اخبار كاس الامم الافريقية

هكذاك خويا نور الدين
راك مليح كيما راك ...
خونا امين راه ولا لاهي شوية من دخل للبرلمان ...
ههه
 
شفيق: خبرة رينارد لا تكفي لحصد لقب أمم إفريقيا

قال فؤاد شفيق، مدافع ديجون الفرنسي، إن الأجواء جيدة في المعسكر الذي يجريه منتخب المغرب بالإمارات، استعدادا للمشاركة في كأس أمم إفريقيا للأمم بالجابون.

ويلعب الأسود ضمن المجموعة الثالثة، إلى جانب كوت ديفوار، وتوجو، والكونغو الديموقراطية.

وتابع شفيق، في المؤتمر الصحفي الذي عقده بالإمارات، اليوم، الأحد، "صحيح أن الأجواء التي تعودنا عليها في أوروبا مختلفة بالجابون، سواء على مستوى البنيات التحتية أو الأكل وكذا أحوال الطقس، لذلك نستعد بالإمارات القريبة من مناخ الجابون".

وأضاف "نسعى للذهاب إلى أبعد نقطة في المنافسة الإفريقية، وكل اللاعبين يراهنون على ذلك".

وتابع شفيق "مدربنا (هيرفي) رينارد لديه تجربة على المستوى الإفريقي، وسبق أن فاز باللقب الإفريقي في مناسبتين، لكن ذلك لا يعني أننا سننجح في مهمتنا بالجابون، بل ذلك يعود لما سنقدمه في الملعب ومدى نجاحنا في مهمتنا التي لن تكون سهلة، في ظل المنتخبات القوية التي نتواجد معها في المجموعة الثالثة".

وحصل رينارد على اللقب الإفريقي مع منتخبي زامبيا وكوت ديفوار.
المصدر:كووورة

do.php

 
خويا نور الدين
هذي ديرها في ركن الجزائر في الكان
اسمحلي نحولها
 
آآآآآآ
اسمحلي برك و الله ماعلابالي بلي الجزائر وحدها
 
ماعليش ...
 
"الجابون 2017".. صراع كروي على صفيح ملتهب





تنطلق النسخة 31 من بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بالجابون في الفترة من 14 يناير/كانون الثاني وحتى 5 فبراير/شباط حيث يتصارع 16 منتخبا على اللقب القاري وسط مخاوف كبيرة في ظل تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية فى البلاد.

وتواجه الجابون، تحديات كبيرة خلال فترة استضافتها للبطولة وتحديدا من النواحي السياسية والاقتصادية والأمنية، حيث تعاني الجابون من تواضع البنية التحتية وضعف الامكانيات لاستضافة البطولة.

وأبدى عدد كبير من مسؤولو المنتخبات الأفريقية غضبهم بسبب تواضع الفنادق المستضيفة للاعبين وضعف امكانياتها علاوة على عدم الاستقرار الأمني في البلاد بسبب الاوضاع السياسية الملتهبة.

وكشفت صحيفة «الجابون توداى» في تقرير لها عن البطولة أن اللجنة المنظمة انتهت من كافة الترتيبات الخاصة باستضافة المنتخبات، كما وضعت الحكومة من خلال التعاون بين الوزارات المعنية خطة كاملة من أجل استضافة الجماهير وتجهيز عدد كبير من الفنادق والنزل.

وأشارت الصحيفة إلى أن البطولة سيتم تطبيق نظام أمنى صارم خلالها لضمان خروجها إلى النور بشكل ناجح وعدم حدوث أي مشكلات، حيث ستتعاون الشرطة المحلية مع قوات خاصة من الجيش الجابونى لتأمين كل المدن المستضيفة لمباريات البطولة، وتكليف فرق خاصة مدربة لمرافقة كل المنتخبات خلال التدريبات والمباريات وتنقلاتها داخل الجابون.


أزمة سياسية

اندلعت اشتباكات عنيفة فى الجابون أسفرت عن حدوث خسائر فى الأرواح، بعد فوز علي بونجو برئاسة الجابون، في الانتخابات التي جرت في 27 آب/أغسطس فى الوقت الذى ترى فيه المعارضة بأن نتائج الانتخابات الرئاسية فى البلاد تم تزويرها، وسط مخاوف من تطور الأزمة إلى "حرب أهلية" على غرار ما حدث فى السنوات الماضية ببعض البلدان الأفريقية.

وتشير التقارير إلى مخاوف الحكومة من اندلاع المزيد من الاحتجاجات خلال البطولة، التي ستضع البلاد تحت دائرة الضوء في العالم أجمع.

وكان الاتحاد الافريقي لكرة القدم قد قرر نقل بطولة كأس الأمم الأفريقية 2013 من ليبيا إلى جنوب أفريقيا بسبب تدهور الأوضاع الأمنية هناك، كما قرر نقل النسخة الماضية التى أقيمت عام 2015 من المغرب إلى غينيا الاستوائية، بعد اعتذار الدولة العربية عن استضافة المسابقة، بسبب انتشار فيروس "ايبولا" القاتل فى القارة السمراء فى ذلك الوقت، فيما تمسك (الكاف) بإقامة البطولة في الجابون رغم تلك المخاوف الأمنية.



لقطة للبرلمان المحترق في أعقاب انتخابات الرئاسة الجابونية
رفض شعبي للبطولة

تزايد حدة الرفض الشعبى لإقامة فعاليات بطولة كأس الأمم الأفريقية وسط مخاوف من اندلاع مظاهرات جديدة ضد الرئيس الحالى علي بونجو بالتزامن مع إقامة فعاليات المسابقة.

وخصصت السلطات الجابونية ميزانية لبطولة كأس الأمم الأفريقية أثارت غضب الجماهير المحلية، فى ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية فى البلاد حيث تعرضت السلطات الجابونية لانتقادات عديدة من جانب المواطنين، بسبب استضافة البطولة فى الوقت، الذى تعجز فيه عن توفير متطلبات الشعب الجابونى، حيث هددت جماهير الجابون، بتنظيم مظاهرات حاشدة فى مختلف أنحاء البلاد، فضلا عن إطلاق حملات معادية على مواقع التواصل الاجتماعي.
مشاركات أفريقية دون إنجاز
وتستضيف الجابون البطولة للمرة الثانية بعد أن شاركت غينيا الاستوائية في استضافة النسخة 28 من البطولة عام 2012، ويشارك منتخب فهود الجابون في البطولة للمرة السابعة، ويعد التأهل إلى ربع النهائي في بطولتي أفريقيا عامي 1996، و2012 هو أفضل إنجاز حققه الفهود، في الوقت الذي لم تتأهل فيه الجابون الى نهائيات كأس العالم.

وتقام البطولة في 4 ملاعب، وهى ستاد "لاميتى" بالعاصمة لبرازفيل، وملعب "فرانسيفيلى" بمدينة فرانسيفيلى، وستاد "أوييم" بمدينة أوييم، وملعب "بورت جينتيل" بمدينة بورت جينتيل، على أن يستضيف ملعب لاميتى مباراة الافتتاح والمباراة النهائية للبطولة.
المصدر : كووورة
 
كالو يتطلع لتعويض اعتزال النجوم في المونديال الأفريقي

نجوم منتخب كوت دي فوار

تغنى أغلب المشجعين البالغ عددهم 51 الف و931 باسم المهاجم الإيفواري سالومون كالو ووقفوا احتراما له عندما خرج من الملعب قبل دقائق من نهاية المباراة التي انتهت بفوز فريقه هيرتا برلين على بوروسيا مونشنجلادباخ 3 / 0 في المرحلة العاشرة من الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا).

وأنهى كالو 31 عاما عدة شهور من المصاعب وسجل ثلاثة أهداف (هاتريك) ليمنح هيرتا برلين فوزا ثمينا في الرابع من تشرين ثان/نوفمبر الماضي.

ولكن كالو سيكون مطالبا بأكثر من عملية هز الشباك عندما يخوض مع المنتخب الإيفواري فعاليات بطولة كأس الأمم الأفريقية الحادية والثلاثين والتي تستضيفها الجابون من 14 كانون ثان/يناير الحالي إلى الخامس من شباط/فبراير المقبل.

ومع اعتزال كل من الفيل الإيفواري الخطير ديدييه دروجبا والشقيقين يايا توريه وكولو توريه اللعب الدولي وغياب النجم الموهوب جيرفينهو عن صفوف الأفيال في هذه البطولة بسبب الإصابة، ستكون كل الآمال معلقة على كالو لقيادة الفريق داخل المستطيل الأخضر بحثا عن اللقب الأفريقي الثالث.

وقبل عامي، أحرز المنتخب الإيفواري لقبه الثاني في تاريخ مشاركاته بالبطولة الأفريقية بعدما تغلب الفريق على الفراغ الذي تركه دروجبا.

ولكن الفريق سيكون بحاجة الآن إلى التغلب على غياب العديد من العناصر التي تركت بصمة في أداء الفريق لسنوات طويلة وفي مقدمتهم الشقيقان توريه والنجم الكبير جيرفينهو.

وعانى كالو المهاجم السابق لتشيلسي الإنجليزي من بداية صعبة هذا الموسم، حيث عجز عن التركيز في كرة القدم بعد وفاة والده وعمته قبل أن يستعيد اتزانه تدريجيا مع فريق هيرتا برلين الألماني ليحجز مكانه في قائمة الأفيال بكأس أفريقيا 2017 في الجابون.

واستمتع كالو بحب الجماهير الألمانية، قائلا "من المهم أن أشعر بالحب بعد الموقف الذي مررت به".

لكن اللاعب سيكون الآن بحاجة إلى زئير الجماهير الإيفوارية في المدرجات خلال مشاركته في بطولة أفريقيا بالجابون من أجل قيادة الأفيال لتحقيق حلم اللقب الثاني على التوالي.

ومثلما هو الحال بالنسبة لشقيقه الأكبر بونافنتور كالو، اللاعب الدولي السابق، ولد سالومون كالو في كوت ديفوار والتحق بقطاع الناشئين والشباب في نادي أسيك أبيدجان الإيفواري قبل بدء مسيرته الاحترافية في أوروبا.

واستهل اللاعب مسيرته الاحترافية في أوروبا من بوابة فينورد الهولندي في عام 2003 قبل أن يعيره فينورد لفريق إكسلسيور الهولندي لفترة قصيرة.

وبعدما صنع اللاعب شهرته في صفوف فينورد، انتقل كالو إلى تشيلسي الإنجليزي في 2006 وخاض مع الفريق أكثر من 150 مباراة وسجل له أكثر من ثلاثين هدفا قبل أن يتركه في 2012 إلى ليل الفرنسي ثم إلى هيرتا برلين الألماني في 2014 .

والحقيقة أن فشل كالو في الحصول على الجنسية الهولندية كان سببا في انتقاله من فينورد إلى تشيلسي.

وكان اللاعب رفض أكثر من طلب استدعاء إلى صفوف المنتخب الإيفواري حتى استقر في النهاية على اللعب للأفيال بعدما ضاعت عليه فرصة المشاركة في كأس العالم 2006 بألمانيا والتي شهدت المواجهة بين المنتخبين الإيفواري والهولندي في الدور الأول للبطولة.

وخاض كالو مباراته الدولية الأولى مع المنتخب الإيفواري في السادس من شباط/فبراير 2007 وكانت في مواجهة ودية مع منتخب غينيا كما سجل هدفه الأول للأفيال في مباراة ودية أخرى أمام منتخب موريشيوس في آذار/مارس من العام نفسه.

والآن، سيكون اللاعب مطالبا بقيادة الأفيال للقب الأفريقي الثاني على التوالي والثالث في تاريخ الفريق نظرا لكونه من أكبر لاعبي المنتخب الإيفواري حاليا بل إنه صاحب أكبر رصيد من المباريات الدولية من بين جميع اللاعبين في قائمة الفريق بالبطولة حيث يقترب رصيده من 90 مباراة دولية.
المصدر : كووورة
 
ربع قرن يفرق الحضري عن أصغر لاعبي أمم أفريقيا



25 سنة وشهر وعشرة أيام... قد يبدو الرقم ليس ضخماً لو تعاملت معه على أنه عمر أحد اللاعبين الشباب، ولكن الأمر سيختلف تماماً لو أدركت أنه الفارق العمري بين الثنائي عصام الحضري قائد منتخب مصر وإسماعيل سار جناح منتخب السنغال واللذان سيشاركان في بطولة أمم افريقيا والتي ستنطلق خلال أيام في الجابون.

الحضري هو أكبر اللاعبين المُختارين ضمن منتخبات بلادهم للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية 2017، وسيصبح أكبر لاعب يشارك في البطولة في حالة استقرار الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر على الدفع به في أحد المباريات، كما قد يصبح أيضاً أكثر لاعب أفريقي يشارك في أي مباراة رسمية وليس فقط في البطولة الأفريقية.

شارك عصام الحضري في البطولة 6 مرات من قبل وستكون النسخة المقبلة للبطولة هي السابعة في تاريخه، كما حقق اللقب 4 مرات من قبل من بينهم مرة لم يشارك في أي مباراة، حيث كان احتياطياً للحارس المصري نادر السيد عام 1998 والذي شارك في كل مباريات البطولة وقتها.

أما اللاعب السنغالي الشاب إسماعيل سار، فهو من مواليد 25 فبراير عام 1998 ويلعب في فريق ميتز الفرنسي، ويعد أحد أبرز المواهب الأفريقية في الوقت الحالي.

سار شارك في عام 2015 مع منتخب السنغال الأوليمبي في بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عاماً بالرغم من أن عمره كان فقط 17 عاماً، ولعب 3 مباريات في البطولة التي حققت فيها السنغال المركز الرابع.

انضم اللاعب الشاب لمنتخب السنغال الأول للمرة الأولى في شهر سبتمبر الماضي خلال تصفيات كأس الأمم، وشارك كبديلاً في لقاء نامبيا والذي انتهى بفوز بلاده بهدفين دون مقابل، وهي المشاركة الرسمية الوحيدة له مع السنغال حتى الأن.
المصدر : كووورة
 
استفتاء فرنسي صادم قبل انطلاق أمم أفريقيا





أجرت مجلة "فرانس فوتبول" استفتاءً عن شعبية بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم التي تقام في الجابون خلال الفترة من 14 يناير/كانون الثاني وحتى 5 فبراير/شباط.



ووجهت المجلة الفرنسية تساؤلا لمتابعي الموقع الالكتروني الخاص بها عما اذا كانت البطولة الافريقية ستحظى بمتابعة الجماهير الفرنسية من عدمه نظرا لتواجد كبرى المنتخبات الأفريقية مصر (البطل القياسي 7 ألقاب) وتونس والجزائر والمغرب وغانا والكاميرون والسنغال وكوت ديفوار (حامل اللقب).


وكشفت المؤشرات الأولية لنتيجة الاستفتاء عن نتيجة سلبية حيث رفض 54% من المصوتين متابعة المونديال الافريقي، في المقابل أجاب 46% بالايجاب على متابعة البطولة.




وتتواجد كتيبة من النجوم الأفارقة في الدوري الفرنسي بمختلف درجاته في الجابون مع منتخبات بلادهم التي تتنافس على الفوز بلقب النسخة 31 من أمم أفريقيا.


2017-01-11_165555.jpg



المصدر : كووورة

 
غانا.. "برازيل إفريقيا" تبحث عن اللقب الخامس ورد الاعتبار

منتخب غانا
يدخل المنتخب الغاني، بطولة كأس الأمم الإفريقية 2017، والتي تنطلق في الجابون، بعد غدٍ، السبت، وتستمر حتى الخامس من فبراير/ شباط المقبل، بهدف وحيد، وهو التتويج باللقب الغائب عن خزائنه منذ 35 عامًا.

واقتربت غانا من اللقب أكثر من مرة في السنوات الأخيرة، حيث تمكنت من الوصول إلى النهائي في 2010 أمام مصر، إلا أنها خسرت بهدف، وفي 2012 ودعت البطولة على يد زامبيا من الدور نصف النهائي، واحتل فريق "النجوم السوداء" المركز الرابع، بعد خسارة مباراة تحديد المركز الثالث أمام مالي.

وفي 2013، تكرر السيناريو ذاته، وودع منتخب "البلاك ستارز" البطولة أمام بوركينا فاسو من الدور نصف النهائي، واحتل المركز الرابع، بعد خسارة مباراة تحديد المركز الثالث أمام مالي أيضا.

وفى النسخة السابقة، التي أقيمت في غينيا الاستوائية 2015، اقتربت غانا من التتويج بالوصول إلى المباراة النهائية، إلا أنها خسرت بعد ماراثون طويل، أمام منتخب كوت ديفوار بركلات الترجيح.



وستكون أي نتيجة أخرى بخلاف حصد اللقب في الجابون، بمثابة صدمة جديدة للجماهير الغانية، خصوصا مع تراجع فرص المنتخب في بلوغ كأس العالم 2018 بروسيا، حيث تعثر الفريق في مجموعته خلال أول مواجهتين بالتعادل أمام أوغندا، والخسارة أمام المنتخب المصري.

برازيل إفريقيا

صعد نجم منتخب غانا بقوة في العقد الأخير، خاصة مع مشاركة الفريق في 3 نسخ متتالية من كأس العالم، وهي: 2006 بألمانيا، و2010 بجنوب أفريقيا، و2014 بالبرازيل.

وفي المونديال الإفريقي، قبل 7 سنوات، خطف النجوم السوداء الأنظار في جنوب إفريقيا بعروض مبهرة، وتمكن المنتخب الغاني من بلوغ دور الثمانية، ليكون ثالث منتخب إفريقي يبلغ هذا الدور بعد منتخبي الكاميرون في 1990 والسنغال في 2002.



وودع الفريق، المونديال في مباراة شهدت إثارة كبيرة، أمام منتخب أوروجواي، حيث لعبت الأخطاء التحكيمية دورا كبيرا في حرمانه من التأهل للمربع الذهبي، وتحقيق إنجاز تاريخي.

أرقام تاريخية

ويملك المنتخب الغاني، أرقامًا مميزة في تاريخه مع بطولات الأمم الإفريقية، حيث شارك فيها 21 مرة سابقة، وأحرز لقبها 4 مرات، وكان أول منتخب يحصد لقب البطولة 4 مرات حيث توج باللقب أعوام 1963 و1965 و1978 و1982، قبل أن يحرز المنتخب الكاميروني أول ألقابه الأربعة، وقبل أن يحرز المنتخب المصري لقبه الثالث من بين الألقاب السبعة التي حصل عليها.

ولكنه فشل في الصعود إلى منصة التتويج منذ 35 عامًا، رغم استضافة غانا لنهائيات البطولة عام 2000 بالتنظيم المشترك مع نيجيريا، وكذلك نسخة 2008، التي حقق لقبها منتخب الفراعنة.

وشاركت غانا في بطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة الأولى عام 1963، التي استضافتها للمرة الأولى ونجح الفريق في إحراز لقبها بالتغلب على نظيره السوداني في النهائي.

نجوم الفريق

يعد أندريه آيو، مهاجم فريق وست هام الإنجليزي، وابن أسطورة كرة القدم الغانية عبيدي بيليه، أبرز نجوم الفريق الغاني، ومعه الهداف المخضرم أسامواه جيان، لاعب الأهلي الإماراتي، وقائد المنتخب.



فيما غاب عن قائمة المنتخب في الجابون، نجم الوسط كوادو أسامواه، الذي فضل البقاء مع ناديه يوفنتوس الإيطالي، لتعويض فترة غيابه في الموسمين الأخيرين بسبب الإصابات.

رد الاعتبار

ويستهل المنتخب الغاني مسيرته في البطولة بمواجهة نظيره الأوغندي، ثم يلتقي المنتخب المالي، ويختتم مباريات المجموعة بمواجهة المنتخب المصري.



ويسعى "البلاك ستارز" لرد اعتبارهم أمام المنتخب المصري، بعدما تفوق عليهم بثنائية نظيفة (2-0)، في تصفيات مونديال روسيا 2018، كما أن هناك ثأرًا قديمًا يعود لبطولة أمم أفريقيا 2010 التي أقيمت في أنجولا، حيث حصد الفراعنة لقب البطولة بعد هزيمة غانا (1-0) في المباراة النهائية.
 
مالي.. نسور حائرة تحلم بالمجد الإفريقي في معركة الجابون



منتخب مالي
"كرة القدم لا تعرف المستحيل"، "سنقاتل على اللقب"، "لن نكون فريسة سهلة"، بهذه التصريحات التي أدلى بها ألان جريس، المدير الفني لمنتخب مالي، يطمع المنتخب العنيد، الملقب بالنسور، في تحقيق المفاجأة، والتتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية لأول مرة في تاريخه، عندما ينافس في النسخة التي تنطلق في الجابون، في الفترة من بعد غدٍ، السبت، وحتى الخامس من فبراير/شباط المقبل.

سجل بدون ألقاب

المنتخب المالي الحائر وسط عمالقة القارة السمراء، لا يملك التاريخ الكبير في البطولة، حيث تأهل للنهائيات في 9 مناسبات قبل النسخة المرتقبة، والإنجاز الأفضل لديه كان في بطولة الكاميرون 1972، حين حل في المركز الثاني، كما احتل المركز الثالث في مناسبتين خلال عامي 2012 و2013، وحصل على المركز الرابع في ثلاث مناسبات أعوام 1994، و2002، و2004.

عودة قوية

منتخب مالي فشل في تخطي الدور الأول من النسخة الماضية التي أقيمت في "غينيا الاستوائية"، إلا أنه صعد لبطولة الجابون عن جدارة، بعدما تصدر المجموعة الثالثة في التصفيات برصيد 16 نقطة من خمس انتصارات وتعادل وحيد، متفوقًا على بنين وغينيا الاستوائية وجنوب السودان.

مدرب يبحث عن المجد

يتولى المدرب الفرنسي جريس صاحب المشوار الحافل مسؤولية منتخب إفريقي للمرة الرابعة، حيث قاد الجابون ومالي والسنغال، قبل أن يعود ويتولى المهمة من جديد مع المنتخب المالي المتشوق للمجد الإفريقي.

جريس صاحب 64 عامًا، أعرب عن ثقته الكبيرة في تحقيق المفاجأة، والتربع على عرش القارة السمراء، حيث أكد في تصريحاته السابقة أن كرة القدم لا تعرف المستحيل، وأن المنتخب المالي يملك كل الإمكانات التي تؤهله للتتويج.

المدرب السابق لباريس سان جيرمان، تولى أيضًا مسؤولية عديد من الأندية مثل الجيش الملكي المغربي، وتولوز في فترتين، قبل مشواره مع منتخب جورجيا ثم مع المنتخبات الإفريقية، ويعد إنجازه الإفريقي الأبرز الحصول على المركز الثالث مع مالي في نسخة غينيا الاستوائية والجابون 2012.

صاعد يحمل آمال الجماهير

لا تمتلك قائمة المنتخب المالي نجومًا من العيار الثقيل في النسخة المرتقبة، إلا أن آمال الجماهير ستكون موضوعة على الصاعد بقوة أداما تراوري نجم موناكو الفرنسي صاحب الـ21 عامًا، حيث يمتلك قدرات بدنية وتهديفية هائلة، كما سيتم الاعتماد على بكاري ساكو صاحب الـ28 عامًا المحترف بصفوف كريستال بالاس الإنجليزي، حيث يقدم عروضًا قوية في الأوقات التي يشارك فيها بالبريميرليج.

وجاءت القائمة كالآتي:

حراسة المرمى: صومايلا دياكيتي وجيجي ديارا (ستاد مالي) عمر سيسوكو (اورليانز).

خط الدفاع: محمد ندياي وشارل تراوري (تروا)- عثمان كوليبالي (باناثينايكوس)- ساليف كوليبالي (مازيمبي)- محمد عمر كوناتي (نهضة بركان)- مولا واج (أودينيزي)- يوسف كوني (ليل)- هماري تراوري (ستاد رانس).

خط الوسط: آداما تراوري (موناكو)- إيف بيسوما (ليل)- لاسانا كوليبالي (باستيا)- ماموتو ندياي (أنتويرب)- سامبا سو (قيصرية سبور)- ياكوبا سيلا (مونبلييه)- سامبو ياتاباري (فيردر بريمن).

خط الهجوم: مصطفى ياتاباري (كارديمير كارابوك سبور)- خليفة كوليبالي (جنت)- موسى دومبيا (روستوف)- موسى ماريجا (فيتوريا جيمارايش)- بكاري ساكو (كريستال بالاس).

مجموعة رد الاعتبار

وقع المنتخب المالي في المجموعة الرابعة المعقدة نسبيًا للنسور، بسبب وجود المنتخب المصري حامل الرقم القياسي في الفوز بالألقاب 7 مرات، والذي بدوره سيقاتل لرد الاعتبار بعد غيابه عن آخر 3 نسخ، فضلاً عن منتخب غانا صاحب 4 ألقاب، والذي يسعى لعودة أمجاده الإفريقية، كما أن منتخب أوغندا سيقاتل هو الآخر للصعود إلى الدور ربع النهائي.
 
أزمات الجابون تُهدد العرس الأفريقي

وسط مظاهر للأزمة الاقتصادية والسياسية في الجابون ومطالبات بعمليات تخريب، تنطلق غدا السبت فعاليات النسخة الحادية والثلاثين من بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها الجابون من 14 كانون ثان/يناير الحالي إلى الخامس من شباط/فبراير المقبل.

ودعا عدد من النشطاء في الجابون إلى عمليات تخريب احتجاجا على حكومة الرئيس علي بونجو، مما يثير أجواء من التوتر حول فعاليات هذه النسخة من البطولة.

وارتفعت نسبة البطالة في هذا البلد الواقع بغرب أفريقيا، إلى أكثر من 20 بالمئة، فيما توقفت عملية النمو الاقتصادي نتيجة انخفاض أسعار النفط عالميا.

ورغم انخفاض أسعار تذاكر المباريات بشكل كبير، حيث تتراوح بين 80 سنتا أمريكيا إلى 63 دولارا، قد لا يكون شراء هذه التذاكر ضمن أولويات الكثيرين في هذا البلد البالغ تعداد سكانه 1.7 مليون نسمة.

وناشد بونجو، المعروف بشغفه لكرة القدم، المواطنين باستغلال هذه البطولة من أجل التضامن وجلب الهدوء إلى بلدهم الذي تعرض لانتفاضات عنيفة منذ إعادة انتخابه رئيسا للجابون.

وينتظر أن تشهد المباراة الافتتاحية للبطولة بين منتخبي الجابون (الفهود) وغينيا بيساو على استاد "أنجونجي" في العاصمة ليبرفيل غدا السبت تواجدا أمنيا كثيفا.


do.php


ويقود أوباميانج المهاجم الخطير لبوروسيا دورتموند الألماني، هجوم المنتخب الجابوني الذي يضم بين صفوفه أيضا ديدييه ندونج لاعب سندرلاند الإنجليزي، وماريو ليمينا لاعب وسط يوفنتوس الإيطالي.

ولم يسبق للمنتخب الجابوني، الذي يلتقي أيضا منتخبي الكاميرون وبوركينا فاسو في المجموعة الأولى بالدور الأول للبطولة، الحصول على لقب البطولة على مدار تاريخها الذي يمتد منذ عام 1957.

ويبدو منتخبا الجزائر والسنغال هما الأكثر ترشيحا في المجموعة الثانية التي تضم معهما أيضا منتخبي تونس وزيمبابوي.

ويبرز المنتخب الإيفواري، الذي تغلب على نظيره الغاني بركلات الترجيح في نهائي النسخة الماضية بغينيا الاستوائية في 2015، كأقوى المرشحين في المجموعة الثالثة التي تضم معه منتخبات توجو والكونغو الديمقراطية والمغرب.

ويعود المنتخب المصري، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب (سبعة ألقاب)، إلى المشاركة في البطولة التي غاب عن نسخها الثلاث الماضية.

ويخوض المنتخب المصري فعاليات الدور الأول للبطولة ضمن المجموعة الرابعة التي تضم معه منتخبات غانا وأوغندا ومالي.

وقال الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للفريق إن المنتخب المصري يسعى لتقديم أفضل ما لديه في كل مباراة حتى أمام المنتخبات الصغيرة.

وأوضح: "أطالب اللاعبين ببذل كل ما بوسعهم للفوز بكل مباراة بغض النظر عن أهميتها".
do.php

المصدر:كوورة

 
أيمن عبدالنور ينضم لتدريبات المنتخب التونسي الجماعية

أجرى المنتخب التونسي لكرة القدم، اليوم الخميس، أوَّل حصّة تدريبيّة له في بانجوفيل؛ استعدادًا لمواجهته الأولى ببطولة أمم أفريقيا بالجابون، أمام السنغال الأحد المقبل.

شارك في الحصة التدريبية، المدافع أيمن عبد النور، الذي انضم لأول مرة للمجموعة، منذ انطلاق التحضيرات بتونس، حيث كان يتدرب طوال الفترة الماضية على انفراد بداعي إصابته.

وواصل محمد أمين بن عمر، التدرب على انفراد وفق البرنامج الذي حدده له الجهاز الطبّي لمنتخب تونس، واكتفى بالعدو حول المضمار.

وسيجري المنتخب التونسي، مساء الغد الجمعة حصّته التدريبيّة الثانية في بانجوفيل.

يذكر أن المنتخب التونسي يلعب ضمن المجموعة الثانية إلى جانب السنغال، والجزائر، وزيمبابوي.

do.php


المصدر:كوورة
 
الجابون تخشى مفاجآت غينيا بيساو في افتتاح أمم إفريقيا
تفتتح غدا النسخة الـ31 من بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم، بين الجابون، صاحبة الأرض، وغينيا بيساو، الحاضرة للمرة الأولى في المنافسات القارية الأعرق على مستوى المنتخبات بالقارة السمراء.

وتحتاج الجابون، التي يقودها المدرب الإسباني أنطونيو كاماتشو، للفوز غدا للقضاء على التوتر الذي يصاحب المنتخبات التي تلعب وسط جمهورها في بداية البطولات الهامة، ويحالفها التوفيق لمواجهتها أضعف فرق المجموعة في اللقاء الافتتاحي.

ويعتمد المنتخب الجابوني على جودة لاعبيه وأبرزهم أفضل لاعبي البوندسليجا الموسم الماضي، بيير إيمريك أوباميانج، وهو يعد من بين أبرز المرشحين لتجاوز دور المجموعات إلى جانب الكاميرون، بالمجموعة الأولى التي تضم أيضا بوركينا فاسو.

ويتوقع أن يكون مهاجم بروسيا دورتموند الألماني، الذي تتطلع لضمه كبار أندية أوروبا، اللاعب الأكثر حسما في البطولة الإفريقية، وهو اللقب الذي يسعى إليه نجوم آخرون كالجزائري رياض محرز (ليستر سيتي)، أفضل لاعبي البريمييرليج الموسم الماضي، والسنغالي ساديو ماني (ليفربول).

وأعد المدرب السابق للمنتخب الإسباني الفريق الجابوني بأفضل شكل على المستوى الفني والذي يبرز فيه أيضا لاعب الوسط الشاب ليوفنتوس الإيطالي، ماريو ليمينا.

وخاض ليمينا، الذي يمتاز بالقوة البدنية واللمسات السحرية، 14 مباراة هذا الموسم وسجل هدفا وحيدا مع السيدة العجوز منذ انضمامه إليه الصيف الماضي قادما من أوليمبك مارسيليا.

ويبرز أيضا لاعبون من أصحاب المهارة والقوة البدنية، أمثال ليفي ماديندا، وهو لاعب شاب مميز، ويحترف بنادي خيمناستيك تاراجونا بدوري الدرجة الثانية الإسباني، وزميله آندريه بيوجو بوكو، المحترف في كارابوك سبور التركي.

ويعد حارس أوستند البلجيكي، "الرحالة" ديدييه أوفونو، "العمود الفقري" للفريق صاحب الأرض، والبالغ من العمر 33 عاما.

ورغم ذلك، تحتاج الجابون لانتصار لا غنى عنه لاستعادة الثقة على مستوى النتائج والتي كانت قد اهتزت مؤخرا بعد التعادل سلبيا في التصفيات المؤهلة للمونديال أمام كل من المغرب ومالي، والتعادل بهدف لمثله أمام جزر القمر في آخر مباراة ودية استعدادا لأمم إفريقيا.

أما غينيا بيساو فمعظم لاعبي المنتخب يحترفون بدوري الدرجتين الأولى والثانية بالبرتغال، ولكن يبقى زيزينيو هو نجمها الأول، والمحترف في ليفادياكوس اليوناني.

وينتظر أن تقام مباراة الكاميرون وبوركينا فاسو بعد ساعة من ختام المباراة الافتتاحية، في لقاء سيسعى فيه كل منتخب للخروج بنتيجة ايجابية تساعدهم من أجل التأهل لربع النهائي.

ونظريا يعد منتخب "الأسود التي لا تروض" هو الأفضل، رغم غياب العديد من نجومه عن البطولة، مثل جويل ماتيب (ليفربول) واريك ماكسيم تشوبو موتينج (شالكه) وآلان نيوم (وست بروميتش) وآندري أونانا (أياكس).

وبهذا الشكل ينبغي على المدرب البلجيكي هوجو بروس الثقة في حظوظ الكاميرون، والتي ستعتمد في هذه النسخة على لاعب بشكتاش التركي، فينسنت أبوبكر.

وتأمل بوركينا فاسو في استغلال شكوك الكاميرون للانقضاض عليها، وتجاوز سقوطها في نهائي نسخة 2013 بجنوب إفريقيا أمام نيجيريا (0-1).

ويحظى مدرب بوركينا، البرتغالي باولو دوارتي، بنفس الفريق المتماسك الذي يعتمد على الخبرة الكبيرة للاعبين أمثال تشارليز كابوري (كراسنودار الروسي)، أفضل لاعب في نسخة 2013 وجوناثان بيتروبيا (النصر الاماراتي) وآلان تراوري (كارابوك سبور التركي) وبرتراند تراوري (أياكس امستردام الهولندي).
do.php


المصدر:كوورة

 
واصل خويا نور الدين
راني في المتابعة
 
رينارد يرفع شعار السرية قبل مواجهة الكونغو الديمقراطية

يواصل المنتخب المغربي استعداداته لخوض أول مباراة له في نهائيات أمم إفريقيا 2017 التي تنطلق غدا السبت بالجابون.

ويخوض منتخب المغرب مرانا واحدا كل يوم حتى الأحد المقبل بمشاركة جميع اللاعبين باستثناء فيصل غراس لاعب هارتس الأسكتلندي آخر لاعب استدعاه المدير الفني هيرفي رينارد للقائمة التي ستشارك بالكان.

ويفرض رينارد طوقا قويا من السرية على تدريبات المنتخب المغربي مانعا رجال الصحافة من الاقتراب من اللاعبين والإدلاء بالتصريحات ليحافظ على تركيزهم قبل مباراة الكونغو الديمقراطية الإثنين المقبل، في إطار منافسات المجموعة الثالثة التي تضم أيضا كوت ديفوار وتوجو.

ويحاول رينارد التغلب على الغيابات الكبيرة التي ضربت خط وسط الأسود بعد إصابة كل من يونس بلهندة وأسامة طنان المحترفين بالدوري الفرنسي ونور الدين أمرابط وسفيان بوفال المحترفين بالدوري الإنجليزي.
المصدر:كووورة

 
عينت لجنة التحكيم الخاصة بكان الغابون 2017 الحكم المصري جهاد جريشة للمباراة الإفتتاحية لكأس الأمم الافريقية 2017 بين الغابون و غينيا بيساو.

و سيساعده المغربي رضوان عشيق و السوداني وليد أحمد و الموريتاني علي المغفرلي كحكم رابع.
 
تابع خويا لطيف....
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top