قلق رينارد سببه حمل سفيان بوفال لتقرير طبي مغلق سيستلمه طبيب منتخب الأسود عبد الرزاق هيفتي سيذكر نوعية الإصابة التي تعرض لها في مباراة الدوري الإنجليزي أمام إيفرتون.
ويخشى رينارد أن يلحق بوفال بقائمة المصابين الذين غادروا صفوف المغرب وهم يونس بلهندة وأسامة طنان ونور الدين أمرابط.
المصدر : كووورة
 
أسود الكاميرون تبحث عن بداية قوية لعهد جديد في أفريقيا


بعد الغياب عن نسختين متتاليتين ثم الخروج المبكر والمهين من النسخة التالية، سيكون المنتخب الكاميروني لكرة القدم أمام أكثر من اختبار، عندما يخوض فعاليات بطولة كأس الأمم الأفريقية والتي تستضيفها الجابون من 14 كانون ثان/يناير الحالي إلى الخامس من شباط/فبراير المقبل.
وغاب أسود الكاميرون عن نسختي 2012 و2013، ولكن عودة الفريق للبطولة لم تكن على المستوى الذي أراده الفريق، حيث ودع البطولة الماضية عام 2015 في غينا الاستوائية من الدور الأول.
وللنسخة الثانية على التوالي، سيكون المنتخب الكاميروني في حاجة للبحث عن بداية قوية لعهد جديد، حيث يخوض البطولة بدون النجم الكبير صامويل إيتو صاحب الصولات والجولات في الملاعب الأفريقية والأوروبية.
وفشلت محاولة الأسود في البحث عن بداية جيدة لعهد ما بعد إيتو، عندما خرج الفريق من دور المجموعات في النسخة الماضية من البطولة والتي استضافتها غينيا الاستوائية قبل عامين.
وغاب المنتخب الكاميروني عن فعاليات نسختي 2012 و2013 بعدما عانده الحظ في التصفيات.

ولم يقدم الأسد الكاميروني المنتظر منه أيضا في بطول كأس العالم 2014 بالبرازيل وخرج من الدور الأول، كما ابتعد النجم الكبير صمويل إيتو عن صفوف الفريق وأعلن في آب/أغسطس 2014 اعتزاله اللعب الدولي لتكون النسخة الماضية هي الأولى للفريق الكاميروني في البطولات الأفريقية بدون إيتو منذ سنوات طويلة.
وبدأت مشاركات المنتخب الكاميروني في النهائيات الأفريقية عام 1970 بعدما فشل في التأهل لبطولة عام 1968 التي كانت الأولى له في تاريخ مشاركاته في التصفيات الأفريقية.
وخرج الفريق من الدور الأول لبطولة 1970، ثم وصل للدور قبل النهائي في البطولة التالية عام 1972 وتوقع الجميع أن تكون هذه البطولة هي البداية الحقيقية لأسود الكاميرون.
لكن الرياح تأتي أحيانا بما لا تشتهي السفن، حيث سقط الفريق في التصفيات المؤهلة للبطولات الأربع التالية، قبل أن يستعيد بعض اتزانه عام 1982 بالوصول للنهائيات التي أقيمت في ليبيا، ولكنه خرج من الدور الأول أيضا.
وجاءت البطولة التالية عام 1984 لتشهد البداية الحقيقية للأسود التي لا تقهر حيث حمل الفريق كأس البطولة للمرة الأولى في مسيرته وكتب أول سطر في تاريخ أمجاده.

ويسعى المنتخب الكاميروني للفوز بالنسخة الجديدة من البطولة التي تستضيفها الجابون، ليقترب مجددا من الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب الأفريقي والذي ينفرد به المنتخب المصري.
ورغم اعتزال إيتو قبل سنوات وابتعاد أكثر من لاعب كبير عن صفوف الأسود واعتذار البعض مثل جويل ماتيب عن عدم المشاركة مع الفريق في كأس أفريقيا بالجابون، سيعتمد البلجيكي هوجو بروس على عدد من العناصر التي أكدت تميزها في السنوات الأخيرة واكتسبت مزيدا من الخبرة ستساعدها على تقديم بطولة جيدة في الجابون.
وفي غياب كارلوس كاميني، سيكون فابريس أوندوا، هو الحارس الأساسي للفريق في البطولة الأفريقية.
وأوقعت قرعة النهائيات، المنتخب الكاميروني في موقف لا يحسد عليه، حيث يلتقي في نفس المجموعة المنتخب الجابوني صاحب الأرض، كما يلتقي منتخب بوركينا فاسو الفائز بالمركز الثاني في نسخة 2013 والمعروف بحماسه الشديد والقدرة على تفجير المفاجآت، فيما سيكون الفريق الآخر بالمجموعة هو منتخب غينيا بيساو الذي يخوض النهائيات للمرة الأولى ويطمح إلى تفجير مفاجأة كبيرة.
وربما تتجه معظم الترشيحات في المجموعة الأولى بالنهائيات هذا العام لصالح المنتخبين الكاميروني والجابوني، لكن المنتخب البوركيني يحظى بفرص رائعة لمنافستهما على بطاقتي التأهل لدور الثمانية.
ويستهل المنتخب الكاميروني مسيرته في النهائيات بمواجهة نظيره البوركيني في 14 كانون ثان/يناير الحالي، وبعدها يلتقي الأسود مع منتخبي غينيا بيساو والجابون يومي 18 و22 على الترتيب.
المصدر : كووورة
 
قائمة زيمبابوي تعتمد على أندية جنوب إفريقيا


استحوذت أندية جنوب إفريقيا على نصيب الأسد في قائمة منتخب زيمبابوي لكرة القدم والمشاركة في بطولة كأس أمم إفريقيا 2017 بالجابون، حيث ضمت القائمة ثمانية من اللاعبين المحترفين في جنوب إفريقيا.
وجاء خاما بيليات نجم صن داونز الجنوب إفريقي الفائز بلقب دوري أبطال إفريقيا لعام 2016 في صدارة قائمة النجوم المحترفين بجنوب إفريقيا، والذين ضمتهم القائمة استعدادًا للبطولة الإفريقية التي تستضيفها الجابون من 14 كانون ثان/يناير الحالي وحتى الخامس من شباط/فبراير المقبل.
وضمت القائمة: لحراسة المرمى : دونوفان برنارد (هاومين) وتاتندا موكوروفا (ديناموز هراري) وتاكابفا ماوايا (هوانج) .
وللدفاع : كوستا ناموانيسو (سبارتا براغ التشيكي) وبروس كانجوا (عزام يونايتد التنزاني) وإليشا مورويوا (ديناموز هراري) وهاردلايف زفيريكوي (كابس يونايتد) وأوسكار ماشابا (فيتا كلوب الكونغولي) وأونيسمور بهاسيرا (سوبر سبورت يونايتد الجنوب إفريقي) ولورنس مالانجا وتيناج حاديبي (شيكن إن) .
وللوسط : داني فيري وكوداكواش ماهاشي (جولدن آروز الجنوب أفريقي) وويلارد كاستاندي (كايزر شيفز الجنوب إفريقي) وخاما بيليات (صن داونز الجنوب إفريقي) ومارفيلوس ناكامبا (فيتيس آرنهيم الهولندي) .
وللهجوم : كوسبرت مالاجيلا (بيدفيست ويتس الجنوب أفريقي) وماتيو روسيكي (الصفاقسي التونسي) وتينوتيندا كاديويري (ديورجاردنز السويدي) ونوليدج موسونا (أوستند البلجيكي) ونياشا موشيكوي (داليان ييفانج الصيني) وإيفانز روسيك (ماريتزبورج الجنوب إفريقي) وتينداي ندورو (أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي) .
المصدر : كووورة
 
منتخب المغرب عندو لاعبين كبار و مدرب كبير
لكن صراحة النتائح غائبة لحد الان
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top